Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
السلام عليكموعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خص بذلك؛ لأن الإمام الشاطبي خص الإمام السوسي بإبدال الهمز الساكن: (وبيدل للسوسيِّ كل مسكن *** من الهمز مدا...)، ومعلوم أن الإدغام لا يكون إلا مع الإبدال.
قال الإمام السخاوي عن شيخه الإمام الشاطبي رحمهما الله:
"وكان أبو القاسم - رحمه الله - يقرئ بالإدغام الكبير من طريق السوسي؛ لأنه كذلك قرأ، ولأن رواية السوسي أعم، ولأن أبا عمرو بن العلاء - رحمه الله - كان يجمع بين ترك الهمز والإدغام في الحدر والصلاة" (فتح الوصيد: 2 / 257 ).
والله أعلم.
قال ابن الجزري في النشر: وكل من ذكر الإدغام ورواه، لا بد أن يذكر معه إبدال الهمز الساكن كما ذكر من لم يذكر الإدغام إبداله مع الإظهار ، فثبت حينئذ عن أبي عمرو مع الإدغام وعدمه ثلاث طرق:هل هذه قاعدة عند أبي عمرو أنه لا يُدغم الإدغام الكبير إلا إذا أبدل الهمز؟ وهل طريق الإدغام للدوري من الطيبة فيه إبدال الهمز أم لا؟
نعم ذكر ذلك ابن الجزري عن شيخ ابن الباذش: شريح (الابن) وذكره أيضا عن الهذلي، وقال بعد ذلك:قول ابن الجزري رحمه الله "وبقيت طريق رابعة، وهي الإدغام مع الهمز ممنوع منها عند أئمة القراءة ، لم يجزها أحد من المحققين.." فيه نظر لأن أبا جعفر بن الباذش رحمه الله ذكر في كتاب "الإقناع" أنّ شيخه ابن شريح أجاز له هذا الوجه أيضاً، والله أعلم.