الطريقة الصحيحة لنطق الجيم الفصيحة أن تُنْطَقَ من وسط اللسان مع ما يقابله من الحنك الأعلى ( أي : سقف الفم ) مع إعطائها صفة الشدة والجهر ، ويذهب بعض المحدثين إلى أن الجيم تلحقها شائبة من الرخاوة أو الاحتكاكية ، ومن ثم وصفها بأنها صوت مركب ، لكن الصفة الغالبة عليها هي صفة الشدة .
وهناك صور نطقية أخرى للجيم متأثرة بالنطق اللهجي المحلي ، فبعضهم ينطقها ممزوجة بالشين ، أو هي شين مجهورة ، وتعرف بالشين الشامية ، وبعضهم ينطقها ممزوجة بالكاف ، أو هي كاف مجهورة ، وتعرف بالجيم القاهرية ، وقد تخرج شبيهة بالدال ، أو شبيهة بالياء ، في مناطق أخرى .
والنطق الفصيح عند القراء قديماً وحديثاً هو إخراجها من وسط اللسان من مخرج ( الياء والشين ) شديدة مجهورة .
مع الشكر للإخوة الذين أسهموا في إيضاح الموضوع .
باسمه تعالى
سادتي الفضلاء العلماء الاجلاّء التمس العذر منكم وخصوصاً العلامة شيخ المحققين مفخرة العراق الاستاذ الاول الدكتور الشيخ غانم قدوري الحمد -حفظه الله تعالى - ان اتكلم في حضرتكم وانا اصغركم سناً وعلماً ولكن احببت المشاركة معكم حتى انال ثواب مجالسة العلماء والتمس منكم العذر . وقد افدنا كثيرا من ملاحظات العلامة الدكتور الشيخ غانم قدوري الحمد .
ايه الاسادة اضع بين ايديكم بحث متواضع له صلة في هذا الموضوع فان اصبت به فمن الله وان اخطات فمن نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا مارحم ربي وارجو من استاذنا الكبير العلامة الاستاذ الدكتور الشيخ غانم قدوري الحمد - مد الله بعمره - ان يفيدنا ويتحفنا بملاحظاته السديدة واجاباته الحميدة .
[FONT="]مخرج ما بين وسط اللسان والغار ( وسط الحنك ) ويسمى الصوت الخارج منه غاري ويخرج منه ( ج ش ي / غير المدية ) :- [/FONT]
[FONT="]ومخرجها من [/FONT][FONT="]وسط[/FONT][FONT="] اللسان وتسمى عند القدماء [/FONT][FONT="]بالأصوات[/FONT][FONT="] الشجرية ، وهي عند الخليل تضم (الجيم والشين والضاد ) ، ولم يذكر الياء المدية (
[FONT="][1][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وقد فصل سيبويه مخرج ( الضاد ) عن مخرج ( الجيم والشين ) ، فجعل الجيم والشين مع مخرج الياء من وسط اللسان فقال : ( ومن وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك [/FONT][FONT="]الأعلى[/FONT][FONT="] مخرج الجيم والشين والياء) (
[FONT="][2][/FONT]) ، وهو أدق من ترتيب [/FONT][FONT="]أستاذه[/FONT][FONT="] الخليل . [/FONT]
[FONT="]وتابع كثير من اللغويين الخليل وسيبويه في ترتيب الجيم والشين ، فبعد الجيم إلى خارج الفم الشين(
[FONT="][3][/FONT]) ، وعند المبرد الشين بعد الكاف والجيم بعد الشين (
[FONT="][4][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]والحقيقة [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] هذا الترتيب عليه عدة مآخذ :- [/FONT]
[FONT="]1- ما جاء في كتاب العين للخليل في نسبة صوت ( الضاد ) مع أصوات وسط اللسان وهي الجيم والشين ، فقد اسقط الخليل مخرج الياء ـ غير المدية ـ ولم يعين لها مخرج ، وهو بذلك خلط مخارج الأصوات الذائبة بمخارج [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الجامدة . [/FONT]
[FONT="]2- [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] ديناميكية نطق ( الجيم والشين ) ، لا ينطق على ديناميكية نطق ( الضاد ) العربية [/FONT][FONT="]الفصيحة[/FONT][FONT="] ، لاختلاف مخرجيهما عن مخرج ( الضاد ) ، نعم هناك تقارب بين الصوتين ذكره ابن يعيش [/FONT][FONT="](موفق الدين يعيش بن علي 643هـ)[/FONT][FONT="]إذ[/FONT][FONT="] قال : الجيم والشين والياء لها حيز واحد هو وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك ، وهي شجرية ، والشجر مفرج الفم ؛ لان مبدأها من شجر الفم ، والضاد من حيز الجيم والياء ولها حيز واحد ؛ [/FONT][FONT="]لأنها[/FONT][FONT="] تقرب من أول حافة اللسان وما يليها من [/FONT][FONT="]الأضراس[/FONT][FONT="] (
[FONT="][5][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]3- [/FONT][FONT="]أما[/FONT][FONT="] سيبويه فقد [/FONT][FONT="]أضاف[/FONT][FONT="] إلى هذه الطائفة ـ الجيم والشين ـ صوتا جديداً وهو صوت الياء ، وكان أدق من [/FONT][FONT="]أستاذه[/FONT][FONT="] الخليل في تعيين مخرج أصوات اللسان ؛ ولكنه جانب الصواب من جهةٍ أخرى وهي خلط مخارج [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الذائبة بمخارج الأصوات الجامدة ، فقد ذكر الياء وقصد بها الجامدة والذائبة ، وهذا أمر يؤدي إلى شيء من الغموض واللبس (
[FONT="][6][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]أما[/FONT][FONT="] علماء التجويد فقد جمعوا رأي الخليل من عد ( [/FONT][FONT="]الألف[/FONT][FONT="] والواو والياء ) من الأصوات [/FONT][FONT="]ا[/FONT][FONT="]لجوفية [/FONT][FONT="]؛ ورأي سيبويه من عد ( الياء ) ـ الليني[/FONT][FONT="]ة[/FONT][FONT="] ـ من مخرج وسط اللسان . [/FONT]
[FONT="]قال عبد الوهاب القرطبي ( 461 هـ ) : ( ومن وسط اللسان بينه وبين وسط الحنك [/FONT][FONT="]الأعلى[/FONT][FONT="] مخرج الجيم والشين والياء ، إلا ان الياء ، تهوي في الحلق وتنقطع عند مخرج [/FONT][FONT="]الألف[/FONT][FONT="] ) (
[FONT="][7][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وتابعه الشاطبي ([/FONT]
[FONT="]القاسم بن فِيْرُّه بن خلف بن أحمد الرعيني [/FONT][FONT="]590 هـ ) وابن الجزري (833 هـ ) (
[FONT="][8][/FONT]) ، قال الشاطبي :- [/FONT]
[FONT="](ووسطهما منه ثلاث وحافة الـ لسان فأقصاها لحرف تطولا ) (
[FONT="][9][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وقدم مكي بن [/FONT][FONT="]أبي[/FONT][FONT="] طالب القيسي ( 437 هـ ) الشين على الجيم (
[FONT="][10][/FONT]) ، ونسب [/FONT][FONT="]ذلك[/FONT][FONT="] إلى المهدوي [/FONT][FONT="](أبي العباس احمد بن عمار 440هـ)[/FONT][FONT="] (
[FONT="][11][/FONT]). [/FONT]
[FONT="]واحسب[/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] مخرج ( الجيم والشين والياء ) ، متقاربة جداً بحيث يصعب التفريق بينها ، فالقول [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] الجيم اولاً ، أو الشين [/FONT][FONT="]أولا[/FONT][FONT="] ما هو [/FONT][FONT="]إلا[/FONT][FONT="] تقديم بحسب الذوق . [/FONT]
[FONT="]وتباينت تسميات هذه الأصوات عند المحدثين ، فالشين لثوي حنكي (
[FONT="][12][/FONT]) ، والجيم لثوي حنكي (
[FONT="][13][/FONT]) ايضاً ، ويطلق على الجيم والشين [/FONT][FONT="]بالأصوات[/FONT][FONT="]الأدنى[/FONT][FONT="] حنكية (
[FONT="][14][/FONT]) ، ويطلق على الياء بالغارية (
[FONT="][15][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ولم يختلف المحدثون من القدماء في هذه [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] ، [/FONT][FONT="]إلا[/FONT][FONT="] في التسمية فقط ، قال الدكتور كمال محمد بشر : ( والشين أحد أصوات ثلاثة عدها علماء العربية أصوات وسط الحنك وهذه [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] هي : الشين والجيم والياء ( نصف الحركة ) وهو تقدير سليم لان ثلاثتها من حيز واحد واسع نسبياً ، وبعضهم يسمى هذه [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الثلاثة [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الشجرية ، نسبة إلى شجر الفم أي مفترقة ) (
[FONT="][16][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]
[/FONT]
[FONT="]([FONT="][1][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : العين ، 1 / 58 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][2][/FONT])[/FONT][FONT="] الكتاب ، 2 / 405 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][3][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : سر صناعة [/FONT]
الإعراب[FONT="] ، 1 / 52 ؛ شرح الشافية ، للرضي ، 3 / 252 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][4][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المقتضب ، 1 / 328 .[/FONT]
[FONT="][FONT="][5][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : شرح المفصل ، 10 / 125 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][6][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المدخل إلى علم أصوات العربية ، ص 93 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][7][/FONT])[/FONT][FONT="] الموضح في التجويد ، ص 78 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][8][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : النشر ، 1 / 226 .[/FONT]
[FONT="]([FONT="][9][/FONT])[/FONT][FONT="] متن الشاطبية المسمى حرز [/FONT]
الأماني[FONT="] ووجه التهاني في القراءات السبع ، القاسم بن فيره الشاطبي الرعيني ( 590 هـ ) ، راجعه : متولي عبد الله الفقاعي ، ( مصر : بلات ، مطبعة محمد علي صبيح ) ، ص 178 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][10][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : الرعاية ، ص 149 . [/FONT]
[FONT="][11][/FONT][FONT="]) المهدوي هو احمد بن عمار بن ابي العباس ، مقرئ الاندلس ، اصله من المهدية بالقيروان ، توفي سنة (440 هـ) ، انظر : الاعلام ، للزركلي ، ط : الخامسة ، (بلا مكان : 1984م ، بلا دار نشر) ، 1/184 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][12][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : علم اللغة [/FONT]
للسعران[FONT="] ، ص 177 ؛ علم اللغة العام ـ [/FONT]
الأصوات[FONT="] ـ ، ص 303 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][13][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المصدر نفسه ، ص 177 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][14][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : دروس في علم أصوات العربية ، ص 30 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][15][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : دراسة الصوت اللغوي ، ص 317 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][16][/FONT])[/FONT][FONT="] علم [/FONT]
الأصوات[FONT="] العام ، ص 303 . [/FONT]