هل من جرد لكل الفروق بين الرسم العثماني والرسم الإملائي في كامل المصحف؟

جلال شفرور

New member
إنضم
20 مايو 2017
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الجزائر
السلام عليكم إخواني

أعمل حالياً على إنهاء تطوير برنامج لخدمة القرآن الكريم على الأندرويد يستعمل كلاً من النص الإملائي والعثماني الذي حمّلته من موقع مجمّع المصحف الشريف بالمدينة المنوّرة.
البرنامج عبارة عن لوح مفاتيح عربي فيه زر خاص بالبحث في القرآن لتسهيل كتابة آياته على الهواتف الذكية والألواح التي تعتمد نظام الأندرويد. بحيث يعرض الآيات الموافقة لحروف البحث وينسخ التي يختارها المستخدم إلى التطبيق الذي يكتب فيه. مثل تطبيق هذا المنتدى المبارك.

أنا أبحث عن جرد للفروق بين الرسمين الإملائي والعثماني. هل هناك متن لأحد السابقين أو المعاصرين حصرها في عدد معين؟
أو هل هناك "فرش" مثل فرش القراءات يشرح كيف يضبط الرسم العثماني في كل سورة؟

هناك نسخة تجريبية للبرنامج على موقعي لمن أراد أن يتفضل بتجربتها وإبداء ملاحظاته مشكوراً.
حول البرمجيات الحرة و المصادر المفتوحة: برنامج لوح مفاتيح القرآن الكريم
 
أخي الفاضل ...
بارك الله في جهودكم الطيبة.
هناك عدة كتب في هذا الباب من أقدمها كتاب المقنع في رسم المصحف لأبي عمر الداني(ت 444)، وغيره من الكتب....، وهي كتب عامة لا تحصر الفروق فقط، كما تريد.
لكن الأمر فيه بعض الصعوبة، وذلك من خلال أن قواعد الرسم يخرج عنها بعض الألفاظ رواية من غير الاعتماد على القاعدة.
كما أن بعض الألفاظ كتبت في المصحف العثماني ليحتمل اللفظ القراءات...
وأنا أنصحكم بالتواصل مع أحد العلماء المتخصصين في رسم المصحف لمعرفة المزيد عن هذا العلم.
وفقكم الله.
 
أرجوا تفصيل الطلب ، فعندي باذن الله كل ما تريد والله ولي التوفيق
 
صدر في ليبيا في ثمانينات القرن الماضي تحت إشراف إذاعة القرآن الكريم مصحف على هوامشه مختصر تفسير الطبري، وبحاشيته مقارنة الرسم الإملائي، وطريقته وضع رقم الحاشية على الكلمة القرآنية في المصحف ثم وضع حاشية سفلية بالرقم ذاته تكتب فيها الكلمة نفسها بالكتابة الإملائية. وإذا جمعت الكلمات دون تكرار، وصنفت على أبواب الإملاء، فسيكون عملاً مفيداً، وهو الجرد المنشود.
 
أشكر من تفاعل مع الموضوع وأعتذر عن تأخر الرد.

ما أبحث عنه هو قواعد من الشكل التالي، وقد قمت باستقصائها من العشرين سورة الأولى في المصحف تقريباً. وأيضاً أريد معرفة هل هذه الفروق بين الرسمين مطردة في كامل المصحف أو توجد في مواضع دون أخرى؟ بارك الله فيكم.


// بعض الحروف يتم حذفها وقد تعوض بحركات من الرسم العثماني
// مثلاً ا في مالك
// مثلاً ي في يستحيي و إبراهيم
// مثلاً ئ في أنبئوني و خطيئة
// مثلاً أ في فادارأتم
// مثلاً آ في فالآن
// مثلاً الليل يُصبح اليل
// مثلاً اللاتي يُصبح التي
// مثلاً يُصبح اللذين مثلاً الذين
// مثلاً واللذان يُصبح والذان


// بعض الحروف يصبح كل واحد منها حرفين في الإملائي:
// آ يُصبح ءا، مثلاً آمنوا يُصبح ءامنوا

// بعض الحروف من الإملائي تعوض بأخرى واحد لواحد:
// مثلاً ا يُصبح و، مثلاً الصلاة يُصبح الصلوة، مثلاً الحياة
// مثلاً أ أو ئ يُصبح ء، مثلاً آمنا
// مثلاً خطأ يُصبح خطا
// مثلاً ا يُصبح ى في فسواهن و إحداهما يُصبح إحدىهما
// مثلاً آ في بآياتنا يُصبح بايتنا
// مثلاً ويبسط يُصبح ويبصط،
// مثلاً بسطة يُصبح بصطة
// مثلاً اصطفاه يُصبح اصطفىه
// مثلاً تلقاء يُصبح تلقاي
// مثلاً أبناء يُصبح أبنؤا
// مثلاً جزاء يُصبح جزؤا
// مثلاً ويلتا يُصبح يويلتى
// مثلاً نبإ يُصبح نبإي

// بعض الحروف موجودة فقط في العثماني:
// مثلاً أندعو يُصبح أندعوا 6|71
// مثلاً تبلو يُصبح تبلوا

// بعض الفراغات بين الكلمات تحذف في العثماني
// مثلاً يا لوط يُصبح يلوط
// مثلاً أو لم يُصبح أولم


// في بعض المواضع يُعوّض حرفين متتالين بآخرين
// مثلاً وملئه يُصبح وملإيه
// مثلاً للرؤيا يُصبح للرءيا
// مثلاً تفتأ يُصبح تفتؤا
// مثلاً تيأسوا يُصبح تايسوا
// مثلاً أإنك يُصبح أءنك

// مثلاً نبأ يُصبح نبؤا
// مثلاً وإيتاء يُصبح وإيتاي
// مثلاً رأى يُصبح رءا
// مثلاً الأقصى يُصبح الأقصا

// مثلاً بالآيات يُصبح بالأيت
// مثلاً لشيء يُصبح لشايء
// مثلاً ورئيا يُصبح ورءيا
// مثلاً أتوكأ يُصبح أتوكؤا
// مثلاً الملأ يُصبح الملؤا
// مثلاً آناء يُصبح ءاناي

 
بارك الله فيك هل من نسخة من هذا المصحف الليبي على النت؟ وهل هي برواية خفص أو فقط قالون كما هو منشر في ليبيا؟
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أخي الكريم في هذين الرابطين كل ما تريد باذن الله واكثر ، ويبقى إن أردت المزيد من التوضيح فأهلا وسهلا
وفقك الله في خدمة كتابه العزيز
https://up.tafsir.net/do.php?id=724

https://up.tafsir.net/do.php?id=722
 
عودة
أعلى