هل الرياضيات علم نافع ؟

Amara

New member
إنضم
03/02/2009
المشاركات
576
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
قبل أكثر من 1200 سنة من الآن، أعني في المائتي سنة الأولى من عمر الإسلام بعد ظهوره. كان في كتاب الله تعالى آيات مهدت لما نعيشه اليوم من تقدم، فهمها العلماء آنذاك و كتبوا فيها، فغيب عنا كثير من كتاباتهم و تاريخهم. حتى تجرد واقع الإسلام اليوم من ذاك التاريخ من كثرة ما حرف.
الآيات هي آيات الميراث، و الكتابات ترجع إلى أمين بيت الحكمة زمن المأمون، الإمام الخوارزمي الذي نظر في حياة الناس وما يحتاجون إليه، فقال :وإني لما نظرت في ما يحتاج إليه الناس من الحساب وجدت كل ذلك عددا. فألف في العدد كتبا هي مرجع الرياضيات اليوم، وليست الرياضيات إلا تطبيقات لما جاء في تلك الكتب، التي من بينها كتاب الجبر و المقابلة، وكتاب مفتاح الحساب... وغيرها كثير، قد لا يعرفها أحد من الذين يقولون توهما أن الرياضيات ماهي إلا علم ظني، أو أولئك الذين يقولون عن الرياضيات أنها علما لا ينفع.
ولعلي أطرح مسألتين من المسائل التي طرحها الخوارزمي في كتابه، و أسأل الإخوة المشائخ إذا ما تسنى لأحدهم حلها دون استخدام الرياضيات :
المسألة الأولى :
قسمت درهما على رجال فأصابهم شيء، ثم زدت فيهم رجلا، ثم قسمت عليهم درهما فأصابهم أقل من القسم الأول بسدس درهم، فكم عدد الرجال ؟

المسألة الثانية :
إمرأة ماتت و تركت ثمان بنات و أمها و زوجها و أوصت لرجل بتكملة خمس المال بنصيب بنت و لآخر بتكملة ربع المال بنصيب الأم, فما يكون نصيب كل واحد علما أن نصيب الأم يعدل نصيب بنتين، و نصيب الزوج يعدل نصيب ثلاث بنات.

وفقني ووفقكم الله
 
nالمسألة الأولى :
قسمت درهما على رجال فأصابهم شيء، ثم زدت فيهم رجلا، ثم قسمت عليهم درهما فأصابهم أقل من القسم الأول بسدس درهم، فكم عدد الرجال ؟

رجلان ثم ثلاثة.
 
المسألة الثانية :
إمرأة ماتت و تركت ثمان بنات و أمها و زوجها و أوصت لرجل بتكملة خمس المال بنصيب بنت و لآخر بتكملة ربع المال بنصيب الأم, فما يكون نصيب كل واحد علما أن نصيب الأم يعدل نصيب بنتين، و نصيب الزوج يعدل نصيب ثلاث بنات.

وفقني ووفقكم الله
نصيب كل بنت 100
تصيب الأم 200
نصيب الزوج 300
المال 1300
 
سمعت أحد مشائخنا وكنا ندرس عنده المواريث فقال عن عمل الحساب
علم الحساب علم رفيع فيه خير إذ تشتري وتبيع
لم يضع قط درهم بحساب وألوف بل حساب تضيع
 
سمعت أحد مشائخنا وكنا ندرس عنده المواريث فقال عن عمل الحساب
علم الحساب علم رفيع فيه خير إذ تشتري وتبيع
لم يضع قط درهم بحساب وألوف بل حساب تضيع

تصحيح:
بلا حساب
شكر الله لك
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
قبل أكثر من 1200 سنة من الآن، أعني في المائتي سنة الأولى من عمر الإسلام بعد ظهوره. كان في كتاب الله تعالى آيات مهدت لما نعيشه اليوم من تقدم، فهمها العلماء آنذاك و كتبوا فيها، فغيب عنا كثير من كتاباتهم و تاريخهم. حتى تجرد واقع الإسلام اليوم من ذاك التاريخ من كثرة ما حرف.
الآيات هي آيات الميراث، و الكتابات ترجع إلى أمين بيت الحكمة زمن المأمون، الإمام الخوارزمي الذي نظر في حياة الناس وما يحتاجون إليه، فقال :وإني لما نظرت في ما يحتاج إليه الناس من الحساب وجدت كل ذلك عددا. فألف في العدد كتبا هي مرجع الرياضيات اليوم، وليست الرياضيات إلا تطبيقات لما جاء في تلك الكتب، التي من بينها كتاب الجبر و المقابلة، وكتاب مفتاح الحساب... وغيرها كثير، قد لا يعرفها أحد من الذين يقولون توهما أن الرياضيات ماهي إلا علم ظني، أو أولئك الذين يقولون عن الرياضيات أنها علما لا ينفع.
ولعلي أطرح مسألتين من المسائل التي طرحها الخوارزمي في كتابه، و أسأل الإخوة المشائخ إذا ما تسنى لأحدهم حلها دون استخدام الرياضيات :
المسألة الأولى :
قسمت درهما على رجال فأصابهم شيء، ثم زدت فيهم رجلا، ثم قسمت عليهم درهما فأصابهم أقل من القسم الأول بسدس درهم، فكم عدد الرجال ؟

المسألة الثانية :
إمرأة ماتت و تركت ثمان بنات و أمها و زوجها و أوصت لرجل بتكملة خمس المال بنصيب بنت و لآخر بتكملة ربع المال بنصيب الأم, فما يكون نصيب كل واحد علما أن نصيب الأم يعدل نصيب بنتين، و نصيب الزوج يعدل نصيب ثلاث بنات.

وفقني ووفقكم الله
هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ [يونس/5]وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آَيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا [الإسراء/12]​

وعليك بالفقه المبين شرعنا
star.gif
وفرائض الميراث والقرآن
علم الحساب وعلم شرع محمد
star.gif
علمان مطلوبان متبعان
لولا الفرائض ضاع ميراث الورى
star.gif
وجرى خصام الولد والشيبان
لولا الحساب وضربه وكسوره
star.gif
لم ينقسم سهم ولا سهمان

/ القحطاني
بدون علم الحساب يصعب ذلك فحل الأولى بالمعادلة التالية: 1/س=(1/(س+1))+1/6
 
المسألة الأولى :
قسمت درهما على رجال فأصابهم شيء، ثم زدت فيهم رجلا، ثم قسمت عليهم درهما فأصابهم أقل من القسم الأول بسدس درهم، فكم عدد الرجال ؟
رجلان
لكل رجل نصف درهم
فإذا جعلناهم ثلاثة
فلكل لرجل ثلث درهم
والثلث أقل من النصف بسدس
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد و سلم تسليما
حل المسألة الأولى هي كما قال الأخ الحبيب مجدي
بدون علم الحساب يصعب ذلك فحل الأولى بالمعادلة التالية: 1/س=(1/(س+1))+1/6
و أنتظر منكم حل المسألة الثانية،
و لي سؤالان للأخ الحبيب أبو سعد الغامدي،
ماهي الطريقة التي دلتك على الجواب في المسألتين، أم أنك بقيت تجرب مع الواحد، مع الإثنين مع الثلاثة وهكدا ؟ فإن كان كدلك فإن المسألة تطول إدا كان عدد الرجال كبيرا.
وفي المسألة الثانية، مادا لو كان المال أقل من 1300، أو أكثر، ألا يجوز لصاحب مثل دلك أن يورث أو يوصي ؟ ثم مادا لو كان المال أرضا ؟ لأن الدي فهمته أنك فهمت المال ريالات و دينارات ؟
أما عن الأبيات التي أوردها الأخ الحبيب مجدي من نونية القحطاني فهي تجيب عن كلام كثير قيل عن الرياضيات و الرياضيين سمعته وقرأته وربما نسب إلى بعض أعلامنا المحدثين كون الرياضيات علم غير نافع، أو كونه بعض الظن و إن بعض الظن إثم... الخ
ولي سؤال هل لكم علم باستعمال العلماء الأولين الشعر في تفسير العلوم الرياضية كما في بناء القواعد الفقهية واللغوية.

جزاكم الله خيرا
يغفر الله لي و لكم
 
و أنتظر منكم حل المسألة الثانية،
و لي سؤالان للأخ الحبيب أبو سعد الغامدي،
ماهي الطريقة التي دلتك على الجواب في المسألتين، أم أنك بقيت تجرب مع الواحد، مع الإثنين مع الثلاثة وهكدا ؟ فإن كان كدلك فإن المسألة تطول إدا كان عدد الرجال كبيرا.
وفي المسألة الثانية، مادا لو كان المال أقل من 1300، أو أكثر، ألا يجوز لصاحب مثل دلك أن يورث أو يوصي ؟ ثم مادا لو كان المال أرضا ؟ لأن الدي فهمته أنك فهمت المال ريالات و دينارات ؟

الأخ الفاضل عمارة
بالنسبة للمسألة الأولى سهلة ومباشرة لا تحتاج إلى كبير عناء.
أما الثانية فاتبعت فيها طريقة حل مسائل المواريث ، فهذه المسألة تصح من 13 ولو افترضنا المال ثلاثة عشر درهما فلكل بنت 1 درهم ،وللأم درهمان ، وللزوج 3 دراهم . ثم تنظر إلى خمس أل"13" وتطرح منه نصيب البنت والناتج هو مقدار الوصية للرجل الأول ، وتنظر إلى ربع"13" وتطرح منه نصيب الزوج والناتج هو مقدار الوصية للرجل الثاني.
ولكن هذه المسألة فيها كسور فأخترت أحد مضاعفات"13" بحيث يخرج الخمس والربع بلا كسر وكان الرقم "1300" أوضحها فوضعته للتوضيح فقط ، وإلا فكل مبلغ مهما قل أو كثر صالح لأن يقسم وحتى لو كان المال عقارا "أرضا أو بيتا أو سيارة".

هذا حسابي على طريقة الذين يستخدمون العد على أصابعهم لمعرفة ناتج خمسة + 6 .
وتقبل سلامي ومبارك مرة أخرى على الدرجة العلمية رفع الله درجتنا ودرجتك في الجنة.
 
هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ [يونس/5]وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آَيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آَيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آَيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا [الإسراء/12]​


وعليك بالفقه المبين شرعنا
star.gif
وفرائض الميراث والقرآن
علم الحساب وعلم شرع محمد
star.gif
علمان مطلوبان متبعان
لولا الفرائض ضاع ميراث الورى
star.gif
وجرى خصام الولد والشيبان
لولا الحساب وضربه وكسوره
star.gif
لم ينقسم سهم ولا سهمان​

/ القحطاني
بدون علم الحساب يصعب ذلك فحل الأولى بالمعادلة التالية: 1/س=(1/(س+1))+1/6​

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد و سلم تسليما
حل المسألة الأولى هي كما قال الأخ الحبيب مجدي

و أنتظر منكم حل المسألة الثانية،
و لي سؤالان للأخ الحبيب أبو سعد الغامدي،
ماهي الطريقة التي دلتك على الجواب في المسألتين، أم أنك بقيت تجرب مع الواحد، مع الإثنين مع الثلاثة وهكدا ؟ فإن كان كدلك فإن المسألة تطول إدا كان عدد الرجال كبيرا.
وفي المسألة الثانية، مادا لو كان المال أقل من 1300، أو أكثر، ألا يجوز لصاحب مثل دلك أن يورث أو يوصي ؟ ثم مادا لو كان المال أرضا ؟ لأن الدي فهمته أنك فهمت المال ريالات و دينارات ؟
أما عن الأبيات التي أوردها الأخ الحبيب مجدي من نونية القحطاني فهي تجيب عن كلام كثير قيل عن الرياضيات و الرياضيين سمعته وقرأته وربما نسب إلى بعض أعلامنا المحدثين كون الرياضيات علم غير نافع، أو كونه بعض الظن و إن بعض الظن إثم... الخ
ولي سؤال هل لكم علم باستعمال العلماء الأولين الشعر في تفسير العلوم الرياضية كما في بناء القواعد الفقهية واللغوية.

جزاكم الله خيرا
يغفر الله لي و لكم
8+2+3=13حصة الزوج حصتان والأم ثلاث حصص ولكل
بنت حصة هذه
حصص الورثة من التركة بعد الوصية.
لم أفهم الوصية إذا وضحتها أعيد الكتابة
أخي الكريم هل لك أن تدلني على مصدر النقل,وأكن لك من الشاكرين.
 
8+2+3=13حصة الزوج حصتان والأم ثلاث حصص ولكل
بنت حصة هذه
حصص الورثة من التركة بعد الوصية.
لم أفهم الوصية إذا وضحتها أعيد الكتابة
أخي الكريم هل لك أن تدلني على مصدر النقل,وأكن لك من الشاكرين.

هل السؤال موجه لي ؟
إذا كان كذلك فأقول : حصص الورثة ثابتة من حيث التقدير الشرعي لا علاقة لها بالوصية ، فللبنات الثلثان ، وللزوج الربع ، وللأم السدس.
أما الوصية إذا عرفت مقدارها فإنك تخصمها من مقدار التركة وتقسم الباقي على الورثة
أما استخراج مقدار الوصية في المسألة التي طرح الدكتور عمارة فهو كما بينت.
أما سؤالك : هل تدلني على مصدر النقل ؟
فلا أدرى ماذا تعني بذلك.
 
هل السؤال موجه لي ؟
إذا كان كذلك فأقول : حصص الورثة ثابتة من حيث التقدير الشرعي لا علاقة لها بالوصية ، فللبنات الثلثان ، وللزوج الربع ، وللأم السدس.
أما الوصية إذا عرفت مقدارها فإنك تخصمها من مقدار التركة وتقسم الباقي على الورثة
أما استخراج مقدار الوصية في المسألة التي طرح الدكتور عمارة فهو كما بينت.
أما سؤالك : هل تدلني على مصدر النقل ؟
فلا أدرى ماذا تعني بذلك.
بارك الله فيك أخي الغامدي .
أقصد مصدر نقل المسائل عن الخوارزمي .
أما ما لم أستوعبه فهو "و أوصت لرجل بتكملة خمس المال بنصيب بنت و لآخر بتكملة ربع المال بنصيب الأم, "
 
بارك الله فيك أخي الغامدي .
أقصد مصدر نقل المسائل عن الخوارزمي .
أما ما لم أستوعبه فهو "و أوصت لرجل بتكملة خمس المال بنصيب بنت و لآخر بتكملة ربع المال بنصيب الأم, "
وفيك بارك أخي الكريم
المصدر لم أقف عليه وربما كان في كتاب الجبر والمقابلة ، ولعل أخانا الفاضل عمارة يفيدنا في ذلك.
ما بالنسبة للوصية
فإن المرأة المتوافاة أوصت لرجل بمبلغ من المال إذا أضفنا عليه نصيب البنت كان المجموع يساوي خمس المال الذي تركته.
وأوصت لرجل آخر بمبلغ من المال إذا أضفنا إليه نصيب الأم كان المجموع يساوي ربع المال.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
جوابا على الإخوة الأفاضل،
المسألتان أدرجهما الخوارزمي في كتابه الجبر والمقابلة، الذي يبحث فيه حل المعادلات من الدرجة الأولى والثانية وحل بعض مسائل النظم الخطية. وليس ما ندرسه اليوم في الجامعات سوى تطبيقا أو تفسيرا لما أورده الخوارزمي في كتابه الذي ألفه في المائتي سنة الاولى من البعثة المحمدية. وسأقوم في التالي بنقلها ونقل حلها كماهي في كتاب الجبر والمقابلة :


جاء في كتاب الجبر والمقابلة في القسم الأول منه الذي يتعلق بالأعداد التي يحتاج إليها في حساب الجبر :
فإن قال قسمت درهما على رجال فأصابهم شيء ثم زدت فيهم رجلا ثم قسمت عليهم درهما فأصابهم أقل من القسم الأول بسدس درهم. فقياسه أن تضرب عدد الرجال الأولين وهم شيء في النقصان الذي بينهم ثم تضرب ما اجتمع في عدد الرجال الأولين والآخرين ثم تقسم ما اجتمع على ما بين الرجال الأولين والآخرين فإنه يخرج مالك الذي قسمته فاضرب عدد الرجال الأولين وهم شيء في السدس الذي بينهم فيكون سدس جذر ثم اضرب ذلك في عدد الرجال الأولين والآخرين وهو شيء وواحد يكون سدس مال وسدس جذر مقسوم على درهم تعدل درهما فكمل المال الذي معك وهو أن تضربه في ستة فيكون معك مال وجذر فاضرب الدرهم في ستة فيكون ستة دراهم فيكون مالا وجذرا تعدل ستة دراهم فنصف الجذر واضربه في مثله فيكون ربعا فزده على الستة وخذ جذر ما اجتمع فانقص منه نصف الجذر الذي كنت ضربته في مثله وهو نصف وما بقي فهو عدد الرجال الأولين وهما في هذه المسألة رجلان.


جاء في كتاب الجبر والمقابلة في كتاب الوصايا :
امرأة ماتت وتركت ثمان بنات وأمها وزوجها وأوصت بتكملة خمس المال بنصيب بنت ولآخر بتكملة ربع المال بنصيب الأم. فقياس ذلك أن تقيم سهام الفريضة فتكون ثلاثة عشر سهما فتأخذ مالا فتلقي منه خمسه إلا سهما نصيب بنت وهي الوصية الأولى ثم تلقي منه ربعه إلا سهمين نصيب الأم وهي الوصية الثانية فيبقى أحد عشر جزءا من عشرين جزءا من مال وثلاثة أسهم تعدل ثلاثة عشر سهما فالق من الثلاثة عشر السهم ثلاثة أسهم بثلاثة أسهم فيبقى معك أحد عشر جزءا من عشرين من مال تعدل عشرة أسهم وكمل مالك وهو أن تزيد على العشرة الأسهم تسعة أجزاء من أحد عشر جزءا منها فيكون معك مال يعدل ثمانية عشر سهما وجزئين من أحد عشر جزءا من سهم، فاجعل السهم أحد عشر فيكون المال مائتين والنصيب أحد عشر والوصية تسعة وعشرون والثانية ثمانية وعشرون.



وأقول للأخ الفاضل أبو سعد الغامدي جوابا على قوله :
أما الثانية فاتبعت فيها طريقة حل مسائل المواريث. إن طريقة حل مسائل المواريث ماهي إلا الطريقة الرياضية التي وضع لبنتها الإمام الخوارزمي، ونحن أيضا نستعملها في حل المسائل المتعلقة بالنظم الخطية دون أن نشير إلى الخوارزمي الذي هو أول من وضعها، ثم إنك نسيت في البداية الوصايا وتذكرتها بعد ولا أظنك وقفت على الحل الصحيح للمسألة.
أما الطريقة التي أوردها الخوارزمي فهي التي سهلت علينا اليوم استنباط طرق جديدة في الرياضيات لحل مسائل النظم الخطية منها طريقة جاوس وطريقة استعمال المصفوفات وطريقة استعمال المحددات، وفي كل مرة لا نذكر الخوارزمي أبدا، فقد قتلناه في قلوبنا وقتله الاستعمار الذي ما استعمر إلا ليستحمر، فلما استحمرنا لم نجد بعدها إلا الشهيق والنهيق.
أما الصورة التي نعتمدها رياضيا في حل المسألة الثانية فهي ملخصة في المرفقات.
وإني إنما أقدم هذا الباب حتى أستنهض همما ركنت للنوم سنوات علها تفيق أو تستفيق والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل.
 
الأخ الفاضل عمارة
هل أفهم من كلامك أن حلي للمسألة غير صحيح؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
إذا كان المال 1300 كما قلت فإن إجابتك التالية خاطئة
إذا أخرجنا الوصية فتكون كالتالي:
كل بنت = 55
الأم=110
الزوج=165
فإنه إن كان نصيب بنت 55 فنصيب ثمان بنات هو 440 ناتج ال55 في 8، فإن أخذنا خمس المال الذي هو 1300 كما قلت يكون 260 أنقص منه نصيب بنت الذي هو 55 يكون نصيب الرجل الأول كم ؟ 205، ثم خذ ربع المال الآن وهو 325 أنقص منه نصيب الأم الذي هو 110 سيكون 215 نصيب الرجل الثاني.
ما عليك الآن إلا أن تجمع مالديك لتنظر ما إذا كنت على صواب :
440 + 110 + 165 + 205 + 215 = 1135
ويبقى لديك ما قيمته 165، أليس كذلك ؟

انظر إلى الجواب :
إذا كان 1300 هو المال فنصيب البنت كما قلنا 11 من 200 جزء من 1300، يعني نصيب بنت = 71,5
أعني أن نصيب ثمان بنات سيكون 572
سيكون نصيب الأم = 143
ونصيب الزوج = 214,5
ويكون نصيب الرجل الأول 29 من مائتي جزء من 1300، يعني 188,5
ونصيب الرجل الثاني 28 من مائتي جزء من 1300، يعني 182،

لنجمع الآن ما لدينا
572 + 214,5 + 143 + 188,5 + 182 = 1300
أليس كذلك ؟

بارك الله فيك أخي الحبيب
وفقني ووفقكم الله
يغفر الله لي ولكم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
إذا كان المال 1300 كما قلت فإن إجابتك التالية خاطئة

فإنه إن كان نصيب بنت 55 فنصيب ثمان بنات هو 440 ناتج ال55 في 8، فإن أخذنا خمس المال الذي هو 1300 كما قلت يكون 260 أنقص منه نصيب بنت الذي هو 55 يكون نصيب الرجل الأول كم ؟ 205، ثم خذ ربع المال الآن وهو 325 أنقص منه نصيب الأم الذي هو 110 سيكون 215 نصيب الرجل الثاني.
ما عليك الآن إلا أن تجمع مالديك لتنظر ما إذا كنت على صواب :
440 + 110 + 165 + 205 + 215 = 1135
ويبقى لديك ما قيمته 165، أليس كذلك ؟

انظر إلى الجواب :
إذا كان 1300 هو المال فنصيب البنت كما قلنا 11 من 200 جزء من 1300، يعني نصيب بنت = 71,5
أعني أن نصيب ثمان بنات سيكون 572
سيكون نصيب الأم = 143
ونصيب الزوج = 214,5
ويكون نصيب الرجل الأول 29 من مائتي جزء من 1300، يعني 188,5
ونصيب الرجل الثاني 28 من مائتي جزء من 1300، يعني 182،

لنجمع الآن ما لدينا
572 + 214,5 + 143 + 188,5 + 182 = 1300
أليس كذلك ؟

بارك الله فيك أخي الحبيب
وفقني ووفقكم الله
يغفر الله لي ولكم

كلامك صحيح أخي الكريم
ولكن سؤالي هي طريقة الخوارزمي هي نفس الطريقة التي توصلت أنت بها إلى حل المسألة؟
وفق الله الجميع
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما
أخي الحبيب،
كنت ذكرت من البداية، أن الرياضيات الحديثة ما هي إلا تطبيقات لما جاء في كتاب الجبر والمقابلة أو استنباطات لما جاء فيه أو تفريعات عنه، وكل هذا الكتاب مرده وأساسه الذي كتب لأجله هو علم الميراث، وهو منطلق الخوارزمي في تأليف الكتاب.
لذلك حتى الآن وبعد مضي أكثر من 1200 سنة عن تأليف الكتاب، لا نستغني عن طرقه وإن كنا لا نذكر ذلك جهلا، لذلك قدمت طريقة الخوارزمي عن غيرها.
في المرفقات ستجد طريقة أخرى لحل المسألة، هي طريقة حساب المحددات.

وفقني ووفقكم الله
يغفر الله لي ولكم
 
الا ترى ان تكملة ربع المال بنصيب الأم تكون صورتها الصحيحة:

z=(1/4)a-2x
حيث 2x نصيب الأم نعم نعم الملف التانى تمام بارك الله فيكم
 
كون تكملة خمس المال بنصيب البنت تكون صورتها : y=(1/5)a- x
كما بينت فى حلك فيكون بالضرورة معادلة معادلة الوصية التانية"
و لآخر بتكملة ربع المال بنصيب الأم"
كما اسلفنا هى



z=(1/4)a-2x
نعم لقد اطلعت على الملف وفيه التصحيح

 
فإن نوى به تقوية أمته واستعداد نفسه لخدمة دينه فهو مجاهد في سبيل الله

فإن نوى به تقوية أمته واستعداد نفسه لخدمة دينه فهو مجاهد في سبيل الله

الحمد لله وحده ،

جوابا على سؤال : ما حكم من يتعلم علوم الدنيا مثل الرياضيات واللغات؟
قال محمد الحسن الددو الشنقيطي :

ان ذلك بحسب نية صاحبه، فإن نوى به تقوية أمته واستعداد نفسه لخدمة دينه فهو مجاهد في سبيل الله وما يقوم به تعلم علم نافع، وإن قصد بذلك الوصول إلى مرتبة أو وظيفة أو مكانة اجتماعية فله ما نوى،: وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه".
 
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما




انظر إلى الجواب :
إذا كان 1300 هو المال فنصيب البنت كما قلنا 11 من 200 جزء من 1300، يعني نصيب بنت = 71,5
أعني أن نصيب ثمان بنات سيكون 572
سيكون نصيب الأم = 143
ونصيب الزوج = 214,5
ويكون نصيب الرجل الأول 29 من مائتي جزء من 1300، يعني 188,5
ونصيب الرجل الثاني 28 من مائتي جزء من 1300، يعني 182،

لنجمع الآن ما لدينا
572 + 214,5 + 143 + 188,5 + 182 = 1300
أليس كذلك ؟

المعادلة : z=(1/5)a-x
z=1/5*1300-71.5
188.5 =
المعادلة التانية (y=1/4*1300-2*(71.5

182 =
تم التعويض بالمعادلة y=(1/4*a)-2x المعادلة بملف pdf التانى فأرجو الغاء الأول لوجود الخطأ فيه
 
عودة
أعلى