كتب جديدة في إعجاز القرآن البياني... من جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم

ش.م

New member
إنضم
28 مايو 2004
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الموقع الالكتروني
www.alanwaar.net
اعتمدت وحدة علوم القرآن الكريم في جائزة دبي الدولية للقرآن
مجموعة من كتب القرآن الكريم وأصدرتها في حلة جميلة

وفي ا لطريق مجموعة أخرى من الإصدارات بإذن الله

أترككم مع عناوين الكتب وصور الأغلفة

1ـ إشراقة الرقم 7 في القرآن الكريم ـ عبدالدائم الكحيل وهو باحث إسلامي متخصص في العلوم الهندسية وعلوم التربية والدراسات القرآنية


2ـ ( مباحث في البلاغة واعجاز القرآن الكريم ) للدكتور محمد رفعت احمد زنجير من سوريا ويعمل محاضرا بقسم اللغة العربية في الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا


3 ـ ( تنزيل الايات على الواقع عند المفسرين –دراسة وتطبيق ) للدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الضامر من الاحساء في المملكة العربية السعودية وهو عضو في الجمعية العلمية السعوديه للقرآن الكريم وعلومه


4 ـ (الخصائص الموضوعية والاسلوبية في حديث القرآن عن القرآن ) للدكتور عبدالعزيز بن صالح العمار وهو استاذ في كلية اللغة العربية في الرياض في المملكة العربية السعودية وحاصل عل الدكتوراة في البلاغة النبوية
 
[align=center]
attachment.php
[/align]
 
ولكن المؤسف غاية الاسف ان اللجنة عبثت بكتاب الاستاذ الضامر عبثا شديدا كما وردتني الاخبار ولعل الدكتور الفاضل الضامر يدلي بدلوه في هذا الباب فيظهر الحقيقة كاملة للناس من باب امانة العلم
 
جزاكم الله خيراً على التنويه بصدور هذه الكتب والرسائل ذات الموضوعات القيمة ، ولعلها تصلنا إن شاء الله لننتفع بما فيها من البحث والعلم .
وإن كنت يا دكتور جمال تقصد بالعبث بكتاب أخي العزيز الشيخ عبدالعزيز الضامر تلقيبه بالدكتور فهذا الخطأ هو عين الصواب ! وإن كنت تقصد المحتوى فأرجو ألا يكون (عبثاً شديداً) إن شاء الله ، وجهد الجائزة مشكور في نشر مثل هذه الكتب والأبحاث وتستحق منا الشكر والتقدير وفقهم الله ونفع بجهودهم .
 
على البحث الأول مآخذ ، وطريقة الأرقام هذه عليها مآخذ كثيرة
 
ولكن المؤسف غاية الاسف ان اللجنة عبثت بكتاب الاستاذ الضامر عبثا شديدا كما وردتني الاخبار ولعل الدكتور الفاضل الضامر يدلي بدلوه في هذا الباب فيظهر الحقيقة كاملة للناس من باب امانة العلم

مرحبا بكم يا شيخنا
والحمد لله على سلامتكم
دفع الله عنكم كل مكروه
ومتعكم بالصحة والعافية

نود من فضلكم أن نعرف المقصود بالعبث، فالذي اعرفه عن هذه الجهة أنها حين توافق على طباعة كتاب بعد مروره على لجنة التحكيم أنها تعيده إلى مؤلفه إن كانت لهم ملاحظات عليه لكي ينفذها كما يريدون
فإن استجاب قبلوا الكتاب ونشروه
وإن لم يقبل أعادوه ، وكل من طريق
وهكذا فأي تغيير يحدث هو ـ كما أظن ـ بموافقة صاحب الكتاب وتعديله الشخصي والله أعلم
وقد تقدمت لهم بحوث كثيرة وكان يمكنهم اختيار أي منها إن لم يوافق صاحب أحد الكتب على التغيير

وثمة كتب أخرى قادمة في مجال القرآن الكريم ومجموعة كتب عن السيرة النبوية وهي تصدر عن وحدة (القرآن وعلومه) في الجائزة
بارك الله فيكم ولكم أقدم جزيل الشكر على حسن تشريف الصفحة
 
جزاكم الله خيراً على التنويه بصدور هذه الكتب والرسائل ذات الموضوعات القيمة ، ولعلها تصلنا إن شاء الله لننتفع بما فيها من البحث والعلم .
وإن كنت يا دكتور جمال تقصد بالعبث بكتاب أخي العزيز الشيخ عبدالعزيز الضامر تلقيبه بالدكتور فهذا الخطأ هو عين الصواب ! وإن كنت تقصد المحتوى فأرجو ألا يكون (عبثاً شديداً) إن شاء الله ، وجهد الجائزة مشكور في نشر مثل هذه الكتب والأبحاث وتستحق منا الشكر والتقدير وفقهم الله ونفع بجهودهم .


وإياكم جزى الله كل خير وبارك فيكم
أود أن أعلمكم أن الجائزة توزع إصداراتها مجانا عبر إرسالها بالبريد
ويمكن لأي جهة تريد أ] كتاب أن تطلبه برسالة رسمية، أو أي فرد يريد نسخة عليه أن يطلبها بنفسه

وللأسف فإني لم أحصل عليها إلى الآن وإلا لكنت وضعت لكم مزيدا من التوضيح عن محتوياتها

وهذا رقم الجائزة لمن أحب التواصل معها من أجل الكتب: 042610666
ومن خارج الدولة
0097142610666
 
الدكتور جمال والأخوة الأفاضل سلَّمهم الله.
تكرمت جائزة دبي الدولية مشكورةً بطباعة كتاب الفقير "تنزيل الآيات على الواقع عند المفسرين-دراسة وتطبيق" ولم يكن فيه مايُسمى عبثاً, بل كان تعاملهم مثالاً يُحتذى في الأدب والاحترام, وعدم التغيير في النص.
إلاَّ أنهم قاموا بحذف الفصل الثالث من القسم الثاني وهو ما يختص بكتاب الظلال لسيد قطب لغرض لا أعلمه, وعلى هذا فيكون الكتاب قد انقسم إلى قسمين:
الأول: الدراسة.
والآخر: التطبيق: وهو عبارة عن تطبيق لقضية التنزيل التي دُرِست ونوقشت في القسم الأول وذلك من خلال تفسير المنار, وتفسير ابن باديس, دون الظلال, بالرغم من أنَّ الظلال يُعتبر من التفاسير الرائدة التي اهتمت بقضية التنزيل وأولته عناية كبرى!!

هذا ما حصل, وشكراً على حرصكم ..
 
الأستاذ الفاضل عبدالعزيز الضامر
مبارك صدور الكتاب جعله الله في موازينكم
يؤسفني أن يتم الحذف دون علمكم فهذا أمر صعب على المؤلف
ويمكنه إن علم ألا يقبل وأن يقدم كتابه لجهة أخرى
هل راجعتموهم لمعرفة السبب؟
أظن أنه يمكنكم إعادة نشره كاملا بعد 5 سنوات أو حسب العقد :-)
أطال الله عمركم
أطيب تحية لسعادتكم
 
اذا لم يكن هذا من العبث لا سيما وانه بدون علم الاخ الفاضل صاحب الكتاب فماذا نسميه
لا شك اننا لا بد ان نشكر لهؤلاء جهودهم في طباعة هذه الكتب لكن لا يجوز بحال ان نرضى بمثل هذا العمل الذي يمثل اعتداء صارخا على حق الكاتب
والا فما رايكم ايها السادة؟
 
للحقيقة فقط

للحقيقة فقط

السلام عليكم : أو أن أوضح أن القائمين على الجائزة نموذج يحتذى في التعامل، وحسن الأخلاق، وقد تعاملت معهم
ونشرت كتابا لي عندهم، وقد راجعوني في كل تغيير أو ملحوظة أو تعديل قبل نشره، ولم يتم تغيير في كتابي إلا بعد العلم بذلك والإذن لهم، أقول هذا حتى أبين لمن في هذا المنتدى أنهم نموذج رائع في التعامل، وسرعة الإنجاز

وشكرا لك
 
السلام عليكم : أو أن أوضح أن القائمين على الجائزة نموذج يحتذى في التعامل، وحسن الأخلاق، وقد تعاملت معهم
ونشرت كتابا لي عندهم، وقد راجعوني في كل تغيير أو ملحوظة أو تعديل قبل نشره، ولم يتم تغيير في كتابي إلا بعد العلم بذلك والإذن لهم، أقول هذا حتى أبين لمن في هذا المنتدى أنهم نموذج رائع في التعامل، وسرعة الإنجاز

وشكرا لك

وإني من الشاهدين ..
هم والله كما وصفت أخي الفاضل ، من خيرة الناس ، ويستحقون كل الود والتقدير والاحترام ، نسأل الله ان يوفق بعض مؤسساتنا فتحذو حذوهم وتسير على دربهم في العطاء وخدمة القرآن واهله ..
 

هم والله أهل خير وفضل وقدراسلتهم في أسماء الكتب فأهدوني إياها إلى باب منزلي بارك الله في جهودهم
 
ضمن إصدارات جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم وبعد الفيلم الوثائقي “محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين” الذي أنتجته الجائزة العام الماضي أصدرت وحدة علوم القرآن أربعة كتب حول سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وذكر المستشار إبراهيم محمد بوملحة رئيس اللجنة المنظمة للجائزة أن هذه الاصدارات الجديدة عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم تأتي بعد أن كانت الجائزة قد أعلنت قبل عامين تقريبا عن تبني طباعة كتب في الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية وكتب حول سيرة الرسول محمد بن عبدالله خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم


ومن هذه الإصدارات الجديدة (في أنوار النبوة قطوف من السيرة النبوية العطرة) للكاتبة شروق محمد سلمان التي ذكرت في مقدمة كتابها ان الكتاب سياحة تاريخية فكرية أدبية في رياض السيرة النبوية العطرة نتابع بعض مراحل حياة منقذ البشرية وحامل رسالة السماء إلى الإنسانية كافة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من خلال فصول الكتاب والكاتبة تعمل في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي ولها اهتمامات بالسيرة والأدب واللغة العربية وفروعها.

أما الكتاب الثاني فهو (الأسس الدعوية والحضارية للمدينة النبوية) للدكتور مروان شيخ الأرض والذي يحمل الدكتوراه في السيرة النبوية من جامعة كراتشي للدراسات الإسلامية وهو متفرغ تفرغا كاملا للدراسات الإسلامية والسيرة النبوية ويقول عن كتابه.. يبين هذا الكتاب انه منذ اليوم الأول للهجرة النبوية إلى المدينة بدأت مسيرة البناء العلمي والعملي لدولة الإسلام احتوت جميع ماتحتاجه الحياة الإنسانية وفق تشريعات وقواعد وانظمة وسنن واضحة متكاملة اتسمت باليسر والاعتدال والوسطية.

أما الكتاب الثالث (محمد رسول الله في القرآن الكريم وصورته في عيون المنصفين) للدكتور محمد بسام الزين والذي يحمل الدكتوراه في الدراسات الإسلامية وله الكثير من المؤلفات منها معجم معاني القرآن والموسوعة القرآنية الميسرة وخطبة الجمعة بين الواقع والتطوير وهو عضو مجلس إدارة دار زايد للثقافة الإسلامية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
ويقول عن كتابه.. كيف تمكن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من أن يجعل من امة العرب خير أمة أخرجت للناس وما هي معالم شخصية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم.


أما الكتاب الرابع فهو (التراتيب النبوية دراسة تاريخية في ضوء صحيح البخاري) لصالح محمد زكي اللهيبي، ويحمل الماجستير في التاريخ والحضارة الإسلامية من كلية الآداب جامعة بغداد ويعمل رئيسا لقسم البحوث والدراسات ومسؤول العلاقات العامة في مركز الأمير عبدالمحسن بن جلوي للبحوث الإسلامية في الشارقة ويقول عن كتابه.. عرف عن حضارتنا الإسلامية سموها وعلو شأنها بين باقي الحضارات التي حوت سيرها بطون الكتب وحفظت اخبارها في صدور الناس.

وذكر بوملحة أن اللجنة المنظمة للجائزة أقدمت على طباعة المجموعة الجديدة من الكتب بعد ان لاقت الخطوة التي قامت بها سابقا بتبني طباعة وتوزيع الكتب في الإعجاز العلمي في القرآن والسنة نجاحا واستحسانا كبيرا من قبل المسؤولين والمتابعين وإنها بدأت حاليا بتوزيع الكتب على دواوين أصحاب السمو الشيوخ والوزراء والمكتبات العامة والجامعات والكليات المهتمة والمؤسسات الثقافية كما ستهدي الجائزة أعدادا منها إلى سفارات الدولة بالخارج والمسؤولين في دول مجلس التعاون والدول العربية والمؤسسات الثقافية في العالم كما ستهدي أعدادا منها إلى المهتمين والمتابعين لأنشطة الجائزة وتنوي اللجنة المنظمة للجائزة المشاركة في معارض الكتب الكبرى مثل معرض الشارقة ومعارض ابوظبي والقاهرة للكتاب لعرض نتاجات الجائزة من الإصدارات القيمة في الإعجاز العلمي للقرآن والسيرة النبوية على صاحبها ازكى الصلاة وأتم التسليم.


 
ذكر د. عبد الرحمن الشهري (في إحدى مداخلاته السابقة) أنه يعتبر نفسه في منافسة مع إخوانه للتعريف بأحدث الإصدارات.
ويبدو أنني سأدخل معكم في هذه المنافسة الممتعة رغم بعد المسافة :)

فقد حصلت مؤخرا على مجموعة كتب (جائزة دبي للقرآن الكريم). ومن بين الكتب التي أثارت اهتمامي: كتاب د. محمد رفعت أحمد زنجير، بعنوان (مباحث في البلاغة وإعجاز القرآن الكريم).

وقد قرأت بشغف نصف الكتاب، وأعتبره من أفضل الكتب التي قرأتها في (إعجاز القرآن) لأنه يجمع ويؤرخ كل (أو أهم) ما كتب في هذا الموضوع حتى الآن.

وقد وضعت فهرس الكتاب في ملف بالمرفقات.

وأذكر أنني لفت الانتباه يوما لهذا الأسلوب من الكتابة وأهميته في الرابط التالي: تعريف بكتاب (نصوص في علوم القرآن) مع عرض فكرة مشروع جماعي

وحبذا لو وجد من المتخصصين من يجمع بهذا الأسلوب زبدة ما قيل في كل ميدان من علوم الدين، على أن يكون في إطار عمل جماعي ممنهج :)
 
عودة
أعلى