عرِّفنا بنفسك (التعريف بأعضاء ملتقى أهل التفسير)

أنا إبنكم محمد تاج السر محمدات،
سوداني الجنسية من مواليد 1988م-1408هـ، حصلت على شهادة البكلاريوس جزئيا من جامعة الخرطوم ثم جامعة بتروناس إثر منحة تحصلت عليها. حاليا أقيم بماليزيا و على وشك الانتهاء من رسالة الماجستير في مجال الهندسة الكهربائية و الالكترونية.
رغم أن مجال دراستي بعيد عن القران و علومه، إلا أني شغوف به -كيف لا و هو كتاب رب العزة- و يعجبني التأمل و التدبر فيه كثيرا، كما أني مولع بعلم القراءات و احفظ كثيرا من ابيات الشاطبية و أتابع شروحها و من المستفيدين جدا من هذا الملتقى المبارك ...
أميل بطبعي لإعمال عقلي في التحليل و الاستنباط و الاستنتاج و لكني ضعيف الحفظ و هذا ما جعلني أحفظ القران على فترة 6 سنوات أثناء دراستي في الثانوية و الجامعة. أقضي معظم وقتي مع القران في النظر و التدبر و المراجعة. أحب التفسير لكنه لم يتسن لي إلا عن طريق أشرطة الشيخ العثيمين و كتب المكتبة الشاملة... و أسأل الله أن ييسر لي السفر إلى أرض الحرمين حتى أتتلمذ على أيدي أهل العلم و أنهل من بحورهم ... و جزى الله القائمين على هذا الملتقى خيرا الجزاء ،، فهناك الكثير ممن يستفيدون من المشاركات المطروحة على هذا الملتقى ممن هو على شاكلتي
 
أضع بين أيديكم سطورا بسيطة تعرفكم بالعضوة فتاة الاستفهام تلبية لنداء شيخنا عبد الرحمن الشهري .... وبسم الله بدأت ،
درست المرحلة الابتدائية والمتوسطة بمجمع مدارس تحفيظ القرآن الكريم وبذلك أتممت حفظ كتاب الله الكريم في الخامسة عشر من العمر ثم بعد ذلك أوقفتني الحِيَر كما أوقفت الكثير مما سبقني في الدراسة ، وهي هل أدرس المرحلة الثانوية بثانوية تحفيظ القرآن الكريم كما فعلن شقيقاتي من قبل رغم تفوقهن في المواد العلمية أم أنتقل إلى الثانوية العامة ؟ وبعد تحكيم الأمور وتوحيد الهدف وهو خدمة كتاب ربي بأي طريقة كانت ، علمت أن بني قومي هناك من فيهم الخير بإذن الله في تعليمهم لكتاب الله وتفسيره لهم ، وأن إخواني المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها قد غرهم الشيطان بمكره فأوهمهم أن تقديس الصالحين والتعبد عند قبورهم هي وسيلة لرضا الرحمن فأوقعهم في الشرك وهم لا يعلمون ( وهذا ما رأته عيني في بلاد الهند والصين وتركيا ...إلخ ) فهم أحوج إلى من يفقه لغتهم حتى يبين لهم دين الله الذي ارتضى لهم ، أحسست بتأنيب الضمير والشعور بالذنب عندما أراهم ولا أستطيع فعل شيء لهم ـ كما زار الهم والغم صدري عندما أسمع وأرى قنوات تبشيرية نصرانية على اليوتيوب تصف القرآن بالأكاذيب وأنه أقوال شياطين و تنكر ولا تؤمن بأن محمدا هو آخر النبيين ، لذا قررت أن أنتقل إلى الثانوية العامة حيث كان منهج اللغة الانجليزية مكثف فيها على العكس تماما في ثانوية تحفيظ القرآن الكريم ، وكان هذا القرار أصعب قرار في حياتي ، فكيف أنتقل من مدرسة اعتدت على سماع آيات الله عندما يرددنها طالبات المرحلة الابتدائية بصوت طفولي جميل ؟! كيف أنتقل منها وجموع الطالبات وهن يمسكن بكتاب الله في الصباح الباكر يراجعن مقطع اليوم قد اكتحلت بها عيني ؟! كنت أبكي كثيرا عندما يقترب العام الدراسي الذي سأدرسه في مدرسة لا أعلم عنها شيئا ، دعوت الله أن يربط على قلبي فهو أعلم بما تكنه نفسي .
دخلت مبنى الثانوية العامة ، وكانت أيام الشهور الأولى تمر ببطء شديد فكانت الثانية عندي كالساعة . وفي السنة الأولى كنت أقوم بعمل مقارنات بين مدرسة تحفيظ القرآن الكريم وبين هذه المدرسة علمت حقا أنني كنت في نعمة عظيمة من الله أتقلب فيها لمدة تسع سنوات والحمد لله على نعمه فغيري لم يتنعم بها ولو لدقيقة .
وبما أن منهج اللغة الانجليزية في القسم الأدبي هو نفسه في القسم العلمي قررت أن أدخل القسم العلمي لحبي الشديد في مذاكرة المواد العلمية ، ومع هذا إلا أنني مغرمة بقراءة كتب أهل الأدب فقد قرأت كثيرا عن شيخي علي الطنطاوي والمنفلوطي وقرأت الكثير من الكتب التي تصدرها مؤسسة وهج الحياة وهي عبارة عن قصص قصيرة يخط حروفها أقلام أدبية شابة ، وقد شاركت ببعض كتاباتي الأدبية في إحدى المجلات التي تهتم بذلك ، كذلك كنت ولا زلت أحب قراءة كتب السيرة النبوية وكتب التاريخ الإسلامي وقراءة الكتب التي تهتم بالفكر وبتطوير الذات ، ولا يزال حبي لكتاب ربي جل وعلا يسري في عروقي فقد كنت أتعاهد مصلى الثانوية لمراجعة ما تم حفظه في وقت الفسحة ، وكثيرا ما أشارك في إلقاء بعض الدروس على مسرح المدرسة وخاصة دروس الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ صالح المغامسي ، وفي الحملات الأسبوعية التي يقيمها المصلى ومنها حملة " حياتي ترقى لإنجاز يبقى " .
تخرجت من المرحلة الثانوية بتقدير ممتاز من القسم العلمي وبفضل من الله فقد حصلت على المركز الأول على مستوى مدارس المنطقة ، وتوجهت لإكمال دراستي الجامعية - قسم اللغة الانجليزية - أصبح اختياري لهذا القسم صدمة على كل من حولي من الزميلات والأساتذة والأقارب سوى أسرتي حفظها الله ، الجميع رفضوا ذلك فهم يريدون مني أن أتخصص في الأقسام العلمية كالطب والفيزياء والحاسب الآلي وغيرها كوني خريجة قسم علمي ومتفوقة في المواد العلمية ، إلا أنني مصرة على إكمال طريقي الذي عاهدت ربي عليه بالرغم من موجات التثبط والتشاؤم التي تأتيني من كل حدب وصوب .
هذا وأسأل الله العلي القدير أن يتم السنتين المقبلتين كما أتم السنتين الماضيتين في أحسن حال وأن يسهل الطريق لإكمال دراستي في اللغة الإنجليزية تخصص " ترجمة " وأن يقر عيني برؤية " مشروع ترجمة " فلطالما تاقت إليه وهو غاية مناي من هذه الدنيا ، وأن يحقق هذا المشروع قريبا ، فهو ولي ذلك والقادر عليه .
http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=27647
فلقد كنت مترددة في طرح هذا المشروع ( وهو أول وآخر مشاركة لي ) فتارة أحدث نفسي بتأجيله حتى ييسر الله لي البداية فيه ، وتارة أقول أخشى أن يقبض الله روحي وأنا لم أكمل الطريق فيموت المشروع مع صاحبه ، وباستشارة شقيقتي ( وهي عضوة في هذا الملتقى ومن أرشدتني إليه) نصحتني بطرحه عل الله أن ييسر له من هم أفضل مني ...

أكثرت الحديث ... أتأسف
ولا أزال أتابعكم بصمت ،،،
فتاة الاستفهام ،،،
 
أخوكم ومحبكم محيي الدين غازي من مواليد عام 1973م في مديرية أعظم جراه في شمال الهند، ودرست في جامعة الفلاح، المدرسة التي امتازت في الهند باهتمامها بتدريس القرآن الكريم واختارت منهج الإمام عبد الحميد الفراهي في التفسير، وقد درست التفسيرعند فضيلة الوالد الدكتور محمد عناية الله سبحاني.
وتخرجت في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (كلية الشريعة) عام 1999م وكان من أساتذة التفسير الذين أحبوني وأحببتهم، الشيخ محمد بن بكر آل عابد، والشيخ عبدالله عبد العزيزالعواجي حفظهما الله، وكانت علاقتي بالأخير علاقة صداقة أكثر من علاقة الشيخ والتلميذ، كما تعرفت في تلك الفترة بالشيخ عبدالعزيز محمد عثمان والتزمت بزيارته في بيته واستفدت منه كثيرا، وكنت أتمنى أن أراه مرة أخرى إلا أن الشيخ عبد الحي يوسف حفظه الله أخبرني خلال لقائي به في البحرين العام الماضي أنه قد حضر جنازة الشيخ الأسبوع الذي مضى، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، كما تشرفت بالزيارة المتكررة للشيخ عبد الله يوسف الشاذلي حفظه الله ورعاه.
هذا وقد نلت شهادة ماجستير من جامعة لكناو بالهند وكذلك شهادة الدكتوراة، وكانت الدراسة في الدكتوراة حول مواقف ابن هشام التفسيرية في كتابه مغني اللبيب، تحت إشراف فضيلة الدكتور عبيد الفراهي حفيد الإمام عبد الحميد الفراهي حفظه الله ورعاه، وقمت بتدريس التفسير وعلوم القرآن في الأكاديمية الإسلامية في دلهي سنتين.
ومن أعز أيامي وأحبها لدي ثلاث سنوات التي قضيتها مع عمي الكبير الشيخ محمد أمانة الله الإصلاحي (يعرفه الخريجون الأوائل في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، كما يعرفه أهل العلم في نيجيريا حيث قضى أكثر من ثلاثين سنة كمدير المركز الإسلامي في أنوفيا) وهو فعلا ممن عكف نفسه على التدبر في آيات القرآن الكريم، ويعد من أكبر علماء مدرسة الفراهي في التفسير تعمقا وتبحرا، أدعو الله أن يشفيه ويعيد عليه تمام الصحة والعافية.
وكان أمنيتي أن أتفرغ لدراسة القرآن الكريم وعلومه، إلا أنه شاءت الأقدار أن تكون مهنتي فقه المصارف الإسلامية، حيث التحقت بدار الشريعة للاستشارات المالية والقانونية في دبي لإدارة قسم البحوث، وكان من حسن حظي أن أعمل تحت إشراف فضيلة الدكتور حسين حامد حسان حفظه الله ورعاه وفي رفقته، وقد استفدت منه كثيرا في مجال المعاملات المالية الإسلامية، وبحثت في كثير من معضلات فقه المعاملات، واختارني مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا كعضو خبير، كما حضرت تأسيس رابطة علماء أهل السنة منذ بدايتها، وهنا لا بد أن أقدر دور شيخي فضيلة الدكتور صلاح الدين سلطان حفظه الله ورعاه حيث كان ولا زال قدوة لي في الاهتمام بقضايا الإسلام والمسلمين.
هذا وإن الشغل الذي مازال يشغلني أكثر من أي شاغل هو ما يتعلق بتفسير القرآن الكريم وعلومه، فأقرأ في ذلك المجال وأكتب فيه، وما زالت أمنيتي أن أكون في فريق علماء التفسير.
منى أن تكن حقا تكن أحسن المنى وإلا فقد عشنا بها زمنا رغدا
 
أخي الكريم محمد تاج السر وفقك الله : أشكرك على مبادرتك الكريمة للتعريف بنفسك في أول مشاركة لك، وهذا من حسن أدبك، أسأل الله لك التوفيق والعلم النافع في تخصصك في الهندسة وفي فهم كتاب الله الكريم، وكم نتمنى أن نبدأ في مشروعنا الذي يعين أمثالك على دراسة القرآن وعلومه المرتبطة به كالتفسير وعلوم القرآن بمنهج متميز وأساتذة ثقات عبر الانترنت ليكون ذلك عوناً لهم مع انشغالهم بتخصصاتهم الأصلية ، وعسى أن يكون قريباً .

أختي الكريمة فتاة الاستفهام وفقك الله : أحييك على همتك العالية، ورغبتك في خدمة القرآن بما تدرسين من اللغة الإنجليزية، وهذا الأمر يحتاج إلى فريق من العاملين المتقنين، ونرجو أن يوفقنا الله لتنفيذه فهو من مشروعاتنا التي نسعى لتحقيقها متى توفرت الوسائل لنجاحه والإبداع فيه لا مجرد البدء فيه ثم التوقف والانقطاع ، وإياك أن تنسي القرآن وحفظه في خضم دراسة اللغة فهو أثمن مكسب يحرص عليه الب العلم .

أخي الكريم د. محي الدين غازي وفقك الله : أشكرك على التعريف بنفسك ، وبحوثك القيمة ومناقشاتك تفيدنا كثيراً، وتعيننا على التدبر والمراجعة والبحث، وهذا من أمتع ما يشتغل به الباحث الحريص على التدقيق والمدارسة ، وإن اختلفنا أحياناً في بعض النتائج ولكننا نشكرك غاية الشكر على كل ما تكتبه وتثيره بأدب وعلم ، وأسأل الله لك المزيد من التوفيق .
 
الأسم: إبراهيم بن محمود بن إبراهيم بن محمود آل دياب.
تاريخ الميلاد: 18/5/1983م.
محل الميلاد: جمهورية مصر العربية - محافظة الشرقية - مركز أبوحماد - مدينة القرين.
محل الإقامة:
سابقاً: جمهورية مصر العربية - محافظة الشرقية - مركز أبوحماد - قرية الأسدية - الكردود.
حالياً: جمهورية مصر العربية - القاهرة - الزيتون.
المسيرة الدراسية: التحق بالدراسة الأزهرية نهاية الثمانينات تحديداً فى عام 1989/1990م ؛ حيث التحق بمعهد الإمام الغزالى الإبتدائى بقرية الأسدية وحصل على الشهادة الإبتدائية منه فى عام 1994/1995م ؛ وفى هذه المرحلة أتم حفظ القرآن الكريم كاملاً بفضل الله - تعالى - ومنه وكرمه.
ثم التحق بمعهد الأسدية الإعدادى بنين وحصل منه على الشهادة الإعدادية الأزهرية فى عام 1997/1998م.
ثم التحق بمعهد بنين الأسدية الثانوى و حصل منه على الشهادة الثانوية الأزهرية فى عام 2000/2001م.
ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر ، ودرس على يد الكثير من علماء الأزهر الشريف ، ثم تخصص فى السنة الثالثة والرابعة فى الكلية فى دراسة التفسير وعلوم القرآن أيضاً على يد نخبة فاضلة من علماء التفسير وعلوم القرآن ؛ مثل الأستاذ الدكتور: إبراهيم عبد الرحمن خليفة ، والأستاذ الدكتور: جمعة على عبد القادر ، والأستاذ الدكتور: منيع عبد الحليم محمود ، والأستاذ الدكتور: السيد دسوقى ، والأستاذ الدكتور: عبدالحى الفرماوى ، والأستاذ الدكتور: سيد مرسى ، والأستاذ الدكتور: حسن جبر ، والأستاذ الدكتور: محمد سيد جبريل ، والأستاذ الدكتور: السيد إسماعيل ، والأستاذ الدكتور: عبد البديع أبوهاشم . رحم الله الأموات منهم ، وبارك فى الأحياء.
ثم حصل على الإجازة العالية من كلية أصول الدين قسم التفسير وعلوم القرآن عام 2005/2006م بتقدير عام جيد.
ثم عُين إماماً وخطيباً بوزارة الأوقاف المصرية ، ليلحق بركب الدعوة إلى الله تعالى.
ثم التحق بالدراسات العليا بنفس الكلية المباركة عام 2007/2008م ، ومازال يعمل بها كباحثٍ فى قسم التفسير وعلوم القرآن.
حضر العديد من المحاضرات العلمية المتخصصة بمدارسة الإعجاز العلمى فى القرآن الكريم. من أهمها محاضرات للدكتور الشيخ: عبد الله المصلح حفظه الله -تعالى-. رئيس هيئة الإعجاز العلمى بكة المكرمة.
 
تشرفنا بمعرفتكم إخوتي ، أدام الله أخوتنا في الدين حتى نلقاه
أما أنا فمن قبيلة حرب وكان أجدادي بدو يتبعون المطر والربيع ولكن مركزهم ( خلص ) 100 كيلو جنوب المدينة وعمري 23 ومتزوج وعندي عبد الله عساه أن يعبد الله ، وقد اهتديت والحمد لله من ثلاث سنين ، جعلني الله أحسن مما تظنون وغفر لي مالاتعلمون .

وكنت سأنحرف عن الطريق الحق لجهلي لولا أن من الله علي بمن حبب إلي العلم حتى درست عنده الأصول الثلاثة ، ثم ما زلت أتنقل بين الشيوخ وطلبة العلم ، حتى صرت إماماً لجامع ابن خزيمة بالمدينة المنورة على طريق الرياض الجديد خلف أول محطة واسمها ( الدريس ) وأهلاً وسهلاً بمن يأتيني هناك ، ومن شيوخي / صالح الفوزان حفظه الله أخذت عنه شرح تفسير الفاتحه لامام الدعوة رحمه الله ، وسعد الشثري حفظه الله وأخذت عنه كشف الشبهات ومسائل الجاهلية ، وعبدالله الغنيمان حفظه الله أخذت عنه التحفة العراقية ، وفؤاد بن بشر الجهني حفظه الله في ينبع أخذت عنه دروس متفرقة في العقيدة واللغة ، كما أخذت عن خلق كثير غيرهم ، جزاهم الله عني خير ما جازا شيوخ عن تلميذهم .

وأحب من يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأكره من يكره الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وأشد ما يؤلمني صد كثير من المسلمين عن الدين الحق ، وسعيهم في الأرض الفساد ، وبذلك غلبوا وقتلوا تقتيلاً ، وأكثر ما يسرني حركة أهل العلم المباركة في النت وغيره .

وشكراً على فتحكم المجال
 
انتم اهل الفضل والكرم واذكر ترجمتي لكي تدعولي بالتوفيق والسداد
عبدالعظيم عبدالله محمد هوساوي
من مواليد مكة المكرمة 1409هـــ
درست الإبتدائية والمتوسطة والثانوية بمكة المكرمة
والآن طالب في المرحلة الجامعية في الجامعة الإسلامية بالمدينة كلية القرآن الكريم
حفظت القرآن الكريم كاملاَ وعمري 13 سنة ولله الحمد
حاصل على إجازة قراءة الإمام عاصم براوييه شعبة وحفص من طريق الشاطبية وإجازة في التحفة والجزرية من شيخي الشيخ /عبدالرحيم بن عبدالرحمن إيدي حفظه الله
أقرأ على شيخي الدكتور خالد محمد إسحاق برواية حفص عن عاصم من طيبة النشر بجميع الأوجه
أقرأ على شيخي الدكتور المفسّر/ محمد فاضل السوري القراءات السبع
أقرأ على شيخي العالم الفاضل الورع / أحمد بن حسن الأمين الشنقيطي القراءات السبع وقرأت عليه شرح الشاطبية للشيخ عبدالفتاح القاضي رحمه الله وقرأت عليه في الفقه الحنبلي وفي النحو والصرف
قرأت على شيخي الفاضل / يوسف بن عمر الجزائري رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق من الشاطبية
التقيت بالشيخ الفقيه الورع / سارية بن الشيخ عبدالكريم الرفاعي حفظه الله واستفدت منه كثيراً
قرأت على شيخي الفاضل العابد الزاهد/ عبدالغفار الدروبي(الجد) ولم أكمل لوفاة الشيخ رحمه اله تعالى

هذا ماتيسر لي كتابته هنا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعرفكم إخواني الأعضاء بنفسي :
أنا فهد بن عبدالله بن عبدالعزيز القاسم العاصمي القحطاني ، ولدت قبل ثلاث وثلاثين سنة ، في مدينة الرياض . إلتحقت في سن الخامسة بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بجامع التركي ، ودرست على يد أستاذي الشيخ عبدالحليم محمد صابر الذي كان يدرسنا القراءة بالتجويد ثم حفظه بتوجيه ومتابعة من العلامة الشيخ عبدالله بن جار الله رحمه الله ،وكذلك الشيخ إمام الحرم المكي الشيخ صالح بن محمد بن إبراهيم آل طالب بدءت حفظ القرآن الكريم من سورة الناس وتوقفت عند سورة إبراهيم ، وكان السبب الذي جعلني أتوقف هي بعد وفاة الشيخ عبدالله بن جار الله ، بأشهر حصلت تغييرات مما جعل إلغاء هذه الجمعية في هذا المسجد (مسجد التركي) واستمريت في الجمعية التي يرعاها الرجل الفاضل الشيخ آل فريان رحمه الله في مسجد آخر على يد الأستاذ فيصل بن عبدالعزيز المواش بجامع آل فريان الواقع بحي سلطانه ، وبدءت في حفظي من جديد من سورة الناس . درست الإبتدائية في مدرسة لبيد بن ربيعة ، ودرست المتوسطة في المعهد العلمي بالرياض ودرست الثانوية في المعهد العلمي بالشفا . لم أكمل المرحلة الجامعية . بعدها إلتحقت بدورة تدريبية في مجال الحاسب الآلي . وأخذت دورات في معالجة النصوص والطباعة على لوحة المفاتيح ودورات في الصيانة ، ودورات في الممارسة على الطباعة باللغة العربية والإنجليزية من معهد الإدارة العامة بالرياض .
أحب العلم والإطلاع والمعرفة .... أحب أهل العلم والعلماء والحكماء ... أحب أهل الخير ولست منهم ... أحب أرى شخصية الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه عند قراءة سيرته أنني أشابهه في كثير من أفعاله واختياراته .. أحب الحكمة .. أحب الشعر السامي .. أحب عالم التكنولوجيا ..
أحب أهل العلم ومجالستهم .. وأخص بالذكر لا للحصر من العلماء المعاصرين .. الشيخ سفر بن عبدالرحمن الحوالي ، والشيخ سلمان بن فهد العودة ، والشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ، الشيخ صالح بن حميد ، الشيخ صالح بن محمد المغامسي ، والشيخ سعود الشريم ، والشيخ عبدالعزيز بن فوزان الفوزان . وغيرهم حفظهم الله
والحمد لله رب العالمين
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاكم الله خيرا أخى الحبيب د.عبد الرحمن على هذه الفكرة الطيبة
أعرفكم بنفسى
أخوكم ياسر محمد ابراهيم ولدت عام 1390هجرية 1970ميلادية فى مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية بجمهرية مصر العربية
طبيب بشرى أخصائى تخدير
تخرجت فى كلية الطب جامعة المنصورة عام 1994 و حصلت على دبلوم التخصص فى التخدير من جامعة طنطا عام 1999
لى اهتمام بالغ بعلم الحديث و التفسير و علوم القرآن و فى الفترة الأخيرة أركز بشدة على التفسير و علوم القرآن
التقيت بالشيخ أبى اسحق الحوينى و الشيخ الدكتور أحمد النقيب ..
تعرفت منذ فترة على هذا الملتقى المبارك و استفدت منه الكثير و أسال الله سبحانه و تعالى أن يبارك فى القائمين عليه و يظل منارة يستفيد منها المسلمون و ينهلون من علوم القرآن و التفسير ..
 
السلام عليكم أنا نازك نبيل محمد عزام من أحدث أعضاء هذا الملتقى الكريم -طبعا لا أقصد عمرًا، وإنما تسجيلا- وجزى الله الدكتور عبدالرحمن الشهري خير الجزاء وأجزل له المثوبة فله الفضل في تسجيلي، جعل الله جهوده في هذا الملتقى مقرونة بأفضل قبول، مؤذنة بإدراك البغية ونجح المأمول، ولا أخلاه الله من بر مرفوع، ودعاء مسموع.
أنا من الأردن، ولدت في 15/ 11/ 1986م في بلدة "كفرأسد" وهي قرية من قرى إربد. أعشق اللغة العربية منذ صغري، أحب الشعر وليتني شاعرة، درست في جامعة اليرموك بكالوريوس لغة عربية، وتخرجت فيها عام 2008م بتقدير ممتاز، ثم درست اللغة والنحو في مرحلة الماجستير في الجامعة ذاتها، وتخرجت بتقدير ممتاز عام 2010م، وكانت رسالتي بعنوان "توجيهات الأزهري للظواهر الصوتية في القراءات القرآنية- كتاب علل القراءات أنموذجا" وقد شرفت بإشراف الدكتور مصطفى الحيادره -جزاه الله عن العلم وأهله خير الجزاء- وبلجنة المناقشة؛ أ.د سمير استيتية، أ.د عبدالقادر مرعي، د. منير الشطناوي. وأنا الآن في برنامج الدكتوراه، في جامعة اليرموك أعد لأطروحة الدكتوراه، فرحم الله كل من دعا لي ولوالديّ، وأغدق عليه نعمًا يحرس الشكر مدتها.
هوايتي المطالعة، ومجالسة أهل العلم.
 
أرى أن هناك شعرة بين الثّناء على النفس والتعريف بها كما طلب شيخنا المفضال وأرجو أن لا أتجاوز التعريف إلى الثّناء , فأقول :
الإسم : سعْد بن علي بن محمد آل الراحلة , وآل الراحلة فخذ من فخوذ قبيلة قحطان .
ولدتُ في قرية تسمى بجوف آل معمر تبعد عن مدينة أبها = 90 كم .
نشأت في بيت عُرِفَ بالعلم فقد كان أبي خطيباً مصلحاً في قريتنا , ومن بعده أحد إخوتي الكبار , وقد كانت لتوجيهات أبي ونصحه الأثر البالغ في مسيرة حياتي , وكثيراً ما يوصيني بالجلوس بين يدي العلماء والإستفادة منهم .
درستُ إلى السنة الثالثة الإبتدائي في قريتنا , ثم انتقلت مع أبي - متعنا الله بطول بقاءه - وسائر الأهل إلى مدينة خميس مشيط وأكملت بها الدراسة حتى تخرجت من الثانوي , ثم انتقلت إلى الرياض _ وما زلتُ بها _ ملتحقا ًبكلية الشريعة بجامعة الإمام .
أُشرف من ثلاث سنين على جوال إنه الله لرسائل mms .
قرأتُ كثيرا من القرآن على الشيخ المُجوِّد الخاشع : عبدالقادر القنوي .
من مشائخي : العلامة عبدالرحمن البراك , والقاضي سعد الحقباني , والشيخ عبداللطيف الصرامي , والشيخ محمد الفالح , والشيخ عماد المصري وغيرهم .
وأشرف بوجودي في هذا الملتقى المبارك بين مشائخنا : مُظهِري صدق قول القائل : كم ترك الأول للآخر .
وبين إخواني ؛ الذين يصدق فيهم ما قاله ابن المعتز :
من معشر يتخيَّرون كلامهم
حتى كأنّهُمُ تِجارُ الجوهرِ .
 
التعديل الأخير:
محمد أحمد عزب
من مواليد أغسطس 1971م
من مصر ، المنوفية
تخرجت في الأزهر الشريف
واصلت الدراسة بعد التخرج بدار العلوم جامعة القاهرة
أعمل بوزارة الأوقاف المصرية
لي كتابان محققان تحت النشر بإذن الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم​

أساله سبحانه كما جمع بين قلوبنا وأفئدتنا على حبه وحب كتابه العزيز أن يجمعنا في جنته ودار كرامته ..آمين.
نزولاً عند رغبة الافاضل وبخاصة أخينا المشرف د.عبد الرحمن الشهري ،فاني أعرفكم بنفسي:
بلال علي العسلي
فلسطين المحتلة-قطاع غزة
بكالوريوس في أصول الدين-الجامعة الاسلامية بغزة
ماجستير في التفسير-الجامعة الاسلامية بغزة، وقد كانت الرسالة بعنوان "منهج الامام الالوسي في القراءات القرآنية واثرها على تفسيره روح المعاني"
أعمل مدرساً للثانوية العامة في وزارة التربية والتعليم.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أم إلياس من مواليد مدينة زليتن ـ ليبيا 1984، حاصلة على الماجستير في الدراسات الإسلامية، وأدرّس في إحدى الجامعات الليبية، أهتم بعلوم القرآن، والدراسات القرآنية بعامة، ولاأزال في خطوتي الأولى، فأتمنى الاستفادة من القامات العلمية في هذا المجال.
 
بارك الله لكم في علمكم وعملكم وزادكم الرحمن من فضله .. ورزقكم الإخلاص في النية والقول والعمل ..
اللهم آمين

أختكم أم المجاهد ..
منذ الصغر التحقت بمركز لتحفيظ القرآن الكريم .. وحصلت ع دورات في علم التجويد .. والآن في الإجازة من طريق الشاطبية .
تخرجت من الجامعة الأردنية .. كلية الشريعة .. تخصص : أصول الدين / عام 2010
عملت في النوادي الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم على مدار عامين ..
حالياً أهيئ نفسي لمرحلة الماجستير في تخصص التفسير في جامعة الجنان - لبنان .. بإذن الله

سُعدت جدا لإنضمامي لهذا الملتقى المبارك .. وقد كنت لفترة طويلة متابعة بدون تسجيل .. واستفدت كثيرا من الدراسات والعلوم الإسلامية المتوفرة فيه .. ومما زاد هذا الملتقى شرفا وقدرا النخبة الطيبة من العلماء والأساتذة الأفاضل جزاهم الله خيرا .. ووفقنا وإياهم لما يحبه ويرضاه ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله...و بعد:
أخوكم و ابنكم أبو إبراهيم قوانيش بشبايف أبلايفتش كازاخستاني الجنسية، من مواليد عام 1409 من الهجرة النبوية.
ولدتُ و ترعرعتُ في مدينة "إكباستوز" التي تقع في شمال كازاخستان قربَ روسيا من بلدها المعروف "نوفوسيبيرسك". و درستُ الثانوية في بلدي إكباستوز و ما زلتُ مقيماً هنالك.
في سنة 1420-1421 هـ تقريباً شرح الله صدري للإسلام و منَّ عليَّ بالخروج من ظلمات الجهل إلى نور الحق المبين، و ذلك أن وفقني الله لأداء الصلوات الخمس، و لا أقول أني كنتُ كافراً بل كنتُ أحسب نفسي مسلماً لكن لم يكن عندنا من سمات الإسلام إلا إقامة بعض شعائر الدين الظاهرة كالعيدين و صيام رمضان. و كله بسبب الجهل العظيم و ما أكثرَه في بلداننا!
و كنتُ أولَ من هداه الله من أهل بيتنا ثم تبعني أختي ثم الأخ فالأم فالأب رحمه الله تعالى. يجري هذه التقلبات و التغيرات العظيمة في بيتنا و أنا في آخر مرحلة في الثانوية...
لم أستطع أتحمل مواصلة الدراسة لما في تلك المدرسة من الفساد و الاختلاط و التبرج و الانحطاط الفكري و الخلقي شيءٌ كثيرٌ، فخرجتُ منها و أقبلتُ على دراسة اللغة العربية على بعض الطلاب في مدينتي و كانت تلك أول خطوة في سلوكي طريق طلب العلم. ثم سافرتُ إلى جنوب كازاخستان الواقع بجوار بلاد أهل البخارى فمكثتُ هناك مدة شهرين أدرُس مقرراتٍ في اللغة العربية، حتى أنهيتُها كلها بحمد الله، و كنتُ أستصعبُ أولاً تعلُّمَ اللغة العربية إلا أن الله تعالى ألهمني رشده و ثبتني بعونه و توفيقه فقلتُ كما قال الشاعر:
لأستسهلنّ الصعب أو أُدرِكَ المُنى ... فما انقادَتِ الآمالُ إلا لِصابِرِ . فلماَّ لم يبقَ موردٌ أنهلُ منه علماً عزمتُ بالسفر إلى السعودية و كان أملي و أمنيتي الدراسةَ بالجامعة الإسلامية في مدينة رسولنا الكريم -صلى الله عليه و سلم- فكنتُ أدعو الله كثيراً أن يُريني طريقاً إليها، فما أن لبثتُ قليلاً إذ يسَّر الله تعالى الرحلة إلى العمرة ففرحتُ فرحاً شديداً لم أفرحْ مثله قطّ. و بعد أداء العمرة بقيتُ في المدينة أحفظ القرآن في إحدى حلقات التحفيظ بالمسجد النبوي مع دراسةِ كتبٍ في النحو و الصرف و العقيدة و التوحيد. و بعد مضيّ السنة ظهرتْ أسماء المقبولين في الجامعة الإسلامية فكنتُ منهم فرجعتُ إلى بلدي لاستكمال الإجراءات المطلوبة من قِبَلِ الجامعة. و كان ذلك سنة 1425 هـ. و تُعتبرُ سنة 1426 هـ هي أول سنة دراسية في الجامعة الإسلامية المباركة.
- تخرجتُ من المعهد لتعليم اللغة العربية
- ثم التحقتُ بكلية الحديث الشريف و تخرجتُ منها.
ثم التحقتُ بكلية القرآن الكريم بقسم التفسير "مرحلة الماجستير"، و الآن أنا في السنة المنهجية.
هذه نبذة تعريفية باختصار، و الله تعالى أعلم و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد.
 
ما شاء الله وتبارك الله، وفقكم الله تعالى لصالح الأعمال ونصركم بالإسلام وانتصر بكم. شرُفنا بمعرفتكم
أخانا أبا إبراهيم .
لا زلتم مكلوئين بحفظه تعالى مرموقين برحمته مشفوعين بتأييده.
 
أخي العزيز إبراهيم بن محمود دياب وفقكم الله : وفقكم الله وفتح عليكم ، وقد أسعدني ما قرأته في تعريفك بنفسك ، واشتغالك بالبحث العلمي في كلية أصول الدين بالقاهرة ، ولعلك تكون خير سفير لنا في الكلية تفيدنا بأخبار البحث العلمي فيها ، ونشر البحوث ، ومناقشة الرسائل العلمية ، فنحن نحب أن نكون على تواصل مع مثل هذه الأخبار عبر ملتقى أهل التفسير ، جزاك الله خيراً .

أخي العزيز عامر عبدالرزاق وفقكم الله : أسعدني تعريفك بنفسك، وأسأل الله لي ولك الثبات على الحق حتى نلقاه غير مفرطين ولا مغيرين ، وأرجو لك المزيد من التوفيق والنجاح ، وأرجو أن تجد في ملتقى أهل التفسير ما يعينك على طلب هذا العلم والمواصلة في طريقه الطويل .

أخي العزيز عبدالعظيم عبدالله وفقكم الله : زادك الله علماً وأدباً ، وهنيئاً لك حفظ القرآن والجد في طلب قراءاته وأخذ العلم شيئاً فشيئاً، وأرجو أن ينفع الله بك الأمة .

أخي العزيز فهد بن عبدالله القاسم وفقكم الله : زادكم الله من فضله ووفقكم لكل خير .

أخي العزيز ياسر محمد إبراهيم وفقكم الله : أسعدني انضمامك للملتقى ، وأسأل الله أن ينفع بك وأن تنتفع بما في هذا الملتقى من الحوارات والنقاشات العلمية في الدراسات القرآنية .

أختي الكريمة نازك عزام وفقها الله : اللغة العربية وثيقة الصلة بالقرآن وعلومه ، والهموم العلمية مشتركة ، وأرجو أن يوفقكم الله لإكمال بحثكم للدكتوراه قريباً بتفوق .

أخي العزيز سعد علي آل الراحلة وفقكم الله : حياكم الله بين إخوانكم ، وقد زرت جوف آل معمر في رمضان عام 1414هـ لزيارة زميلٍ عزيز منكم اسمه حسين بن مسعود الربيعي لعلك تعرفه ومعي اثنان من الزملاء فأفطرنا عنده ثم صليت بهم التراويح وألقينا كلمة بعد التراويح في الجامع ، وأنعم وأكرم بكم وفقكم الله.

أخي العزيز محمد أحمد عزب وفقكم الله : حياكم الله في ملتقى أهل التفسير ، وأرجو لكم الفائدة .

أخي العزيز بلال علي العسلي وفقكم الله : حياكم الله وبياكم ، وأسأل الله لأهلنا في غزة الفرج والنصر القريب ، ونحن نسعد بمشاركاتك وفوائدك .

أختي الكريمة أم إلياس وفقكم الله : نرحب بكم ونسأل الله لكم التوفيق ، ولعل الأمور في ليبيا تتحسن بإذن الله ويكون هناك تواصل علمي وثقافي أكثر مع بقية بلدان العالم الإسلامي ، فقد كنا نشعر بعزلة لأهلنا في ليبيا قبل الأحداث الأخيرة ، والحمد لله على فضله .

أختي الكريمة أم المجاهد وفقكم الله : حياكم الله وتقبل الله منكم ، ونرجو لكم التوفيق في بدء دراستكم للماجستير .

أخي العزيز د.عبدالرحيم الشريف وفقكم الله : مرحباً بكم مرة أخرى ، وقد سعدتُ بعودتكم للملتقى بعد انقطاعكم أثناء البحث في مرحلة الدكتوراه قبل سنوات ، وأرجو أن نرى مشاركاتك معنا بشكل مستمر وفقك الله ، وليتك تنظر في قضية تكليف من تراه من الباحثين لديكم في الكلية لموافاتنا في الملتقى بأخبار البحث والمناقشات في القرآن وعلومه .

أخي العزيز أبا إبراهيم قوانيش وفقكم الله : نرحب بك في ملتقى أهل التفسير، وأحييك على همتك العالية ، وسعيك للعلم في مظانه، وأسأل الله أن يوفقك ويسددك ، ويكفيك شر قطاع الطريق ، وأرجو لك المزيد من التوفيق والسداد والفائدة مع إخوانك في هذا الملتقى العلمي .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين , وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد :
فهذه أول مشاركةٍ لي في هذا الملتقى المباركِ وبين ربوعِ أهل القرآن ..
والله يعلمُ أني ماسجَّلتُ كي أشارك لدنوِّ همتي وقلة بضاعتي .. وإنما أردتُ الاستفادة
لمحبتي للقرآن وعلومه ..

وبينما أنا أجول هنا إذ وقعت عيني على هذا الموضوعِ فتصفحتُ جُلّ ما في طياتِه
من سِيّرٍ عطرةٍ زاخرة لأناسٍ أحسبهم فضلاءَ أخيارًا ولا أزكيهم على اللهِ ..
وقرأتُ مطالبة شيخنا الفاضل بتعرفِ بعضنا على بعضٍ .. فكنتُ خجِلةً من أن أشارك
ثم بدا لي بعدُ أن لا ضير في ذلك .. لكن ماذا عساي أقول عن أمةٍ فقيرة لربها مقصرةٍ في واجباتها ..
أنا بنتكم ( طويلبة شنقيطية سلفية ) موريتانية ..

تعرفتُ على هذا الملتقى بعد أن كنتُ من المستفيدين من الشيخ عبد الرحمن عبر شاشة المجد ودليل ..
فبحثتُ عن اسمه في محركِ البحث فظهر لي ..
وأنا مسجلةٌ في ملتقى أهل الحديث وفي الألوكة وغيرهما ..
أما عن دراستي :
فقد تخرجتُ من ( المركز العلمي الأول لتعليم القرآن والسنة ) بشهادة الدبلوم
ثم من ( معهد مكة المكرة بجدة التابع لرابطة العالم الإسلامي ) بشهادة البكالوريس
وكلاهما في العلوم الشرعية

والآن أراجع القرآن في دارٍ من دور التحفيظ التابعة للجمعية التابعة لجامعة الإمام ..
وأسعى لتكملة دراستي .. فاللهَ أسأل التوفيق والإعانة والسداد

والحمدلله رب العالمين .
 
السلام عليكم
على قدم تعريفي لنفسي في هذا الموضوع؛ إلا أن التراجم التي كتبت بعد من الجلال والبهاء بمكان، أسأل الله أن يجعل أصحاب هذه التراجم أساس بناء دولة الخلافة القادمة، وما كتبتُ هذا التعليق إلا لعجز نفسي عن كتم الفرحة بهذا القامات الشامخة والهامات المشرفة.
زادكم الله جميعا من نعيمه، وأكرمكم بسابغ فضله وعطائه، وألحقني بركابكم في خير.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الإخوة الأعزاء ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد ، بمناسبة إحالتي على المعاش بتاريخ : 02/12/2011 ، أتقدم بنبذة مختصرة عن سيرتي الذاتية :
ولد : عبد الكريم عزيز بمدينة الدار البيضاء بتاريخ : 02/12/1951 ، أنهى تعليمه الابتدائي بمدرسة الحي الحسني ، ثم انتقل إلى الثانوية الإعدادية : ابن حبوس ، ثم الثانوية التأهيلية : محمد الخامس ، خرج منها بمستوى السادسة علوم ، ليلتحق بمدرسة المعلمين الإقليمية ببني ملال بتاريخ : 02/10/1972 ، قضى بهذه المؤسسة سنتين ، وتخرج منها أستاذا للتعليم الابتدائي بمدينة خريبكة ، ثم بمدينة الدار البيضاء إلى غاية : 15/09/1984 .حصل على شهادة البكالوريا عن طريق الترشيح الحر بتاريخ : ماي 1979 ، فالتحق بكلية اللغة العربية بمراكش التابعة لجامعة القرويين ، وتخرج منها في يونيو 1983 .
عين مدرسا للتربية الإسلامية بالتعليم الثانوي التأهيلي بتاريخ : 16/09/1984 بمدينة الدار البيضاء ، بنفس السنة سجل طالبا بالدراسات العليا بمدينة الرباط ، تخصص : النقد الأدبي ، ولظروف مادية اضطر للانقال إلى جنوب المغرب ببلدة تالوين بالثانوية التأهيلية محمد السادس ، عمل بها مدرسا لمادة التربية الإسلامية إلى غاية يوليوز 2003 ثم حارسا عاما للداخلية بنفس المؤسسة إلى غاية يوليوز 2007 ثم ناظرا للدروس بنفس المؤسسة إلى غاية يوليوز 2011 .
متزوج وله طفل واحد : حمزة

الشهادات المهنية :
شهادة الدروس العادية للمعلمين 1974
شهادة الأهلية التربوية 1975
وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الممتازة 2011

الشهادات العلمية :
شهادة الثانوية العامة 1979
شهادة البكالوريس 1983
شهادة الماجستير2012

عمل أستاذا محاضرا بجامعة المدينة العالمية
شهادة دورة تكوينية في تحقيق المخطوطات من طرف مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي ، الدار البيضاء مارس 2013
العمل الحالي : طالب باحث
عضو فريق الإشراف بالملتقى العلمي للتفسير وعلوم القرآن

نرجو الله أن يتقبل منا ومنكم وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
 
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

منذ التحقتُ بالدراسة في كلية الشريعة تعلقتُ بالأدب من قراءات متفرقة في كتبه القديمة وبعض المعاصرة ،
لا أعلم ما السر بكلية الشريعة
فأنا أيضا بدأ تعلقي بالأدب منذ أخذت مادة هناك ,, وبحكم تخصصي العلمي ولم أكن من طلاب الشريعة احتلت للحضور استماعا لبعض المحاضرات من مشايخنا الكريم ووجدت نفسي أعشق الأدب واللغة العربية عشقاا ملك جوارحي
وصرت شرهة للقراءة
وما زلت
وشرارة العشق بيني وبين الأدب هو وصف أم معبد للرسول صلى الله عليه وسلم ,
قالت : رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة ، مبتلج ( مشرق ) الوجه حسن الخلق ، لم تعبه ثجلة ( ضخامة البطن ) ولم تزر به صعلة ( لم يشنه صغر الرأس ) وسيم قسيم ، في عينيه دعج ، وفي أشفاره وطف ( طويل شعر الأجفان ) ، وفي صوته صحل ( رخيم الصوت ) أحور أكحل أرج أقرن شديد سواد الشعر ، في عنقه سطح ( ارتفاع وطول ) وفي لحيته كثافة ، إذا صمت فعليه الوقار وإذا تكلم سما وعلاه البهاء ، وكأن منطقة خرزات نظم يتحدرن ، حلو المنطق فصل لا نذر ولا هذر ( لاعي فيه ولا ثرثرة في كلامه ) أجهر الناس وأجملهم من بعيد ، وأحلاهم وأحسنهم من قريب ، ربعة ( وسط مابين الطول والقصر ) لا تشنؤه ( تبغضه ) من طول ولا تقتحمه عين ( تحتقره ) من قصر ، غصن بين غصنين ، فهو أنضر الثلاثة منظراً ، وأحسنهم قدراً له رفقاء يخصون به ، إذا قال استمعوا لقوله ، وإذا أمر تبادروا إلى أمره ، محفود ( يسرع أصحابه في طاعته ) ، محشود ( يحتشد الناس حوله ) لا عابث ولا منفذ ( غير مخزف في الكلام ) .
فقلت امرأة لا تعرف القراءة ولا الكتابة ولكن كانت اللغة العربية صنعتها فشتا!ن بيننا وبينها ونحن من نحمل الشهادات العليا
بل والقران الكريم بين ظهرانينا
فكم نحن مقصرين !!!!!
 
يسرني أن أعرفكم بنفسي باختصار وبإيجاز وجيز
كما يقال لحظات تفضلها العمر؛ ونسأل الله حسن الخاتمة
الاسم : عبدالرحيم ميكائيل بنا
الجنسية : النيجر
غاني المولدوالمنشأ
حفظت القرآن الكريم وعندي ثمانية عشر عاما ثم حصلت علي منحة دراسية من الازهر الشريف والتحقت بمعهد القراءات في جامع الخازندار بشبرا مدينة القاهرة وحصلت علي الشهادة العالية في القراءات العشر المتواترة ثم علي الشهادة التخصص في القراءات العشر الكبري والتحقت بكلية القران للقراءات وعلومها بطنطا وسرت إلي أن حصلت علي الليسانس في القراءات وعلوم القران وأنا الان في المرحلة الماجستير وأسا ل الله تعالي أن ييسرلي ولكم المسيرة في طلب العلم النافع وأن يجعلنا من خدام كتابه الكريم ودينه القويم
 
[FONT=&quot]بسم الله الرحمن الرحيم [/FONT]
[FONT=&quot]الاسم : مديحة مصطفي زقلة أم خالد [/FONT]
[FONT=&quot]العمر (54 )عاماً[/FONT]
[FONT=&quot]المؤهل العلمي :صيدلانية [/FONT]
[FONT=&quot]البلد : بلبيس محافظة الشرقية مصر[/FONT]
[FONT=&quot]تعلمت من الشيخ محمد صفوت نور الدين رحمه الله (رئيس جماعة أنصار السنة بمصر سابقاً )الكثير فكان جارنا هو وأهله جزاه الله عنا خير[/FONT]
[FONT=&quot]سافر زوجي إلي مكة المكرمة للعمل (صيدلي ) واستقدمني أنا وأبنائي ( 4 أولاد وبنت ) إلي مكة المكرمة عام 1411هجرياً[/FONT]
[FONT=&quot]عملت في كلية التربية للبنات بمكة المكرمة 10 سنوات’ وفي العام العاشر مرض إبني الثاني وكان عمره (18 )عام بسرطان في الدم , وبعد عام توفاه الله الكريم [/FONT]
[FONT=&quot]وأسأل الله الكريم أن يتقبله عنده بقبول حسن , فهو كان حسن الخلق والخٌلق والاسم , فكان اسمه :حسن , وكان صابراً محتسبا ولا نزكيه علي الله [/FONT]
[FONT=&quot]وفي نفس السنة تركت العمل , وأكرمني ربي بالدراسات الشرعية ,فدرست معهد اعداد دعاه سنتين , ثم معهد دراسات إسلامية (معهد ابن عثيمين ) ثلاث سنوات , ثم معهد إعداد معلمات لتعليم القرآن الكريم لمدة سنة وخلال هذه السنوات تعرفت علي مرضي فقراء في مكة المكرمة وسخر الله الكريم لنا بعض الجهود المباركة البسيطة في مساعدتهم [/FONT]
[FONT=&quot]ومنذ عام التحقت بجامعة المدينة العالمية للتعليم عن بعد وأدرس ماجستير في تفسير القرآن الكريم وعلومه, ونسأل الله القبول والتوفيق لنا ولكم جميعاً .[/FONT]
[FONT=&quot]ولي رجاء :أن تدعوا لإبني حسن بأن يدخله الله الفردوس الأعلي من الجنة , وأن يهب لإبني مصطفي الذرية الصالحة عاجلا ً ويقرعيننا بها . ونسأل الله القبول وحسن الخاتمة .[/FONT]
 
أختكم نجمة منصوري من الجزائر...لست من العلماء.. لكنني أحبهم وأحب أن أستمع لهم... وأفرح بدعائهم...ليسانس علوم اسلامية تخصص أصول الفقه...غير أن دراستي سطحية.. عثرت على المنتدى صدفة وأنا أبحث في قوقل عن طريقة لحفظ القرآن عبر النت..فسعدت بما وجدت ومن وجدت.. وأدركت أن الله يسر لي هذا المنتدى لاعود الى طلب العلم ثانية...أشتغل بالتعليم الثانوي.. أم لخمسة أطفال..أطلب منكم الدعاء لهم بالصلاح والنجاح..
أتمنى أن تقبلوني بينكم ..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختكم ام نايف القحطاني المولد والنشأة في ابها وحاليا اسكن مدينة الدمام لظروف عمل زوجي شهادتي ثانويه عامه علمي
ادرس في مدارس تحفيظ القرآن الخيرية في الدمام حاليا ادرس في معهد ابن كثير لاعداد معلمات تحفيظ القرآن الكريم وهو تابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم
اتابع فضيلة المشائخ في تفسيرهم للقرآن على بعض القنوات
سجلت في المنتدى حتى استطيع ان احصل على خلفيه سليمه عن تفسير القرآن بطريقه علميه استطيع فيها ربط حفظ القرآن بالتفسير
لان اغلب مدارس التحفيظ تقوم على الحفظ بدون تفسير يساعد على تثبيت المعاني او تدبر الايات
وانما تقوم على قراءة التفسير من اي كتاب يخصصه التحفيظ والاختبار فيه فيكون جمع معلومات اكثر من فهم الايات
واشكر لكم جهودكم
 
التعريف بعضو جديد في ملتقى أهل التفسير

التعريف بعضو جديد في ملتقى أهل التفسير

[FONT=&quot]بسم الله الرحمن الرحيم[/FONT]
[FONT=&quot]الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات,,,,[/FONT]

[FONT=&quot]تلبية على رغبة فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري، المشرف العام لهذا الملتقى السامي، حفظه الله، [/FONT][FONT=&quot]فإني أعرف على نفسي بما يلي:[/FONT]

[FONT=&quot]أنا محمد حتى بن عبد الفتاح بن لاودو بن فاباجو البوقيسي الإندونيسي، أقيم الآن بجاكرتا، العنوان:[/FONT]

[FONT=&quot]Jl. Tembaga I, No. L97, Rt/ Rw 012/ 03, Harapan Mulia, Kemayoran 10640, Jakarta Pusat – INDONESIA. [/FONT]​

[FONT=&quot]ولدت بعد الفجر ليوم الأحد: 4 يناير 1971م، بتيتيآجي: إحدى القرى المعروفة ببحيرتها الواسعة، وهي من أكبر القرى المنتجة للأرز في جنوب سولاويسي بإندونيسيا.[/FONT]

[FONT=&quot]رحلتي العلمية والروحية:[/FONT]
[FONT=&quot]تعلمت قراءة القرآن الكريم منذ نعومة أظافري على يدي الشيخ محمد حداد حتى توفي رحمه الله، والشيخة زينب بنت لاوبي والشيخة خليفة زوجة لاتيمبو، ثم تلقيت دروس الشريعة الإسلامية لأول مرة من الأستاذ الدكتور عبد الحليم كونيج سنة 1982م بتيتيآجي. وأخذت شهادة المدرسة الابتدائية الحكومية سنة 1983م. [/FONT]

[FONT=&quot]وبدأت في رحلتي العلمية سنة 1983م، والتحقت في المعهد "مناهل العلوم، دار الدعوة والإرشاد" المركزية ببلدة "بنرانج" [/FONT][FONT=&quot]Pinrang[/FONT][FONT=&quot]، سولاويسي الجنوبية، وهو أكبر المعاهد الإسلامية في شرقي إندونيسيا على الإطلاق، حيث بلغت فروعها إلى 1700 فرعا منتشرة في أنحاء إندونيسيا وماليزيا وسينجافورة وبروناي دار السلام.[/FONT]

[FONT=&quot]وأخذت العلوم من بين يدي المؤسس المعهد: الشيخ الحاج عبد الرحمن أمبو دالي، وخدمت معه ورافقته في جولاته الإرشادية مدة ستة سنوات، وكان عمره حينئذ تسعين عاما، وتوفي رحمه الله سنة 1996م، وهو ابن ثلاث ومائة سنة، وتخرج من بين يديه الكريمتين أعلام كثيرة، منهم: الشيخ الحاج محمد علي يافي، رئيس مجلس العلماء الإندونيسي – الأسبق، والدكتور بحر الدين يوسف حبيبي، رئيس جمهورية إندونيسيا الأسبق، ومحمد يوسف كالا، نائب رئيس جمهورية إندونيسيا سابقا، وغيرهم كثيرون.[/FONT]

[FONT=&quot]ففي نوفيبر سنة 1989م، شدتني الرحلة إلى دول الشرق الأوسط، والتحقت في السنة الأولى بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف بالقاهرة فأخذت من يدي أساتذها الكبار، منهم: الدكتور أحمد عمر هاشم أستاذ في علم الحديث، والدكتور محمد حمدي زقزوق – وزير الأوقاف جمهورية مصر العربية سابقا – أستاذ في مادة العقائد والفلسفة، والدكتور محي الدين الصافي أستاذ المنطق، وأخذت المادة مقارنة بين الأديان من الدكتور أحمد الميسر رحمه الله، وغيرهم. وفي خارج الكلية أخذت التفسير من شيخ المفسرين المعاصرين الشيخ المتولي الشعراوي (ت 1998م)، رحمه الله.[/FONT]

[FONT=&quot]ولم أتمكن من إكمال داستي في جامعة الأزهر الشريف، حيث خرجت - رغما عني - سنة 1995م. وفترة إقامتي في مصر ترددت من خلالها خمس مرات إلى المملكة العربية السعودية لزيارة بيت الله الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، وأداء فريضة الحج، وإرشاد الحجاج الإندونيسيين الوافدين إلى بيت الله الحرام في أداء مناسكهم، وكان أول زيارتي لبيت الله الحرام يوم السابع عشر من شهر رمضان المبارك عام 1990م، وعمري حينئذ تسع عشرة عاما، وجلست هناك خمسة أشهر مترددا بين الحرمين الشريفين وجدة. [/FONT]

[FONT=&quot]وفي السابع والعشرين من يونيو عام 1995م، دخلت المملكة المغربية بأوسع أبوابها، ومكثت بالعاصمة المغربية بالرباط مدة سنة، ثم قبلني فضيلة العلامة الدكتور سيدي إدريس خليفة، حفظه الله، للالتحاق لديه في أقدم الجامعات في العالم جامعة القرويين العتيقة، وسجلني فضيلته في السنة الثانية شعبة أصول الدين وتاريخ الأديان بكلية أصول الدين السنة الجامعية 1996-1997م. [/FONT]

[FONT=&quot]-[/FONT][FONT=&quot]وأخذت الإجازة العليا اللسانس منها السنة الجامعية: 1999-2000م، [/FONT]
[FONT=&quot]- [/FONT][FONT=&quot]والدبلوم الدراسات العليا المعمقة، وحدة العقائد والفلسفة في السنة الجامعية: 2002-2003م.[/FONT]

[FONT=&quot]وطوال دراستي في هذه المؤسسة العتيقة، أخذت من خلالها العلوم والمعارف من عيال علمائها الأكفاء: وفي مقدمتهم الوالد الروحي وأستاذي الجليل فضيلة العلامة الدكتور سيدي إدريس خليفة، حفظه الله، حيث ترعرعت بين يديه الكريمتين علميا وفكريا، وأخذت منه علم التفسير، إلى جانب أستاذي المبجل الدكتور عبد السلام أحمد الكنوني والأستاذ الدكتور أحمد الخياطي، والأستاذ الدكتور البشير الريسوني، وأخذت علم الحديث من الأستاذ الدكتور إبراهيم بن الصديق رحمه الله، والأستاذ الدكتور محمد علي بن الصديق، والأستاذ الدكتور عبد الهادي الحسيسن.[/FONT]

[FONT=&quot]وأخذت المنطق من الأستاذ الدكتور الحسن الوريغلي رحمه الله، وأخذت تاريخ الإسلام من الأستاذ أحمد بوزيان والأستاذ الدكتور محمد الشنتوف والأستاذ الدكتور محمادي الخياطي، وأخذت علم أصول الفقه من الأستاذ الدكتور محمد الفقير التمسماني، والأستاذ الدكتور التوفيق الغلبزوري والأستاذ الدكتور أحمد بنيعيش، والأستاذ أحمد الصمدي الكبير. [/FONT]

[FONT=&quot]وأخذت مادة علم الكلام والتصوف من الأستاذ الدكتور عبد الله الشارف والأستاذ الدكتور محمد بنيعيش والأستاذ محمد الصمدي، وأخذت علم الفرائض من الأستاذ الدكتور عبد الله السفياني. وفي خارج المؤسسة أخذت اللغة العربية على يدي الشيخ عبد الله الغرفطي، المعروف: بالحاج تليدي، صاحب مرشان.[/FONT]

[FONT=&quot]مؤهلتي العلمية:[/FONT]
[FONT=&quot]أنا طالب مسجل في مرحلة الدكتوراه بجامعة القرويين، بكلية أصول الدين، وحدة: التفسير ومناهج المفسرين في الغرب الإسلامي، بالرسالة تحت العنوان: "أثر مفسري الأندلس في الفكر الإندونيسي" (منتظرة للمناقشة العلمية).[/FONT]

[FONT=&quot]الأبحاث والرسائل الجامعية التي أنجزتها:[/FONT]

  1. [FONT=&quot]الأرقام ودلالاتها في القرآن الكريم، بحث لنيل الإجازة العليا (اللسانس) في وحدة أصول الدين وتاريخ الأديان، بكلية أصول الدين، جامعة القرويين، بتطوان – المملكة المغربية، تحت إشراف الأستاذ: الدكتور سيدي إدريس خليفة، تاريخ المناقشة: 1421هـ/ 2000م، المجلد: 1، عدد الصفحات: 222.[/FONT]
  2. [FONT=&quot]الترجمة والمترجمون لمعاني القرآن الكريم وأثرها في العقيدة الإسلامية (العصر الحديث)، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة (الماجستر) في وحدة العقائد والفلسفة، بكلية أصول الدين، جامعة القرويين، بتطوان – المملكة المغربية، تحت إشراف الأستاذ: الدكتور سيدي إدريس خليفة، تاريخ المناقشة: 1424هـ/ 2004م، المجلد: 1، عدد الصفحات: 222.[/FONT]
  3. [FONT=&quot]أثر مفسري الأندلس في الفكر الإندونيسي، أطروحة الدكتوراه في وحدة التفسير ومناهج المفسرين في الغرب الإسلامي، بكلية أصول الدين، جامعة القرويين، بتطوان – المملكة المغربية، تحت إشراف الأستاذي: الدكتور سيدي إدريس خليفة والدكتور عبد السلا أحمد الكنوني، المجلد: 2، عدد الصفحات: 800 صفحة (في انتظار مناقشة العلمية بحول الله سبحانه وتعالى).[/FONT]
[FONT=&quot]الإنجازات العلمية المطبوعة التي كتبتها باللغة الإندونيسية:[/FONT]
[FONT=&quot][/FONT]
Keajaiban Angka dalam al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, Agustus 2010, ISBN: 978-979-1234-77-1 BESTSELLER

[FONT=&quot][/FONT]
Mukjizat Pengobatan Herbal dalam al-Qur'an, Mirqat Publishing, Cetakan I, 2011, ISBN: 978-979-1234-78-8

[FONT=&quot][/FONT]
([FONT=&quot]تحت الطبع[/FONT])Terjemahan Tafsir Syekh Abdul Qadir Jeilani​

([FONT=&quot]تحت الإنجاز[/FONT]) [FONT=&quot][/FONT] 40Sumpah Terdahsyat Dalam al-Qur’an

جاكرتا في: 12/ 04/ 2012م.
 
التعديل الأخير:
اخوكم في الله عبد الرحمن محمد صالح طه
من بلدة يبنا المحتلة من قبل العصابات الصهيونية وولدت في مخيم البريج في مدينة غزة
عضو في جماعة الاخوان المسلمون والحمد لله تعالى
طالب علم وحاليا اقرأ كتاب في ظلال القرآن وانهيت منه مجلدين بفضل الله ومنته

ادرس في جامعة الاقصى قسم التاريخ ولكنني سانتقل الى كلية اصول الدين بالجامعة الاسلامية
سيرة ذاتية


3008alsh3er.JPG
اسمي عبد الرحمن محمد صالح طه فلسطيني من بلدة يبنا قضاء الرملة التي هجر الاحتلال الصهيوني منها اسرتي عام

1948اقيم في مخيم البريج لللاجئين في قطاع غزة من مواليد 1984-4-15



الحالة الاجتماعية : متزوج ورزقنى الله بولدين معاذ وسعاد

احب دراسة التاريخ وقراءة قصص العظماء امثال الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدون رضوان الله عليهم

واعشق العظماء الذين غيرو مسار الامة الاسلامية وبنو تاريخها المجيد الناصع

كالقائد عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد والمثنى ابن حارثة والبطل سعد ابن ابي وقاص
والقائد الذي اذل ملوك الشرق قتيبة ابن مسلم الباهلي رضي الله عنه وهو من اكثر الشخصيات الذي اعجبتني




مدونة ابو معاذ: سيرة ذاتية
 
أنا أخوكم : نور الدين الغزالي , من المغرب ,
مضى من عمري واحد و ثلاثون سنة , غير متزوج .
أعيش بفرنسا , و أنوي العودة إلى بلدي خلال أشهر معدودة بإذن الله تعالى بنية إتمام دراستي , لأني بسبب بعض الملابسات , لم أتممها سابقا , و لهذا قررت أن شاء الله العودة إليها و إتمامها حتى النهاية .
أحب العلم و العلماء و أطالع في شتى مجالات المعرفة .
بدأت في كتابة جملة من المؤلفات منها ما أنهيته مثل :
تحفة الأبرار بشرح أيها الولد المحب للغزالي رحمه الله ,
مفهوم العبودية في المنهاجية القرآنية ,
و منها ما لم أنهه مثل :
أجنحة الحب ( فن السعادة الزوجية ) ,
لمعات ,
إشراقات قرآنية ,
مطارحات في الدين و الحياة .
أحب النقاش و الحوار في شتى مناحي الفكر و المعرفة : دين , فلسفة , علم نفس , اجتماع ..
اسال الله أن يوفقنا لما فيه الخير لنا و لأمتنا و أن ييسر لنا تقديم شي نافع يكون بمثابة شكر لله على نعمة الاسلام
 
السلام عليكم
اخوكم في الله او بالاصح ابنكم احمد ابراهيم الجناحي مضى من عمري عشرين سنة .قطري ادرس في جامعة ام القرى في قسم الشريعة
اتمنى ان اصبح في يوم من الايام من المؤثرين في بلدي وفي العالم اجمع
اسال الله ان يوفقني وايكم لكل خير
 
أعرفكم بنفسي كعضو جديد ..
اسمي : ضِياء محمد ثابت
البلد: فلسطين
أدرس الشريعة بجامعة الخليل بكلية أصول الدين سنة ثالثة .
مذهبي في الفقه الحنفي ، أميل إلى الفقه وأصوله وكذا الأدب والنحو وأمثاله ..
أعزبٌ ، أحاول استغلال وقتي في القراءة والمطالعة . وأحب السير في الطبيعة
أحب النقاش العلمي المؤصل .. من أكثر أساتذتي تأثراً بهم : القرضاوي ومحمد الراشد والبنا وسويدان ... هذا ما تيسر !
 
أخوكم في الله : محمد رجائي أحمد الجبالي

أخوكم في الله : محمد رجائي أحمد الجبالي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- أخوكم في الله: محمد رجائي أحمد الجبالي
- مسلم عربي مصري
- مواليد: 1967م

- ليسانس آداب وتربية 1990م، كلية تربية دمياط ، جامعة المنصورة

- ماجستير أصول دين 2008م، أكاديمية الدراسات الإسلامية ، جامعة ملايا ، كولالمبور ، ماليزيا، موضوع الماجستير:
[ القصر بالأدوات في القرآن الكريم ، دراسة إحصائية بلاغية تفسرية]

- حاليا على وشك الإنتهاء من دراسة الدكتوراه حيث سلمت البحث وأنتظر المناقشة، في نفس الجامعة وموضوعها:
[توجيه المتشابه اللفظي في القرآن الكريم بين القدامى والمحدثين، أحمد الغرناطي وفاضل السامرائي، دراسة مقارنة]

- صدر لي: بحث الماجستير ، حيث حصل على توصية بالطباعة ، وعرضته على بعض المكتبات فتحمست مكتبة دار السلف الصالح بالمنصورة للبحث وطبعته سنة 2011م.

- أعمل في مصر مدرسا للغة العربية ، وأنا ألآن على سفر للعمل والدراسة في ماليزيا حيث أعمل مدرسا في مدرسة إسلامية ، ودرست الماجستير اثناء العمل وأدرس الدكتوراه حاليا.

- متزوج وأعول أربعة.
- أهوى القراءة ، وأحب أن أنشغل بمتابعة أخبار المسلمين في شتى الأقطار.
- أحب كتابة المقالات القصيرة، وأكتبها وأنشرها في مواقع الفيس بوك وغيره.
- أشغل نفسي الآن بالتأليف في علم توجيه المتشابه اللفظي في القرآن الكريم.
- أحب الصدق، وأحب ذوي الخلق الكريم، وأمقت الكذب، وأبغض ذوي الخلق الذميم.
- تشغلني قضايا الأمة، وأشغل نفسي بها.
- أحب الشباب خاصة، وأحب مصادقتهم ومناصحتهم.
- يعجبني وأميل إلى الدعوة بالحسنى والحجة والكلمة الطيبة.
وتقبلوا عظيم مودة وتقدير أخيكم في الله
محمدر الجبالي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
ماشاء الله لآقوة الا بالله
استحي عن ذكر سيرتي أمام انجازاتكم ^_^
الأسم: هند عبدالله الحجيلي
تاريخ الميلآد:
1991-8-18 مـ
1412-2-7هـ
من المدينة المنورة طالبة في جامعة طيبه تخصص دراسآت قرآنيه في المستوى الثآني انا لست من العلماء ولكن اطمح أن اتعلم من علمهم
الانجازات المستقبلية:
أن شاء الله انتهي من الدراسه وحفظ القرآن كامل و في بآلي المزيد اتمنى أن يهبني الله طول في العمر حتى اتمكن من عمل انجازاتي ^_^
أختكم
اوتار الصمت
 
شكراً لكل من تفضل بالتعريف بنفسه في هذا الموضوع من الإخوة والأخوات ، والغرض هو التعارف العلمي الذي يعين على الحوار الجاد، ولا زلت أنتظر تعريف كثير من الزملاء بأنفسهم وبعضهم من أوائل المسجلين والمشاركين الفاعلين في ملتقى أهل التفسير .
وفقكم الله جميعاً لكل خير .
 
ربما تأخرت كثيرا ولكن لقلة البضاعة :
أخوكم : محمد بن زين بن محمد السباعي الشنقيطي.
ولدت في مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم - 19/10/1403ه. ، ودرست فيها الصف الأول الابتدائي.
انتقلنا إلى ينبع ودرست فيها من الصف الثاني الابتدائي - الثالث الثانوي.
انتقلت إلى الجامعة الإسلامية - كلية القرآن - وتخرجت 1427ه
قبلت معلما في نفس السنة التي تخرجت فيها -ولله الحمد- في مدارس الهيئة الملكية بينبع - أدرس في مدرسة الإمام نافع لتحفيظ القرآن -المرحلة المتوسطة.
والتحقت ببرنامج الدراسات المسائي بجامعة أم القرى - أنهيت المنهجية ، والرسالة وبانتظار المناقشة -قريبا إن شاء الله- والرسالة تحقيق تفسير ابن فورك من سورة الذاريات إلى المعارج.
إمام وخطيب في مدينة ينبع الصناعية.
 
استجابة لأمر من أحببته في الله تعالى وإن لم أره ، وأسأل الله تعالى أن يجمعني به على خير في الدنيا ، وفي سوق الجنة يوم القيامة .. آمين .
أخوكم محمد بن محمود بن إبراهيم عطية ؛ ولدت يوم الجمعة تاسع عشر من شهر رمضان عام ألف وثلاثمائة وست وسبعين من هجرة أشرف المرسلين عليه صلوات الله وسلامه ؛ بمدينة بورسعيد من أعمال مصر .
انتقلنا إلى القاهرة لعمل الوالد - رحمه الله – في عام 1962 م ، وكان عمري آنذاك خمس سنوات ؛ والتحقت بعد سنة بمدرسة شجرة مريم الابتدائية بمطرية القاهرة حيث كنا نقطن ، ولما أنهيت المرحلة الابتدائية ، التحقت بمدرسة الخلفاء الإعدادية بميدان روكسي ، ثم التحقت بمدرسة ابن خلدون الثانوية .
ولما أنهيت المرحلة الثانوية أدخلني التنسيق كلية الزراعة جامعة الأزهر ، وكان الأزهر آنذاك يقبل خريجي الثانوية العامة في الكليات غير الشرعية بشرط أن يدرسوا سنة - تسمى ( تمهيدية ) – بعض العلوم الشرعية ، ذلك ليتساووا مع خريجي الثانوية الأزهرية ، والتي كانت مدة دراستها أربع سنوات .
وكنا ندرس في كلية الزراعة جامعة الأزهر بعض العلوم الشرعية مع الدراسة العامة .
حبب إلي العلم الشرعي ، وبدأت أتنقل في المساجد التي يعقد فيها دروس منهجية لعلماء ودعاة عصري ، منهم - وهو أستاذي في كلية أصول الدين بعد ذلك – فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبد المنعم القيعي – عليه رحمة الله ؛ وكنت أحرص على حضور الجمعة لمن يستفاد منه ، كالدكتور محمد جميل غازي ، والشيخ عبد الحميد كشك ، والدكتور عبد المنعم البري وغير هؤلاء .. رحم الله الجميع أحياء وأمواتا ، وجزاهم عني خير الجزاء .
بدأت أصعد المنبر للخطابة في سن العشرين - تقريبًا ، ساعدني هذا على زيادة الجهد والبحث والسؤال ، مما أهلني لتكوين شخصيتي العلمية بفضل الله تعالى .
أنهيت دراستي في كلية الزراعة وحصلت على البكالوريوس شعبة الصناعات الغذائية بتقدير ( جيد ) عام 1980 م ؛ ثم التحقت بالخدمة العسكرية الإجبارية ؛ وبعد انتهائي منها عام 1981 م ، أشار علي بعض المحبين أن ألتحق بكلية أصول الدين ، وأذكر أني ذهبت حينئذ لعميد الكلية فضيلة الأستاذ الدكتور موسى شاهين لاشين - رحمه الله ؛ فلما دخلت عليه قلت : أنا قد تخرجت من كلية الزراعة جامعة الأزهر ، وأريد أن ألتحق بكلية أصول الدين ، فأجاب - رحمه الله : قدِّم طلب ويُقبل ؛ لم أتمالك نفسي من سعادتي لرد الشيخ - رحمه الله - وجزاه عني خيرًا ، فخرجت مسرعًا بعد شكره ، لأكتب طلبي على باب مكتبه وأدخل إليه ثانية فيوقع لي عليه ويحيله إلى شئون الطلبة ؛ وأتممت إجراءاتي وبدأت الانتظام بالكلية ؛ فلم أكن حينئذ قد التحقت بعمل .
قدَّر الله لي أن ألتحق بشركة ( بسكو مصر للصناعات الغذائية ) كإخصائي تحليل أغذية بعد سنتين من التحاقي بكلية أصول الدين ، فصعب علي الانتظام ، فضاعفت جهدي في التحصيل الذاتي مع المتابعة مع بعض الأخوة ، وكان تقديري في هاتين السنتين – بفضل الله تعالى - ( جيد جدًا ) .
نُسِّبت لقسم التفسير وعلوم القرآن ، وكان ذلك من فضل الله علي ، فتابعت دراستي ، وكان تقديري في السنة الثالثة ( جيد جدًا ) ، مما حدا بي إلى زيادة الجهد لأنال مرتبة الشرف وأتهيأ لأن أكون معيدا بالجامعة ، ولكن شاء الله تعالى لي غير ذلك ، فقد حدث بيني وبين أحد الدكاترة بالقسم مشادة على إثر نصيحة وجهتها إليه ؛ وفوجئت بأنه هو من يمتحنني في ( الشفوي ) ، ويعلم الله أني أجبت إجابة لا تنزلني بأي حال عن جيد ، وقد أجبت في التحريري بما لا أنزل فيه عن جيد جدا ؛ ولكني فوجئت – ولأول مرة – أن تقديري في القرآن مقبول ، مما نزل بتقديري في السنة الرابعة إلى درجة ( جيد مرتفع ) ... ولله الحمد والمنة .
أنهيت دراستي بالكلية عام 1985 م ، وشاء الله تعالى أن أسفر بعدها بعام إلى دولة الإمارات لأعمل بها إمام مسجد بوزارة الدفاع ، وكان ذلك بتاريخ 25 / 9 / 1986 م ؛
كنا نكلف بجوار الإمامة بعمل دروس بالمسجد في الفقه والتوحيد والسيرة ، ونكلف أيضا بمحاضرات أسبوعية في الوحدات العسكرية ؛ وقد كلفت بعد ذلك لتدريس مادة ( الثقافة الإسلامية ) لطلبة كلية زايد العسكرية فصلا واحدا ، وكذلك لطلبة كلية اقيادة والأركان فصلا واحدا كذلك .
ووجودي بالإمارات كان – بفضل الله – نعمة عظيمة في الانتقال من رحلة التعليم النظامي ، وحضور دروس العلم دون مصاحبة المشايخ ، إلى مرحلة التلقي على الشيوخ ومصاحبتهم ؛ فتعرفت على فضيلة الشيخ العلامة محمد عبد الله بن الصديق الشنقيطي - حفظه الله ونفع به ، وقرأت عليه باكورة المذهب المالكي ( رسالة ابن أبي زيد القيرواني ) ، ولم أتمها عليه لانتقالي من مدينة أبو ظبي إلى مدينة العين ؛ وكنت إذا عنت لي مسألة من قراءاتي في فروع العلم الأخرى سألته وأفدت منه ؛ وكان مع وافر علمه في غاية التواضع ، ولا يستنكف أن يقول في مسألة : أنا أرجع إليها ، وكنا أحيانا في أثناء الدرس نجده يأتي لنا من الكتب ما يكون فيها فائدة متممة للدرس فيقرأها علينا ، وقد وجدت هذه السنة في غيره من علماء شنقيط ممن أخذت عنهم ؛ وهو - حفظه الله ونفع به وأثابه – من قدم لي كتابي ( فتح الجواد الكريم في اختصار وتحقيق تفسير القرآن العظيم ) .
ولما انتهيت إلى مكاني الجديد بمدينة ( العين ) بحثت عن علمائها فدلوني على فضيلة العلامة / بَيَّه بن السالك وكان رئيس محكمة الاسئناف ، فذهبت إليه وصحبته أكثر من ثلاث سنين وقرأت عليه ( رسالة ابن أبي زيد ) ، و ( الموافقات ) للشاطبي ، ولم أتمه ، و ( مراقي السعود ) للشنقيطي ، ولم أتمه أيضًا .
وأخذت منظومة الأجرومية نظما وشرحًا عن الشيخ ولد أحمد مفتي محكمة العين .
وقرأت - أيضا - على الشيخ بداه الشنقيطي وكان مشهورًا بين إخواننا الشناقطة بأنه المقدم في اللغة ، ولكن حال بين إتمامي القراءة عليه كثرة المشاغل ، فكان كلما التقيت به يقول لي :
ولم أر في عيوب الناس عيبًا كعيب القادرين على التمام
وقد حبب الله Y لي البحث والكتابة ، وكان أول ما كتبت ( آداب المقاتل في سبيل الله ) وكانت رسالة في ظلال آيات من سورة الأنفال ، ثم رسالة ( الحياء خلق الإسلام ) ثم رسالة ( تحذير الأمة من الحسد ) وطبعت الثلاثة بحمد الله .
وقد رأيت في المنام ليلة أني أبكي ومعي الدكتور أحمد خليل ( [1] ) يقول لي : اكتب في التوحيد ، فلما قصصتها عليه قال لي : اكتب في توحيد الصوفية .
ولكني شغلت عن هذا الموضوع ، وكتبت ( فقه الدعاء ) وأحسب أنه تأويل رؤياي ، فلا يخفى أن الدعاء هو العبادة وأن العبادة تتعلق بتوحيد الألوهية ؛ والعلم عند الله تعالى ، وقد طبع الكتاب – بحمد الله – طبعتين .
قدّر الله U لي في عام 2003 م أن أنتقل للعمل بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة قطر ، فأنا أعمل بها الآن إمام مسجد ، وكذلك داعية وباحثًا بإدارة الدعوة ؛ وقد طبعت لي الإدارة سبعين رسالة غير المطويات .
أوقن بأن اختيار الله للإنسان أفضل من اختياره لنفسه ، ولي في هذا قصص أخشى من الإطالة إن ذكرتها .. وقد لا يرى الإنسان هذا في حينه ، ثم بعد حين من الزمن يرجع إلى قول القائل : إذا اطلع الإنسان على الغيب لاختار الواقع .
وأذهب إلى التسليم لأمر الله تعالى ولا أنكر الأسباب ، ولكن أرى الأسباب من أمر الله وهو سبحانه إذا شاء وصلها بنتائجها ، وإذا شاء قطعها عن النتائج ، ولله در القائل :
فبحقه لأسلمن لأمـره في كـل نازلة وشد خناق
موسى وإبراهيم لما سلَّما سَلِما من الإغراق والإحراق
أتذوق الشعر وأحب منه شعر الحكمة ، ولي رسالة بهذا الاسم طبعت بإدارة الدعوة بقطر ؛ حاولت أن أقرض الشعر في فترة من مراحل الشباب ، ثم صرفت عنه ؛ ومما أذكر أنني لما نزلت أبو ظبي قلت :
غريب في بلادٍ لا بغريبة فكل بلاد المسلمين بلادي
وأثناء حرب البوسنة والهرسك ، وكان أمرًا أهم كل صادق من المسلمين ، وجدتني ذات ليلة أستيقظ من نومي وأنا أقول :
يذكرني الجهاد بكل يومي بكاء أخي وأختي والأسير
يذكرني ويصرخ أين قومي إلى أين إلـى أين المصير
أوقن بأن الإسلام تسعد به البشرية إن هم آمنوا وعايشوا الإيمان ، وإنما تعس من تعس في الدنيا والآخرة من عاش بعيدًا عن منهج الله Y .
لي اهتمام خاص بالتفسير ؛ وقد وفقني الله تعالى لاختصار تفسير القرآن العظيم لابن كثير في عملين الأول ( فتح الجواد الكريم في اختصار وتحقيق تفسير القرآن العظيم ) وقد أثنى عليه كثير من أهل العلم ، وهو في أربعة مجلدات ، والعمل الثاني ( تيسير تفسير ابن كثير ) وقد طبع في مجلد كبير ، وعلى حاشيته أسباب النزول للسيوطي ؛ بدار البارودي ببيروت .
كما وفقني Y لإتمام ( فتح العزيز في تقريب المحرر الوجيز ) وقد طبع في ثلاثة مجلدات منذ عام تقريبًا .
ولي شرح على ( مقدمة أصول التفسير لابن تيمية ) كنت ألقيته في دورة عن أصول التفسير ؛ ويحتاج إلى مراجعة وتحرير قبل طباعته .
كما وفقني الله تعالى للكتابة في علوم الحديث ، فكتبت ( الانتباه لما قال الحاكم ولم يخرجاه وهو عند أحدهما أو روياه ) وهو أحد الفوائد من عملي في ( فتح الجواد الكريم ) وقد ذكرت ذلك في مقدمته ؛ ورسالة ( جزء في حديث النملة والرد على من ضعفه ) ، و ( الجامع المبين في شرح الأربعين ) ، ( والأربعين النسائية ) وغيرها .
وهناك كتب أخرى ، ومقالات نشرت بجريدة الوحدة الإماراتية ، ومجلة درع الإسلام ، وأخرى بجريدة الراية القطرية ، ومشاركات في برامج إذاعية وتلفزيونية بأبو ظبي وقطر .
تزوجت من امرأة – أحسبها صالحة – ورزقنا – بفضل الله - عشرة من الأولاد اثنان من الذكور وثمانية إناث ، أسأل الله تعالى أن يجعلهم من الصالحين ... آمين .
ككل البشر – إلا من عصم الله من الأنبياء والرسل – لي ما لا يعلمه إلا الله من التقصير والذنوب ؛ وأسأل الله تعالى العفو والمغفرة إنه غفور حليم .
وكتبه أفقر العباد إلى عفو رب البرية
محمد بن محمود بن إبراهيم عطية
يوم الأحد غرة جمادى الأولى 1433 هـ
الموافق 22 من أبريل 2012


[1] - الدكتور أحمد خليل - رحمه الله - كان رئيس شعبة الشئون الدينية بوزارة دفاع أبو ظبي في ذاك الوقت ، وكان داعية فاضلا مهتما بأمر المسلمين ، وكنت أرجع إليه في بعض الأمور الدعوية ، وأفيد منه - عليه رحمة الله – ، له كتب مطبوعة منها ( آية وقضية ) ، وله مقالات كثيرة نشرت بجريدة الوحدة الإماراتية ، وبمجلة ( درع الإسلام ) التي كانت تصدر عن الشئون الدينية بوزارة الدفاع .
 
أعرفكم بنفسي

أعرفكم بنفسي

جزاكم الله خيرا على هذه المبادرة الطيبة التي تقرب من أهل العلم عامة والتفسير خاصة تحت ملتقى واحد
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : أعرفكم بنفسي شاكرة القائمين على هذا الملتقى المبارك على جهودهم النبيلة للتقريب والألفة بين أعضائه . أسمي جميلة عيادة الشمري . سعودية الجنسية , العمر ( بعمر شباب إهل الجنة ) , أم لأربعة أولاد ذكرين وأنثيين , بكالريوس دراسات إسلامية من كلية التربية , جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن . وأسعى حاليا لنيل درجة الماجستير قسم الثقافة الاسلامية ( بإذن الله ) .بدأت دراستي في صفوف محو الامية وعمري اثنان عشرون عاما وبتشجيع من زوجي جزاه الله خيرا وكان لي ولدان من الذكور. منذ صغري كان لدي حب القراءة , وأذكر أنني بعمر السبع سنوات كنت احاول أن أقرأ كل مايقع في يدي من صحف , كتب , مجلات , وغيرها . أكملت دراستي المتوسطة بنظام الأنتساب وقررت أن اكمل دراستي فقط إن لم تأخذني من واجباتي تجاه زوجي وأولادي وبيتي لأني أؤمن أن للمرأة قدرات كبيرة تغنيها عن الاستعانة بالعمالة الوافدة إن قررت هي ذلك .وبعون من الله وتوفيق أستطعت أن أكون الاولى بين زميلاتي مع أني كنت قد أجريت عملية قيصرية وأنجبت إبنتي الثالثة . ومرة أخرى ساندني وشجعني زوجي لإكمال دراستي الثانوية مع أنه اكتفى بشهادة المرحلة المتوسطة لانشغاله بإعالة أهله وأسرته , وكأنه كان يحقق مايتمناه من حبه للعلم من خلالي , وشاء الله سبحانه ان اكمل الثانوية العامة القسم الادبي وبتقدير ممتاز , فهل سأقف هنا ؟ ولازال جزاه الله عني خير الجزاء يحاول إقناعي بأنني قادرة على إنجاز الكثير لكن خوفي أن تأخذ دراستي المرتبة الاولى قبل ابنائي وزوجي وواجباتي المنزلية , قررت الالتحاق بالجامعة بنظام الانتساب كما كنت دائما محاولة التوفيق بين مسؤلياتي ودراستي و كنت قد وضعت في اولى اختياراتي ( اللغة الانجليزية ). لكن حالما عرفت أنه لايوجد في هذا القسم نظام دراسة إنتساب لم أتردد واخترت قسم الدراسات الاسلامية . وفي السنة الاولى لي انجبت أبنتي الرابعة وبقيصرية وصحة متوسطة كنت أذهب للامتحانات وكلي ثقة بالله ثم بنفسي أنني أستطيع النجاح .الحمد لله تجاوزت السنة الثانية بتقدير جيد جدا ولكن جزء مني غير راضي على أدائي هذا .حالما علمت بوجود حضانة للاطفال في مبنى الكلية قررت الانتظام في دراستي في السنة الثالثة فكانت أول مرة في حياتي أحضر المحاضرات العلمية ,أحببت كثيرا الدراسة في هذا التخصص وبالاخص مادة التفسير حتى أنني كنت اخبر زميلاتي بحلمي بإكمال دراستي العليافي تخصص التفسير وكان الفضل لأستاذتي الدكتورة فلوة الراشد في تشجيعي ودفعي للأمام بارك الله فيها وجزاها عني خير الجزاء بالاضافة الى الكثير من استاذاتي الفاضلات جزاهن الله خيرا .وتخرجت من الجامعة ولي من العمر إثنان وثلاثون عاما . وحاليا قدمت للدراسات العليا قسم الثقافة الاسلامية أسأل الله لي القبول والتوفيق .لي بحث بعنوان صفة النسيان في القرآن .وأختصرت مناهج بعض المفسرين على شكل مشاركات صغيرة أسأل الله أن ينفع بها . أول مالفت أنتباهي في هذا الملتقى المبارك هو أسمه ,وحبي للتفسير دفعني للتسجيل فيه ولاشك في الجهود المبذولة فيه أسأل الله سبحانه أن يجعله مباركا ويبارك في كل القائمين عليه وخاصة الاخ المشرف العام جزاه الله عنا خير الجزاء وجعله في ميزان حسناته .وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين .فإن أصبنا فمن الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا والشيطان .
 
أنا زياد بن إبراهيم السماعيل..
درست الابتدائي والمتوسط في مدارس تحفيظ القرآن، ثم في المرحلة الثانوية انتقلت للمدراس الحكومية.
بعد ذلك توجهت إلى كلية الشريعة بجامعة الإمام، كان ذلك قبل أربع سنين.! وها أنا أتخرج منها بعد أيام قلائل.

وأطمح للإعادة في جامعة الملك سعود قسم الثقافة الإسلامية، تخصص القرآن والسنة.
أسأل الله سبحانه وتعالى بفضله وكرمه أن ييسر لي مرادي، وأملي فيه كبير.

هذي مسيرة الدراسة، أما عقلي فتجده منثورا هنا:
https://twitter.com/#!/s_zeyad/favorites

أكثر ما أميل إليه وأهواه من العلوم الشرعية، هي علوم تفسير وتدبر القرآن من أسباب النزول والناسخ والمنسوخ ومن التفسير التحليلي إلى الموضوعي إلى تناسب الآيات والسور وخواتيم السور مع فواتح ما بعدها، وإعجازات القرآن ولطائفه، وأسأل الله أن يفتح علي في ذلك.​
 
التعديل الأخير:
وفقك الله وسدد خطاك , وأسأل الله العلي العظيم لنا ولكم علما نافعا يكون حجة لنا لاعلينا .
 
السيرة الذاتية للدكتور عمار أمين الددو

السيرة الذاتية للدكتور عمار أمين الددو

الـسـيرةالـذاتـيـة
أولاً:آخر تعديل 26/1/1432
البيانـات الشخصيـة:
الاسم :عمار أمين الددو
الجنسية : سوري
مكان الميلاد : كفر عويد، سوريا
تاريخ الميلاد : 1963م.
الحالة الاجتماعية : متزوج
الرتبة العلميـة : أستـاذ مساعد
التخصص العام : لغـة عربيـــة
التخصص الدقيق : نحو وصرف
العنوان الحالي :
المملكة العربية السعودية، القصيم بريدة، جامعة القصيم، كلية اللغة العربية، و الدراسات الاجتماعية.
ثانياً: المؤهـلات العلميـة:
1- دكتوراه في اللغة العربية – جامعة بغداد – كلية الآداب – بغداد- العراق1420هـ، الموافق:6 /7 / 1999 م عنوان الرسالة : (المستنير في القراءات العشر لابن سوار البغدادي، ت 496هـ، دراسة وتحقيق) تقدير: " امتياز " طبعت في دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، بدبي، في مجلدين، سنة1426هـ 2005م.
2- ماجستير في اللغة العربية – الجامعة المستنصرية– كلية التربية بغداد- العراق/ /1415 هـ، الموافق:14 /3 /1995 م.
عنوان الرسالة: ( البحث الدلالي في كتب معاني القرآن الكريم لأبي عبيدة والأخفش والفراء)– بتقدير: " جيد جداً " – تخصص: لغة ونحو، طبعت في عالم الكتاب الحديث، إربد، الأردن، 2009م.
3- بكالوريوس /لغة عربيةجامعة صلاح الدين– كلية التربية – أربيل - العراق1/12/ 1409هـ، الموافق: 3/7 /1989 م

ثالثاً : الخبرات التدريسية
سبع سنوات بعد التخرج
عضو هيئة تدريس في قسم اللغةالعربية، بكلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية في جامعة القصيم. من 11/10/1429هـ، 0/9/2008م. حتى الآن.
أستاذ الدراسات العليا في الكلية.

أستاذ مساعد ( متعاون) في قسم اللغة العربية-كلية التربية- جامعة عجمان- سنة 2006-2007م، تم خلالها تدريس مادة النحو العربي.
أستاذ مساعد ( متعاون ) في قسم اللغة العربية، كلية التربية- جامعة عجمان- سنة 2005-2006م، تم خلالها تدريس مادة النحو العربي

أستاذ مساعد ( متعاون ) في قسم اللغة العربية-كلية التربية- جامعة عجمان- سنة 2004-2005م، تم خلالها تدريس مادة النحو العربي.
أستاذ مساعد ( متعاون )في قسم اللغة العربية-كلية التربية- جامعة عجمان- سنة 2003-2004م، تم خلالها تدريس مادتي: النحو العربي، والعربية العامة لغير المختصين.
عضو هيئة تدريس في كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، جامعة القصيم.
11/10/1429- حتى الآن.


ثلاث سنوات قبل التخرج


1
مدرس، متعاون، في قسم اللغة العربية‘ كلية التربية، الجامعة المستنصرية، بغداد، العراق، سنة 1995-1998م. تم خلالها تدريس: تفسير القرآن الكريم، والتلاوة، والعقائد الإسلامية، ومصطلح الحديث الشريف.


رابعاً
لبحوث العلمية المنشورة (محكمة)
كتاب المعرب لابن جني،دراسة توثيقية منهجية، تأليف. تحت النشر في (مجلة العلوم العربية والإنسانية) جامعة القصيم، كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية.


كتب إعراب الفاتحة بين التقليد والتجديد دراسة منهجية مقارنة، تأليف، تحت النشر في مجلة الدراسات القرآنية، التي تصدرها الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.


ابن النجار الدمشقي وكتابه القواعد الحسان في إعراب أم القرآن(دراسة منهجية نقدية) تأليف،نشر في مجلة معهد الإمام الشاطبي، للدراسات القرآنية العدد(10)، السنة 1431هـ.


القواعد الحسان في إعراب أم القرآن ، لابن النجار الدمشقي، ت 867هـ، تحقيق. تحت الطبع.


تجريد الاختلاف بين يعقوب بن إسحاق الحضرمي، وبين نافع: لأبي عبد الله محمد بن شريح الرعيني الأندلسي، ت 476هـ، دراسة وتحقيق. طُبع في جائزة دبي للقرآن الكريم. سنة 1432- 2011


البحث الدلالي في كتب معاني القرآن الكريم، لأبي عبيدة والأخفش والفراء، تأليف عمار أمين الددو، طبع في عالم الكتاب الحديث، إربد ، الاردن، 2009م.


مفردة يعقوب: لأبي علي الأهوازي، ت 446هـ، دراسة وتحقيق، كتاب طبع في جائزة دبي للقرآن الكريم، ط1، 1430هـ، 2009م.


مفردة يعقوب: لابن الفحام، عبد الرحمن بن عتيق.. القرشي، الصقلي، ت 516هـ. دراسة وتحقيق، نشرت في العدد الخامس، من مجلة البحوث والدراسات القرآنية، مجمع الملك فهد، 1429هـ.


كتاب الوقف والابتداء، لأبي القاسم الهذلي، ت 465هـ، دراسة وتحقيق، نشر، في مجلة الشريعة والقانون، جامعة الإمارات، العدد(32)، 1428هـ.



كتاب العدد، لأبي القاسم الهذلي، ت 465هـ، دراسة وتحقيق، بالمشاركة. نشر في مجلة الشريعة والقانون، جامعة الإمارات، العدد25، 1426هـ 2006م.



مفردة الحسن البصري، لأبي علي الأهوازي، ت 446هـ، دراسة وتحقيق، نشرت في مجلة البحوث والدراسات القرآنية، في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، بالمدينة المنورة، العدد الثاني، السنة الأولى، 1427هـ 2006م.



مفردة ابن محيصن، لأبي علي الأهوازي، ت 446هـ، دراسة وتحقيق، نشرت في مجلة الأحمدية، التي تصدر عن دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، بدبي، العدد 22، 1427هـ 2006م.



المستنير في القراءات العشر لابن سوار البغدادي، ت 496هـ، دراسة وتحقيق،نشر في دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث،بدبي، سنة1426هـ 2005م.(كتاب يقع في مجلدين)


14
جزء فيه الخلاف بين يحيي بن آدم والعليمي الأنصاري، لهبة الله بن طاووس البغدادي الدمشقي، ت 536هـ، دراسة وتحقيق، نشر في دار البشائر، دمشق، 1428هـ_ 2008م.


خامساً
الأعمال العلمية المنشورة (غير محكمة)


1
- مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث وجهوده في المحافظة على المخطوطات ونشرها، نشر ضمن مجموعة البحوث التي ألقيت في المؤتمر الدولي لتحقيق التراث العربي الإسلامي، الذي عقده قسم اللغة العربية في جامعة آل البيت في عمان، بتاريخ (1425هـ2004م.) ، الأردن، نشر سنة1427هـ 2006م.

2
من ذخائر التراث، تعريف موجز في (30) مخطوطة، تنشر بشكل دوري ومتسلسل في نشرة أخبار المركز، نشرة شهرية، يصدرها مركز جمعة الماجد.

3
من كنوز التراث (نافذة على مخطوطات مركز جمعة الماجد)، تعريف بنحو (30) مخطوطة، نشرت في (صدى الدار) التي كانت تصدرها دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث بدبي. في الأعداد(7، 8، 9 ،13، 14، 15، 16، 20)

4
إعداد دراسة كتاب (جامع البيان في القراءات السبع) لأبي عمرو الداني، بتكليف من لجنة بحوث الكتاب والسنة في جامعة الشارقة.

5
من نوادر المخطوطات أربع مقالات نشرت في جريدة الخليج

6
نافذة على مخطوطات اللغة العربية في مركز جمعة الماجد، نشرت في العدد الثاني مجلة العربية، محرم1427، فبراير2006م.

سادساً
الرسائل العلمية التي أشرف عليها



1- الدراسات النحوية والصرفية في كتاب الهداية لمكي بن أبي طالب، إعداد الطالب: وافي



2- الدراسات اللغوية عند السمين الحلبي في كتابه عمدة الحفاظ، إعداد الطالبة إيمان الشوشان



3- البحث الدلالي في كتاب الهداية لمكي بن أبي طالب، صفية الثنيان






سابعاً
المؤتمرات



مشاركة بورقة عمل في المؤتمر الدولي الذي عقدته جامعة آل البيت في عمان في الأردن تحت عنوان(تحقيق التراث الرؤى والآفاق) في 9- 11 ذو القعدة، 1425هـ، الموافق 21- 23/1/2004م. وكان عنوان الورقة( مركز جمعة الماجد وجهوده في المحافظة على المخطوطات ونشرها). طبع البحث ضمن أوراق المؤتمر في سنة1427هـ 2006م.


مشاركة بورقة عمل في المؤتمر الدولي الذي عقد في تركمانستان تحت عنوان(محمود الزمخشري والنهضة العلمية والأدبية في الشرق) وذلك بتاريخ(23- 25/5/2007م) ،وكان عنوان الورقة (موقف الزمخشري من القراءات القرآنية في كتابه الكشاف) طبع البحث ضمن بحوث المؤتمر بثلاث لغات. العربية، والروسية، والتركمانية)


مشاركات حضور في مؤتمرات وندوات عدة، من غير تقديم ورقة عمل

ثامناً
خدمة المجتمع



برنامج تلفزيوني يقع في (50) حلقة بعنوان (منهاجالبحث). بثته ( قناة المجد العلمية)، على مدار سنة كاملة، بثت أول حلقة منه في 5/7/2007.


محاضرات رمضانية في مركز جمعة الماجد تحت عنوان (وقفات بيانية في كتاب الله، عزوجل)


ترشيح جملة من عناوين المخطوطات لعدد من طلاب الدراسات العليا، سجلت رسائل علمية. في جامعات مختلفة.


منح اثني عشر طالباً إجازة في قراءة القرآن وإقرائه برواية حفص عن عاصم، بسند متصل إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم.


إقامة عدد كبير من الدورات العملية الطلاب الدراسات العليا، والجامعات، والمدارس،وباقي أفراد المجتمع. تفصيلاتها في الفقرة الآتية.






تاسعاً
الدورات العلمية


أولاً: الدورات التي شارك فيها مدرِّباً.

1
دورة تحقيق المخطوطات، لطالبات المرحلة الجامعية والدراسات العليا، التي عقدتها جامعة الشارقة من (28/1 – 6/2/ 2008م.

2
الدورة العالمية الأولى لفهرسة المخطوطات وتحقيقهاالتي أقامها مركز جمعة الماجد في(14/ 4- 26/4/2007م) مشرفاً، ومدرباً، ومعداً للبرنامج.

3
الدورة التدريبية التأهيلية الأولى في فهرسة المخطوطات وترميمها، نظمتها جامعة صنعاء،
(5- 15 /11/2007)، نوع المشاركة، مشرفاً، ومدرباً، ومعداً للبرنامج.

4
الدورة التدريبية التأهلية الثانية في فهرسة المخطوطات، أقامها مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، 15- 27/ 5 /2008م

5
الخطوات الإجرائية في إعداد البحث، نظمتها مدرسة الحكمة الخاصة، بعجمان ، في دولة الإمارات العربية، من (3- 5/3/ 2008م.

6
منهجية البحث العلمي. نظمها برنامج إضاءات للتنمية المهنية، في مدرسة الإبداع النموذجية للتعليم الأساسي، في دبي. بتاريخ 26/2/2008.

7
(مشكلات في تحقيق المخطوطات)،لطلاب الدراسات العليا ، بتاريخ(27/11/1432هـ. منظم الدورة، برنامج تطوير مهارات طلاب وطالبات الدراسات العليا، في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، بجامعة القصيم.

8
(مشكلات في تحقيق المخطوطاتلطلبات الدراسات العليا ، بتاريخ(19/12/1432هـ. منظم الدورة، برنامج تطوير مهارات طلاب وطالبات الدراسات العليا، في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، بجامعة القصيم.

ثانياً: الدورات التي شارك فيها متدرِّباً. بواقع (111) ساعة.

1
بناء فرق العمل.، نظمها مركز جمعة الماجد للثقافة، بدبي، من(2- 6/8/2006م.) بواقع (10) ساعات.

2
مهارات الاتصال الفعال. أقامها مركز جمعة الماجد للثقافة، بدبي. (15-20/8/2006م.) بواقع (10) ساعات.

3
التخطيط الإيجابي للحياة، أقامها مركز جمعة الماجد للثقافة، بدبي.( 25- 31/8/2006م.) بواقع (10) ساعات.

4
دروة الطباعة السريعة، أقامها مركز جمعة الماجد للثقافة، بدبي.19/3-11/4/2007م، بواقع (40) ساعة.

5
إدارة التغيير، نظمها مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، في 29/5/2007م. بواقع (10) ساعات.

6
دورة الولاء المؤسسي والرضا الوظيفي، التي نظمها مركز جمعة الماجد في 30/1/2008م. ، بواقع (6) ساعات.

7
التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي، نظمتها عمادة التطوير الأكاديمي، بجامعة القصيم، 18-19/ذو القعدة/1431، الموافق 26-27/اكتوبر/2010م. بواقع (10) ساعات.

8
إعداد قوالب البحوث ألكترونياً، نظمتها عمادة التطوير الأكاديمي، بجامعة القصيم، 10-12/ذو القعدة/1431، الموافق 18-20/اكتوبر/2010م. بواقع (15) ساعة.

عاشراً
عضوية اللجان



عضو لجنة الدراسات العليا، في جامعة القصيم، كلية اللغة العربية. من سنة (1429-1430 حتى الآن.


عضو لجنة الاختبارات، ورئيس لجنة إعداد الجدول الدراسي، في قسم اللغة العربية، في كلية اللغة العربية.


عضو لجنة وحدة بحوث الكتاب والسنة في جامعة الشارقة.


عضوهيئة تحرير نشرة أخبار المركز.


عضو عدة لجان في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث.

الحادي عشر
مهارات أخرى .



إجازة في قراءة القرآن الكريم وإقرائه ، برواية قالون عن نافع ، من طريق الشاطبية ، بسند متصل إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من فضيلة الشيخ شيرزاد عبد الرحمن طاهر .


إجازة في قراءة القرآن الكريم وإقرائه ، برواية ورش عن نافع ، من طريق الشاطبية بسند متصل إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من فضيلة الشيخ شيرزاد عبد الرحمن


إجازة في قراءة القرآن الكريم وإقرائه ، برواية حفص عن عاصم ، من طريق الشاطبية، بسند متصل إلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، من فضيلة الشيخ الدكتور ياسين جاسم المحيمد ، سنة 1996م


أشرف على عدد من البحوث العلمية للصفوف المنتهية، ومناقشتها


تحكيم جملة من المقالات والبحوث والكتب، لقسم الدراسات والمجلة، في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، بدبي.
تحكيم بحث لمجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية.
تحكيم بحث لمجلة الدراسات القرآنية، التي تصدرها الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه، جامعة الإمام محمد، كلية أصول الدين، الرياض.


رئيس قسم المخطوطات، في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، بدبي، سابقاً


خبرة في استخدام الحاسب الآلي (الكمبيوتر).
 
بسم الله و به أستعين

قبل التعريف بنفسي أحب أن أقول إنني أتابع المنتدى بصمت و لم أسطر فيه حرفا قبل هذا و لعلي أفعل في قادم الأيام !

أخوكم أنس بن مراد بن عبده بن محمد الرهوان

أما والدي فمصريٌّ من منوف ، من أعمال محافظة المنوفية ؛ و أبوه حفظ القرآن و جوَّده ثم التحق بالأزهر و استكمل تعليمه على يد علماء عصره حتى حصل على العالمية ، و جدي الثاني " محمد " كان مقرئا لكتاب الله تعالى كما أخبرني أبي .
و أما والدتي فهي من السعودية ، من قبيلة بلحارث بأرض ميسان لكنهم استوطنوا مكة و بها ولدت و نشأت و في أزقتها ترعرعت و من عبيرها تنسمت و خالط حبها مني اللحم و الدم .

ولدت في اليوم الرابع عشر من شهر رجب لإحدى عشرة و أربع مئة و ألف من الهجرة النبوية المباركة .
درست الابتدائية في مدرسة الإمام ابن القيم ، و لم تكن أيامها محببة إلي كثيرا لذلك لا أكاد أذكر منها إلا كالأحلام ، غير أني أعلم أني كنت " دافورا " بحمد الله !
انتقلت إلى المرحلة المتوسطة فدرست في مدرسة العاصمة النموذجية ، و كانت كذلك فعلا و لها ذكريات جميلة جدا و قد كنتُ فيها مرجعا لزملائي في ما أشكل عليهم رغم أن فيهم من يستذكر دروسه أكثر مني بكثير ، و كنت مشهورا بقوة الحفظ حتى أنهم ليأخذونني إلى المسابقات من غير إشعار سابق ، و قد حفظت إذ ذاك قصيدة من 65 بيتا مختلفة الأوزان و القوافي في حصتين متتاليتين فأصبحت أحدوثة ! و كنت بلغت في تلك المرحلة أوج قوة الحفظ لكن لم أزل في تردٍّ من ذلك الجانب فلله الأمر من قبل و من بعد .
و قد عرفت فيها أصدقاء ما كان أحبهم إلي إلا أن الدهر فرق بيني و بينهم ، و مدرسيَّ في تلك الأيام لهم بالغ الفضل علي و لم أخرج منها إلا بذكرٍ حسن و لله المنة و الفضل .
ثم انتقلت إلى المرحلة الثانوية فدرست في مدرسة الملك عبدالعزيز حتى تخرجت فيها بتقدير ممتاز ، و لله الحمد و المنة .
كنت سابقا أتمنى أن أكون طيارا لكن لهم شروطا مُنعتُ معها من دخول ذلك المجال فرُغِب لي في الطب فقدمت طلبي في جامعة أم القرى فقُبلت و لله الحمد و ما زلت بعدُ أدرس ، و لو استقبلت من أمري ما استدبرت لما حدت عن كلية الشريعة أو الدعوة و أصول الدين و مع هذا فالفرصة قائمة بفضل الله .

على شاطئ الشجن ..

أحب القرآن كثيرا ، و أحب أهل القرآن و حفظته ، و إني ليرتفع الرجل في عيني بحبه القرآن أو بحفظه له !
تعلمت القراءة و الكتابة صغيرا جدا حتى أني لا أذكر متى كان ذلك ، ربما كنت حينها ابن ثلاث أو أربع ! و كان أبي يتنقل بنا في تلك الأيام كثيرا بين جدة و المدينة النبوية و الطائف حتى أننا لم نكن نعرف مكة من كثرة التنقل و الرحلة حتى بلغنا سن الدراسة و كثر أهل البيت فشق علينا ذلك .
حبب إلي القراءة مذ كنت صغيرا ، و كان أخي يكبرني بأقل من عام فسبقني إلى الدراسة بسنة ، فتخبرني أمي أنه كان يعود من المدرسة فيراجع السور المقررة عليه فأدور في المنزل أرددها من سماعي له ! طبعا لا أذكر هذا لقدمه و كثرة الواردات بعده .
المهم ، كان أسعد أيام حياتي يومَ تبتدئ السنة الدراسية فكنت أستولي على كتب أخي فأقرأ منها كثيرا .. حيث إني نشأت في بيت يقل فيه الاهتمام بالقراءة بل يكاد يُعدم ، و كانت غريزتي فياضة فما كنت لأشبعها إلا بقراءة ما بين يدي من كتب دراسية ! ثم وقع بين يدي كتاب " البداية و النهاية " لابن كثير ، و كان عند أمي و له إذ ذاك أزيد من ثلاثين سنة ، فقرأته فكان يستعجم علي كثيرا لأني كنت في الصف الخامس أو السادس و ليس عندي بصر بعلوم اللغة و الأسانيد ؛ هذا غير أن تلك الطبعة من الكتاب كانت قديمة مضطربة الحروف كثيرا لكنها كانت تشبع رغبتي في الإجازات الصيفية و غيرها حتى ابتدأت شراء بعض الكتب صغيرة الحجم لا تحضرني الآن .
لم يكن لي نظام في حفظ القرآن و لم أجد اهتماما بذلك في محيطي إلا قليلا ، و أذكر أن أول سورة طرقت سمعي هي سورة الماعون قبل أن أدخل المدرسة ؛ و ذلك من مراجعة أخي .. و أول ما حفظت خارج مقررات المدرسة سورتا الواقعة و الملك ، ثم عكفت على سورة البقرة في السادس الابتدائي فأنهيتها في أيام بحمد الله ثم ما زلت أغالب نفسي و تغالبني و أحفظ من هنا و هناك ، هذا على رغم أني كنت قوي الحافظة لكن انصرافي إلى أمور أخرى أعقبني تأخرا في حفظه حتى أنني لم أتمم حفظه تماما إلا في شهر شعبان الغابر ، و كان آخر ما حفظتُ منه سورةَ الأحقاف !
أول كتاب ضخم قرأته هو " سير أعلام النبلاء " للذهبي .. كان ذلك بين السنة الأولى و الثانية من سنيِّ الجامعة و لم أكن قبلها عارفا للعلوم الشرعية ، إنما هي نتف من هنا و هناك ، لكن هذا الكتاب أحدث نقلة هائلة في طريقة قراءتي و في محبتي للعلم ، ثم قرأت كثيرا في السيرة النبوية و التراجم و الأخبار و شيئا في التفسير و علوم القرآن و الأدب و التاريخ و علوم الحديث و النسب و الفقه حتى أني حاولتُ " الأم " للشافعي لكن لم أستطعْه ؛ و قرأت أيضا شيئا من المعجمات سواء العربية و الإنجليزية ، و قرأت أشياء لشيخ الإسلام و تلميذه و لابن الجوزي و السيوطي و خلق لا أحصيهم بل لا يحضرني كثير من الكتب التي قرأتها و كل ذلك في منزلي أو في بعض المكتبات و لم أطلب العلم من الشيوخ للأسف ، و لي مع الكتب صولات و جولات و غالب ما قرأت هو من الحجم المتوسط و الصغير و لا أكاد أتم كتابا أقرؤه حتى أني قرأت البداية و النهاية مرارا لا أبلغ نصفه و قد حفظتُ منه جملة قصص الأنبياء ثمَّ طرحتُ ذلك من ذهني لعدم الاحتفال به و قرأت السيرة النبوية منه و من سيرة ابن هشام و تاريخ الذهبي و الرحيق المختوم و غيرها حتى أكاد أستوعبها حفظا فلله الحمد !

طبعا لا أزعم بعد هذا كله أني حاذق لكثير مما قرأت و لا أزعم أيضا أني محيط بمشاهير المؤلفين و كتبهم ، و قد سمعت كثيرا من يناديني بالأديب و ما هو إلا من حسن الظن البالغ ؛ فأنا كما قلتُ لم أقرأ إلا " شيئا " في الأدب لا يرقى ببضاعتي المزجاة إلى مصافِّ أهل الصنعة و حذَّاقها ، إلا أن أبغض شيءٍ إليَّ اللحنُ و إني لأجد له صداعا في الرأس و يأخذني منه الرحضاء ؛ أخص خصوصا أن يكون من خطيب جمعة أو إمام صلاة ، و لا آلو جهدا في تقويم قلمي و لساني من هذا الداء البغيض ، إي نعم إنه لَداءٌ !

و بعدُ فإني أحب الكتابة و الخط و الرسم و إذا وقع بين يديَّ قلم و ورقة فلا تعجب إن رأيتها ملأى بما لا ذيل له و لا رأس من الكلام ؛ و في بعض محاضرات الجامعة لم أجد ورقة فوضعتُ حقيبتي و ملأتها بتعاجيب الدرس ثم انصرفت عنه إلى العبث على تلك الحقيبة المسكينة ! و إني لأطرب للصوت الحسن و أحب الرائحة الحسنة و الهيئة الحسنة ، و كنت أحب البيت و العزلة كثيرا و لم يكن لي صديق أجالسه و أسامره غير كتبي و كانت أمي تلح علي كثيرا بالخروج و التنزه لكني كنت آبى حتى المرحلة الثانوية ؛ حيث ابتدأت الخلطة بالناس و مجالستهم و مع ذلك فإن في النفس ركونا إلى الهدوء و العزلة ، و تدركني الملالة من كثرة المخالطة .. أحب التجول بالسيارة وحيدا و أحَبُّ إليَّ من ذا أن أقضي حاجتي ماشيا فإن فيه رياضة و فسحة .. أحب التأمل و التفكر كثيرا فلا تعجب إن رأيتني أمعن النظر في الطاولة التي أمامي لأتفكر في صنعها و جزيئاتها و ما إلى ذلك ! و أهوى - و إن كنت غير مكثرٍ من ذلك - صعود الجبال .

على عكس قول الشاعر : و حبب أوطان الرجال إليهم = مآرب قضاها الرجال هنالكا
فإني أجد في نفسي ولعا بطيبة و تيما بها ، و إني لأحبها و أحب أهلها و أسعد جدا حين ألقى رجلا من أهلها سواء في مجلس عابر و في موقع تواصل اجتماعي على الشبكة و ما هبت الصبا إلا ذكرتنيها .. !


استطردت و تشعبت بي سبل الكلام فلا تثربوا علي فإنني مكثارٌ للكلام على الورق ..
لكنني صَموتٌ إذا ما قابلتَني !

ملحوظة .. قد أقول اليوم قولا و أرجع عنه غدا ، و قد تراني متخما بالتناقض فتحار في أمري ، و لذا فلا تلُمْ أخًا مضطرب الفكرة على الدوام !

كتبتْ بتاريخ 17 - 9 - 1433 من الهجرة النبوية
 
أشكر الزملاء الذين تفضلوا بالتعريف بأنفسهم ، وقد أسعدني هذا التعريف المفصل ، وأسأل الله أن يجمعنا دوماً على العلم النافع والخير في هذا الملتقى المبارك .
أرحب بأخي الدكتور عمار الددو مرة أخرى ، وطالما انتفعنا بكتبه وتحقيقاته ، ولعلنا في ملتقى أهل التفسير نحظى بالمزيد من بحوثه وفوائده .
كما أرحب بأخي أنس الرهوان الذي سعدنا بتعريفه بنفسه في باكورة مشاركاته وننتظر منه الكثير من ثمار قراءاته الواسعة وفقه الله .
 
أرفع هذا الموضوع اليوم وبي أملٌ كبير أن يتفضل الزملاء أعضاء الملتقى والمشرفون الذين لم يُعرِّفوا بأنفسهم بعدُ في هذا الموضوع ليُعرِّفوا بأنفسهم للقراء ليكون هذا مرجعاً لناء للتعرف على بعضنا في هذه الأسرة القرآنية المباركة ، ونسأل الله أن يكون هذا داعية للمحبة والأخوّة فيما بيننا . وأطلب الزملاء المشرفين بالتعريف بأنفسهم كما اتفقنا في اجتماعنا الأخير .
24 ذو الحجة 1433هـ
 
تلبية لطلب دكتور عزيز علينا أقدم تعريفا بسيطا بي:

حسن بن محمد بن إبراهيم الأُسامي بن محمد بن أحمد الهِنت (الهند بالعربية نسبة إلى حديد الهند). أنتمي إلى قبيلة آيت صواب (آيت تعني بالعربية بنو) من قبيلة إزوريغالن السوسية. ولدت بمدينة بني ملال سنة 1972 وترعرعت في أجمل ضيعة في أجمل إقليم بالمغرب (وهذه باقة من الصور للضيعة شاهدة على ما أقول):
5631279398449592594

وقد كان الوالد حفظه الله قرر الإنتقال بنا من سكن المدينة بالعاصمة إلى سكن البادية رغبة في أن يكون لذلك وقع حسن في تربيتنا، فكان من ثمرة فعله حسنتان: تفرغنا للدراسة وتوطدت العلاقة بيننا نحن الإخوة.
أقبلنا على كتاب الله منذ صغرنا تلاوة ودراسة وتدبرا وكنا نعقد جلسات نتبادل فيها ما تبيناه. ولم يكن في بيتنا آنذاك من كتب التفسير شيء مما حفزنا على تتبع الكلمات و معانيها في القرآن في محاولة لفهمها. وكان من أوائل الكتب التي اقتنيناها في التفسير كتاب "تفسير الجلالين" وفي الحديث كتاب "رياض الصالحين". وكان أول كتاب اقتنيته "الرسالة التدمرية" لشيخ الإسلام ابن تيمية ولا أذكر السبب الذي دفعني لاقتنائه فلم أكن أعرف عن شيخ الإسلام شيئا، ربما لان ثمنه كان رخيصا (5 دراهم) إلا أن وقعه علي كان كبيرا. حين التحقت بالجامعة يسر الله لي الإطلاع على مزيد من كتبه رحمه الله في مكتبة الجامعة فشغفت بها (كشغف أخي سعيد بكتب ابن القيم). وأهم ما في محصلتي من تدبر القرآن الكريم كان من نتاج هذه المرحلة حيث لم يكن يشغلني عنه إلا القليل.
حصلت على شهادة الإجازة في الأدب الأنجليزي سنة 1996 وكنت الأول على دفعتي فأتيحت لي فرصة السفر إلى هولندا لمواصلة الدراسة بإحدى جامعاتها في حقل الدراسات الثقافية إلا أنها لم ترق لي فاتجهت إلى دراسة البرمجة و لغات الحاسوب وحصلت على شهادتين سنة 2009 و 2010. ولا أزال أقيم في هولندا بمدينة تلبرخ التي تحتضن حوالي 5 مساجد ولله الحمد منها مسجد الفتح الذي يؤمه الشيخ قالون جزاه الله عنا خيرا وهذه بعض الروابط لمن أراد معرفة المزيد عنه:
El-Feth Moskee Tilburg
El-Feth Moskee Tilburg - YouTube
https://twitter.com/elfethmoskee
 
عذرا، لا أجد ما أقول؟

عذرا، لا أجد ما أقول؟

بسم1
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين، وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين:
قد تعتصر التراجم أحيانا لفقد ما يذكر فيها من أخبار المترجم، أو لقلة حاله بين رجال زمانه، والكاتب من أولئك، والحمد لله على كل ذلك، ولكن جُلعنا شعوبا وقبائل للتعارف، والتآلف، والله الموفق.
أخوكم رضوان الجزائري، هو رضوان بن إبراهيم بن حسن لخشين -وهو اللقب العائلي- من مواليد 24 من شهر مارس سنة 1981م، الموافق لـ 1401هـ تقريبا.
ولدت وتربيت ودرست المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمدينتي القُلُّ، ولاية سكيكدة، بالجزائر العريقة حرسها الله.
تحصلت بها على شهادة التعليم الثانوي (الباكالوريا) شعبة العلوم الطبيعة.
ثم درست المرحلة الجامعية بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة. وتحصلت منها على شهادة الليسانس في العلوم الإسلامية شعبة الكتاب والسنة.
أكملت دراساتي العليا -الماجستير- بجامعة الحاج لخضر بباتنة، في كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية، شعبة علم القراءات والترتيل، وتحصلت فيها على شهادة الماجستير بتقدير حسن جدا مع التوصية بالطبع، بدراسة كان عنوانها (جهود الشيخ محمود خليل الحصري في علوم القراءات) تحت إشراف الأستاذ الدكتور منصور كافي -الذي أفاد الدكتور عبد الرحمن الشهري بكتابه في علوم القرآن في أحد المشاركات على الملتقى-.
وأحضر الآن وإلى هذه الساعة شهادة الدكتوراه بتحقيق لكتاب (شفاء الصدور بذكر قراءات الأئمة السبعة البدور) للعلامة رضوان المخللاتي رحمه الله، وأنا أشتغل عليه منذ سنة 2008م، وقد انتهيت منه تقريبا، وهذا الكتاب قد أخذ كدراسات تكميلية في جامعة أم القرى، وهذا من إشكالات التحقيق المعاصرة، لعدم التنسيق بين جامعات الدول العربية الإسلامية، والله الموفق.
أعمل - عذرا نحن في إجازة- منذ سنة 2009م إلى يومنا هذا كأستاذ لمادة التجويد وحفظ القرآن الكريم بجامعة الأمير عبد القادر بقسنطينة، والحمد لله.
ألفت رسالتين -طبعتا تسرعا- صغيرتين أولاهما بعنوان:
(التكميل لما فات ذكره الشيخ الحصري محمود بن خليل).
والثانية بعنوان (مقالات الشيخ الحصري جمع واعتناء)، عناوين أكبر من المضامين والله المعين.
وما سوى ذلك أمور لا يستحق أكثرها الذكر، غير أن الله تعالى من علي بحفظ كتابه الكريم، وكلامه العظيم، أسأل الله الكريم بمنه وكرمه أن يتم علينا نعمه، ويرزقنا الحمد والشكر، وتفضل سبحانه علي كرما وجودا بحج بيته العتيق عدة مرات، أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يديمها علي نعمة أعواما عديدة.
أحب ملتقى أهل التفسير كثيرا، ولست مسجلا تسجيلا فعليا إلا فيه، ولا أدخل قاعات النت إلا لمطاعلة جديده، واستفدت فيه من بحوث المشاركين كثيرا، رغم قلة مشاركتي فيه فأنا قليل التردد على الأنترنت، فليست متوفرة لدي في البيت إلا أحيانا.
وآخر هذه الكلمة عذر واعتذار على الإطالة، والله الموفق، والسلام عليكم.
 
عودة
أعلى