لطيفة من لطائف الكتاب الذي لا تنقضي عجائبه

نصر الفهري

New member
إنضم
09/11/2012
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الرياض
بسم1

سلام الله عليكم : هذا القرآن العظيم ، حبل الله المتين ، الذي لا تنقضي عجائبه ، ولا يَخلق على كثرة الرد
مسّكني الله وإياكم بدوام تلاوته وتدبّره ، حتى إذا جاء الأجل وحان الرحيل لله الأجلّ ، عظّم حسن ظننا
بربنا سبحانه كثرة ختمات كلامه ، وقوى فرحنا بحسن لقاء الله ومزيد إكرامه شدة تعلقنا من قبل بأعظم آلائه وإنعامه ..

استفدتُ الليلة من تفسير الشيخ عبدالكريم الخضير :
قال "من اللطائف الغريبة في القرآن ـ ولها حظ من النظر ـ ما ذكره بعضهم : أنّ الله سبحانه قال في
سورة البقرة "فأتوا بسورة من مثله" وقد كان قبلها سورةٌ فقط ، وقال في سورة هود :"فأتوا بعشر سور
مثله" وقبل سورة هود عشرُ سور ، هذا مع أن القرآن حين نزول هذه الآيات لمّا ترتب سوره "
فسبحان الله العظيم .
ومعاذ الله أن أقول في كتاب الله ما ليس لي به علم .
ربنا ظلمنا أنفسنا وإلا تغفر لنا وترحمنا نكن من الخاسرين
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اللطيفة التي نقلها الأخ نصر الفهري من تفسير الشيخ عبد الكريم الخضير قد يستدل بها على أن ترتيب السور اتفاقي..
لكن الأمر ليس كذلك على إطلاقه، فالمسألة كما هو معلوم مختلف فيها على ثلاثة أقوال:
الأول أن تريتبها توقيفي.
الثاني: أنه اجتهادي و هذا مذهب الإمام مالك و قول شيخ الإسلام ابن تيمة و رجحه العلامة ابن عثيمين.
الثالث: أن بعضه اتفاقي و بعضه اجتهادي و هو ما رجحه الإمام السيوطي رحمه الله تعالى.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربما لو اطلع القائلون باجتهادية الترتيب -رحمهم الله- لو اطلعوا على الترتيب الدقيق لأحرف القرآن وكلماته كأبحاث الاستاذ بسام جرار والاستاذ عبدالله جلغوم وصور التراتيب التي يستحيل ان تكون الا بارادة ربانية اقرت ترتيب الآيات والسور ووضع كل سورة في مكانها لما وسعهم الا القول بتوقيف الترتيب قطعا
والله اعلم

[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ربما لو اطلع القائلون باجتهادية الترتيب -رحمهم الله- لو اطلعوا على الترتيب الدقيق لأحرف القرآن وكلماته كأبحاث الاستاذ بسام جرار والاستاذ عبدالله جلغوم وصور التراتيب التي يستحيل ان تكون الا بارادة ربانية اقرت ترتيب الآيات والسور ووضع كل سورة في مكانها لما وسعهم الا القول بتوقيف الترتيب قطعا
والله اعلم
بارك الله فيك أخى عدنان ، أوافقك الرأى تمامأ
وما أكثر الشواهد الاعجازية الدالة على توقيف ترتيب السور
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
إخواني في الله، معلوم أن المسألة مختلف فيها، فلا يصح الجزم بالقول بالتوقيف، لأنه إذا كان ذلك كذلك فلا يصح قراءة السور إلا على الترتيب الموجود في المصاحف و تبطل صلاة من قرأ في ركعة مثلا بسور الغاشية قبل سورة الأعلى كما تبطل صلاة من قدم آية و أخرى أخرى.
و قد صح عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قرأ في إحدى صلاته البقرة ثم النساء ثم آل عمران" رواه مسلم موصولا و البخاري معلقا.
و هذا من أقوى الأدلة على أن الترتيب ليس توقيفيا إذ التوقيف يكون من الشارع لا غير.
و الله أعلم و أحكم.
 
هل تعلم اجماعا او حتى قولا معتبرا ببطلان صلاة من قدم سورة متأخرة في الركعة الاولى واخر سورة متقدمة في التالية ؟؟
اما القول بالجزم من عدمه فهذا امر آخر ، ولكن نقول يمتنع ويستحيل ان يؤدي الترتيب الجزافي العشوائي لآي القرآن لهذه المعادلات الرائعة والمتواليات الرياضية الدقيقة ، هنا يصرخ داخلك من يقول مستحيل ان يكون ذلك اجتهادا ولا يرتبه كذا إلا معصوم عن وحي عن الله جل وعلا.
فالقرآن الكريم برسمه وآياته يخبر عن نفسه بما يغنيك عن قول سواه
وفقنا الله واياك استاذنا

[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
رائعة جدا هذه اللطيفة ...استأذنك بنشرها على هيئة بطاقة دعوية .
بورك فيكم .
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
لعلك لم تفهم قصدي فأنا لا أتحدث عما يسمى بصلاة التنكيس: أن يصلي الإنسان في الركعة الأولى بسورة ثم يصلي في الثانية بسورة تتقدمها في الترتيب، فهذا لا شيء فيه على الراجح-و الله أعلم-
بل قصدي أن يصلي الإنسان بسورتين أو أكثر في الركعة الواحدة، فإذا قلنا بأن الترتيب توقيفي فيلزمه أن يقرأها مرتبة و قد يقول قائل أن صلاته لا تصح إذا قرأها غير مرتبة قياسا على الآيات، فكما لا يصح أن تقرأ "إياك نعبد و إياك نستعين" قبل "الحمد لله رب العالمين" فلا يجوز قراءة سورة الأعلى قبل سورة الطارق مثلا لأن ترتيبها على قولك توقيفي.
و قد ذكرت لك حديث حذيفة رضي الله عنه، فلا يمكن أن يكون ترتيب السور توقيفي على ما عليه المصحف الآن و يقرأ النبي صلى الله عليه و سلم على خلافه.
فالراجح أن ترتيبها اجتهادي، و من قال أن أكثرها كذلك و البعض ترتيبه بالتوقيف فقوله له ما يشهد له.
 
ترتيب السور ليس كترتيب الآيات ، فلا يستدل بهذا في ذاك لكون الوحدة الموضوعية في السورة الواحدة بافتتاح وختام هو ما يلزم القارئ ، ثم ان تناسب خواتيم سور مع فواتح أخرى دليل آخر على توقيف الترتيب الا ترى ذلك ؟

[تمت المشاركة باستخدام تطبيق ملتقى أهل التفسير]
 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
القول بأن ترتيب السور توقيفي يلزم منه قراءتها في الركعة الواحد مرتبة، و لا فرق بينها و بين الآيات، إذا قلنا بالتوقيف..
قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى:"تجوز قراءة هذه -أي السورة- قبل هذه، و كذا في الكتابة.."اهـ و ذلك لأن ترتيبها ليس توقيفيا،و تأمل أخي مفهوم المخالفة من كلامه رحمه الله تعالى.
أما مسألة التناسب بين السور فأمر واسع و قد يكون فيه بعض التكلف لمن لم يكون أهلا للبحث فيه.
و الله أعلم و أحكم.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلا وسهلا بالكرام الأخيار
هذا بيت نظم الفقير به تحزيب القرآن 9 أحزاب لمن شاء ختمه في تسع ليال، فكل كلمة فيه تشير إلى بداية الحزب اليومي،فالفاتحة أولا ثم النساء فالأنعام فيونس وهكذا:

افتح ولا تنسَ وانعم تؤنسِ النِّحَلا
للأنبيا قصصٌ صُفّت فقِف جذِلا
 
جزاكم الله خيراً على ما تقدموه ولكن يبقى هنا سؤال مهم لماذا قال الله "
أتوا بسورة من مثله" بحرف الجر ( من) وقال في سورة هود :"فأتوا بعشر سورمثله" بدون حرف الجر. وماذا تعنى " من " هنا فى الاية هل هى للتبعيض ام هى لاابتداء الغاية ام ماذا ؟ ولماذا قال الله فى الايتان مثله ولم يقل " بسورة من مثلها "؟؟ وعلى ماذا تعود الهاء فى " مثله "؟؟؟ وماذا تعنى المثلية هنا ؟؟؟
 
أنا أرى أنها فعلا لطيفة لها حظ من النظر لكن لا يستدل بها على أن ترتيب السور توقيفي إذ لو قلنا أن هذا دليل على توقيفية ترتيب السور فماذا نقول في قول الله تعالى في سورة يونس (قل فأتوا بسورة مثله) ومعلوم أن قبلها تسع سور ؟؟
 
عودة
أعلى