"من سبل الابتكار في البحث العلمي" لقاء علمي ينظمه فرع الجمعية في أبها

إنضم
2 أبريل 2003
المشاركات
1,760
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
www.tafsir.org
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

ينظم فرع الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه في أبها بالتعاون مع جامعة الملك خالد لقاء علمياً بعنوان:

"من سبل الابتكار في البحث العلمي - الدراسات القرآنية نموذجاً"

يلقي هذا الموضوع الأستاذ الدكتور حكمت بن بشير ياسين عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه.

وسيعقد اللقاء مساء الثلاثاء 24 / 5 / 1430هـ في مبنى المدرجات في مقر الجامعة الجديد بقريقر، في القاعة رقم 6 .

ويسعد فرع الجمعية بحضور كل من له عناية بهذا الموضوع المهم للباحثين وطلاب العلم.

نسأل الله تعالى أن ييسر عقد هذا اللقاء، وأن يبارك في الجهود.

ونشكر جامعة الملك خالد - ممثلة في كلية الشريعة وأصول الدين التي رعت هذا اللقاء.
[/align]
 
بشرى طيبة يا أبا مجاهد سدد الله خطاكم ، وكلل هذه الجهود بالنجاح .
هذا فأل حسن لفرع الجمعية في أبها أن يبادر إلى عقد أول نشاط في دورة الجمعية الثالثة ، وأرجو أن يسجل هذا اللقاء ويبث هنا وفي موقع الجمعية لينتفع به . ولا سيما أن الموضوع فيه طرافة وجدة .
ونؤمل أن يعقد مؤتمر موسع ينظمه فرع الجمعية في أبها ، يكون قريباً من الصيف في فندق قصر أبها إن شاء الله . حتى نجمع بين الفائدة والمتعة في أجواء أبها الصيفية .
 
جزاك الله خيرا يا أبا مجاهد , وقد شوقتنا للاستفادة من هذا الموضوع المهم , فآمل أن تسعوا للبث المباشر لهذا اللقاء إن تيسر أو على الأقل التسجيل , وتلخيص أهم الأفكار , ولعلكم تكلفون من يقوم بذلك من طلابكم , وفقكم الله وسدد خطاكم .
وأسأل الله أن ينفع بشيخنا أ.د / حكمت بشير , ويبارك فيه فقد استفدنا منه كثيرا حيث درسنا مادة مناهج البحث في منهجية الماجستير بقسم القراءات , وطرح علينا كثيرا من الأفكار للكتابة في موضوعات مهمة وجديدة في الدراسات القرآنية .
 
ونؤمل أن يعقد مؤتمر موسع ينظمه فرع الجمعية في أبها ، يكون قريباً من الصيف في فندق قصر أبها إن شاء الله . حتى نجمع بين الفائدة والمتعة في أجواء أبها الصيفية .[/size]
[/quote]

وأنا أويد هذا المقترح الذي تفضل به أخي الدكتور عبد الرحمن، لكن تكون( ندوة) بدل (مؤتمر) ؛ لأن المؤتمر يحتاج إلى وقت وجهد كبير فيتعذر تنفيذه هذا العام.
ولعله يكون على هامش هذه الندوة الصيفية المقترحة دورة علمية قرآنية، ودورة أخرى تدريبية.
ولعل الدكتور أبا مجاهد وزملاءه في اللجنة الفرعية يكاتبون بعض الشركات التي يمكن أن ترعى ذلك مادياً، ونحن نتعاون معهم في التخطيط والاستعداد لهذه الندوة وملحقاتها، وقبل ذلك نتشرف بحضورها إن شاء الله.
 
أشكر الإخوة الكرام على التعليق والتشجيع والاقتراحات المفيدة...

وستكون عناصر هذا الموضوع كالتالي:

أولاً - أهداف طرح الموضوع

ثانياً - هندسة التفكير

ثالثاً - الاستقراء

رابعاً - القياس

خامساً - الاستنباط

سادساً - العرض

سابعاً - ربط العلوم بالدراسات القرآنية.

نسأل الله أن يجعل هذا اللقاء مباركاً، وسنجتهد في تغطية اللقاء إعلامياً، وعسى الله أن ييسر ويعين.
 
أسأل الله أن ييسر لهذه المحاضرة تسجيلاً صوتياً لكي نتمكن من الاستفادة منه.

كما أسأل الله لكم التوفيق والسداد.
 
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم د. محمد القحطاني

وأود سؤالك أثابك الله هل هناك مكان مخصص للنساء لأننا بحاجة لحضور مثل هذه اللقاءات العلمية الهادفة , وإن كان كذلك فأين سيكون مكانها أثابك الله ؟!

وإن تيسر لي الحضور فسأعرض لكم ما كان في اللقاء هاهنا كتابة بإذن الله
 
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه .... وأضم صوتي إلى صوت الـمشايخ الكرام بالحاجة الماسة إلى المادة الصوتية للاستفادة منها .
 
تم اللقاء بحمد الله تعالى

وقد كان لقاء ثرياً

وتم توثيقه إعلامياً بالصوت والصورة.

ونعتذر من الأخوات اللاتي حضرن بسبب خلل حدث في شبكة الاتصال أدى إلى قطع التواصل بالكامل بين القاعتين.

وقد وعدني المهندس المشرف على القاعات بإرسال نسخ مسجلة من اللقاء إلى كل من حضر من الأخوات.

وأما مادة الموضوع فهي عندي كاملة، وسأنشرها تباعاً إن شاء الله .

وشكر الله لمن حضر من المشايخ الكرام، ولكل من شارك في إنجاح اللقاء.
 
لاننكر كان الإعداد واضحا
ولكن آلمنا ماحصل في الشبكة ووعدنا خيرا بتوفير المادة
وننتظر ماوعدنا به
وطلبي لك استاذنا الفاضل د.محمد القحطاني أن تتكرر مثل هذه اللقاءات في المنطقة لحاجتنا اليها
وأن يكون الاعلان عنها جليا واضحا لاني لم اعلم به الا من خلال هذا الملتقى المبارك

جزاكم الله خيرا
 
حبذا لو يوجد هذا اللقاء محفوظاً في مواقع الإنترنت أو السيديات لكي يستفيد من لم يستطع الحضور لأسباب...
وجزاكم الله خيراً
أفيدونا بارك الله فيكم بموقع الجمعية السعودية....
 
كان لقاءً

كان لقاءً

أشهد أن الله أجرى على لسان الشيخ العلامة أ.د. حكمت بشير يسن علما نافعا أفدنا منه ، وكانت أمسية بُلت منها العروق وشنفت بها الأسماع ونصح فيها لله ولرسوله، وبعثت الأمل في نفوسنا للابتكار والاسنباط والرقي المعرفي ليس فقط في التفسير وعلوم القرآن فحسب بل في علوم كثيرة ، فلله در الشيخ الأستاذ الدكتورمن معلم فاضل ناصح أمين .

جزاه الله عنا خير الجزاء ، وشكر الله للجمعية ما تفضلت به في إنجاح هذا اللقاء الرائع وأخص بالشكر والتقدير الأخ الأكبر الدكتور قاسم القثردي رئيس فرع أبها، وأثني بزميلنا الفاضل أمين الفرع النشط الدكتور محمد القحطاني كذا كل الزملاء الذين شاركوا وأبدعوا في نقاشهم .
كما أمتعنا فضيلة الدكتور بلقاء خاص في قصر أبها دار حول قصة رسالته من ناحية ، ومناقشات حرة من ناحية أخرى فزادنا من علمه زاده الله من فضله.

مدينة أبها ـ صباح الخميس 26/ 5/1429هـ 21ـ 5ـ 2009م
 
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، نسأل الله تعالى أن يبارك في جهودكم ويوفقكم لما يحبه ويرضاه
وكم نتمنى أن تبث مثل هذه اللقاءات العلمية على موقع الجمعية أو على موقع البث الإسلامي المباشر لكي يتسنى للجميع الإستفادة منها.
 
مقدمة الموضوع

مقدمة الموضوع

[align=justify]الحمد لله الوهاب الذي كرم الإنسان بالعقل والنقل، وحث على التفكر والتدبر، والصلاة والسلام على نبي الحكمة والرحمة ، القائل: (لا تزال هذه الأُمة بخير ما عظمت حرمتها).وعلى من اهتدى بهديه وأخذ بحكمته إلى يوم الدين .

أما بعد فإن التخطيط لتجديد المعرفة إلى الأفضل من أهم أسباب الارتقاء الحضاري ، وسنام ذلك التخطيط هو هندسة التفكير في الارتقاء بالبحث العلمي ، بتجديد خططه ، وتسديد موضوعاته ، وترشيد مناهجه ، وتعريب علومه ، للتيسير على طلب العلم ، وترسيخ الفهم ، وإيجاد محترفين لريادة البحث العلمي باستخدام التقنية الحديثة المتطورة ، والاستفادة من الخبراء السابقين والمعاصرين ، لتحقيق معالم الخير ودفع أوكار الشر ، ومواكبة المستجدات ، ومواجهة التحديات لإنقاذ البشرية من الظلم والتيه بنشر السلام والوئام ، وهذا السلام كلما دعم بالطاقات المتنوعة توافرت القدرة على مواجهة التحديات ومعالجة المشكلات ، ويساعد ذلك على جلب المصالح ودرء المفاسد، وقد بشرنا النبي صلى الله عليه وسلم في قوله :" ومن يتحر الخير يعطه ، ومن يتوق الشر يوقه ".

قال الإمام ابن القيم : "أصل الخير والشر من قبل التفكر ". (الفوائد ص 241 )

ومن هذا الصرح العلمي الذي سبق الجامعات بكرسي الملك خالد يرحمه الله للبحث العلمي أحاول أن أضفى لبنة جديدة من خلال هذه المحاضرة التي نشد منها الأهداف التالية :
1- تحرير الأبحاث من التكرار.
2- الاقتصاد بالمال والجهد والوقت .
3- الاستفادة من التقنية الحديثة .
4- المشاركة في الخطة الوطنية لتنمية البحث العلمى.
5- التنظير للإبتكار في البحث العلمي .
6- تبادل الخبرات بين الباحثين الحضور ومهمات الكرسي.
7- تنمية الابتكار في البحث العلمي.
8-تلقيح العلوم بالعلوم لاستثمار نتاج مبتكر .
9-المشاركة في إيجاد رواد ابتكار في البحث العلمي .


وتحقيق هذه الأهداف تحتاج إلى بذل الجهد ، وكلما بذلت الجهود في تطبيق الطرق زادت الابتكارات وازدانت بالاستثمارات ، وهذا لايعني تأليف المجلدات ، لا بل بعض الابتكارات نصل إليها ببضع ورقات بل في ورقة واحدة ، المهم أن نصل إلى نتيجة جديدة نافعة ، ورحم الله المتنبي القائل :

[align=center]بقدر الكد تكتسب المعالي ومن طلب العلا سهر الليالي
تروم المجد ثم تنام ليلا يغوص البحر من طلب اللآلي[/align]


والآن نغوص في بحار هندسة التفكير :
إن العقل الذي حبانا الله به لا يقل قوة وسعة من العقول المبتكِرة في عصرنا وفي العصور السابقة فهو مركز التفكير وفيه (14) بليون خلية عصبية متعددة الوظائف، ومن أهمها خلايا التفكير التي لها القدرة على الإبداع والابتكار والتفكر والتأمل ، وكل خلية من تلك الخلايا تستوعب علوما ومجلدات ، فكم من الخلايا عبأنا ؟ وكم من الخلايا شغلنا ؟
ويقول العلامة الغزالي فى الإحياء : ( إن ثمرة الفكر هي العلم واستجلاب معرفة ليست حاصلة ، وإذا حصل العلم في القلب تغير القلب ، وإذا تغير حال القلب تغيرت أعمال الجوارح ، فالفكر إذا هو المبدأ والمفتاح للخيرات كلها لأنه الذى ينقل من المكاره إلى المحاب ويهدي إلى استثمار العلوم ونتائج المعارف والفوائد ) (بغية الطالبين 410) .
ولهذا فإن سبل الابتكار فى البحث العلمي تحوم كلها حول محور التفكير ، وذلك في العلوم كلها : الإنسانية والتطبيقية .

ومحور التفكير يندرج تحت لوائه القضايا التالية :
1- الاستقراء
2- المقارنة
3- لإختصار
4- الشرح
5- الإستدراك
6- التحليل
7- لقياس
8- العرض
9- استشراف المستقبل
10- الفراسة
11- النقد
12- التخطيط
13- التجديد
14- الإستنباط
15- التنظير

تعريف التفكير : جولان العقل في طريق إستفادة علم صحيح ( ابن عاشور : التحرير 7 / 244) .
ومن هندسة التفكير ينطلق الابتكار في البحث العلمي درجات تبدأ من الاستقراء وتنتهي بالتنظير.

وفي التعليق التالي أنقل لكم خلاصة الأفكار والعناصر المتعلقة بالاستقراء.
[/align]
 
طريقة الاستقراء

طريقة الاستقراء

[align=justify]تعريف الاستقراء: لغة هو التتبع ،واصطلاحا : جمع الجزئيات للوصول إلى الكليات . فينبغي على الباحث المختص الاطلاع على النتاج العلمي في تخصصه -ولكل علم رجاله- .
واستقراء أعمالهم ومؤلفاتهم يعطى المختص ثروة كبيرة بمعرفة المؤلفات في ذلك العلم وكلما زاد الاستقراء زادت الفوائد حتى يبلغ علما نفيساً يشكل دائرة معارف في ذلك العلم والاستقراء درجات نبدأ بالأصغر ثم الأكبر كما يلي:

درجات الإستقراء :
1- استقراء عناوين الكتب كما تقدم .( المكتبات ، المجمع ، الفهرس الشامل ، فهرس مكتبات العالم ، الإنترنت ).
2- استقراء العناوين مع فهارس تلك الكتب.
3- استقراء العناوين والفهارس والمقدمات لمعرفة المنهج ، فبعضهم يأتي بعنوان وعندما نقارنه بالمضمون نجده قد تناول جزءا يسيرا من الموضوع ومن المقدمات النفيسة : (تفسير الثعلبي / مقدمة العجاب).
4- استقراء ما تقدم مع استقراء بعض موضوعاته (الإتقان )
5- استقراء كامل النتاج العلمي في مجال تخصصه.( وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم)

وهذه الدرجات غذاء للعقول ورصيد للذاكرة .

مصادرالاستقراء:
1- الببليوغرافيات
2- المعاجم
3- موارد المصنفين
4- الفهارس الجامعة للكتب
5- فهارس المكتبات
6- كتب الإجازات
7- كتب التراجم
8- الدوريات المتخصصة
9- دوائر المعارف
10- البرامج الحاسوبية
11- لإنترنت

من فوائد استقراء كتب الإجازات :
ومن كتب الفرائض وما يتصل بها : كتاب الفرائض لزيد بن ثابت رحمه الله حدثني به أبو بكر محمد بن أحمد بن طاهر رحمه الله عن أبي علي الغساني عن أبي شاكر عبد الواحد محمد بن موهب عن أبي محمد عبد الله بن إبراهيم الأصيلي قال : أنا أبو علي بن الصواف عن بشير بن موسى عن سعيد بن منصور عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن خارجة بن زيد بن ثابت عن زيد بن ثابت رضي الله عنه .
الفرائض لأبي جعفر الطبري مختصرة على مذهب زيد بن ثابت رضي الله عنه وهو مذهب مالك بن أنس رحمه الله لا يخالفه في شيء منها إلا في فريضة واحدة وهو مذهب الشافعي أيضا .

فوائد الاستقراء :
إن التعرف على الإنتاج العلمي السابق يساعد على الابتكار وذلك من وجوه كثيرة:
1-أن الباحث الذي ينشد الابتكار لابد أن يتعرف على المصنفات السابقة لتحاشى التكرار، ومنها نتمكن من الوصول إلى غير المطروق من الموضوعات .
2- أن الاطلاع على الإنتاج السابق ومعرفة عناوينه يفتح آفاقا جديدة مثل الفرائض والثنائيات .
3- تمييز المفقود من الموجود ، والمطبوع من المخطوط فى هذا الفن .
4- معرفة الاستدراكات والردود التي تثري هذا الفن مثل : الترجمات و إنكار الوحي ، استدراكات ابن عطية على ابن جرير الطبري ، الاستدراكات على تاريخ التراث العربي في ثمانية أجزاء .
5- معرفة حجم ونوع إضافة المتأخر على المتقدم ومعرفة تطور ذلك العلم أو الموضوع من خلال ترتيب المؤلفات فيه زمنيا ، فعلى سبيل المثال : في اللغة : كتاب العين ثم الجيم ثم الكتاب ثم الصحاح ثم الجمهرة ثم فقه اللغة ثم مختار الصحاح ثم القاموس ثم اللسان ثم التاج .
6. الوقوف على عناوين يمكن القياس عليها مثل : الثنائيات في الموطأ.صحيح التاريخ ، وسيأتي تفصيله في القياس .
7. معرفة إتمام الموضوع الذي صنف فيه وهل يحتاج إلى إتمام .
8. . معرفة بداية نشأة العلم .
9. إمكانية اكتشاف أسماء مؤلفي الكتب مجهولة المؤلفين .
10. معرفة ضخامة النتاج العلمي في الموضوع المنشود والوقوف على الجهود التي بذلت في ذلك الفن أو الموضوع .
11. معرفة اهتمام العلماء بذلك العلم بالرغم من الخلاف المذهبي الفقهي والعقدي .
12. التعرف على السمو الحضاري للأمة الإسلامية من خلال نتاجها العلمي ، الذي يفصح عن تاريخ الأفكار والابتكار .

تطبيقات الإستقراء :
1-تطبيق الاستقراء فى التخصص أو في موضوع منشود. (التفسير الصحيح ، عناية السنة النبوية بحقوق الانسان).
2-تطبيق الاستقراء فى جزئيات الموضوع المنشود
كيف أستفيد من الاستقراء الموجود ؟
كيف أبدع فى إيجاد الاستقراء التام فى موضوع ما ؟
( تفسير القرآن بالقرآن )


أمثلة من الببليوغرافيا
المثال الأول من ببليوغرافيا غريب القرآن من أبحاث الكرسي: - شرح مفردات القرآن : لابن الزقاق :علي بن القاسم بن يونس ، أبو الحسن الأشبيلي - شرح مفردات القرآن الكريم : المؤلف مجهول ، مخطوط توجد منه نسخة في الخزانة الملكية (الحسنية )في المغرب ـ الرباط

المثال الثاني : من ببليوغرافيا إعراب القرآن من أبحاث الكرسي:
- إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم.
ابن خالويه: الحسين بن أحمد ابن خالويه, أبو عبد الله (ت 370هـ ), طبع دائرة المعارف العثمانية .- إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم. ابن خالويه: الحسين بن أحمد ابن خالويه, أبو عبد الله (ت 370هـ ), طبع دائرة المعارف العثمانية حيدر أباد الدكن .

- إعراب ثلاثين سورة من القرآن.
البصروي: محمد بن خليل بن محمد , أبو عبد الله محب الدين الشافعي ( نحو 889 هـ) , منه نسخة خطية في المكتبة المركزية , برقم حفظ[4837] (عن شستربيتي) , الرياض - المملكة العربية السعودية , الفهرس الشامل ( علوم القرآن) 506 .

- إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم.
ابن خالويه: الحسين بن أحمد ابن خالويه, أبو عبد الله (ت 370هـ ), طبع دائرة المعارف العثمانية حيدر أباد الدكن .
- إعراب ثلاثين سورة من القرآن.
البصروي: محمد بن خليل بن محمد , أبو عبد الله محب الدين الشافعي ( نحو 889 هـ) , منه نسخة خطية في المكتبة المركزية , برقم حفظ[4837] (عن شستربيتي) , الرياض - المملكة العربية السعودية, ونسخة أخرى في مكتبة المخطوطات في الكويت برقم حفظ [3334 م ك مج 1 عن شستربيتي 4837/1 ] ونسخة أخرى في مكتبة شستربيتي , أيرلندة - دبلن برقم حفظ 6/113[ (1) 4837] وهي بخط المؤلف , الفهرس الشامل ( علوم القرآن) 506 .

- إعراب ثلاثين سوره من القرآن الكريم.
لم يذكر له مؤلف , منه نسخة خطية في المكتبة المركزية ,بالرياض - المملكة العربية السعودية , برقم [7464], هكذا ذكر الكتاب مجهول المؤلف في برنامج خزانة التراث الصادر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية, ولعله لابن خالويه أو للبصروي محمد بن خليل المتقدم ذكرهما .
[/align]
 
جزاك الله خيرا يا أبا مجاهد , ونحن نتابع بشوق عناصر هذا الموضوع الشيق الممتع , ونأمل أن تسعوا لتنزيل المحاضرة بالصوت والصورة .
بارك الله فيكم ونفع بجهودكم
 
طريقة القياس

طريقة القياس

[align=justify] من خلال الإطلاع على أسماء الكتب التى ذكرت فى الاستقراء نتعرف على أسماء كتب فى عدة موضوعات نستطيع أن نقيس عليها فنخرج بابتكار جديد لعناوين أبحاث جديدة تتضمن فوائد فريدة .

فوائد القياس:
1- إنتاج جديد ، الكشاف للزمخشري ، طبقات القراء للذهبي ، معجم المفسرين .
2- الاستفادة من تجارب السابقين ، استكمال ـ تذييل
3- صياغة العلوم الجديدة ، مثل علم المستقبل في القرآن والحديث ، ويقاس على علم المستقبل في العلوم كلها
4- صياغة تقنية جديدة مثل : برنامج A.E.OCR
5- الاستفادة من استنباطات العلماء
6- الاستفادة من قياس العلماء
7- الاستفادة من عناوين كتب العلماء
8- تشغيل العقل .
9- الاستفادة من ثمرات الأعمال السابقة
10- تطوير البحث العلمي .
11- تحسين مستوى التفكير.


نماذج من تطبيقات القياس

قاعدة اليقين لايزول بالشك وتطبيقاتها الطبية .
قاعدة العادة محكمة وتطبيقاتها الطبية .
القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المعاملات المالية المعاصرة .
قاعدة لاضرر ولاضرار وتطبيقاتها الطبية والزراعية والهندسية .
قاعدة الأمور بمقاصدها وتطبيقاتها الطبية ، ويمكن القياس عليه في كثير من العلوم التطبيقية والنظرية ، ومثاله طرق الاستفادة من القواعد الفقهية في علم الإدارة ، من أعمال سمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن سطام .
أسباب الخطأ في التفسير ويقاس عليها في العلوم كلها .
معرفة المخطوط المجهول من خط المؤلف ، ويقاس عليها في العلوم كلها .
[/list]
[/align]



تنبيه: التسجيل موجود، ولكنه كبير، ولا أدري كيف أرفعه؟
 
[align=justify]تعريف الاستقراء: لغة هو التتبع ،واصطلاحا : جمع الجزئيات للوصول إلى الكليات . فينبغي على الباحث المختص الاطلاع على النتاج العلمي في تخصصه -ولكل علم رجاله- .
واستقراء أعمالهم ومؤلفاتهم يعطى المختص ثروة كبيرة بمعرفة المؤلفات في ذلك العلم وكلما زاد الاستقراء زادت الفوائد حتى يبلغ علما نفيساً يشكل دائرة معارف في ذلك العلم والاستقراء درجات نبدأ بالأصغر ثم الأكبر كما يلي:

درجات الإستقراء :
1- استقراء عناوين الكتب كما تقدم .( المكتبات ، المجمع ، الفهرس الشامل ، فهرس مكتبات العالم ، الإنترنت ).
2- استقراء العناوين مع فهارس تلك الكتب.
3- استقراء العناوين والفهارس والمقدمات لمعرفة المنهج ، فبعضهم يأتي بعنوان وعندما نقارنه بالمضمون نجده قد تناول جزءا يسيرا من الموضوع ومن المقدمات النفيسة : (تفسير الثعلبي / مقدمة العجاب).
4- استقراء ما تقدم مع استقراء بعض موضوعاته (الإتقان )
5- استقراء كامل النتاج العلمي في مجال تخصصه.( وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم)

وهذه الدرجات غذاء للعقول ورصيد للذاكرة .

مصادرالاستقراء:
1- الببليوغرافيات
2- المعاجم
3- موارد المصنفين
4- الفهارس الجامعة للكتب
5- فهارس المكتبات
6- كتب الإجازات
7- كتب التراجم
8- الدوريات المتخصصة
9- دوائر المعارف
10- البرامج الحاسوبية
11- لإنترنت

من فوائد استقراء كتب الإجازات :
ومن كتب الفرائض وما يتصل بها : كتاب الفرائض لزيد بن ثابت رحمه الله حدثني به أبو بكر محمد بن أحمد بن طاهر رحمه الله عن أبي علي الغساني عن أبي شاكر عبد الواحد محمد بن موهب عن أبي محمد عبد الله بن إبراهيم الأصيلي قال : أنا أبو علي بن الصواف عن بشير بن موسى عن سعيد بن منصور عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن خارجة بن زيد بن ثابت عن زيد بن ثابت رضي الله عنه .
الفرائض لأبي جعفر الطبري مختصرة على مذهب زيد بن ثابت رضي الله عنه وهو مذهب مالك بن أنس رحمه الله لا يخالفه في شيء منها إلا في فريضة واحدة وهو مذهب الشافعي أيضا .

فوائد الاستقراء :
إن التعرف على الإنتاج العلمي السابق يساعد على الابتكار وذلك من وجوه كثيرة:
1-أن الباحث الذي ينشد الابتكار لابد أن يتعرف على المصنفات السابقة لتحاشى التكرار، ومنها نتمكن من الوصول إلى غير المطروق من الموضوعات .
2- أن الاطلاع على الإنتاج السابق ومعرفة عناوينه يفتح آفاقا جديدة مثل الفرائض والثنائيات .
3- تمييز المفقود من الموجود ، والمطبوع من المخطوط فى هذا الفن .
4- معرفة الاستدراكات والردود التي تثري هذا الفن مثل : الترجمات و إنكار الوحي ، استدراكات ابن عطية على ابن جرير الطبري ، الاستدراكات على تاريخ التراث العربي في ثمانية أجزاء .
5- معرفة حجم ونوع إضافة المتأخر على المتقدم ومعرفة تطور ذلك العلم أو الموضوع من خلال ترتيب المؤلفات فيه زمنيا ، فعلى سبيل المثال : في اللغة : كتاب العين ثم الجيم ثم الكتاب ثم الصحاح ثم الجمهرة ثم فقه اللغة ثم مختار الصحاح ثم القاموس ثم اللسان ثم التاج .
6. الوقوف على عناوين يمكن القياس عليها مثل : الثنائيات في الموطأ.صحيح التاريخ ، وسيأتي تفصيله في القياس .
7. معرفة إتمام الموضوع الذي صنف فيه وهل يحتاج إلى إتمام .
8. . معرفة بداية نشأة العلم .
9. إمكانية اكتشاف أسماء مؤلفي الكتب مجهولة المؤلفين .
10. معرفة ضخامة النتاج العلمي في الموضوع المنشود والوقوف على الجهود التي بذلت في ذلك الفن أو الموضوع .
11. معرفة اهتمام العلماء بذلك العلم بالرغم من الخلاف المذهبي الفقهي والعقدي .
12. التعرف على السمو الحضاري للأمة الإسلامية من خلال نتاجها العلمي ، الذي يفصح عن تاريخ الأفكار والابتكار .

تطبيقات الإستقراء :
1-تطبيق الاستقراء فى التخصص أو في موضوع منشود. (التفسير الصحيح ، عناية السنة النبوية بحقوق الانسان).
2-تطبيق الاستقراء فى جزئيات الموضوع المنشود
كيف أستفيد من الاستقراء الموجود ؟
كيف أبدع فى إيجاد الاستقراء التام فى موضوع ما ؟
( تفسير القرآن بالقرآن )


أمثلة من الببليوغرافيا
المثال الأول من ببليوغرافيا غريب القرآن من أبحاث الكرسي:- شرح مفردات القرآن : لابن الزقاق :علي بن القاسم بن يونس ، أبو الحسن الأشبيلي- شرح مفردات القرآن الكريم : المؤلف مجهول ، مخطوط توجد منه نسخة في الخزانة الملكية (الحسنية )في المغرب ـ الرباط

المثال الثاني : من ببليوغرافيا إعراب القرآن من أبحاث الكرسي:
- إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم.
ابن خالويه: الحسين بن أحمد ابن خالويه, أبو عبد الله (ت 370هـ ), طبع دائرة المعارف العثمانية .- إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم. ابن خالويه: الحسين بن أحمد ابن خالويه, أبو عبد الله (ت 370هـ ), طبع دائرة المعارف العثمانية حيدر أباد الدكن .

- إعراب ثلاثين سورة من القرآن.
البصروي: محمد بن خليل بن محمد , أبو عبد الله محب الدين الشافعي ( نحو 889 هـ) , منه نسخة خطية في المكتبة المركزية , برقم حفظ[4837] (عن شستربيتي) , الرياض - المملكة العربية السعودية , الفهرس الشامل ( علوم القرآن) 506 .

- إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم.
ابن خالويه: الحسين بن أحمد ابن خالويه, أبو عبد الله (ت 370هـ ), طبع دائرة المعارف العثمانية حيدر أباد الدكن .
- إعراب ثلاثين سورة من القرآن.
البصروي: محمد بن خليل بن محمد , أبو عبد الله محب الدين الشافعي ( نحو 889 هـ) , منه نسخة خطية في المكتبة المركزية , برقم حفظ[4837] (عن شستربيتي) , الرياض - المملكة العربية السعودية, ونسخة أخرى في مكتبة المخطوطات في الكويت برقم حفظ [3334 م ك مج 1 عن شستربيتي 4837/1 ] ونسخة أخرى في مكتبة شستربيتي , أيرلندة - دبلن برقم حفظ 6/113[ (1) 4837] وهي بخط المؤلف , الفهرس الشامل ( علوم القرآن) 506 .

- إعراب ثلاثين سوره من القرآن الكريم.
لم يذكر له مؤلف , منه نسخة خطية في المكتبة المركزية ,بالرياض - المملكة العربية السعودية , برقم [7464], هكذا ذكر الكتاب مجهول المؤلف في برنامج خزانة التراث الصادر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية, ولعله لابن خالويه أو للبصروي محمد بن خليل المتقدم ذكرهما .
[/align]

لمحمد بن خليل مؤلفات منها
تعليق لطيف على قواعد الإعراب (محقق)
إعراب ثلاثين سورة من القرآن (محقق)
 
إعراب ثلاثين سورة من القرآن
لمحمد بن خليل البصروي(ت 889هـ) محقق في جامعة الخليل ـ فلسطين ـ تحقيق :صالح الشعرواي
من مصادر البصروي في هذا الكتاب هو كتاب الفريد في إعراب القرآن المجيد للمنتجب الهمداني .....
 
إعراب ثلاثين سورة من القرآن.
البصروي: محمد بن خليل بن محمد , أبو عبد الله محب الدين الشافعي ( نحو 889 هـ) , منه نسخة خطية في المكتبة المركزية , برقم حفظ[4837] (عن شستربيتي) , الرياض - المملكة العربية السعودية , الفهرس الشامل ( علوم القرآن) 506 .

محقق في جامعة الخليل ـ فلسطين
تحقيق صالح الشعرواي
 
للتوسع في بعض الموضوعات ذات الصلة بهذا الموضوع، يمكن الرجوع إلى موقع كرسي المعلم محمد عوض بن لادن للدراسات القرآنية ، والذي يشرف عليه فضيلة الأستاذ الدكتور حكمت بن بشير ياسين على هذا الرابط:

كرسي المعلم محمد عوض بن لادن للدراسات القرآنية
 
عودة
أعلى