عناوين رسائل سجلت حديثاً في القراءات وعلومها

عمرو الديب

New member
إنضم
7 مايو 2012
المشاركات
428
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المدينة النبوية
كنت نزلت على فترات في حسابي على تويتر خلال العام الماضي ما سجل حديثاً في بعض الجامعات في علوم القراءات؛ فأحببت أن أنزلها هنا.

وأهم ما أتبعه في تنزيل هذه العناوين:

( تنزيل صورة غلاف الخطة المعتمدة من الأقسام العلمية):
وذلك لأجل أن تعرف في أي الجامعات سجلت، فيمكن بعد ذلك التواصل مع الباحث أو الجامعة لمن أراد، وكذلك للوثوق التام من المعلومة، وأن يتيقن الباحثون أن ما نشر من تسجيله ليس لأجل حجز العناوين وهي في الحقيقة لم تسجل؛ كما فعل البعض -عاملهم الله بلطفه-، وهذه هي القائمة:

1- مدرسة القراءات وعلومها في بلاد الشام في القرنين السابع والثامن الهجريين دراسة استقرائية وصفية تحليلية: إعداد الطالب: أحمد سعد الدين هبهاب.

2- المـجمع في القراءات الأربع (ابن محيصن، والأعمش، والحسن، واليزيدي) للسيد محمد عارف بن السيّد إبراهيم الحفظي الحنفي (ت1238هـ) دراسةً وتحقيقاً.

3- مناهج التأليف في علم التجويد منذ بدء التأليف حتى نهاية القرن التاسع الهجري، (دراسة وصفية مقارنة).

4- مناهج المؤلفين في الوقف والإبتداء من القرن الرابع إلى القرن الحادي عشر الهجري (دراسة مقارنة).

5- عمدة البيان في شرح مورد الظمآن في رسم القرآن للعلامة: عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله الأغبش توفي بعد (1104هـ)، دراسةً وتحقيقاً.

6- الوجوه النيرة في قراءة العشرة لشيخ القراء أبي سراج الدين عمر بن زين الدين قاسم الأنصاري النشار (المتوفى سنة:938هـ) دراسةً وتحقيقاً.

7- الإجازة وأحكامها عند القراء: –دراسة موضوعية تحليلية-.

8- توجيه القراءات الفرشية مرتباً وفق القواعد النحوية والصرفية: عرضٌ ودراسة.

9- الفرائد المـُذَّخرة في شرح الفوائد المعتبرة في القراءات الأربعة التي زادت على القراءات العشرة تأليف العلامة الشيخ/ علي بن محمد الضّباع (ت1380هـ) دراسةً وتحقيقاً.

10- الحَواشي المفيدةُ في شرحِ القصيدةِ تأليف: أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الأعلى بن الدَّقوقيّ المقرئ (ت735هـ) دراسةً وتحقيقاً.

11- الشواهد الشعرية في توجيه القراءات المتواترة الفرشية من بداية سورة آل عمران إلى نهاية سورة الإسراء من خلال "كتب توجيه القراءات" (جمعاً ودراسةً).

12- مَفَاتِيحُ الكُنُوز في شَرحِ مَقَالِيدِ الحُرُوف للإمام شرف الدين، عثمان بن محمد بن محمد الهَروي الغزنوي ( المتوفى سنة: 829هـ) دراسةً وتحقيقاً.

13- شذا البخور العنبري وبعض عزائم الطالب العبقري إعانة على فتح كنزالعلامة أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري للعلامة المقرئ محمد بن عبد السلام الفاسي (1214هـ) دراسةً وتحقيقاً.

14- نزهة العالم في قراءة عاصم لعبد الأحد بن محمد بن عبد الأحد الحراني الحنبلي (787هـ) دراسةً وتحقيقاً.

15- فَتْحُ الكَرِيمِ الرَّحمْـــَن في تحرير بعضِ أَوجُهِ القُرآن: للإمام مصطفى بن علي الميهي الشافعي الأحمدي (كان حياً سنة: 1229هـ) دراسةً وتحقيقاً.

16- منظومة تيسير ما في المصطلح في القراءات الست الزوائد عن السبعة ( أبو جعفر، ويعقوب، وخلف، وابن محيصن، والحسن البصري، والأعمش) للإمام أبي عبد الهب شمس الدين محمد بن خليل بن أبي بكر بن محمد القباقبي الحلبي المقدسي الشافعي (849هـ)، دراسةً وتحقيقاً وشرحاً.

17- ذخرُ الأريبِ في إيضاحِ الجمعِ بالتَّقريبِ للإمام محمد أمين بن عبد الله بن محمد بن صالح بن إسماعيل الأيوبي الاسطنبولي، المعروف بعبد الله أفندي زادة (المتوفى بعد سنة 1275هـ) دراسةً وتحقيقاً.

18- عقود الجمان في تجويد القرآن للعلامة المقرئ أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري (732هـ) دراسةً وتحقيقا وشرحا.

19- الدُرَرُ المـــُشتهرَةِ في القراءات المعتبَرةِ للشيخ: محمد بن فتح الله الموصلي الدارندوي (المتوفى بعد سنة 1190هـ) دراسة ًوتحقيقاً.

20- إفراد قراءة الإمام ابن كثير: للإمام العلامة أبي الفتح زين الدين جعفر بن إبراهيم السنهوري الشافعي(894هـ) دراسةً وتحقيقاً.

21- جامع الروايات في السبع القراءات للإمام أبي موسى عيسى بن يحيى المدني من علماء القرن السابع الهجري. دراسةً وتحقيقاً.

22- مَنَازِلُ القُرآن فِي الوُقوف: للإمام أبي الفضل، إسماعيل بن الفضل بن أحمد السراج الأصبهاني المعروف بالأخشيذ (المتوفى سنة :524هـ) تحقيقاً ودراسةً.

23- التحديد في إيضاح التسديد أبو بكر بن آيدُغْدي بن عبد الله الشمسي الشهير بابن الجندي (769هـ). تحقيقاً ودراسةً.

24- الإبانة في الوقف والابتداء: لأبي الفضل محمد بن جعفر بن محمد الخزاعي (408هـ) دراسة وتحقيقاً.

وهنا صور جميع أغلفة الخطط للعناوين السابقة:

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1064411230271467&id=100001077995254
 
وسجل كتاب ( جامع الفوائد في شرح أسمى القصائد ، للشيخ عبد الرحمن الدقوقي ) للتحقيق والدراسة في أطروحتي دكتوراه بجامعة تكريت بالعراق ، والتحقيق جار على نسختين للمخطوط هما نسخة مجلس الشورى الإيراني ونسخة جامعة أم القرى ، نسأل الله تعالى التوفيق للمحققين الكريمين .
 
موضوع مهم، وليته يُحَدَّث باستمرار، بارك الله فيكم ووفقكم يا شيخ عمرو.
والشكر موصول للدكتور صلاح ساير جزاه الله خيرًا.
 
مما سجل حديثًا في الجامعات المغربية في علوم القراءات:
1- وظيفة الوصل والفصل في القراءات القرانية، الباحث:عبد الله ادبوكف.
2- القراءات القرآنية بين المعاني الصرفية والمعاني المعجمية، الباحث: خالد ايت القائد.
3- العلاقات النصية في القراءات القرآنية، الباحث: علي محمد ناصر الله.
4- القراءات القرآنية بين الأثر والقياس، الباحث: يحيى محمد عبدالله الفيفي.
5- أوجه الاختلاف في القراءات القرآنية من خلال تفسير أبي حيان التوحيدي وتوجيهها عقديًا، الباحث: عبدالرحيم الكوفي.
6- أثر القراءات القرآنية في تفسير آيات الأحكام، الباحث: المصطفى الحدوشي.
7- القراءات القرآنية في الدراسات الاستشراقية دراسة نقدية تحليلية لمناهج المستشرقين وتطبيقاتها، الباحث:الرياحي الادريسي محمد.
8- الكامل في القراءات الخمسين لأبي القاسم الهذلي دراسة وتحقيق، الباحث: صلاح الدين بلمقدم.
9- الإختلافات الصوتية في القراءات القرآنية مقاربة صوتية دلالية، الباحث: سعيد الأعرج.
10- التوجيه التداولي في القراءات القرانية عند الزمخشري، الباحث: منار نجم الدين.
11- الوقف و الإبتداء في القراءات القرآنية مقاربة لسانية، الباحث: أسماء لشقر.
12- أثر الاختلافات العقدية في توجيه القراءات القرآنية، الباحث: عبدالباري.
13- القراءات القرآنية وأثرها في النفس الإنسانية، الباحث: شاكر ربيع.
14- أثر القراءات القرآنية في تماسك النص القرآني وانسجامه، الباحث: عبد الواحد صمادي.
15- اختيارات الإمام أبي عمرو الداني في قراءة الإمام نافع من خلال جامع البيان في القراءات السبع، الباحث: خليد سرسار.
16- توجيه المتشابه اللفظي في القراءات لدي مفسري الغرب الاسلامي وأثره في الدرس اللغوي تفسير البحر المحيط لأبي حيان نموذجًا، الباحث: عادل.
17- القراءات القرآنية وأثرها في تجديد تفسير القرآن في الدولة العلوية، الباحث، الباحث: عبد الصمد حمدان.
18- القراءات القرآنية وأثرها في التفسير عند مكي بن أبي طالب القيسي من خلال كتابه "الهداية إلى بلوغ النهاية"، الباحث: هادي أحمد فايد.
19- القراءات القرآنية وأثرها في توجيه المعنى عند الإمام الطاهر بن عاشور من خلال كتابه التحرير والتنوير، الباحث: عبد اللطيف اشبنات.
20- جهود المغاربة في خدمة المصحف الشريف، الباحث: عبد السلام اليدري الطريباق.
21- توجيه شواذ القراءات وأثره في مباحث الاعتقادات، الباحث: محمد الباشا.
 
ومن المواضيع المسجلة حديثًا بقسم القراءات بجامعة أم القرى:

1- توجيه القراءات عند القرطبي من خلال كتابه الجامع لأحكام القرآن (جمعا ودراسة وموازنة).
2- مناهج المؤلفين في الوقف والابتداء من بداية عصر التأليف الى نهاية القرن الخامس الهجري (دراسة مقارنة).
 
ومن المواضيع المتميزة المسجلة حديثًا:
تعقبات ابن الجندي على شراح الشاطبية في أبواب الأصول من خلال كتابه:
(الجوهر النضيد في شرح القصيد)
للباحث/ عبدالهادي الرويتعي

 
كنت نزلت على فترات في حسابي على تويتر خلال العام الماضي ما سجل حديثاً في بعض الجامعات في علوم القراءات؛ فأحببت أن أنزلها هنا.

وأهم ما أتبعه في تنزيل هذه العناوين:

( تنزيل صورة غلاف الخطة المعتمدة من الأقسام العلمية):
وذلك لأجل أن تعرف في أي الجامعات سجلت، فيمكن بعد ذلك التواصل مع الباحث أو الجامعة لمن أراد، وكذلك للوثوق التام من المعلومة، وأن يتيقن الباحثون أن ما نشر من تسجيله ليس لأجل حجز العناوين وهي في الحقيقة لم تسجل؛ كما فعل البعض -عاملهم الله بلطفه-، وهذه هي القائمة:

1- مدرسة القراءات وعلومها في بلاد الشام في القرنين السابع والثامن الهجريين دراسة استقرائية وصفية تحليلية: إعداد الطالب: أحمد سعد الدين هبهاب.

2- المـجمع في القراءات الأربع (ابن محيصن، والأعمش، والحسن، واليزيدي) للسيد محمد عارف بن السيّد إبراهيم الحفظي الحنفي (ت1238هـ) دراسةً وتحقيقاً.

3- مناهج التأليف في علم التجويد منذ بدء التأليف حتى نهاية القرن التاسع الهجري، (دراسة وصفية مقارنة).

4- مناهج المؤلفين في الوقف والإبتداء من القرن الرابع إلى القرن الحادي عشر الهجري (دراسة مقارنة).

5- عمدة البيان في شرح مورد الظمآن في رسم القرآن للعلامة: عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله الأغبش توفي بعد (1104هـ)، دراسةً وتحقيقاً.

6- الوجوه النيرة في قراءة العشرة لشيخ القراء أبي سراج الدين عمر بن زين الدين قاسم الأنصاري النشار (المتوفى سنة:938هـ) دراسةً وتحقيقاً.

7- الإجازة وأحكامها عند القراء: –دراسة موضوعية تحليلية-.

8- توجيه القراءات الفرشية مرتباً وفق القواعد النحوية والصرفية: عرضٌ ودراسة.

9- الفرائد المـُذَّخرة في شرح الفوائد المعتبرة في القراءات الأربعة التي زادت على القراءات العشرة تأليف العلامة الشيخ/ علي بن محمد الضّباع (ت1380هـ) دراسةً وتحقيقاً.

10- الحَواشي المفيدةُ في شرحِ القصيدةِ تأليف: أبي محمد عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الأعلى بن الدَّقوقيّ المقرئ (ت735هـ) دراسةً وتحقيقاً.

11- الشواهد الشعرية في توجيه القراءات المتواترة الفرشية من بداية سورة آل عمران إلى نهاية سورة الإسراء من خلال "كتب توجيه القراءات" (جمعاً ودراسةً).

12- مَفَاتِيحُ الكُنُوز في شَرحِ مَقَالِيدِ الحُرُوف للإمام شرف الدين، عثمان بن محمد بن محمد الهَروي الغزنوي ( المتوفى سنة: 829هـ) دراسةً وتحقيقاً.

13- شذا البخور العنبري وبعض عزائم الطالب العبقري إعانة على فتح كنزالعلامة أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري للعلامة المقرئ محمد بن عبد السلام الفاسي (1214هـ) دراسةً وتحقيقاً.

14- نزهة العالم في قراءة عاصم لعبد الأحد بن محمد بن عبد الأحد الحراني الحنبلي (787هـ) دراسةً وتحقيقاً.

15- فَتْحُ الكَرِيمِ الرَّحمْـــَن في تحرير بعضِ أَوجُهِ القُرآن: للإمام مصطفى بن علي الميهي الشافعي الأحمدي (كان حياً سنة: 1229هـ) دراسةً وتحقيقاً.

16- منظومة تيسير ما في المصطلح في القراءات الست الزوائد عن السبعة ( أبو جعفر، ويعقوب، وخلف، وابن محيصن، والحسن البصري، والأعمش) للإمام أبي عبد الهب شمس الدين محمد بن خليل بن أبي بكر بن محمد القباقبي الحلبي المقدسي الشافعي (849هـ)، دراسةً وتحقيقاً وشرحاً.

17- ذخرُ الأريبِ في إيضاحِ الجمعِ بالتَّقريبِ للإمام محمد أمين بن عبد الله بن محمد بن صالح بن إسماعيل الأيوبي الاسطنبولي، المعروف بعبد الله أفندي زادة (المتوفى بعد سنة 1275هـ) دراسةً وتحقيقاً.

18- عقود الجمان في تجويد القرآن للعلامة المقرئ أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري (732هـ) دراسةً وتحقيقا وشرحا.

19- الدُرَرُ المـــُشتهرَةِ في القراءات المعتبَرةِ للشيخ: محمد بن فتح الله الموصلي الدارندوي (المتوفى بعد سنة 1190هـ) دراسة ًوتحقيقاً.

20- إفراد قراءة الإمام ابن كثير: للإمام العلامة أبي الفتح زين الدين جعفر بن إبراهيم السنهوري الشافعي(894هـ) دراسةً وتحقيقاً.

21- جامع الروايات في السبع القراءات للإمام أبي موسى عيسى بن يحيى المدني من علماء القرن السابع الهجري. دراسةً وتحقيقاً.

22- مَنَازِلُ القُرآن فِي الوُقوف: للإمام أبي الفضل، إسماعيل بن الفضل بن أحمد السراج الأصبهاني المعروف بالأخشيذ (المتوفى سنة :524هـ) تحقيقاً ودراسةً.

23- التحديد في إيضاح التسديد أبو بكر بن آيدُغْدي بن عبد الله الشمسي الشهير بابن الجندي (769هـ). تحقيقاً ودراسةً.

24- الإبانة في الوقف والابتداء: لأبي الفضل محمد بن جعفر بن محمد الخزاعي (408هـ) دراسة وتحقيقاً.

وهنا صور جميع أغلفة الخطط للعناوين السابقة:

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1064411230271467&id=100001077995254
 
ومن المواضيع المسجلة بجامعة الإمام حديثا (دكتوراه):
مقاييس الأداء القرآني (عرض ودراسة)، للباحث: أنس بن سلمى المطيري.
 
تسجيل حاشية جديدة على كنز المعاني للجعبري (723هـ)، بعنوان:
فتح الباري على بعض مشكلات أبي إسحاق الجعبري
لأبي زيد عبدالرحمن بن إدريس المنجرة (1179هـ)



وقد سجلت حاشيتان قبل على هذا الشرح:
1. العبقري على الجعبري: للكوراني (893هـ).
2. شذا البخور العنبري وبعض عزائم الطالب العبقري إعانة على فتح كنزالعلامة أبي إسحاق إبراهيم بن عمر الجعبري، للفاسي (1214هـ).
 
مما سجل حديثًا بقسم القراءات بجامعة الطائف:
1- الدر النضيد في زوائد القصيد, للمقدسي (ت749هـ).
2- المفرد في ذكر قراءة أبي عمرو بن العلاء, لأبي بكر بن مهران (ت381هـ) دراسة وتحقيقاً
3- الدر المنثور في النهج المشهور في قراءات الأئمة العشرة, للإمام محمد بن أحمد العوفي (ت 1050هـ.
4- أثر القراءات في آيات الجهاد والغزوات جمعاً ودراسة.
5- أثر القراءات في آيات النفاق والمنافقين جمعا ودراسة.
6- أثر القراءات في آيات الأسرة جمعا ودراسة.
 
ومن الرسائل التي سجلت حديثًا في جامعة الملك سعود:


منهج الإمام علم الدين السخاوي في توجيه القراءات.


منهج الإمام مكي ين أبي طالب في كتابه التبصرة.


منهج الإمام المهدوي في إيرداه للقراءات من خلال تفسيره التحصيل.
 

14- نزهة العالم في قراءة عاصم لعبد الأحد بن محمد بن عبد الأحد الحراني الحنبلي (787هـ) دراسةً وتحقيقاً.

أخي الكريم ، من سجله ، وقد حقق على حسب علمي في رسالة دكتوراه في كلية الإمام الأعظم أبي حنيفة في بغداد.
 
نعم هو مسجل من قبل باحثة في هذه الجامعة، واسمها: لميس عبدالله خليل رشيد العاني.
الامر كذلك بالضبط وقد انتهت من تحقيق المخطوط وهيةالان تنتظر تحديد موعد للمناقشة، نسال الله التيسير لجميع الباحثين.
 
ومن الرسائل التي سجلت حديثًا في جامعة الملك سعود:


منهج الإمام علم الدين السخاوي في توجيه القراءات.


منهج الإمام مكي ين أبي طالب في كتابه التبصرة.


منهج الإمام المهدوي في إيرداه للقراءات من خلال تفسيره التحصيل.

نوقشت رسالة ماجستير في كلية الآداب. جامعة إب. اليمن. تحت عنوان:
توجيه القراءات القرآنية بين الإمام المهدي والسخاوي والفاسي. دراسة مقارنة
للباحث: محمد أحمد علي محمد شماسي
تكونت لجنة المناقشة من:
أ.د.فائز محمد الغرازي رئيساً للجنة . المشرف على الرسالة
أ.د.عبد الله جبران. مناقشاً خارجياً (جامعة الحديدة)
د. جمال نعمان ياسين. مناقشاً داخلياً.
 
نوقشت رسالة ماجستير في كلية الآداب. جامعة إب. اليمن. تحت عنوان:
توجيه القراءات القرآنية بين الإمام المهدي والسخاوي والفاسي. دراسة مقارنة
للباحث: محمد أحمد علي محمد شماسي
تكونت لجنة المناقشة من:
أ.د.فائز محمد الغرازي رئيساً للجنة . المشرف على الرسالة
أ.د.عبد الله جبران. مناقشاً خارجياً (جامعة الحديدة)
د. جمال نعمان ياسين. مناقشاً داخلياً.
جزاكم الله خير ، هل نشر شيء منها ؟
 
عودة
أعلى