حاتم القرشي
New member
قال الزركشي في البرهان: " قال بعضهم الصحيح أنها -أي الآية - إنما تُعلم بتوقيف من الشارع، لا مجال للقياس فيه كمعرفة السورة، فالآية طائفة من القرآن، عُلم بالتوقيف انقطاعها معنىً عن الكلام الذي بعدها..." أهـ.
ونُقل هذا عن غير واحد من العلماء كالداني والزمخشري والواحدي... انظر ما سبق والاتقان السيوطي (2/432)
وسؤالي:
إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم علم الصحابة مواضع الآيات ونهاية كل آية علماً أن ربما كانت الآية طويلة وفيها مواضع وقف قبل نهايتها فهل كان للتوقيف في نهاية كل آية صفة واردة ؟ أم أنها هكذا تواترت فقط.
وإذا كان تحديد الآيات بالتوقيف فهل هذا لكل آيات القرآن ؟ وبماذا يجاب من وصل طرف آية بما قبلها لقوله باتصال المعنى مثل قوله تعالى : { كذلك يبين لكم الآيات لعلكم تتفكرون.في الدنيا والآخرة ويسألونك عن اليتامى...} البقرة: 219-٢٢٠
ونُقل هذا عن غير واحد من العلماء كالداني والزمخشري والواحدي... انظر ما سبق والاتقان السيوطي (2/432)
وسؤالي:
إذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم علم الصحابة مواضع الآيات ونهاية كل آية علماً أن ربما كانت الآية طويلة وفيها مواضع وقف قبل نهايتها فهل كان للتوقيف في نهاية كل آية صفة واردة ؟ أم أنها هكذا تواترت فقط.
وإذا كان تحديد الآيات بالتوقيف فهل هذا لكل آيات القرآن ؟ وبماذا يجاب من وصل طرف آية بما قبلها لقوله باتصال المعنى مثل قوله تعالى : { كذلك يبين لكم الآيات لعلكم تتفكرون.في الدنيا والآخرة ويسألونك عن اليتامى...} البقرة: 219-٢٢٠