هل أشار القرآن الكريم لفتنة الدجال؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

احمد منصور

New member
إنضم
03/08/2012
المشاركات
157
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
رفح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
فتنة الدجال اعاذنا الله من شرها هي من اشد الفتن بل هي اعظمها كما اخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم اذ قال: (يا أيها الناس ! إنها لم تكن فتنة على وجه الأرض، منذ ذرأ الله ذرية آدم أعظم من فتنة الدجال), ولكن تدور التساؤلات: لماذا لم تذكرفتنة الدجال في القرآن الكريم ولماذا لم يحذرنا منها رغم عظمها؟ لقد بحثت عن اجابة لذلك التساؤل وما وجدته هو كالاتي: قال البعض ان فتنة الدجال قد اشير اليها في قوله تعالى: هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَنْ تَأْتِيَهُمْ الْمَلائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلْ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ (158) الانعام, فقيل ان بعض ايات ربك تشمل الاشارة للدجال,وهذا قد يكون صحيحا كما يوضحه حديث المصطفى ولكن ليس بالوضوح الكافي وليس فيه تحذير من الفتنة. وقال اخرون: بل اشير الى الدجال في قوله تعالى: لَخَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (57) غافر, وتفسيرهم لذلك ان الدجال اذ يقسم الفتى نصفين ويمشي بينهما ثم يدعوه فيستوى قائما فشبهوا ذلك الامر بخلق الانسان ورأيهم ان خلق السموات والارض اكبر من ذلك, ولكن نقول ان الدجال لم يخلق ابدا ذلك الشاب ولذلك فأن استعمال الآية 57 غافر بعيد كل البعد ان يشير الى فتنة الدجال, وقال اخرون انه السامري ولكن ليس ثم دليل قاطع. هذا كل ما اطلعت عليه من محاولات لايجاد أي اشارة لفتنة الدجال في القرآن الكريم. وذات يوم بينما كنت اقرأ من سورة الشورى استوقفتني اية كريمة ومن خلال تدبرها أرى والله اعلم انها اشارة بينة لفتنة الدجال بل وفيها العلاج لتلك الفتنة ولم اكن لاقف عند هذه الآية الكريمة لولا رحمة الله وهداه فله جل وعلا عظيم الحمد والشكر, والاية هي قوله تعالى: وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلاَّ وَحْياً أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ (51) الشورى, وشرح الآية طبعا واضح جلي ولكن كيف نربطها بفتنة الدجال؟ من المعلوم ان الدجال حين يأتي يدعي انه الله والله سبحانه وتعالى يخبرنا ان الله لا يكلم بشرا مباشرة وذلك ان الدجال يكلم الناس ويرونه ويدعي زورا انه ربهم ولكن الآية تشير بوضوح الى بطلان هذا الزعم فلو لا قدر الله قدر لاحدنا ان يقف امام الدجال ويقول له الدجال انا ربك فيرد عليه المؤمن بهذه الآية ويقول كيف تقول انك الله وتكلمني والله يقول انه لا يكلم بشرا هكذا؟ وهذا نفس ما اشار اليه المصطفى صلى الله عليه وسلم اذ قال: فاعلموا أن ربكم ليس بأعور، وأنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا, ولم يذكر الدجال بصريح اللفظ في القرآن ربما تقليلا من شأنه لانه يدعي الألوهية ولكن الآية صريحة في درء فتنته والله اعلا واعلم, اعاذنا الله من فتنة الدجال ومن كل الفتن ما ظهر منها وما بطن والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


 
السلام عليكم
من المعلوم ان الدجال حين يأتي يدعي انه الله والله سبحانه وتعالى يخبرنا ان الله لا يكلم بشرا مباشرة وذلك ان الدجال يكلم الناس ويرونه ويدعي زورا انه ربهم ولكن الآية تشير بوضوح الى بطلان هذا الزعم فلو لا قدر الله قدر لاحدنا ان يقف امام الدجال ويقول له الدجال انا ربك فيرد عليه المؤمن بهذه الآية ويقول كيف تقول انك الله وتكلمني والله يقول انه لا يكلم بشرا هكذا؟

على كل حال .. ؛ كيف تثبت الآية أن فتنة الدجال ستكون ؟!!!
الآية مخرج لمن يحضرها كما ذكرت ؛ أي كى يتيقن من قال الدجال له ذلك أنه كاذب
لكن الآية لا تثبت لى الآن أن هناك مايسمى الدجال !!!

 
بارك الله فيك اخي مصطفى كلامك جيد ولكن ما قصدته ان من يتسأل يقول كيف فتنة عظيمة كهذه ولم يشر اليها القرآن من قريب او بعيد فمثلا ذكر في الحديث تفاصيل دقيقة عن ياجوج وماجوج ولكن ايضا جاء ذكرهم في القرآن الكريم في غير موضع واما بخصوص فتنة الدجال وقد ذكرها الحديث الشريف بأستطراد ولكن اعتقد ان هذه الاية تصلح ان تشير اليها والى طريق النجاة منها طبعا باقتران فهمنا للحديث ووفقنا الله جميعا لفهم كتابه.
 
لو صح الاستدلال بمثل هذا يادكتور أحمد لقلنا ان الآية تشير أيضا الى الاتحادية
والحلولية ،وفرعون حينما قال أنا ربكم الأعلى،والنصارى حينما جعلوا المسيح ابن
مريم الها مع الله تعالى،وبعض الطوائف التي ألهت الحاكم بأمر الله الحاكم العبيدي
عليه من الله مايستحق،وهلم جرا...،والذي يظهر والله أعلم أنه ليس في الآية اشارة
لفتنة المسيح الدجال لامن قبيل ولامن دبير،وغاية مافيها بيان أقسام الوحي،ولكن
يمكن أن يستدل بها على عدم ألوهية المسيح الدجال وغيره ممن كان بينهم وبين
البشر تواصل وتكليم من غير طرق الوحي التي أشارت اليها الآية،ولاينبغي أن يكون
هذا الا لله سبحانه.
 
حسنا اخي محمد, فالاية تشير الى كل مدعي الالوهية ولا تخص الدجال وحده ولكن ما يهمني هو انها تصلح اجابة لمن يقول كيف لم يشر القرآن لفتنة الدجال وقد ورد ذكرها في الحديث وحذر منها الرسول وابلغ التحذير؟ ففي هذا الموضع من القرآن تستطيع ان تقول ان فيه اشارة لهذه الفتنة وطريق النجاة منها ولكن كما قلت لك لم يذكر الدجال مباشرة في القرآن والله اعلم لما ذلك ولكن ربما للتقليل من شأنه او لربما ان ظهوره مرتبط بنسيان الناس له, وكل قصدي من وراء ذلك هو ان القرآن الكريم لم يفرط في معالجة مثل هذه الفتنة وما شابهها من مدعي الألوهية والله اعلم.
 
الحقيقة ان فتنة الدجال لم تفهم بالصورة الصحيحة لأنها فتنة ولن تجد بالتالي ما يدل عليها لانك ببساطة لم تفهم طبيعة الفتنة اساسا فكيف ستتعرف عليها في كتاب الله ؟ لا يخفى عليك وعلى الاخوة الكرام حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي يرشدنا فيه ان سبيل الوقاية من الدجال اول عشر من سورة الكهف وقيل عشر من اوسطها وقيل عشر من آخرها ولكن لا يعرف على وجه الدقة كيف تقي من الدجال هل هي تعيذ قارئها فتجعل بين الدجال وبينه حجابا ؟ اما ماذا بالضبط ؟ والحقيقة انك مالم تفهم فتنة الدجال فلن تعرف كيف تكون الوقاية ، ولكن ما ان تعرف الفتنة وتضع يدك عليها حتى تراها كفلق الصبح امامك وتعرف كيف تقيك سورة الكهف وتجد انطباق تام لخبر رسول الله مع شواهد الحاضر والمستقبل وعندئذٍ ترى فعلا كل شيء مجردا وتفهمه على وجهه الصحيح .
قد يقول قائل اوتزعم ان كل العلماء اخفقوا في معرفة النبوءة وتمييزها وفك مدلولاتها ؟ اقول لك نعم اخفقوا لسبب بسيط انها فتنة لا تعرف ولا تقع على الوجه الذي نتوقعه ولكنها تقع بوجه لا نتوقعه فيقع فيها من يقع ويسلم منها من سلم وحينما تدبر وتنقضي يستدرك الناس مشدوهين وينتبهون من غفلتهم مفجوعين يسألون انفسهم كيف غابت عنا وكيف جهلناها ولو تدبرنا هذا الامر واعطيناه حقه من البحث والتمحيص لعرفنا الحقيقة ولكننا يا اخواني نتعامل جلنا من هذا الامر مدعين الايمان به ونحن في حقيقة ذلك مدعين نظن انا اسطورة عجيبة فتجد من يدعي ان الدنيا تعود كما كانت قبل النفط والقتال يكون بالسيوف والانتقال بالخيل والجمال وفاته ان الجمال والخيول اليوم لو جمعت ما حملت مئة الف نسمة فكيف بمئات الملايين فالحقيقة اننا نتعامل معها وكأنها حدث سيكون بعد مئات السنين بل والبعض ينكره ويستنكره والسبب عدم دراسته بموضوعية ولو كلف اي منا نفسه وتسائل عدد من الاسئلة لوجد انه يغرد في عالم آخر ويصرخ في وادٍ سحيق لا علاقة له بالخبر اصلا ومن تلك الاسئلة:

- كيف يشتبه الرسول صلى الله عليه وسلم بابن صياد وهو يعلم ان الدجال لا يدخل المدينة اصلا ؟

- كيف يصدق النبي صلى الله عليه وسلم رواية الجساسة ويشتبه في ابن صياد برغم انهما متناقضتان فاحدهما تقول ان مقيد بجزيرة نائية والثانية تقول انه ولد بالمدينة؟

- لماذا لم يميز الرسول صلى الله عليه وسلم ابن صياد ويعلم حقيقته وما اذا كان هو الدجال ام لا ولماذا تردد صلى الله عليه وسلم حياله ولم يتمكن من معرفته ؟

- نحن نتفق ان الدجال ظالم فاجر وما يجري على يديه من عظائم هي من المعجزات فكيف يؤيد الله الظالم بالمعجزات وهل يصح في حق الله نسبة اضلال الناس طبقا لما فهمه البعض ؟

- ابن صياد دلت روايات على اسلامه وجهاده بل وشهد من رءاه مقتولا ودفن بالمدينة فكيف نوفق بين ذلك وبين اشتباه النبي صلى الله عليه وسلم فيه ؟

- وصفات الدجال من وجود عين عليها ظفرة غليظة واخرة كعنبة طافية فهو شبه اعمى فأي قدرة عند اعمى على القيام بكل تلك الكوارث ؟

- الا يوجد فرق بين عبارة عنبة طافية وعنبة طافئة وماهو الفرق وكيف يمكن ان يؤثر في فهم النبوءة ؟

- اليس الدجال ظالم مجرم كافر مدعي للنبوة ثم الالوهية ؟ فلماذا لم يأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بقتاله وهو معتد محارب ينتقل بجنوده ليفتن الناس ويقتل من يعصيه وكيف يامرنا ان نهرب من وجهه ؟

- هل لديه وقت خلال سنة ونصف تقريبا ان يحدث كل سكان الارض ويقنعهم بدعوته فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول ما معناه : ان ظهر وانا فيكم فانا حجيجه وان ظهر بعدي فكل امريء حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم ؟ وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهل وقت خروجه؟

- هل يعقل ان نستعيذ من الدجال منذ اربعة عشر قرنا وقبلنا كل نبي حذر منه امته لكي يظهر لسنة ونيف آخر الزمان ويقتل بعدها ؟

- هل اضلاله يشمل سلب لارادة المؤمن تجعله ينجذب اليه لا اراديا ؟ وان كان الأمر كذلك فكيف يحاسب الانسان على فعل حدث له بارادة مسلوبة وهو من وجوه الاكراه الموجب للعفو.

- اي جاذبية في رجل دميم الخلقة شبه اعمى افحج قصير مخيف يجعل النساء يلتحقن به ويربط الرجل زوجته وابنته بالسلاسل لكي لا تخرج اليه وكأنها منومة مغناطيسيا ؟
- هل ضحايا الدجال المسلمين فقط ام البشرية قاطبة ؟

- اي كرامة وهيبة في رجل مشوه افحج يأتي راكبا حمار بين اذنيه ستون ذراعا ؟ ولماذا الحمار بهذه الصورة المضحكة واي خوف او هيبة سيملكها رجل مشوه يركب حمارا مشوها ؟

المهم في الامر أن لا احد يستطيع ان يجيب على هذه الاسئلة ولكن كلها لها اجابات منطقية وقوية ومترابطة تجلو الفهم وتبين الحق ولكنها مشوهة اذا انعدم الفهم

انتظر من يستطيع اجابتها ولو انه عناء كبير صعوبة عظيمة ان تجمع شتات الامر وتناقضاته وفقكم الله جميعا وانتظر ما يمكن ان تتحفونا به بارك الله فيكم وفي الدكتور العزيز
 
السلام عليكم؛ من أراد أن يدرس فتنة المسيح الدجال وما يحيط بظهوره من فتن عظيمة فعليه بدراسة سورة "الكهف"، وأقول ذلك بعد أن استنبطته من توجيه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في حديث جاء في سنن الترمذي:"باب ما جاء في فتنة الدجال
2240 حدثنا
علي بن حجر أخبرنا الوليد بن مسلم وعبد الله بن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر دخل حديث أحدهما في حديث الآخر عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن يحيى بن جابر الطائي عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه جبير بن نفير عن النواس بن سمعان الكلابي قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال ذات غداة فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفة النخل قال فانصرفنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم رجعنا إليه فعرف ذلك فينا فقال ما شأنكم قال قلنا يا رسول الله ذكرت الدجال الغداة فخفضت فيه ورفعت حتى ظنناه في طائفة النخل قال غير الدجال أخوف لي عليكم إن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيجه دونكم وإن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم إنه شاب قطط عينه طافئة شبيه بعبد العزى بن قطن فمن رآه منكم فليقرأ فواتح سورة أصحاب الكهف ..." والحديث فيه تفصيل .
والشاهد في الموضوع أن ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم لسورة الكهف للوقاية من فتنة الدجال؛ فهو يشير أيضا إلى ارتباط هذه السورة بالأحداث والفتن التي ترتبط بظهور الدجال وهي مذكورة في سورة الكهف؛ فمثلا من ضمن هذه الآيات العشر قول الله عز وجل :" ... وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا"؛ ذلك أنه قبيل ظهور الدجال على حقيقته يظهر من يدعي أن شخص الدجال هو ولي من أولياء الله ثم يقولون بل هو نبي من أنبياء الله ثم يقولون بل هو ابن الله وقد اتخذه الله ولدا ، وهنا تبدأ فتنته التي تستمر حتى يدعي أنه هو الإله؛ تعالى الله عما يقولون ويدعون علوا كبيرا؛ ولذلك فإن الله بهذه السورة ينذر من يقول هذا القول وهذه الآيات العشر هي بحق وقاية من الدجال لمن قرأها موقنا بحقيقتها والموضوع يحتاج إلى تفصيل؛ والأمر عظيم، والله أعلم.
 
السلام عليكم
الأخ الغامدى
الاجابة يسيرة جدا
وبكلمة واحدة على كل هذا
ولكن دونها جدال يملأ صفحات وصفحات ، واتهامات لمن ينطق بتلك الكلمة .
وعليه فإنى أنتظر معك لعل أحد الأخوة يقول بغيرها .
 
اخي مصطفى احب أن أنوه بأن فتنة الدجال حقيقية ولكن فهمها هو الذي اختل فظهر من ينكرها لنكارة الفهم والتأويل وعدم استقامته مع كثير من الضوابط والحقائق وإلا فإنها حقيقية وجد خطيرة وكل حديث ورد فيها صحيح متحقق ولي ادلة لا تقبل الشك ولا المراء
:)
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم
إن مسمى الدجال نفسه اختراع يهودى ..
لقد قالوا عن المسيح بن مريم أنه دجال وأنه ليس المسيح الذى يجدونه عندهم فى التوراة ،
والابتلاء فى الدنيا ليس من آلياته ماذكرت الروايات من احياء الموتى ولا ارسال ريح عذاب على قوم من قبل انسان .
إنما آليات الابتلاء معلومة معروفة .... وأشد ما فيها وسوسة الشيطان ، أما لو أن الشيطان يملك سلطان يقيم به الدنيا ويقعدها - كما وُصف فعل الدجال - ما نجا من أحد .
أن يجرأ أحد على قول أنا ربكم ..... فهذا ممكن ، رب الأسرة ، رب العائلة ،...... إلخ . أما أن يقول أحد أنه الله فلا يعقل ." هل تعلم له سميا " .
من سوّق فكرة المهدى - الذى لم يأت به مصدر صحيح - زينها بقصة الدجال
المهدى عن السنة غير المهدى عند الشيعة .
وعليه فإن قولك متناقض
احب أن أنوه بأن فتنة الدجال حقيقية ولكن فهمها هو الذي اختل فظهر من ينكرها لنكارة الفهم والتأويل وعدم استقامته مع كثير من الضوابط والحقائق وإلا فإنها حقيقية وجد خطيرة وكل حديث ورد فيها صحيح متحقق ولي ادلة لا تقبل الشك ولا المراء
:)



تقول أن الفهم متناقض مع الضوابط ، والقصة تعارض أصول الدين .إنه قد يكره فعله العقل على اتباعه ... ولاسبيل أمام العقل للانفكاك عن عنه ، إنه يصف حقائق أمام الأعين ، تعصف بالعقول .... فأى فتنة تلك ؟ وأى مثال سابق بمتلها كى أصدقها ، أو أى اشارة لها فى القرآن ،.....
بدون ذلك أنا لاأؤمن بها .
وعلى أية حال فى انتظار أدلتك
جزاك الله خيرا
 
وأقول بارك الله فيك أن جمهور أهل العلم اتفقوا على تفسير واحد حرفي لهذه النبوءة ونظرا لعدم تمكنهم من اجابة الاسئلة الموضحة أعلاه واصرارهم على الايمان به كما هو وايما كانت الاجابات ظهرت فئة أخرى تنكر ظهوره جملة وتفصيلا وتنسب الوضع والكذب للاحاديث الدالة عليه لما يرونه من تناقض مع ثوابت الدين الضرورية كما اسلف اخونا مصطفى وبرغم اتفاقي مع الفرقة الثانية في علة انكارهم الا اني لا ارى الانكار صحيحا وكلا الفرقتين جانبتا الصواب في رأيي إلا أن الفرقة المنكرة اشد انحرافا وبعدا في نظري ، وعلى العموم فهي قضية لا تخرج الانسان من الملة سواءا آمن بها أو كذبها ولكن لكي ابدأ في عرض الفكرة أحتاج لطرح بعض الاسئلة على الاخ مصطفى ساضعها هنا وارجو منه مشكورا اجابتها
أولها

هل تقطع بأن كافة الاحاديث التي تذكر الدجال وتحذر منه وتدعو للاستعاذة منه في كل صلاة مكذوبة جملة وتفصيلا وتتحمل تبعات ذلك أمام الله جل وعلا ؟؟

انتظر اجابتك بارك الله فيك
 
كل الأسألة المتعلقة بابن صائد والدجال أجاب عنها الشيخ العلامة رفاعي سرور "رحمه الله" في كتابه ( عندما ترعى الذئاب الغنم ) .
ثم إن أمر فتنة الدجال واضح وليس مبهما ،وقد بينها النبي"صلى الله عليه وسلم" ، من إحيائه الأبوين فيقولان يافلان هذا ربك ، وقوله للسماء أن تمطر فتمطر . . .الى آخر ما ذكره النبي"صلى الله عليه وسلم" فالأمر لا يحتاج إلى تمييز وفك .
ثم إن الله أيده هذا الظالم الفاجر بالمعجزات ليكون فتنة ، وإلا كيف ستكون فتنة إذن ؟ هل يؤيد أحد الصالحين بها ؟
إنما هي فتنتة للتمحيص ،ولا يمكن أن ينسب إلى المولى"عز وجل" إضلال الناس في هذه الفتنة ، لأن المولىى سبحانه وتعالى" قد بين لنا سبل النجاة ، فمن تركها هو من أضل نفسه ،ألم يقل النبي : إن المؤمن سيقرأ بين عينيه كافر ، يكفيك الإيمان لتتعرف عليه ، فإن قصرت في الطاعات وتماديت في العصيان فلا تستحق لفظ مؤمن وتكون أنت من قصر وأضل نفسه ،أضف إلى ذلك سبل النجاة الذي ذكرها النبي .
وقدرةالأعمى على القيام بهذه الكوارث بتأييد الله له ، ثم إنه أعور وليس أعمى ، كما جاء في صريح الحديث .
ولا فرق بين ( طافية ) و ( طافئة ) إنما هي لهجات العرب ونزل القرآن بالهجتين ، وهذا أمر يعرفه دارسوا علم القراءات ، فعندنا قراءة ( خاطئة ) وأخرى ( خاطية )
ولم يأمرنا النبي بقتاله وأمرنا بالهروب لعظم الفتنة ، يذهب إليه الرجل ليقاتله فلا يلبث إلا وقد آمن به ، ما ظنك بأناس يرون رجلا يأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت ، ويشق أمامهم الرجل نصفين ثم يحيه ! !
هل تظن أن ينجوا من هذه الفتنة أحد ؟‏!‏
أما قولك : هل يعقل أن نستعيذ منه أربعة عشر . . .الخ .
فأقول ليس للعقل مجال في ذلك ، ما دام قد أمرنا النبي بذلك وفعله فليس لنا إلا الاتباع .<br />
وليس إضلاله سلبا لإرادة المسلم ، لأن الله لن يحاسبنا على شيء خارج عن نطاق الإرادة ، فإن كان كذلك فما الفرق بين من اتبعوه وآمنوا به ،ومن لم يؤمنوا به ، ثم إن النبي أخبرنا أن هناك من سيتبعه من اليهود والنساء ، فإن كان الأمر لا إراديا فلا معنى لتخصيص هؤلاء دون غيرهم .
ستكون لنا عودة أخرى ، وأعتذر عن الإجابات المختصرة فالمشاركة من الجوال .
والسلام عليكم .
 
بارك الله في جميع الاخوة وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال واعاد علينا العيد وقد تحقق للامة الاسلامية ما تصبو اليه, حقيقة الامر ان هناك امور وردت في الدين حين تقرأها تكثر من قولك: كيف هذا؟ ولكن ارجو ان يطمئن قلب كل مؤمن لما جاء في كتاب الله وسنة رسوله الذي لا ينطق عن الهوى وقريبا ان شاء الله سأستعرض معكم بعض من هذه الاشياء التي تكثر فيها من قول كيف؟ وقد تبدد لدي الكيف اخيرا في امور مهمة جدا منها قصة نوح وسفينته وطبيعة قومه ومملكة سليمان واين هي وطبيعة الريح المسخرة له وياجوج وماجوج وكيف كانت رحلة ذي القرنين وغيرها من المواضيع الشيقة في التفسير ونأمل ان يكون نقاشنا معا في سبيل تدبرالكتاب ولرفعة الاسلام وان نخرج منه بوافر الثواب من الله منزل الكتاب.
 
السلام عليكم
الأخ عدنان
طالما لك رأى عميق كل هذا العمق ، يدل على أن الرأى المنكر أشد انحرافا وبعدا عن الصواب ... فلتأتنا بما يدل على ذلك .
ولكن بما أنك أردت ألا تقول إلا بعد أن تعرضنى لهذا الامتحان الصعب بقولك
هل تقطع بأن كافة الاحاديث التي تذكر الدجال وتحذر منه وتدعو للاستعاذة منه في كل صلاة مكذوبة جملة وتفصيلا وتتحمل تبعات ذلك أمام الله جل وعلا ؟؟
أقول لك لست أهلا لأقطع ، ولكن على المستوى الشخصى لاآخذ بها ولاأعمل بها ولاأستعذ بالله مما يسمى الدجال .



 
بسم1​
أما فتنة المسيح الدجال فقد ثبتت بالأحاديث المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يصح الاستدلال لها بالآية الكريمة إنما يستدل بالآية ونحوها على معرفة كذب الدجال في دعاويه الضالة.
وهذه الطريقة في استدعاء الآيات للاستدلال على معنى وإن صح المعنى فالطريقة خاطئة أصلا .
وقد سلك الناس في هذا الموضوع مسالك شتى فمنهم النفاة: وهم فئام من المعتزلة والحداثيين والعصرانيين والعقلانيين، فهم بين ناف أصلا كما فعل الأخ مصطفى غفر الله لي وله، وبين مؤول لهذه الأخبار النبوية الصحيحة بمعان باطلة.
أما أهل السنة والجماعة فعقيدتهم في ذلك أنها فتنة عظيمة ثبت الخبر بها بالتواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم لا شك لديهم في ذلك، وتكون آخر الزمان.
 
وبخصوص أسئلة الأخ عدنان الغامدي
سأعطيك أجوبة مختصرة لما توهمته من شأن الدجال ! وقانا الله فتنته .

- كيف يشتبه الرسول صلى الله عليه وسلم بابن صياد وهو يعلم ان الدجال لا يدخل المدينة اصلا ؟
كون الدجال لا يدخل المدينة لا دلالة فيه؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أخبر عن صفاته وقت فتنته وخروجه في آخر الزمان.
- كيف يصدق النبي صلى الله عليه وسلم رواية الجساسة ويشتبه في ابن صياد برغم انهما متناقضتان فاحدهما تقول ان مقيد بجزيرة نائية والثانية تقول انه ولد بالمدينة؟
أنت تفترض أن الحادثتان - ابن صياد والجساسة - كانتا في وقت واحد. والواضح من الروايات أن ابن صياد كان أول الأمر قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - في معرض كلامه على الأحوال الشيطانية: " وهذا بخلاف الأحوال الشيطانية مثل حال عبد الله بن صياد الذي ظهر في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وكان قد ظن بعض الصحابة أنه الدجال، وتوقف النبي صلى الله عليه وسلم في أمره حتى تبين له فيما بعد أنه ليس هو الدجال، لكنه من جنس الكهان "
- لماذا لم يميز الرسول صلى الله عليه وسلم ابن صياد ويعلم حقيقته وما اذا كان هو الدجال ام لا ولماذا تردد صلى الله عليه وسلم حياله ولم يتمكن من معرفته ؟
كلامك غير صحيح بل كان الصحابة رضي الله عنهم يشكون فيه أنه الدجال، أما الرسول صلى الله عليه وسلم: فتوقف فيه ولما رآه وسمعه تيقن أنه ليس الدجال وقال: اخسأ فلن تعدو قدرك. يعني أنك دجال من الدجاجلة وهذا قدْرك. وقد استقر الأمر أنه محبوس في إحدى الجزائر كما في حديث تميم الداري رضي الله عنه.
- نحن نتفق ان الدجال ظالم فاجر وما يجري على يديه من عظائم هي من المعجزات فكيف يؤيد الله الظالم بالمعجزات وهل يصح في حق الله نسبة اضلال الناس طبقا لما فهمه البعض ؟
هذه هي الفتنة التي أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم والله يجري على يدي الدجال أشياء عظيمة ليميز المؤمنين من المنافقين وهذا شأنه سبحانه لا يسأل عما يفعل، أعطاه هذه القدرة وعلمنا ذلك لنؤمن بربنا ونحذر من عدونا بل أمرنا أن نستعيذ بالله من فتنته في كل صلاة
- ابن صياد دلت روايات على اسلامه وجهاده بل وشهد من رءاه مقتولا ودفن بالمدينة فكيف نوفق بين ذلك وبين اشتباه النبي صلى الله عليه وسلم فيه ؟
ما المشكل في ذلك إذا كان دجالا من الدجاجلة ومنافقا فهو كغيره من المنافقين في المدينة ولا إشكال، المشكل في رأسك الذي يظن أن النبي صلى الله عليه وسلم اشتبه فيه وبقي هذ الاشتباه إلى وفاة الدجال وهذا إشكال عندك أنت في قصور فهمك للروايات وقد سبق بيان أن الصحابة لما شكوه له، جاءه في طائفة النخل وسأله وعلم أنه ملبس عليه وليس إلا دجالا صغيرا.
- وصفات الدجال من وجود عين عليها ظفرة غليظة واخرة كعنبة طافية فهو شبه اعمى فأي قدرة عند اعمى على القيام بكل تلك الكوارث ؟
صح في الحديث أن عينه الواحدة عوراء شنيعة المنظر ناتئة، وهو معنى قوله: «كأنها عنبة طافية» أي طافية على وجه الماء، ومن روى ذلك طافئة فمعناه: لا ضوء فيها. وفي الحديث الآخر: «كأنها نخامة على حائط مجصص» أي بشعة الشكل، وقد ورد في بعض الأحاديث أن عينه اليمنى عوراء رحا -مثل- اليسرى، فإما أن تكون إحدى الروايتين غير محفوظة، أو أن العور حاصل في كل من العينين. والحاصل أن غاية ما في الروايات أن له عينان عوراء لكن اليمنى تزيد أن أنها بارزة وطافية أو طافئة لا نور لها وليس ذلك للعينين كما فهمته
- الا يوجد فرق بين عبارة عنبة طافية وعنبة طافئة وماهو الفرق وكيف يمكن ان يؤثر في فهم النبوءة ؟
طافية رواية وطافئة رواية أخرى ولا تعارض فهي كعنبة طافية يعني بارزة وخارجة عن مكانها، وهي كذلك لا نور لها لا تبصر ، ولا إشكال
- اليس الدجال ظالم مجرم كافر مدعي للنبوة ثم الالوهية ؟ فلماذا لم يأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بقتاله وهو معتد محارب ينتقل بجنوده ليفتن الناس ويقتل من يعصيه وكيف يامرنا ان نهرب من وجهه ؟
إنما حذرك رسول الله صلى الله عليه وسلم شفقة عليك لأن فتنته عظيمه وقد لا تثبت أمامه فتزل قدمك وفي الحديث: إن الرجل يذهب لمواجهته فيصدقه ويتبعه لما يرى منه.
- هل لديه وقت خلال سنة ونصف تقريبا ان يحدث كل سكان الارض ويقنعهم بدعوته فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول ما معناه : ان ظهر وانا فيكم فانا حجيجه وان ظهر بعدي فكل امريء حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم ؟ وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يجهل وقت خروجه؟
الجواب: نعم، وهذه من قدراته فهو يجوب الأرض كلها، سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما لبثه في الأرض؟ قال: أربعون يوما، يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة، وسائر أيامه كأيامكم، قلنا: يا رسول الله فذاك اليوم الذي كسنة: أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: لا، اقدروا له قدره، قلنا: يا رسول الله، وما إسراعه في الأرض؟ قال: كالغيث استدبرته الريح
- هل يعقل ان نستعيذ من الدجال منذ اربعة عشر قرنا وقبلنا كل نبي حذر منه امته لكي يظهر لسنة ونيف آخر الزمان ويقتل بعدها ؟
نعم نعقل ذلك ونصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا إشكال
- هل اضلاله يشمل سلب لارادة المؤمن تجعله ينجذب اليه لا اراديا ؟ وان كان الأمر كذلك فكيف يحاسب الانسان على فعل حدث له بارادة مسلوبة وهو من وجوه الاكراه الموجب للعفو.
لا دليل على ما ذكرت بل إن من يصدق الدجال يغتر به وويظنه ربه لما يرى من احياء الميت وإنزال المطر
- اي جاذبية في رجل دميم الخلقة شبه اعمى افحج قصير مخيف يجعل النساء يلتحقن به ويربط الرجل زوجته وابنته بالسلاسل لكي لا تخرج اليه وكأنها منومة مغناطيسيا ؟
في بعض ما تذكر من أوصاف وأحداث نظر. وعلى كل فالأمر عظيم والخوف منه شديد وليس الأمر جاذبية بقدر ما هو مما يجري على يديه من الخوارق.
- هل ضحايا الدجال المسلمين فقط ام البشرية قاطبة ؟
البشرية كلها وفي الحديث يتبعه سبعون ألفا من يهود أصبهان
- اي كرامة وهيبة في رجل مشوه افحج يأتي راكبا حمار بين اذنيه ستون ذراعا ؟ ولماذا الحمار بهذه الصورة المضحكة واي خوف او هيبة سيملكها رجل مشوه يركب حمارا مشوها ؟ المهم في الامر أن لا احد يستطيع ان يجيب على هذه الاسئلة ولكن كلها لها اجابات منطقية وقوية ومترابطة تجلو الفهم وتبين الحق ولكنها مشوهة اذا انعدم الفهم
ياأخي مشكلتك الكبيرة في فهمك السقيم وتصوراتك الباطلة، أفكلما جهلت شيئا أو تتصوره نفسك رددته، دع عنك تسفيهك لهذه الأمة العظيمة المؤمنة بخبر ربها حتى جئت أنت في آخر الزمان لتعرف ما لم يعرفه الأولون. إلزم سنة نبيك خير لك من هذا المسلك فما أنت ولا أسئلتك بالذي حير الناس من قبل ولا من بعد.
 
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : اشتهر السؤال عن الحكمة في عدم التصريح بذكر الدجال في القرآن مع ما ذكر عنه من الشر، وعظم الفتنة به، وتحذير الأنبياء منه، والأمر بالاستعاذة منه حتى في الصلاة، وأجيب بأجوبة:
أحدها: أنه ذكر في قوله تعالى: {يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا} [الأنعام: 158] فقد أخرج الترمذي وصححه عن أبي هريرة رفعه: «ثلاثة إذا خرجن لم ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل: الدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها» .
الثاني: قد وقعت الإشارة في القرآن إلى نزول عيسى ابن مريم في قوله تعالى: {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ} [النساء: 159] (3) وفي قوله تعالى: {وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِلسَّاعَةِ} [الزخرف: 61] وصح أنه الذي يقتل الدجال فاكتفي بذكر أحد الضدين عن الآخر، ولكونه يلقب المسيح كعيسى، لكن الدجال مسيح الضلالة وعيسى مسيح الهدى.
الثالث: أنه ترك ذكره احتقارا.
 
اشيح أو المسيا (بالعبرية: המשיח) (ومعناها المسيح) [1][2][3][4][5]، في الإيمان اليهودي هو إنسان مثالي من نسل الملك داود (النبي داود في الإسلام) يباشر بنهاية التاريخ ويخلص الشعب اليهودي من ويلاته. والأحداث المتوقعة عند وصول الماشيح حسب الإيمان اليهودي تشابه أحداث يوم القيامة في الإسلام والمسيحية، وتتشابه النبوءات التي يعتقد بتحققها اليهود مع بعض الأحداث المتوقع حصولها بعد قيام القائم المهدي في الإسلام وكذلك بعض صفاته في أنه الشخص المثالي الذي يترقبه العالم بأسره.
انتظار مجيئ الماشيح هو أحد مبادئ الإيمان اليهودي حسب "قائمة المبادئ الثلاثة عشر" التي ألفها موسى بن ميمون، من كبار الحاخامين اليهود في العصور الوسطى--- منقول
 
اشيح أو المسيا (بالعبرية: המשיח) (ومعناها المسيح) [1][2][3][4][5]، في الإيمان اليهودي هو إنسان مثالي من نسل الملك داود (النبي داود في الإسلام) يباشر بنهاية التاريخ ويخلص الشعب اليهودي من ويلاته. والأحداث المتوقعة عند وصول الماشيح حسب الإيمان اليهودي تشابه أحداث يوم القيامة في الإسلام والمسيحية، وتتشابه النبوءات التي يعتقد بتحققها اليهود مع بعض الأحداث المتوقع حصولها بعد قيام القائم المهدي في الإسلام وكذلك بعض صفاته في أنه الشخص المثالي الذي يترقبه العالم بأسره.
انتظار مجيئ الماشيح هو أحد مبادئ الإيمان اليهودي حسب "قائمة المبادئ الثلاثة عشر" التي ألفها موسى بن ميمون، من كبار الحاخامين اليهود في العصور الوسطى--- منقول
لأجل ذلك فالقصة كلها من الاسرائيليات ،
وليست وليدة فكر موسى بن ميمون
بل هى هى الفكرة التى استعدوا بها الرومان ضد المسيح وحاولوا قتله بادعاء أنه كاذب والمسيح الحقيقى يأت آخر الزمان بعد أن يظهر الدجال وتتم فتنته ليقتله ، وبما أن الدجال لم يظهر فأى مسيح يظهر فهو كاذب .
وهذا كله مجض اختلاق واتباع لما تتلو الشياطين على ملك سليمان .
وحرى بنا أن نمحص هذا ونتناوله على محمل الريب لا على محمل التسليم
 
الأخ رمضان
وقف أحد فاقدي البصر أمام آنشتين في حفل عشاء وسأله عن النسبية فرد عليه هل تعرف اللبن الأبيض فقال الأعمى أما اللبن فأعرفه وأما البياض فلا أعرفه فقل آنشتين البياض هو لون رقبة النعامة الملتوي فقال الأعمى أما النعامة فأعرفها وأما الإلتواء فلاأعرفه فأخذ أنشتين يد الأعمى وطواها وقال له تحسس هذا هو الإلتواء فقال الأعمى الآن فهمت النسبية .
ما الذى يجعل الدجال من آيات ربك ؟
هل آية كونية أم شرعية ؟
انظر إلى قولك --
نحن نتفق ان الدجال ظالم فاجر وما يجري على يديه من عظائم هي من المعجزات فكيف يؤيد الله الظالم بالمعجزات وهل يصح في حق الله نسبة اضلال الناس طبقا لما فهمه البعض ؟
هذه هي الفتنة التي أخبر عنها الرسول صلى الله عليه وسلم والله يجري على يدي الدجال أشياء عظيمة ليميز المؤمنين من المنافقين وهذا شأنه سبحانه لا يسأل عما يفعل، أعطاه هذه القدرة وعلمنا ذلك لنؤمن بربنا ونحذر من عدونا بل أمرنا أن نستعيذ بالله من فتنته في كل صلاة

Z
الشيطان ليس له سلطان كى لاتكون فتنة ، ولايملك إلا الوسوسة .
وسنة الله ألا يأت رسول بالعذاب ولا بعظائم الآيات الكونية التى تجرى وفق سنن " إنما يأتيكم به الله " ، وكذلك ولاشيطان ولاظالم . فما الدليل أن هذا يحدث على يد الدجال المزعوم ،وأنه من آيات الله ؟
 
كيف يكون الدجال من ايات الله يترك ذكره احتقارا ؟ ايحتقر الله آياته جل وتعالى عن ذلك
اخي انت يبدو لي لم تفكر في الامر جيدا واجزم بانك لا تغالط او تنوي تسفيه الرأي
اما تأييد الله للظالم الكافر بالمعجزات فهذا انتقاص واساءة لله جل وعلا واتهام له بالسعي لاضلال الناس تعالى ربنا عن ذلك وتنزه جلت قدرته ، فان ساقك فهمك الخاطيء لهذه القناعة الشنيعة في حق الله فارجو ان تعيد النظر فانت تكرر امور لم تفكر فيها ولا تريد التفكير فيها
اما سبب عدم قتال الدجال انه قد يذهب الرجل لقتاله فيفتنه فيعود كافرا فهذا لا يمكن ولا يستقيم لا عقلا ولا شرعا وان حدث فان كفره تحت تاثير سالب للارادة وبالتالي لا مؤاخذة من الله عليه
واذا كان تميم الداري وقصته جائت بعد ابن صياد فلماذا استمر الصحابة يتجنبونه ويهربون منه ؟ وكيف تقول انه كان دجالا والرجل اسلم وجاهد ومات بالمدينة ؟
الم يدر بخلدك ان النبي صلى الله عليه وسلم كان مشتبها عليه الامر وانه كان عليه الصلاة والسلام لا يعلم على وجه الدقة ان كان ابن صياد هو الدجال ام لا وهذا دليل على صدق نبوته فهو صلى الله عليه وسلم نقل ما اتاه عن ربه ولكنه عندما تعامل معه تعامل ببشريته ومحدودية علمه في حدود ما جاءه ثم ان الدجال لم يظهر في عصر النبوة وهذا ثابت اذا فالنبوءة لم تكن لمن عاش في العصر النبوي بل للعصور التالية
 
ما الذى يجعل الدجال من آيات ربك ؟
هل آية كونية أم شرعية ؟
الشيطان ليس له سلطان كى لاتكون فتنة ، ولايملك إلا الوسوسة .
وسنة الله ألا يأت رسول بالعذاب ولا بعظائم الآيات الكونية التى تجرى وفق سنن " إنما يأتيكم به الله " ،
وكذلك ولاشيطان ولاظالم .
فما الدليل أن هذا يحدث على يد الدجال المزعوم ،وأنه من آيات الله ؟

حياكم الله من جديد..
في البدء أنا لم أقل إن الدجال آية من آيات الله ..
إنما الدجال يعطيه الله عزوجل قدرة عظيمة على أشياء منصوصة مما لا يقدر عليه البشر عادة فهو يأتي بأشياء خارقة للعادة وهذا ثابت في السنة، وخرق السنن الكونية شأن يقده الله متى شاء ولمن شاء، ليس لنا أن نوظف السنن كما نريد ألم تر أن الله يقول: قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك..
أخي أن ثمت مبدأ عظيم مما يميزنا كمسلمين هو مبدأ التسليم للنص الشرعي هذا يحملني وإياك للتسليم لنصوص الوحيين على درجة سواء ابتداء ثم نفكر بعد هذا التسليم فيما يعارض هذا النص من الترهات لنردها لا لنلويها حتى توافق مبتغانا.
 
الله لا يؤيد الظالم الفاجر بالمعجزات
ولا ينبغي قول ذلك في حق الله
ولماذا ؟ لكي يضل الناس عن الهدى بعد إذ جائهم ؟
، فلا يؤيد الله الا المؤمنين وينبغي من يقول ذلك إما يدلل عليه من كلام الله وإلا يتوب إلى الله وينزهه جلت قدرته عن إضلال عباده والله أعلى وأعلم
 
يا استاذ عدنان سلم لحديث النبي صلى الله عليه وسلم تهون عليك سؤالاتك وتخيلاتك لا تضع قاعدة ثم تقول يستحيل نقضها

كيف يكون الدجال من ايات الله يترك ذكره احتقارا ؟ ايحتقر الله آياته جل وتعالى عن ذلك
من قال لك إنه آية من آيات الله، إنه فتنة من الفتن العظيمة، أعطاه الله قدرات عظيمة ولا إشكال.
اما تأييد الله للظالم الكافر بالمعجزات فهذا انتقاص واساءة لله جل وعلا واتهام له بالسعي لاضلال الناس تعالى ربنا عن ذلك وتنزه جلت قدرته
يا أخي الشيطان الرجيم أظلم الناس وهو من احقر الخلق أعطاه الله آية من الآيات العظيمة: الخلد حتى آخر الزمان، والقدرة على الوسوسة على الناس، قال الشيطان { لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين } وليس في هذا تنقص بل إنه جعل لنا إرادة لنقبل غوايته أو نرفضها {إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من الغاوين }
اما سبب عدم قتال الدجال انه قد يذهب الرجل لقتاله فيفتنه فيعود كافرا فهذا لا يمكن ولا يستقيم لا عقلا ولا شرعا وان حدث فان كفره تحت تاثير سالب للارادة وبالتالي لا مؤاخذة من الله عليه
يا حبيبي أنا الان أقص عليك خبرا نبويا عن رجل يذهب لينكر عليه فيتبعه ولذلك نهى رسول الله عن إتيانه ، هل استقام هذا شرعا هذا نص من نبيك صلى الله عليه وسلم . أما عقلا فهو أبين ! فإذا كنت في معركة قد تهزم فيها فلا تقدم عليها أما إذا ألجئت إليها ولم تستطع تجنبها فاثبت كما قال نبيك صلى الله عليه وسلم " ياعباد الله فاثبتوا " وإذا لم يكن من الموت بد فمن العار أن تموت جبانا.
واذا كان تميم الداري وقصته جائت بعد ابن صياد فلماذا استمر الصحابة يتجنبونه ويهربون منه ؟
استمروا يتجنبه لما رأوا من كهانته ودجلة، وفي رواية أبي سعيد الخدري «خرجنا حجاجا أو عمارا ومعنا ابن صياد، قال: فنزلنا منزلا، فتفرق الناس وبقيت أنا وهو. فاستوحشت منه وحشة شديدة مما يقال عليه، قال: وجاء بمتاعه فوضعه مع متاعي، فقلت: إن الحر شديد، فلو وضعته تحت تلك الشجرة. قال: ففعل، قال: فرفعت لنا غنم، فانطلق فجاء بعس فقال: اشرب أبا سعيد! فقلت: إن الحر شديد واللبن حار، ما بي إلا أني أكره أن أشرب عن يده - أو قال آخذ عن يده - فقال: أبا سعيد! لقد هممت أن آخذ حبلا فأعلقه بشجرة ثم أختنق مما يقول لي الناس، يا أبا سعيد: من خفي عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خفي عليكم معشر الأنصار، ألست من أعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هو عقيم لا يولد له، وقد تركت ولدي بالمدينة؟ أو ليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يدخل المدينة ولا مكة، وقد أقبلت من المدينة، وأنا أريد مكة؟ . قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: حتى كدت أن أعذره، ثم قال: أما والله إني لأعرف مولده وأين هو الآن. قال: قلت له: تبا لك سائر اليوم» والحاصل أنه كان فتانا دجالا .

وكيف تقول انه كان دجالا والرجل اسلم وجاهد ومات بالمدينة ؟
ما المشكلة ألا ترى أن الدجالين مسلمين وكهان أعني يصلون مع الناس وهو يمارسون الدجل والشعوذة وقد يختلف الناس في التعامل معهم بين متهم لهم ومتعاطف معهم. أما عن اسلامه فهو حال لقيه النبيّ صلّى اللَّه عليه وسلّم لم يكن مسلما، واختلفوا بعد ذلك فيه
الم يدر بخلدك ان النبي صلى الله عليه وسلم كان مشتبها عليه الامر وانه كان عليه الصلاة والسلام لا يعلم على وجه الدقة ان كان ابن صياد هو الدجال ام لا
بلى ، اشتبه فيه في البداية ثم تبين له أنه ليس هو، والحديث بين في ذلك.
 
السلام عليكم
حياكم الله من جديد..
في البدء أنا لم أقل إن الدجال آية من آيات الله ..
كيف لم تقل أخى الكريم ... ركز فيما تقول ، ألم تقرنه بآية الأنعام !!....وقلت
أحدها: أنه ذكر في قوله تعالى: {يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا} [الأنعام: 158]
إ
نما الدجال يعطيه الله عزوجل قدرة عظيمة على أشياء منصوصة مما لا يقدر عليه البشر عادة فهو يأتي بأشياء خارقة للعادة وهذا ثابت في السنة،
أنا أشك بثبوته بصحيح السنة
إنه غير ثابت بسنة الله فى البشر .. لم يؤت الله أحدا هذا ، حتى الذى أوتى من كل شيء سببا ... لم يؤت مثل هذا ... أم لك رأى مخالف ؟
وخرق السنن الكونية شأن يقدره الله متى شاء ولمن شاء، ليس لنا أن نوظف السنن كما نريد ألم تر أن الله يقول: قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك..
نعم لله أن يخرق السنن لمن شاء ، لاأن يعطى عبدا خرقها ، هل يقول الدجال المزعوم ياسماء أمطرى بإذن الله ؟!!
الجن لهم قدرات فوق البشر أذن الله لمن تحت ملك سليمان أن يفعلوا ، لو قلت أن الدجال المزعوم يسخر الجن .. سأقول .. ءآلله سخرها له ؟! ، هل دعوة سليمان بملك لاينبغى لأحد من بعده قد انتهى أجلها ؟
أخي أن ثمت مبدأ عظيم مما يميزنا كمسلمين هو مبدأ التسليم للنص الشرعي هذا يحملني وإياك للتسليم لنصوص الوحيين على درجة سواء ابتداء ثم نفكر بعد هذا التسليم فيما يعارض هذا النص من الترهات لنردها لا لنلويها حتى توافق مبتغانا.
بفضل الله نسلم لله ، ندعو إلى الله على بصيرة
فأين البصيرة فى نسبة ترهات للنص الشرعى ؟







 
عذرا اخ مصطفى انت في سعة من الأمر وفي حل من ان تحاسب بانتقاصك من حديث رسول الله لا سيما وانت رفضت ان تتحمل القطع بان تلك الاحاديث مكذوبة فاشفاقا ومحبة ونصحا اربأ بك عن ذلك.
هي ليست ترهات وليست مكذوبة فيما اعتقد وهي ليست كما فهمها الاخوة على وجهها لأنها نبوءة بفتنة ولم تكن لا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا لاصحابه ولا لتابعيه ، فقد اخبر صلى الله عليه وسلم ان ظهوره بعد فتح القسطنطينية (اسطنبول حاليا) فكيف يقول ان ظهر وانا فيكم فأنا حجيجه ؟ كل ذلك وكل ما يجري على يد الدجال له تفسيره وهو ليس معجزة من المعجزات ولم يؤيده الله بها لان هذا لا ينبغي ، التوسط في الامر حكمة ، واعمال العقل يفضي لمعرفة الحق وهذا بنص كلام الله تعالى وليس كلامي ، والنبوءة فهمت على فهم السلف وهي ليست لهم حتى نستنسخ فهمهم ، هي لاقوام. متأخرين عنهم وبالتالي ففهمهم للامر لا ينفعنا بشيء ، هل يتوقع ان يظهر رجل افحج اعور على حمار مشوه ولا يعرف الناس انه الدجال كما وصف ؟؟ بل اجزم ان الكفار سيؤمنون ويسلمون
بل الفتنة لا تعرف الا اذا ادبرت والدجال ظهر ولم يخرج وتحققت نبوءته صلى الله عليه وسلم بحذافيرها وصدقت احاديثه لمن فتح عقله وتتبع ما حدث منذ فتح القسطنطينية على يد محمد الفاتح رحمه الله.
 
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا أخى عدنان
أعوذ بالله أن أكذب بما قال رسول الله .
ولكنى أعترض على الفهم الذى يقوله الأخوة..... سواءاً رووا هذا عمن سبقونا ، أم من متن الروايات نفسها .
وها أنت تأت بفهم جديد فمن أين لك به .... لو تكرمت .
 
أيها الاخوة أسأل الله الاخلاص لي ولكم في جميع مانأتي ومانذر،وأن يكون همنا بغية
الحق،لاانتصار الذات والتغلب على من يخالفنا في الرأي،ومشاركتي هذه تتلخص فيما
يلي:
1-لايلزم من عظم فتنة المسيح الدجال التصريح أو التلميح بها في كتاب الله،وحسبنا
أن القرآن قد اشتمل على الدواء الناجع لكل بلية وفتنة تحل بالناس،ولاشك أن تضمن
القرآن لأدلة عقلية تقرر تفرد الله سبحانه بالربوبية والألوهية ،وما اشتمل عليه من اعجاز
بلاغي وعلمي موصل لليقين بالله سبحانه،وتصديق النبي صلى الله عليه وسلم،فيصبح
كل ماعارض هذا الأصل من قبيل الشبهات،والعاقل يربأ بنفسه أن يتبع الشبهات ويدع
المحكم،بل لابد أن يسلك الجادة التي توخاها أهل العلم قال تعالى:"هو الذي أنزل
عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم
زيغ فيتبعون ماتشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ومايعلم تأويله الا الله والراسخون في
العلم يقولون ءامنا به كل من عند ربنا ومايذكر الا أولوا الألباب"اذا تقرر هذا فالمؤمنون
سيواجهون الشبهات التي يلقيها الدجال بصريح ومحكم الايمان الذي رباهم القرآن عليه.
2-الأمور الخارقة للعادة التي تجري على أيدي الدجاجلة والمشعوذين ومن ضمنهم كبيرهم
(المسيح الدجال)لاتسمى معجزات،فالمعجزات خاصة بالأنبياء،والحكمة من اجرائها على
يديه ابتلاء الناس وامتحانهم حتى يتبين الصادق من الكاذب والمؤمن من الكافر.وقد قص
الله علينا في كتابه قصة الملكين(هاروت،وماروت)وأنهما يعلمان الناس السحر بعد أن يقولا
لهم"انما نحن فتنة فلا تكفر"فهذان الملكان يأمرهما الله عز وجل بتعليم الناس السحر
فتنة لهم،ولكن بعد أن يعلماهم وينصحاهم بأن السحر كفر بالله العظيم،وكذا حال الدجال
فانه يمكن من الفتنة، غير أن ربنا عز وجل أعذر نفسه حينما أنزل الكتاب وأرسل الينا
رسولا يحذرنا فتنته على وجه التفصيل وكيفية الخلاص منها،اضافة الى أن كل مؤمن
يقرأ في جبينه كلمة(كفر)تثبيا من الله سبحانه.
3-أما الوصية بالفرار منه فشريعتنا الغراء تتطرد في وصايتها بالفرار من كل فتنة لايمكن
للناس الوقوف في وجهها،كما فعل يوسف عليه السلام بعد أن راوته امرأة العزيز،وكذا
أصحاب الكهف فانهم اعتزلوا موطن الفتنة حفاظا على دينهم،وعيسى عليه السلام
سيأوي الى الطور ومعه ثلة من المؤمنين بعد أن يخرج يأجوج ومأجوج لأنه لاطاقة
لهم بقتالهم.
4-دعوة سليمان عليه السلام(وهب لي ملكا لاينبغي لأحد من بعدي)باذن الله
باقية مابقي الملوان، وسلطانه أعظم من سلطان الدجال لأن سلطان سليمان عليه
السلام قاهر بخلاف سلطان الدجال بدليل تسليط الله عليه عيسى عليه السلام.
5-ركوب الدجال للحمار لاينافي عظم فتنته لاسيما مع مجيئه بأمور عظيمة خارقة
للعادة،وكلنا يعلم بأن هناك من يفتن بالسحرة والمشعوذين مع أنهم يعانون من فقر
مدقع،ونقصان شديد في أشياء عديدة.
6-قد أجاب العلماء عما توهمه البعض من تعارض النصوص ولعل الله ييسر ايرادها.
 
السلام عليكم
إن الله سبحانه أرسل رسله بدين الحق
ومن سنته ابتلاء الناس وفتنة المؤمنين "" أَحَسِبَ ٱلنَّاسُ أَن يُتْرَكُوۤاْ أَن يَقُولُوۤاْ آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ " العنكبوت 2
وقد تكون آية داعية للايمان وهى أيضا فتنة
" وَيٰقَوْمِ هَـٰذِهِ نَاقَةُ ٱللَّهِ لَكُمْ آيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِيۤ أَرْضِ ٱللَّهِ وَلاَ تَمَسُّوهَا بِسُوۤءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ" هود 46
وهى هى هذه الآية عينها تكون فتنة
" إِنَّا مُرْسِلُواْ ٱلنَّاقَةِ فِتْنَةً لَّهُمْ فَٱرْتَقِبْهُمْ وَٱصْطَبِرْ" القمر 27
أما أن تكون فتنة بما يتجاوز سنن الخلق وليست آية ، أو أن تكون فتنة بدون منهج يحمله من صاحبت ظهوره الفتنة ، أو أن تكون فتنة فى قرية صالحة قائمة على شريعة من الله لم تتجاوزها ، أو أن تكون فتنة فى قرية ظالمة بدون مصلح ،.... فهذا ليس من سنة الله فى خلقه ...
فتنة السامرى والعجل كانت فى وجود موسى
الذين اعتدوا فى السبت ... كانت فى وجود " الذين ينهون عن السوء "
إلخ
والمشكلة أيضا فى شخص صاحب الفتنة
كيف يُقبل أن يدعى انسان دميم و... كذا وكذا ، أنه الرب أو الإله ؟
إن أى انسان بسيط سيسخر منه ، فكيف يُقال أن الدجال سيسلط عليه أو على غيره
كلام غير معقول فى كلام غير مقبول فى كلام يناقض سنن الله فى خلقه فى كلام يناقض سنن الله فى امتحان المؤمنين
والله أعلم
فكيف يُقال أنه لايلزم لهذا أى اشارة فى القرآن كى نصدقه ؟
اذا تقرر هذا فالمؤمنون
سيواجهون الشبهات التي يلقيها الدجال بصريح ومحكم الايمان الذي رباهم القرآن عليه.ا
إذا توقف الأمر عند الشبهات ومواجهتها فهو فى دائرة المعقول المقبول أما غير ذلك فلا ، الدجال إن كان أمره إلقاء الشبهات فلا يستحق الاهتمام لأمره الآن ، فكم من شبهات تُلفى كل يوم ،
الخلاف على التمكين باختراق السنن للاضلال وليس للاصلاح من رجل أقل مايقال عنه أنه أبله دميم ، حتى أصحاب المنهج أمروا أن يفروا ، !!!!!!!!
 
عليكم السلام
1-مجيئه بأمور خارقة للعادة لاتعدو كونها شبهة مع محكمات نصوص الوحيين التي
تنشيء وتعمق الايمان في النفوس.
2- كونه دميما أو يركب الحمار قد أجبت عنه في مشاركتي السابقة رقم(5).
 
عليكم السلام
1-مجيئه بأمور خارقة للعادة لاتعدو كونها شبهة مع محكمات نصوص الوحيين التي
تنشيء وتعمق الايمان في النفوس.
2- كونه دميما أو يركب الحمار فقد أجبت عنه في مشاركتي السابقة رقم(5).
على وصفكم ليست شبهة بل اقامة دليل على أن النصوص غير صحيحة ،
النصوص تقول أنه لاسلطان للظالمين على المؤمنين .... والدجال له سلطان
... الخ
والمشاركة رقم 5 ليست لك ، التى قبلها لم يرد فيها لك رد على من قال ... رجل دميم يدعى الألوهية ليس محتملا ولاواردا ولا .... مستساغا ، !!!
 
قبل أن ترد يا أخي أدعوك للرجوع الى تفسير قوله تعالى:"انه ليس له سلطان على الذين
ءامنوا وعلى بهم يتوكلون)وقوله"ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا"فان أعياك
الجمع بين هاتين الآيتين وبين أمر المسيح الدجال فسأجيبك يا أخي.محبك
 
السلام عليكم
المهم ... أن اتيانه بأمور خارقة ليس شبهة فقط -كما تقول -، بل دليل على أن النصوص غير صحيحة .
 
أما بالنسبة لي فقد طرحت رأيي على احد كبار علماءنا الربانيين وفقه الله ووافقني لما ذهبت اليه ولكنه نصحني بان ليس كل ما يعلم يقال فكل رأي يخلف ماعليه الجمهور ولو كان صحيحا مدعاة للنفور منك ومعاداتك فارح نفسك فلن تقبلها افهامهم.
وبالفعل طالما عطل العقل وتجاهل الناس قوله تعالى افلا يعقلون افلا ينظرون افلا يسمعون افلا يتدبرون افلا ينظرون ، وعليه فإني احتفظ بما وصلت اليه لنفسي في ظل الاقصاء الفكري والتشنيع بدون حجة ، ولعمري ان فتنة الدجال ماضية ينحطم فيها الناس ، وبالفعل يرى الانسان كيف تمضي فتنة الدجال لا يستطيع اعتراضها احد فحتى المأمول فيهم أن يرشدون الناس تجدهم يعرضون كما نرى فلا يسلم من فتنته الا قلة ، وهذه آية اضافية تدل على صدق خبره صلى الله عليه وسلم فانكار الفتن ووقوعها هو في حد ذاته من الفتن
 
أتوجه الى أخي مصطفى بسؤالين:
1-أيهما أعظم الآيات التي جاء بها من أنزل عليه القرآن أم الأمور الخارقة التي يأتي
بها المسيح الدجال؟.
2-هل في القرآن النجاة من جميع الفتن ومن ضمنها فتن المسيح الوارد في الصحيحين؟.
آمل أن تكون الاجابة محددة بكذا أو كذا.
 
أتوجه الى أخي مصطفى بسؤالين:
1-أيهما أعظم الآيات التي جاء بها من أنزل عليه القرآن أم الأمور الخارقة التي يأتي
بها المسيح الدجال؟.
2-هل في القرآن النجاة من جميع الفتن ومن ضمنها فتن المسيح الوارد في الصحيحين؟.
آمل أن تكون الاجابة محددة بكذا أو كذا.
اجابة السؤال الثانى أولا
القرآن فيه النجاة من جميع الفتن ولا شك
باتباعه .... وليس قراءته كتعويذة ، ولا وضعه كتميمة
هب أن الفتنة التى تعتقدها من الدجال المزعوم عرضت لك .... تتذكر التعويذة ، وهى عشر آيات من سورة الكهف - أو كما تقول الرواية - ، تقرأها . .... أنا أبشرك أنها لن تنجيك ..... يقيناً
....
السؤال الأول
أنا أقول لادجال ولاأمور خارقة ... الكون يسير فى سنن ليس لها تبديل وليس لها تحويل
وعليه لقد غاب الطرف الثانى من المقارنة التى تسأل عنها !!!
الآيات الى أراها الله لرسوله ثابتة يقينا " لقد رأى من آيات ربه الكبرى "
وماجاء به الرسول يقينا أعظم مما يأتى به أى انسان .. ومنها أمر الدجال إن كان كائنا .
 
أما بالنسبة لي فقد طرحت رأيي على احد كبار علماءنا الربانيين وفقه الله ووافقني لما ذهبت اليه ولكنه نصحني بان ليس كل ما يعلم يقال فكل رأي يخلف ماعليه الجمهور ولو كان صحيحا مدعاة للنفور منك ومعاداتك فارح نفسك فلن تقبلها افهامهم.
وبالفعل طالما عطل العقل وتجاهل الناس قوله تعالى افلا يعقلون افلا ينظرون افلا يسمعون افلا يتدبرون افلا ينظرون ، وعليه فإني احتفظ بما وصلت اليه لنفسي في ظل الاقصاء الفكري والتشنيع بدون حجة ، ولعمري ان فتنة الدجال ماضية ينحطم فيها الناس ، وبالفعل يرى الانسان كيف تمضي فتنة الدجال لا يستطيع اعتراضها احد فحتى المأمول فيهم أن يرشدون الناس تجدهم يعرضون كما نرى فلا يسلم من فتنته الا قلة ، وهذه آية اضافية تدل على صدق خبره صلى الله عليه وسلم فانكار الفتن ووقوعها هو في حد ذاته من الفتن
تحياتي لك اخي عدنان: اظنك تلمح الى ان الدجال ليس بشخص بل في صورة حكومة او دولة معينة ... يجب عليك ان لا تكتم علما ولا تبخل على اخوانك به .... لا تخشى فالله لومة لائم ... تفضل بما لديك فأن كان صوابا فستجد من يوافقك وان كان غير ذلك فستجد من يقنعك بالحجة الواضحة.
 
75 - حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا هشيم أنبأنا علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال:
خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال هشيم مرة خطبنا فحمد الله تعالى وأثنى عليه فذكر الرجم فقال: لا تخدعن عنه فإنه حد من حدود الله تعالى ألا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجم ورجمنا بعده ولولا أن يقول قائلون زاد عمر في كتاب الله عز وجل ما ليس منه لكتبته في ناحية من المصحف شهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال هشيم مرة وعبد الرحمن بن عوف وفلان وفلان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رجم ورجمنا من بعده ألا إنه وسيكون من بعدكم قوم يكذبون بالرجم وبالدجال وبالشفاعة وبعذاب القبر وبقوم يخرجون من النار بعد ما امتحشوا.

قالها عمر رضي الله عنه وصدق ، ولم يقلها من عنده بكل تأكيد لولا انه خبر سمعه

عن النبي صلى الله عليه وسلم , قال : " ستقاتلون جزيرة العرب فيفتحها الله , ثم تقاتلون الروم فيفتحها الله , ثم تقاتلون الدجال فيفتحها الله " , قال جابر : فما يخرج الدجال حتى تفتح الروم .
 
1-اذن اتفقنا على أن ما يأتي به الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم مما يأتي المسيح
الدجال-على فرض تسليمك به-وبالتالي أصبح ما يأتي به النبي صلى الله عليه وسلم
من قبيل المحكم وماعارضه فهو من قبيل الشبهات فلا يلتفت اليه فضلا على أن يعود
على النصوص بالابطال.
2-اتفقنا أيضا على أن القرآن الكريم قد اشتمل على الدواء الناجع لكل فتنة يمكن أن
تحدث،وبالتالي لايلزم التصريح أو التلميح في القرآن بفتنة المسيح الدجال لأن فتنته
مهما عظمت فكتاب الله طبيبها ومداويها.
3-السنن بيد الله سبحانه متى شاء أن يخرقها خرقها"لايسأل عما يفعل وهم يسألون"
ولكن لاشك أن أفعال الله سبحانه تجري على وفق الحكمة،ومن الحكمة هنا تمييز
الصادق من الكاذب والمؤمن من الكافر،لاسيما وأن الله عز وجل قد أعذر نفسه بانزاله
للكتاب وارساله محمدا صلى الله عليه وسلم،وقد اتفقنا أن آياته أعظم من أمر الدجال
ان كان كائنا -على حد قولك-.
4-ألاحظ أنك تضطرب في كلامك،مرة تهون أمر الدجال،وتقول:كيف يقبل أن يدعي
انسان دميم كذا وكذا،أنه الرب أو الاله؟وأن أي انسان بسيط سيسخر منه.ومرة تعظم
مايأتي به،وتقول ان أمره يستدعي التصريح به في القرآن،وأن اختراقه للسنن ليس شبهة
فحسب بل يعود على النصوص بالابطال،ولاأدري ماهي النصوص التي يمكن أن تبطلها
فتنة الدجال؟وقد خفيت على سلفنا الصالح وعلمتها ياأخي مصطفى.
5-أمر الدجال ثابت في الصحيحين،وقد بلغ حد التواتر كما حكى ذلك بعض العلماء،
وماقلته ليس له خطام ولازمام،وياليت تذكر لي من سبقك الى هذا القول من الصحابة
والتابعين.واني أعيذك بالله أن تكون متبعا للمعتزلة والجهمية تاركا ماعليه صحابة رسول
الله عليه وسلم.
 
السلام عليكم
-اذن اتفقنا على أن ما يأتي به الرسول صلى الله عليه وسلم أعظم مما يأتي المسيح
الدجال-على فرض تسليمك به-وبالتالي أصبح ما يأتي به النبي صلى الله عليه وسلم
من قبيل المحكم إذا اتفقنا أنه أتى به ، وأنا لم أتفق على أن النبى أتى به، وماعارضه فهو من قبيل الشبهات فلا يلتفت اليه فضلا على أن يعود على النصوص بالابطال.وأيضا القرآن ثابت وما نسب للرسول من أحاديث فى شأن الدجال قد يكون قالها أو افتريت عليه فهى شبهة فلا يلتفت لها - أليست هذه هى القاعدة التى وضعتها للتو ، تنبه - ، ولذلك نسأل عن اشارة للدجال فى القرآن !!!!!
-اتفقنا أيضا على أن القرآن الكريم قد اشتمل على الدواء الناجع لكل فتنة يمكن أن
تحدث،وبالتالي لايلزم التصريح أو التلميح في القرآن بفتنة المسيح الدجال لأن فتنته
مهما عظمت فكتاب الله طبيبها ومداويها. ووقاية منها أيضا ،ولكن باتباعه وليس كتعويذة ، ثم الدجال - إن كان خبره صادقا - هو خبر عظيم من الغيب الذى لم يحدث فلابد من اشارة له فى القرآن .... ماهو الملتبس عليك فى هذا الكلام ؟
-السنن بيد الله سبحانه متى شاء أن يخرقها خرقها"لايسأل عما يفعل وهم يسألون"
ولكن لاشك أن أفعال الله سبحانه تجري على وفق الحكمة،ومن الحكمة هنا تمييز
الصادق من الكاذب والمؤمن من الكافر،لاسيما وأن الله عز وجل قد أعذر نفسه بانزاله
للكتاب وارساله محمدا صلى الله عليه وسلم،وقد اتفقنا أن آياته أعظم من أمر الدجال
ان كان كائنا -على حد قولك-. نعم امتحان الناس يجرى وفق الحكمة ، ولم يرد مايفيد أن الحكمة هى مثل ماورد من خبر الدجال ، بل إن الامتحان والفتن معلومة بأنواعها وليس فيها مثل مانسب للدجال
وآيات القرآن عظيمة ولكن ليست فى مقارنة مع أفعال أو أشخاص ،
هذا نص وهذا كيان فلا يقارنا ،هل يعنى طالما أمريكا التى يقول الأخ الغامدى أنها الدجال - وعلى فكرة هذا رأى قرأناه منذ زمن ربما على ما أذكر للدكتور الذى قال عنها أنها عاد الثانية وأنها الدجال ، والله أعلم - طالما هى أقوى إذن هى المحكم ونحن المتشابه أو النصوص عندنا تكون متشابه !!!!!!!!! ، القرآن منهج ، ما أتى به الرسول أعظم مما نسب للدجال ، الرسول تلقى الخبر من السماء ، الاسراء ، رؤية الملك ، شق له القمر ، .... إلا أن الآيات القرآنية لاتقارن بهذا ، الاتيان بها متحدية هو الذى يقارن بما نسب للدجال
-ألاحظ أنك تضطرب في كلامك،مرة تهون أمر الدجال،وتقول:كيف يقبل أن يدعي
انسان دميم كذا وكذا،أنه الرب أو الاله؟وأن أي انسان بسيط سيسخر منه.ومرة تعظم
مايأتي به،وتقول ان أمره يستدعي التصريح به في القرآن،
.. متخلف عقليا دميم الخلقة تنسبون له - إن صح خبره -ادعاء الربوبية ، والاتيان بأمور عظيمة ، ويتبعه الناس ..... الخ
فلست أنا المتناقض ... الخبر نفسه متناقض ، وأنا أعترض على هذا التناقض

وأن اختراقه للسنن ليس شبهة
فحسب بل يعود على النصوص بالابطال،ولاأدري ماهي النصوص التي يمكن أن تبطلها
فتنة الدجال؟وقد خفيت على سلفنا الصالح وعلمتها ياأخي مصطفى.
الله خلق السموات والأرض بالحق ... أول الأنعام وآيات كثيرة ، ألا يخالف ذلك كسر هذا الدجال لهذا الحق ،
الله حدد كيف يكون الابتلاء ... وليس من خبر الدجال المزعوم مايدخل تحت هذا
الداعون للشر وكبيرهم ابليس لم يجعل الله لهم سلطان ليغير اختيار الناس ... فما بال الدجال يملك هذا السلطان
.... الخ
إنه تعارض خبر الدجال المزعوم مع أصول الايمان

-أمر الدجال ثابت في الصحيحين،وقد بلغ حد التواتر كما حكى ذلك بعض العلماء،
وماقلته ليس له خطام ولازمام،وياليت تذكر لي من سبقك الى هذا القول من الصحابة
والتابعين.واني أعيذك بالله أن تكون متبعا للمعتزلة والجهمية تاركا ماعليه صحابة رسول
الله عليه وسلم.
دعنا من هذه التقسيمات ، نحن نناقش لماذا لم يأت هذا الخبر - رغم عظمه - فى القرآن ... هل فرط القرآن فى شيء؟




 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, الدجال حين يأتي سيحل قبله امر عظيم بالارض عذاب مستطير سأتطرق اليه ان شاء الله قريبا في بحث مميز وهذا العذاب سيجتث اكثر الناس ويغير موازين القوى على الارض ويصعق التكلونوجيا والمهم ان الناس سيؤمنون كلهم ويدعون الله ان يكشف عنهم العذاب فيكشفه عن القلة منهم كما كشف عن قوم يونس وتدور الحروب مع الروم بقيادة المهدي وعند فتح عاصمتهم يظهر الدجال كفتنة ولكنها موجهه ليس للمؤمنين الحقيقيين بل لمن أمن بسبب حلول العذاب قال تعالى: انا كاشفوا العذاب قليلا انكم عائدون. اذا المؤمن الحقيقي سينجى بأذن الله من فتنة الدجال لانه بكل بساطة يرى وقد كتب على وجهه كافر فكيف يتبعه؟ علما ان الله جل وعلا قد سلط الشياطين على الكافرين لتؤزهم ازا ولكن لم يجعل لهم سلطان على المؤمنين, فلماذا لا يكون تسليط الدجال كذلك من هذا المنظور؟ ثم لماذا نسلم ان ما يأتي به الدجال هو خارق للسنن الكونية؟ لماذا لا يكون من قبيل تقدم علمي كبير علما ان حماره ذو الاذنين بينهما كذا وشبه انه يخرج دخان منه لماذا لا تكون طائرة نفاثة او ما الى ذلك؟ ونعلم اليوم ان بعض الدول قد اجرت تجارب على اسقاط الامطار بواسطة رش مواد معينة في رطوبة الجو وكذلك تجرى ابحاث محمومة للتحكم في الطقس من قبيل استعمال الطقس في الحروب ضد الدول المعادية. ان القادم علينا في ضوء ما يسمى بتكلونوجيا الصغائر ( Nanotechnology ) هو امر مذهل بحق كاجراء جراحات دون مشرط وحقن كرات دم حمراء مصنعة تحت الميكروسكوب تمكن الانسان من العدو لمدة خمسة عشرة دقيقة دون ان يتنفس ( سوبر مان) وكذلك معطف الاخفاء واطالة العمر بواسطة التحكم في الشيفرا الوراثية لتأخير شيخوخة الخلية الامر الذي دفع احد اكبر علماء الجينات في بريطانيا للقول: انني لا يساورني الشك ان الانسان الذي سيعمر لألف سنة هو يعيش بيننا الان, واشياء اخرى مذهلة وليست من قبيل الخيال العلمي بل هناك شركات امريكية والمانية تتنافس في هذا المجال, يمكن مراجعة هذا العنوان على يوتيوب لترى المزيد (Quantum revolution ) خلاصة ما سبق يجب عدم التكذيب بأي شيء بدون دليل قاطع فما بالنا اذا كان حديثا مرويا عن الرسول عليه الصلاة والسلام.
 
السلام عليكم
أحى أحمد
طبعا النبوءة التى تقولها هذه من بنات أفكارك ... بناءا على فهمك لآية الدخان ، ولكن من أدخل المهدى والدجال فيها ؟
اذا المؤمن الحقيقي سينجى بأذن الله من فتنة الدجال لانه بكل بساطة يرى وقد كتب على وجهه كافر فكيف يتبعها
نص الحديث المروى يأمر المؤمن أن يفر وإلا اتبعه : ففيما استنكارك أن يتبعه ؟
القول أن الحمار قد يكون طائرة نفاثة لايؤخذ به ... لأنه يفترض أن من قال هو من أوتى جوامع الكلم .... فهل تراه يُكنى - إن آمنا بالكناية فى كلامه أصلا - بالحمار عن الطائرة النفاثة ، لو كانت ركوبته أو طائره ، كان يمكن أن نصدق ، أما حماره فهو حماره ولا يقبل أن يكون حصانه ولاسيارته
الجراحة بدون مشرط ... تهويم وتضييع للحقيقة ... لابد من مشرط ، كونه ليس معدنيا ولكنه ليزرى لاينفى عنه اسم المشرط ، .
محاولات اللعب فى الجينات لتغيير صفات الخلق من وساوس ابليس ".... وَلأَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ ٱلأَنْعَٰمِ وَلأَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ ٱللَّهِ...." وهم الأياد المنفذة
"أَلَمْ تَرَ أَنَّآ أَرْسَلْنَا ٱلشَّيَاطِينَ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً" الأز وساوس شديدة وليس سلطان

نذكر فيلم رجل الثلج الذى حول المدينة إلى جليد كلها ، ونذكر كيف تخلص منه السوبر مان بأن جعل مرآة ضخمة فى مدينة استوائية ، وعكس بها أشعة الشمس فأذابت الجليد
فالمسألة خيال علمى ... قيل فى زمن أقصى ماكانوا يفكرون به - قبل عصر الرخ ومصباح علاء الدين - حمار بين أذنيه كذا ،ويخرج منه كذا
وإن قلت أن الدجال سيمتلك التكنولوجيا ، فهل المهدى الذى قيل أنه سيقتله يمتلكها أيضا. أم سيأتى من البدو ليفعلها ويخترق كاميرات المراقبة وأجهزة التجسس وخلافه .
إن الأمر برمته لايزال مستعصيا على التصديق
 
السلام عليكم
أحى أحمد
طبعا النبوءة التى تقولها هذه من بنات أفكارك ... بناءا على فهمك لآية الدخان ، ولكن من أدخل المهدى والدجال فيها ؟ وعليكم السلام اخي مصطفى: لا استطيع الرد عليك في هذه النقطة الان قبل ان اعرض بحثي بهذا الخصوص وحينئذ تتبين ان كان من بنات افكاري ام هو من كتاب الله وما صح من حديث عن المصطفى.
اذا المؤمن الحقيقي سينجى بأذن الله من فتنة الدجال لانه بكل بساطة يرى وقد كتب على وجهه كافر فكيف يتبعها
نص الحديث المروى يأمر المؤمن أن يفر وإلا اتبعه : ففيما استنكارك أن يتبعه ؟ المؤمن الحقيقي بنص الحديث يتبين ان الدجال كافر ولكن الدعوة للفرار منه تأتي مثلما يفر كل مؤمن مستضعف في الارض من ديار الكفر ويهاجر منها للفرار بدينه أليست هذه دعوة قائمة في القرآن حتى في وقتنا الحاضر؟ تذكر حين مجيئ الدجال ويتبعه اليهود سيكون لهم العلو في الارض والسيطرة ويحاصر المؤمنين ويزلزلوا زلزالا عظيما حتى يبعث الله من يهزم الدجال ومع ذلك فمن المؤمنين من يقاتله واظن الرسول قد امتدح تميم لقتالهم الدجال, تذكر ايضا ان الحال غير عادي من جوع وقحط وانعدام الغذاء والرسول يعلم انهم نفوس بشرية ويخشى على بعضهم ولذلك اثر لهم الفرار في هذا الوقت.
القول أن الحمار قد يكون طائرة نفاثة لايؤخذ به ... لأنه يفترض أن من قال هو من أوتى جوامع الكلم .... فهل تراه يُكنى - إن آمنا بالكناية فى كلامه أصلا - بالحمار عن الطائرة النفاثة ، لو كانت ركوبته أو طائره ، كان يمكن أن نصدق ، أما حماره فهو حماره ولا يقبل أن يكون حصانه ولاسيارته: لو صح هذا الحديث اصلا عن الرسول واظنه ليس كذلك ولكن لو افترضنا انه طائرة فهل كان سيقول لهم طائرته ام الاحسن ان يكني عنها ليفهمها من سيعاصر الحدث ولا يثير ربكة للصحابة بشرح ما هي الطائرة وكيف تطير الخ ولا تظن ان الطائرات فقط موجودة لدينا الان وانتظرني مع ابحاث عن حال القرون الاولى لتعلم المفاجأت ان شاء الله.
الجراحة بدون مشرط ... تهويم وتضييع للحقيقة ... لابد من مشرط ، كونه ليس معدنيا ولكنه ليزرى لاينفى عنه اسم المشرط ، وانا قصدت المشرط الحديدي الذي يفتح جرحا ولكن المأمول لو تابعت هذه التطورات العلمية المذهلة استخدام ( ميني ريبوت) ليقوم بجراحات بواسطة ليزر او امواج فوق صوتية فائقة الطاقة, ولا اريد ان استفيض في هذا ولكن اقول لك لو قلت لجدك الذي عاش قبل مائة عام انه سيكون لدينا في 2012 كذا وكذا هل كان سيصدقك؟ طبعا لا رغم انه صار,؟ تماما مثل حالك الان وسأقابلك ان شاء الله بعد 100 عام لنستعرض سويا ما الذي جرى وستقول لي انذاك ... آه لقد صدقت. .
محاولات اللعب فى الجينات لتغيير صفات الخلق من وساوس ابليس ".... وَلأَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ ٱلأَنْعَٰمِ وَلأَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ ٱللَّهِ...." وهم الأياد المنفذة : ليس كما فهمت فكثيرا من الفاكهة التي تأكلها اليوم مهندسة وراثيا وكثيرا من العلاجات الضرورية مثل الانسولين واللقاحات مثل فيروس ب الكبدي وغيرها كل ذلك بفعل الهندسة الوراثية فلماذا لا تعتبرها فتح من الله وكيف عمر قوم مثل قوم نوح لاكثر من ألف سنة؟ ها انت اضطررتني للافراج عن معلومات تخص ابحاث لي لا أود أحراقها الان.
"أَلَمْ تَرَ أَنَّآ أَرْسَلْنَا ٱلشَّيَاطِينَ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً" الأز وساوس شديدة وليس سلطان: اذا كانت مجرد وسوسة كما فهمت, اذا كذلك ارسلت على المؤمنين لتؤزهم ازا حسب فهمك فالشيطان يوسوس للمؤمن بل اكثر من وسوسته للكافر.

نذكر فيلم رجل الثلج الذى حول المدينة إلى جليد كلها ، ونذكر كيف تخلص منه السوبر مان بأن جعل مرآة ضخمة فى مدينة استوائية ، وعكس بها أشعة الشمس فأذابت الجليد
فالمسألة خيال علمى ... قيل فى زمن أقصى ماكانوا يفكرون به - قبل عصر الرخ ومصباح علاء الدين - حمار بين أذنيه كذا ،ويخرج منه كذا
وإن قلت أن الدجال سيمتلك التكنولوجيا ، فهل المهدى الذى قيل أنه سيقتله يمتلكها أيضا. أم سيأتى من البدو ليفعلها ويخترق كاميرات المراقبة وأجهزة التجسس وخلافه .: تعديل لفهمك المهدي لن يقتل الدجال والذي سيقتله هو عيسى ابن مريم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام, لم اجزم بأمتلاك الدجال للتكلونوجيا ولكن قلتها من قبيل الافتراض لا غير ولكن تسأل معي: اين الدجال الان؟ هو في الارض, اي ارض؟ هل تظن ان الكرة الارضية التي تعيش عليها ولا تكاد ترى في مجموعتنا الشمسية هي كل الارض التي يقبضها الرحمن بيده يوم القيامة؟ لاحظ قوله تعالى: وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّموَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) الزمر, الارض جميعا : فلماذا لم تستعمل جميعا مع السموات وهي المتعددة؟ والارض كما تفهم انت هي كرة واحدة مجموعة؟ ليس الامر كما تفهم فما الكرة التي تعيش عليها الا قطعة من قطع الارض الاولى التي تظلها السماء الدنيا, اليس وارد ان الدجال يعيش بعيدا عنا الان في ارض اخرى ولديه ما لديه من تكلونوجيا اكبر مما نمتلك وحين يأتي في زمن وقد زالت النكلونوجيا لدينا بفعل امر الله وعاد المسلمون ليحاربوا الروم بحد السيف؟ ثم بعد نهاية الدجال وبينما عيسى عليه السلام يمسح رؤوس اناس عصمهم الله من فتنته ويبشرهم بمقاعدهم من الجنة يأتيه الخبر من ربه ان الله مخرج وفي رواية منزل عبادا له لا قبل لاحد بقتالهم اي يأجوج وماجوج : فأين ياترى كانوا بعيدا عن مسرح الالحداث الدائرة على كرتنا الارضية؟ هناك اشياء قد يكذب بها الذين يفهمون الامور بسطحية لانها ببساطة تفوق تصورهم رغم انها حقيقة واقعة.
إن الأمر برمته لايزال مستعصيا على التصديق
 
السلام علايكم
إذن فى الأمر تفاصيل
لننتظرها
إلا أنه يبدو كفيلم أفاتار " فالرجل صورته ليست بشرية ، عينه طافية ، قدرات خارقة
لقد سبقونا إذن ، أصحاب الخيال العلمى -خاصة السنمائيين - فى فهم ماسيكون .... ربما بناءا على مافى أساطيرهم .

وأيضا قد قرأت لمن قال أن ملحمة جلجلامش بألواحها ما هى إلا صورة لهذه الأحداث ، وأن بطلها الآن فى كوكب آخر وسيأتى الأرض ولكنه افترض أنه آت لنشر الخير وليس لنشر الفتنة
وآخر قال إنها رحلة ذى القرنين إلا الكواكب .. ولكون الكاتب شيعى ، قال إنه المهدى الذى هو حى منذ بدء التاريخ وأنه عائد إلى الأرض
ولابأس أن نتسابق فى تكوين صورة متكاملة تتناسب مع الأحاديث الواردة ويكون حاضر معنا مثل هذه التصورات .
رغم أنى أرى أن الحق أنه لن يحدث تغير فى الأرض
الانسان هو الانسان ولن يأت كائن غير الانسان ، والنهاية تكون كما ينتهى الأفراد والأمم والقرى ،وليس فيها أى شيء غير مألوف ، ولاموقع لأى شيء يمكن لأى عقل أن يتخيله مع الآية " إِنَّمَا مَثَلُ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا كَمَآءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ فَٱخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ ٱلأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ ٱلنَّاسُ وَٱلأَنْعَامُ حَتَّىٰ إِذَآ أَخَذَتِ ٱلأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَٱزَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَآ أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَآ أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِٱلأَمْسِ كَذٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" يونس 24

فماذا بعد هذا الحق ؟، أما من قوم يتفكرون ؟!!
والسلام عليكم
 
[حَتَّىٰ إِذَآ أَخَذَتِ ٱلأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَٱزَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَآ أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَآ أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِٱلأَمْسِ كَذٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" يونس 24
وفي ذلك دلالة على ان امر الله سيأتي للارض وهي في كامل زينتها كما ترى نيويورك اليوم وكيف تتلألأ انوارها وزينتها وليس كما يتوهم البعض بحدوث حرب نووية تهلك الاخضر واليابس بل ان الله جل وعلا سيبطل مكرهم الذي وصفه بتأكيدين انه يزيل الجبال تماما كما احدثت قنبلة القيصر (Tsar bomba), والتي فجرها الاتحاد السوفيتي 1960 في اقصى الشمال وبلغت قوة التفجير 57 مليون طن من مادة TNT وهو ما يعادل مجموع ما استعمل من المواد المتفجرة في الحرب العالمية الاولى والثانية مضروب في عشرة وكان حجم كرة النار فيها ستون كيلومتر في اربعون كليومتر وقد تحولت الصخور لرماد Tsar Bomba - Largest Nuclear Device Ever Tested (50MT) - YouTube
 
السلام عليكم
أصبت فى هذه الجزئية ، ولاشك ، |إلا أنه لاعلم لى بالرقم الذى ذكرت ، والذى إن صح فإنه لايخرج خارج دائرة الممكن .
ونعود إلى - موضوعنا - أردت باستحضار الآية أنه
لن يأت أحد من الكواكب ، لاتغير فى شكل الانسان وطبيعتة وشهواته وأطماعه وحبه السيطرة والاستقواء ..... الخ ، وكذلك لاتغير فى خضوعه للقوانين الفيزيائية والاجتماعية الحاكمة
فإذا جاءت نبوءة أنه فى آخر الزمان سيأت رجل يسيطر على العالم ... فلا بأس ، ولكن لاداع لأن نقول أنه سيكون ضخما أو أعورا .. بل يجب أن نراه انسان بكل ما تحمل الكلمة من معنى دون نقص أو زيادة
وإذا قلت أن هذا الرجل أرسل جيوشه لاخضاع أعدائه ، أو أنه أتبع سببا ، لما اعترض أحد
المشكلة تكون فى القول أنه خارج دائرة سنة الله فى خلقه .
ماعلمنا رجلا يأت من الكواكب ،.... ومن خارج المجموعة الشمسية !!!!
ماعلمنا رجلا يعيش فى مثلث برمودا ... ليغرق السفن ويسقط الطائرات بارادته فقط
ماعلمنا رجلا يشطر رجلا نصفين بالأمر بدون مشرط ليزر أو غيره ، ثم يحييه بالأمر فقط ...!!!!!
..... الخ
هذا من لدن آدم ، وفيما جاءت به النبوات ،
هذا كل شيء
 
الامر متوقف على فهمك للفرق بين الانسان والبشر, فهل آدم هو ابو الانس؟ اعطني اية او حديث يدل على ذلك, آدم بالحديث المتفق عليه ( حديث الشفاعة) هو ابو البشر: ( فيقول بعض الناس لبعض: ابوكم أدم فيذهبون اليه ويقولون يا آدم انت ابو البشر ... ), لاحظ انهم قالوا ابوكم ... ولم يقولوا ابونا آدم, وهذا جزء بسيط جدا جدا من اثباتات تدل على ان البشر( نحن الذين نعيش على هذه الكرة الارضية ) ما هم الا جزء من الانس, اي ان كل بشري انسان وليس كل انسان بشرى, والا اين تصنف يأجوج وماجوج؟؟؟؟ لا تدعنا يا مصطفى نطيل الحديث فيما لا يستطيع الكثيرون استيعابه في الوقت الراهن.
 
السلام عليكم
الامر متوقف على فهمك للفرق بين الانسان والبشر, فهل آدم هو ابو الانس
المهم أنه أبو البشر الذى منهم محمد عليه الصلاة والسلام ، وأنا أؤمن أننى منهم ، وأؤمن أننى انسان ،
والآيات لم تخاطب البشر بل الانسان " ياأيها الانسان " ، وآدم أبو الانسان فى الأرض

إن كل هذه الافتراضات قد قيلت ودرست ولم تصمد للتحليل والنقد ، ولايمكن جعلها دليلا لتصديق مسألة الدجال .
 
قال تعالى: وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً (70) الاسراء, تفضيل جنس بنى آدم على كثيرا وانت تعلم ماذا تعني كثيرا, وممن تفيد خلقا عاقلا فهل الاجناس هي : الملائكة والجن والانس وهم بني آدم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى