هل نبذ النبي صلي الله عليه وسلم الكتابين؟

يتمثَّلُ القرآنُ يومَ القيامةِ ، فيُؤتى بالرَّجلِ قد كان حملَه [ فخالَف أمرَه ] ، فيتمثَّلُ خصمُا دونَه ، قال : فيقولُ : يا ربِّ ، حَمَّلتَه إيَّايَ ، فشرُّ حاملٍ ، تعدَّى حدودي ، وضيَّع فرائِضي ، وركِب معصيتي ، وترَك طاعتي ، فما يزالُ يقذِفُ عليهِ بالحُجَجِ حتَّى يُقالَ : فشأنَك بهِ ، فيأخذُ بيدِه ما يُرسلُه حتَّى يَكبَّه على صخرةٍ في النَّارِ ، ويُؤتى بالعَبدِ الصالِحِ قد كان حملَه فحفِظ أمرَه ، فيتمثَّلُ خصمًا دونَه فيقولُ : يا ربِّ ، حمَّلتَه إيَّايَ فكان خيرَ حاملٍ ، حفِظ حدودي ، وعمِلَ بفرائضي ، واجتَنب مَعصيتي ، وعمِل بطاعَتي ، وما يزالُ يقذفُ لهُ بالحُججِ حتَّى يُقالَ [ لهُ ] : شأنُك بهِ ، فيأخذُ بيدِه فما يُرسلُه حتَّى يكسوَه حُلَّةَ الإستَبرقِ ، ويَعقدَ عليهِ تاجَ الملكِ ، ويَسقيَه كأسَ الخَمرِ

حسنه ابن حجر فی المطالب العالية
 
ما بينَ بيتِي ومنبِري روضةٌ مِنْ رياضِ الجنَّةِ ، و منبرِي على حوْضِي

أنا أوَّلُ النَّاسِ خروجًا إذا بُعِثوا وأنا قائدُهم إذا وفدوا وأنا خطيبُهم إذا أنصتوا وأنا مستشفِعُهم إذا حُبِسوا وأنا مبشِّرُهم إذا أيِسوا الكرامةُ والمفاتيحُ يومئذٍ بيدي ولواءُ الحمدِ يومئذٍ بيدي وأنا أَكرمُ ولدِ آدمَ على ربِّي يطوفُ عليَّ ألفُ خادمٍ كأنَّهنَّ بيضٌ مُكنونٌ أو لؤلؤٌ منثورٌ

سؤال

هل يخطب النبي علي المنبر الوارد فی الحديث الاول؟
 
كيف الجمع بين هذه الاحاديث

أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ أخذَ بيدِ مجذومٍ فوضعَها معَهُ في القَصعةِ فقال : كُلْ بسمِ اللَّهِ ثقةً باللَّهِ وتوَكُّلًا عليهِ

فِرَّ من المجذومِ فراركَ من الأَسدِ

لا عَدوى ولا طِيَرَةَ
 
اللهم أَعِزَّ الإسلامَ بأَحَبِّ هذين الرجُلَيْنِ إليك بأبي جهلٍ أو بعمرَ بنِ الخطابِ قال وكان أَحَبَّهُما إليه عمرُ

كان في علم الله الازلي

احدهما فاروق الامة

والاخر فرعون الامة
 
اسْتَعِينُوا عَلَى إِطْفَاءِ الْحَرِيقِ بِالتَّكْبِيرِ

إنَّ للَّهِ ملَكًا يُنادي عندَ كلِّ صلاةٍ : يا بَني آدمَ ، قوموا إلى نيرانِكُمُ الَّتي أوقدتُموها فأطفِئوها

الم تلاحظوا شيئا؟

الحديث الاول وان كان ضعيفا لكن له شواهد ورواه البيهقي بسند فيه ابن لهيعة والاختلاف فيه مشهور بين اهل الشأن
 
إذا أمَّن القارئُ فأمِّنوا ، فإنَّ الملائكةَ تُؤمِّنُ ، فمن وافق تأمينُه تأمينَ الملائكةِ غُفِر له ما تقدَّم من ذنبِه

هل الموافقة هنا زمانية؟

وان كانت زمانية اليست الملائكة تصلي بالليل والنهار ؟

فلابد ان توافقها
 
لحَدٌّ يُقَامُ في الأرضِ ؛ خيرٌ لأهلِ الأرضِ من أنْ يُمْطَرُوا ثلاثِينَ صَباحًا

ماالعلاقة بين شطري الحديث الحدود والمطر؟

بمعني اخر لماذا حد افضل من مطر ثلاثين صباحا
 
فائدة رائعة من الحافظ ابن كثير

قال فی تفسيره

(ما روي في فضل هذه السورة الشريفة واستحباب قراءتها في الفجر)

قال الإمام أحمد: حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن عبد الملك بن عمير، سمعت شبيب أبا روح يحدث عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم الصبح، فقرأ فيها الروم، فأوهم، فقال: " إنه يلبس علينا القرآن، فإن أقواماً منكم يصلون معنا لا يحسنون الوضوء، فمن شهد الصلاة معنا، فليحسن الوضوء "

وهذا إسناد حسن، ومتن حسن،

وفيه سر عجيب، ونبأ غريب، وهو أنه صلى الله عليه وسلم تأثر بنقصان وضوء من ائتم به، فدل ذلك على أن صلاة المأموم متعلقة بصلاة الإمام. آخر تفسير سورة الروم. و لله الحمد والمنة.
 
ما من مُسلمَينِ يلتقيانِ فيتصافحانِ إلا غفر اللهُ لهما قبل أن يتفرَّقا

امة يصافح بعضها بعضا فتغفر ذنوبها
 
من تفل تجاه القبلة ، جاء يوم القيامة و تفله بين عينه

ذكرني بحديث اللعنه ترد علي قائلها ان لم يكن الملعون اهلا

إنَّ العبدَ إذا لعن شيئًا صعدتِ الَّلعنةُ إلى السماءِ فتُغلقُ أبوابُ السماءِ دونَها ، ثم تُهبطُ إلى الأرضِ فتُغلقُ أبوابُها دونَها ، ثم تأخذُ يمينًا وشمالًا فإذا لم تجد مَساغًا رجعتُ إلى الذي لَعنَ ، فإن كان لذلك أهلًا وإلا رجعتْ إلى قائلِها
 
إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ رَجُلٌ قَرَأَ الْقُرْآنَ، حَتَّى إِذَا رَأَيْتَ بَهْجَتَهُ عَلَيْهِ، وَكَانَ رِدْءًا لِلْإِسْلاَمِ انْسَلَخَ مِنْهُ وَنَبَذَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ، وَسَعى عَلَى جَارِهِ بِالسَّيْفِ، وَرَمَاهُ بِالشِّرْكِ قُلْتُ‏:‏ يَا نَبِيَّ اللَّهِ أَيُّهُمَا أَوْلَى بِالشِّرْكِ الرَّامِي، أَوِ الْمَرْمِيِّ‏؟‏ قَالَ صلى الله عليه وسلم‏:‏ بَلِ الرَّامِي
 
لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَسَافَدُوا فِي الطَّرِيقِ تَسَافُدَ الْحَمِيرِ، قُلْتُ‏:‏ إِنَّ ذَلِكَ لَكَائِنٌ‏؟‏ قَالَ‏:‏ نَعَمْ، لَيَكُونَنَّ‏.‏
 
سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ هَلْ يُجَامِعُ أَهْلُ الْجَنَّةِ‏؟‏ قَالَ‏:‏ نَعَمْ، دَحْمًا دَحْمًا، وَلَكِنْ لاَ مَنِيَّ وَلاَ مَنِيَّةَ‏.‏

مامعنی دحما دحما؟؟
 
نَظِّفُوا أَفْنِيَتَكم ، ولا تَشَبَّهُوا باليهودِ ؛ تَجْمَعُ الْأَكْبَاءَ في دُورِها
 
مَنِ اتَّخَذَ كَلْبًا لَيْسَ كَلْبَ مَاشِيَةٍ أَوْ كَلْبَ صَيْدٍ، نَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ كُلَّ يَوْمٍ قِيرَاطَانِ‏.‏

من خرج مع جنازةٍ من بيتها وصلى عليها . ثم تبعها حتى تُدفنَ كان لهُ قيراطانِ من أجرِ . كل قيراطٍ مثلُ أحدٍ
 
الضِّيَافَةُ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ، فَمَا فَوْقَ ذَلِكَ فَهُوَ صَدَقَةٌ، أَلاَ فَلْيَرْتَحِلِ الضَّيْفُ، الضَّيْفَ وَلاَ يَشُقَّ عَلَى أَهْلِ الْبَيْتِ‏.‏

عَن أبي طلحةَ، قالَ: كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا غلَبَ على قومٍ أقامَ بالعَرصةِ ثلاثًا

هل الحديث الاول يفسر سبب الثانی؟
 
الْمُؤْمِنُ يَشْرَبُ فِي مِعًى وَاحِدٍ، وَالْكَافِرُ فِي سَبْعَةِ أَمْعَاءٍ‏

سبحان الله
 
عند اللهِ خزائنُ الخيرِ والشرِّ ، مفاتيحُها الرجالُ ، فطُوبى لمن جعله اللهُ مِفتاحًا للخيرِ ، مِغلاقًا للشرِّ ، وويلٌ لمن جعله اللهُ مِفتاحًا للشرِّ مِغلاقًا للخيرِ
 
خَلَقَ اللَّهُ تَعَالَى الْجِنَّ عَلَى ثَلاَثَةِ أَثْلاَثٍ‏:‏ ثُلُثٌ لَهُمْ أَجْنِحَةٌ يَطِيرُونَ فِي الْهَوَاءِ، وَثُلُثٌ حَيَّاتٌ وَكِلاَبٌ، وَثُلُثٌ يَحِلُّونَ وَيَظْعَنُونَ
 
أَعَجَزْتُمْ أَنْ تَكُونُوا مِثْلَ عَجُوزِ بَنِي إِسْرَائِيلَ‏؟‏ فَسَأَلُوهُ، فَقَالَ صلى الله عليه وسلم‏:‏ إِنَّ مُوسَى عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ لَمَّا سَارَ بِبَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ مِصْرَ، أَضَلُّوا الطَّرِيقَ، فَقَالَ‏:‏ مَا هَذَا‏؟‏ فَقَالَ عُلَمَاؤُهُمْ‏:‏ إِنَّ يُوسُفَ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ لَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ أَخَذَ عَلَيْنَا مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ تَعَالَى أَنْ لاَ نَخْرُجَ مِنْ مِصْرَ حَتَّى نَنْقُلُ عِظَامَهُ مَعَنَا، قَالَ‏:‏ فَمَنْ يَعْلَمُ مَوْضِعَ قَبْرِهِ‏؟‏ قَالُوا‏:‏ عَجُوزٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَبَعَثَ إِلَيْهَا فَأَتَتْهُ، فَقَالَ‏:‏ دُلِّينِي عَلَى قَبْرِ يُوسُفَ قَالَتْ‏:‏ حَتَّى تُعْطِيَنِي حُكْمِي‏؟‏ قَالَ‏:‏ مَا حُكْمُكِ‏؟‏ قَالَتْ‏:‏ أَكُونَ مَعَكَ فِي الْجَنَّةِ، فَكَرِهَ أَنْ يُعْطِيَهَا ذَلِكَ، فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ أَنْ أَعْطِهَا حُكْمَهَا فَانْطَلَقَتْ بِهِمْ إِلَى بُحَيْرَةٍ، مَوْضِعِ مُسْتَنْقَعِ مَاءٍ، فَقَالَتْ‏:‏ أَنْضِبُوا هَذَا الْمَاءَ، فَأَنْضَبُوهُ فَقَالَتِ‏:‏ احْتَفِرُوا، فَحَفَرُوا، وَاسْتَخْرَجُوا عِظَامَ يُوسُفَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، فَلَمَّا أَقَلُّوهَا إِلَى الأَرْضِ إِذِ الطَّرِيقُ مِثْلُ النَّهَارِ‏.‏

سؤال

كيف الجمع بين عظام يوسف فی الحديث وحديث

إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أنْ تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ
 
راصُّوا صفوفَكم وقارِبوا بينَها وحاذوا بالأعناقِ فوالَّذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ إنِّي لأرى الشَّياطينَ تدخلُ من خِللِ الصَّفِّ كأنَّها الحذَفُ

سؤال

لماذا تفعل الشياطين ذلك؟
 
من أخذ أرضًا بغيرِ حقِّها كُلِّف أن يحمِلَ ترابَها إلى المحشَرِ
 
المُؤَذِّنُ يُغفَرُ له مَدَى صَوتِه ، و يَشهدُ له كُلُّ رَطْبٍ و يابِسٍ ....

إذا نوديَ بالأذانِ أدبرَ الشَّيطانُ . لهُ ضراطٌ حتَّى لا يسمعَ الأذانَ..

هل الحديث الاول يفسر سبب الثانی؟
 
نزل الحجرُ الأسودُ مِن الجنةِ وهو أشدُّ بياضًا مِن اللبنِ، فسوَّدَتْه خطايا بني آدمَ.

مامعنی سودته خطايا بنی أدم؟
 
لا تقولوا : كَرْمٌ . فإنَّ الكرمَ قلبُ المؤمنِ

لا تُسَمُّوا العنَبَ الكَرْمَ . فإنَّ الكَرْمَ الرجلُ المسلمُ

سبحان الله
 
نهى رسولُ اللهِ أن يجلسَ الرجلُ بين الظِّلِّ والشَّمسِ

نهى أن يَجلِسَ بين الضَّحِّ والظِّلِّ ، وقال : مجلسُ الشيطانِ

سؤال

لماذا مجلس الشيطان بين الظل والشمس؟
 
إنه لَيُغانُ على قلبي . وإني لأستغفرُ اللهَ ، في اليومِ ، مائةَ مرة

مامعنی الغين هنا؟

غين انوار ام غين .....
 
إذا أَكَلَ أحدُكُم ، فليأكُلْ بيمينِهِ ، وليشرَبْ بيمينِهِ ، فإنَّ الشَّيطانَ يأكلُ بشمالِهِ ، ويشرَبُ بشمالِهِ
 
طوبَى لعيشٍ بعدَ المسيحِ ، طوبى لعيشٍ بعدَ المسيحِ ، يؤذَنُ للسَّماءِ في القَطرِ ، ويؤذَنُ للأرضِ في النَّباتِ فلو بذرتَ حبَّكَ على الصَّفا لنبتَ ، ولا تَشاحَّ ولا تحاسُدَ ولا تباغضَ حتَّى يمرَّ الرَّجلُ على الأسدِ ولا يضرُّهُ ، ويطأُ على الحيَّةِ فلا تضرُّهُ ، ولا تشاحَّ ولا تحاسدَ ولا تباغضَ
 
قالَ اللَّهُ تعَالَى للنَّفسِ : اخرُجي ، قالت : لا أخرُجُ إلا كارِهةً ، قالَ : اخرُجي وإن كرِهتِ
 
ما توادَّ اثنانِ في اللهِ فيُفَرَّقُ بينهما إلَّا بذنْبٍ يُحْدِثُهُ أحدُهما
 
ليودَنَّ أهلُ العافيةِ يومَ القيامةِ أنَّ جلودَهم قُرضت بالمقاريضِ ، مما يروْنَ من ثوابِ أهلِ البلاءِ
 
قلما كان رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم يخرج في سفر إلا يوم الخميس

خلق اللهُ ، عزَّ وجلَّ ، التُّربةَ يومَ السبتِ . وخلق فيها الجبالَ يومَ الأحدِ . وخلق الشجرَ يومَ الاثنَينِ . وخلق المكروه يومَ الثلاثاءِ . وخلق النورَ يوم َالأربعاءِ . وبثَّ فيها الدوابَّ يومَ الخميسِ . وخلق آدمَ ، عليه السلامُ ، بعد العصرِ من يومِ الجمعةِ . في آخرِ الخلقِ . في آخرِ ساعةٍ من ساعاتِ الجمعةِ . فيما بين العصرِ إلى الليل " .

هل بث الدواب يوم الخميس فی الحديث الثانی يفسر الحكمة فی الحديث الاول؟
 
أصابنا ونحن مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ . قال : فحسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثوبَه . حتى أصابه من المطرِ . فقلنا : يا رسولَ اللهِ ! لم صنعت هذا ؟ قال : " لأنه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى " .

كان إذا كان الرُّطَبُ لم يُفْطِرْ إلَّا على الرُّطَبِ ، و إذا لم يكن الرُّطَبُ لم يفطرْ إلَّا على التمرِ

هل الحديث الاول يفسر الثانی ؟

لان الرطب احدث عهد بربه

الله اعلم
 
قِيلُوا ، فإنَّ الشياطينَ لا تُقِيلُ

إذا استيقظ أحدُكم من منامه فتوضأ فلْيستنثرْ ثلاثًا، فإنَّ الشيطانَ يبيتُ على خَيشومِه .
 
غطوا الإناء، وأوكئوا السقاء؛ فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء لم يغط أو سقاء لم يوكأ إلا وقع فيه من ذلك الوباء

جاءت فأرة فأخذت تجر الفتيلة فجاءت بها فألقتها بين يدي رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم على الخمرة التي كان قاعدا عليها فأحرقت منها مثل موضع الدرهم فقال إذا نمتم فأطفئوا سرجكم فإن الشيطان يدل مثل هذه على هذا فتحرقكم
 
مَنْ ترك الحيَّاتِ مخافَةَ طلَبِهِنَّ فليس مِنَّا ، ما سالَمْناهُنَّ منذ حاربْناهُنَّ

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن صائد : ما ترى ؟ قال : أرى عرشا على البحر حوله الحيات . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صدق ذاك عرش إبليس .

عداوة فی الحديث الاول وربما محبة فی الثانی بين الحيات وابليس
 
والذي نفسي بيدِه، ما لقيك الشيطانُ قطُّ سالكًا فجًّا إلا سلك فجًّا غير فجِّك .

لماذا مع ان سيدنا عمر لا يري الشيطان؟

لماذا يفر الشيطان من طريق عمر؟
 
إنِّي لأعرفُ حجرًا بمكَّةَ كان يسلِّمُ عليَّ قبل أنْ أُبعثَ . إنِّي لأعرفهُ الآن

سؤال

هل الحجر كان يعلم إنه رسول الله اظن نعم ؟

وهل كان الرسول لايعلم لماذا يسلم عليه الحجر؟

اظن لا بل كان يعلم

والله اعلم
 
...قال اليهوديُّ : فما تُحْفَتُهم حينَ يدخلون الجنةَ ؟ قال: زيادةُ كَبِدِ النُّونِ . قال : فما غَذَاؤُهم على إِثْرِها ؟ قال : يُنْحَرُ لهم ثُوْرُ الجَنَّةِ الذي كانَ يَأْكُلُ مَنْ أَطرافِها ....

وددت لو اعلم المزيد عن هذا الثور الذی يأكل من اطرافها
 
رأى عيسى ابن مريم رجلا يسرق فقال له‏:‏ أسرقت‏؟‏ قال كلا، والذي لا إله إلا هو‏.‏ فقال عيسى‏:‏ آمنت بالله وكذبت عيني


سبحان الله

سيوقِدُ المسلمون من قِسيِّ يأجوجَ و مأجوجَ و نُشَّابِهم و أَتْرِسَتِهم سبعَ سنينَ
 
عودة
أعلى