ما هو الفرق بين التفسير والدراسات القرآنية ؟ سؤال للمدير العام وأعضاء الملتقى..

إنضم
24/03/2020
المشاركات
109
مستوى التفاعل
11
النقاط
18
الإقامة
الجزائر
سؤال: ما هو الفرق بين التخصصين التاليين: تفسير وعلوم القرآن، الدراسات القرآنية، هل هما شيء واحد أم هما مختلفان ؟.
 
كلاهما تقريبا يحملان نفس المعنى...
ولكن مصطلح الدراسات القرآنية مصطلح حادث، وجديد، وأوسع مجالا من تخصص التفسير وعلوم القران ..والله أعلم ..
 
هذا ما كنت أراه وأميل إليه، فبين التخصصين عموم وخصوص . شكرا على الإفادة
 
مصطلح (الدراسات القرآنية) حديث النشوء في العصر الحديث، وترسخ مع افتتاح أقسام بنفس الاسم في الكليات، والمقصود به فيه شيء من العموم غير المحدد بعد، فيقصد به فيما أرى كل ما يتصل القرآن الكريم وعلومه من بحوث ودراسات علمية، ويدخل تحته كل العلوم كالتفسير وعلوم القرآن والقراءات وغيرها. ولذلك اخترناه في عنوان (مركز تفسير للدراسات القرآنية) وإن كنت أتوجس من نشأة هذا المصطلح في الكتابات الاستشراقية، وهو أمر يحتاج إلى تتبع وبحث في تاريخ نشأة تسمية (الدراسات القرآنية).
أما التفسير فهو مصطلح واضح المعالم إلى حدٍ ما اليوم يتعلق ببيان معاني القرآن الكريم خصوصاً، وإن كان في تعريف وتحديد مفهوم (التفسير) تفاوت كبير بين العلماء تنظيراً وتطبيقاً. فتحدهم يختلفون في تعريف التفسير اصطلاحا اختلافات كبيرة، وقد كتبت مؤخراً بعض البحوث الجيدة في دراسة مفهوم التفسير، وتطبيقا في كتب التفسير، فتجد الاختلاف في المادة التفسيرية في كتب التفسير كبيرة بين متوسع وموجز، وفي نفس طبيعة المادة التفسيرية في كتب التفسير.
وفقكم الله
 
الأمر كما ذكر الدكتور عبد الرحمن الشهري وفقه الله.
وأما تسمية الأقسام العلمية القرآنية في الجامعات فهي مختلفة: القرآن وعلومه، التفسير وعلوم القرآن، الدراسات القرآنية، التفسير، وهي في الواقع تخصص واحد يشمل علوم القرآن عموماً، ومنها التفسير، وقد استقلَّ علم القراءات في بعض الجامعات وأضحى يدرَّس روايةً ودراية في قسم مستقل بعنوان: قسم القراءات، كما أن بعض الجامعات ضمت تخصصي القرآن والسنة في قسم واحد بعنوان: الكتاب والسنة أو القرآن والحديث، سواء كان ذلك في القسم العلمي أو القسم الدراسي.
 
أحسنتم يا دكتور إبراهيم وفقكم الله ورعاكم .

هل اطلعتم على بحث يبحث نشأة مصطلح الدراسات القرآنية وتطوره في العصر الحديث ؟
 
عودة
أعلى