بهاء الدين عبد الرحمن
New member
- إنضم
- 03/02/2009
- المشاركات
- 10
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
شكرا لك أخي عمار
إن كان في ردي هنا ما يخالف النهج العلمي فبينه لي.
كل ما قاله البدري والمنصور لا يخرج عن دائرة الظن والاحتمال ولا يرقى مطلقا إلى درجة الدليل العلمي.
ما رأيك - بعد هذا_ بهذه العبارة:
الذي أردتّه من قولي ذلك أنَّ معانيَ هذه الأبيات تشبِه النظم،
كيف المعاني تشبه النظم؟ فهو قد وصف المعنى بالسقوط والغثاثة، ولم يصف اللفظ، وتشبيهه لبيت ابن مالك بالبيتين: عجب عجب .. بقر تمشي ولها ذنب إلى آخر البيتين يؤكد أنه كان يريد المعنى، يعني أنه تحصيل حاصل لا فائدة فيه من جهة المعنى.. ثم إن للبيت الذي ذكره ابن مالك نظائر في شعر الاحتجاج خذ مثلا قول عدي بن الرقاع
وَإِذا ما أَرادَ رَحمَةَ قَومٍ رَبُّهُم فَهوَ فاعِلٌ ما يَشاءُ
أليس هذا أيضا خاليا من روح الشعر وفق منظور المنصور؟
ولو تصفحت الشعر القديم لوقفت على أبيات كثيرة تشبه النظم ، ثم مسألة شبه النظم أيضا معيار لا يمكن ضبطه والاتفاق عليه، فكيف نجعله أساسا لحكم خطير وهو نبز ابن مالك بالتدليس وهو المجمع على عدالته وضبطه وورعه وتقواه؟
أما ملتقى المنصور ففي الفضاء الشبكي عنه منأى واسع.
مع التحية الطيبة.
إن كان في ردي هنا ما يخالف النهج العلمي فبينه لي.
كل ما قاله البدري والمنصور لا يخرج عن دائرة الظن والاحتمال ولا يرقى مطلقا إلى درجة الدليل العلمي.
ما رأيك - بعد هذا_ بهذه العبارة:
الذي أردتّه من قولي ذلك أنَّ معانيَ هذه الأبيات تشبِه النظم،
كيف المعاني تشبه النظم؟ فهو قد وصف المعنى بالسقوط والغثاثة، ولم يصف اللفظ، وتشبيهه لبيت ابن مالك بالبيتين: عجب عجب .. بقر تمشي ولها ذنب إلى آخر البيتين يؤكد أنه كان يريد المعنى، يعني أنه تحصيل حاصل لا فائدة فيه من جهة المعنى.. ثم إن للبيت الذي ذكره ابن مالك نظائر في شعر الاحتجاج خذ مثلا قول عدي بن الرقاع
وَإِذا ما أَرادَ رَحمَةَ قَومٍ رَبُّهُم فَهوَ فاعِلٌ ما يَشاءُ
أليس هذا أيضا خاليا من روح الشعر وفق منظور المنصور؟
ولو تصفحت الشعر القديم لوقفت على أبيات كثيرة تشبه النظم ، ثم مسألة شبه النظم أيضا معيار لا يمكن ضبطه والاتفاق عليه، فكيف نجعله أساسا لحكم خطير وهو نبز ابن مالك بالتدليس وهو المجمع على عدالته وضبطه وورعه وتقواه؟
أما ملتقى المنصور ففي الفضاء الشبكي عنه منأى واسع.
مع التحية الطيبة.