[align=justify]تعريف الاستقراء: لغة هو التتبع ،واصطلاحا : جمع الجزئيات للوصول إلى الكليات . فينبغي على الباحث المختص الاطلاع على النتاج العلمي في تخصصه -ولكل علم رجاله- .
واستقراء أعمالهم ومؤلفاتهم يعطى المختص ثروة كبيرة بمعرفة المؤلفات في ذلك العلم وكلما زاد الاستقراء زادت الفوائد حتى يبلغ علما نفيساً يشكل دائرة معارف في ذلك العلم والاستقراء درجات نبدأ بالأصغر ثم الأكبر كما يلي:
درجات الإستقراء :
1- استقراء عناوين الكتب كما تقدم .( المكتبات ، المجمع ، الفهرس الشامل ، فهرس مكتبات العالم ، الإنترنت ).
2- استقراء العناوين مع فهارس تلك الكتب.
3- استقراء العناوين والفهارس والمقدمات لمعرفة المنهج ، فبعضهم يأتي بعنوان وعندما نقارنه بالمضمون نجده قد تناول جزءا يسيرا من الموضوع ومن المقدمات النفيسة : (تفسير الثعلبي / مقدمة العجاب).
4- استقراء ما تقدم مع استقراء بعض موضوعاته (الإتقان )
5- استقراء كامل النتاج العلمي في مجال تخصصه.( وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم)
وهذه الدرجات غذاء للعقول ورصيد للذاكرة .
مصادرالاستقراء:
1- الببليوغرافيات
2- المعاجم
3- موارد المصنفين
4- الفهارس الجامعة للكتب
5- فهارس المكتبات
6- كتب الإجازات
7- كتب التراجم
8- الدوريات المتخصصة
9- دوائر المعارف
10- البرامج الحاسوبية
11- لإنترنت
من فوائد استقراء كتب الإجازات :
ومن كتب الفرائض وما يتصل بها : كتاب الفرائض لزيد بن ثابت رحمه الله حدثني به أبو بكر محمد بن أحمد بن طاهر رحمه الله عن أبي علي الغساني عن أبي شاكر عبد الواحد محمد بن موهب عن أبي محمد عبد الله بن إبراهيم الأصيلي قال : أنا أبو علي بن الصواف عن بشير بن موسى عن سعيد بن منصور عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه عن خارجة بن زيد بن ثابت عن زيد بن ثابت رضي الله عنه .
الفرائض لأبي جعفر الطبري مختصرة على مذهب زيد بن ثابت رضي الله عنه وهو مذهب مالك بن أنس رحمه الله لا يخالفه في شيء منها إلا في فريضة واحدة وهو مذهب الشافعي أيضا .
فوائد الاستقراء :
إن التعرف على الإنتاج العلمي السابق يساعد على الابتكار وذلك من وجوه كثيرة:
1-أن الباحث الذي ينشد الابتكار لابد أن يتعرف على المصنفات السابقة لتحاشى التكرار، ومنها نتمكن من الوصول إلى غير المطروق من الموضوعات .
2- أن الاطلاع على الإنتاج السابق ومعرفة عناوينه يفتح آفاقا جديدة مثل الفرائض والثنائيات .
3- تمييز المفقود من الموجود ، والمطبوع من المخطوط فى هذا الفن .
4- معرفة الاستدراكات والردود التي تثري هذا الفن مثل : الترجمات و إنكار الوحي ، استدراكات ابن عطية على ابن جرير الطبري ، الاستدراكات على تاريخ التراث العربي في ثمانية أجزاء .
5- معرفة حجم ونوع إضافة المتأخر على المتقدم ومعرفة تطور ذلك العلم أو الموضوع من خلال ترتيب المؤلفات فيه زمنيا ، فعلى سبيل المثال : في اللغة : كتاب العين ثم الجيم ثم الكتاب ثم الصحاح ثم الجمهرة ثم فقه اللغة ثم مختار الصحاح ثم القاموس ثم اللسان ثم التاج .
6. الوقوف على عناوين يمكن القياس عليها مثل : الثنائيات في الموطأ.صحيح التاريخ ، وسيأتي تفصيله في القياس .
7. معرفة إتمام الموضوع الذي صنف فيه وهل يحتاج إلى إتمام .
8. . معرفة بداية نشأة العلم .
9. إمكانية اكتشاف أسماء مؤلفي الكتب مجهولة المؤلفين .
10. معرفة ضخامة النتاج العلمي في الموضوع المنشود والوقوف على الجهود التي بذلت في ذلك الفن أو الموضوع .
11. معرفة اهتمام العلماء بذلك العلم بالرغم من الخلاف المذهبي الفقهي والعقدي .
12. التعرف على السمو الحضاري للأمة الإسلامية من خلال نتاجها العلمي ، الذي يفصح عن تاريخ الأفكار والابتكار .
تطبيقات الإستقراء :
1-تطبيق الاستقراء فى التخصص أو في موضوع منشود. (التفسير الصحيح ، عناية السنة النبوية بحقوق الانسان).
2-تطبيق الاستقراء فى جزئيات الموضوع المنشود
كيف أستفيد من الاستقراء الموجود ؟
كيف أبدع فى إيجاد الاستقراء التام فى موضوع ما ؟
( تفسير القرآن بالقرآن )
أمثلة من الببليوغرافيا
المثال الأول من ببليوغرافيا غريب القرآن من أبحاث الكرسي:- شرح مفردات القرآن : لابن الزقاق :علي بن القاسم بن يونس ، أبو الحسن الأشبيلي- شرح مفردات القرآن الكريم : المؤلف مجهول ، مخطوط توجد منه نسخة في الخزانة الملكية (الحسنية )في المغرب ـ الرباط
المثال الثاني : من ببليوغرافيا إعراب القرآن من أبحاث الكرسي:
- إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم.
ابن خالويه: الحسين بن أحمد ابن خالويه, أبو عبد الله (ت 370هـ ), طبع دائرة المعارف العثمانية .- إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم. ابن خالويه: الحسين بن أحمد ابن خالويه, أبو عبد الله (ت 370هـ ), طبع دائرة المعارف العثمانية حيدر أباد الدكن .
- إعراب ثلاثين سورة من القرآن.
البصروي: محمد بن خليل بن محمد , أبو عبد الله محب الدين الشافعي ( نحو 889 هـ) , منه نسخة خطية في المكتبة المركزية , برقم حفظ[4837] (عن شستربيتي) , الرياض - المملكة العربية السعودية , الفهرس الشامل ( علوم القرآن) 506 .
- إعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم.
ابن خالويه: الحسين بن أحمد ابن خالويه, أبو عبد الله (ت 370هـ ), طبع دائرة المعارف العثمانية حيدر أباد الدكن .
- إعراب ثلاثين سورة من القرآن.
البصروي: محمد بن خليل بن محمد , أبو عبد الله محب الدين الشافعي ( نحو 889 هـ) , منه نسخة خطية في المكتبة المركزية , برقم حفظ[4837] (عن شستربيتي) , الرياض - المملكة العربية السعودية, ونسخة أخرى في مكتبة المخطوطات في الكويت برقم حفظ [3334 م ك مج 1 عن شستربيتي 4837/1 ] ونسخة أخرى في مكتبة شستربيتي , أيرلندة - دبلن برقم حفظ 6/113[ (1) 4837] وهي بخط المؤلف , الفهرس الشامل ( علوم القرآن) 506 .
- إعراب ثلاثين سوره من القرآن الكريم.
لم يذكر له مؤلف , منه نسخة خطية في المكتبة المركزية ,بالرياض - المملكة العربية السعودية , برقم [7464], هكذا ذكر الكتاب مجهول المؤلف في برنامج خزانة التراث الصادر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية, ولعله لابن خالويه أو للبصروي محمد بن خليل المتقدم ذكرهما .[/align]