فارس منقاش
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
هل هلك يوسف عليه السلام
قال تعالى
﴿ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب﴾
غافر٣٤
جاء في قواميس اللغة
هلك /مات (ولا يكون إلا في ميتة سوء)
/زوال وفناء و انقطاع /
/ عذاب/
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
وجل ايات القران في الهلاك كانت في الكافرين
قال تبارك وتعالى
﴿قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون﴾
الانعام ٤٧
﴿ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون﴾الانعام ١٣
﴿فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية﴾. ﴿وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية﴾
وغيرها كثير في كتاب الله
وبالنظر لآيات الهلاك في الكافرين نجد انه اصابتهم المعاني الثلاثة للهلاك اي ( العذاب والموت السيء والزوال والفناء والانقطاع )
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
هلك بمعنى /عذاب/
عَنْ عَائِشَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَيْسَ أَحَدٌ يُحَاسَبُ إِلَّا هَلَكَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَيْسَ اللَّهُ يَقُولُ : حِسَابًايَسِيرًا؟ قَالَ : ذَاكِالْعَرْضُ، وَلَكِنْ مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ هَلَكَ صحيح مسلم
وفي رواية من نوقش الحساب عذب
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
اما الزوال
قال تعالى
﴿ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون﴾ القصص ٨٨
﴿هلك عني سلطانيه﴾ الحاقة ٢٩
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
اما قوله تعالى
﴿قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين﴾٨٥
فهذا قول ابناء يعقوب لأبيهم انه مايزال ولم يتوقف عن ذكر يوسف حتى يمرض ولا يقوى ( وهذا عذاب له حتى يموت) وذلك قولهم ( حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين) ومعلوم ان يعقوب قد ابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم
حيث جاء في لسان العرب. (والهَلاكُ: الجَهْدُالمُهْلِكُ.)
✍✍✍✍✍✍✍✍✍ ✍✍✍✍
وجاء الهلاك بمعنى الانقطاع والفناء
فالرجل ان مات ولم يترك ذرية له من بعده فقد وصفه القران بالهالك اي المقطوع الذي ليس له باقية من بعده
كقوله تعالى
﴿قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله وإنا لصادقون﴾ النمل ٤٩
وهذه الآية في نبي الله صالح حيث مكر الرهط التسعة لقتله واهله جميعا فوصفهم القوم (بالهالكين هو وذريته) لانقطاعهم وفنائهم ولم يبقى منهم احد
وقوله تعالى
﴿يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم﴾النساء ١٧٦
فهنا الرجل مات وانقطع لعدم وجود ذرية من بعد( لترثه) فوصف بالهلاك
وقوله تعالى
﴿ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب﴾
غافر٣٤
اعتاد القوم ان الانبياء ترث بعضها في النبوة فيوسف نبي ابن نبي ابن نبي ابن نبي فلما مات ولم يكن له ذرية من بعده ترث النبوة قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا ( فهذا معنى الهلاك الذي وصف به يوسف عليه السلام انه مات وليس له ولد فهو مقطوع الذرية) ولم يصح ان يوسف كان له ذرية او أثر بهذا.
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
فلو بحثنا في ايات الكتاب لم نجد احد مات فقط ووصف بالهلاك إلا ان يكون مع الموت سبب لوصفه بالهلاك
ولو قلنا ان يوسف هلك اي( مات فقط) لحملنا ذلك على ان كل من مات فقد هلك ومنه ان تقول مثلا( ان الرسول صلى الله عليه وسلم هلك منذ كذا من الزمن ) وهذا لا يصح اطلاقا اذ انه لا يقال عن النبي هالك إلا في هذا المعنى انه مات وليس له ولد فمعنى الهلاك هنا يصح .
الا الرجل الكافر فيصح ان تقول هلك ابو جهل وهلك ابولهب لان الهلاك هنا العذاب والموت السيء والفناء ولأن عملهم يوصل الى الهلاك لقوله تعالى ولا ترموا بأنفسكم إلى التهلكة .
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
وقد ورد حديث( متفق عليه ) فتح بابا للبحث والتعمق في المسألة :
حديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:((كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلما هلك نبي خلفه نبي، وإنه لا نبي بعدي، وسيكون خلفاء فيكثرون)، قالوا: يا رسول الله،فما تأمرنا؟ قال:(أوفوا ببيعة الأول فالأول، أعطوهم حقهم، واسألوا الله الذي لكم، فإن الله سائلهم عما استرعاهم))، متفق عليه.
فهذا الحديث يؤكد ما تقدم من القول بأن هلاك الانبياء له معنا واحدا (هو ان هلاك النبي اي انه مات وليس له ذرية )
حيث ان النبي صلى الله عليه وسلم قال( كلما هلك نبي خلفه نبي) ولم يقل ( كلما هلك نبي ورثه نبي ) لان الوراثة شيء والخلافة شيء اخر،
الفرق بين يخلف ويرث
ورث/ ملك من بعده /وادخل فيه ويقال ورثه كابر عن كابر
خلف/ ناب من بعده / خلفه صار مكانه/قام مقامه
فعندما يموت النبي ويترك ولدا نبيا فإنه يرثه في النبوة ،اما ان مات النبي وانتقلت النبوة لنبي من غير ذريته فهنا يقال خلفه في النبوة اي صار مكانه وقام مقامه
قال تعالى
﴿وورث سليمان داوود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين﴾النمل ١٦
﴿يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا﴾مريم ٦
والميراث الذي يتركه الانبياء هو النبوة والرسالة والعلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنّا معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة
وفي رواية،(إن الأنبياء لا يورثون) اي لايورثون المال
ومن هنا نعلم ان قول النبي صلى الله عليه وسلم ( كلما هلك نبي خلفه نبي ) اي انه كلما مات نبي ولم يترك ذرية ترث النبوة فيخلفه نبي من غير ذريته ولكنه حتما من ذرية يعقوب ( اسرائيل) وهكذا تبقى النبوة متعاقبة في بني اسرائيل
أما قوله تعالى
﴿وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين﴾ الاعراف ١٤٢
فهنا قول موسى لأخيه هارون عليهما السلام ( اخلفني في قومي ) اي انابه مكانه وقام مقامه ولم يملكه الامر ( يورثه)
فائدة
( فإن مات الرجل المؤمن وكان ابناؤه جميعا كفارا فهنا نقول عن الرجل انه هلك لانه مات وانقطع ولم تبقى له باقية من بعده( الذرية) لأن ابناءه هؤلاء ليسوا من اهله انهم عمل غير صالح كما في الاية ﴿قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين﴾هود ٤٦
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق عليه:((لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم))
وهكذا يكون الامر في الانبياء فإن مات النبي وترك من بعده ابناء كفار ولم يكن بينهم مؤمن فحينها يقال هلك النبي .
والله اعلم
فارس منقاش
هل هلك يوسف عليه السلام
قال تعالى
﴿ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب﴾
غافر٣٤
جاء في قواميس اللغة
هلك /مات (ولا يكون إلا في ميتة سوء)
/زوال وفناء و انقطاع /
/ عذاب/
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
وجل ايات القران في الهلاك كانت في الكافرين
قال تبارك وتعالى
﴿قل أرأيتكم إن أتاكم عذاب الله بغتة أو جهرة هل يهلك إلا القوم الظالمون﴾
الانعام ٤٧
﴿ذلك أن لم يكن ربك مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون﴾الانعام ١٣
﴿فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية﴾. ﴿وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية﴾
وغيرها كثير في كتاب الله
وبالنظر لآيات الهلاك في الكافرين نجد انه اصابتهم المعاني الثلاثة للهلاك اي ( العذاب والموت السيء والزوال والفناء والانقطاع )
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
هلك بمعنى /عذاب/
عَنْ عَائِشَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : لَيْسَ أَحَدٌ يُحَاسَبُ إِلَّا هَلَكَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَيْسَ اللَّهُ يَقُولُ : حِسَابًايَسِيرًا؟ قَالَ : ذَاكِالْعَرْضُ، وَلَكِنْ مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ هَلَكَ صحيح مسلم
وفي رواية من نوقش الحساب عذب
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
اما الزوال
قال تعالى
﴿ولا تدع مع الله إلها آخر لا إله إلا هو كل شيء هالك إلا وجهه له الحكم وإليه ترجعون﴾ القصص ٨٨
﴿هلك عني سلطانيه﴾ الحاقة ٢٩
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
اما قوله تعالى
﴿قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين﴾٨٥
فهذا قول ابناء يعقوب لأبيهم انه مايزال ولم يتوقف عن ذكر يوسف حتى يمرض ولا يقوى ( وهذا عذاب له حتى يموت) وذلك قولهم ( حتى تكون حرضا أو تكون من الهالكين) ومعلوم ان يعقوب قد ابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم
حيث جاء في لسان العرب. (والهَلاكُ: الجَهْدُالمُهْلِكُ.)
✍✍✍✍✍✍✍✍✍ ✍✍✍✍
وجاء الهلاك بمعنى الانقطاع والفناء
فالرجل ان مات ولم يترك ذرية له من بعده فقد وصفه القران بالهالك اي المقطوع الذي ليس له باقية من بعده
كقوله تعالى
﴿قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله وإنا لصادقون﴾ النمل ٤٩
وهذه الآية في نبي الله صالح حيث مكر الرهط التسعة لقتله واهله جميعا فوصفهم القوم (بالهالكين هو وذريته) لانقطاعهم وفنائهم ولم يبقى منهم احد
وقوله تعالى
﴿يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة إن امرؤ هلك ليس له ولد وله أخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها إن لم يكن لها ولد فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وإن كانوا إخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الأنثيين يبين الله لكم أن تضلوا والله بكل شيء عليم﴾النساء ١٧٦
فهنا الرجل مات وانقطع لعدم وجود ذرية من بعد( لترثه) فوصف بالهلاك
وقوله تعالى
﴿ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات فما زلتم في شك مما جاءكم به حتى إذا هلك قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا كذلك يضل الله من هو مسرف مرتاب﴾
غافر٣٤
اعتاد القوم ان الانبياء ترث بعضها في النبوة فيوسف نبي ابن نبي ابن نبي ابن نبي فلما مات ولم يكن له ذرية من بعده ترث النبوة قلتم لن يبعث الله من بعده رسولا ( فهذا معنى الهلاك الذي وصف به يوسف عليه السلام انه مات وليس له ولد فهو مقطوع الذرية) ولم يصح ان يوسف كان له ذرية او أثر بهذا.
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
فلو بحثنا في ايات الكتاب لم نجد احد مات فقط ووصف بالهلاك إلا ان يكون مع الموت سبب لوصفه بالهلاك
ولو قلنا ان يوسف هلك اي( مات فقط) لحملنا ذلك على ان كل من مات فقد هلك ومنه ان تقول مثلا( ان الرسول صلى الله عليه وسلم هلك منذ كذا من الزمن ) وهذا لا يصح اطلاقا اذ انه لا يقال عن النبي هالك إلا في هذا المعنى انه مات وليس له ولد فمعنى الهلاك هنا يصح .
الا الرجل الكافر فيصح ان تقول هلك ابو جهل وهلك ابولهب لان الهلاك هنا العذاب والموت السيء والفناء ولأن عملهم يوصل الى الهلاك لقوله تعالى ولا ترموا بأنفسكم إلى التهلكة .
✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍✍
وقد ورد حديث( متفق عليه ) فتح بابا للبحث والتعمق في المسألة :
حديث أبي هريرة -رضي الله تعالى عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:((كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كلما هلك نبي خلفه نبي، وإنه لا نبي بعدي، وسيكون خلفاء فيكثرون)، قالوا: يا رسول الله،فما تأمرنا؟ قال:(أوفوا ببيعة الأول فالأول، أعطوهم حقهم، واسألوا الله الذي لكم، فإن الله سائلهم عما استرعاهم))، متفق عليه.
فهذا الحديث يؤكد ما تقدم من القول بأن هلاك الانبياء له معنا واحدا (هو ان هلاك النبي اي انه مات وليس له ذرية )
حيث ان النبي صلى الله عليه وسلم قال( كلما هلك نبي خلفه نبي) ولم يقل ( كلما هلك نبي ورثه نبي ) لان الوراثة شيء والخلافة شيء اخر،
الفرق بين يخلف ويرث
ورث/ ملك من بعده /وادخل فيه ويقال ورثه كابر عن كابر
خلف/ ناب من بعده / خلفه صار مكانه/قام مقامه
فعندما يموت النبي ويترك ولدا نبيا فإنه يرثه في النبوة ،اما ان مات النبي وانتقلت النبوة لنبي من غير ذريته فهنا يقال خلفه في النبوة اي صار مكانه وقام مقامه
قال تعالى
﴿وورث سليمان داوود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين﴾النمل ١٦
﴿يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا﴾مريم ٦
والميراث الذي يتركه الانبياء هو النبوة والرسالة والعلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنّا معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة
وفي رواية،(إن الأنبياء لا يورثون) اي لايورثون المال
ومن هنا نعلم ان قول النبي صلى الله عليه وسلم ( كلما هلك نبي خلفه نبي ) اي انه كلما مات نبي ولم يترك ذرية ترث النبوة فيخلفه نبي من غير ذريته ولكنه حتما من ذرية يعقوب ( اسرائيل) وهكذا تبقى النبوة متعاقبة في بني اسرائيل
أما قوله تعالى
﴿وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعين ليلة وقال موسى لأخيه هارون اخلفني في قومي وأصلح ولا تتبع سبيل المفسدين﴾ الاعراف ١٤٢
فهنا قول موسى لأخيه هارون عليهما السلام ( اخلفني في قومي ) اي انابه مكانه وقام مقامه ولم يملكه الامر ( يورثه)
فائدة
( فإن مات الرجل المؤمن وكان ابناؤه جميعا كفارا فهنا نقول عن الرجل انه هلك لانه مات وانقطع ولم تبقى له باقية من بعده( الذرية) لأن ابناءه هؤلاء ليسوا من اهله انهم عمل غير صالح كما في الاية ﴿قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين﴾هود ٤٦
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المتفق عليه:((لا يرث المسلم الكافر، ولا الكافر المسلم))
وهكذا يكون الامر في الانبياء فإن مات النبي وترك من بعده ابناء كفار ولم يكن بينهم مؤمن فحينها يقال هلك النبي .
والله اعلم
فارس منقاش