نثار الرسائل

إن كان هذا فيما وضعه واحد من آحاد البرية
فما ظنك بما أنزله خالق البرية ولكن
أين المتدبرون والمتفكرون!!!!


فعلاً أخي محمد ووالله لو طهرت قلوبنا واستقامت حق الاستقامة لما شبعت من كلام الله عز وجل تلاوة وتدبراً وفهماً وتفقهاً ولكن نشكو إلى الله عز وجل ضعف إيماننا وعظم تقصيرنا والله المستعان وعليه التكلان .
 
قال الحسيني (سمعت شيخنا الذهبي يقول يومئذ[يوم وفاة الحافظ ابن عبدالهادي ]،وهو يبكي:ما اجتمعت به قط إلا واستفدت منه رحمه الله).
وقال ابن حجي-وهو يتحدث عن الحافظ ابن كثير-: (ما اجتمعت به قط إلا استفدت منه)
[/S]
جزيت خيرا أخي علي،،،،
في الحقيقة لا أدري لمَ نحن البشر لا نعرف للأشياء قيمة إلا عندما نفقدها؟
فنقول عنها كانت وكانت وليتها لم تذهب
ومن ذلك مثلا عندما يموت عالم ما تخرج له قصائد الرثاء وتقال فيه عبارات الإجلال والتعظيم
فهل تلك طبيعة بشرية أو أن فهمنا لديننا له علاقة بها؟
من باب أن الدين يمنعنا من تكريم العالم حتى لا يدخله الرياء فيحرم بسببه الأجر من الله،
أو لئلا يصاب بالغرور والتعالي فيحرم خُلُق الرجوع إلى الحق إن أخطأ
ولكني وجدت أيضا أن الشعوب غير المسلمة لديها نفس الطبع
فتأكد لدي أنها طبيعة بشرية صرفة ليتنا نتخلص منها
فنعطي للعالم قدره حال حياته ليدرك مدى إعزازنا بما قدم لبني جنسه.
وشكر الله لكم.
.
 
محمد قاسم اليعربي : كأني بما ذكرته - من التحسر على الشيء بعد فواته- طبيعة بشرية وجبلة إنسانية ولهذا أشار لها القرآن الكريم في غيرما آية كما في قوله تعالى (أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله ) وقوله تعالى (حتى إذا حضر أحدكم الموت قال ربي ارجعون * لعلي أعمل صالحاً فيما تركت )
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

133 – عن ابن السماك: (ما بكوا لحسرة الموت،وإنما بكوا لحسرة الفوت؛خرجوا من دار لم يتزودوا منها،وردوا إلى دار لا زاد لهم فيها)

134 – كلُّ حبٍ هو احتواءٌ للمحبوب . وبين " الاحتواء" و " وهمِ الامتلاكِ" شعرةٌ تُبصِرُها العينُ الحكيمة .

135 – يصاب الأطفال بفقر الدم لأسباب أهمها النقص الغذائي،فالعادات الغذائية أسلوب تربوي ليس فقط كيف يأكل أطفالنا ويحافظون على نظافة أماكنهم وإنهاء أطباقهم...بل حب غذاء الطبيعة الذي يقدم لنا هذه الصحة.فاحرصا ايها الوالدين على انتقاء مايأكله الأبناء.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

136 – جاء في ترجمة محمد بن أفلح : (سمعت من أثق به يقول:إنه لو اشتغل بقدر فهمه في العلم لكان وصل فيه إلى مالم يصل إليه غيره إلا أنه كان يميل إلى اللهو والبطالات ويعجبه التماشي والاجتماعات)

137 – تلذذي بكلمة الحب من فم زوجك ، فإن لم تسمعيها فارقبي إيقاعاتها في سلوكه ، فإن لم تبصريها فابحثي عنها في أعماق قلبه ، فإن لم تجديها فأعيدي الكرة .. فربما كنت قد أخطأت الطريق !!

138- قال أحد الحكماء لابنه في موعظة: يا بني .. إذا أردت أن تصاحب رجلاً فأغضبه ..فإن أنصفك من نفسه فلا تدع صحبته .. وإلا فاحذره!
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

139 – قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: (إذا رأيت الله يعطي العبد من الدنيا على معاصيه ما يحب فإنما هو استدراج)؛ ثم تلا: {فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون * فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين} [الأنعام:44]. قال قتادة: بغت القوم أمر الله، وما أخذ الله قوما قط إلا عند سلوتهم ونعمتهم وغرتهم.. فلا تغتروا بالله.

140 – أيها الأزواج.. إن شراب الحياة الهنيئة قد يتخلله رشفات مرة، والحياة الأسرية لا تخلو من مكدرات ومتاعب، ثم لا تلبث أن تنقشع. غيومها وتتذلل عقباتها ويذوب جليدها بالصبر والحكمة، وضبط النفس، والفطنة، فمن من البشر لا يخطئ؟ مَنْ من الناس بلا عيوب؟ ومَنْ منهم لا يغضب أو يجهل؟

141 – قد ننظر لقوة شخصية الطفل وعناده بمنظور تشاؤمي،رغم أن وجود هذه الصفة مقترنة بالصفات الحسنة الأخرى قد يبدو أفضل مما نظن،فهل نعلم أن الطفل الصلب والعنيد سيرفض الانسياق لما يخالف قناعته بما في ذلك السلوكيات السلبية. وجها عناد الطفل بدلا من قمعه.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

142 – {أولم تكونوا أقسمتم من قبل ما لكم من زوال} [إبراهيم:44]!
قبل سنوات قليلة كتب فوكوياما -من أشهر مفكري أمريكا- كتابه (نهاية التاريخ)، محتفلا باندحار الشيوعية أمام الحضارة الغربية، فالعالم -بوهمه- أغلق باب التاريخ ولم يعد له سوى قوى الغرب، وعلى رأسها أمريكا بقيمها الليبرالية! فأسخن الله عينه عاجلا بانهيار إلهه الذي ظل عليه عاكفا، فها هي الليبرالية تتفكك أخلاقيا بكوبا وأبو غريب، وبالتجسس حتى على الشعب الأمريكي نفسه، واقتصاديا بالكارثة المالية التي خرقوا لها حرية السوق وتأميم الشركات.

143- من الشروط الضرورية للانسجام العائلي حق كل فرد في الاحتفاظ بمكان خاص, كما أنه من الضروري أن يكون للزوجين غرفة خاصة لا يدخل إليها الأولاد, في هذه الغرفة يلتقي الزوجان لحواراتهما ولإظهار عواطفهما، ومن الضروري جداً عدم استخدام الأولاد شهوداً في خلافات الأهل؛ لأن ذلك يؤثر في حياتهم النفسية.

144- التربية السليمة لاتقدر بعدد الساعات بقدر ماتعتمد على عدد الدقائق الثمينة التي يشعر فيها الوالدان بمتابعة تقديم الحب للأبناء،وإيصال ذلك الحب بأمانة وصدق متخطين بذلك عامل الوقت والزمن.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

145- قال ابن الجوزي عند قوله تعالى {من يعمل سوءا يجز به} [النساء:123] ربما رأى العاصي سلامة بدنه وماله فظن أن لا عقوبة، وغفلته عما عوقب به عقوبة!، وربما كان العقاب العاجل معنويا، كما روي أن بعض أحبار بني إسرائيل قال: يا رب كم أعصيك ولا تعاقبني؟ فقيل له: كم أعاقبك وأنت لا تدري! أليس قد حرمتك حلاوة مناجاتي؟

146- لكي تنعش حياتك العاطفية:
اهتم بعلاقتك بشريك حياتك .. تذكر الصفات الحسنة فيه .. اتصل به بعد هذه الرسالة مباشرة لتعبر له عن مشاعرك الطيبة فقط

147 – الأبناء يستحقون محاولة مساعدتهم على تنمية قدراتهم والاستفادة منها،ففي الصغر يمكن تعليمهم ارتداء الثياب بمفردهم،وعند دخولهم المدرسة يمكن تعليمهم إعداد طاولة الطعام.. فهذا يعزز لديهم القدرة على تحمل المسؤولية.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

148 – {أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا} [مريم:58] قرأ عمر بن الخطاب سورة مريم فسجد عند هذه الآية ثم قال: هذا السجود، فأين البكاء؟

149 – لك طريقتك في التعبير عن حبك .. ولكن لا تفرضي على زوجك أن يعبر بها ، فلكل شيء طريقته. الزهرة تعبر عن عشق الحياة بتفتحها ، والقطرة بسقوطها ، والنحلة بفائضها ، والنملة بدأبها .. والنهار بأنواره ، والليل بأستاره .. فهل تُرَى يعيب أحد منهم على الآخر أسلوبه في التعبير ؟!!

150 – عبارة "أنت صغير"
تصنع جيلا من كبار الأعمار صغار الهمم ضعاف العزيمة، فالذي يشعر دائما أنه صغير لن يفكر ولن يبدع ولن يبتكر، بل سيظل يكرر أخطاءه ويواصل تقصيره، ثم يعتذر لنفسه بأنه لا يزال صغيراً.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

151 – قال شيخ الإسلام ( ومن نظر إلى الخيل والبهائم والأشجار على وجه استحسان الدنيا والرئاسة والمال فهو مذموم لقوله تعالى: {ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه} [طه:131]، وأما إن كان على وجه لا ينقص الدين، وإنما فيه راحة النفس فقط كالنظر إلى الأزهار فهذا من الباطل الذي قد يستعان به على الحق ).

152 – حين يختار الله تعالى أحد الزوجين إلى جواره ، يتذكر الطرف الآخر لحظات من الحياة كانت هي الأكثر كثافة وروعةً والأعمق أثراً .. فاحرص على أن تجعل غالب لحظاتك مع رفيقة دربك ذات ذكرى مؤثرة .

153 – لو اقتنى أحدنا جهازا الكترونيا ثمينا، فإنه لن يقدم على اتخاذ أي خطوة في التعامل معه إلا بعد قراءة دليل المستخدم أو استشارة من له خبرة أو تجربة مشابهة، حتى لا يتلفه سوء التعامل معه.. أما أبناؤنا الذين هم فلذات أكبادنا، فلا نزال نتساهل في التعامل مع نفسياتهم وتفكيرهم بعفوية وارتجالية، ولا نكترث بفداحة ما نعمل!
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

154 – يقول الشيخ ابن عثيمين: "أفعال الله كلها خير وحكمة، وتقدير الله لهذه الشرور له حكمة عظيمة، وتأمل قوله تعالى: {ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون} [الروم:41]، تجد أن هذا الفساد الذي ظهر في البر والبحر كان لما يرجى به من العاقبة الحميدة، وهي الرجوع إلى الله عز وجل".

155- العلاقات السيئة ، والشجار المستمر بين الوالدين تخلق جواً مهدداً للأبناء ، مما يشعرهم بانعدام الأمن ، ويكون أرضية ملائمة لكثير من الاضطرابات النفسية ، أو المشكلات السلوكية ، ويدفعهم إلى البحث عن مخرج من هذا الجو الخانق ، حتى لو كان المخرج رفقاء السوء ، أو التعاطي ، أو السلوك الجانح.

156- مهما كان سلوك الطلاب مستفزا؛ فالهدوء في التعامل مع الحزم سواء بالصمت أو بنظرة العين أو بملامح الوجه أو بنبرة الصوت ولفظه دون رفع للصوت، وعدم الخوض في عملية الشرح دون انضباط وهدوء كافيين، والاعتناء بعلاج المشكلات في مراحلها الأولى، وعدم السماح بتفاقمها، علاجات ناجعة لمثل هذه السلوكيات.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل


157 – {يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها}... إلى قوله: {وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا هو أزكى لكم والله بما تعملون عليم} [النور:27-28]. قال بعض المهاجرين: لقد طلبت عمري كله هذه الآية فما أدركتها: أن أستأذن على بعض إخواني، فيقول لي: "ارجع"، فأرجع وأنا مغتبط، لقوله: (هو أزكى لكم).


158 – قد يتسع الجنس ليصبح شاغلاً للإنسان عن الإبداع في شؤونه المختلفة ، ويتعدى المرء ما أُحِلَّ له إلى ما نهي عنه ، ويتحول من علاقة إنسانية سامية إلى سلوك استهلاكي رخيص ، والصوم يكسر حدة هذه التصورات الشوهاء ، ويعيد ضبط الرغبة ضمن الحدود الملائمة لها. ولذا قال صلى الله عليه وسلم : " ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ".

159 – ساعد ابنك المراهق في اكتشاف مايؤدي به إلى الضغط النفسي الذي ينتابه،فمثلاً عدم التنظيم وعدم تخصيص وقت لراحة نفسه،وساعده على ترتيب الأولويات وعلمه كيف يسترخي ويريح نفسه.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

160 – قال ابن القيم (ينبغي للمفتي -إذا أراد أن يصدر حكما قد تستغربه النفوس بسبب إلف ما يخالفه - أن يهيئ قبله ما يكون مؤذنا به؛ فتأمل ذكره سبحانه قصة زكريا وإخراج الولد منه بعد انصرام عصر الشيبة وبلوغه السن الذي لا يولد فيه لمثله في العادة، فذكر قصته مقدمة بين يدي قصة المسيح وولادته من غير أب، فإن النفوس لما أنست بولد بين شيخين كبيرين لا يولد لهما عادة سهل عليها التصديق بولادة ولد من غير أب بأمر الله. )

161- إذا ظننت في زوجك السوء فلا تحققي ، فإنك إن حققت كنت بين أمرين : إما أن يصدق ظنُّكِ فيسوءَكِ ذلك ، أو يكذِبَ فيسوءَ ذلك زوجَك !! ولكن .. ادفعي سوءَ ما عندَه بخيرِ ما عندك .

162- عود ابنك أن يقول لنفسه أنا مسلم ليشعر بالعز والفخر لهذا الإنتماء،وأن تكون شخصيته واضحة المعالم فلا يكون متأرجحاً ولا إمعه..قال صلى الله عليه وسلم( لاتكونوا إمعه تقولون : إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا،ولكن وطنوا أنفسكم.. إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساؤا فلا تظلموا)أخرجه الترمذي.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

163- سئل سفيان بن عيينة: أيسلب العبد العلم بالذنب يصيبه؟ قال: ألم تسمع قوله تعالى: {فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به}[المائدة:13]؟ وهو كتاب الله، وهو أعظم العلم، وهو حظهم الأكبر الذي صار لهم واختصوا به وصار حجة عليهم!


164- ربما ورث زوجك من أيام عزوبته صفاتٍ سيئة ، ولعل أكثرها انتشاراً " إدمان النظر إلى الحرام " . غمرُه بالمحبةِ ، وتوجيهه إلى الله برفق ، ومساعدته في استبدال رفاق السوء بإخوان الصلاح ، وملء فراغ وقته باللذة الحلال والعمل المنتج .. هو خير ما تقدمينه إليه .. وإلى نفسك .

165- "لا".. هي أكثر الكلمات تداولا على لسان الأطفال..والسبب أنها كذلك هي الأكثر استعمالا من طرف الآباء،والأطفال يميلون للتقليد،وإن أفضل أسلوب للنهي أن تهيىء له بديلا طالبا منه ما يفعل لا ما "لا" يفعل.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

166- قال شيخ الإسلام (قال بعضهم: ما افتقر تقي قط، قالوا: لم؟ قال: لأن الله يقول: {ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب}[الطلاق:2].والآية اقتضت أن المتقي يرزق من حيث لا يحتسب، ولم تدل على أن غير المتقي لا يرزق، فالكفار قد يرزقون بأسباب محرمة، وقد لا يرزقون إلا بتكلف، وأهل التقوى يرزقهم الله من حيث لا يحتسبون، ولا يكون رزقهم بأسباب محرمة، والتقي لا يحرم ما يحتاج إليه من الرزق، وإنما يحمى من فضول الدنيا، رحمة به. )

167- المرأة العظيمة تلهم الرجل أما المرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما لا تحرك المرأة الجميلة في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب. ولكن المرأة العطوف ، المرأة الحنون وحدها هي التي تفوز به في النهاية .

168- كثرة أسئلة الطفل دليل نجابة وذكاء وهي من خصائص مرحلة الطفولة وينبغي منا تجاهها :
-استقبالها بالترحيب والاهتمام والتشجيع والثناء
–الاصغاء إليها بتقدير واحترام
-استغلالها في تنمية ذكائه
–الإجابة عليها بلغة بسيطة ودقيقة ومقنعة ومناسبة لتفكيرالطفل حتى يستوعبها
–الاستفادة من الكتب المتخصصة في الإجابة على أسئلة الطفل.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

169- قال ابن القيم ({وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا} [الإنسان:12] لما كان في الصبر – الذي هو حبس النفس عن الهوى – خشونة وتضييق، جازاهم على ذلك نعومة الحرير وسعة الجنة )

170- تشعرين أن حياتك الزوجية كلها على مفرق طرقٍ حين تصطدمين بخيانة زوجك!! تتمزق الروح بين الأسى على حبٍ قديم، والانتصارِ لكرامة نفس أهرقتها نزوة. إن استطعت أن تعيدي بناء العلاقة بين اثنين عاشا في أمان قبل أن تمزق سترهما الخيانة فافعلي .. وهو الأفضل . وإن لم تستطيعي الحفاظ على " اثنين " فليس أقلَّ من أن تحافظي على " واحدٍ " هو أنتِ !!

171- قد يتبادر إلى ذهنك أول شيء أن تنفجر غضبا لأن طفلك يتناول الحلوى قبل الغداء، إلا أنك تقرر أن تكون أكثر صبرا في المرة القادمة،لأن غضبك عادة يكلفك الكثير،وقد يساعدك في هذا العقاب النفسي..فهو أكثر نفعا من العقاب البدني.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

172- قال الشيخ ابن عثيمين (إذا قال أحد قولا ولم ينكره من عنده، فإنه يعزى للجميع؛ لأنه دليل رضاهم به، وهذه قاعدة فيما ذكر الله تعالى عن بني إسرائيل الذين كانوا في العهد النبوي، حيث وبخهم الله على أفعال أسلافهم، كما في قوله تعالى: {وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة}[البقرة:55] وغيرها من الآيات، ومعلوم أن اليهود في عصر النبوة ليسوا هم الذين قالوا ذلك. )

173- مواجهة الغضب بالغضب كمواجهة النار بالوقود. إذا كان غضب زوجك نارا فاسكبي عليها من ماء الحب والصفح ما يطفئها. اصمتي؛ فالتعجل بالحديث وقتَ الانفعالِ مخاطرة غير محسوبةِ العواقب. ولا تحاولي إقناعه بالمنطق، فليس لدى الغاضب المشتعلٍ متسع لهدوء المنطق. فإذا هدأ فعودي معه إلى ما كان لتراجعيه بهدوء بعد أن تنزعي من القنبلة فتيل الانفجار

174- طفلك يقيم العلاقات الودية مع أول يوم في حياته،فالتحدث إلى الطفل عند ضمه وتحية الصباح وتنغيم الصوت عند ندائه..سوف يستمتع الطفل ويتعلم من خلال هذه المعاملات.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

175- قال تعالى {كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها وقيل لهم ذوقوا عذاب النار الذي كنتم به تكذبون} [السجدة:20].
قال الفضيل بن عياض: والله ما طمعوا في الخروج؛ لأن الأرجل مقيدة والأيدي موثقة، ولكن يرفعهم لهبها, وتردهم مقامعها – نعوذ بالله من النار-.

176- توصل باحثون نفسيون من جامعة بوردو في ولاية إنديانا الأمريكية، إلى أن الذكريات المؤلمة المرتبطة بالتجارب العاطفية أكثر إيلاماً من تلك المتعلقة بالألم البدني

177 – قد يقع من الآباء المقارنة بين أبنائهم بعضهم البعض،وهنا يصدر التمرد ليس لسوء السلوك،بل بسبب اختلاف الطباع والأعمار،وهذا يبين ضرورة تنويع أساليبنا التربوية والهدف واحد.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

178 – قال القرطبي في تفسيره (وصف الله سبحانه و تعالى شدة الموت في أربع آيات: الأولى: {وجاءت سكرة الموت بالحق} [ق:19]، الثانية: {ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت} [الأنعام:93]، الثالثة: {فلولا إذا بلغت الحلقوم} [الواقعة:83]، الرابعة: {كلا إذا بلغت التراقي} [القيامة:26] )

179 – القيام بواجب الاعتذر يحتم على الطرف الآخر القبول ، فإن لم يفعل فلا تكترث ، فقد أذبت شيئاً من الجليد الذي يلف العلاقة بينكما ، وأنت اليد العليا ، واليد العليا خير من اليد السفلى

180 – المربي الناجح هو من يمتلك صفة توظيف الحدث، وذلك لأن التربية عن طريق توظيف الحدث ذات تأثير بالغ في نفس وفكر المتربي،فهي مبنية على الحوار،وتثبت المعلومات وتنضج العواطف
مر صلى الله عليه وسلم بالسوق،فمر بجدي ميت فأخذ بأذنه وقال:أيكم يحب أن هذا له بدرهم؟ قالوا:ما نحب أنه لنا بشئ وما نصنع به؟ قال:فوالله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

181 – قال شيخ الإسلام (الزهد المشروع هو ترك كل شيء لا ينفع في الدار الآخرة، وثقة القلب بما عند الله، وفي الأثر: "الزهادة في الدنيا ليست بتحريم الحلال ولا إضاعة المال، ولكن الزهادة في الدنيا أن لا تكون بما في يديك أوثق مما في يدي الله، وأن تكون في ثواب المصيبة إذا أنت أصبت بها أرغب فيها لو أنها أبقيت لك"؛ لأن الله تعالى يقول: {لكيلا لا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم} [الحديد:23]. )

182 – إذا قلت "أنا آسف" فقلها بدون تكبر أو استعلاء ، وبدون ضعف أو استجداء ، ولكن بثقة ورغبة في الخير والصلاح

183 – إن تربية الأبناء على احترام والدتهم وطاعتها وتقبيلها والود لها ومساعدتها في أعمال البيت من المقومات العاطفية التي تدعم جميع أفراد الأسرة.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

184 – قال القاسمي في تفسيره ({وتفقد الطير فقال ما لي لا أرى الهدهد} [النمل:20]
فيه استحباب تفقد الملك أحوال رعيته وأخذ منه بعضهم تفقد الإخوان، فأنشد:
تفقد الإخوان مستحسن * فمن بداه فنعما بدا
سن سليمان لنا سنة * وكان فيما سنه مقتدى
تفقد الطير على ملكه * فقال: مالي لا أر الهدهدا )

185 – أنا آسف .. كلمتان لو قلناها بصدق لكانت علاجاً للمشاعر الغاضبة ، أو القلب المكسورة أو الكرامة المجروحة أو العلاقات المتصدعة.

186 – يتعرض الأبناء الذين يعانون الخلافات الأسرية للعديد من المشكلات النفسية مثل سوء التكيف والتوافق أو الأمراض النفسية،وهذا يعوقهم عن مواصلة حياتهم بصورة طبيعية.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل



187 – يقال للذي لا زوج له:عزب وقد غلط همزه[أعزب]غير واحد من علماءاللغة؛كابن قتيبة وأبوحاتم السجستاني وابن دريد والقزاز والصفدي وغيرهم وقيل: همزه لغة قليلة.

188 – فن الاعتذار مثلث رائع يتكون أضلاعه من: تحمل المسئولية ، الشعور بالندم المنطقي ، الرغبة في الإصلاح. فهل في ذلك انقاص للكرامة؟

189 – الألعاب الألكترونية والشخصيات الخيالية السلبية خطر يهدد أطفالنا،لأنها تعمل على إقصاء الطفل عن العادات الطيبة والأنشطة كان يمارسها أو الدراسة،وتكسبه بدلا من ذلك سلوكيات غير مرغوبة وعدوانية..نتيجة التقليد وتقمص الشخصية.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

190 – من عُرف عنه العجلة في الرأي والحكم، أو عدم التثبت أو التبين، ينظر إليه الناس على أنه أرعنٌ أحمق، ومثل هذا يسحب الناس ثقتهم منه، بل وينفرون منه، ويكرهونه بشدة، وإذا ذهبت الثقة، وكان النفور والكراهية، لم يعد في يد المسلم ما يكسب به الآخرين.

191 – أخطاء فكرية شائعة: الأب و الأم لا يعتذران لأولادهما .. الزوجة لا تعتذر لزوجها لكي "لا يكبر رأسه" .. الزوج لا يعتذر لزوجته لكي لا تتعود على الدلال .. المدير لا يعتذر لموظفه لأن مركزه لا يسمح بذلك .. المعلم لا يعتذر لطالبه لكي لا يقل احترامه.

192 – كلما استمع الطفل إلى مزيد من اللغة كلما كانت مفرداته أثرى،ويسعد الطفل بزيادة مفرداته التي يستعملها في عالمه المحيط ويسعد الآباء بهذا النوع من التعلم.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

193 – العلم أودية، كما قال ابن شهاب فأيها أخذت فيه قطع بك قبل أن تبلغه، ولكن خذه مع الأيام والليالي، ولا تأخذ العلم جملة، فإن من رام أخذُه جملة ذهب جملة، ولكن الشيء بعد الشيء مع الأيام والليالي.

194 – كان الرجل العجوز يتحدث عن مشاعره مع حفيده ، قائلاً أنه يشعر وكأن بداخله ذئبان يتصارعان. ذئب عنيف وحقود ، والآخر وديع ومحب. فسأله حفيده من سيربح المعركة ياجدي؟
فقال الجد: الذئب الذي سأغذيه هو من سيفوز يابني.

195 – اتعجب أن الوجبات السريعة تدمر الصحة،لخلوها من الفيتامينات والمعادن والألياف،وإنما تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات حرارية..(السمنة والربو وضعف البصر هي مخاطر هذه الوجبات ).
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

196 – قيل للربيع : ألا تذكـر الناس؟ فقال: ما أنا عن نفسي براضٍ فأتفرغ من ذمّها إلى ذمِّ الناس إِن الناس خافوا الله في ذنوب الناس وأمنوا على ذنوبهم.


197 – ما اصعب أن تنتهي علاقة صادقة نتيجه أمر تافه. والأصعب من ذلك أن يستمر الفراق لأن كل طرف ينتظر إشاره الرجوع من الآخر.

198 – نحن نتعامل مع أبنائنا على أنهم موثوقون، وهذا شيء صحيح ، لكن علينا بين مدة ومدة أن نتأكد من أن تلك الثقة في محلها، وذلك حتى لا نفاجئ بوجود مشكلات وانحرافات كبيرة لا نعرف كيف نتعامل معها.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

199 – قال ابن عبدالبر: (أجمع أهل الفقه والآثار من جميع الأمصار أن أهل الكلام أهل بدع وزيغ،ولايعدون عند الجميع في طبقات الفقهاء،وإنما العلماء أهل الأثر والتفقه فيه،ويتفاضلون فيه بالإتقان والميز والفهم).

200 – لم أر لإبليس أصيد ولا أقبح ولا أحمق من كلمتين ألقاهما على ألسنة دعاته: إحداهما: اعتذار من أساء بأن فلاناً أساء قبله. والثانية: استسهال الإنسان أن يسيء اليوم لأنه قد أساء أمس ، أو أن يسيء في وجهٍ ما لأنه قد أساء في غيره .

201- مشاركة الطفل في اختيار وجبته وإعدادها وتزيين الأطباق واستشارة الطفل بما يحب أكله وتشجعه على تناولها..هو البديل الناجح للغذاء الصحي. ولكن عليكما المسؤلية كاملة في تعويده على ماهو مناسب أكله
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

202 – قال ابن الأعرابي (أخسر الخاسرين من أبدى للناس صالح أعماله وبارز بالقبيح من هو أقرب إليه من حبل الوريد ) شعب الإيمان للبيهقي .

203 – التنازل فن لا يجيده كثيرون، فهو الطريق الأكيد لكسب عقل زوجتك قبل قلبها وحنانها. ضع خطوطاً فاصلة لحياتكما معاً منذ بدايتها وأخبرها بخصوصياتك وبالسلبيات التي تكرهها.

204 – كلما استطعنا تقبل الصفات في أبنائنا زاد شعورهم تجاهنا بالراحة معنا وازدادت رغبتهم في قضاء الوقت في المنزل،وبوسعنا تعديل الخبرات والتجارب من خلال المساندة والتفهم والتأكيد على حبهم.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

205 – قال ابن عاشور (( على عقلاء الأقوام وأصحاب الأحلام إذا رأوا دبيب الفساد أن يبادروا بالسعي إلى بيان ما حل بالناس من الضلال في نفوسهم، وأن يكشفوا لهم شبهته وعواقبه وأن يمنعوهم منه بما أوتوه من الموعظة والسلطان ويزجروا المفسدين حتى يرتدعوا؛ فإن هم تركوا ذلك وتوانوا فيه لم يلبث الفساد أن يسري وينتقل بالعدوى حتى يعم فيعسر اقتلاعه من النفوس". ( التحرير 10 / 317 )

206 – كشفت دراسة علمية حديثة بجامعة أوهايو الأمريكية عن أن الاستمرار في علاقة زوجية مليئة بالمشاحنات يؤثر سلبا على هرمونات المرأة والرجل؛ الأمر الذي ينعكس مباشرة على صحة وسلامة الطرفين

207 – يحتاج التعامل مع المراهق إلى الصبر والكثير من الطاقة للفت انتباهه للسلوك المطلوب، والتعامل مع الرفض والمقاومة والتمسك بما هو صحيح،ويتضح حرصنا بجلاء إذا كنا قدوة لهم فيها.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

208 – قال ابن القيم ( جعل الله النار تذكرة للموقين أي المسافرين، مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين تنبيها لعباده -والله أعلم - على أنهم كلهم مسافرون، وأنهم في هذه الدار على جناح سفر، ليسوا مقيمين ولا مستوطنين.)

209 – إن الحب لا يكون بالكلمات فقط إن الحب الحقيقي مشاعر يلازمها الفعل، فمشاعر بلا فعل ادعاء، وفعل بلا مشاعر جفاء.

210 – يفيد الأبناء أن يجدوا منا احترام قراراتهم حتى لو خالفناهم الرأي،فهذا يعلمهم أننا نحترم بعضنا البعض حتى لو اختلفنا في القرارات،ودون أن نخاطبهم بمثل " تبدو فظيعا! عليك أن ترتدي الثياب التي اخترتها لك وإلا لن تأتي معنا"
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

211 – قال سفيان الثوري: من أبكاه علمه فهو العالم؛ فإن الله تعالى يقول: {إن الذين أوتوا العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون للأذقان سجدا}(الإسراء:108)، و قال تعالى: {إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكيا}(مريم:58).

212 – انتقاء العبارات الرومانسية الرقيقة لها تأثيرها الفعال في قلب الزوج فاحرصي عليها دائما لأن الرجل يحتاجها ويحب الاستماع إليها بين فترة وأخرى.

213 – اعلم أنّ المشورة تخلق جوًا من الألفة وتنير العقل وتوجه صاحبه وان كان لك يرجع الرأي السائد،فبالاستشارة تقتدي بحبيبنا وقرة أعيننا محمد صلى الله عليه وسلم .
 
@@ نثار الرسائل

208 – قال ابن القيم ( جعل الله النار تذكرة للموقين أي المسافرين، مع أن منفعتها عامة للمسافرين والمقيمين تنبيها لعباده -والله أعلم - على أنهم كلهم مسافرون، وأنهم في هذه الدار على جناح سفر، ليسوا مقيمين ولا مستوطنين.)
رحم الله قائلها وجزى خيرا لناقلها ولكن،،،
تخصيص المقوين بالذكر والله أعلم لأن المسافر أشد احتياجا للنار من المقيم
فالمسافر يجمتع في حقه الظلام و الوحشة والنار تبدد كلا الأمرين
والله أعلم...
 
رحم الله قائلها وجزى خيرا لناقلها ولكن،،،
تخصيص المقوين بالذكر والله أعلم لأن المسافر أشد احتياجا للنار من المقيم
فالمسافر يجمتع في حقه الظلام و الوحشة والنار تبدد كلا الأمرين
والله أعلم...

أحسنت أخي الكريم ولكن كلام ابن القيم هو من إيحاءات النص وفحواه ولم يرد المعنى المتبادر في الذهن أو المعنى المنقول عن السلف . والله أعلم .
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

214 – قال ابن القيم (عبودية القلب أعظم من عبودية الجوارح، وأكثر وأدوم، فهي واجبة في كل وقت، ولهذا كان الإيمان واجب القلب على الدوام، والإسلام واجب الجوارح في بعض الأحيان، فمركب الإيمان القلب، ومركب الإسلام الجوارح ) ( بدائع الفوائد 3/187)

215 – الزينة المعتدلة هي وسيلة مهمة لزيادة الحب بين الزوجين، ولكن الجمال الحقيقي بالإيمان وبالأخلاق العالية .

216 – أيّها المربي:عوّد ابنك على محاسبة نفسه منذ الصغر كي يعتاد على ذلك في الكبر،فالمحاسبة تصفي النفوس وتعدل السلوك،واسأله عما يفعل فأنت بذلك تفتح له باب محاسبة النفس .
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

217 – كنا نخرج مع شيخنا كل ثلاثاء ..إلى القرى والأرباض ، فإذا جاوزنا رحبة دمشق ،قال: قد وضعنا المشيخة هنا ، ونحن من الآن إخوة.فنمازحه ويمازحنا ونثب ونلعب ونسبح ونركب الخيل ونصطاد ، وكان يرغبنا في السباحة والفروسية والرمي ، وسائر أنواع الرياضة ، لأن ذلك من سنة الإسلام ، .. ، ثم نعود من الغد إلى الدرس ، ونحن أصفى الناس ذهناً ، وأطيبهم نفساً وأشدهم نشاطاً ( علي الطنطاوي ) .

218 – إننا لا نحاول فهم زوجاتنا لكي نقوم بالالتفاف حولهن أو نؤثر عليهن أو نخدعهن بأي طريقة. بل نريد أن نعرف زوجاتنا معرفة أفضل لكي نحصل على الأدوات اللازمة لتحسين علاقتنا ونحبهن على ما هن عليه.

219 – إن الغذاء السيئ للطفل يمكن أن يكون له تداعيات خطيرة فيما بعد،وان كثيرًا من حالات السرطان تستغرق سنواتٍ لتطوريها،والعادات السيئة والسليمة في عمومها تكتسب منذ الصغر.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

220 – الذكر زيّن الله به ألسنة الذاكرين.. كما زيّن بالنور أبصار الناظرين قال الحسن البصري -رحمه الله-: تفقدوا الحلاوة في ثلاثة أشياء: في الصلاة، وفي الذكر، وقراءة القرآن.

221 - كيف تتعاملين مع زوجك الصامت..! لا تنظري أن يخرج من صمته، بل بادري إلى الحديث معه، حتى لو أبدى بعض الامتعاض، اطرحي بعض الأسئلة المتعلقة بعمله لكي يضطر إلى الإجابة، ولا تنسي التفاصيل وإن كانت لا تهمك، فهي طريقة لشده إلى منطقة الكلام التي يكرهها. وأخيرا احرصي على التعبير والانفعال، وأنت تصغين إليه، حتى يرضى عن نفسه ويتابع الحديث.

222 - قد يقوم الوالدان بعرض اقتراحات قد يرفضها الطفل،وليس من المجدي دائما سؤال الطفل عما يريد أو يحتاج. حاول مساعدته بالتفكير في البديل .
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

223 – قال عبد الرحمن بن مهدي ( ذاكرت عبيد الله بن الحسن القاضي بحديث، وهو يومئذ قاض، فخالفني، فدخلت عليه وعنده الناس سماطين – أي صفين- فقال لي: ذلك الحديث كما قلت أنت، وأنا أرجع عن قولي صاغرًا، ثم قال: لأن أكون ذنبا في الحق أحب إلي أن أكون رأسا في الباطل) ( تهذيب الكمال ج19، ص35)

224 – إذا فقد الحب في الحياة الزوجية فهذا لا يعني نهايتها فهناك العشرة والمودة والمعاملة الحسنة التي تولد الحب وتؤلف القلوب.
225 – النشيد يلهي العديد من الأطفال في جميع الأعمار عما يضايقهم،ويعيد توجيههم للشعور بالحب والمساندة،والأطفال يحبون أن تنشد لهم وأن ينشدوا معكما أيها الوالدين.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل
226 – في سورة الكهف ضرب الله مثلا برجلين جعل لأحدهما جنتين, فتكبر، فكان عاقبته كبره الخسار، ومن اللطائف أن هذه القصة جاءت بعد أمر الله تعالى لنبيه أن يصبر نفسه مع ضعفاء المؤمنين، خلافا لكبراء قريش، الذين تكبروا عن الجلوس معهم، فكان عاقبتهم الخسار كما كان عاقبة صاحب الجنتين. [ابن كثير]

227 – أيتها الزوجة المباركة...لا تجعلي همكِ متابعة زوجكِ متابعة دقيقة، ولا تضعيه تحت المجهر، لأن الرجل يحب الحرية والانطلاق، ويكره أن يكون خلفه شخصاً يتابع كل تحركاته، فهذا الأسلوب قد يؤدي بك إلى مشكلات عديدة أنت في غنى عنها.
228 – التعاطف إحدى الهبات المعمرة التي تثمر تنميتها في أطفالنا،فمساعدة الآخرين والاهتمام بالعائلة،وأيضا الالتفات للآخرين من خلال مشاعر التعاطف أو العرفان أو الاعتذار..له أثر بعيد في تنمية المدارك العاطفية لديهم .
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

229 – جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: أوصني، فقال: (لا تغضب)، وجاء إليه آخر فقال: أوصني، فقال له : ( لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله ).
إن الدعوة إلى الله ليست نظريات تلقى، بل لا بد من جهد لفهم البيئة والأشخاص الذين يخاطبهم الداعية.

230 – حينما تظهر أمارات الخلاف وبوادر النشوز أو الشقاق فليس الطلاق أو التهديد به هو العلاج.
إن أهم ما يُطلب في المعالجة: الصبر والتحمُّل، ومعرفة الاختلاف في المدارك والعقول، والتفاوت في الطبـاع. مع ضرورة التسامح والتغاضي عن كثير من الأمـور، ولا تكون المصلحة والخير دائمًـا فيما يحب ويشتهي، بل قـد يكون الخير فيما لا يحب ولا يشتهي.

231 – عادة ما يحتاج الآباء وقتا كافيا ليشهدوا نمطا من السلوك ليؤمنوا أن الطفل قد أبدى حكما متسقا صالحا،وأنه يؤمن بإتباع الصدق،والأطفال الذين يلتزمون بوعودهم ويحققون ما يذكرونه ويتواصلون بفعالية مع والديهم،يثبتون استحقاقهم للعديد من الخيارات والمميزات
 
بوكت ووفقت..
علم ثم معاشرة ثم تربية قل من يتقن الثلاثة فالهم منصب على الأولى وديننا دين كامل رائع يعجب الزراع ..ليغيض بهن الكفار..!!
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

232 – ما أدق وصف الله للشعراء، تأمل: {ألم تر أنهم} لغوايتهم {في كل واد} من أودية الشعر، {يهيمون}(الشعراء:225) فتارة في مدح، وتارة في قدح، وتارة في صدق، وتارة في كذب، وتارة يتغزلون، وأخرى يسخرون، ومرة يمرحون، وآونة يحزنون، فلا يستقر لهم قرار، ولا يثبتون على حال من الأحوال {إلا الذين آمنوا}(227). [السعدي]

233 – إياك والركود في الحياة الزوجية، بل اجعلها متجددة دائما فبين الحين والآخر فاجئ زوجتك بشيء معين أدخل الفرح والسرور على نفسك ونفسها واجعل السعادة ترفرف على حياتكم وتظلل بيتكم السعيد.

234 – الألعاب التي تقوم بتحفيز عقول الأطفال من شأنها تعزيز وظائف التفكير لديهم طوال العمر،كما أن المهارات التي يتعلمها الإنسان في مرحلة مبكرة تؤدي لتغييرات باقية في بنية العقل
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

235- قال الحسن البصري رحمه الله :(ما رأيت عمر بن عبد العزيز خطا خطوة إلا وله فيها نية)

236 – ابذل لامرأتك مفردات الحب وعبارات الغزل،استقبلها بابتسامة وودِّعها بعناق،احتسب أجر وصالك معها،ارفع اللقمة إلى فمها،أدخل السرور عليها بالهدية والفكاهة،احتسب معها الأجور العظيمة التي رَتَّبها الله على حسن التعامل بين الزوجين:فِي الصَّحِيحَيْنِ:(إنَّك لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إلَّا ازْدَدْت بِهَا دَرَجَةً وَرِفْعَةً حَتَّى اللُّقْمَةُ تَضَعُهَا فِي فِي امْرَأَتِك)

237 – لتجنب مخاطر الإنترنت على الأبناء:
& تعلم تكنولوجيا الإنترنت، إن لم تكن ملما بها، حتى تتمكن من توجيههم إلى الطريق الآمن
& أعرف متى يستخدم ابنك الإنترنت، وحدد أوقاتاً معينة لاستخدامها،لكي تتمكن من الإشراف عليه
&أبق الكومبيوتر بعيدا عن غرفة نوم ابنك، بحيث تكون بجانبه إذا كانت هناك أي مشكلة
& استخدم أنظمة الحماية والتصفية من المواقع السيئة
& شجع ابنك على زيارة المواقع المفيدة النافعة له
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل
238 – { وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى¤ فإن الجنة هي المأوى}(النازعات:40-41) يحتاج المسلم إلى أن يخاف الله وينهى النفس عن الهوى، ونفس الهوى والشهوة لا يعاقب عليه -إذا لم يتسبب فيها- بل على إتباعه والعمل به، فإذا كانت النفس تهوى وهو ينهاها، كان نهيه عبادة لله وعملا صالحا، و(مقام ربه) أي قيامه بين يديه تعالى للجزاء. [ابن تيمية]

239 – إن كثيرا من الرجال يعتقد أن نصائح زوجته الملحة واقتراحاتها المتكررة نوع من عدم الثقة به، أو محاولة السيطرة عليه أو الانتقاص منه، لذا لا تقدمي له النصيحة إلا عند طلبه، ولا تتجاهليه بالكلية، ولكن كوني بجانبه عند حاجته وأشعريه باستعدادك لمساعدته.

240 – لأسباب عديدة انتشرت ظاهرة غياب الأب عن المنزل،فبين ساعات العمل المزدحمة والإيفاء بطلبات المنزل،وأصبح هناك أبناء لا يعرفون من آبائهم سوى قبلات الصباح والمساء.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

241 – روي أن القاضي ابن رشد القرطبي لم يدع القراءة والنظر في الكتب منذ عقل وبلغ إلا ليلتين، ليلة وفاة أبيه، وليلة بنائه على أهله، وقد اختصر أكثر من عشرة آلاف ورقة لمؤلفات من سبقه، ووضعها في كتب متداولة الآن، كبداية المجتهد في الفقه المقارن، والكليات في الطب.

242 – إن الزوجين متى نبتت (نبتة حب) في قلبيهما, اتحدت أهدافهما, وتماثلت مصالحهما, وأصبحت الحياة بينهما لا تحلو لأحدهما بدون الآخر..

243 – أفكار بسيطة تساعدك للمرح مع أبنائك جرب أيا منها.. العبوا مع أطفالكم بألعابهم،واستقطعوا بعض الوقت عن قوانين الحزم والجد لوقت محدد،ومارسوا ألعاب التفكير كالكلمات المتقاطعة أو التركيب معهم.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

244 – تتجلى شخصيات كثير من أهل العلم في مقدمات كتبهم التي يؤلفونها، وغالبا ما يذكرون عبرا استفادوها في طريقهم في طلب العلم في وقت شبابهم، وهذا الأمر يحتاج أن نربي عليه شبابنا قال ابن الأثير في مقدمة جامع الأصول:" ما زلت في ريعان الشباب وحداثة السن مشغوفا بطلب العلم، ومجالسة أهله، والتشبه بهم حسب الإمكان، وذلك من فضل الله علي، ولطفه بي أن حببه إلي".

245 – الزواج اتفاق لبناء أسرة، ونجاح هذا الزواج يتوقف على مدى الانسجام والتفاهم بين الزوجين، ومدى شعورهما بأن ما يجمعهما من قواسم مشتركة ومحبة متبادلة أقوى من أن تفرقها مشكلات الحياة وهمومها، ربما يكون من أسباب تلك المشكلات, غياب التخطيط الفعال لإدارة هذه المؤسسة الأسرية .

246 – الحياة جميلة..وأبنائنا يستحقون فعلا أن نهديهم أكثر بكثير من مجرد إلحاقهم بالمدارس، يستحقون ركوب الخيل وتعلم فنون دفاع النفس،والرحلات الكشافية،والمعاهد التدريبية والسفر معهم للسياحة.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل


247 – خرج المنذر بن سعد البلوطي -أحد علماء الأندلس- ليستسقي، فلما رأى حال الناس بكى ونشج، فسلم عليهم، ثم سكت متحسرا -ولم تكن من عادته- فاندفع قارئا قول الله: {سلام عليكم، كتب ربكم على نفسه الرحمة...}(الأنعام:54) وحث الناس على التوبة والاستغفار، فضجوا بالبكاء، ثم سقوا.

248 – حبنا لشخص لجماله ليس حباً, ولكن عندما نحبه رغم عيوبه... فهذا هو الحب بكل تأكيد.

249 – من الكتب ما يغنيك عن ألف دليل لتوجيه طفلك للمهارات الاجتماعية واللباقة الشخصية . انتق كتب الشخصيات المرموقة ذائعة الصيت، وتعرف على الآداب المختلفة والأذواق الأدبية،إضافة إلى تصوير الأخلاق النبيلة في شخصية مجسدة يعايشها ويحادثها خيال الطفل فيعتنقها عن ظهر قلب.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

250 – قال ابن كثير ( امتن الله على عباده بما خلق لهم من البحار والأنهار، فالبحر المحيط بسائر أرجاء الأرض، وما ينبت منه في جوانبها مالح الطعم جميعه، وفي هذا حكمة عظيمة لصحة الهواء؛ إذ لو كان حلوا لأنتن الجو وفسد الهواء بسبب ما يموت فيه من الحيوانات، فكان يؤدي إلى تفاني بني آدم؛ ولهذا لما سئل رسول الله عن البحر قال:" هو الطهور ماؤه، الحل ميتته" )

251 – قد تعجبك ثقتك برشاقتك وتقول إنه لا داعي لإجراء تدريبات رياضية طالما أن الله منحك ذاك الجسم الرشيق والقوام الاستثنائي. لكن في حقيقة الأمر أن الرياضة تحافظ على حيويتك وتجعلك تبدو واثقاً بكل ما لديك من قدرات جسدية التي منها العاطفية أيضا, وتحول -بإذن الله تعالى- دون تدهور العلاقة العاطفية بين الزوج وزوجته وخاصة مع تقدم العمر.

252- العاملون في القنصليات ومكاتب الاستقدام يدركون حجم مشكلة الاعتماد على الخادمة،وإيكال المهام التربوية إليها بالجملة يجعل الوالدان في غياب مستمر ومستتر،فهما لا يشعران بالأيام تمضي والأطفال يزداد واقعهم بعدا عن نظرهم.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

253 – من صور تلاعب الصوفية في الدين ما ذكره ابن القيم في كتاب السماع أن أحد المغنين عزم على التوبة، فقيل له: عليك بصحبة الصوفية فإنهم يعودونك على الزهد. ففعل فصاروا يطلبونه دوما ليغني لهم لحسن صوته. ولم يستطع ترك الغناء لكثرة طلبهم. فتركهم وقال: أنا كنت عمري تائبا دون أن أدري!

254- كيف تكون الراحة, وأين السَّكَن والمودة؟ إذا كان رَبُّ البيت ثقيل الطبع، سيئ العشرة ضيّق الأفق، يغلبه حمق، ويعميه تعجُّل، بطيء في الرضا، سريع في الغضب، إذا دخل فكثير المنّ، وإذا خرج فسيئ الظن. وقد عُلم أنَّ حسن العشرة وأسباب السعادة لا تكون إلا في اللين والبعد عن الظنون والأوهام التي لا أساس لها.

255 – التواصل والسؤال مع المرشد الطلابي قد ينبئك بالكثير من ما قد لا تلاحظه على الطفل، وينبئ المرشد أيضا ليسهل علاج مشاكل أبنائنا.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

256 – قال إبراهيم الحربي (أجمع عقلاء كل ملة أنه من لم يجر مع القدر لم يهنأ بعيشه" ومصداق ذلك في القرآن: {ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه}(التغابن:11) )

257 – المرأة الأنثى تجعل من شريك حياتها رجلا، وكلما زادت أنوثتها شعر الرجل برجولته أكثر فأكثر، فهي دون أن تحاول أن تبرز تلك الأنوثة أو حتى تلفت النظر إليها من حديثها أو ملابسها، فإنه يشعر بها عندما يجلس معها، هي أنوثة داخلية حقيقية يشعر بها الرجل و لا يراها، هذه المرأة يحبها الرجل ويحب رقتها ولا يتمكن من نسيانها.

258 – لا يغيبن عنك أن طفلك سيلجأ للغير بغية الاستفسار عن حقيقة الموت ما لم تجيب أنت، لذا ننصحك بتقريب الفكرة إليه بشيء من التعقل وبعيداً عن التذمر.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

259 – قال شيخ الإسلام ( من كان مؤمنا وجبت موالاته من أي صنف كان، ومن كان كافرا وجبت معاداته من أي صنف كان) الفتاوى (28/228 )

260 – إنّ المرأة تحب أن تكسب زوجها ولا تخسر أهلها، فإيّاك أن تخيرها بينك وبين أهلها، فهي إن اختارتك على أهلها فإنّها ستبقى في كمدٍ تَنْقُل عَدْواه إلى حياتك اليومية.

261 – الأطفال حتى سن التاسعة يكون لديهم نوع مختلف من الذاكرة..إنهم يستطيعون تذكر الكلمات والأفكار والأفعال الملموسة،ولكنهم يعيشون اللحظة ولم يكتسبوا بعد التفكير المنطقي للمستقبل..لذا يمكن مساعدة الطفل بالإشارة والتكرار في هذا السن.
 
عودة
أعلى