هل من بحاثة علامة يفيدنا عن: عمر بن محمد بن عبدالكافي ؟

د. أنمار

New member
إنضم
30/03/2004
المشاركات
741
مستوى التفاعل
3
النقاط
18
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

وبعد فـ
"بيان عدد سور القرآن وآياته وكلماته ومكيه ومدنيه"
من الكتب التي اعتمدت عليها اللجنة التي أشرفت على طباعة "مصحف المدينة النبوية".

ولا أظن ما سبق اسما للكتاب بل وصفا لمحتواه. وقد دونوا في آخر الطبعات السابقة لمصحف المدينة عند التعريف به اسم المؤلف وهو:
أبو القاسم عمر بن محمد بن عبد الكافي

وهذا نص ما كان مكتوبا في السابق:

[align=center]
[mark=FFFF33]تعريف بهذا المصحف الشريف
كُتب هذا المصحف وضُبط على ما يوافق رواية حفص بن سليمان بن المغيرة الأسَديّ الكُوفيّ لقراءة عاصم بن أبي النَّجود الكوفي التابعي عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن حَبيب السُّلميّ عن عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وزيد بن ثابت وأُبَي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وأُخِذَ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف التي بعث بها الخليفة الراشد عثمان بن عفَّان رضي الله عنه إلى البصرة والكوفة والشام ومكة، والمصحف الذي جعله لأهل المدينة، والمصحف الذي اختص به نفسه، وعن المصاحف المنتسخة منها. وقد روعي في ذلك ما نقله الشيخان أبو عمرو الداني وأبو داود سليمان بن نجاح مع ترجيح الثاني عند الاختلاف.
هذا وكل حرف من حروف هذا المصحف موافق لنظيره في المصاحف العثمانية الستة السابق ذكرها.
وأُخِذَت طريقةُ ضبطه مما قرره علماء الضبط على حسب ما ورد في كتاب "الطراز على ضبط الخراز" للإمام التَّنَسِيّ مع الأخذ بعلامات الخليل بن أحمد وأتباعه من المشارقة، بدلا من علامات الأندلسيّين والمغاربة.
واتُّبِعَتْ في عد آياته طريقة الكوفيين عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السُّلَمِيِّ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه على حسب ما ورد في كتاب "ناظمة الزُّهر" للإمام الشاطبيّ، وغيرها من الكتب المدوّنة في علم الفواصل، وآي القرءان على طريقتهم 6236 آية.
وأُخِذَ بيانُ أوائل أجزائه الثلاثين وأحزابه الستين وأرباعها من كتاب "غيث النفع" للعلامة السفاقُسيِّ و"ناظمة الزهر" للإمام الشاطبيِّ وشرحها. و "تحقيق البيان" للشيخ محمد المتولي، و"إرشاد القراء والكاتبين"، لأبي عيد رضوان المخلِّلاتي.
وأُخِذَ بيان مكّيّه ومدنيّه في الجدول الملحق بآخر المصحف، من "كتاب أبي القاسم عمر بن محمد بن عبد الكافي" و"كتب القراءات والتفسير" على خلاف في بعضها.
وأُخِذَ بيان وقوفه وعلاماتها مما قررته اللجنة في جلساتها التي عقدتها لتحديد هذه الوقوف على حسب ما اقتضته المعاني التي ظهرت لها مسترشدة في ذلك بأقوال الأئمة من المفسرين وعلماء الوقف والابتداء.
وأُخِذَ بيان السجدات ومواضعها من كتب الفقه والحديث على خلاف في خمس منها لم نشر إليه في هامش المصحف وهي السجدة الثانية بسورة الحج والسجدات الواردة في السور الآتية: ص والنجم والانشقاق والعلق.
وأُخِذَ بيانُ مواضع السكتات عند حفص من "الشاطبية" وشراحها وتعرف كيفيتها بالتلقي من أفواه المشايخ[/mark]
http://www.qurancomplex.org/Quran/display/Display.asp?TabID=1&SubItemID=3&l=arb&end=1[/align]


ثم في الطبعة الأخيرة حذفوا ما سبق

وعلى رابط المجمع ذكروا وفاته 400هـ تقريبًا
https://www.qurancomplex.com/display.asp?section=2&l=arb&f=maki00005.htm

وأظنه وهما.

فهو يروي عن ابن مهران بواسطة أبي الحسين علي بن محمد بن عبيد الله الفارسي وهو مترجم في غاية النهاية برقم 2323
وهو من شيوخ الأندرابي المترجم في الغاية تحت رقم 426.

فباشتراكهما في الشيخ ستكون وفاته في أواخر 400 أو أوائل الـ 500

فهل من بحاثة يفيدنا عن ترجمة لهذا العالم ؟
 
ذكر شيخنا عبد الرازق علي موسى حفظه الله في نهاية كتابه "مرشد الخلان إلى معرفة عد آي القرآن "(239) أن له ترجمة في :
1-معجم المؤلفين :7/312
2- بروكلمان :1/33
 
شكرا سيدي الدكتور وما ذكره كحالة وبروكلمان ليس إلا إشارة لكتابه أما بالنسبة للترجمة، فلما يذكرا سوى الاسم.

وهاكم ما ذكره كحالة، قال:
عمر بن محمد بن عبد الكافي ( أبو القاسم ) فاضل . من آثاره : كتاب عدد سور وآى القرآن وغيرها . ( ط )
330 : Brockelmann : s , I

أما بروكلمان فقال كما في ص 6 ج 4 طبعة دار المعارف بترجمة النجار:
 
تنبيهات عابرة

تنبيهات عابرة

[align=right]



ما تفضل ببيانه ونقله شيخنا الجكني له امتدادٌ وعليه تنبيهات :

1 - الإحالة على معجم المؤلفين هي على الطبعة الأولى ولعلها لا تتيسر لكثير من القراء

وتجدونها في طبعة مؤسسة الرسالة ج 2 ص 575 الترجمة رقم 10481

2 - الإحالة على بروكلمان في طبعته الأصل ( بالألمانية )

وصحة الرقم 330 بالجزء الأول من الملحق ، ولا أدري أين يقع ذلك في النسخة المترجمة أخيرا .

3 - ذكر فؤاد سيزكين أن أبا القاسم عمر بن محمد بن عبد الكافي كان تلميذا لأبي علي الفارسي ،

وأنه عاش إلى حوالي سنة 400 هج

ومن آثاره كتابٌ في عدد سور القرآن وآياته وكلماته ( ولم يسمه )

ومنه نسخ في :

ليدن 1634

والأسكوريال 1424

ومكتبة طلعت بالقاهرة ( في دار الكتب المصرية ) - قراءة 265


انظر : تاريخ التراث العربي / سيزكين مجلد 1 جزء 1 ص 49

من النسخة المترجمة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

وبالله التوفيق .
[/align]
 
الشيخ منصور تزامنت الكتابة وتقاربت الإضافات.

ولكم جزيل الشكر

لكن يظل كل ما سبق إنما هو اقتصار في نقل اسم المؤلف المدون على غلاف المخطوط ليس إلا.

والعجيب أنه لم يذكر فيما وقفت عليه من كتب التراجم المتداولة اليوم أعني القديمة في فترة كان الاهتمام بالتراجم لا يستهان به. بل ذكر كثير ممن هو دونه بكثير.

فهل كان كصاحبه الأندرابي من الكرامية؟ (غير معهود إهمال المبتدعة في تراجم العلماء)

وهل أهمل ذكرهما لقلة تراثهما ؟ (مستبعد)

أوعدم اشتهارهما لقلة الآخذين عنهما.؟ (محتمل)
 
الشكر موصول للدكتورين الفاضلين والشيخين الجليلين :أنمار ومنصور 0
والمسألة تحتاج مزيد بحث 0
 
فهو يروي عن ابن مهران بواسطة أبي الحسين علي بن محمد بن عبيد الله الفارسي
با لنسبة لروايته مباشرة عن ابن مهران أو بواسطة
فنعم
إلا أنني ظفرت بنص يدل على روايته المباشرة عن ابن مهران، وإن لم يمكن اعتمادها كحجة، إلا أنه يجب التدقيق فيها قليلاً
والنص هو إسناد لأبي بكر محمد بن عمير المقرئ قال قرأت بجميع هذه الروايات (أي بمضمن طرق ابن مهران) على أبي نصر محمد بن يوسف الفتحاباذي قال قرأت على أبي سعيد عثمان الثعالبي [له ترجمة في المنتخب من معجم شيوخ ابن السمعاني] قال قرأت بجميع هذه الروايات على الشيخ الإمام أبي القاسم عمر بن محمد بن عبد الكافي النيسابوري قال قرأت بجميع هذه الروايات على الشيخ الكامل أبي بكر أحمد بن الحسين بن مهران أسكنه الله الجنان ......
وهذا النص حصلت عليه من مخطوط مجهول العنوان في القراءات، مبتور من أوله ووسط وآخره، من مصورات الجامعة الإسلامية برقم 4895-1
ولم أحصل شيئا من ترجمة المؤلف أو شيخه
 
عودة
أعلى