هدية قيمة - حمل : الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء لمعين الدين النكزاوي

إنضم
28/02/2010
المشاركات
333
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مصر
بيانات النسخة :
اسم الكتاب : الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء.
اسم المؤلف : معين الدين أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عمر بن أبي زيد الأنصاري المدني أصلاً ثم الإسكندراني المصري ، المعروف بالـنـَِّـكـْزَاويّ ( 612 - 683 هـ ).
مصدرها : المكتبة الوطنية التونسية ، رقم : ( 6104 قراءات ) ، عدد أوراقها : (334 ) ورقة ، مسطرتها : ( 25 ) سطراً ، مقاسها : (20 × 15 سم ) ، كتبت بخط مغربي في يوم الأربعاء الخامس من شهر ذي الحجة سنة (1013 هـ) ، ولم يذكر اسم الناسخ.
يقول الدكتور/ جمال عبد العزيز أحمد : (( وتعد أقدم النسخ التي وقعت بين يدي ، وقد اتخذتها أصلاً ؛ لأنها أكثر النسخ دقة وضبطاً واكتمالاً ووضوحاً ، ولم يقع بها سقط أو سهو إلا قليلاً ، ولأنها تحتوي على بعض الحواشي والتعليقات المفيدة ، وعليها تمليكات ، كما أنها أقدم النسخ إلى عصر المؤلف )) ظاهرة الوقف والابتداء عند معين الدين النكزاوي ، مع تحقيق كتابه الاقتداء 1/ 224.
والكتاب – فيما أعلم - يوجد منه أربع نسخ خطية أخرى غير هذه.
وقد قام بدراسة الكتاب وتحقيقه ، اعتماداً على نسخة المكتبة الأزهرية وحدها - لأسباب خارجة عن إرادتهما - في رسالتي دكتوراه ، مقدمتين إلى قسم أصول اللغة بكلية اللغة العربية في جامعة الأزهر :
الدكتور/ محمد سعد مرسي البغدادي – رحمه الله رحمة واسعة - ( من أول الكتاب وحتى آخر سورة إبراهيم ) في سنة ( 1410 هـ/ 1990 م ) ، في مجلدين.
والدكتور/ نعيم عطوة محمد فرج ( من أول سورة الحجر وحتى آخر الكتاب ) فيسنة ( 1411 هـ/ 1990 م ) ، في مجلدين أيضاً.

كما قام بتحقيقه ودراسته . د/ مسعود أحمد سيد محمد إلياس الباكستاني في رسالته التي تقدم بها لنيل درجة الدكتوراه من قسم القراءات في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية في ( المدينة المنورة ) سنة ( 1413 هـ ) ، تحت إشراف أ. د/ محمود سيبويه بدوي المصري – رحمه الله - ، سنة ( 1413 هـ/ 1993 م ) ، في أربع مجلدات.

وقد اعتمد في تحقيقه على نسختي الظاهرية ، ونسخة المكتبة الأزهرية.

ثم قام الدكتور/ جمال عبد العزيز أحمد ، المدرس بقسم النحو والصرف والعروض بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة بتحقيق الكتاب - على النسخة التونسية ، ونسختي الظاهرية ، ونسخة الأزهرية - ، من أوله حتى آخر سورة (الكهف) ، وذلك ضمن رسالته لنيل درجة الدكتوراه ، المقدمة إلى قسم النحو والصرف والعروض ، في كلية دار العلوم بجامعة القاهرة ، في سنة ( 1416 هـ/ 1995 م ) ، تحت إشراف أ. د/ أمين علي السيد ، بعنوان : " ظاهرة الوقف والابتداء عند معين الدين النكزاوي ( ت 683 هـ ) : دراسة تحليلية نحوية ، مع تحقيق كتابه " الاقتداء في معرفة الوقف والابتداء " ، حتى سورة الكهف " ، في أربع مجلدات أيضاً.

وقد بقيت نسخة خامسة تمثل النصف الأول من الكتاب ، لم يعتمد عليها أحد.
وإني لأرجو من إخواني في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أن يستنهضوا همة الدكتور/ مسعود إلياس لطبع هذا الكتاب القيم ، وأن يضيف إلى النسخ الثلاث التي اعتمد عليها هذه النسخة القيمة ، وكذا النسخة الخامسة التي في حوزتي ، وأنا على أتم استعداد لمد يد العون.

الرابط :
http://www.4shared.com/rar/eUSWuEcv/_______.html
حجم المخطوط : 260 ميجا تقريباً.
 
أكرمك الله أخي الفاضل أبا يوسف ، هدية قيما فعلا .
وكنت أظن أن الكتاب لا يزال في عالم المخطوطات، كما أشار الدكتور عبد الكريم صالح .
والسؤال هل طبعت أيا من الرسائل السابقة ، وأين؟
 
أخي الكريم لم يبلغني أن أياً من هذه الرسائل قد طبع ، وقد اخترت الدكتور مسعود إلياس لأنه حقق الكتاب كاملاً ، اعتماداً على ثلاث نسخ ، بخلاف نسخة المكتبة الوطنية التونسية ، فأرجو أن يبلغه صوتي.
 
بارك الله فيك يا أبا يوسف وتقبل منك . والدكتور جمال عبدالعزيز زميل عزيز عمل معنا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عدة سنوات في تدريس مقررات النحو والصرف والعروض بكلية اللغة العربية ، ولم أعلم أن هذا موضوع رسالته إلا من موضوعك هذا فشكراً لك .
 
وبارك فيكم أستاذنا الكريم ، وتقبل منا جميعاً.
أما الدكتور جمال عبد العزيز فقد التقيت به في مكتبه بكلية دار العلوم في جامعة القاهرة بطلب مني ، وقد كشف لي عن عالم جليل ، وفاضل نبيل ، واطلعت على أطروحته في المكتبة المركزية بجامعة القاهرة ، وما زلت أجدد عرضي على إخواني في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
شيخنا الجليل .. أعلنتم [FONT=&quot]أن كتاب نجوم البيان في الوقوف وماءات القرآن صدر عن الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه بالتعاون مع دار كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع بالرياض ، [/FONT][FONT=&quot]ضمن سلسلة الرسائل العلمية التي أصدرتها الجمعية.
وقد نقلت ذلك عنكم ، فرد علي شيخنا الدكتور مروان العطية الظفيري على مجلة مركز ودود بالآتي :
[/FONT]
أخي الكريم الفاضل الباحث المدقق أبا يوسف الكفراوي
لقد اتصلت بأخي وصديقي العالم الفاضل منصور مهران
ـ منذ أن أخبرتني بذلك ـ
لكي يتصل بمكتبة كنوز إشبيليا للنشر والتوزيع بالرياض
وأخبرته أن الكتاب طبع
ضمن سلسلة الرسائل العلمية التي أصدرتها الجمعية
وقد اتصل بالمكتبة ، وقالت له : بأن الكتاب نضد فيها ؛ لكنه لم تتم طباعته
وليت أخي الكريم الفاضل منصور يؤكد لنا ذلك هنا من جديد
وجزى الله الجميع خيرا.
فأرجو من فضيلتكم أن تتأكدوا من هذا الأمر ، وجزاكم الله خيراً.
 
فعلاً الكتاب تم صفه ، ولكن توقف الأمر عند هذا الحد بعد أن تغير مجلس إدارة الجمعية ، وبقيت مستحقات لدار إشبيليا عند الجمعية لم تسدد ، فتوقف نشر الكتاب ولم يتحمس له الزملاء في الجمعية ، ولم أتابع الأمر بعد ذلك لانتهاء مسئوليتي عن الموضوع . وليت الزملاء في الجمعية يتمون نشر الكتاب .
 
عودة
أعلى