قراءة نقدية في كتب التفسير لابن عثيمين رحمه الله

أثنّي على ما قاله الأخ أبو عمر الهلالي، وأشكر أخي أبا حسان على هدوئه وحسن أخلاقه، وفي الحقيقة الاستغراب يملأني من الردود التي أقرأها من الإخوة الأفاضل.
هبوا أن الأخ أبا حسان على خطأ، أهكذا يردّ عليه؟

فلتفترضوا أن أحدهم أنكر وجود الله عز وجل، وهو كفر ما بعده كفر، أتفترسونه، أم تبيّنون له الحق بالحجة والبرهان؟!

فكيف بأخ لكم يقرّ باحترامه للصحابة الكرام، ويقول إنه على نهجهم، ولكنه يخالفكم في مسألة فرعية؟
والله إن أمركم لعجيب أيها الأكارم.

إنّ الحق يظهر بمجرد بيانه وليس بحاجة إلى كل هذه السيوف المسلّطة على رقبة الأخ الكريم أبي حسان.

كنت أود فعلاً أن أقرأ ردوداً هادئة وأن يبقى الاحترام ملحوظاً في مثل هذه المناقشات، فوالله إنكم تعكسون صورة سيئة عن الحوار الإسلامي، فاتقوا الله وقولوا خيراً أو اصمتوا.


شكرا لك أخي الكريم وقد أعجبني فيك رؤيتك الهادئة والمتزنة وسعة أفقك
وأفيدك بأني قد استفدت كثيرا من ردود الأخوة جزاهم الله خيراً
ولو أردت تعداد تلك الفوائد لطال بي المقام ولعلي أفرد لها موضوعاً خاصاً إن شاء الله تعالى في المستقبل القريب
 
إني أسائل الدكتور أبا حسان عن هدفه من طرح هذا الموضوع، أتريد التقليل من شأن كتب الشيخ محمد رحمه الله في التفسير؟ أم ما ذا تريد تحديدا؟؟؟؟
 
الطحين يا أبا سعد لا يكون إلا مراداً مطلوباً هنيئاً أكله..

ولسنا نلوم أحداً على مجرد قول علمي قاله ولو بعد مأخذه،وإنما نطالب حينها بالحجة والبرهان؛لنناقش صاحبه في قوله مناقشة علمية تنفعنا وننال أجرها..

لكن ما هاهنا لا يرتقي حتى لدردشة كما نقول نحن وسواليف كما تقولون أنتم..وليس ما هاهنا من جنس النقد العلمي أصلاً..

ومجرد كون كاتب الكلام يجد له فائدة لا يعني أنه مفيد في نفس الأمر؛فالكوب الذي يكسره الطفل جذباً لانتباه أبويه = هو خسارة وتضييع للمال وإن كان هذا الكسر قد أشبع بعض الحاجات النفسية لهذا الطفل..
 
بصراحة أنا استفدت من طرح ابو حسان باني تعرفت على تفسير الشيخ رحمه الله . وتبين لي أن هذا جمع لما كان يدرسه . كما ذكر في مقدمة التفسير . ثم إني وجدت للشيخ اسلوب ممتع وجميل . وتفسيره يبين قدر الشيخ رحمه الله .
واجمل ما وجدته في هذا التفسير كثرة استدلاله بالأحاديث الصحيحة الثابتة .ومعرفته بأقوال السابقين دراية ,ونقدا.

رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ

دكتور جمال سابقا انتقدت ابن باز بأنه يأخذ من ابن تيمية الذي يصدق ما يقوله له الناس ....واليوم ابن عثيمين ؟
 
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك
 
السلام عليكم ايها المنتدون
انا لا ادري لماذا هيجتموني وانا نائم في هذا الحوار الدائر فلم اقرا للشيخ ابن عثيمين شيئا ذا بال ولست صاحب المقال وان كانت افكاره اعجبتني وردودكم عليه هيجتني
وارى ان هدف طائفة من المنتدين هو النيل من الاشاعرة فحسب واني لاعجب ممن جعل الكلام في الصفات من عيون العقائد ثم قال لمحاوره انك لا تفهم فيها شيئا
السيد ابو حسان يطرح اسئلة تدور في اصقاع الدنيا ثم لا يوجد عليها جواب الا بهذا الاسلوب. لماذا لايعامل ابو حسان مثل معاملة اهل هذا الملتقى مع المستشرق موراني فقد كانت المشاركات تفيض رقة وحنانا اما مع المسلم ابي حسان فلا اراها الا تفيض قسوة وغلظة
عجيب امر المسلمين
 
أخانا الفاضل الدكتور جمال

الذي هيج موضوع الأشاعرة هو أبو حسان وليس من قام بالرد عليه.

إذا كان الكلام في الصفات ليس من عيون العقائد فمن أي شيء يكون؟

أبو حسان يا دكتور جمال لا يطرح أسئلة وإنما يطرح استفزاز وتنقص وإثارة فقط لا غير.

لو أن أبا حسان أتى بشيء من كلام الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى وقال لى على هذا الكلام كذا وكذا من الاعتراض وأري أنه مخالف للحق والدليل كذا وكذا لو جد من يجيبه أو يوافقه على قوله أو يختلف معه.

ولكن الرجل يقفز إلى أحكام ونتائج مصحوبة بالهمز والغمز واللمز دون أن يقدم اي دليل.
 
السلام عليكم ايها المنتدون
انا لا ادري لماذا هيجتموني وانا نائم في هذا الحوار الدائر فلم اقرا للشيخ ابن عثيمين شيئا ذا بال ولست صاحب المقال وان كانت افكاره اعجبتني وردودكم عليه هيجتني
وارى ان هدف طائفة من المنتدين هو النيل من الاشاعرة فحسب واني لاعجب ممن جعل الكلام في الصفات من عيون العقائد ثم قال لمحاوره انك لا تفهم فيها شيئا
السيد ابو حسان يطرح اسئلة تدور في اصقاع الدنيا ثم لا يوجد عليها جواب الا بهذا الاسلوب. لماذا لايعامل ابو حسان مثل معاملة اهل هذا الملتقى مع المستشرق موراني فقد كانت المشاركات تفيض رقة وحنانا اما مع المسلم ابي حسان فلا اراها الا تفيض قسوة وغلظة
عجيب امر المسلمين

لا تنزعج يا دكتور جمال:
هؤلاء قومي وأنا أدرى بهم
أناس حُجّرت عقولهم وحُجبت عنها الحقيقة ردحاً من الزمن ، وهذا شأن من يظِل ثم يفيق في آخر طريقه ويكتشف بأنه تائه قد أمضى شطري عمره وهو يحسب أنه على جادة الصواب، فإنه يُصاب بجنون وانزعاج شديد لكل من يقول له بأن طريقك هذا خاطيء، ولا يُصدق من يحاول أن يهديه للطريق من جديد، ويصعب عليه أن يعود أدراجه مرة أخرى في ذات الطريق ليبدأ من جديد.
أنا لا أعرفك يا دكتور جمال إلا من خلال هذا الملتقى
وأنت تعيش في بلد أحسب أنه بعيد عن بلدي الذي أعيش أنا فيه
وقد كنتُ أنا في بلدي مغيبا ردحاً من الزمن عن عالم الحقيقة حتى كشفها الله لي والفضل يعود بعد الله تعالى لعالم النت والفضائيات جزى الله من اخترعهما خيرا في دنياه، فلولاهما لما علمنا الحق ولا رأيناه، ولعلك تسمع وترى ما يحدث في بلدي من تكفير وتفجير وتدمير لا يوجد في أي بلد آخر، وإن ما تراه هنا هو من أحد أسبابه.
ورحم الله علماءنا فقد غيبوا عقولنا عن الحقيقة ردحا من الزمن، ولا أظنهم إلا صادقين مخلصين رحمهم الله، ونلتمس لهم العذر بأنهم أبناء بيئتهم وهذا ما نشؤوا عليه ولم يسمعوا أحدا يُخالفهم فيه، كحالنا اليوم، فرسخت في أذهانهم أنهم هم أفضل من على هذه البسيطة وأن الله اختارهم من سائر البشر ليكونوا هم من يمثل المنهج الصحيح لهذا الدين، والله المستعان.
 
من كان شيخه كتابه-قديما- ، والآن:من كان شيخه جهازه وتلفازه..!!!!!

من كان شيخه كتابه-قديما- ، والآن:من كان شيخه جهازه وتلفازه..!!!!!

ليس لي شيوخ ولله الحمد ولم أتتلمذ على أحد
كل أحدٍ قرأتُ له فهو مفيدٌ لي وليس شيخاً

والفضل يعود بعد الله تعالى لعالم النت والفضائيات

سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله

أو العلم يؤخذ من النت والفضائيات؟
 
بل يُخشى على القاريء خاصة من العوام أن يعتقد بأن هؤلاء أشد كفرا من مشركي العرب الذين أرسل لهم النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الانطباع لاشك سينقلب سلبا على طالب العلم المبتدئ والمتقدم، فإنه مع كثرة مطالعته لكتب الشيخ سيتشبع كرها بالأشاعرة وكل نفاة الصفات حتى يصل به الحال أن يبغضهم ويمقتهم ويتخيل بأن القرآن إنما أنزل للرد على هؤلاء..

حتى إنه ليخيل للقاريء المبتديء بأن ابن تيمية اسم ثاني للنبي محمد صلى الله عليه وسلم،

أحب من أبي حسان أن يخبرني هل قابل أحداً من تلامذة الشيخ رحمه الله تعالى ، أو ممن تتلمذ على كتبه وأشرطته ، يعتقد أن الأشاعرة أكفر من مشركي العرب ، أو أن ابن تيمية اسم ثاني للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟! .
 
الإخوة الفضلاء :
النقد البناء لا يعترض عليه أحد .
والشيخ ابن عثيمين ليس معصوما ، وقد يخطئ ، ولكن ليبين الخطأ بالدليل ، أما القول فقط بدون دليل فلا فائدة فيه من الناحية العلمية .
والإمام ابن تيمية ليس معصوما ، وهو عرضة للخطأ لكن ليبين الدليل على مجانبته للصواب في مسائل معينة ، ولتكن واحدة واحدة .
وليكن الحوار بأسلوب علمي يعرض الأدلة ويناقشها بغية الوصول إلى الحق .
وأبو حسان لم يبين من أخطاء الشيخ إلا ما ذكر ويتضح لكل ذي عقل أنه لا ينقص من علم عالم أن ينقل عن الغزالي مثلا أو غيره ، فكيف بمن ينقل عن ابن تيمية ؟
فهذه يحسبها أبو حسان معرة ، ونحن نحسبها لؤلؤا يزين كتب الشيخ ، وكتب كل عالم ينقل عن فطاحلة العلماء الربانيين .
وابن عثيمين - مع ذلك - ينقل عن غير ابن تيمية من العلماء الذين لا يبلغون مد ابن تيمية ولا نصيفة.
فإذا كان أبو حسان جادا في نقد كتب الشيخ فليبدأ بطرح الموضوع بطريقة علمية : مثلا الآية كذا قال فيها ابن عثيمين بما يخالف الصواب ، والدليل كذا ..
ثم يفتح قلبه وعقله لما سيرد به المشاركون ، ويخلص النية في طلب الحق ، وسيصل إليه بإذن الله تعالى .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه .
 
ولذا يسرني محاورة الدكتور ابي حسان فيما ذكر إن امتثل وصرح باسمه , وترك عنه الصراخ والتهويل .

وضعتَ هذا القيد شرطاً في محاورتك معي، وأنت تعلم بأني لن أصرح باسمي، وكنتَ تظن أنك ذكياً للتهرب من المواجهة والنقاش العلمي وتوهم القراء بأن أبا حسان لم يمتثل ما طُلب منه وبالتالي لن أحاوره.
كل هذا مكشوف ولا ينطلي علينا
الكشف عن اسمي أو عدم الكشف عنه لن يغير من الحقيقة شيئا، فَلِم هذا التهرب ووضع الشروط التعجيزية؟
ولا أخالك تريد من اسمي إلا التشفي وممارسة هوايتك المفضلة في التصنيف ومن ثم الإقصاء والتهريج كما هي عادتكم ، والتي رأيناها وللأسف في غالب طلبة العلم المعاصرين.
 
وابن عثيمين - مع ذلك - ينقل عن غير ابن تيمية من العلماء الذين لا يبلغون مد ابن تيمية ولا نصيفة.

رحم الله جميع علمائنا
والذين لا يبلغ أحد مد أحدهم ولا نصيفه هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أخبر بذلك الصادق المصدوق عليه السلام، فعلى رسلك أخي وارفق بنفسك وبابن تيمية رحمه الله، فإن الغلو عاقبته وخيمة.
 
رحم الله جميع علمائنا
والذين لا يبلغ أحد مد أحدهم ولا نصيفه هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أخبر بذلك الصادق المصدوق عليه السلام، فعلى رسلك أخي وارفق بنفسك وبابن تيمية رحمه الله، فإن الغلو عاقبته وخيمة.

الأخ : أبو حسان .
الغلو مذموم .
ولكن ما هو الغلو ؟ هل حفظ قدر العالم يسمى غلوا عندك ؟
وأيهما أشد غلوا : من يدافع بالحق عن قدر العالم مع رد أخطائه التي قام الدليل على أنها خطأ ، ومن يغتاب العلماء ويبهتهم ما سنحت له الفرصة دون دليل أو أثارة من علم موضحة ؟
أخي الكريم : اترك عنك المعاندة ، واستفد من طريقة طرح المواضيع ، وخاصة ما طرق الأخ محمد براء ، فلك فيه أسوة ، فتعلم من طريقته .
وإن كانت عندك ملاحظات على شيخ الإسلام فبينها بنفس الطريقة التي طلبتها منك مرات عديدة .
1 - نقل ما تظن أنه أخطأ فيه ، وعزوه للمصدر .
2 - بيان وجه الإشكال فيه .
3 - نقل الأدلة التي عندك على رد قوله .
4 - رد ما استدل به الشيخ من أدلة .
وهنا تكون منصفا ، وتكون علميا ، ويكون الحوار مفيدا ومثمرا .

ولن أتردد أنا ولا غيري من الأعضاء - أحسبهم كذلك - في قبول ما قام الدليل على صحته أيا كان قائله .
وسنرمي كلام شيخ الإسلام بعيدا إن كان مخالفا للحق .
ومع ذلك سنترحم عليه ، ونثني عليه ، ولن ينقص ذلك مكانته العلمية عندنا .
وفقني الله وإياك وجميع المسلمين لما اختلف فيه من الحق .
 
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاه به. وأناشدكم أيها المشرفون الأفاضل أن تحذفوا هذا المفتري من هذا الملتقي المبارك إن أمكن ذلك. وشكرا لكم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اقترح لأبي حسان عدة مواضيع يطرحها في الأيام القادمه
1- قراءة نقدية لكتب التفسير لابن جرير الطبري رحمه الله .
( حيث أفرط من ذكر كلام ابن عباس ومجاهد وزيد وطاووس )
2- قراءة نقدية لكتب التفسير لابن أبي حاتم رحمه الله .
( حيث أفرط من ذكر كلام عكرمة وابن سيرين )
3- قراءة نقدية لكتب التفسير للسيوطي رحمه الله .
( حيث أفرط من ذكر كلام ابن المنذر وابن أبي حاتم )
4- قراءة نقدية لكتب التفسير للشوكاني رحمه الله .
( حيث أفرط من ذكر كلام ابن مردوية )
5- قراءة نقدية لكتب التفسير للقرطبي رحمه الله .
( حيث أفرط من ذكر كلام ابن العربي )
***
6- قراءة نقدية لكتب اللغة شرح ابن هشام وابن عقيل رحمهم الله .
( حيث أفرطوا من ذكر كلام سيبويه .. حتى أنه يخيل للعامي أنه الرجل الثاني بعد النبي صلى الله عليه وسلم ..!! )

*****
تنبيه
قال أبي حسان :
كل شخص قابل للنقد إلا الأنبياء عليهم السلام .
قلت :
وأين الصحابة رضي الله عنهم .. كأني اشم رائحة غريبة .!

معلومه هامه من علماء النفس
يقولون أن أصحاب المرض النفسي المعاصرين سلكوا طريقة جديدة في هذا العصر هي الدخول في عالم العلم الشرعي والبحث عن الغريب وإبرازه , واختيار الشاذ من القول وتبنيه , ووو الخ
والهدف
كسب أكثر عدد ممكن من المناقشين
لأنه بدون هذا لن يعرف

 
كتب الشيخ ابن عثيمين في التفسير عبارة عن دروس مفرغة وهذه النوعية من الكتب تختلف عن الكتاب المؤلف من حيث الاعداد و الصياغة.
كون ان الشيخ رحمه الله كان مهتم بمسائل الصفات شيء واضح في دروسه واعتقد انه من الملاحظ ان من لديه اهتمام بأمر ما يتكلم فيه اكثر مما يتكلم في غيره فعالم اللغة عندما يفسر القران نراه يسهب فيها اكثر من غيرها من المسائل.
اخي الكريم احترم رأيك و اقدره لكن
تمنيت كما انك كتبت عن ما تعتقد انه سلبية في كتب التفسير للشيخ رحمه الله انك كتبت عن الايجابيات مثل الفوائد التي يذكرها الشيخ في نهاية تفسير الاية.
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله و شيخ الاسلام ابن تيمية و علماء هذه الامة الذين قضوا حياتهم في خدمة هذا الدين هم مشاعل الهدى الذين نقتدي بهم. نحفظ فضلهم و ندرك انهم مع تميزهم بشر يعتريهم ما يعتري البشر من ايجابيات وسلبيات و نعلم ان قدوتنا و قدوتهم هو خير خلق الله محمد صلى عليه وسلم.
اتمنى يا أخي ان ترى الجزء الممتلئ و الفارغ من الكأس و تعطي كل جزء حقه في النقد.
اللهم ارحم شيخنا الشيخ ابن عثيمين و اسكنه الجنة.
جزاك الله خيرا.
 
عودة
أعلى