محمود الشنقيطي
New member
الحمد لله رب العالمين وصلاة الله وسلامه على نبينا محمد وآله.
أيها الأكـارمُ:
كنتُ أقرأ في آية البقرة (قَالُوا ادعُ لنَا ربكَ يُبَيِّن لنا مَـا لَوْنُـهَا قال إنَّـهُ يقُـولُ إنَّها بَـقرةٌ صَـفْراءُ فاقِعٌ لونُـها تــسُرُّ النَّـاظِرينَ )
ووجدتُّ بعضَ أهلِ العلم ذكر في القراءات الواردة فيها قراءةً تُـذكِّـرُ الفعلَ (تَسرُّ) فتكون الآيةُ (قَالُوا ادعُ لنَا ربكَ يُبَيِّن لنا مَـا لَوْنُـهَا قال إنَّـهُ يقُـولُ إنَّها بَـقرةٌ صَـفْراءُ فاقِعٌ لونُـها يــسُرُّ النَّـاظِرينَ )
وهي قراءةٌ شاذةٌ بالطبع لكن من ذكرها كأبي حيانَ والألوسي والأشموني وغيرهم رحمهم الله لم ينسبوها لإمامٍ بعينه , بل ذكروها مرسلةً فقط.
فهل مَـن وقف لها على إمام تنسبُ له؟
ومن اللطائف المتعلقة بها أن من قرأ بها يسوغُ له أن يقرأ (قال إنَّـهُ يقُـولُ إنَّها بَـقرةٌ صَـفْراءُ فاقِع) ثم يقفُ ويستأنفُ قائلاً (لونُـها يــسُرُّ النَّـاظِرينَ) وإن كان هذا غيرَ جائـز إلا أني أريد معرفة صاحب القراءة جزيتم خيراً.
أيها الأكـارمُ:
كنتُ أقرأ في آية البقرة (قَالُوا ادعُ لنَا ربكَ يُبَيِّن لنا مَـا لَوْنُـهَا قال إنَّـهُ يقُـولُ إنَّها بَـقرةٌ صَـفْراءُ فاقِعٌ لونُـها تــسُرُّ النَّـاظِرينَ )
ووجدتُّ بعضَ أهلِ العلم ذكر في القراءات الواردة فيها قراءةً تُـذكِّـرُ الفعلَ (تَسرُّ) فتكون الآيةُ (قَالُوا ادعُ لنَا ربكَ يُبَيِّن لنا مَـا لَوْنُـهَا قال إنَّـهُ يقُـولُ إنَّها بَـقرةٌ صَـفْراءُ فاقِعٌ لونُـها يــسُرُّ النَّـاظِرينَ )
وهي قراءةٌ شاذةٌ بالطبع لكن من ذكرها كأبي حيانَ والألوسي والأشموني وغيرهم رحمهم الله لم ينسبوها لإمامٍ بعينه , بل ذكروها مرسلةً فقط.
فهل مَـن وقف لها على إمام تنسبُ له؟
ومن اللطائف المتعلقة بها أن من قرأ بها يسوغُ له أن يقرأ (قال إنَّـهُ يقُـولُ إنَّها بَـقرةٌ صَـفْراءُ فاقِع) ثم يقفُ ويستأنفُ قائلاً (لونُـها يــسُرُّ النَّـاظِرينَ) وإن كان هذا غيرَ جائـز إلا أني أريد معرفة صاحب القراءة جزيتم خيراً.