ما أجمل كتاب مر بك يتحدث عن قصص الأنبياء .

ض

ضيف

Guest
في البداية أيها الفضلاء أسأله سبحانه أن يجمعنا وإياكم في دار كرامته إخوة متحابين على سرر متقابلين في سعادة سرمدية أبدية
يارب فاجمع لنا الأحباب في عدن ذاك اللقاء فلا هم ولا كدر .

منذ عامين اتفقت مع جماعة المسجد الذي أصلي به على أن تكون دروس شهر رمضان المبارك وهي بعد صلاة العصر دروسا قرءانية .
من باب التدبر في شهر القرءان لما يتلى علينا ورأيت أن من المناسب أن أبدأ بالقصص القرءاني حتى أستميل القلوب لا ستشعار كلام الله وبالفعل في العام الماضي منَ الله علينا بتدبر سورة يوسف والكهف والفاتحة والمعوذتين في ثلاثين درساً .

وفي شهر رمضان لهذا العام شرعنا في تدبر قصص الأنبياء ومن الله علينا بتدبر سيرة سبعة أنبياء ، ثم رأيت من المناسب عرضها في خطب متوالية في خطب الجمعة .

ولا أخفيكم أنني ذقت الأمرين في الإعداد لقصص الأنبياء مع الاجتهاد في جمع المراجع .

حتى بلغت المراجع المتعلقة بقصص الأنبياء خاصة قرابة الثلاثين مرجعاً إضافة إلى جملة من التفاسير المساندة للموضوع ومع ذلك لم أجد كتاباً شاملاً وافياً لقصص الأنبياء ومن أحسن من جانب ترك جانبا آخر .

و ومن وجهة نظر شخصية لا أجزم بصحتها أظن أن المكتبة الإسلامية لازالت بحاجة إلى كتاب يكون وافيا شاملاً لقصص الأنبياء مبيناً فوائدها العلمية ودروسها التربوية .

وهذا ليس تقليلاَ من كتب السابقين والمعاصرين الذين كتبوا في قصص الأنبياء معاذ الله ، فغالب من ألف في قصص الأنبياء بإذن الله مأجور مشكور وسد ثغرة في هذا الشأن لكني أتحدث عن التأليف الشامل التكاملي .

ولعلكم تتفقون معي أن التأليف في هذا الباب أمر مهم لأنه بتأمل في آيات كتاب الله تجد أن مايقرب من الثلث من الآيات في كتاب الله العزيز هي قصص للأنبياء والصالحين وكذلك من خالفهم من المكذبين .

لذاعرضت عليكم هذا الاستفتاء لأنه بإذن الله سيتحفنا الإخوة الفضلاء بكتب جميلة في قصص الأنبياء ربما لم يسمع بها البعض من قبل وقد تكون وافية شافية مغنية في هذا الباب .

ولا بأس أن يعرض بعض التفاسير التي أحسن مؤلفوها في عرض قصص الأنبياء أو القصص القرءانية جملة واستخلصوا العبر منها .

فمثلاً الرازي أحسن في استخلاص الدروس والعبر من قصة موسى والخضر والسعدي أحسن في استخلاص العبر من قصة موسى وهكذا .

وفقنا الله وإياكم لكل مايحب ويرضي ومن علينا سبحانه بالإخلاص له في القول والعمل .
 
وفقك الله لكل خير ، فأنت تناقش موضوعات قيمة نفيد منها، وننشط للمراجعة والاستفادة فبارك الله فيك وزادك من فضله .
أتفق معك فيما ذكرته من القصور الموجود في المطبوع من كتب قصص القرآن عموماً والأنبياء خصوصاً بمنهج علمي شامل لاستيعاب التفاصيل والعناية بالتأصيل والصحيح من تفاصيلها فوق ما قصه القرآن من أحداثها . وغالب ما تجده من تفاصيل يعتمد على الروايات عن بني إسرائيل أو غيرهم مما يحتاج معه إلى الروح العلمية النقدية التي تستخلص الصواب من بين أباطيل كثيرة ، وهذا أمرٌ لا يحسنه كل أحد ولذلك كان هذا الإعواز الذي ذكره الشيخ فهد في حديثه .
وعوداً على موضوعكم بذكر بعض الكتب التي استفدت منها وأحسبك قد قتلتها علماً ، ولكن لا بأس بالمذاكرة . وهذه بعض العناوين دون ترتيب مقصود :
1- المستفاد من قصص القرآن ، للدكتور عبدالكريم زيدان ، في مجلدين من إصدار مؤسسة الرسالة . وهو كتاب قيم اشتمل على قصص الأنبياء وغيرها .

2- قصص القرآن الكريم وسيرة سيد المرسلين بعيداً عن الإسرائيليات وشطحات بعض المفسرين ، للدكتور محمد منير الجنباز . ولم أقرأه كاملاً بعدُ ولستُ على يقين بوفائه بما ذكره في عنوانه .

3- قصص القرآن الكريم للدكتور فضل حسن عباس ، من منشورات درا النفائس . وهو من أجودها وفيه تحقيق لكثير من المسائل المتصلة بالقصص القرآني وفيه آراء جيدة للمؤلف جزاه الله خيرا تتعلق بالقصص القرآني عموماً وقصص الأنبياء خصوصاً.

4- القصص القرآني بين الآباء والأبناء للصديق العزيز الأستاذ الدكتور عماد زهير حافظ ، من منشورات دار القلم . وهو بحثٌ يرصد بالدراسة والتحليل والاستنتاج جميع القصص القرآني الذي ورد في شأن الآباء والأبناء في خطة تعنى بالعلم والعبرة والموعظة .

5- المقاصد في قصص الكتاب المبين ، للدكتور عبدالله عبدالرحيم العبادي ، من إصدار دار الثقافة بقطر . وهو بحث قيم في تتبع مقاصد القصص القرآني وهو موضوع قيم قابل للزيادة في التحليل والاستنتاج جزى الله مؤلفه خيراً .

6- القصص القرآني : عرض وقائع وتحليل أحداث للدكتور صلاح الخالدي ، وهو كتاب قيم . في أربعة مجلدات عن دار القلم .

7- تيسير المنان في قصص القرآن لأحمد فريد وفقه الله . والذي صدر عن دار ابن الجوزي قديماً في أجزاء متفرقة ، ثم جمع مؤخراً في مجلد واحد . وهو كتاب قيم جداً أستفيد منه كثيراً لأنه جمع كلام المفسرين الثقات في تفسير الآيات وعني بجمع آيات القصة الواحدة في موضع واحد . وأنصح به ، وقد عرضته في برنامج (التفسير المباشر) في إحدى حلقاته .

وقد حاول الدكتور أحمد نوفل استيعاب الكتب التي تناولت القصص القرآني ونقدها في كتابه (مناهج البحث و التأليف في القصص القرآني : دراسة تحليلية نقدية) الذي صدر مؤخراً ، وقد تعرض لنقد كثير من الكتب التي صنفت في قصص الأنبياء في القرآن وأجاد في كثير مما ذكره جزاه الله خيراً.
هذا ما تيسر التعليق به الآن استجابة لطلبك الكريم ، ولا شك أن لدى الزملاء الكثير من الإضافات والتعقبات النافعة إن شاء الله حول قصص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام في القرآن ، والله الموفق .
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على الرحمة المهداة والنعمة المسداة والسراج المنير صلوات ربي وسلامه عليه ، وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وتتحقق المقاصد والغايات
من الكتب النافعة في هذا الباب، والتي استفدت منها كثيرا
1- المستفاد من قصص القرآن للدعوة و الدعاة لعبد الكريم زيدان.
2- النبوة و الأنبياء في ضوء القرآن الكريم لأبي الحسن الندوي.
و منذ فترة غير قصيرة قمت بجمع مادة علمية غير قليلة لموضوع بعنوان:"التعليقات النبوية على القصص القرآنية. "، وهي مادة منزهة عن الإسرائليات، خالية من الموضوعات، نقية من الخرافات التي علقت بكثير من كتب التفسير. يسر الله إخراجها، و قد فكرت في إرسالها للأخ و الدكتور الفاضل عبد الرحمن الشهري للنظر فيها، ولكنني خشيت من وقته الثمين
 
وفقك الله وبارك فيك ياشيخ عبدالرحمن وزادك الله علماً ورفعة وجعلك مباركاً أينما كنت ولو قيل لي ما أجود ما مر بك من كتب في قصص الأنبياء لملت إلى ما ملت إليه .

الأخ الفاضل علال أتمنى لو أتحفت الأعضاء بفصل واحد من جمعك المبارك لعلهم يتحفونك بجملة من الاقتراحات والملحوظات التي لعلها تسهم في إنضاج بحثك قبل خروجه للناس ، وفقك الله لكل خير وجعلك من أهل القرءان الذين هم أهل الله وخاصته .
 
الأخ الفاضل فهد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الكتب الجميلة في قصص الأنبياء ( مصابيح الضياء من قصص الأنبياء ) من تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن , لفضيلة الشيخ : عبدالرحمن السعدي رحمه الله .
تقديم الشيخ : عبدالله بن عبدالعزيز العقيل , وهو من تلاميذ الشيخ .
اعتنى بإخراجها : عيسى بن محمد القرعاني وفقه الله .
قال الشيخ عبدالله العقيل في تقديمه للكتاب : لقد قرأها علي وأعجبت بها وأوصيته بطبعها ونشرها لعل الله أن ينفع بها ..
 
الحمد لله .
من باب الإضافة هذه إجابة للشيخ مشهور حسن لعل فيها فائدة .
أفضل كتب قصص الأنبياء
الشيخ مشهور حسن سلمان

السؤال 374: ما هو افضل كتاب تنصحنا بالقراءة فيه عن قصص الأنبياء عليهم السلام؟

الجواب: خير كتاب فصل أخبار الأنبياء كتاب الله عز وجل ،وذكرت قصص الأنبياء في كتاب الله مفصلة تارة ومجملة تارة، وبينها المفسرون، وما سلم بيان المفسرين من أخبار واهية، أو من إسرائيليات في بعضها يذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم: {حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج}.

وممن ذكر أخبار الأنبياء بتفصيل ابن كثير في "البداية والنهاية" ثم استل قديماً ما يخص الأنبياء بكتاب خاص اسمه: "قصص الأنبياء" فقصص الأنبياء لابن كثير هو برمته في كتاب "البداية والنهاية" لكن ابن كثير جمع فأوعى، فأكثر الجمع ولم يعتن بالنقد، وجاء الحافظ ابن حجر فهذب كتاب قصص الأنبياء، لابن كثير في كتاب طبع حديثاً لأول مرة سماه "تحفة النبلاء في قصص الأنبياء" فهذب ابن حجر الأخبار، فأسقط الواهي والموضوع ونبه على أشياء، وحوى الأشياء النظيفة والأشياء المكتملة فكان كتابه من حيث النقل من أصفى الكتب.

أما من حيث التحليل والاستنباط والفوائد فقد كتب المعاصرون كثيراً في هذا الباب، ومن خير ما كتب من المعاصرين عندي ثلاثة أولهم محمد أحمد العدوي، في كتاب له اسمهع "دعوة الرسل إلى الله تعالى" له وقفات جميلة، والثاني الشيخ محمد الفقي في كتابه "قصص الأنبياء أحداثها وعبرها" والثالث الشيخ ربيع الوادعي في كتابه "منهج الأنبياء في الدعوة إلى الله تعالى" فهؤلاء الثلاثة خير من كتب في قصص الأنبياء من حيث الوقوف على الحكم والموعظة والدروس المستنبطة والمستفادة بعد سرد ما ورد على وجه فيه إجمال والله أعلم..
 
الأخ الصالح عبدالله بن صالح وفقك الله لكل خير من الله علي بالاطلاع على ماذكرت وبالفعل هو كتاب خفيف لطيف زادك الله توفيقاً ورفعة .

الأخ القندهاري شكر الله لك هذا النقل الوافي .
 
في رأي أفضل كتاب تعرض لقصص الأنبياء بالنقد والتحليل هو كتاب قصص الأنبياء للأستاذ المرحوم عبدالوهاب النجار
 
أحسن ما قرأت من حيث الأسلوب وهو قريب من موضوع قصص الأنبياء كتاب قصص القرآن لمحمد جاد المولى ..
وقد قرأته أكثر من مرة ويتميز بجمال الأسلوب ورشاقة العبارة ، وإن كان ـ كغيره ـ يشتمل على بعض الأمور التي قد تحتاج لمراجعة ..
 
في البداية أيها الفضلاء أسأله سبحانه أن يجمعنا وإياكم في دار كرامته إخوة متحابين على سرر متقابلين في سعادة سرمدية أبدية
يارب فاجمع لنا الأحباب في عدن ذاك اللقاء فلا هم ولا كدر .

آمين. اللهم واجعلني منهم.
 
جزاك الله خيراً شيخ فهد وجزى الله الأحبة جميعاً ، وأأمّن على دعائكم ودعاء أخينا الموفق الأستاذ ابن جماعة حفظكم الله ورعاكم فأقول : اللهم آمين ، واجعلنا منهم .

وأأكد على ما ذكره فضيلة المشرف حفظه الله ولكن بالترتيب :
(وقد حاول الدكتور أحمد نوفل استيعاب الكتب التي تناولت القصص القرآني ونقدها في كتابه (مناهج البحث و التأليف في القصص القرآني : دراسة تحليلية نقدية) الذي صدر مؤخراً ، وقد تعرض لنقد كثير من الكتب التي صنفت في قصص الأنبياء في القرآن وأجاد في كثير مما ذكره جزاه الله خيراً . )
إي والله فقد درست مادّة القصص القرآني عند الدكتور أحمد نوفل حفظه الله ورعاه ونفع به ، فما سمعت متحدثاً مثله في القصص القرآنيّ بأسلوبه السّهل الممتنع ، وهو أصعب الأساليب في التدريس وأمتعها ، ولا يقبل إسرائيليّة من الإسرائليات بل جعل أحد أهدافه في الدنيا كما يقول دائماً : القضاء على الإسرائيليّات . والجميل في الدكتور أنه حفظه الله : يعايش ما يقول - كما قيل عن ابن القيم رحمه الله إنه عاش ما كتب - وينزله على واقع الناس ، فنقرأ واقعنا بقصص ربنا ، ونقرأ قصص القرآن كأننا نعيش واقعنا ؛ بل كذلك وأيم الله .
عقليّة عالية المستوى لو أنه غفر الله له لا يشغل نفسه بهموم أخرى مع أهميتها لأخرج لنا كنوزاً مما آتاه الله عزّ وجلّ ؛ فهماً ، ودقة ملاحظة ، وحسن ترتيب ، وتوفيق بين النصوص بلا تلفيق .
والحكم على الشخص فرع من معايشته
مع أنني أستمع له برنامج : تأملات في القصص القرآني على قناة الرسالة يوميّاً باستثناء يوم الجمعة ؛ إلا أنني أتمنى أن يرتفع قليلاً في مستوى لغته ، وهو متمكن جداً فيما أعلم ؛ ليتوافق مع شرائح أخرى من الناس غير مستوى طلبة الجامعة جزاهم الله خيراً .

وكذلك ( قصص القرآن الكريم للدكتور فضل حسن عباس ، من منشورات دار النفائس . وهو من أجودها وفيه تحقيق لكثير من المسائل المتصلة بالقصص القرآني وفيه آراء جيدة للمؤلف جزاه الله خيرا تتعلق بالقصص القرآني عموماً وقصص الأنبياء خصوصاً.)
فقد كان مقرّراً علينا في مادة القصص ، لم يخرج فيه عن النصّ القرآنيّ فيما أذكر حفظه الله وجزاه الله عن الأمة خيراً ونفع به .

وبارك الله بكم جميعاً ونفعنا بكم .
 
صوتي لثلاثة كتب

صوتي لثلاثة كتب

السلام عليكم

حسب اطلاعي المتواضع لا أجد خيرا من الكتب التالية على التوالي

قصص الأنبياء للأستاذ عبدالوهاب النجار

مع الأنبياء في القرآن الكريم للأستاذ عفيف عبدالفتاح طبارة

في ظلال القرآن للأستاذ سيد قطب

والله أعلم
 
أحسن ما قرأت من حيث الأسلوب وهو قريب من موضوع قصص الأنبياء كتاب قصص القرآن لمحمد جاد المولى ..
وقد قرأته أكثر من مرة ويتميز بجمال الأسلوب ورشاقة العبارة ، وإن كان ـ كغيره ـ يشتمل على بعض الأمور التي قد تحتاج لمراجعة ..

حقاً إنه كتاب جميل . وهو من الكتب التي قرأتها في المرحلة الثانوية فكان له أثر طيب في حياتي بحمد الله عز وجل .
وفقكم الله وبارك فيكم .
 
[align=center]أفضل ما قرأت كتاب قصص الأنبياء لابن كثير
وهو كما ذكر مأخوذ من كتابه البداية والنهاية
وقد طبع أي " قصص الأنبياء" طبعات كثيرة
وأفضلها في نظري تحقيق عامر ياسين طباعة دار ابن خزيمة
ويتألف من مجلدين


وفق الله الجميع
[/align]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله تعالى ، والصلاة والسلام على نبينا محمد .

أما بعد :

هناك كتاب جديد من نوعه يخص قصص الأنبياء، وهو:

( فاعتبروا يا أولي الأبصار – أنبياء في القرآن تركوا آثارا - تفسير موضوعي لآيات القرآن الكريم المتعلقة بآثار الأمم السابقة )

د. هدى حسن الطويل .
دار المعرفة ، بيروت ، لبنان .
واختصرت الكاتبة عملها في الكتاب بقولها :
" تناولت في هذا البحث دراسة الآثار من الناحية الاعتبارية والتأملية التي تقدم دروسا للأجيال القادمة في حياتها"
ويبدو أن الكاتبة احسنت في اختيار مراجعها ، وقد ناقشت ذلك في المقدمة ، وفعلا وجدت نفسي اعتبر مما قرأت .
والله أعلم وأحكم.
 
[email protected]

[email protected]

[أخي الكريم بالإضافة الي الكتب التي ذكرها لك الإخوة الأفاضل أرشدك إلي قراءة كتاب قصص القرآن/د محمدبكر إسماعيل أستاذ التفسير وعلوم القرآن بجامعة الأزهر
 
السلام عليكم
هناك كتاب مهم صدر حديثا للشيخ سليم الهلالي سماه: [glow=339900] كتاب صحيح الأنباء المسند من أحاديث الأنبياء [/glow]طبعة دار ابن حزم،
اقتصر فيه على الأحاديث المرفوعة وما لها حكم الرفع الصحيحة مما يتعلق بالأنبياء، مع التعليق والشرح واستخراج الفوائد من تلك الأحاديث
وهو مفيد جدا جدا جدا
 
وممن ذكر أخبار الأنبياء بتفصيل ابن كثير في "البداية والنهاية" ثم استل قديماً ما يخص الأنبياء بكتاب خاص اسمه: "قصص الأنبياء" فقصص الأنبياء لابن كثير هو برمته في كتاب "البداية والنهاية" لكن ابن كثير جمع فأوعى، فأكثر الجمع ولم يعتن بالنقد، وجاء الحافظ ابن حجر فهذب كتاب قصص الأنبياء، لابن كثير في كتاب طبع حديثاً لأول مرة سماه "تحفة النبلاء في قصص الأنبياء" فهذب ابن حجر الأخبار، فأسقط الواهي والموضوع ونبه على أشياء، وحوى الأشياء النظيفة والأشياء المكتملة فكان كتابه من حيث النقل من أصفى الكتب...

وأين يوجد كتاب الحافظ ابن حجر "تحفة النبلاء في قصص الأنبياء"؟

وهل رآه أحد في مكتبات السعودية؟
 
قصص الرحمن فى ظلال القرآن

قصص الرحمن فى ظلال القرآن

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على إمام المرسلين ، و بعد :
هناك كتاب جمع قصص الأنبياء من تفسير " فى ظلال القرآن " لسيد قطب ، و اسمه :
( قصص الرحمن فى ظلال القرآن ) لأحمد فائز الحمصى ، صدرت الطبعة الأولى منه سنة 1415 هجرية ، عن مؤسسة الرسالة ببيروت .
يتسم هذا الكتاب بتحليقات صاحب الظلال الرائعة فى تحليل سير الأنبياء كما جاءت فى القرآن ، و تسليط الضوء على أحداث الواقع ، و اكتشافه من خلال الدروس و العبر المستفادة من قصصهم و سيرتهم .
و جزاكم الله خيرا .
 
كتب لم تذكر من قبل

كتب لم تذكر من قبل

من الكتب التي لم تذكر سابقاً من الإخوة الأفاضل:
1- معالم القصة في القرآن الكريم دراسة تحليلية للقصة القرآنية بدءاً من تعريفها وانتهاءاً بالإسرائليات المدخلة عليها مع الأدلة والشواهد
لمحمد خير محمود العدوي- دار العدوي 1408هـ-1988م
وأصل هذا الكتاب (باب) من رسالة للماجستير أجيزت من جامعة (أم القرى) بمكة المكرمة لعام 1400هـ وكان عنوانها ((العبرة من قصة موسى عليه السلام في القرآن الكريم)).
2- حكمة تشابه قصص الأنبياء في القرآن الكريم
للدكتور الصديق علي أوهيبة
منشورات جمعية الدعوة الإسلامية العالمية-ليبيا/2006م.
3- القصص القرآني بين المفسرين والقصاص قديماً وحديثاً
للدكتور طه عبدالفتاح مقلد
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
 
هذا ملف أفادني به شيخي الفاضل د. محمد العواجي ووضعه في مشاركة سابقة أضعه هنا لتكتمل الفائدة، وفيه جمع لما كتب حول قصص الأنبياء في القرآن الكريم..والشكر الجزيل للأخ الحبيب فهد الجريوي على اهتمامه.​
 
عودة
أعلى