محمد سعدهم
New member
تأمل معى
قرأت فى تفسير ابن عاشورالمسمى بالتحريروالتنويرفى قوله تعالى (وإذاالموؤودة سئلت)منذأمدبعيد هذه العبارة:والوأد : دفن الطفلة وهي حية : قيل هو مقلوب آداه ، إذا أثقله ; لأنه إثقال الدفينة بالتراب . قال في الكشاف : كان الرجل إذا ولدت له بنت فأراد أن يستحييها ألبسها جبة من صوف أو شعر ترعى له الإبل والغنم في البادية ، وإن أراد قتلها تركها حتى إذا كانت سداسية يقول لأمها طيبيها وزينيها حتى أذهب بها إلى أحمائها وقد حفر لها بئرا في الصحراء فيبلغ بها البئر فيقول لها : انظري فيها ، ثم يدفعها من خلفها ويهيل عليها التراب حتى تستوي البئر بالأرض ....إلى ان قال :ولم يكن الوأد معمولا به عند جميع القبائل ، قيل : أول من وأد البنات من القبائل ربيعة ، وكانت كندة تئد البنات ، وكان بنو تميم يفعلون ذلك ، ووأد قيس بن عاصم المنقري من بني تميم ثماني بنات له قبل إسلامه .
ولم يكن الوأد في قريش البتة .
وعبارته الأخيرة (ولم يكن الوأدفى قريش البتة)فيه إشكال عندى إذاالمتعارف أن القرءان نزل بلغة قريش وكانواهم المخاطبين بالدرجة الأولى وقد نقل عن بعضهم أنه وأدالبنات كعمر بن الخاطب -إن صح عنه-فمامعنى قول ابن عاشور إذا ؟؟أفيدونى أفادكم الله
الكلام ليس لي ولكن أحدهم سأل فلم أستطع إجابته ورجوت المساعدة.
قرأت فى تفسير ابن عاشورالمسمى بالتحريروالتنويرفى قوله تعالى (وإذاالموؤودة سئلت)منذأمدبعيد هذه العبارة:والوأد : دفن الطفلة وهي حية : قيل هو مقلوب آداه ، إذا أثقله ; لأنه إثقال الدفينة بالتراب . قال في الكشاف : كان الرجل إذا ولدت له بنت فأراد أن يستحييها ألبسها جبة من صوف أو شعر ترعى له الإبل والغنم في البادية ، وإن أراد قتلها تركها حتى إذا كانت سداسية يقول لأمها طيبيها وزينيها حتى أذهب بها إلى أحمائها وقد حفر لها بئرا في الصحراء فيبلغ بها البئر فيقول لها : انظري فيها ، ثم يدفعها من خلفها ويهيل عليها التراب حتى تستوي البئر بالأرض ....إلى ان قال :ولم يكن الوأد معمولا به عند جميع القبائل ، قيل : أول من وأد البنات من القبائل ربيعة ، وكانت كندة تئد البنات ، وكان بنو تميم يفعلون ذلك ، ووأد قيس بن عاصم المنقري من بني تميم ثماني بنات له قبل إسلامه .
ولم يكن الوأد في قريش البتة .
وعبارته الأخيرة (ولم يكن الوأدفى قريش البتة)فيه إشكال عندى إذاالمتعارف أن القرءان نزل بلغة قريش وكانواهم المخاطبين بالدرجة الأولى وقد نقل عن بعضهم أنه وأدالبنات كعمر بن الخاطب -إن صح عنه-فمامعنى قول ابن عاشور إذا ؟؟أفيدونى أفادكم الله
الكلام ليس لي ولكن أحدهم سأل فلم أستطع إجابته ورجوت المساعدة.