عبدالرحمن المعلوي
New member
ختم الآيات
بالقول(صدق الله العظيم)قد تكون بدعة، فهل لله احتمالات اخرى غير الصدق لنزكيه بقولنا (صدق الله العظيم) تعالى الله عن ذلك،قال تعالى اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا (87)وقال تعالى وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا (122)وقوله تعالى إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9)فيجوز لك ان تقول صدق الرسول الكريم و(صدق فلان)ويستحسن ان تختم الآيات بالقول (آمنت بالله العظيم) وهذا معنى التصديق0فالجن عندما سمعوا القرآن،قالوا آمنا به ولم يقولوا صدقنا قائله اذا لا احتمال عندهم غير التصديق قال تعالى قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2) الى ان قالوا قال تعالى وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا (10) وهذا من لطيف مشاعرهم وحسن تعبيرهم وتأدبهم مع الله فنسبوا الشر الى مجهول ونسبوا الرشد الى الله،وعليه قل صدقت بقائله ولاتقل صدقت قائله ان كنت لبيب،ثم إذا ما أكتشف سرا من اسرار الكون بادر الناس بالقول(إكتشاف خطير يدل على عظمة الله)أقول لهؤلاء تأدبوا مع الله،ان بعوضة تدل على عظمته،كيف تنسون أنفسكم وهذا الكون وهذا الوجود كله أكبر وتقولون اكتشاف يدل على عظمة الله،وكأنكم في طور إثبات عظمة الله،الله غني عن تزكيتكم وشهادتكم بعظمته،فلاتكونوا كالذي ظرب مثلا ونسي خلقه0وعجبت لمن يقول الكون ابكم فالكون ناطق بوجود الله0
واليك قول الشيخ بن باز رحمه الله في حكم عبارة صدق الله العظيم عبر هذا الرابط
موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز - حكم قول: (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن
بالقول(صدق الله العظيم)قد تكون بدعة، فهل لله احتمالات اخرى غير الصدق لنزكيه بقولنا (صدق الله العظيم) تعالى الله عن ذلك،قال تعالى اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثًا (87)وقال تعالى وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ اللَّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا (122)وقوله تعالى إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9)فيجوز لك ان تقول صدق الرسول الكريم و(صدق فلان)ويستحسن ان تختم الآيات بالقول (آمنت بالله العظيم) وهذا معنى التصديق0فالجن عندما سمعوا القرآن،قالوا آمنا به ولم يقولوا صدقنا قائله اذا لا احتمال عندهم غير التصديق قال تعالى قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا (1) يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا (2) الى ان قالوا قال تعالى وَأَنَّا لَا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الْأَرْضِ أَمْ أَرَادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَدًا (10) وهذا من لطيف مشاعرهم وحسن تعبيرهم وتأدبهم مع الله فنسبوا الشر الى مجهول ونسبوا الرشد الى الله،وعليه قل صدقت بقائله ولاتقل صدقت قائله ان كنت لبيب،ثم إذا ما أكتشف سرا من اسرار الكون بادر الناس بالقول(إكتشاف خطير يدل على عظمة الله)أقول لهؤلاء تأدبوا مع الله،ان بعوضة تدل على عظمته،كيف تنسون أنفسكم وهذا الكون وهذا الوجود كله أكبر وتقولون اكتشاف يدل على عظمة الله،وكأنكم في طور إثبات عظمة الله،الله غني عن تزكيتكم وشهادتكم بعظمته،فلاتكونوا كالذي ظرب مثلا ونسي خلقه0وعجبت لمن يقول الكون ابكم فالكون ناطق بوجود الله0
واليك قول الشيخ بن باز رحمه الله في حكم عبارة صدق الله العظيم عبر هذا الرابط
موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز - حكم قول: (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن