محمد محمود إبراهيم عطية
Member
وأما لباسهم : فقال الله تعالى : { فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ } ( الحج : 19 ) ، وقال تعالى : { سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمُ النَّارُ } ( إبراهيم : 50 ) ، والسرابيل : القُمُص ، جمع سربال ، وهو القميص .
وأما فراشهم وغطاؤهم : فقال الله تعالى : { لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ } ( الأعراف : 41 ) ، قال ابن جرير - رحمه الله : يقول جل ثناؤه : لهؤلاء الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها من جهنم مهاد ، وهو ما امتهدوه مما يقعد عليه ويضطجع ، كالفراش الذي يفرش ، والبساط الذي يبسط ؛ { وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ } وهو جمع غاشية ، وذلك ما غشاهم فغطاهم من فوقهم ؛ ومعنى الكلام : لهم من جهنم مهاد من تحتهم فرش ، ومن فوقهم منها لحف ، وإنهم بين ذلك .ا.هـ [SUP]( [1] ) [/SUP].
[1] - انظر تفسير ابن جرير: 8 / 182.
وأما فراشهم وغطاؤهم : فقال الله تعالى : { لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ } ( الأعراف : 41 ) ، قال ابن جرير - رحمه الله : يقول جل ثناؤه : لهؤلاء الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها من جهنم مهاد ، وهو ما امتهدوه مما يقعد عليه ويضطجع ، كالفراش الذي يفرش ، والبساط الذي يبسط ؛ { وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ } وهو جمع غاشية ، وذلك ما غشاهم فغطاهم من فوقهم ؛ ومعنى الكلام : لهم من جهنم مهاد من تحتهم فرش ، ومن فوقهم منها لحف ، وإنهم بين ذلك .ا.هـ [SUP]( [1] ) [/SUP].
[1] - انظر تفسير ابن جرير: 8 / 182.