نثار الرسائل

إنضم
26/12/2010
المشاركات
507
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.facebook.com
تمر على المرء يومياً الكثير من رسائل الجوال التي تحمل في طياتها العديد من الفوائد والدرر والكثير من الفرائد والعبر ربما لم يسمع بها طيلة حياته وسني عمره فيفرح بها ويسر بقراءتها ويأنس بمطالعتها ويود أن غيرها اطلع عليها واستفاد منها وتأثر بها .
وحيث أن المعلومة والفائدة والحكمة والمعرفة رحم بين أبنائها وسبيل لروادها ومتاحة لمحبيها ومباحة لعشاقها كان هذا
( النثار )
لعل رسالة تعلي همة أو توقظ غفلة أو تسعد زواجاً أو تغير واقعاً أو تصحح مساراً أو تبعث عملاً أو تنمي فكراً أو تزيد إيماناً أو ترد عاصياً أو تنجي من نار أو تقرب لجنة .
نسأل الله عز وجل أن نكون جميعاً من أهل الجنة وأهلينا وجميع المسلمين .
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل
1 – ( حق البلاغة إحاطة القول بالمعنى ، واختيار الكلام ، وحسن النظم ، حتى تكون الكلمة مقاربة أختها ، ومعاضدة شكلها ، وأن يقرب بها البعيد ، ويحذف منها الفضول). البلاغة لأبي العباس المبرد
2 - تعد ظاهرة الصمت الزوجي من أخطر الظواهر التي تفشت في الأسر العربية؛ بما تحمله من دلالة على فتور العلاقة وخفوت الحب وانحراف العلاقة عن أسسها. وتوضح الإحصاءات أن 9 من كل 10 سيدات يعانين من صمت الأزواج،وتشير الأرقام إلى أن 79% من حالات الانفصال تكون بسبب معاناة المرأة من انعدام المشاعر، وعدم تعبير الزوج عن عواطفه لها، وعدم وجود حوار يربط بينهما.
3 - لا تتأثر بشعور ابنك المراهق بالذنب ولاتجعله يتملص من المسؤولية عن أفعاله،وأوضح له انك تفهم مشاعره،واسأله ماذا ينوي فعله لعلاج الموقف !
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

4 - قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة: أنصت والإمام يخطب فقد لغوت} متفق عليه من حديث أبي هريرة- قال رجل للإمام أحمد: أرى الرجل يتكلم والإمام يخطب ؟ قال: أشر إليه ، أومئ إليه). مسائل أبي داود
5 - لك أن تعلم سيدي الرجل أن المنطقة المختصة بالسمع في مخ المرأة نشيطة جدا،ولذا فهي مؤهلة أكثر للحوار وسماع حلو الكلام،هذا يثبت أيضا أن الكلمة السيئة ستبقى حبيسة في نفسها تاركة جرحا أعمق من المتوقع.
6 - خطوات ينصح بها ( د. محمد الثويني ) لنجعل من أبنائنا قياديين ناجحين:
- تخصيص وقت تجلس فيه معهم، وتتحدث عن هذا الموضوع بمواقف وقصص.
- توجيه طاقاتهم وحيويتهم في أعمال قيادية،مثل الاهتمام بأغراضهم الشخصية وترتيبها والاعتناء بها.
- عرض نماذج قيادية قديمة وحديثة رمزية وواقعية حتى يتأسوا بها.
- تحميل بعض المسؤوليات مثل شراء بعض الحاجات وتنظيف جزء من المنزل.
 
أشكركم على هذه الفكرة الجيدة, وأرجو لكم التوفيق في تنفيذها, كما أسأل الله أن ينفع بها....
وما دفعني للمشاركة هنا هو مالفتَ نظري من حُسن اختياركم للعنوان, وحُسن انتقاءكم للعبارات التي عبرتم بها عن الفكرة.
وإني لأرجو أن يكون من بين هذا النثار الطيب رسائل مميزة بذات الجودة التي حُرر بها أول مشاركة في هذا الموضوع, لنحصل على رسائل تجمع في طياتها بين رقي الأفكار والأهداف وبين جودة السبك والبلاغة.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ...​
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

7 – قال ابن الجوزي في[المنتظم] : رأيت بخطه -أي ؛ بخط العلامة أبي الوفاء ابن عقيل- ( إني لا يحل لي أن أضيع ساعة من عمري حتى إذا تعطل لساني عن مذاكرة ومناظرة وبصري عن مطالعة ؛ اعمل فكري في حال راحتي وأنا مستطرح ، فلا أنهض إلا وقد خطر لي ما أسطره).

8 – كيف تكسب زوجتك؟

-عندما تكلمك انظر إليها واترك المجلة أو الصحيفة واخفض صوت التلفاز وأعطها كامل انتباهك.

-عندما تخرج اسألها إن كانت تريد شيئا.

-اتصل بها وأنت في العمل لتطمئن عليها.

-تعطر بالعطر الذي يعجبها وكن نظيفا وأنت معها.

9 - إذا عرفت أن إبنك مدمن للتلفاز وألعاب الكمبيوتر فعليك بما يلي :

-قلل من عدد ساعات استخدامه للجهاز قدر المستطاع.

- اشغل وقت فراغه بأنشطة رياضية واجتماعية.

- اشترك معه في الأنشطة البدنية الخارجية.

- عرفه على أصدقاء اجتماعيين يحبون الحركة .
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

10 - من مواقف الأوائل في قبول النقد وتلقي ذلك بنفس مطئنة[الحاكم نموذجا]
قال الحافظ عبد الغني الأزدي: (لما وصل كتابي الذي عملته في أغلاط أبي عبدالله الحاكم؛أجابني بالشكر عليه،وذكر أنه أملاه على الناس،وضمن كتابه إلي الاعتراف بالفائدة،وبأنه لايذكرها إلا عني)رواه ابن الجوزي في المنتظم[409] وفي[تاريخ دمشق36/398]زيادة: (فعلمت أنه رجل عاقل)

11 - في الثقافة الأسرية : إذا كانت هناك مشكلة عائلية فيجب اختيار الوقت المناسب لمناقشتها. فلا يصلح وقت عودة أي من الزوجين من عمله، أو عند خروجه للعمل صباحاً؛ فإن ذلك قد يؤدي إلى الفشل الذريع في إيجاد حل للمشكلة؛ علاوة على أنه قد يؤثر على أدائه وعلاقته بزملائه ورؤسائه مما قد يعرضه للفشل في النهاية. الأمر الذي سينعكس سلباً على عائلته ومنزله.

12 – تنشئة الطفل تحتاج لتوازن دقيق.. بين استعمال كلمتين .. "نعم" تعني الحنان و التدليل و"لا" تعني القسوة و الشدة،ووضعهما في موقعهما مطلوب لإحداث توازن نفسي وتربوي في سلوك الطفل
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل


13 – (من ألطف ما يحكى في الفراسة في تحسين اللفظ : أن بعض الخلفاء سأل رجلا عن اسمه،فقال : سعد يا أمير المؤمنين فقال:أي السعود أنت؟ قال : سعد السعود لك يا أمير المؤمنين، وسعد الذابح لأعدائك، وسعد بلع على سماطك، وسعد الأخبية لسرك)الطرق الحكمية1/110 وهذه الأربعة من منازل القمر


14 – الكلمات الجميلة والأحاسيس الدافئة لها تأثير كبير في استمرار الزواج المثالي.أكدت الدراسات أن اللغة تؤثر على نسبة الكورتيزول بين الأزواج حديثي الزواج . وأن المرأة تكون أكثر حساسية للكلمات السلبية. الكورتيزول هو عبارة عن هرمون مرتبط بالضغط العصبي وكلما زاد الضغط العصبي كلما زادت نسبة الكورتيزول في الدم


15 - في حالة وجود مشاحنة بين الأبناء وتتوقع أن تزيد .. عليك بالتالي :

- قدر غضبهما .

- تعرف على وجهة نظر كل واحد منهما.

- أظهر ثقتك لأبنائك بأنهم قادرون على إيجاد حل لمشكلتهم.

- أترك الغرفة أو المكان.
 
@@ نثار الرسائل

16 - (قد يكون الواعظ صادقا قاصدا للنصيحة،إلا أن منهم من تتربى الرئاسة في قلبه مع الزمان فيحب أن يعظم.وعلامته أنه إذا ظهر واعظ ينوب عنه أو يعينه على الخلق أكبر ذلك،ولو صح قصده لم يكره من يعينه على خلائق الخلائق) تلبيس أبليس .
17 - استصحب الابتسامة. أزل من ذاكرتك المشكلات والمواقف السلبية السابقة التي صدرت من زوجتك، بل والتي تقوم بها حالياً، وتعامل معها معاملة الزوج المحب المغرم بها، انظر إليها بمنظار آخر فيه من الحب والألفة والعلاقة الحميمة ما فيه. استمتع بحياتك. خذ ما لا ترضى من المواقف على أنها أمور عارضة لا ينبغي الوقوف عندها. واحتسبها عند الله..ثم اشكرها على ما تقوم به من تصرفات إيجابية .
18 - اعتاد الناس الاهتمام بالإسعافات الأولية عند الإصابات،إلا أنها ليست أكثر أهمية من الإسعافات في مجال الصحة النفسية حيث إن الاهتمام بنفسية الطفل هو اهتمام بمعالم شخصيته نحو باقي المراحل العمرية.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

19 - يقول ابن الجوزي: قرأت سورة يوسف عليه السلام، فتعجبت من مدحه على صبره وشرح قصته للناس ورفع قدره، فتأملت خبيئة الأمر فإذا هي مخالفته للهوى المكروه، فقلت: وا عجبا لو وافق هواه من كان يكون؟ ولما خالفه لقد صار أمرا عظيما تضرب الأمثال بصبره، ويفتخر على الخلق باجتهاده، وكل ذلك قد كان بصبر ساعة فيا له عزا وفخرا، أن تملك نفسك ساعة الصبر عن المحبوب وهو قريب.

20 - انقش محاسن زوجتك على الصخر، وخط تقصيرها على الرمل, فرياح الأيام وعواصف الدهر كفيلة بطمس الآثار الرملية، لكنها أبدا غير قادرة على محو النقوش الصخرية بسهولة.

21 - إحرص على تعويد وتدريب إبنائك على التعبير عن وجهات نظرهم ومشاعرهم وتعليمهم الى جانب هذا الإصغاء لآراء الآخرين.. وننصحك بعمل مشروع(حلقة نقاش عائلية)ومن خلالها يتم طرح موضوع شائك في المنزل وأخذ الآراء من الجميع والالتزام بالرأي السديد والمناسب.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

22 - قال تعالى: {يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم} [يونس:57] قال الحسن بن عبد العزيز: من لم يردعه القرآن والموت ثم تناطحت الجبال بين يديه لم يرتدع. [تهذيب الكمال]

23 - لم تخلق المرأة من رأس الرجل لئلا تتعالى عليه، ولا من رجله لئلا يحتقرها، بل استلت من ضلعه لتكون تحت جناحه .. وقريبة إلى قلبه فيحبها وتحبه.

24 - عاطفة الحب .. عاطفة خلقت بين أفراد البشرية جمعاء،وهي غريزة داخلية وحاجة نفسية أساسية صغارا كنا أو كبارا جميعنا نبحث عن الحب ،ولكن هل خطر لنا أن أبناءنا يراقبوننا ويتعلمون مما يشاهدونه ويشكلون مفهومهم للحب من صور وأشكال الحب بين الوالدين.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

25 - قال الحافظ ابن عبدالبر - بعد ذكره لطائفة من الأحاديث الواردة في فضائل بعض الأذكار- : (والآثار في هذا الباب كثيرة جدا بمعان متقاربة،وبركتها وفائدتها العمل بها،ورحم الله الشعبي حيث قال: كنا نستعين على حفظ الحديث بالعمل به).

26 - الاعتذار الصادق..هو الاعتذار المعبّر فعلا عن الإحساس الحقيقي بالخطأ والندم عليه!هو جواز المرور لمشاعر أفضل بين القلوب المتحابة.

27 – هل تعلم أن الطفل يتأثر بالتدخين وهو جنين في بطن أمه بتدخين من حوله, وأن نسبة الإجهاض ونسبة التشوهات الخلقية ونسبة موت المهد تزداد كذلك بتدخين الآخرين فلا نكن سبباً في ذلك كله.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

28 – قال ابن حزم (إذا ورد النص من القرآن أو السنة الثابتة في أمر ما على حكم ما،ثم ادعى مدع أن ذلك الحكم قد انتقل أو بطل؛من أجل أنه انتقل ذلك الشئ المحكوم فيه عن بعض أحواله،أو لتبدل زمانه،أو لتبدل مكانه: فعلى مدعي انتقال الحكم من أجل ذلك أن يأتي ببرهان...والفرض على الجميع الثبات على ما جاء به النص ما دام يبقى اسم ذلك الشئ المحكوم فيه عليه)الإحكام لابن حزم2/3

29 – التجاهل أحد الفنون المهمة في معالجة الأخطاء ليس فقط في المنزل بل حتى مع الأقارب والأصدقاء, والتجاهل في حقيقته هو غض الطرف عن نقيصة معينة بغية عدم إحراج فاعلها, وبغية توجيه رسالة له بأن هذا الخطأ غير مرغوب فيه, وهي نوع من السمو الأخلاقي .

30 – إن الإهدار الحقيقي لحياة أولادنا هو عدم اكتشاف قدراتهم ومواهبهم وإمكاناتهم، ومن الطبيعي أن يضيع وقتهم وتنتهي حياتهم دون استخدام قدراتهم إذا لم تجد المربي المبدع الذي يستثمرها.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

31 – قال الإمام أحمد: (سمعت يونس بن عبد الأعلى الصدفي يقول : قال لي الشافعي : اعلم أنه ليس إلى السلامة من الناس سبيل ، فانظر ما فيه مصلحتك فالزمه )

32 – ابذل لامرأتك مفردات الحب وعبارات الغزل، استقبلها بابتسامة وودِّعها بعناق،احتسب أجر وصالك معها،ارفع اللقمة إلى فمها،أدخل السرور عليها بالهدية والفكاهة،احتسب معها الأجور العظيمة التي رَتَّبها الله على حسن التعامل بين الزوجين:فِي الصَّحِيحَيْنِ ( إنَّك لَنْ تُنْفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغِي بِهَا وَجْهَ اللَّهِ إلَّا ازْدَدْت بِهَا دَرَجَةً وَرِفْعَةً حَتَّى اللُّقْمَةُ تَضَعُهَا فِي فِي امْرَأَتِك)

33 – أيها المربي حين يرتبط الولد بالعبادة بمفهومها الخاص والعام منذ نشأته، ويعتاد أداؤها، والقيام بشروطها منذ نعومة أظافره، وحين يتربى كذلك على طاعة الله، والقيام بحقه والشكر له والتزام منهجه عندئذ، يكون إنساناً متوازناً ومستقيماً يؤدي كل ذي حق حقه في الحياة.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

34 – من الأسباب التي تقتضي إجابة الدعاء؛ الإلحاح على الله بتكرير ذكر ربوبيته.
قال الحافظ ابن رجب - رحمه الله - : (وهو من أعظم ما يطلب به إجابة الدعاء...ومن تأمل الأدعية المذكورة في القرآن وجدها غالبا تفتتح باسم الرب). جامع العلوم والحكم1/273-274

35 – ليكن أحدنا أكثر مرونة مع زوجه, فإن الحياة تسعد بالتغاضي عن الزلات, والبعد عن تتبع الأخطاء, والترفع عن الكِبْر والتعصب للطبع أو الرأي.

36 – لابد أن يكون الهدف من ضرب الأولاد(إن لزم الأمر)علاجا لتصرفاتهم، وتأديبا لسلوكهم، لا علاجا لانفعالاتنا، وتفريغا لغضبنا؛ فنحن نضرب لنعلم لا لننتقم .
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

37 – روى ابن أبي يعلى أن ابن بطة[العالم المشهور] مر بالأحنف العكبري فقام الأحنف له ،فكره ابن بطة ذلك ،فأنشأ الأحنف يقول:


لاتلمني على القيام فحقي*حين تبدو أن لا أمل القياما


أنت من أكرم البرية عندي*ومن الحق أن أجل الكراما

فأمر ابن بطة أحد تلاميذه ؛ وهو ابن شهاب-وقد كان أديبا شاعرا- فرد عليه قائلا


أنت إن كنت-لاعدمتك-ترعى*لي حقا وتظهر الإعظاما


فلك الفضل في التقدم والعلم* ولسنا نحب منك احتشاما


فاعفني الآن من قيامك أو لا*فأسأجزيك بالقيام قياما


وأنا كاره لذلك جدا*إن فيه تملقا وأثاما


لا تكلف أخاك أن يتلقا*ك بما يستحل فيه الحراما


فإذا صحت الضمائر منا*اكتفينا أن نتعب الأجساما


كلنا واثق بود مصافيه* ففيما انزعاجنا وعلاما ؟!

38 - اخرج مع زوجتك إلى مكان فيه راحة وهدوء, ولتكن لكما جلسة هادئة جداً تُشعرها فيها بالمحبة الغامرة التي تكنها لها، والعلاقة الحميمة التي تجمعكما، والرغبة الملحة في أن تكون علاقتكما علاقة حب ووداد وصلاح في الدنيا والآخرة بإذن الله، ثم اعرض لها المسائل التي ترى أنها تعيق هذه العلاقة الحميمة

39 – إن على الآباء والأمهات أن يدركوا أنهم بحاجة إلى أن يتفهموا أن سلوك أبنائهم غالبا ما يكون انعكاسا لسلوك الوالدين الشخصي.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

40 – بعض الناس يتورع عن أكل الحرام ويترك قلبه يرتع في مهاوي الحقد والحسد والغل والضغينة، قال عبد الله الأنطالي : "إنما هي أربع لا غير: عينك ولسانك وقلبك وهواك،فانظر عينك لا تنظر بها إلى ما لا يحل، وانظر قلبك لا يكون منه غل ولا حقد على أحد من المسلمين، وانظر هواك لا يهوى شيئًا من الشر.

41 – قد يظن الزوج أنه يقدم لزوجته كل ما تحتاجه، وهو لم يسألها ـ مرة واحدة ـ عما تحتاجه فعلا، فربما تفاجأ في يوم من الأيام بانفجارها في وجهه!! أنت لا تفهمني.. أنت تهملني .. أنت إنسان بلا أحاسيس!!

42 – تعريف الثقافة الجنسية.! هي تزويد الفرد بالمعلومات والخبرات إزاء ما يحتاجه من المسائل الجنسية,بقدر ما يسمح به نموه الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي، وفي إطار من الأحكام الشرعية،والقيم الأخلاقية .فالعديد من المراهقين كانوا ضحية جهلهم بالمرحلة التي هم مقبلون عليها، أنتج ذلك آلاماً في نفوسهم، وانعزالاً عن مجتمعهم،بل ووقوعاً في رذائل الانحراف الجنسي، فضلاً عن الإخلال في عباداتهم .
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل
43 – كثيراً ما سمعنا وقرأنا عن آثار الذنوب والمعاصي، ولكن قليلاً ما نسمع ونقرأ عن آثار الطاعة والإيمان والصلاح. فالطاعة راحةٌ للقلب وانشراحٌ للصدر وطمأنينة للنفس, وبركة في العمر والعمل.


44 – اعمل على تغذية قاموسك بوافر من المفردات الغزلية، وتطَبع بفنون الاحتواء لزوجتك، وغض الطرف عن صغائر الأمور التي قد تكره منها، وعوّد لسانك على شكر ما تقدمه لك من خدمات، وأن تثني عليها إن رأيت منها ما يسر سمعك أو بصرك

45 – إن أسلوب التأنيب المباشر لأبنائنا وطلابنا والعتاب الجارح لهم ولد شخصيات إسقاطية، تتقن فن التبرير، وتجنح إلى الكذب؛ للتخلص من المآزق. فما أجمل الأسلوب المحمدي (ما بال أقوام!) لأن التصريح المباشر قد يقطع خط الرجعة أمام المخطئ
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل
46 – احذر ضحك الشيطان منك في ست ساعات ،ساعة الغضب،والمفاخرة، والمجادلة،وهجمة الزهد المفاجئة،والحماسة وأنت تخطب في الجماهير، والبكاء وأنت تعظ الناس .


47 – الشيطان حين يفلح في فك روابط الأسرة،لا يهدم بيتاً واحداً،ولا يضع شراً محدوداً، إنما يوقع الأمة جمعاء في شر بعيد المدى،ذلك أن الأمة التي يقوم بناؤها على لبنات ضعيفة، من أُسر مخلخلة وأفراد مُشَردين،وأبناء يتامى لن تحقق نصراً،ولن تبلغ عزاً،بل تتداعى عليها الأمم كما تداعى الأكلة إلى قصعة الطعام.


48 – تكمن مشكلة المراهق في تباين نظرتنا ونظرته؛ فهو طفل في عين غيره ورجل في عين نفسه! فهلا اقتربنا منه أكثر، ونظرنا إليه بمنظار نفسه؛ لنستطيع أن نتعامل معه، ويستطيع هو أن يتعايش معنا؟!
 
@@ نثار الرسائل

49 – يقول ابن القيم رحمه الله: إنَّ أعداءَ الدِّين يُحاربون المسلمين بسلاحين: سلاح الشهواتِ لإفسادِ سُلوكهم, وسلاح الشبهات لإفساد عقولهم.

50 – الحوار هو الوسيلة المثمرة لفهم ما يدور في خَلد شريك الحياة،وانعدامه سبب للنفرة والاضطراب داخل الأسرة،ومن أبرز معوقاته: اختيار الأوقات غير المناسبة،والشد النفسي والانفعال أثناء الحديث،وعدم وجود نقاط مشتركة متفق عليها،وسرعة الغضب،والألفاظ السلبية،والجهل بفن إدارة الحوار،ومصادرة الرأي الآخر

51 – أظهرت دراسة أن 90% من أطفال السعودية لا يعرفون معايير اختيار الصديق . وهو السبب الذي يؤدي إلى عدم استمرار الصداقات إلى سنوات طويلة. وأشارت الدراسة: أنه عندما يبلغ الطفل عامه الثالث تصبح الصداقة عاملاً مهماً يؤثر في تطوره العاطفي والاجتماعي.
 
@@ نثار الرسائل

52 – جاء في أدب الدنيا والدين، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (الرجال ثلاثة: رجل تَرِدُ عليه الأمور فيسددها برأيه، ورجل يشاور فيما أشكل عليه وينزل حيث يأمره أهل الرأي، ورجل حائر بائر لا يأتمر رُشداً ولا يطيع مُرشداً).

53 – عش الحُب مع غاليتك صباح مساء،في الليل والنهار،في قربك وبُعدك، تَلَذذ به، استطعمه في حياتك، مارس مفرداته بلا حدود، واستشعر عَبق أجوائه، واعمل على ألا تكون تَصرفاتها التي تستغربها مانعاً لأن تستمتع بأفضل أيام حياتك وأسعدها وأجملها وأحلاها.

54 – ينبغي أن نعبر عن مشاعرنا لأطفالنا بشكل محسوس, لأن الطفل في هذه المرحلة لا يعي المفاهيم المجردة كعبارة: أحبك وأحسنت, لذا من الجيد أن نترجم مشاعرنا بلغة يفهمها الطفل؛ كتقبيله واحتضانه وبسط المحيا له بالابتسامة في وجهه والتصفيق له
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

55 – عن إسماعيل المعدل قال:

أنشدنا ابن دريد ، وقال:هذا أول شئ قلته من الشعر:

ثوب الشباب علي اليوم بهجته*وسوف تنزعه عني يد الكبر

أنا ابن عشرين مازادت ولانقصت*إن ابن عشرين من شيب على خطر

56 – عندما تجد من زوجتك إعراضا عن أسلوب معين من الرومانسيات لا تحاول إجبارها عليه، بل انتقل لأسلوب آخر بنفس المستوى والدرجة .. فما يكون مألوفاً عندك قد يكون مستهجناً عند غيرك.

57 – من القواعد المبكرة في التربية توضيح الألفاظ المسموحة للأطفال ، وتحديد مالا يسمح بالتفوه به حيث إذا ما اعتاد على ذلك صعب الفكاك عنه.. ونعزز ذلك دائما بمدحه " أنت تحب أن يحترمك الناس"
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

58 – روي عن حمدون النيسابوري القصار أنه قال: (إذا زل أخ من إخوانكم فاطلبوا له سبعين عذرا،فإن لم تقبله قلوبكم فاعلموا أن المعيوب أنفسكم حين ظهر لمسلم سبعون عذرا فلم تقبله)!

59 – إن حب الزوجين للأخر ومشاعره تجاهه ليست يداً يولد الإنسان بها.. بل هي شعور يُخلق بعد أن يتعرف الطرفان على بعضهما، يبدأ بالأمور الملموسة . كالمٌعاشرة والأولاد، والإطعام، والاهتمام المجمل من كل طرف. بعد ذلك يتولد الحُب في النفوس، وتكبُر النواة الصغيرة التي وُجدت عندما رأت المرأة زوجها للمرة الأولى , والتقت أعينهما في النظرة الشرعية.



60 – الألعاب تثير ذكاء الطفل منذ الشهور الأولى، عند تقديم ألعاب مثيرة للبصر بألوان زاهية أو للسمع بأصوات رنانة أو للمس بأقمشة ومواد مختلفة.. فهذا يعني تقديم بيئة مثيرة ومحفزة لمدارك الطفل ومنشطة لخياله.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

61 – (المرض في القرآن- مرض القلوب- نوعان:مرض شبهات وشكوك ، ومرض شهوات وفسوق. والطريق إلى تمييز هذا من هذا مع ورودها في القرآن يدرك من السياق؛ فإن كان هذا السياق في ذم المنافقين والمخالفين في شيء من أمور الدين،كان هذا مرض الشكوك والشبهات. وإن كان السياق في ذكر المعاصي والميل إليها كان مرض الشهوات). [القواعد الحسان] للسعدي

62 – إن العلاقة الزوجية علاقة تبادلية علاقة أخذ وعطاء تؤدى فيها الواجبات وتطلب فيها الحقوق فوق بساط المودة وفرش الرحمة وتحت سقف الشريعة السمحة يغض الطرف فيها عن كل زلل ويتغافل النبيه منهما عن كل خلل في جو من الرضا و التفاهم تلطفه نسمات الحوار الهادئة وعبير العواطف الصادقة.

63 – إنني لا أنسى أبدا اتصال إحداهن وهي تروي السلوك اليومي لأحد الآباء مع ابنتيه، إحداهن لا تزال رضيعة، والأخرى عمرها خمس سنوات، وهو يسومهن سوء العذاب، بحجة تربيتهن، وحين تدافع الأم عن ابنتيها، يدفعها ويقول: دعيني أربيهن، فإن أبي كان يضربني حتى يخرج الدم من أنفي!! (د.خالد الحليبي)
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

64 - روي عن ابن الخوارزمي أنه قال: (من استوحش من الوحدة وهو حافظ لكتاب ربه فإن تلك الوحشة لا تزول أبدا)

65 – الزواج سكينة ومودة ورحمة، مصداقا لقول الله (عز وجل) :{ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة}[الروم21]..وإذا لم تتحقق هذه الأهداف الثلاثة، فإن الزواج لم يؤت ثمراته الأولى، ليكون المحضن الأرحب للهدف الرابع، وهو نشأة الذرية نشأة استقامة وسلامة.

66 - حذر طفلك من التجاوب لأي شخص غريب في الخارج،وأفهمه على عدم إدخال الغرباء مالم تكون في المنزل.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

67 – قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-: لا ينبغي أن نيأس...كل أهل الباطل يتعاونون ولا ييأسون،بل يدعون إلى الباطل بكل وسيلة؛ في الإذاعة والتلفاز والصحف والمؤلفات.وهذا باطل يدعو إلى النار ! فالذين يدعون إلى الجنة ينبغي أن يكونوا أحرص وأشجع وأصرح)

68 – لاحظ كثير من الأطباء تأثير ابتسامة الطبيب واعتبروها جزءاً من العلاج! فعندما تقدم ابتسامة لصديقك أو زوجتك أو جارك إنما تقدم له وصفة مجانية للشفاء دون أن تشعر، وهذا نوع من أنواع العطاء.

69 - إياك والكذب لإخفاء بعض الحقائق عن طفلك، لأنه سيرى فيما بعد أن الكذب أمر طبيعي يمكن اللجوء إليه مادامت تطبقه.

 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

70 – قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إن من أهم أسباب انحراف الشباب الفراغ فالفراغ داء قتال للفكر والعقل والطاقات إذ النفس لابد لها من حركة وعمل فإذا كانت فارغة من ذلك تبلد الفكر وثخن العقل وضعفت حركة النفس واستولت الوساوس والأفكار الرديئة على القلب وعلاج هذه المشكلة أن يسعى الشاب في تحصيل عمل يناسبه من قراءة أو تجارة أو غيرها مما يحول بينه وبين هذا الفراغ.

71 – لا تخلو أي علاقة من الخلافات. لكي تقلل من تاثيرها عليك:

1. لا تستعجل في الرد أو اتخاذ قرار.

2. نم جيداً وفكر في الموضوع غداً.

3. ابحث في حلول تخفف من حدة الخلاف أو لا تزيد منه على الأقل.

72 – شجعا طفلكما على الاشتراك في البرامج الثقافية كالأندية والمجلات المتخصصة بالطفل، وكذلك زيارة زملاءه المقربين وتبادل الهدايا،وكما عليك استقبالهم بدون تذمر لكي يشعر طفلك بالاحترام والثقة.

 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

73 – ورد ذكر القلب في القرآن أكثر من 130 مرة, وأضيف إليه أكثر من 36 عملا ووصفا، وكل ذلك دال على عظيم محله, وأنه ملك الجوارح, ومع ذلك نرى إهمال العباد لقلوبهم فلا يزكونها, ولا يتعلمون حق الله فيها, وينشغلون عنها بأعمال الجوارح, وهي الأصل.

74 – لكي تتجاوز الذكريات المؤلمة:

1. أكتب رسالة إلى نفسك وأنت في ذلك العمر وأرشدها إلى ما كان يجب عليك ان تفعله.

2. أكتب رسالة إلى الشخص الذي أساء لك.

3. لا ترسل أي منها ولكن تمعن فيها بتفكريك الحالي. هل لا زلت تكرر نفس الأخطاء وتحتفظ بنفس التوقعات؟

75 – أتعلما أن الصراخ لردع طفلكما عن الخطأ هو أسلوب لا يجدي بل يزيده عناداً،لأن صوتكما يؤذيه ويسبب له أزمات عصيبة تدفعه للتعامل بقسوة مع محيطه. فحاولا أن تخففا الصوت المرتفع.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

76 – قال مالك لتلميذه الشافعي -أول ما لقيه -: "إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا، فلا تطفئه بظلمة المعصية".
وهذا المعنى الذي نبه عليه الإمام مالك مأخوذ من قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا}[الأنفال:29].
يقول ابن القيم: "ومن الفرقان: النور الذي يفرق به العبد بين الحق والباطل، وكلما كان قلبه أقرب إلى الله كان فرقانه أتم، وبالله التوفيق".

77 – ما أجمل أن يستشعر الزوج أنه يتعبد الله تعالى بتلطفه مع زوجته، وأن لهوه معها من الحق، وأن الاستماع إليها باهتمام فيه اقتداء بنبيه صلى الله عليه وسلم.
أيها الزوجان .. إذا انطفأت شعلة الجسد يوما ما فإن جنة الروح تظل تنضح بالخضرة والصفاء والعطاء ما دامت العشرة بينكما مبنية على الإيمان والمودة والتعاطف.

78 – اعلما أن السلوك السيئ لدى طفلكما ناتج عن فراغ يشعر به، لذا ننصحكما بتوفير المهارات التي تلهياه عن التفاهات وتعلمه الابتكار والإبداع.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

79 – قال تعالى {الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين}[الزخرف:67] قال الحسن البصري: استكثروا من الأصدقاء المؤمنين؛ فإن الرجل منهم يشفع في قريبه وصديقه، فإذا رأى الكفار ذلك قالوا: {فما لنا من شافعين ولا صديق حميم}[الشعراء:100-101].


80 – الفتور في العلاقة الزوجية من أمراض المودة ، وعلاجه لا يكون إلا بالرحمة .. فالذي خلق لنا من أنفسنا أزواجاً لنسكن إليها .. جعل المودة والرحمة متلازمتين

81 – بإمكانك معالجة طفلك من القلق النفسي معالجة ذاتية،وذلك عبر اصطحابه برحلة إلى الحقول والقفز بين الأزهار وملاحقة الفراشات والاستماع باهتمام إلى ما يقلقه.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

82 – قال الإمام القرطبي في قوله تعالى: {ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله}[فاطر:32] قدم الظالم لكثرته, ثم المقتصد وهو أقل ممن قبله, ثم السابقين وهم أقل, فإن قلت:لم قدم الظالم ثم المقتصد ثم السابق؟ قلت: للإيذان بكثرة الفاسقين وغلبتهم, وأن المقتصدين قليل بالإضافة إليهم, والسابقون أقل من القليل.

83 – من المؤكد أن باقة الزهور, في مناسبة أو دون مناسبة, التفاتة لطيفة تدل على الاهتمام حتى بعد ثلاثين عاماً من الزواج.

84 – من خلال الأناشيد يمكنك جذب انتباه الأطفال للمشاركة،كغسل الأطباق أو أعمال أخرى .. فهذا يجعلهم أولا يتعلمون كيف يستمتعون بما يعملون ويشعرون بالسعادة في العمل.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

85 – عن سفيان بن عيينة قال: من أعطي القرآن فمد عينيه إلى شيء من الدنيا، فقد صغر القرآن! ألم تسمع قوله تعالى: {ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم, لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم}[الحجر:87- 88], وقوله {ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى}[طه:131] يعني: القرآن.

86 – إن أساس العلاقة الزوجية الصحبة والاقتران القائمان على الودّ والأنس والتآلف. إنَّ هذه العلاقة عميقة الجذور بعيدة الآَماد، إنها أشبه ما تكون صلة للمرء بنفسه، بيّنها كتاب ربنِّا بقوله: (هُن لِباسٌ لكُم وأنتُم لباسٌ لهن)]البقرة:آية187 [فضلًا عما تُهَيِّئه هذه العلاقة من تربية البنين والبنات وكفالة النشء.. التي لا تكون إلا في ظلِّ أمومة حانية وأبوُّةٍ كادحة.. وأيُّ بيئةٍ أزكى من هذا الجو الأسري الكريم؟

87 – إعطاؤك لطفلك قدرا من حرية الاختيار مهم جدا،لاسيما وأنت تود الحفاظ على قنوات التواصل بينكما،فالتشدد والحرمان يجعله يود الهروب منك.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

88 - {والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم} [محمد:17] مثال تولد الطاعة, كمثل نواة غرستها, فصارت شجرة, ثم أثمرت فأكلت ثمارها, وغرست نواها, فكلما أثمر منها شيء, جنيت ثمره, وغرست نواه. وكذلك تداعي المعاصي, فليتدبر اللبيب هذا المثال. فمن ثواب الحسنة الحسنة بعدها, ومن عقوبة السيئة السيئة بعدها. [ابن القيم]

89 - هناك فكرة سيئة يحملها بعض الرجال ضد النساء! ، التصور القاتم للمرآة, حيث أنها في نظرهم ما هي إلا من سقط المتاع ، ولا تستقيم إلا بالضرب والقهر وهذا ما يسميه علماء النفس بعقدة النرجسية حيث الأنانية وحب الذات.

90 – أطفالنا اليوم بحاجة للتحفيز عن طريق المكافأة،ولا يوجد محفز أقوى من رغبة الطفل الداخلية للتعاون سوى المكافأة،وأحيانا تكون المكافأة أو التقدير هو ما يوقظ رغبة الأطفال الداخلية للتعاون.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

91 – روي عن شقيق البلخي: (مثل المؤمن كمثل رجل غرس نخلة وهو يخاف أن يحمل شوكا،ومثل المنافق كمثل رجل زرع شوكا وهو يطمع أن يحصد تمرا)

92 – لا تنسي أن تودعي زوجك صباحاً بكلمة جميلة أو دعاء كريم أو قبلة لطيفة..

93 – اعلما أن الغضب يؤدي إلى حالة من الهستيريا للطفل،ويترجمها طفلكما بالتكسير والضرب والتشويش وإثارة الشغب،وينعكس على ذاكرته وسلوكه مالم يعالج في حينه.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

94 – قال الجاحظ: (من لم تكن نفقته التي تخرج في الكتب ألذ عنده من إنفاق عشاق القيان،والمستهترين بالبنيان لم يبلغ في العلم مبلغا رضيا)

95 – ليعلم الأب أنه في بيته قائد لمدرسة تربوية لها منهج ووسائل كما أن لها محددات وأطر؛ فعليه أن يضع منهجها وفق السنة النبوية ويحدد أطرها مثلما حددها الشرع الإسلامي العظيم، ولكن مع ذلك فلا ينبغي الجمود والتشنج في تطبيق ضوابط تلك المدرسة، فهي مدرسة محببة للولد تسعد البيت وتنشئ الأسرة السعيدة.

96 – وفرا لطفلكما كل مايبعده عن السرقة كإعطائه بعض النقود ليشتري مايحلو له،والاحتفاظ بممتلكاته وعدم السماح له بأخذ ممتلكات الغير.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

97 - روى ابن عبدالبرعن سحنون: (أجرأ الناس على الفتيا أقلهم علما؛يكون عندالرجل الباب الواحد من العلم يظن أن الحق كله فيه)!
وقال ابن تيمية(من لم يعرف إلاقول عالم واحد وحجته دون قول العالم الآخر وحجته فإنه من العوام)
وفي عمدةالمفتي: (لاينبغي لأحد أن يفتي إلا أن يعرف أقاويل العلماءويعلم من أين قالوا)

98 – إن في التماس عثرات النساء وتتبع زلاتهن هدم للحياة الزوجية، فالمرأة خلقت من ضلع أعوج، كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم فلا شك أن عثراتها وزلاتها أكثر من الرجل، وتتبع مثل هذه العثرات والزلات يوغر صدر الزوج عليها شيئاً فشيئاً، حتى يؤدى به ذلك إلى طلاقها.

99 – اعلما أن ظاهرة السرقة هي من أبشع الظواهر التي يعتاد عليها الطفل،والتي تلازمه مدى الحياة مالم تعالج في حينها.
لذلك ننصحكما بالإطلاع أولاً على الأسباب قبل تنفيذ العقاب.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

100 – روى ابن أبي الدنيا والبيهقي عن ابن عائشة أنه قال:حدثنا أصحابنا:كان يقال: (من لم يشكر صاحبه على حسن النية له،لم يشكره على حسن الصنيعة إليه).

101 – كان صلى الله عليه وسلم يراعي في عائشة رضي الله عنها حداثة سنها ورغبتها في اللعب مع صويحباتها، ففي صحيح مسلم أنها كانت تلعب بالبنات (وهي اللعب المعروفة) فكان صويحباتها يأتينها فيستحين من رسول الله ، فكان صلى الله عليه وسلم يسربهن إليها (أي يرسلهن إليها ليلعبن معها). فهذا هديه في إيناس أهله وإدخال السرور عليهم.

102 – اعلما ايها الوالدين انكما تقومان بواجبكما تجاه طفلكما ولاداعي لترديد عبارات تجرح أحاسيسه وتشعره بأنه مفروض عليكما.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

103 – نقل القاضي عياض عن الإمام مالك أنه قال: (ينبغي للرجل إذا خول علما وصار رأسا يشار إليه بالأصابع أن يضع التراب على رأسه[ كناية عن شدة التواضع]،ويمتهن نفسه إذا خلا بها،ولايفرح بالرئاسة؛فإذا اضطجع في قبره ووسد التراب رأسه ساءه ذلك كله [أي:سيسوؤه ذلك التصدر إن لم يتق الله فيه] )

104 – ليس للسعادة الأسرية سبب أيسر من أن تسعد أهلك، وأن تكون قريباً منهم في إقامتك وفيما تيسر من سفرك ونزهتك، إن أصحابك إذا لم يجدوك وجدوا غيرك، ولكن أهلك إذا فقدوك فقدوا كل شيء! ولقد حج النبي (صلى الله عليه وسلم) واعتمر في صحبة أهله، بل كان لا يخرج إلى الغزو إلا بعد أن يقرع بين أزواجه فتخرج معه إحداهن.

105 - السلوكيات الاجتماعية قد تجعل أبنائنا محبوبين أو منبوذين،وقد نلاحظ ذلك من خلال هدوئهم أو شغبهم في الحصص المدرسية والتعامل مع الأنظمة،فينبغي لنا تقويم أخطائهم بدلا من الدفاع عنها.
 
@@ نثار الرسائل

106 – عن عبيد بن عمير أنه كان يقول إذا جاء الشتاء: (يا أهل القرآن طال الليل لصلاتكم ، وقصر النهار لصيامكم ؛ فاغتنموا)

107 – عزيزي الزوج, أحرص دائماً على أن لا تخذل شريكة حياتك، فهي بحاجة دائمة إلي شخص تثق به وتعتمد عليه حتى تشعر بالراحة, وأنت هو ذلك الشخص.


108 - لنطلق العنان لخيال أبنائنا وحبهم للحياة من خلال طقوس الأجداد والجدات في رواية حكايات ماقبل النوم،والتي تدفع الأطفال لحب القراءة والكتب وتغذي عقولهم بصور بهيجة وإنسانية عن الحياة،بل والأكثر من ذلك تجاوبهم مع القصص بالملاحظة والاستفهام لكي تحاورهم، والتحاور ينمي الذكاء عندهم.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

109 –(كتب رجل إلى أخيه : أما بعد فاطلب مايعنيك بترك ما لايعنيك؛ فإن في ترك ما لايعنيك درك لمايعنيك)

110 – إنَّ على الزوجة المؤمنة الموفقة في هذه الأزمان -خاصة- أن تستخرج مكنونات أنوثتها ونعومتها لزوجها ،لتحافظ على زوجها من مكائد الشيطان وحبائله ،لاسيما مع توفر الشرور وسهولته في هذه الأزمان

111 – التزلج وركوب الدراجات والملاكمة والسباحة.. بل وحتى لهو أطفالك بالتلويح بأيديهم من نافذة السيارة أو الإطلال برؤوسهم قد لا تغدو ممتعة يوما ما،عندما ترى اصابات احدثتها ممارسة هذه الألعاب بدون وصايا الأمن والسلامة.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

112 – قال العلامة محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله- في رسالة له في الألفاظ التي أصلها غير عربي -: (اعلم أن علماء اللغة اتفقوا على أن كل لغة عظيمة تنسب إلى أمة عظيمة لابد أن توجد في مفرداتها كلمات وردت عليها من أمة أخرى ؛ لأن الأمة العظيمة لابد أن تخالط غيرها من الأمم)

113 – إن القوامة الفعالة تعني القدوة في الإيمان والاستقامة. وهي ليست مجرد توفير طعام وشراب، وملبس ومسكن، إنها مسؤولية الاضطلاع بشؤون أسرة كاملة، تبدأ من الاهتمام بشؤون شريكة الحياة. الزوجة، أخلاقها وسلوكها، ثم لا تلبث أن تشمل الأبناء والبنات، إنها مسؤولية صنع أبناء الأمة وبناتها، وإعطاء الأمة انتماءها بالحفاظ على كيان الأسرة.

114 – المواظبة على غسل اليدين بعد الفراغ من الأنشطة واللعب كذا الواجبات المدرسية واللهو في الحديقة وغسلهما قبل تناول الطعام..يحمي الطفل من رواسب كيميائية لانفطن إلى تواجدها في التربة والغبار ومواد التلوين وبقايا قشور الدهانات.
 
قال العلامة محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله- في رسالة له في الألفاظ التي أصلها غير عربي -: (اعلم أن علماء اللغة اتفقوا على أن كل لغة عظيمة تنسب إلى أمة عظيمة لابد أن توجد في مفرداتها كلمات وردت عليها من أمة أخرى ؛ لأن الأمة العظيمة لابد أن تخالط غيرها من الأمم)

رحم الله العلامة محمد تقي الدين الهلالي،،،
وبارك الله فيك يا صاحب هذه المنثورات،،،
في المقولة السابقة تكررت لفظة عظيمة
ولا أرى وجود ما يدعو لإيرادها فلا تشترط العظمة لتتحقق هذه القاعدة التي اتفق عليها علماء اللغة
وإن كانت هذه القاعدة ألصق بعلماء التاريخ منها بعلماء اللغة،،،
و أيضا هذه الألفاظ دخلت إلى اللغة العربية في عصور الجاهلية فأي عظمة كانت عند أولئك!!!
والله أعلم....
 
التعديل الأخير:
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

115 – قال ابن عاصم: ( إذا طلبت صلاح قلبك فاستعن عليه بحفظ لسانك).

116 – كثيراً ما يكون مبدأُ الخلل منكِ ، وأنت تظنين زوجَكِ أساسَ البلاء . إذا فتحت نافذةَ الشك تسرِّبَت أشعةُ المحبة.

117 – ليس فقط القراءة..بل القراءة بصوت مرتفع من اكثر الأنشطة بناء للمعرفة للأطفال،لأنها ستزيد من ثقته بنفسه وتمهده للجرأة بطرح وجهات النظر على الآخرين ومهارات الخطابة. فساعدا أطفالكم على ذلك .
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

118 – قال معاذ بن جبل: (يقرأ القرآن رجلان؛فرجل له فيه هوى ونية، يفليه فلي الرأس،يلتمس أن يجد فيه أمرا يخرج به على الناس،أولئك شرار أمتهم،أولئك يعمي الله عليهم سبل الهدى. ورجل يقرؤه ليس فيه هوى ولا نية،يفليه فلي الرأس،فما تبين له منه عمل به،وما اشتبه عليه وكله إلى الله؛ليتفقهن فيه فقها ما فقهه قوم قط )

119 – القوامة للرجل الحكيم ، والقيِّمُ يحوطُ من قامَ عليه بمَودِّته ، ويحمي سكنَه الرقيق من أن تهدده رياحُ سيءِ الصفات . والقوامة لن تكون شرفاً لك ما لم تقم بواجبه

120 – استخدام الأسلوب التعبيري يشوق الطفل ويهدي له الحضور الكلامي والفن الحواري من خلال محاكاته لنا،لذا لنحاول استخدام نبرات الصوت المختلفة،ونستعين باليدين والأصابع وتعابير الوجه..لنثري أحاديثنا بالألفاظ والتعبيرات الودودة.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

121 – قيل:إن شيخ الإسلام[الهروي]عقد على تفسير قوله{إن الذين سبقت لهم منا الحسنى} 360مجلسا)

122- أول الشك " سوء الظن " ، وأوسطُه " غِيبَةُ الخلق " ومنتهَاه " لباسُ الكبر " . فادفعي سوءَ الظنِّ ببذلِ المحبةِ ، وإلانةِ الجانب.

123 – كثير من الأمور يعجز الابن عن مصارحة والديه فيها،فيلجأ لكتمانها إلى أن يبوح بها إلى اقرب صديق،ولن نستطيع استبدال الأدوار الا إذا فعلنا كما يفعل ذلك الصديق..ينصت..ويتفهم..ويعلّق باحترام.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

124 – قال الحسن:شر الأهل أهل الميت؛يبكون عليه ولا يقضون دينه.

125 – إذا طرقت مع زوجتك باب الضعف ، فلا تنتظر نتائج الحزم !! الحب ليس مرادفاً لليونة ، والحزم ليس مرادفاً للقسوة !!

126 – إذا تحدثنا لأبنائنا بصورة لبقة وحسنة واقتصرنا على سرد الكلمات الطيبة أو المحايدة والوجيهه لتحل كلمة( من فضلك ، احكي لي ) محل ( ....التوبيخ.... ) فستقلص المسافات التي يبنكما وتحيا الألفة والمودة.
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

127 – روى البيهقي عن المزني: (قرأت كتاب الرسالة للشافعي خمسمائة مرة،ما من مرة منها إلا واستفدت منها فائدة جديدة لم استفدها في الأخرى)

128 – أحلام المراهقة مختلفة عن واقع الزواج. ليس من الضروري أن يكون زوجك "فارساً على حصان أبيض".. لأنك لست "الحسناء في القصر الشاهق"!! لكلٍ منكما أخطاؤه، ولن تجدي في صفاته خطأ إلا ووجد من صفاتِك مثلَه، ولا تكادين تستعلينَ عليه بشيءٍ إلا استعلى عليك بخيرٍ منه. افتحي له باب العذر ليفتح لك باب المحبة. " ولا تنسوا الفضل بينكم".

129 – من الضرورة أن تكون الأسر حريصة على تنظيم أوقات ابنائها والإشراف على ذلك،وهذا لايأتي بين يوم وليلة،بل من حياة طفولة حافلة بالأنشطة والإبداع والهوايات وأعين راقبت آبائهم وأمهاتهم المبدعين كيف يعيشون أوقاتهم.
 
@@ نثار الرسائل

127 – روى البيهقي عن المزني: (قرأت كتاب الرسالة للشافعي خمسمائة مرة،ما من مرة منها إلا واستفدت منها فائدة جديدة لم استفدها في الأخرى)
.
إن كان هذا فيما وضعه واحد من آحاد البرية
فما ظنك بما أنزله خالق البرية ولكن
أين المتدبرون والمتفكرون!!!!
 
نثار الرسائل

@@ نثار الرسائل

130 – قال الحسيني (سمعت شيخنا الذهبي يقول يومئذ[يوم وفاة الحافظ ابن عبدالهادي ]،وهو يبكي:ما اجتمعت به قط إلا واستفدت منه رحمه الله).
وقال ابن حجي-وهو يتحدث عن الحافظ ابن كثير-: (ما اجتمعت به قط إلا استفدت منه)

131 – " الغيرةُ " بنتُ " الامتلاكِ " ، و" البذلُ " ابنُ " المحبةِ الصادقة " .. وليس من حبٍٍ إلا وفي أعماقِه تضحية ، غير أن السؤال الأهم : هل اخترتُ لنفسي من يستحقُّ أن أضحيَ من أجله ؟!

132 – زودوا قلوب أبنائكم بحب الله منذ نعومة أظفارهم،وحتى نملأ هذه القلوب الصغيرة بحب الله ..على الوالدين التنويع في الوسائل..فتارة يستخدمون الوسائل المباشرة بالحديث عن عظم نعم الله علينا ،وتارة بالأسلوب الغير مباشر.. فمثلاً كتابة الآيات القرآنية والأحاديث النبوي في مداخل ومخارج المنزل.
 
عودة
أعلى