ما هي أحسن طبعات تفسير ابن كثير

إنضم
23/04/2003
المشاركات
805
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
هل أحسن طبعة لتفسير ابن كثير هي التي حققها الشيخ سامي السلامة؟
وهل يقال إن الطبعة التي حققها الشيخ مقبل الوادعي وأكملها تلاميذه (إلى الأنفال) أفضل من حيث التخريج والحكم على الأسانيد؟
ما هو أفضل مختصر لتفسير الن كثير؟
 
أفضلها في نظري طبعة الشيخ الحويني إلا أنها لم تكمل والله أعلم..............
 
الأخ الفاضل وفقه الله

لعل أفضل طبعة من حيث تحقيق النص هي الطبعة الثانية للشيخ سامي حتى الآن فيما أعلم
أما من ناحية التخريج فتخريج الشيخ أبي إسحاق مطول جداً ، ويصلح للمكتبات العامة فقط ، فقد يصل إلى خمسين مجلداً كما سمعت . حيث إنه أخرج المقدمة والفاتحة في مجلد .
وقد ذكر لنا الشيخ عبدالكريم الخضير أنه أشرف على تلخيصٍ جديدٍ لابن كثير هو الأفضل من ناحية التحقيق ، وعمل المحقق هو : حذف الاسرائليات والأسانيد فقط .

والله يرعاك
 
بسم الله

أما أحسن طبعات تفسير ابن كثير فيمكن النظر إليها من عدة جوانب :

أولاً : من حيث ضبط النص ، وقلة السقط فطبعة دار ابن حزم بتحقيق الدكتور البنا في ثمان مجلدات ، ثم طبعة دار طيبة بتحقيق سامي السلامة ، والأولى هو الجمع بين النسخ ، فقد تجد في إحداها ما ليس في الأخرى .


أما من جهة التحقيق ، فلا شك أن طبعة الحويني أفضل الطبعات ؛ إلا أنه قد لا يستطيع إكمالها على نفس طريقته في المجلدين الذين صدرا .

وقد صدرت قبل مدة طبعة جيدة من حيث التخريج والحكم على الأحاديث والآثار حققها جماعة من المحققين في خمسة عشر مجلداً عن مكتبة أولاد الشيخ للتراث بمصر ، وقد حصلت عليها ولله الحمد، وهي من الطبعات الجيدة .


أما مختصرات تفسير ابن كثير فلا أشك أن أفضل المختصرات له هو كتاب : فتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير للقاضي محمد أحمد كنعان . في ست مجلدات ، ومن اطلع عليها عرف ذلك جيداً .
 
كنت في مجلس فتذاكرنا تفسير ابن كثير فذكر أحد الإخوة أنه يحقق على نسخ خطية جديدة بإشراف الشيخ صالح بن حميد مع العلم أن كل الطبعات الموجودة كما أخبرني الأخ أنها ناقصة والله أعلم.
وعندي أن طبعة دار الأندلس في سبعة مجلدات من أحسن الطبعات ، إلا إنها غير متوفرة فيما أعلم بكثرة وهي عندي والحمدلله.
وأقصد من جهة إخراج النص ، وإلا فهي غير مخرجة الأحاديث والآثار.
 
أولاً الشكر الجزيل للإخوة الأفاضل القائمين على هذا الموقع ، فهو بحق استغلال أمثل لأوقات متصفحي الإنترنت وخصوصا طلاب العلم ، وبالأخص المتخصصين في التفسير وعلوم القرآن ، فجزى الله الجميع خير الجزاء ، هذا أولا بمناسبة اشتراكي في هذا الموقع وكتابتي للمرة الأولى فيه .
أما بالنسبة لطبعات تفسير ابن كثير رحمه الله ، فقد عرض الأحبة الأفاضل درراً جيدة في الموضوع ، ولعلي أشير بما يلي :
أولا : هناك طبعة جيدة قامت بها دار الشعب ، يظهر فيها تحقيق النص بشكل جيد إلىحد ما ، وبها بعض التخريجات وإن كانت قليلة ، لكن هذه الطبعة يعيبها أنها حققت على نسخة ناقصة .
ثانيا : هذة الطبعات الموجودة اليوم هي إما علمية جيدة لكنها لم تكتمل كطبعة الوادعي والحويني ، وإما تجارية لم تأخذ نصيبها من التحقيق والتخريج ، فهي أشبه ما تكون بعمل طباعين طماعين .
ثالثا : هذا الكتاب نفع الله به كثيراًَ ، وحاجة الناس إليه ماسة ورغم ذلك لم يأخذ حقه من الاهتمام في مسألة التحقيق والتخريج ، ولذلك فإنه بحاجة ماسة إلى جهد جماعي تحت إشراف علمي رصين .
رابعا : لايفوتني أن أذكر بصدور اختصار أحمد شاكر للكتاب لكامل التفسير ويقع في ثلاث مجلدات ، فيمكن الاستفادة منه ، والله الموفق.
 
قام أحد المشايخ الفضلاء بتحقيق الجزء الأول من القرآن من تفسير ابن كثير ، وقد قدمه إلى جامعة الإمام محمد بن سعود ، وقد اطلع على طبعة السلامة قبل تقديمه رسالته بوقت قصير ، فطلب منه تقييمها على عجل ، فوجد قرابة ( 120 أو 150 ) سطر سقطاً دون تتبع دقيق ...
 
الأخ المحرر:
ليتك تحرر لنا اسم الشيخ صاحب الرسالة؛ ليدلنا على موضع هذا السقط الضخم، فالتفسير الذي بين يدينا ظاهره متسق جدا ولا يظهر أن فيه سقطا كهذا وهذا ظاهر لكل من قرأ الكتاب.
 
حول سؤال الأخ عبدالرحمن السديس عن الباحث الذي حقق جزءاً من تفسير ابن كثير .
هو محمد بن عبدالله الفالح . ورسالته للدكتوراه كانت بعنوان : تفسير القرآن العظيم . لإسماعيل القرشي . من أول الكتاب إلى آخر الآية (141) من سورة البقرة . تحقيقاً ودراسة .
والمشرف هو الأستاذ الدكتور محمد الشايع .

وثانياً : حول طبعات تفسير ابن كثير سئل الشيخ المحقق الخبير بالكتب وطبعاتها - وهو إمام في ذلك - فقال :

( طبعات تفسير ابن كثير كثيرة جداً ، لكن من أصحها إن لم نجزم بأنها الأصح طبعة خرجت حديثا في 15 جزء طُبعت في مصر مطبعة أولاد الشيخ وهي محققة ومخرجة.
طبعة البنا والتي أصلها طبعة الشعب ، والحق بها الإضافات التي أضافها ابن كثير ، طبعة جيدة.
لان طبعة الشعب ما يوجد فيها من كلام هو الأصح على الإطلاق ، لأنه اعتُمِدَ فيها على اقدم النسخ وهي النسخة الأزهرية ، فما تفرع عن طبعة الشعب كطبعة البنا يكون صحيحاً.
لان الحافظ ابن كثير ألّف الكتاب في العرضة الأولى خالية من النقول لم ينقل فيها عن الرازي ولا عن الزمخشري ولا عن القرطبي ولا عن البيضاوي ، فالنقل عن هؤلاء غير موجود في طبعة الشعب ، لأنها العرضة الأولى.
ولذا فالبعض يتهم طبعة الشعب بأن فيها خروم وإسقاط !!
وبعد ذلك أضاف الحافظ هذه النقول و أفاد منها ، ووجدت في النسخ المتأخرة.

بالنسبة للطبعة التي حققها/سامي السلامة وطبعتها دار طيبة ، من الطبعات الجيدة ولا أقول احسن الطبعات ، إنما هي طبعة جيدة لا سيما الإصدار الثاني فهي افضل من الأولى بكثير، لأنه استدرك فيها كثير من الأخطاء.
طبعة الشيخ مقبل الوادعي وهو الشيخ المعروف بتجرده وتحقيقه، لا تناسب مستواه وليس فيها شيء يذكر.) انتهى

منه هنا : فوائد من شرح الشيخ عبدالكريم الخضير رسالة اصول التفسير للسوطي
 
أعرف أحد الأخوان نصحته أن يقرأ تفسير ابن كثير من طبعة السلامة الثانية فإن أشكل عليه شئ قارن بطبعة البنا (ابن حزم)، فوجد في المجلد الأول بعض الإشكالات-وهي كثيرة- كسقوط كلمة ، ونحوها فإذا رجع لطبعة البنا زال الإشكال واتضح !!
 
أيها المشايخ : الذي ظهر لي بعدد تتبع :

أن أفضل طبعة من حيث النص هي طبعة الشعب وقد قارنتها بأكثر من خمس طبعات فظهر لي أنها أحسن النسخ

وقارنت معها طبعة الشيخ المحقق والهمام المدقق أبي إسحاق الحويني وقرأت المجلدين كاملين وقارنته بطبعة الشعب وغيرها فوجدت أنها طبعة جيدة أيضا والشيخ بذل جهدا واضحا في تحرير النص ولكن قد قيدت أخطاء مطبعية وأخطاء تصحيفية وسقطا لبعض الكلمات وليس هذا بمنقصة للشيخ ولولا كثرتها لأدرجتها هنا لعل الشيخ يصلحها في طبعته القادمة

وأما من حيث تخريج الأحاديث فلا جدال في أن طبعة الشيخ الحويني ستكون أفضل الطبعات ، أما والكتاب لم يكمل فالذي يظهر لي أن طبعة المهدوي في ستة مجلدات هي أفضل الطبعات من حيث التخريج وأما من حيث النص فهي غير جيدة بل إنني أعتقد أن المحقق كان لا يهتم بنقل متن الأحاديث من المطبوع السابق بل يأتي بالحديث بمتنه من مصدره الذي نقل منه ابن كثير وهذا في غاية الخطأ وقد أومأ إلى ذلك المحقق في مقدمته والله المستعان

المقرئ
 
لقد التقيت بشيخنا الشيخ محمد الفالح - حفظه الله - بعد صلاة الجمعة الماضية 6 / 6 / 24 وسألته عن طبعة ( أولاد الشيخ ) ؟!

فقال : هي سيئة من حيث التحقيق ، فلم يعتمدوا إلا على نسخة ملفقة غير كاملة !
 
أريد أن أعرف رأي الشيخ عبد الرحمن الشهري في هذه الطبعات عفا الله عنه ونفع به
 
جزاكم الله خيرا

في طبعة السلامة الثانية أخطاء أيضا ، وظهري لي منها عرضا ـ من غير مقابلة بنسخة أخرى ـ عدد لا بأس به لعلي أنشط فيما بعد فأنقلها هنا .
 
كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير فرحت به لما صدر ، ولكن ما لبث هذا الفرح أن تغير

وقد ظهر لي بعد كثير من المراجعة لمواضع متعددة منه أن المختصرين له ليسوا من أهل الفن المتخصصين فيه
فطريقة اختيارهم للأقوال التي يثبتونها لا تدل على أنهم بذلوا جهداً كبيراً في النظر في الأقوال ، وما الذي يصلح منها للاعتماد ، وما الذي ينبغي تركه .

وعلى كل حال : رأيي الشخصي - وهو غير ملزم - أنه اختصار مخل ، وليس فيه نفًس ابن كثير ، وعليه ملحوظات كثيرة .

ولو كان عندي سعة من الوقت لضربت الأمثلة

وعسى الله أن ييسر ذلك في المستقبل .
 
إلى المشايخ الكرام :
هل قرأ أحد اختصار تفسير ابن كثير المسمى : لباب التفسير من ابن كثير لـ د / عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن إسحاق آل الشيخ

فيفيدنا برأيه به

المقرئ
 
الأخ المقرئ هل اطلعت على طبعة البنا (ابن حزم) وهو ممن أخرج طبعة الشعب ؟
 
إلى أخي محمد بن عبد الهادي :

أقرب نسخة لنسخة دار الشعب هي طبعة دار ابن حزم ولكنها غير مطابقة لنسخة دار الشعب وهي نسخة جيدة

المقرئ
 
جزاكم الله خيرًا.
هل نستطيع أن نقول -من خلال النظر في مشاركات الأفاضل- أن: "تفسير ابن كثير" لم يلقَ -حتى الآن- العناية اللائقة به، وأنه لا يزال بحاجة إلى خدمة؟
----------------------
أخي الكريم الشيخ الفاضل (المقرئ) -حفظه الله-
من فضلك: طالع صندوق رسائلك الخاصة.
وجزاكم الله خيرًا.
 
أخي العزيز أويس القرني وفقه الله . طبعة دار الشعب ، التي اشترك في تحقيقها ثلاثة هم (عبدالعزيزغنيم ، ومحمد أحمد عاشور ، ومحمد إبراهيم البنا) هي طبعة صحيحة ، وهي الوحيدة التي أملكها.

وقد صدرت طبعة جديدة لتفسير ابن كثير غير ما تقدمت الإشارة إليه صدرت عن دار عالم الكتب بالرياض الطبعة الأولى منها (1425) من تفسير القرآن العظيم للحافظ إسماعيل بن كثير الدمشقي في خمسة عشر مجلداً.
وقد قام على تحقيقه خمسة من الباحثين هم :
- مصطفى السيد محمد.
- محمد السيد رشاد.
- محمد فضل العجماوي.
- وعلى أحمد عبدالباقي.
- وحسن عباس قطب.
وقد كتبوا على غلاف الكتاب العبارة الآتية:«هذه الطبعة أول طبعة مقابله على النسخه الأزهرية وكذلك على نسخة كامله بدار الكتب المصرية».
وقد قدم المحققون للكتاب بمقدمه ترجموا فيها للمؤلف ترجمة موجزة وتحدثوا باختصار عن منهج الحافظ بن كثير في تفسيرة ثم ختموا المقدمة ببيان منهجهم في التحقيق والتخريج ولم يشيروا إلى الطباعات السابقة للكتاب .وقد ختموا التفسير بفهارس شاملة وطباعة الكتاب جيدة .
ولم يتسن لي موازنة هذه الطبعه مع طبعة مكتبة أولاد الشيخ لتفسير ابن كثير التي أشار إليها الشيخ أبو مجاهد العبيدي أعلاه ، ولعل أحداً من الفضلاء أعضاء الملتقى ينشط للموازنة بينهما على وجه العموم ، وفي نظري أن هذه الطبعة خيارٌ جيد لطالب العلم الذي لم يقتنِ تفسير ابن كثير بعدُ.
 
الطبعة التي ذكرتها أخي عبدالرحمن هي طبعة مكتبة أولاد الشيخ للتراث التي ذكرتها في التعليق رقم 5 .

والطبعة التي بين يدي منها صدرت عام 1421 هـ .

وقد تكون الطبعة التي أشرتَ إليها طبعة جديدة لهذه النسخة صدرت عن الدار التي ذكرتَها وفقك الله .
 
التنبيه على أفضل تخريج لتفسير ابن كثير

التنبيه على أفضل تخريج لتفسير ابن كثير

من خلال اطلاعي على طبعات التفسير ، وجدت تخريجاً جيداً له وهو للشيخ عبدالرزاق المهدي . والشيخ في الحقيقة قد خدم عدة تفاسير من حيث التحقيق والتخريج ، وأجود أعماله حسب علمي هو تحقيقه لتفسير القرطبي . ومن جهوده المشكورة : تخريج تفسير ابن كثير ، وتحقيق زاد المسير ، وتفسير البغوي وغيرها . فجزاه الله خيراً .
 
لكني لم أجد من نبه على طبعة مؤسسة الرسالة بتحقيق أنس مصطفى الخن وهي من حيث ضبط النص والروايات برأيي أفضل من طبعة الشعب والتي بمراجعة عبد القادر أرناؤوط بعد مقابلة بعض النصوص من النسخ على بعضها ، أما بالنسبة لطبعة عبد الرزاق المهدي فإنها برأيي لا تتميز عن باقي الطبعات إلا بالتخريج ولكون مسألة التخريج مهمة فأقول ـ وهو رأي شخصي أيضاً ـ أن مثل هذه الكتب المصادر من التفسير كابن كثير والطبري لا تحتاج إلى مثل هذا التخريج المطول خاصة وأن ابن كثير رحمه الله قد علق على أسانيد الكتاب مع ذكره للأحاديث بأسانيدها وأهم ما ينبغي فعله هو ضبط النص والله أعلم
 
بل نحتاج

بل نحتاج

بسم الله الرحمن الرحيم . ما ذكره الأخ مرهف ليس بصحيح . بل يحتاج كل قارئ لتفسير ابن كثير والطبري إلى تخريج علمي مضبوط ، لكثرة الأحاديث الواردة في التفسيرين . وما فعله الشيخ عبدالرزاق المهدي جهد مشكور ، وليس تخريجه مطولاً كما ذكر الأخ .

وابن كثير لم يعلق على أكثر الأحاديث والآثار الواردة في التفسير ، حتى الأحاديث التي أوردها ابن كثير بالأسانيد ، هل يستطيع كل طالب علم أن يميز بين الصحيح والضعيف بمجرد النظر في الأسانيد . وليس معرفة الصحيح من الضعيف أمر اجتهادي فحسب بل هناك ضوابط وقواعد مشى عليها أهل الحديث ، فالشيخ عبدالرزاق مثلاً لا يضعف اتلحديث إلا لأن فيه فلاناً ضعفه أئمة الجرح والتعديل ، وهكذا . فليست الأمر بالهين كما يظن الأخ مرهف . وفق الله الجميع للحق والهدى . وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
 
إضافة

إضافة

بسم الله الرحمن الرحيم . أفضل طبعة عني فيها بضبط أسماء الرواة : طبعة دار السلام ، بإشراف الشيخ صفي الرحمن المباركفوري .
 
مقارنة بين طبعات تفسير ابن كثير و قراءة فيها - للشيخ د.خالد السبت

مقارنة بين طبعات تفسير ابن كثير و قراءة فيها - للشيخ د.خالد السبت

قراءة في طبعات تفسير ابن كثير و مقارنة بينها


للشيخ د. خالد بن عثمان السبت


طبعة الشعب

طبعة دار المعرفة

طبعة دار ابن الجوزي - تحقيق : الحويني --------> أثنى عليها الشيخ ( و هي نسخته الخاصة )

طبعة دار الصديق بالجبيل و مؤسسة الريان

طبعة التوفيقية بمصر

طبعة مكتبة الصفا

طبعة دار ابن حزم

طبعة دار الفجر

طبعة دار طيبة - تحقيق: سامي سلامة --------> هي أفضل الطبعات

طبعة دار الراية

طبعة ابن كثير --------> أثنى عليها الشيخ



--------------------------------------------------------------------------------


لمزيد التفصيل هنا رابط المادة الصوتية لدرس الشيخ:


http://www.liveislam.net/browsearchive.php?sid=&id=11844
 
بارك الله فيك أخي فايز..........

لكن هل بإمكاني الإتصال بالشيخ خالد السبت؟ ، وشاكرين لكم تعاونكم ...
 
قال الشيخ د/ عبدالكريم الخضير - حفظه الله -:

(أفضل الطبعات : البنا عن الشعب ، السلام ، طيبة ( الطبعة الثانية )

أفضل طبعة على الإطلاق : أولاد الشيخ في مصر عن الأزهرية )
 
على فكرة ، ما أفضل طبعة مصرية لتفسير ابن كثير ؟
وما تقييمكم لطبعة دار الحديث (7 مجلدا) ؟
 
تلخيص لجميع ما ورد في هذا الموضوع

تلخيص لجميع ما ورد في هذا الموضوع

الحمد لله رب العالمين ...

قرأت هذا الموضوع والردود ثم لاحظت أنه قد يصعب على القارئ التركيز لكثرة الردود وتفرق الحديث حول عدد من الطبعات ..
ثم أحببت تلخيص هذا الموضوع بردوده حتى يتسنى للقارئ أن يجد الكلام حول كل طبعة مجتمعاً فيسهل عليه الاستفادة من آراء الإخوة الفضلاء ..

وقد رتبت الطبعات بحسب ورودها في الردود وليس بحسب قيمتها العلمية ثم أضفت داخل كل طبعة ما ذكره المشائخ الكرام حيث أذكر الاسم ثم نص الكلام ..
اسأل الله أن يجعل في ذلك تقريباً لهذا الموضوع ، كما أدعو الإخوة الأكارم لمثل هذا العمل من باب تيسير الموضوعات في الملتقى فيكون نوعاً من الإضافة ...


1- طبعة دار طيبة بتحقيق سامي سلامة :

عبد الرحمن الهرفي : " لعل أفضل طبعة من حيث تحقيق النص هي الطبعة الثانية للشيخ سامي حتى الآن فيما أعلم".
أبو مجاهد العبيدي : " من حيث ضبط النص ، وقلة السقط فطبعة دار ابن حزم بتحقيق الدكتور البنا في ثمان مجلدات ، ثم طبعة دار طيبة بتحقيق سامي السلامة ، والأولى هو الجمع بين النسخ ، فقد تجد في إحداها ما ليس في الأخرى ."
المحرر : " قام أحد المشايخ الفضلاء بتحقيق الجزء الأول من القرآن من تفسير ابن كثير ، وقد قدمه إلى جامعة الإمام محمد بن سعود ، وقد اطلع على طبعة السلامة قبل تقديمه رسالته بوقت قصير ، فطلب منه تقييمها على عجل ، فوجد قرابة ( 120 أو 150 ) سطر سقطاً دون تتبع دقيق ...".
أبو مجاهد نقلاً : "بالنسبة للطبعة التي حققها/سامي السلامة وطبعتها دار طيبة ، من الطبعات الجيدة ولا أقول احسن الطبعات ، إنما هي طبعة جيدة لا سيما الإصدار الثاني فهي افضل من الأولى بكثير، لأنه استدرك فيها كثير من الأخطاء.".
عبد الرحمن السديس : " في طبعة السلامة الثانية أخطاء أيضا ، وظهري لي منها عرضا ـ من غير مقابلة بنسخة أخرى ـ عدد لا بأس به لعلي أنشط فيما بعد فأنقلها هنا .".
فايز نقلاً عن د. خالد السبت : " هي أفضل الطبعات".


2- طبعة الشيخ أبي إسحاق الحويني :

السلامي : " أفضلها في نظري طبعة الشيخ الحويني إلا أنها لم تكمل والله أعلم.. ".
عبد الرحمن الهرفي : " أما من ناحية التخريج فتخريج الشيخ أبي إسحاق مطول جداً ، ويصلح للمكتبات العامة فقط ، فقد يصل إلى خمسين مجلداً كما سمعت . حيث إنه أخرج المقدمة والفاتحة في مجلد .".
أبو مجاهد العبيدي : " أما من جهة التحقيق ، فلا شك أن طبعة الحويني أفضل الطبعات ؛ إلا أنه قد لا يستطيع إكمالها على نفس طريقته في المجلدين الذين صدرا ".
المقرئ : " والشيخ بذل جهدا واضحا في تحرير النص ولكن قد قيدت أخطاء مطبعية وأخطاء تصحيفية وسقطا لبعض الكلمات وليس هذا بمنقصة للشيخ ولولا كثرتها لأدرجتها هنا لعل الشيخ يصلحها في طبعته القادمة ، وأما من حيث تخريج الأحاديث فلا جدال في أن طبعة الشيخ الحويني ستكون أفضل الطبعات".
فايز نقلاً عن رأي الدكتور خالد السبت : " تحقيق : الحويني: أثنى عليها الشيخ ( و هي نسخته الخاصة )".


3- طبعة دار ابن حزم بتحقيق الدكتور البنا في ثمان مجلدات:

أبو مجاهد العبيدي : "أما أحسن طبعات تفسير ابن كثير فيمكن النظر إليها من عدة جوانب :
أولاً : من حيث ضبط النص ، وقلة السقط فطبعة دار ابن حزم بتحقيق الدكتور البنا في ثمان مجلدات ، ثم طبعة دار طيبة بتحقيق سامي السلامة ، والأولى هو الجمع بين النسخ ، فقد تجد في إحداها ما ليس في الأخرى . ".
أبو مجاهد نقلاً : " طبعة البنا والتي أصلها طبعة الشعب ، والحق بها الإضافات التي أضافها ابن كثير ، طبعة جيدة.".
المقرئ : " أقرب نسخة لنسخة دار الشعب هي طبعة دار ابن حزم ولكنها غير مطابقة لنسخة دار الشعب وهي نسخة جيدة".


4- طبعة أولاد الشيخ بمصر :

أبو مجاهد العبيدي : " وقد صدرت قبل مدة طبعة جيدة من حيث التخريج والحكم على الأحاديث والآثار حققها جماعة من المحققين في خمسة عشر مجلداً عن مكتبة أولاد الشيخ للتراث بمصر ، وقد حصلت عليها ولله الحمد، وهي من الطبعات الجيدة ".
أبو مجاهد العبيدي نقلاً: " طبعات تفسير ابن كثير كثيرة جداً ، لكن من أصحها إن لم نجزم بأنها الأصح طبعة خرجت حديثا في 15 جزء طُبعت في مصر مطبعة أولاد الشيخ وهي محققة ومخرجة ".
المحرر : " لقد التقيت بشيخنا الشيخ محمد الفالح - حفظه الله - بعد صلاة الجمعة الماضية 6 / 6 / 24 وسألته عن طبعة ( أولاد الشيخ ) ؟! فقال : هي سيئة من حيث التحقيق ، فلم يعتمدوا إلا على نسخة ملفقة غير كاملة !".
عبد الرحمن الشهري في موضوع آخر : " أما تفسير ابن كثير فطبعة مكتبة أولاد الشيخ التي نشرتها أيضاً دار عالم الكتب في الرياض هي التي أنصحك بها ، وإن كانت قد نفدت للأسف من الأسواق ومن المكتبة نفسها ، وقد نشرتها وزارة الشؤون الإسلامية بالسعودية في طبعة جيدة وهي توزع مجاناً لطلبة العلم مع غيرها من الكتب ".


5- طبعة الشعب :

الراغب في مدارج السالكين : " هناك طبعة جيدة قامت بها دار الشعب ، يظهر فيها تحقيق النص بشكل جيد إلى حد ما ، وبها بعض التخريجات وإن كانت قليلة ، لكن هذه الطبعة يعيبها أنها حققت على نسخة ناقصة".
أبو مجاهد نقلاً : " لان طبعة الشعب ما يوجد فيها من كلام هو الأصح على الإطلاق ، لأنه اعتُمِدَ فيها على اقدم النسخ وهي النسخة الأزهرية ، فما تفرع عن طبعة الشعب كطبعة البنا يكون صحيحاً. لأن الحافظ ابن كثير ألّف الكتاب في العرضة الأولى خالية من النقول لم ينقل فيها عن الرازي ولا عن الزمخشري ولا عن القرطبي ولا عن البيضاوي ، فالنقل عن هؤلاء غير موجود في طبعة الشعب ، لأنها العرضة الأولى. ولذا فالبعض يتهم طبعة الشعب بأن فيها خروم وإسقاط !! وبعد ذلك أضاف الحافظ هذه النقول و أفاد منها ، ووجدت في النسخ المتأخرة.".
المقرئ : " أن أفضل طبعة من حيث النص هي طبعة الشعب وقد قارنتها بأكثر من خمس طبعات فظهر لي أنها أحسن النسخ".
عبد الرحمن الشهري : " طبعة دار الشعب ، التي اشترك في تحقيقها ثلاثة هم (عبدالعزيزغنيم ، ومحمد أحمد عاشور ، ومحمد إبراهيم البنا) هي طبعة صحيحة ، وهي الوحيدة التي أملكها.".

متفرقات :

عبد الرحمن الهرفي : " وقد ذكر لنا الشيخ عبدالكريم الخضير أنه أشرف على تلخيصٍ جديدٍ لابن كثير هو الأفضل من ناحية التحقيق ، وعمل المحقق هو : حذف الاسرائليات والأسانيد فقط .".

أبو مجاهد العبيدي : " أما مختصرات تفسير ابن كثير فلا أشك أن أفضل المختصرات له هو كتاب : فتح القدير تهذيب تفسير ابن كثير للقاضي محمد أحمد كنعان . في ست مجلدات ، ومن اطلع عليها عرف ذلك جيداً . ".

أحمد البريدي : " كنت في مجلس فتذاكرنا تفسير ابن كثير فذكر أحد الإخوة أنه يحقق على نسخ خطية جديدة بإشراف الشيخ صالح بن حميد مع العلم أن كل الطبعات الموجودة كما أخبرني الأخ أنها ناقصة والله أعلم. وعندي أن طبعة دار الأندلس في سبعة مجلدات من أحسن الطبعات ، إلا إنها غير متوفرة فيما أعلم بكثرة وهي عندي والحمدلله. وأقصد من جهة إخراج النص ، وإلا فهي غير مخرجة الأحاديث والآثار".

أبو مجاهد نقلاً : " طبعة الشيخ مقبل الوادعي وهو الشيخ المعروف بتجرده وتحقيقه، لا تناسب مستواه وليس فيها شيء يذكر".

المقرئ: " فالذي يظهر لي أن طبعة المهدوي في ستة مجلدات هي أفضل الطبعات من حيث التخريج وأما من حيث النص فهي غير جيدة بل إنني أعتقد أن المحقق كان لا يهتم بنقل متن الأحاديث من المطبوع السابق بل يأتي بالحديث بمتنه من مصدره الذي نقل منه ابن كثير وهذا في غاية الخطأ وقد أومأ إلى ذلك المحقق في مقدمته والله المستعان".

أبو مجاهد العبيدي : " كتاب المصباح المنير في تهذيب تفسير ابن كثير فرحت به لما صدر ، ولكن ما لبث هذا الفرح أن تغير ، وقد ظهر لي بعد كثير من المراجعة لمواضع متعددة منه أن المختصرين له ليسوا من أهل الفن المتخصصين فيه فطريقة اختيارهم للأقوال التي يثبتونها لا تدل على أنهم بذلوا جهداً كبيراً في النظر في الأقوال ، وما الذي يصلح منها للاعتماد ، وما الذي ينبغي تركه . وعلى كل حال : رأيي الشخصي - وهو غير ملزم - أنه اختصار مخل ، وليس فيه نفًس ابن كثير ، وعليه ملحوظات كثيرة . ولو كان عندي سعة من الوقت لضربت الأمثلة وعسى الله أن ييسر ذلك في المستقبل .".

عبد الرحمن الشهري : " وقد صدرت طبعة جديدة لتفسير ابن كثير غير ما تقدمت الإشارة إليه صدرت عن دار عالم الكتب بالرياض الطبعة الأولى منها (1425) من تفسير القرآن العظيم للحافظ إسماعيل بن كثير الدمشقي في خمسة عشر مجلداً.
وقد قام على تحقيقه خمسة من الباحثين هم :
- مصطفى السيد محمد.
- محمد السيد رشاد.
- محمد فضل العجماوي.
- وعلى أحمد عبدالباقي.
- وحسن عباس قطب.
وقد كتبوا على غلاف الكتاب العبارة الآتية:«هذه الطبعة أول طبعة مقابله على النسخه الأزهرية وكذلك على نسخة كامله بدار الكتب المصرية».
وقد قدم المحققون للكتاب بمقدمه ترجموا فيها للمؤلف ترجمة موجزة وتحدثوا باختصار عن منهج الحافظ بن كثير في تفسيرة ثم ختموا المقدمة ببيان منهجهم في التحقيق والتخريج ولم يشيروا إلى الطباعات السابقة للكتاب .وقد ختموا التفسير بفهارس شاملة وطباعة الكتاب جيدة .
ولم يتسن لي موازنة هذه الطبعه مع طبعة مكتبة أولاد الشيخ لتفسير ابن كثير التي أشار إليها الشيخ أبو مجاهد العبيدي أعلاه ، ولعل أحداً من الفضلاء أعضاء الملتقى ينشط للموازنة بينهما على وجه العموم ، وفي نظري أن هذه الطبعة خيارٌ جيد لطالب العلم الذي لم يقتنِ تفسير ابن كثير بعدُ.".

أبو عمار المليباري : " من خلال اطلاعي على طبعات التفسير ، وجدت تخريجاً جيداً له وهو للشيخ عبدالرزاق المهدي . والشيخ في الحقيقة قد خدم عدة تفاسير من حيث التحقيق والتخريج ، وأجود أعماله حسب علمي هو تحقيقه لتفسير القرطبي . ومن جهوده المشكورة : تخريج تفسير ابن كثير ، وتحقيق زاد المسير ، وتفسير البغوي وغيرها . فجزاه الله خيراً .".

مرهف : " طبعة مؤسسة الرسالة بتحقيق أنس مصطفى الخن وهي من حيث ضبط النص والروايات برأيي أفضل من طبعة الشعب والتي بمراجعة عبد القادر أرناؤوط بعد مقابلة بعض النصوص من النسخ على بعضها ، أما بالنسبة لطبعة عبد الرزاق المهدي فإنها برأيي لا تتميز عن باقي الطبعات إلا بالتخريج ولكون مسألة التخريج مهمة فأقول ـ وهو رأي شخصي أيضاً ـ أن مثل هذه الكتب المصادر من التفسير كابن كثير والطبري لا تحتاج إلى مثل هذا التخريج المطول خاصة وأن ابن كثير رحمه الله قد علق على أسانيد الكتاب مع ذكره للأحاديث بأسانيدها وأهم ما ينبغي فعله هو ضبط النص والله أعلم".
أبو عمار المليباري : " ما ذكره الأخ مرهف ليس بصحيح . بل يحتاج كل قارئ لتفسير ابن كثير والطبري إلى تخريج علمي مضبوط ، لكثرة الأحاديث الواردة في التفسيرين . وما فعله الشيخ عبدالرزاق المهدي جهد مشكور ، وليس تخريجه مطولاً كما ذكر الأخ . وابن كثير لم يعلق على أكثر الأحاديث والآثار الواردة في التفسير ، حتى الأحاديث التي أوردها ابن كثير بالأسانيد ، هل يستطيع كل طالب علم أن يميز بين الصحيح والضعيف بمجرد النظر في الأسانيد . وليس معرفة الصحيح من الضعيف أمر اجتهادي فحسب بل هناك ضوابط وقواعد مشى عليها أهل الحديث ، فالشيخ عبدالرزاق مثلاً لا يضعف اتلحديث إلا لأن فيه فلاناً ضعفه أئمة الجرح والتعديل ، وهكذا . فليست الأمر بالهين كما يظن الأخ مرهف . وفق الله الجميع للحق والهدى".

أبو عمار المليباري : " أفضل طبعة عني فيها بضبط أسماء الرواة : طبعة دار السلام ، بإشراف الشيخ صفي الرحمن المباركفوري .".

الجمعة
27 / 7 / 1428هـ
 
أشكرك أخي فهد الوهيبي على جمعك للأقوال وعمل جيد لكن في خضم الأقوال لا أرى من أشار إلى المختصرات لتفسير ابن كثير إلا مختصرين فقط مع سؤال الأخ السديس عنه وأرى في وجهة نظري أن أفضل مختصر لابن كثير هو مختصر تفسير القران العظيم لأحمد شاكر والله أعلم
 
ماذا عن طبعة دار الحديث حقق احاديثها السيد محمد السيد ووجيه محمد احمد ومصطفى عبد الحكيم وسيد صادق وهي طبعة ملونة على حسب ذاكرتي وهي ثمان مجلدات
 
شكر الله شيوخنا على هذه الآراء القيمة
إلا أني وقعت في حيرة من الآراء
ومما تزيدني حيرة أن عندي في البيت من تفسير ابن كثير ما يلي :
1) مختصر تفسير ابن كثير للشيخ نسيب الرفاعي -- اقتنيته عن طريق الشراء
2) مختصر تفسير ابن كثير للصابوني -- اقتنيته عن طريق الشراء
-----
3) تفسير ابن كثير طبعة جمعية إحياء التراث الإسلامي (4 مجلدات) -- هدية التخرج من الدراسة
4) تفسير ابن كثير تحقيق البنا (8 مجلدات) -- اقتنيته عن طريق الشراء
5) تفسير ابن كثير طبعة دار السلام (مجلد واحد) -- أهدانيه أحد الأحبة
فهل يلزمني شراء الجديد من الطبعات، وماذا أشتري؟ وخاصة أن بيتي الصغير - نسأل الله سبحانه أن يتاح لي شراء أو اقتناء البيت الكبير، وإلى الآن لم يكن لدي بيت، إنما أنا أستأجر - لم يعد يتحمل ازدياد الكتاب الجديد، وهناك ثلاثة كرتونة من الكتب لم يكن لها رفوف
أفيدونا أفادكم الله
 
بمشيئة الله ستخرج الطبعة التي حققها الشيخ مقبل الوادعي وأكملها كبار تلامذته وهي تحت الطبع في دار الأثار ولا ندري لماذا التأخر في إخراجها مع أن لها سنوات تحت الطبع
 
[FONT=Arial (Arabic)]تفسير ابن كثير[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]بين مد الناشرين، وجزرالمحققين[/FONT]
[FONT=Arial (Arabic)]عبدالعزيز بن فيصل الراجحي[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)][/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)][/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]الحافظ ابن كثير، اسماعيل بن عمر الدمشقي الشافعي )ت 774هـ( من كبار علماء عصره، برع في فنون كثيرة كالتفسير و الحديث والفقه والتاريخ، وله مصنفات عديدة تدل على ذلك، مع صفاء عقيدته، وسلامة مشربه.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وتفسيره للقرآن العظيم، من اهم التفاسير الاثرية، مع وجازة لفظه وشمول معانيه، وقد جعل الله له قبولا عظيما بين الناس، خاصة وعامة.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وعلى كثرة طبعاته وتعددها، وتعدد ناشريها ومحققيها، لا تكاد ترى طبعة سالمة من النقص والسقط والتحريف والتصحيف، لاعتماد غالب تلك الطبعات على بعضها، مع ما يزيده الطابع المتأخر من اغلاط لم تأت عند المتقدم.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وقد شعر بهذا الاستاذ سامي بن محمد السلامة، فسعى لتحقيق واخراج هذا الكتاب اخراجاً علمياً سليماً، وتم له مقصده كما يذكر هو فطبعه في ثمانية مجلدات كبار عام )1418هـ( ونشرته دار طيبة بالرياض. يقول المحقق المذكور في اول تحقيقه للكتاب السابق )1/9(: )وكنت منذ خمس سنوات قد بدأت العمل على تحقيق هذا الكتاب، بجمع مخطوطاته، وتوثيق نصوصه، واصلاح ما وقع في طبعاته السابقة من تحريف ونقص، حتى خرج في هيئة احسب انها اقرب ما تكون الى ما اراده المصنف رحمه الله إهـ. الا انه التمس العذر من اخوانه ان وقفوا على زلل او خطأ وقال:)فمثل هذا العمل الكبير، لابد ان تظهر فيه بعض الاخطاء المطبعية، والاوهام اليسيرة( له.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وله الحق في التماس العذر عند وجود بعض الأخطاء المطبعية والأوهام اليسيرة كما نص هو ولا يسلم منها كتاب. إلا أنّ الناظر في طبعته هذه، يجد أن الخلل غير يسير، والوهم كبير[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وسبب تنبيهي هذا: أن المحقق السابق، قد نقد في أول تحقيقه للكتاب المذكور طبعات تفسير ابن كثير، بل قد قال عن إحدى طبعاته )1/9(: )وقد سدت هذه الطبعة فراغاً آنذاك ولكن يتعين بعد اليوم، عدم اعتمادها في دراسة أو قراءة، لكثرة ما فيها من السقط والأوهام( ؟؟ فجعل طبعته أصح وأتم النسخ المطبوعة وأقومها، مع ما فيها من خلل يجعل كثيراً من الطبعات أفضل منها وأكمل.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وأنا أورد هنا جدولاً لأسقاط طبعة السلامة، من أول تفسير الفاتحة إلى الآية )24( من سورة البقرة، وهي أسقاط كثيرة، بل منها أسقاط مهمة جداً. واستدركت هذه الأسقاط، من طبعة الدكتور محمد إبراهيم البَنّا، التي نشرتها دار ابن حزم البيروتية، مصححة عام )1419هـ( لاعتماد الدكتور البَنّا في تحقيقه على نسخة الحرم المكي الخطية، وهي نسخة اعتمدها السلامة في تحقيقه أيضا! فالعمود الأول لرقم الصفحة في طبعة السلامة، والثاني لبيان عدد الأسطر الساقطة، والثالث لبيان مكان السقط، والرابع لرقم الصفحة في طبعة البَنّا، وإليك هو:[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]هذه اسقاط مائة صفحة فقط من تحقيق الاستاذ السلامة من )101 202( مما يجعل الكتاب محتاجاً الى اعادة نظر محققه فيه.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]ثانياً: ذكر المحقق السلامة في تحقيقه اول النسخ التي اعتمد عليها في التحقيق، النسخة الازهرية، وجعلها الاصل، ثم وصفها بذكر تاريخ نسخها، وعدد اوراقها، ورقم حفظها وغير ذلك، مع انها نسخة كما ذكر هو لم يقف عليها، ولم تصور له ولم يرها مع محاولته ذلك. الا انه عمد الى طبعة )الشعب( المصرية لتفسير ابن كثير، وهي طبعة معتمدة على تلك النسخة، فأقامها مقام النسخة الازهرية، وعلل ذلك بجودة عمل محققيها في مقابلتها وضبط نصها، وهذا امر لا يصح له بحال ابداً، بل لو كانت طبعة )الشعب( نسخة خطية قديمة، مقابلة على النسخة الازهرية ومصححة، لما جاز للواقف على هذه النسخة الاخيرة، ان يزعم انه وقف على النسخة الازهرية، او نقل منها، فكيف بطبعة يعتريها ما يعتري بقية المطبوعات؟!![/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]ولو جعل طبعة )الشعب( اصل كتابه لا )الازهرية( ثم ذكر انها مقابلة على النسخة )الازهرية( لكن اقرب واولى.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]ثالثاً: فرَّق المحقق نسخة الحرم المكي لهذا التفسير وهي نسخة ملفقة المحفوظة برقم )91( فرقها الى اربع نسخ استكثاراً.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]رابعاً: جعل المحقق طبعة دار الراية لتفسير ابن كثير، بتحقيق الشيخ مقبل الوادعي احدى نسخة المعتمدة في التحقيق، مع انها طبعة!! وقد ذكر هو )1/39( انها طبعة معتمدة على ماسبقها من الطبعات، والاخطاء فيها كثيرة جداً حسب قوله. زد على ذلك ان الشيخ الوادعي لم يحققها كلها، بل حقق جزءا منها وحقق الباقي آخرون بتقديمه.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]خامساً: التزم المحقق اول تحقيقه )1/42( بضبط الاسماء والكنى والانساب التي يحتاج اليها، وشرح بعض المفردات الغريبة، وقد تخلف هذا كثيراً، وهو لا يهمني في مقالي هذا.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]سادساً: ذكر المحقق اول تحقيقه )1/7573( اسانيده الى الحافظ ابن كثير، وذكر ثلاثة عشر اسناداً، عن شيخين له، وهذه الاسانيد مع نزولها، فيها اسقاط واغلاط، وفي بعضها الرواية بالاجازة العامة لاهل العصر، وهي نوع ُمطَّرَحٌ عند كثير من اهل العلم، ولا حاجة للرواية بمثلها.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وأَنَزلُ إسناد ذكره المحقق فيه ثماني عشرة واسطة، واعلاها فيه احدى عشرة واسطة، الا انه لا يصح، فيه راويان رَوَيا بالاجازة العامة لاهل العصر وحالها كما سبق.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]كما ان المحقق المذكور، روى عن هذين الشيخين تفسير ابن كثير من طريق جملة من مشايخهما، بعضهم مازال حياً الى الآن، فلو اخذ عنهم مباشرة لعلا اسناده درجة، وطلب العلوسنة.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]وقد وقع لي تفسير ابن كثير بأسانيد منها: اسنادان صحيحان عاليان، مسلسلان بالشافعية، ورجاله اعلام كبار، بثنتي عشرة واسطة:[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]فأرويه عن الشيخ احمد نصيب المحاميد رحمه الله عن بدر الدين بن يوسف الحسني الدمشقي )ت 1354هـ( عن ابراهيم بن علي بن حسن السعَّا )ت1298هـ( عن ثعيلب بن سالم الغشني الازهري )ت 1239هـ( عن احمد بن حسن الجوهري الازهري)ت1181هـ( واحمد بن عبدالفتاح المجيري الملوي )ت1182هـ( كلاهما عن عبدالله بن سالم البصْري المكي )ت1134هـ( عن ابراهيم بن حسن الكوراني المدني )ت 1101هـ( عن النجم محمد بن البدر محمد بن رحني الدين الغزي العامري الدمشقي )ت 1061هـ( عن ابيه )ت 984هـ( عن زكريا بن محمد الانصاري المصري )ت 926هـ( عن الحافظ احمد بن علي بن حجر العسقلاني ا لمصري )ت 852هـ( عن الجلال عبدالرحمن بن عمر بن رسلان البُلقيني المصري )ت 824ه( عن الحافظ ابن كثير )ت 774هـ( وهو شافعي ايضاً، ولذلك سلسلته بالشافعية )ح(.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]ومثله يرويه ثعيلب الغشني ايضاً عن محمد بن سالم الحفني الازهري )ت 1181هـ( عن ابي حامد بن محمد البديري الدمياطي )ت 1140هـ( عن ابراهيم الكوراني بسنده السابق. رحمهم الله جميعاً.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]واختم مقالي هذا، شاكراً سامي السلامة على جهده، وطالباً منه فضلاً ان يراجع عمله هذا، ويقابله ثانية، عله ان يستدرك مافاته فيه، ويخرج الكتاب بوضع اسلم، وابى الله ان يكمُل كتاب الا كتابه، والعبرة بقلة الخطأ وندرته لا انعدامه، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه.[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]السلامة عدد الاسطر الساقطة مكان السقط البنا[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]121 3 بعد السطر الثالث 145[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]124 1 بعد السطر الثامن من الاسفل 149[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]126 5 بعد السطر السابع 150[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]133 11 بعد السطر الثالث 156[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]133 5 بعد السطر الخامس 156[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]133 5 كلمات بعد السطر الثامن 156[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]133 14 كلمة اثناء السطر العاشر 156[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]134 11 بعد السطر الخامس عشر 157[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]139 4 آخر الصفحة 162[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]143 16 قبل بداية الفصل الجديد 166[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]147 5 كلمات اثناء السطر السادس 168[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]151 3 بعد السطر الثاني 170[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]155 2 اثناء السطر العاشر 174[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]155 3 اثناء السطر الاول في الفصل الجديد 174[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]160 3 بعد السطر الثالث 180[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]162 5 بعد السطر الثامن 180[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]164 8 بعد السطر السادس 182[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]165 4 بعد السطر السادس عشر 184[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]174 12 بعد السطر الرابع من الاسفل 192[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]180 13 بعد السطر التاسع 197[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]184 4 بعد السطر الثالث من الاسفل 201[/FONT]
[FONT=Times New Roman (Arabic)]199 4 اثناء السطر الرابع عشر 213[/FONT]
 
تحقيق أ.د حكمت بشير ياسين لتفسير ابن كثير

تحقيق أ.د حكمت بشير ياسين لتفسير ابن كثير

إضافةً لما ذكره الإخوة الأفاضل - جزاهم الله خيراً - في الكلام عن طبعات تفسير ابن كثير ، لم ألحظ من أشار إلى مميزات الطبعة التي اعتنى بتحقيقها أ.د حكمت بشير حفظه الله ، والتي طبعت بدار ابن الجوزي بالدمام .
فهل من جواد نحرير ، يفيدنا عن هذه النسخة ، وتصحيحها للنص ، وخدمتها للكتاب ؟
وجزاكم الله خيراً .
 
طبعة "عالم الكتب" وطبعة "أولاد الشيخ"

طبعة "عالم الكتب" وطبعة "أولاد الشيخ"

وقد صدرت طبعة جديدة لتفسير ابن كثير غير ما تقدمت الإشارة إليه صدرت عن دار عالم الكتب بالرياض الطبعة الأولى منها (1425) من تفسير القرآن العظيم للحافظ إسماعيل بن كثير الدمشقي في خمسة عشر مجلداً......
ولم يتسن لي موازنة هذه الطبعه مع طبعة مكتبة أولاد الشيخ لتفسير ابن كثير التي أشار إليها الشيخ أبو مجاهد العبيدي أعلاه......
الطبعة التي ذكرتها أخي عبدالرحمن هي طبعة مكتبة أولاد الشيخ للتراث التي ذكرتها في التعليق رقم 5 .
والطبعة التي بين يدي منها صدرت عام 1421 هـ .
وقد تكون الطبعة التي أشرتَ إليها طبعة جديدة لهذه النسخة صدرت عن الدار التي ذكرتَها وفقك الله .
بل هي هي بالحرف (تصوير)
كما أفادني بذلك بعض القائمين على "دار عالم الكتب" و"مكتبة أولاد الشيخ" قديمًا
حيث اشترتها الأُولى من الأخيرة -وقد شعرتُ بندمهم على ذلك-.
 
من خلال اطلاعي على طبعات التفسير ، وجدت تخريجاً جيداً له وهو للشيخ عبدالرزاق المهدي . والشيخ في الحقيقة قد خدم عدة تفاسير من حيث التحقيق والتخريج ، وأجود أعماله حسب علمي هو تحقيقه لتفسير القرطبي . ومن جهوده المشكورة : تخريج تفسير ابن كثير ، وتحقيق زاد المسير ، وتفسير البغوي وغيرها . فجزاه الله خيراً .

صدقت وأنا عندي طبعة مؤسسة الريان وكلما قارنتها بطبعة دار ابن حزم وطبعة عبد الرزاق المهدي وجدت طبعة عبد الرزاق أفضل بكثير من حيث خلوُّها من السقط الموجود في طبعة مؤسسة الريان وفي دار ابن حزم وفي دار الكتب العلمية بل وفي طبعة أولاد الشيخ وطبعة طيبة بتحقيق سامي بن محمد سلامة، ومن حيث صحةُ الكلمات المطبوعة خطأ في تلك الطبعات.....
فالخلاصة وعن تجرِبة من يريد تفسير ابن كثير فعليه بالطبعة التي حققها عبد الرزاق المهدي ونشرتها دار الكتاب العربي ولن يندم بإذن الله
 
و ماذا عن طبعة دار ابن الهيثم في أربعة مجلدات بتحقيق مجموعة من المحققين؟ أفيدوني أفادكم الله

محبكم أندونيسي
 
أنا أعلم أن لقليل من المتقدمين مختصرات ولكثير من المتأخرين مختصرات لكتب تفسير بعض المتقدمين الأوائل .
لكني كثيرا ماكنت أتأمل في عدد منها وأسأل نفسي ماوجه الفائدة من اختصار هذه الكتب ؟!
أليست تحدث خللا في نقل كلام المفسر ؟
فإن كانت الغاية تيسير التفسير لعامة الناس فإن ذلك لا يتم باختصار أمهات كتب التفسير والعبث بها - خاصة المطولات - منها بل لابد من أم يكون تأليفا مستقلا ينشأ لهذه الغاية .
والله أعلم .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لقد ذكرتم أنّ أقرب طبعة لطبعة الشعب هي طبعة دار ابن حزم، ولكن دار ابن حزم لها ثلاث طبعات لتفسير ابن كثير، كما هو مذكور في الموقع الرّسمي للدّار، وهي كالآتي:
الأولى: مجلد واحد، صدرت سنة 2014

الثّانية: في ستّ مجلّدات، وصدرت سنة 2015، مكتوب على الغلاف: هذّبه صلاح عبد الفتّاح الخالدي.

الثّالثة: أربع مجلّدات، صدرت سنة 2009.

فأيّ الطّبعات هي الأقرب لطبعة الشعب؟
وهل هناك طبعة قريبة من طبعة أولاد الشّيخ؟ لأنّ هذه الطّبعة نادرة.
كما أنّي أريد أن أعلم رأيكم في طبعة دار الرّشد لتفسير ابن كثير ، وأيضا طبعة دار الإمام مالك بالجزائر.
 
عودة
أعلى