فيصل الغامدي
New member
- إنضم
- 30/04/2006
- المشاركات
- 41
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
السلام عليكم ورحمة الله .
اخوتي الكرام :أثناء قرآتي لبعض كتب أسباب النزول ومنها كتاب الواحدي وجدت أن
سؤالي :
هل تدخل هذة الروايات ضمن علم أسباب النزول ؟أم أن الأولى دخولها ضمن علم المكي والمدني باعتبار انها تحكي عن مكان النزول وليس سبب للنزول ؟ وإذا كان لامانع من وجودها في علم أسباب النزول فما العلة في أن نجد تلك الروايات ضمن تلك الكتب .
ارجوا ممن لديه علم أن يوضح لي هذه التساؤلات ولكم جزيل الشكر والعرفان؟
اخوتي الكرام :أثناء قرآتي لبعض كتب أسباب النزول ومنها كتاب الواحدي وجدت أن
قوله تعالى (اليَومَ أَكمَلتُ لَكُم دينَكُم) الآية. ذكر بها عدد من الروايات ومنها:قولهم نزلت هذه الآية يوم الجمعة، وكان يوم عرفة بعد العصر في حجة الوداع سنة عشر والنبي صلى الله عليه وسلم بعرفات على ناقته العضباء.
أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان العدل قال: أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثني أبي قال: حدثنا جعفر بن عون قال: أخبرني أبو عميس، عن قيس بن حاتم، عن طارق بن شهاب قال: جاء رجل من اليهود إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال: يا أمير المؤمنين إنكم تقرءون آية في كتابكم لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، فقال: أي آية هي؟ قال (اليَومَ أَكمَلتُ لَكُم دينَكُم وَأَتمَمتُ عَلَيكُم نِعمَتي) فقال عمر: والله إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والساعة التي نزلت فيها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عشية يوم عرفة في يوم عرفة في يوم جمعة. رواه البخاري عن الحسن بن صباح. ورواه مسلم عن عبد بن حميد، كلاهما عن جعفر بن عون.وكذا في أكثر من كتاب لاسباب النزول .سؤالي :
هل تدخل هذة الروايات ضمن علم أسباب النزول ؟أم أن الأولى دخولها ضمن علم المكي والمدني باعتبار انها تحكي عن مكان النزول وليس سبب للنزول ؟ وإذا كان لامانع من وجودها في علم أسباب النزول فما العلة في أن نجد تلك الروايات ضمن تلك الكتب .
ارجوا ممن لديه علم أن يوضح لي هذه التساؤلات ولكم جزيل الشكر والعرفان؟