مباحث علوم القران عند الفخر الرازي

إنضم
25/10/2014
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
44
الإقامة
اليمن
هل هذا الموضوع بحث من قبل؟وهل يصلح أن يكون رسالة ماجستير؟
 
السلام عليكم ايها العلماء والاساتذة وطلبة العلم
هل يصلح ان يكون الفخر الرازي ومباحث علوم القران رسالتي للماجستير
 
وعليكم السلام ورحمة الله ، الفخر علم في علوم الوسائل والمقاصد ، وعليه فلا شك أن له بصمات في علوم القرآن ، بيد أنه ينبغي تناول مباحثه بطريقة تناسب الرسالة المقصودة ، والله أعلى وأعلم
 
نعم إذا وجدتَ مادة علمية في ذلك وكان للمؤلف آراء وترجيحات، ولم يَتم بحثُه في دراسات سابقة.
والمعروف: أن الأفكار البحثية لاتطرح في العلن لأنها دُرر قد تُسبق إليها.
وفقك الله.
 
تم بحث الموضوع في رسالة علمية بجامعة اليرموك حسب اطلاعي السابق من خلال موقع الرسائل الأردنية
 
بسم الله الرحمن الرحيم.. السلام عليكم.. أخي الكريم أرى والله تعالى أعلم ان الكتابة في مخالفات الرازي لمنهج أهل السنة والجماعة أفضل من الموضوع الذي تريده..وفقنا الله تعالى واياكم.
 
قيل أعلى:
المعروف: أن الأفكار البحثية لاتطرح في العلن لأنها دُرر قد تُسبق إليها

فأقول: أي "معروف" هذا الذي يُعلي حظ النفس على نشر العلم أو الأفكار البحثية التي تُرضي الله تعالى، حتى ولو قام بها غير الدال عليها؟!
ألا يدخل هذا في حديث النبي صلى الله عليه وسلم (من دل على خير فله مثل أجر فاعله)
فإن كانت هذه الأثرة معروفاً، فهي أنكر المعروف.
وما هو "معروف"، بل "مشهور". وليته لم يشتهر لما فيه من نكارة.
وأين يذهب أصحابه من تحذير النبي في قوله صلى الله عليه وسلم [من سُئل عن علم فكتمه ..] وقوله: [من تعلم العلم ليباهي به العلماء .. ].

أللهم إلا إذا نضبت مسائل البحث، حتى أصبح العثور على مبحث جديد كالعثور على كنز دفين، ... وما نضبت! .. وما كانت عناوين مباحثها كنوزا، إللهم إلا إذا أصابت الحق إذا ما أُنجزت! ... والحاصل أن أغلب الأفكار البحثية أصبحت من قبيل ما يعاد تدويره، ومن وجد غير ذلك، ضن به على غيره. رغم أن الآفاق ممتدة، وما علينا إلا النظر عبرها، والتأهل لها، والجلد عليها. فعندها سيجد الباحث الجاد في رحاب العلم من مباحث عذراء؛ تبحث هي عمن يخطبها، ما لا يحصيه العدد، وما لو فنيت أعمار البشر جميعاً بحثاً ومدارسةً لم تتحصل منها إلا على القليل: "وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا".

وهاكم بعض الأفكار البحثية - في موضوع التفسير العلمي - التي أنوي العمل عليها، إن قٌدّر لي ذلك. ومن شاء منها شيء، فليسبقني إليه، وأنا أدعوه إليها حقيقةً، ومهما سبقني سيجدني جواره، لأن لي مثل أجره بإذن الله تعالى، إن أصبنا الحق فيها. وما يمنعني من الزيادة عليها إلا ضيق وقت الكتابة الآن. ومن شاء المزيد أو الاستيضاح أو المشاركة، فعلى الرحب والسعة، والحب والعرفان. وليت الله تعالى يجعل لنا أعماراً فوق أعمارنا، أو يبارك فيها فننجزها جميعا، إنه على ذلك قدير.

1. [تفسير القرآن، وضرورة التخصص في موضوعاته؛ المفسر العلمي الطبيعي نموذجا]
2. [حِجّية علوم الطبيعيات المعاصرة، وما تميزت به عن الفلسفة الطبيعية القديمة، وقيمتها في تفسير القرآن]
3. [أثر ثقافة المفسر على تفسيره للقرآن]
4. [المفسر العلمي الطبيعي للقرآن وأهليته]
5. [علاقة التأويل القرآني بالتأويل الطبيعي في الآيات الكونية]
6. [فهم الظواهر الطبيعية بآليات التفسير القرآني، بين التفسير والتأويل]
7. [استقراء منطوق الظواهر الطبيعية، وحجيتها أمام منطوق نصوص آيات القرآن الكونية]
8. [أصول فقه الآيات الكونية]
9. [أصول تفسير الآيات الكونية]
10. [الأصول الموسعة للفقه، الشاملة للآيات الكونية]
11. [تفسير الآيات الكونية في فقه الظواهر الطبيعية]
12. [الافتراق والالتقاء بين علم الفقه الطبيعي القرآني الشامل، وعلم الطبيعة الأبتر من النصوص الإلهية]
13. [بين المصطلح القرآني الكوني والمصطلح العلمي المُوَاضَعِي]
14. [تفسير آية كونية بآليات البحث العلمي المعاصر؛ الآية (السورة:رقم الآية)] ... وهذا العنوان يشمل كل آية كونية بانفرادها، أو بصحبة أقرانها من آيات. أي أنه يزيد على 500 بحث.
15. [فتاوى شرعية في الظاهرة/النظرية .... ] ... ويتعدد العنوان بعدد (الظواهر/النظريات) الكونية.
16. [بين بديع صنع الله وكلامه العلي من اقترانات وافتراقات]
17. [مشكل القرآن، وأثر التفسير العلمي في معالجته]
18. [مشكل الحديث، وأثر التفسير العلمي في معالجته]
19. [المحكم والمتشابه، وأثر التفسير العلمي في تمييزهما]
20. ["الظاهر"، وأثر التفسير العلمي في إحقاقه أو إبطاله]
21. [معجم ألفاظ القرآن الكونية، ومعانيها المتجددة]
22. ....
 
عودة
أعلى