عمر احمد
New member
بسم1
في كتب التفسير تجد قوله تعالى ( الجواري) فسرت بالسفن ، ولكن لعل الاخوه انتبهوا لمسالة وهي أن بعض المفسرين تكلموا عن اشكال في هذا المسألة ،كالسمين الحلبي ، وابو حيان، و ابن عادل و ملخص قولهم : أن الصفةُ (الجري) متى لم تكن خاصَّةً بموصوفِها (السفن) امتنع حَذْفُ الموصوفِ ولكن قوله : «في البحر » قرينة دالة على الموصوف .
___
ولكن في رايي المتواضع أنها قرينة غير كافية لان الموصوف وصفه الله تعالى ،ولوجود خلق كثير (مما خلق الله يجري في البحر ) ولان تفسير قوله (الجواري في البحر ) تم بطريقه ( اعتراض السياق ) وكان من الاولى ادخال الكلام في معاني مابعده وخاصة لو وجد ما يدل على ذلك واعتبار الايات الاخرى التى وردت فيها كلمة ( الجوار) التي توضح المعنى.
___
كلمة ( الجوار ) وردت في القران العظيم ثلاث مرات
• الاولى في سورة الشورى قوله سبحانه وتعالى " وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (32) إِنْ يَشَأْ يُسْكِنِ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (33) أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ (34)
• الثانية في سورة الرحمن قوله سبحانه وتعالى " وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنْشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ (24) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (25)
• الثالثة في سورة التكوير قوله سبحانه " فلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ (15) الْجَوَارِ الْكُنَّسِ (16)
___
وباستقراء هذه الايات يتبين لنا أن الموصوف له صفات
1- اية من الايات الله ، ولكن سوره الرحمن بينت ان الموصوف ملك لله وحده ، قوله تعالى ( وله الجوار)
2- الموصوف يشبه الجبال .
3- الموصوف يتاثر بالرياح من سكون أو شده.
4- الموصوف نشأ وتكون بالبحر.
5- ذكر الموصوف في سورة الرحمن - التي لايوجد فيها تمليك او شبه تمليك مطلقا.فكلها ايات دالة على وحدانيته وعظمته وملكه.
6- الموصوف له القدره على ( الخنس) الغياب الاستخفاء والانقباط.
7- الموصوف له القدره على ( الكنس) عند اكتساب صفة الجري وتغير حاله ( الجوار) وقوله تعالى ( الجوارالكنس).
___
الموصوف هو ( موج البحر)
1- الموصوف (الموج ) اية من ايات الله له وحده، قوله تعالى ( واذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين ).
2- الموصوف (الموج ) يشبه الجبال قوله تعالى (وهي تجري بهم في موج كالجبال).
3- الموصوف ( الموج) وعلاقته بالريح قوله تعالى (جاءتها ريح عاصف وجاءهم الموج من كل مكان ).
4- الْمُنْشَآتُ : ملخص اللسان ( أَنْشَأَه اللّه: خَلَقَه. ونَشَأَ يَنْشَأُ نَشْأً ونُشُوءاً ونَشَاءً ونَشْأَةً ونَشَاءة:حَيي، وأَنْشَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي ابْتَدَأَ خَلْقَهم. هو الذي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشاتٍ وغيرَ مَعْرُوشاتٍ؛ أَي ابْتَدَعَها وابْتَدَأَ خَلْقَها. وكلُّ مَنِ ابْتَدأَ شيئاً فهو أَنْشَأَه. الموصوف (الموج ) أنشى في البحر ولايستقيم ذلك (للسفن) .
5- اقرا سورةالرحمن من اولها لاخرها لن تجد فيها الا ملك الله وحده لاشريك له ( فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) .
6- الخنس والكنس صفة من صفات الموج ولعل ذلك يشبه الظاهرة المعروفة في المحيطات - والعلم عند الله - تسمي ب Rogue Waves ( روج ويف)
7- طرفي التشبيه : المشبه (الجبال والموج ) والمشبه به (الظلل )
الموج - قوله تعالى ( واذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له دين ).
الجبال - قوله تعالى (وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ )
مع اعتذاري ، للقائلين بالاعجاز العلمي في ايات سورة - التكوير - وانها تشير الي الثقوب السوداء في الفضاء - للاسف الامر ليس كذلك !! لما تقدم فالاية تفسرها الايات الاخري الورادة في سورة الشورى والرحمن.
واقول ختاما ما أشبه موج البحر بالجبال فتامل !!
والحمد لله رب العالمين