ما العلاقه بين الآيتين ؟

أبو المنذر

New member
إنضم
12 يونيو 2003
المشاركات
66
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله
" في سورة النبأ قوله تعالى " قل أرئيتم ان أهلكني الله ومن معي او رحمنا فمن يجير الكافرين من عذاب أليم " " قل هو الرحمن امنا به وعليه توكنا فستعلمون من هو في ضلال مبين "
السؤال : ما هو الرابط بين الآيتين اوما المعنى بشكل ادق ،، لانه قد يتوهم ان الكافرين يجيرهم الله من عذاب أليم وهذا ما قد يفهم وخاصة من خلال قراءة بعض الأئمه في محاولة في الربط بين الآيتين أثناء قرائتهم .
بارك الله فيكم .
اللهم اغفر لنا ولمعلمينا ومتعليمنا .
 
بارك الله فيك اخي وشيخي عبد الرحمن على التوضيح ،، وتوضيحه ( هل هناك علاقة بين الآيتين حيث قد يتوهم متوهم كانه سؤال : من يجير الكافرين من عذاب أليم " ويكون الجواب " قل هو الرحمن امنا به .. الآية
فهل بالفعل هذا هو المعنى ــ اما هناك معنى آخر ــ جزاكم الله خيرا
 
(قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (28) قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آَمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (29)) سورة الملك
قال الطاهر بن عاشور رحمه الله تعالى:
"هذا تكرير ثالث لفعل { قل } من قوله : { قل هو الذي أنشأكم } [ الملك : 23 ] الآية .
وجاء هذا الأمر بقول يقوله لهم بمناسبة قوله : { أو رحمنا } [ الملك : 28 ] فإنه بعد أن سوَّى بين فرض إهلاك المسلمين وإحيائهم في أن أيّ الحالين فُرض لا يجيرهم معه أحد من العذاب ، أعقبه بأن المسلمين آمنوا بالرحمان ، فهم مظنة أن تتعلق بهم هذه الصفة فيرحمهم الله في الدنيا والآخرة ، فيعلم المشركون علم اليقين أيّ الفريقين في ضلال حين يرون أثر الرحمة على المسلمين وانتفاءه عن المشركين في الدنيا وخاصة في الآخرة .
وضميرُ { هو } عائد إلى الله تعالى الواقع في الجملة قبله ، أي الله هو الذي وَصْفُه { الرحمان } فهو يرحمنا ، وأنكم أنكرتم هذا الاسم فأنتم أحرياء بأن تُحرَموا آثار رحمته . ونحن توكلنا عليه دون غيره وأنتم غرّكم عزّكم وجعلتم الأصنام معتمدكم ووكلاءكم ."
 
عودة
أعلى