عمرو الديب
New member
كنت نزلت على فترات في حسابي على تويتر خلال العام الماضي ما سجل حديثاً في بعض الجامعات في علوم القراءات؛ فأحببت أن أنزلها هنا.
وأهم ما أتبعه في تنزيل هذه العناوين:
( تنزيل صورة غلاف الخطة المعتمدة من الأقسام العلمية):
وذلك لأجل أن تعرف في أي الجامعات سجلت، فيمكن بعد ذلك التواصل مع الباحث أو الجامعة لمن أراد، وكذلك للوثوق التام من المعلومة، وأن يتيقن الباحثون أن ما نشر من تسجيله ليس لأجل حجز العناوين وهي في الحقيقة لم تسجل؛ كما فعل البعض -عاملهم الله بلطفه-، وهذه هي القائمة:
1- مدرسة القراءات وعلومها في بلاد الشام في القرنين السابع والثامن الهجريين دراسة استقرائية وصفية تحليلية: إعداد الطالب: أحمد سعد الدين هبهاب.
2- المـجمع في القراءات الأربع (ابن محيصن، والأعمش، والحسن، واليزيدي) للسيد محمد عارف بن السيّد إبراهيم الحفظي الحنفي (ت1238هـ) دراسةً وتحقيقاً.
3- مناهج التأليف في علم التجويد منذ بدء التأليف حتى نهاية القرن التاسع الهجري، (دراسة وصفية مقارنة).
4- مناهج المؤلفين في الوقف والإبتداء من القرن الرابع إلى القرن الحادي عشر الهجري (دراسة مقارنة).
5- عمدة البيان في شرح مورد الظمآن في رسم القرآن للعلامة: عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله الأغبش توفي بعد (1104هـ)، دراسةً وتحقيقاً.
6- الوجوه النيرة في قراءة العشرة لشيخ القراء أبي سراج الدين عمر بن زين الدين قاسم الأنصاري النشار (المتوفى سنة:938هـ) دراسةً وتحقيقاً.
7- الإجازة وأحكامها عند القراء: –دراسة موضوعية تحليلية-.
8- توجيه القراءات الفرشية مرتباً وفق القواعد النحوية والصرفية: عرضٌ ودراسة.
9- الفرائد المـُذَّخرة في شرح الفوائد المعتبرة في القراءات الأربعة التي زادت على القراءات العشرة تأليف العلامة الشيخ/ علي بن محمد الضّباع (ت1380هـ) دراسةً وتحقيقاً.
10- الحَواشي المفيدةُ في شرحِ القصيدةِ تأليف: أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الأعلى بن الدَّقوقيّ المقرئ (ت735هـ) دراسةً وتحقيقاً.
11- الشواهد الشعرية في توجيه القراءات المتواترة الفرشية من بداية سورة آل عمران إلى نهاية سورة الإسراء من خلال "كتب توجيه القراءات" (جمعاً ودراسةً).
12- مَفَاتِيحُ الكُنُوز في شَرحِ مَقَالِيدِ الحُرُوف للإمام شرف الدين، عثمان بن محمد بن محمد الهَروي الغزنوي ( المتوفى سنة: 829هـ) دراسةً وتحقيقاً.
13- شذا البخور العنبري وبعض عزائم الطالب العبقري إعانة على فتح كنزالعلامة أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري للعلامة المقرئ محمد بن عبد السلام الفاسي (1214هـ) دراسةً وتحقيقاً.
14- نزهة العالم في قراءة عاصم لعبد الأحد بن محمد بن عبد الأحد الحراني الحنبلي (787هـ) دراسةً وتحقيقاً.
15- فَتْحُ الكَرِيمِ الرَّحمْـــَن في تحرير بعضِ أَوجُهِ القُرآن: للإمام مصطفى بن علي الميهي الشافعي الأحمدي (كان حياً سنة: 1229هـ) دراسةً وتحقيقاً.
16- منظومة تيسير ما في المصطلح في القراءات الست الزوائد عن السبعة ( أبو جعفر، ويعقوب، وخلف، وابن محيصن، والحسن البصري، والأعمش) للإمام أبي عبد الهب شمس الدين محمد بن خليل بن أبي بكر بن محمد القباقبي الحلبي المقدسي الشافعي (849هـ)، دراسةً وتحقيقاً وشرحاً.
17- ذخرُ الأريبِ في إيضاحِ الجمعِ بالتَّقريبِ للإمام محمد أمين بن عبد الله بن محمد بن صالح بن إسماعيل الأيوبي الاسطنبولي، المعروف بعبد الله أفندي زادة (المتوفى بعد سنة 1275هـ) دراسةً وتحقيقاً.
18- عقود الجمان في تجويد القرآن للعلامة المقرئ أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري (732هـ) دراسةً وتحقيقا وشرحا.
19- الدُرَرُ المـــُشتهرَةِ في القراءات المعتبَرةِ للشيخ: محمد بن فتح الله الموصلي الدارندوي (المتوفى بعد سنة 1190هـ) دراسة ًوتحقيقاً.
20- إفراد قراءة الإمام ابن كثير: للإمام العلامة أبي الفتح زين الدين جعفر بن إبراهيم السنهوري الشافعي(894هـ) دراسةً وتحقيقاً.
21- جامع الروايات في السبع القراءات للإمام أبي موسى عيسى بن يحيى المدني من علماء القرن السابع الهجري. دراسةً وتحقيقاً.
22- مَنَازِلُ القُرآن فِي الوُقوف: للإمام أبي الفضل، إسماعيل بن الفضل بن أحمد السراج الأصبهاني المعروف بالأخشيذ (المتوفى سنة :524هـ) تحقيقاً ودراسةً.
23- التحديد في إيضاح التسديد أبو بكر بن آيدُغْدي بن عبد الله الشمسي الشهير بابن الجندي (769هـ). تحقيقاً ودراسةً.
24- الإبانة في الوقف والابتداء: لأبي الفضل محمد بن جعفر بن محمد الخزاعي (408هـ) دراسة وتحقيقاً.
وهنا صور جميع أغلفة الخطط للعناوين السابقة:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1064411230271467&id=100001077995254
وأهم ما أتبعه في تنزيل هذه العناوين:
( تنزيل صورة غلاف الخطة المعتمدة من الأقسام العلمية):
وذلك لأجل أن تعرف في أي الجامعات سجلت، فيمكن بعد ذلك التواصل مع الباحث أو الجامعة لمن أراد، وكذلك للوثوق التام من المعلومة، وأن يتيقن الباحثون أن ما نشر من تسجيله ليس لأجل حجز العناوين وهي في الحقيقة لم تسجل؛ كما فعل البعض -عاملهم الله بلطفه-، وهذه هي القائمة:
1- مدرسة القراءات وعلومها في بلاد الشام في القرنين السابع والثامن الهجريين دراسة استقرائية وصفية تحليلية: إعداد الطالب: أحمد سعد الدين هبهاب.
2- المـجمع في القراءات الأربع (ابن محيصن، والأعمش، والحسن، واليزيدي) للسيد محمد عارف بن السيّد إبراهيم الحفظي الحنفي (ت1238هـ) دراسةً وتحقيقاً.
3- مناهج التأليف في علم التجويد منذ بدء التأليف حتى نهاية القرن التاسع الهجري، (دراسة وصفية مقارنة).
4- مناهج المؤلفين في الوقف والإبتداء من القرن الرابع إلى القرن الحادي عشر الهجري (دراسة مقارنة).
5- عمدة البيان في شرح مورد الظمآن في رسم القرآن للعلامة: عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله الأغبش توفي بعد (1104هـ)، دراسةً وتحقيقاً.
6- الوجوه النيرة في قراءة العشرة لشيخ القراء أبي سراج الدين عمر بن زين الدين قاسم الأنصاري النشار (المتوفى سنة:938هـ) دراسةً وتحقيقاً.
7- الإجازة وأحكامها عند القراء: –دراسة موضوعية تحليلية-.
8- توجيه القراءات الفرشية مرتباً وفق القواعد النحوية والصرفية: عرضٌ ودراسة.
9- الفرائد المـُذَّخرة في شرح الفوائد المعتبرة في القراءات الأربعة التي زادت على القراءات العشرة تأليف العلامة الشيخ/ علي بن محمد الضّباع (ت1380هـ) دراسةً وتحقيقاً.
10- الحَواشي المفيدةُ في شرحِ القصيدةِ تأليف: أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الأعلى بن الدَّقوقيّ المقرئ (ت735هـ) دراسةً وتحقيقاً.
11- الشواهد الشعرية في توجيه القراءات المتواترة الفرشية من بداية سورة آل عمران إلى نهاية سورة الإسراء من خلال "كتب توجيه القراءات" (جمعاً ودراسةً).
12- مَفَاتِيحُ الكُنُوز في شَرحِ مَقَالِيدِ الحُرُوف للإمام شرف الدين، عثمان بن محمد بن محمد الهَروي الغزنوي ( المتوفى سنة: 829هـ) دراسةً وتحقيقاً.
13- شذا البخور العنبري وبعض عزائم الطالب العبقري إعانة على فتح كنزالعلامة أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري للعلامة المقرئ محمد بن عبد السلام الفاسي (1214هـ) دراسةً وتحقيقاً.
14- نزهة العالم في قراءة عاصم لعبد الأحد بن محمد بن عبد الأحد الحراني الحنبلي (787هـ) دراسةً وتحقيقاً.
15- فَتْحُ الكَرِيمِ الرَّحمْـــَن في تحرير بعضِ أَوجُهِ القُرآن: للإمام مصطفى بن علي الميهي الشافعي الأحمدي (كان حياً سنة: 1229هـ) دراسةً وتحقيقاً.
16- منظومة تيسير ما في المصطلح في القراءات الست الزوائد عن السبعة ( أبو جعفر، ويعقوب، وخلف، وابن محيصن، والحسن البصري، والأعمش) للإمام أبي عبد الهب شمس الدين محمد بن خليل بن أبي بكر بن محمد القباقبي الحلبي المقدسي الشافعي (849هـ)، دراسةً وتحقيقاً وشرحاً.
17- ذخرُ الأريبِ في إيضاحِ الجمعِ بالتَّقريبِ للإمام محمد أمين بن عبد الله بن محمد بن صالح بن إسماعيل الأيوبي الاسطنبولي، المعروف بعبد الله أفندي زادة (المتوفى بعد سنة 1275هـ) دراسةً وتحقيقاً.
18- عقود الجمان في تجويد القرآن للعلامة المقرئ أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري (732هـ) دراسةً وتحقيقا وشرحا.
19- الدُرَرُ المـــُشتهرَةِ في القراءات المعتبَرةِ للشيخ: محمد بن فتح الله الموصلي الدارندوي (المتوفى بعد سنة 1190هـ) دراسة ًوتحقيقاً.
20- إفراد قراءة الإمام ابن كثير: للإمام العلامة أبي الفتح زين الدين جعفر بن إبراهيم السنهوري الشافعي(894هـ) دراسةً وتحقيقاً.
21- جامع الروايات في السبع القراءات للإمام أبي موسى عيسى بن يحيى المدني من علماء القرن السابع الهجري. دراسةً وتحقيقاً.
22- مَنَازِلُ القُرآن فِي الوُقوف: للإمام أبي الفضل، إسماعيل بن الفضل بن أحمد السراج الأصبهاني المعروف بالأخشيذ (المتوفى سنة :524هـ) تحقيقاً ودراسةً.
23- التحديد في إيضاح التسديد أبو بكر بن آيدُغْدي بن عبد الله الشمسي الشهير بابن الجندي (769هـ). تحقيقاً ودراسةً.
24- الإبانة في الوقف والابتداء: لأبي الفضل محمد بن جعفر بن محمد الخزاعي (408هـ) دراسة وتحقيقاً.
وهنا صور جميع أغلفة الخطط للعناوين السابقة:
https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1064411230271467&id=100001077995254