لماذا خُصَّ السوسي بالإدغام الكبير دون الدوري

هاني خليل

New member
إنضم
12 مارس 2012
المشاركات
86
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
41
الإقامة
القاهرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا خُصَّ السوسي بالإدغام الكبير من طريق الشاطبية بالرغم من أن الإمام الشاطبي ذكر الإدغام الكبير لأبي عمرو ولم يخص السوسي به؟
وجزاكم الله خيرا
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خص بذلك؛ لأن الإمام الشاطبي خص الإمام السوسي بإبدال الهمز الساكن: (وبيدل للسوسيِّ كل مسكن *** من الهمز مدا...)، ومعلوم أن الإدغام لا يكون إلا مع الإبدال.
قال الإمام السخاوي عن شيخه الإمام الشاطبي رحمهما الله:
"وكان أبو القاسم - رحمه الله - يقرئ بالإدغام الكبير من طريق السوسي؛ لأنه كذلك قرأ، ولأن رواية السوسي أعم، ولأن أبا عمرو بن العلاء - رحمه الله - كان يجمع بين ترك الهمز والإدغام في الحدر والصلاة" (فتح الوصيد: 2 / 257 ).
والله أعلم.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خص بذلك؛ لأن الإمام الشاطبي خص الإمام السوسي بإبدال الهمز الساكن: (وبيدل للسوسيِّ كل مسكن *** من الهمز مدا...)، ومعلوم أن الإدغام لا يكون إلا مع الإبدال.
قال الإمام السخاوي عن شيخه الإمام الشاطبي رحمهما الله:
"وكان أبو القاسم - رحمه الله - يقرئ بالإدغام الكبير من طريق السوسي؛ لأنه كذلك قرأ، ولأن رواية السوسي أعم، ولأن أبا عمرو بن العلاء - رحمه الله - كان يجمع بين ترك الهمز والإدغام في الحدر والصلاة" (فتح الوصيد: 2 / 257 ).
والله أعلم.
السلام عليكم
د / الجكني له شبهة هنا .
الداني ذكر في الإدغام الكبير أبا عمرو بكماله في التيسير ، وكذا في الهمز المفرد ذكر الإبدال لأبي عمرو بكماله أيضا .
لماذا اختار الشاطبي الإدغام للسوسي مع أنه ذكر الإبدال أيضا للدوري ، والشاطبي تابع للتيسير يعني (يزيد ولا ينقص عن التيسير "هذا مني )
والسلام عليكم
 
هل هذه قاعدة عند أبي عمرو أنه لا يُدغم الإدغام الكبير إلا إذا أبدل الهمز؟ وهل طريق الإدغام للدوري من الطيبة فيه إبدال الهمز أم لا؟
 
هل هذه قاعدة عند أبي عمرو أنه لا يُدغم الإدغام الكبير إلا إذا أبدل الهمز؟ وهل طريق الإدغام للدوري من الطيبة فيه إبدال الهمز أم لا؟
قال ابن الجزري في النشر: وكل من ذكر الإدغام ورواه، لا بد أن يذكر معه إبدال الهمز الساكن كما ذكر من لم يذكر الإدغام إبداله مع الإظهار ، فثبت حينئذ عن أبي عمرو مع الإدغام وعدمه ثلاث طرق:
الأولى: الإظهار مع الإبدال، وهو أحد الأوجه الثلاثة عند جمهور العراقيين ، عن أبي عمرو بكماله ..
الثانية: الإدغام مع الإبدال ، وهو الذي في جميع كتب أصحاب الإدغام من روايتي الدوري ، والسوسي جميعا ..
الثالثة: الإظهار مع الهمز ، وهو الأصل عن أبي عمرو ، والثابت عنه في جميع الطرق ، وقراءة العامة من أصحابه ..
وبقيت طريق رابعة، وهي الإدغام مع الهمز ممنوع منها عند أئمة القراءة ، لم يجزها أحد من المحققين..
 
قال ابن الجزري رحمه الله في طيبته
ادغم بخلف الدوري والسوسي معا ....... لكن بوجه الهمز والمد امنعا
 
قول ابن الجزري رحمه الله "وبقيت طريق رابعة، وهي الإدغام مع الهمز ممنوع منها عند أئمة القراءة ، لم يجزها أحد من المحققين.." فيه نظر لأن أبا جعفر بن الباذش رحمه الله ذكر في كتاب "الإقناع" أنّ شيخه ابن شريح أجاز له هذا الوجه أيضاً، والله أعلم.
 
قول ابن الجزري رحمه الله "وبقيت طريق رابعة، وهي الإدغام مع الهمز ممنوع منها عند أئمة القراءة ، لم يجزها أحد من المحققين.." فيه نظر لأن أبا جعفر بن الباذش رحمه الله ذكر في كتاب "الإقناع" أنّ شيخه ابن شريح أجاز له هذا الوجه أيضاً، والله أعلم.
نعم ذكر ذلك ابن الجزري عن شيخ ابن الباذش: شريح (الابن) وذكره أيضا عن الهذلي، وقال بعد ذلك:
وقد قصد بعض المتأخرين التغريب ، فذكر ذلك معتمدا على ما ذكره الهذلي ، فكان بعض شيوخنا يقرئنا عنه بذلك، وأخذ علي الأستاذ أبو بكر بن الجندي بذلك عندما قرأت عليه بالمبهج متمسكا بما فيه من العبارة المحتملة ، حيث قال في باب الإدغام : إنه قرأ من رواية السوسي بالإدغام والإظهار وبالهمز وتركه ، وليس في هذا تصريح بذلك ، بل الصواب الرجوع إلى ما عليه الأئمة وجمهور الأمة ونصوص أصحابه هو الصحيح ، فقد روى الحافظ أبو عمرو الداني أن أبا عمرو كان إذا أدرج القراءة ، أو أدغم لم يهمز كل همزة ساكنة ; فلذلك تعين له القصر أيضا حالة الإدغام كما سيأتي تحقيق ذلك ، والله تعالى أعلم. اه​
على أن المغاربة إلى الآن لا يزال بعضهم يقرئ بهذا الوجه آخذين بظاهر قول الشاطبي رحمه الله.
 
عودة
أعلى