دحيم البريدي
New member
بسم1
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.وبعد:
فأضع بين يدي المشايخ الفضلاء -جزاهم الله خيرا- هذا الجهد المتواضع؛ للتقويم والتعلم منهم..
وصف ملخص:
1- الفكرة: ربط الشاطبية بالدرة عند استحضار الدليل، دونما حفظ لمتن زائد عن (الشاطبية، الدرة، الطيبة) -كالفوائد المحررة للإبياري- (ضمن متونه العشرة).2- الوسيلة: منظومة طيبة النشر.
الفائدة الإضافية:
أ- استخراج ما زادته الطيبة على القراءات الصغرى، واستخراج محل الشاهد.ب- يتبين المنهج المتبع في كل متن في محل إيراد الشاهد الواحد -لاسيما بين الشاطبية والطيبة-.
جـ- بيان أحد أركان القراءة -موافقة الرسم- عبر رسم الكلمة القرآنية بالرسم العثماني، وبيان اجتزائها -إن كان-.
الأدوات الكتابية:
خطوط المجمع للنسخ: لكتابة الأبيات كلها، إلا الكلمات القرآنية، فبخط المجمع للمصحف العثماني، أو بخطوط سيمانور وغيرها -عند عدم إمكان الخط رسم الكلمة القرآنية على القراءة المرادة، (الحاشية 10 في صـ136) (البيت 976 صـ140) (البيت 984 صـ142)العمل الذي بين أيديكم:
أ- متن طيبة النشر، مضبوطا بين ضبط الشيخ أيمن سويد والشيخ إيهاب فكري -حفظهما الله وجزاهما خيرا-.ب- كتابة رموز القراء بخط صغير نسبيا فوق محله من البيت، وكذا أسماء القراء والرواة الصريحة... وكان ذلك في أبواب الإظهار والإدغام مشيرًا إلى الحروف المحكوم عليها.
جـ - كتابة الآية المعنية بالحكم حال الحصر (كما في الإدغام) (ولم تُعَمَّم في كامل المتن بعدُ).
د- وضع رقم يشير إلى الحاشية، حيث الشاهد من الشاطبية والدرة، مسبوقًا بـ (ش) و (د).
هـ- استخدام علامات الترقيم بصورة موسعة -قدر الطاقة- لبيان الأحكام وأصحابها، مع الفصل بين كل حكمين بفاصلة،
و- استخدام علامة = :
- في آخر البيت: لبيان اتصال عجز البيت بصدر البيت التالي لتمام بيان الحكم المراد.
- في أول البيت: لبيان اتصال البيت بسابِقِه، فلا يُستشهَد بأوَّلِهِ مستقلا.
واعتبار أشطار الأبيات منفصلة ما لم توجد إشارة = (استدراك: لم توضع علامة للوصل بين صدر البيت وعجزه)
ز- بيان اجتزاء الكلمة: بتركها مقطوعة، سواء:
- حُذِف من أولها، كما في البيت 506 ( ـصُرۡهُنَّ كَسْرُ الضَّمِّ غِثْ فَتًى ثُمَا) فالكلمة: (فَصُرْهُنَّ).
- حذف من آخرها، كما في البيت 512 (تَنَاصَرُو_ ثِقْ هُدْ ، وَفِي الْكُلِّ اخْتُلِفْ) فالكلمة: (تناصرون)
وتستعمل الشرطة السفلى _ لبيان أن المحذوف لا يتصل بما قبله في الكتابة، فالواو لا توصل خَطًّا بحرف بعدها - كما (د ذ ر ز ا)-.
وإلا تُركت الكشيدة معلَّقة، كما البيت 533 (ءَاتَيۡتُكُمۡ يُقْرَأُ ءَاتَيۡنَٰـ مَدَا).
ح- استخدام العلامة || للفصل بين السور المُدرَجة في باب واحد.
ط- بيان المواضع المشار إليها في غير محلها على سبيل الجمل المعترضة أحيانا، كما البيت 794 في فرش سورة الحج (وَعَنْهُ وَلۡيَطَّوَّفُواْ، انْصِبْ لُؤۡلُؤَا ... نَلْ إِذْ ثَوَىٰ ، -وَفَاطِرٌ مَدًا نَأَىٰ-)
ملاحظات:
أ- لم يتم الاعتماد على التمييز بالألوان... وسيتم بإذن الله.
ب- لم تُبَيَّنْ رموز القراء في الشاطبية والدرة؛ للفقرة السابقة...
جـ- لم يُقْتَصَرْ على محل الشاهد في أبيات الشاطبية والدرة... وسيتم عمل ذلك بإذن الله.
د- الهوامش اليمنى واليسرى هي محل بيان زيادات الطيبة.. ولم تنته بعد.
هـ- لم يتم بيان محل شاهد زيادة الطيبة.. وقيد التنفيذ...
و- ما أنقصه ! يَسَّر الله التمام إن كان خيرًا.
وختاما:
جزى الله خيرا كل من أفدت من علمه من المشايخ الكرام، فما لي إلا التجميع وضم الشواهد والحوسبة...
وما كان لهذا الملف أن يخرج -بعد طيه عام 1433- لولا أن كتب الله المرض وملازمة المنزل حتى خرج -على عُجَرِه وبُجَرِه-
فالحمد لله أولا وآخرا
آخر تعديل: الأربعاء 19-3-1437
رابط التحميل:
