مواضيع مقترحة لرسائل الماجستير والدكتوراة في باب الاستنباط من القرآن الكريم

إنضم
24 أبريل 2003
المشاركات
1,398
مستوى التفاعل
5
النقاط
38
الإقامة
المدينة المنورة
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد ..

فلا شك أن باب الاستنباط من القرآن لا يزال بحاجةٍ إلى مزيدٍ من الدراسة والبحث ، وهو باب ممتع ودقيق ، كما أنه مجال فسيح للبحث والتأمل والخروج بنتائج مفيدة متصلة بكتاب الله تعالى ..
وحيث قد كانت دراستي في الماجستير بعنوان ( منهج الاستنباط من القرآن الكريم ) ، وقد طبع الكتاب بحمد الله تعالى كما في موضوع :
[align=center]صدر حديثاً كتاب ( منهج الاستنباط من القرآن الكريم)[/align]

أحببت التنبيه إلى بعض المواضيع التي بحاجة إلى دراسة في هذا الباب ، اسأل الله أن يوفقنا لخدمة كتابه الكريم والانتفاع بما فيه من الهدى ..

مواضيع مقترحة ( غير مرتبة ):

1- مناهج كتب أحكام القرآن في الاستنباط من القرآن . ( هذا الموضوع كبير ويمكن تجزئته إلى مواضيع كمنهج أحد الأئمة من الكُّتاب في أحكام القرآن في الاستنباط من القرآن وسأذكر أهم تلك المواضيع الفرعية في هذا السرد).
2- أسباب الانحراف في الاستنباط من القرآن .
3- أثر الاعتقاد المنحرف على الاستنباط من القرآن .
4- قواعد الاستنباط من القرآن الكريم من خلال كتاب ابن جرير الطبري .
5- قواعد الاستنباط من القرآن الكريم من خلال كتاب الجامع لأحكام القرآن للقرطبي .
6- قواعد الاستنباط من القرآن من خلال تفاسير الصحابة رضي الله عنهم .
7- أثر المذاهب الفقهية على الاستنباط من القرآن الكريم .
8- استنباطات العلماء من القرآن في أبواب علوم القرآن . ( وفي هذا الموضوع يتم تأصيل مواضيع علوم القرآن من خلال كتاب الله حيث تجمع الاستنباطات في كل باب من أبواب علوم القرآن وتدرس لتأصيل هذه الأبواب ).
9- منهج الاستنباط من القرآن عند الصحابة رضي الله عنهم .
10- منهج الاستنباط من القرآن عند الأئمة الأربعة .
11- منهج الاستنباط من القرآن عند الجصاص.
12- منهج الاستنباط من القرآن عند ابن الفرس.
13- منهج الاستنباط من القرآن عند ابن عطية.
14- منهج الاستنباط من القرآن عند الرازي .
15- منهج الاستنباط من القرآن عند ابن كثير .
16- منهج الاستنباط من القرآن عند ابن عاشور.
17- منهج الاستنباط من القرآن عند الشنقيطي .
18- منهج الاستنباط من القرآن عند ابن عثيمين.
19- منهج الاستنباط من القرآن من خلال كتب أحكام القرآن.
20- مناهج المفسرين في الاستنباط من القرآن ( ويقصد هنا الخروج بنتيجة عن أبرز المفسرين عنايةً بالاستنباط ، وأهم ملامح الاستنباط عندهم ، بلا توسع ، حيث لا يُدرج غالباً الحديث عن عنايتهم بالاستنباط خلال الحديث عن مناهجهم)..

وهذه خطة مقترحة لدراسة موضوع منهج الاستنباط من القرآن عند أحد العلماء أو المفسرين :
عنوان البحث :
[align=center]منهج الاستنباط من القرآن عند ( أحد العلماء ) [/align]
مخطط البحث :
- مقدمة وتشتمل على :
( أهمية الموضوع ـ أسباب الاختيار ـ أهداف الموضوع ـ الدراسات السابقة ـ خطة البحث ـ منهج البحث ـ تمهيد )
- الفصل الأول : التعريف بالعالم وكتابه : ويشتمل على :

المبحث الأول : ترجمة العالم وعصره.
المبحث الثاني : العوامل المؤثرة عليه في الاستنباط :
مثل : عقيدته وتأثيرها عليه في الاستنباط ، مذهبه الفقهي والأصولي ، عصره وتنزيله الآيات على الواقع ... الخ .
المبحث الثالث : التعريف بالكتاب .

الفصل الثاني : مفهوم الاستنباط من القرآن الكريم : ويشتمل على :

المبحث الأول : تعريف الاستنباط في اللغة والاصطلاح .
المبحث الثاني : تعريف التفسير في اللغة والاصطلاح .
المبحث الثالث : الفرق بين الاستنباط والتفسير .

الفصل الثالث : أقسام الاستنباط عند ( العالم المراد دراسته ): ويشتمل على :

المبحث الأول : أقسامه باعتبار موضوعه : ( عقدي ، فقهي ، أصولي ، لغوي ، تربوي ... الخ )
المبحث الثاني : أقسامه باعتبار صحته وبطلانه : ( استنباط صحيح ، واستنباط باطل ).
المبحث الثالث : أقسامه باعتبار ظهور النص المستنبط منه وخفائه : ( استنباط من نص ظاهر ، واستنباط من نص خفي ).
المبحث الرابع : أقسامه باعتبار الإفراد والتركيب في النص : ( استنباط من نص واحد ، واستنباط من مجموع نصين فأكثر )

الفصل الرابع : شروط الاستنباط من القرآن عند ( العالم ) :

وتذكر الشروط التي ذكرها ويمكن تقسميها إلى شروط خاصة بالمستنبِط ـ أي الذي يستنبط ـ كمثل صحة الاعتقاد ، والعلم باللغة العربية ، ومعرفة التفسير الصحيح، ومعرفة طرق الاستنباط .
وشروط خاصة بالمعنى المستنبط : كمثل : سلامة المعنى المستنبط من معارض شرعي راجح ، وأن يكون بينه وبين اللفظ ارتباط صحيح ، وأن يكون مما للرأي فيه مجال.
ويتنبه إلى أنه لا يشترط أن ينص العالم على هذه الشروط بل يكفي أن يعمل عليها ويطبقها أو يرد استنباطات لمخالفتها تلك الشروط .

الفصل الخامس : طرق الاستنباط من القرآن عند ( العالم ) :

وتذكر هنا الطرق التي اتبعها العالم في استخراج الأحكام من النصوص مثل :
المبحث الأول : دلالة الإشارة .
المبحث الثاني : دلالة النص .
المبحث الثالث: دلالة المفهوم.
المبحث الرابع: دلالة الاقتران .
المبحث الخامس : الاستنباط بشرع من قبلنا .

وغيرها من الدلالات والطرق.

الفصل السادس : أسباب الانحراف والخطأ في الاستنباط عند ( العالم ) :

تذكر أسباب الخطأ أو الانحراف من خلال اعتراضاته على الاستنباطات الخاطئة ومعرفة سبب الاعتراض أو من خلال تصريحه بالسبب .
كمثل : الخطأ في التفسير ، والانحراف في العقيدة ، وتقديم العقل على النقل ، اعتقاد المعاني ثم الاستدلال عليها ... الخ .

ثم الخاتمة والفهارس ..
والله أعلم ..



تنبيه :
لتصور موضوع الاستنباط يمكن مراجعة الرابط: (منهج الاستنباط في القرآن الكريم)

والله أعلم ولعل للحديث بقية ...
الأحد 27 / 12 / 1428هـ
 
جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا

جزاكم الله خيرا أخانا الفاضل فهد الوهبي؛ فقد فتح موضوعكم أمامنا آفاقاً رحبة في البحث
ولعله يكون فاتحة خير لتناول محاور وجزئيات قضية الاستنباط من القرآن، هذا الموضوع الذي ينبغي أن يأخذ العناية التي يستحقها.
 
الأستنباط لنقد واقع المسلمين

الأستنباط لنقد واقع المسلمين

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم جزاك الله خيرا أخي الكريم فهد....كما أني أود الأشارة الى ضرورة أستنباط الأمور التي تساعد
في نقد واقع المسلمين وأخطائهم وماأكثرها......وكمثال لذلك لونرى تفسير آية المجادلة وهي(قد سمع الله قول التي
تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله .....الآية) لم أجد تفسيرا نبه حول أنصراف المشتكية الى الدعاء من الله سبحانه
مباشرة لكي يجد لها حلا فلم تطلب من الرسول وهو جالس أمامها أرى ان من واجب المفسر ان ينبه المسلم الى أخلاص
الدعاء من الله تعالى وأن مايفعله بعض المسلمين من الدعاء من قبور الأولياءوالصالحين هو شرك بالله يجب تركه

وجزاكم الله خيرا

البهيجي
 
جزاك الله خيرا أخانا الفاضل

فهذه الدراسات تفتح عقل الانسان وتجعله اكثر قدرة على استنباط الامور التي تخص الواقع الذي نعيشه
لكن هذه الدراسات ليست سهله كما يتصور بعض الاخوة بل هي بحاجة الى شيء من العناء والتفكير..
والاهم من ذلك ان يكون الاخ الذي يريد ان يكتب في مثل ها الموضوع مقتنعا به..


وجزاكم الله خيرا
 
جزاكم الله خيرا أستاذي الفاضل د. فهد، وأدام فضلك.

وفعلا أفكر جديا في دراسة " قواعد الاستنباط في القرآن الكريم" لدى المفسر....، وحاليا أدرس الفكرة، وسأتناقش مع مشرفي الفاضل فيها إن شاء الله، فما نصيحتكم، وتوجيهكم لي في هذا الموضوع.
 
بارك الله فيكم يا أبا سلاف على هذه الفوائد والمقترحات النافعة . وقد سجلت إحدى الباحثات موضوعاً للماجستير في القسم عندنا بعنوان (منهج الاستنباط عند ابن العربي في كتابه أحكام القرآن) وهي الآن في طور كتابة البحث بعد الموافقة على موضوعها ، وقد استفادت الباحثة من كتابكم بارك الله فيكم .
 
جزاكم الله خيرا أخانا الفاضل فهد الوهبي؛ فقد فتح موضوعكم أمامنا آفاقاً رحبة في البحث
ولعله يكون فاتحة خير لتناول محاور وجزئيات قضية الاستنباط من القرآن، هذا الموضوع الذي ينبغي أن يأخذ العناية التي يستحقها.

أشكرك أخي زهير على اهتمامك .. وأرجو أن يكون الموضوع فاتحة خير بإذن الله .. جعلنا الله وإياك مفاتيح للخير ..
 
لقد سعدت يادكتور فهد بهذه المقترحات وأتمنى أن تجد صدى في قلوب الدارسين, وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك.
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم جزاك الله خيرا أخي الكريم فهد....كما أني أود الأشارة الى ضرورة أستنباط الأمور التي تساعد
في نقد واقع المسلمين وأخطائهم وماأكثرها......وكمثال لذلك لونرى تفسير آية المجادلة وهي(قد سمع الله قول التي
تجادلك في زوجها وتشتكي الى الله .....الآية) لم أجد تفسيرا نبه حول أنصراف المشتكية الى الدعاء من الله سبحانه
مباشرة لكي يجد لها حلا فلم تطلب من الرسول وهو جالس أمامها أرى ان من واجب المفسر ان ينبه المسلم الى أخلاص
الدعاء من الله تعالى وأن مايفعله بعض المسلمين من الدعاء من قبور الأولياءوالصالحين هو شرك بالله يجب تركه

وجزاكم الله خيرا

البهيجي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
لا شك أخي الكريم أن دراسة القرآن واستخراج ما فيه من وسائل وطرق للنهضة بالأمة الإسلامية هدف نبيل ، والاستنباط من القرآن باب عظيم لذلك ...
بارك الله فيك ...
 
ماصلة الاستنباط بالتدبر

ماصلة الاستنباط بالتدبر

أخي الدكتور فهد والأخوة الأعضاء
نهنئك أخي فهد على مافتح الله عليك في هذا الموضوع الحيوي الجديد الذي يمكن أن نسميه مدرسة الاستنباط
وأحب أن أطرح سؤالين مهمين للنقاش لك وللأخوة الأعضاء :
الأول: ماعلاقة الاستنباط بالتدبر الذي أمر الله به في كتابه
الثاني : ألا يمكن أن نعد الاستنباط طريقاً إلى استخلاص منهج القرآن في إصلاح الأمة وتصحيح واقعها وكيف ذلك .
 
جزاك الله خيرا أخانا الفاضل

فهذه الدراسات تفتح عقل الانسان وتجعله اكثر قدرة على استنباط الامور التي تخص الواقع الذي نعيشه
لكن هذه الدراسات ليست سهله كما يتصور بعض الاخوة بل هي بحاجة الى شيء من العناء والتفكير..
والاهم من ذلك ان يكون الاخ الذي يريد ان يكتب في مثل ها الموضوع مقتنعا به..


وجزاكم الله خيرا

وإياكم أخي إسلام ..
نعم .. موضوع الاستنباط كما ذكرتكم يُعمل العقل في استخراج مكنونات النصوص الشرعية ، وخصوصاً ما يمس الواقع ..
كما أؤكد ما تفضلتم به من وجود بعض الصعوبة في تناوله ..
والقناعة مع صحة الفهم للموضوع مهمة للسير فيه ..
 
جزاكم الله خيرا أيها الأحبه


من الكتب المهمة والرائعة في مجال قواعد التدبر وطريقته

_ قواعد التدبر الأمثل لكتاب الله عز وجل لـــــــ][®][^][®][( عبدالرحمن حبنكه)][®][^][®][

الكتاب في حدود 800 صفحة في مجلد واحد طبعة دار القلم

الكتاب يحتوي على أمثلة وتطبيقات كثيرة جدا




وجزاك الله خيرا
 
جزاكم الله خيرا أستاذي الفاضل د. فهد، وأدام فضلك.

وفعلا أفكر جديا في دراسة " قواعد الاستنباط في القرآن الكريم" لدى المفسر....، وحاليا أدرس الفكرة، وسأتناقش مع مشرفي الفاضل فيها إن شاء الله، فما نصيحتكم، وتوجيهكم لي في هذا الموضوع.


وإياكم أخي الكريم ..
وأنا أشجعك على الإقدام ، وفقك الله لكل خير ...
وقد تناقشنا على الخاص ... وآمل أن توفقوا للكتابة في هذا الموضوع ..
 
بارك الله فيكم يا أبا سلاف على هذه الفوائد والمقترحات النافعة . وقد سجلت إحدى الباحثات موضوعاً للماجستير في القسم عندنا بعنوان (منهج الاستنباط عند ابن العربي في كتابه أحكام القرآن) وهي الآن في طور كتابة البحث بعد الموافقة على موضوعها ، وقد استفادت الباحثة من كتابكم بارك الله فيكم .

وإياكم أبا عبد الله ..
وأبارك للباحثة قبول الموضوع ، والإمام ابن العربي من أبرز من اعتنى بالاستنباط من العلماء في عدد من كتبه .. ومن أهمها أحكام القرآن ..
والحمد لله رب العالمين ..
 
فضيلة الأستاذ فهد لا زال محفوظا .... آمين .

نرغب منكم أن تفتحوا موضوعا تبينوا فيه الخطوات المنهجية في دراسة " منهج الاستنباط " عند مفسر من المفسرين ..... بإلحاح شديد .
 
2- أسباب الانحراف في الاستنباط من القرآن .
3- أثر الاعتقاد المنحرف على الاستنباط من القرآن .

مواضيع مهمة جداً

سؤال : [ أثر الاعتقاد المنحرف على الاستنباط من القرآن ]
ألم يتم بحث هذا الموضوع او قريباً منه ؟
 
سؤال : [ أثر الاعتقاد المنحرف على الاستنباط من القرآن ]
ألم يتم بحث هذا الموضوع او قريباً منه ؟
هو من ضمن كتابي: أسباب الخطأ في التفسير, والأقوال الشاذة في التفسير, ويصلح بحيثاً .
 
فضيلة الأستاذ فهد لا زال محفوظا .... آمين .

نرغب منكم أن تفتحوا موضوعا تبينوا فيه الخطوات المنهجية في دراسة " منهج الاستنباط " عند مفسر من المفسرين ..... بإلحاح شديد .



أنا أضم صوتي للأخ زكريا
لو ساعدتم يا شيخ فهد في بيان خطوات دراسة منهج مفسر من المفسرين في الاستنباط
 
مخطط مقترح لدراسة منهج الاستنباط من القرآن عند أحد العلماء

مخطط مقترح لدراسة منهج الاستنباط من القرآن عند أحد العلماء

أنا أضم صوتي للأخ زكريا
لو ساعدتم يا شيخ فهد في بيان خطوات دراسة منهج مفسر من المفسرين في الاستنباط

الأخوين الكريمين زكريا توناني وأبا عامر ..
هذا مخطط مقترح لدراسة منهج الاستنباط من القرآن عند أحد العلماء استجابة لطلبكم الكريم ، عسى أن يلقى القبول والتوفيق ..
وهو كما ذكرت مقترح يمكن التعديل عليه والإضافة من خلال مداخلاتكم ..

عنوان البحث :
[align=center]منهج الاستنباط من القرآن عند ( أحد العلماء ) [/align]
مخطط البحث :
- مقدمة وتشتمل على :
( أهمية الموضوع ـ أسباب الاختيار ـ أهداف الموضوع ـ الدراسات السابقة ـ خطة البحث ـ منهج البحث ـ تمهيد )
- الفصل الأول : التعريف بالعالم وكتابه : ويشتمل على :

المبحث الأول : ترجمة العالم وعصره.
المبحث الثاني : العوامل المؤثرة عليه في الاستنباط :
مثل : عقيدته وتأثيرها عليه في الاستنباط ، مذهبه الفقهي والأصولي ، عصره وتنزيله الآيات على الواقع ... الخ .
المبحث الثالث : التعريف بالكتاب .

الفصل الثاني : مفهوم الاستنباط من القرآن الكريم : ويشتمل على :

المبحث الأول : تعريف الاستنباط في اللغة والاصطلاح .
المبحث الثاني : تعريف التفسير في اللغة والاصطلاح .
المبحث الثالث : الفرق بين الاستنباط والتفسير .

الفصل الثالث : أقسام الاستنباط عند ( العالم المراد دراسته ): ويشتمل على :

المبحث الأول : أقسامه باعتبار موضوعه : ( عقدي ، فقهي ، أصولي ، لغوي ، تربوي ... الخ )
المبحث الثاني : أقسامه باعتبار صحته وبطلانه : ( استنباط صحيح ، واستنباط باطل ).
المبحث الثالث : أقسامه باعتبار ظهور النص المستنبط منه وخفائه : ( استنباط من نص ظاهر ، واستنباط من نص خفي ).
المبحث الرابع : أقسامه باعتبار الإفراد والتركيب في النص : ( استنباط من نص واحد ، واستنباط من مجموع نصين فأكثر )

الفصل الرابع : شروط الاستنباط من القرآن عند ( العالم ) :

وتذكر الشروط التي ذكرها ويمكن تقسميها إلى شروط خاصة بالمستنبِط ـ أي الذي يستنبط ـ كمثل صحة الاعتقاد ، والعلم باللغة العربية ، ومعرفة التفسير الصحيح، ومعرفة طرق الاستنباط .
وشروط خاصة بالمعنى المستنبط : كمثل : سلامة المعنى المستنبط من معارض شرعي راجح ، وأن يكون بينه وبين اللفظ ارتباط صحيح ، وأن يكون مما للرأي فيه مجال.
ويتنبه إلى أنه لا يشترط أن ينص العالم على هذه الشروط بل يكفي أن يعمل عليها ويطبقها أو يرد استنباطات لمخالفتها تلك الشروط .

الفصل الخامس : طرق الاستنباط من القرآن عند ( العالم ) :

وتذكر هنا الطرق التي اتبعها العالم في استخراج الأحكام من النصوص مثل :
المبحث الأول : دلالة الإشارة .
المبحث الثاني : دلالة النص .
المبحث الثالث: دلالة المفهوم.
المبحث الرابع: دلالة الاقتران .
المبحث الخامس : الاستنباط بشرع من قبلنا .

وغيرها من الدلالات والطرق.

الفصل السادس : أسباب الانحراف والخطأ في الاستنباط عند ( العالم ) :

تذكر أسباب الخطأ أو الانحراف من خلال اعتراضاته على الاستنباطات الخاطئة ومعرفة سبب الاعتراض أو من خلال تصريحه بالسبب .
كمثل : الخطأ في التفسير ، والانحراف في العقيدة ، وتقديم العقل على النقل ، اعتقاد المعاني ثم الاستدلال عليها ... الخ .

ثم الخاتمة والفهارس ..
والله أعلم ..

في يوم الثلاثاء 27 / 1 / 1429هـ
 
هذا مخطط مقترح لدراسة منهج الاستنباط من القرآن عند أحد العلماء استجابة لطلبكم الكريم ، عسى أن يلقى القبول والتوفيق ..
وهو كما ذكرت مقترح يمكن التعديل عليه والإضافة من خلال مداخلاتكم ..

ما دام المخطط موجودا، فلم لا يتوجه إلى دراسة المقارنة مباشرة، بتجميع مناهج التفسير ومقارنتها في رسالة جامعية واحدة؟ ألا يكون هذا العمل أكثر إفادة واختصارا للبحث العلمي؟
 
تنبيه على سبق قلم أو سبق لوحة مفاتيح ( ابتسامة )

الفصل الخامس : مكرر ، وبدله : الفصل السادس .


أكرمكم الله بجنته فضيلة الشيخ فهد ... آمين
 
تعليق سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى

تعليق سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم.....الأساتذة والمشايخ الكرام...يعلق. سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى على قول الله
سبحانه (وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون) بقوله :لما مسكوا برأس الأمر
جعلناهم رؤوسا) ......هل يعتبر هذا القول من باب الأستنباط ....أرجو التعليق....وجزاكم الله خيرا.

البهيجي
 
منهج الإمام ابن القيم في الاستنباط

منهج الإمام ابن القيم في الاستنباط

[align=justify]السلام عليكم
أشكر الشيخ فهد على هذه الموضوعات المقترحة
وحبذا لو أضيف إلى هذه الموضوعات الكتابة حول منهج الإمام ابن القيم في الاستنباط فهو من الأئمة المحققين إضافة إلى أن له وقفات نفيسة مع بعض الآيات فلو جمعت استنباطاته ثم درست لكان في نظري موضوعا قويا
[/align]وكذلك شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله على الجميع
 
أخي الدكتور فهد والأخوة الأعضاء
نهنئك أخي فهد على مافتح الله عليك في هذا الموضوع الحيوي الجديد الذي يمكن أن نسميه مدرسة الاستنباط
وأحب أن أطرح سؤالين مهمين للنقاش لك وللأخوة الأعضاء :
الأول: ماعلاقة الاستنباط بالتدبر الذي أمر الله به في كتابه
الثاني : ألا يمكن أن نعد الاستنباط طريقاً إلى استخلاص منهج القرآن في إصلاح الأمة وتصحيح واقعها وكيف ذلك .

أحمد الله تعالى على ما منَّ به وفتح في هذا الباب ، وهو مدرسة كبيرة ..
بالنسبة للسؤالين :
1- علاقة الاستنباط بالتدبر سأجيب عنه إن شاء الله لاحقاً.
2- نعم استخلاص منهج القرآن في إصلاح الأمة وتصحيح واقعها لا شك أنه من أهم ما يستنبط من القرآن ، ويكون ذلك بمعرفة الأمراض والمشاكل التي حلت بالأمة ثم علاجها في القرآن ، وقد بحثت في هذا الموضوع أحد أسباب التأخر في الأمة في بحث يتناول المصلحين في القرآن الكريم ، وصفاتهم ثم النظر في واقعنا نسأل الله الهداية ..
 

2- أسباب الانحراف في الاستنباط من القرآن .
3- أثر الاعتقاد المنحرف على الاستنباط من القرآن .
مواضيع مهمة جداً

سؤال : [ أثر الاعتقاد المنحرف على الاستنباط من القرآن ]
ألم يتم بحث هذا الموضوع او قريباً منه ؟


الأخ الكريم الراية ..
بالنسبة لهذين الموضوعين فأرى أن كل واحد منهما صالح للبحث في رسالة علمية ، فأسباب الانحراف كما تعلم كثيرة وقد نبه الشاطبي رحمه الله تعالى إلى ذلك بقوله : "إن للراسخين طريقاً يسلكونها في اتباع الحق ، وأن الزائغين على طريق غير طريقهم ، فاحتجنا إلى بيان الطريق التي يسلكها هؤلاء لنتجنبها ، كما نبين الطريق التي سلكها الراسخون لنسلكها؛ وقد بين ذلك أهل أصول الفقه وبسطوا القول فيه، ولم يبسطوا القول في طريق الزائغين ... ولا يأتي زمان إلا وغريبة من غرائب الاستنباط تحدث إلى زماننا هذا " [ الاعتصام : 1 / 180 ـ 181 ] .

كما أن الاعتقاد المنحرف مؤثر بلا شك في الاستنباط ، وسبب رئيس لانحرافات أخرى متعددة ومتفرعة.
قال أبو طالب الطبري في أوائل تفسيره : " اِعْلَمْ أنَّ مِنْ شرطه صِحَّةَ الاعتقاد أولاً، ولزومَ سنة الدين، فإن مَنْ كان مغموصاً عليه في دينه، لا يُؤْتَمَنُ على الدُّنْيا فكيف على الدين !. ثم لا يُؤْتَمَنُ مِنَ الدِّين على الإخبار عن عالم، فكيف يُؤْتَمَنُ في الإخبار عن أسرار الله تعالى !. ولأنه لا يُؤْمَنُ إنْ كان مُتَّهماً بالإلحاد أن يبغي الفتنة ويغر الناس بليِّه وخداعه، كدأب البَاطِنِيَّة وغُلاة الرَّافِضَة. وإنْ كان متهماً بهوى لم يُؤْمَنْ أن يحملَه هواه على ما يوافق بِدْعَتَه، كدأب القَدَرِيَّة، فإنَّ أحدهم يُصَنِّفُ الكتابَ في التفسير، ومقصوده منه الإيضاع خلال المساكين، ليصدهم عن اتباع السلف ولزوم طريق الهدى". [ نقله عنه السيوطي في الإتقان: ( 2 / 435 ) ].

والفرق المنحرفة ـ كما تعلم ـ ذات مناهج مختلفة في التعامل مع القرآن الكريم ، فمنهم من يسلك المنهج الباطني ، ومنهم من يسلك المنهج العقلي ، ومنهم من يسلك المنهج التأويلي ، ومنهم من يسلك المنهج الحرفي ، وكل ذلك بحاجة إلى تأصيل ودراسة وهو باب كما أظن بحاجة إلى عناية ودراسة وتأمل ، ولم يوف حقه حتى الآن حسب علمي ..
وليس المراد استقصاء جميع أسباب الانحراف أو جميع الطرق المنحرفة في الاستنباط لأن ذلك لا يمكن حصره كما قال الشاطبي : " فإن أوجه المخالفة لا تنحصر أيضاً ، فثبت أن تتبع هذا الوجه عناء . لكنا نذكر من ذلك أوجهاً كلية يقاس عليها ما سواها ". [ الاعتصام : 1 / 181 ـ 182 ] .

وأما ما أشار إليه أخونا الفاضل أبو بيان فالكتابان يتحدثان في التفسير كما هو ظاهر من العناوين وليس في الاستنباط ، كما أن كتاب الأقوال الشاذة للدكتور عبد الرحمن الدهش وفقه الله تحدث في الفصل الرابع عن التعصب العقدي كسبب من أسباب الأقوال الشاذة في التفسير وذلك في ( 11 ) صفحة فقط ، فهل يُعد ذلك كافياً عن البحث في كونه سبباً في الخطأ في الاستنباط ، علماً بأن الكتاب في الشذوذ في التفسير ، وهو كتاب نافع بلا شك ..
وأما كتاب أسباب الخطأ في التفسير للدكتور طاهر يعقوب فهو كذلك يتحدث عن الخطأ في التفسير ، وليس عن الخطأ في الاستنباط ، وقد تحدث في مواطن من الكتاب عن الاستناد للعقل ، والتأويل الفاسد ، وتحريف الأدلة ، والتعصب العقدي ، وبإمكانك مطالعة الكتاب وهو مطبوع في مجلدين وهو كتاب قيم ونافع ..
وبعد ما سبق يتبين أهمية البحث في هذه المواضيع ، وهي بحسب علمي لم تبحث حتى الآن مع أن الحاجة ماسة للبحث فيها مع التطبيق من كتب تلك الفرق المنحرفة التي تستنبط من القرآن ما يوافق اعتقادها ومذهبها ...
والله أعلم ...
16/2/1429هـ
 
جزاكم الله خيرا أيها الأحبه


من الكتب المهمة والرائعة في مجال قواعد التدبر وطريقته

_ قواعد التدبر الأمثل لكتاب الله عز وجل لـــــــ][®][^][®][( عبدالرحمن حبنكه)][®][^][®][

الكتاب في حدود 800 صفحة في مجلد واحد طبعة دار القلم

الكتاب يحتوي على أمثلة وتطبيقات كثيرة جدا




وجزاك الله خيرا

نعم أخي الكريم هو من الكتب المفيدة ، وقد استفدت منه في رسالتي منهج الاستنباط ..
 
هو من ضمن كتابي: أسباب الخطأ في التفسير, والأقوال الشاذة في التفسير, ويصلح بحيثاً .

ليسمح لي أخي الكريم أبو بيان بمخالفته فأرى أنه صالح للبحث وقد سبق أن بررت ذلك في ردي على الأخ الراية..
14 / 3 / 1429هـ
 
بفضل الله تعالى تم تسجيل عدد من الموضوعات في باب الاستنباط من القرآن الكريم ومنها :

1- منهج الاستنباط من القرآن الكريم عند الإمام ابن العربي (جامعة الملك سعود).
2- منهج الاستنباط من القرآن الكريم عند الإمام السعدي (دكتوراة جامعة الإمام محمد بن سعود).
3- منهج الاستنباط من القرآن الكريم عند الإمام ابن عطية (ماجستير جامعة أم القرى).

وسوف أذكر البقية حال التأكد منها ، وآمل من الإخوة الذين لديهم إضافة أن يتكرموا بذكرها هنا .. والله الموفق
[align=center]22/3/1430هـ[/align]
 
4 - منهج الاستنباط عند الإمام الطاهر بن عاشور ( ماجستير - كلية العلوم الإسلامية - جامعة الجزائر ) .
 
4 - منهج الاستنباط عند الإمام الطاهر بن عاشور ( ماجستير - كلية العلوم الإسلامية - جامعة الجزائر ) .

مبارك تسجيل الموضوع أخي الكريم زكرياء توناني وأتمنى لك التوفيق والسداد ..
 
مبارك تسجيل الموضوع أخي الكريم زكرياء توناني وأتمنى لك التوفيق والسداد ..

موضوع الاستنباط عند الطاهر بن عاشور هو لزميلي .
أما أنا فقد أنهيت رسالتي منذ زمن ، وأنتظر الفرج من الله أن يهديَ المناقشين لقراءة الرسالة بدل أن يزينوا بها رفوف مكتباتهم !! والله المستعان .
 
بفضل الله تعالى تم تسجيل أطروحتي في الماجستير بعنوان: "الاستنباط عند العلامة الشنقيطي من خلال تفسيره أضواء البيان, جمع ودراسة", وشكر الله للشيخ فهد فتحه على إخوانه بمثل هذه الموضوعات..
 
بفضل الله تعالى تم تسجيل أطروحتي في الماجستير بعنوان: "الاستنباط عند العلامة الشنقيطي من خلال تفسيره أضواء البيان, جمع ودراسة", وشكر الله للشيخ فهد فتحه على إخوانه بمثل هذه الموضوعات..
ما شاء الله .. مبارك يا شيخ رائد تسجيل الموضوع ، والحقيقة موضوع قيم فعلاً ، والشيخ الشنقيطي ممتع حقاً ، وكتابه فيه تأصيل كبير ، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وسنستفيد منك في هذا الموضع بإذن الله تعالى...
س: في أي جامعة تم التسجيل؟
 
فضيلة الشيخ فهد: أشكر لكم مروركم وتهنئتكم.. ولكم الفضل الذي يُذكر فيشكر في إسدائكم للمشورة والنصح قبل تسجيل الموضوع, وقد قرأت كتابكم كاملاً -ولله الحمد- قبل عمل الخطة, واستفدت منه كثيراً خاصة فيما يتعلق بالدلالات التي تستعمل في الاستنباط, وتم التسجيل بجامعة أم القرى.
 
السلام عليكم... مساك الله بالخير يا دكتور فهد ، وجزاك الله خيراً على هذا المجهود الرائع من الاقتراحات لهذه المواضيع ، وأبارك لكم المنصب الجديد :
(نائب المشرف العام لمشروع تعظيم القرآن الكريم بالمدينة المنورة)
 
جزاكم الله خيرا.. ونفع الله بدراساتكم وجهودكم جعلها الله بميزان حسناتكم... وفقكم الله وبارك بخطاكم
 
عودة
أعلى