النموذج الثانى :
التماثل بين سورتى الأنعام ويونس
أولأ : التماثل فى الموضوع :
فى تعريفه بسورة يونس نجد العلامة سيد قطب رحمه الله يقارن بين أربع سور مكية ، فهو يقارن بين سورتى الأنعام والأعراف من جهة وسورتى يونس وهود من جهة أخرى ، فيقول :
(( ولقد كان آخر عهدنا – فى هذه الظلال – بالقرآن المكى سورة الأنعام وسورة الأعراف متواليتين فى ترتيب المصحف .. فالآن إذ نعود إلى القرآن المكى نجد سورتى يونس وهود متواليتين فى ترتيب المصحف وترتيب النزول أيضأ ..
والعجيب أن هناك شبهأ كبيرأ بين هاتين السورتين ( يونس وهود ) وتلكما ( الأنعام والأعراف ) فى الموضوع ، وفى طريقة عرض هذا الموضوع كذلك !! فسورة الأنعام تتناول حقيقة العقيدة ذاتها وتواجه الجاهلية بها ، وتفند هذه الجاهلية عقيدةً وشعورأ ، وعبادةً وعملاً . بينما سورة الأعراف تتناول حركة هذه العقيدة فى الأرض وقصتها فى مواجهة الجاهلية على مدار التاريخ
و
كذلك هنا مع سورتى يونس وهود ، فى شبه كبير فى الموضوع وفى طريقة العرض أيضأ .. إلا أن سورة الأنعام تنفرد عن سورة يونس ، بارتفاع وضخامة فى الإيقاع ، وسرعة وقوة فى النبض ، ولألاء شديد فى التصوير والحركة ...
فأما هود فهى شديدة الشبه بالأعراف موضوعأ وعرضأ وإيقاعأ ونبضأ ))
ثم فى بداية تفسيره لسورة يونس يعود مرة أخرى إلى مقارنتها بسورة الأنعام فيقول :
(( السورة كلها - كما أسلفنا في تقديمها - لحمة واحدة، يصعب تقسيمها إلى مقاطع:
شأنها في هذه الخاصية شأن سورة الأنعام التي سبق الحديث عنها في الجزء السابع - مع تميز كل سورة بشخصيتها وطابعها الخاص - فهي تتدفق في هيئة موجات متوالية؛ تنصب بمؤثراتها الموحية على القلب البشري، وتخاطبه بإيقاعات منوعة.. من التعجيب من أمر المشركين في استقبالهم للوحي والقرآن. إلى عرض المشاهد الكونية التي تتجلى فيها ألوهية الله سبحانه.. إلى عرض مشاهد القيامة. إلى عرض أحوال البشر في مواجهة الأحداث التي تمر بهم. إلى عرض مصارع الغابرين.. إلى آخر ما سبقت الإشارة إليه من الموضوعات والمؤثرات التي تحتويها السورة. ))
ثانيأ : التماثل فى الاسلوب :
نجد بين سورتى الأنعام ويونس تشابهأ كبيرأ فى الألفاظ والتعبيرات ، بل أكثر من هذا نجد هاتين السورتين قد
انفردتا بذكر تعبيرات خاصة بهما وحدهما لم تشاركهما فيها أى سورة أخرى ، وهناك نوع آخر من التعبيرات كادت تنفرد بذكرها هاتان السورتان ، حيث لم تشاركهما فيها غير سورة واحدة فقط . وفيما يلى أمثلة من هذين النوعين من التعبيرات ، مع ملاحظة أنى قد ميّزت النوع الأول منهما باللون الأحمر ، بينما ميّزت النوع الثانى باللون الأزرق :
1)"
إِنِّيَ أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ" : وردت هذه العبارة فى الآية 15 من سورة الأنعام ، ثم فى الآية 15 أيضأ من سورة يونس !!
2) "
وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ " : وردت فى الأنعام 17 وفى يونس 107
3) "
مَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ .." : فى الأنعام 21 ، ثم فى يونس 17
4) "
وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ " : الأنعام 22 ، يونس 28
5) "
وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ " : الأنعام 25 ، ثم يونس 42 لكن بلفظ "يستمعون"
6) "
إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ " : الأنعام 50 ، يونس 15
7) "
الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ " : الأنعام 108 ، يونس 66
8) "
رُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ " : الأنعام 62 ، يونس 30
9) "
لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ" : الأنعام 63 ، يونس 22 لكن بلفظ " أَنجَيْتَنَنا"
10) "
فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ " : الأنعام 114 ، يونس 94
11) "
إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ " : الأنعام 116 ، يونس 66
12) "
كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ " : الأنعام 122 ، ثم فى يونس 12 لكن بلفظ " لِلْمُسْرِفِينَ" بدلأ من " للكافرين "
13) "
يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ" : الأنعام 125 ، ثم فى يونس 100 لكن بلفظ " يَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ "
14) "
قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ ... وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ" : الأنعام 140 ، يونس 45
15 ) "
إِن كُنَّا عَن ... لَغَافِلِينَ " : الأنعام 156 ، يونس 29
16) " لاَ
يَنفَعُ نَفْسًا
إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا " : الأنعام 158
وفى يونس 98 لكن بلفظ " فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ
فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا " ، ورغم اختلاف التعبيرين قليلاً ، لكن وجه التماثل بينهما هو حديثهما المشترك عن نفع الإيمان
وهكذا يبدو التشابه قويأ جدأ بين سورتى الأنعام ويونس ، سواء من جهة الموضوع ، أو من جهة الاسلوب
وإلى اللقاء مع نموذج جديد قريبأ إن شاء الله