طيبة النشر مذيلة بالشاطبية والدرة

إنضم
25/12/2013
المشاركات
42
مستوى التفاعل
1
النقاط
8
الإقامة
القاهرة
بسم1​
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد:
فأضع بين يدي المشايخ الفضلاء -جزاهم الله خيرا- هذا الجهد المتواضع؛ للتقويم والتعلم منهم..

وصف ملخص:
1- الفكرة: ربط الشاطبية بالدرة عند استحضار الدليل، دونما حفظ لمتن زائد عن (الشاطبية، الدرة، الطيبة) -كالفوائد المحررة للإبياري- (ضمن متونه العشرة).
2- الوسيلة: منظومة طيبة النشر.
الفائدة الإضافية:
أ- استخراج ما زادته الطيبة على القراءات الصغرى، واستخراج محل الشاهد.
ب- يتبين المنهج المتبع في كل متن في محل إيراد الشاهد الواحد -لاسيما بين الشاطبية والطيبة-.
جـ- بيان أحد أركان القراءة -موافقة الرسم- عبر رسم الكلمة القرآنية بالرسم العثماني، وبيان اجتزائها -إن كان-.
الأدوات الكتابية:
خطوط المجمع للنسخ: لكتابة الأبيات كلها، إلا الكلمات القرآنية، فبخط المجمع للمصحف العثماني، أو بخطوط سيمانور وغيرها -عند عدم إمكان الخط رسم الكلمة القرآنية على القراءة المرادة، (الحاشية 10 في صـ136) (البيت 976 صـ140) (البيت 984 صـ142)

العمل الذي بين أيديكم:
أ- متن طيبة النشر، مضبوطا بين ضبط الشيخ أيمن سويد والشيخ إيهاب فكري -حفظهما الله وجزاهما خيرا-.
ب- كتابة رموز القراء بخط صغير نسبيا فوق محله من البيت، وكذا أسماء القراء والرواة الصريحة... وكان ذلك في أبواب الإظهار والإدغام مشيرًا إلى الحروف المحكوم عليها.
جـ - كتابة الآية المعنية بالحكم حال الحصر (كما في الإدغام) (ولم تُعَمَّم في كامل المتن بعدُ).
د- وضع رقم يشير إلى الحاشية، حيث الشاهد من الشاطبية والدرة، مسبوقًا بـ (ش) و (د).
هـ- استخدام علامات الترقيم بصورة موسعة -قدر الطاقة- لبيان الأحكام وأصحابها، مع الفصل بين كل حكمين بفاصلة،
و- استخدام علامة = :
- في آخر البيت: لبيان اتصال عجز البيت بصدر البيت التالي لتمام بيان الحكم المراد.
- في أول البيت: لبيان اتصال البيت بسابِقِه، فلا يُستشهَد بأوَّلِهِ مستقلا.
واعتبار أشطار الأبيات منفصلة ما لم توجد إشارة = (استدراك: لم توضع علامة للوصل بين صدر البيت وعجزه)
ز- بيان اجتزاء الكلمة: بتركها مقطوعة، سواء:
- حُذِف من أولها، كما في البيت 506 ( ـصُرۡهُنَّ كَسْرُ الضَّمِّ غِثْ فَتًى ثُمَا) فالكلمة: (فَصُرْهُنَّ).
- حذف من آخرها، كما في البيت 512 (تَنَاصَرُو_ ثِقْ هُدْ ، وَفِي الْكُلِّ اخْتُلِفْ) فالكلمة: (تناصرون)
وتستعمل الشرطة السفلى _ لبيان أن المحذوف لا يتصل بما قبله في الكتابة، فالواو لا توصل خَطًّا بحرف بعدها - كما (د ذ ر ز ا)-.
وإلا تُركت الكشيدة معلَّقة، كما البيت 533 (ءَاتَيۡتُكُمۡ يُقْرَأُ ءَاتَيۡنَٰـ مَدَا).
ح- استخدام العلامة || للفصل بين السور المُدرَجة في باب واحد.
ط- بيان المواضع المشار إليها في غير محلها على سبيل الجمل المعترضة أحيانا، كما البيت 794 في فرش سورة الحج (
وَعَنْهُ وَلۡيَطَّوَّفُواْ، انْصِبْ لُؤۡلُؤَا ... نَلْ إِذْ ثَوَىٰ ، -وَفَاطِرٌ مَدًا نَأَىٰ-)

ملاحظات:
أ- لم يتم الاعتماد على التمييز بالألوان... وسيتم بإذن الله.
ب- لم تُبَيَّنْ رموز القراء في الشاطبية والدرة؛ للفقرة السابقة...
جـ- لم يُقْتَصَرْ على محل الشاهد في أبيات الشاطبية والدرة... وسيتم عمل ذلك بإذن الله.
د- الهوامش اليمنى واليسرى هي محل بيان زيادات الطيبة.. ولم تنته بعد.
هـ- لم يتم بيان محل شاهد زيادة الطيبة.. وقيد التنفيذ...
و- ما أنقصه ! يَسَّر الله التمام إن كان خيرًا.
وختاما:
جزى الله خيرا كل من أفدت من علمه من المشايخ الكرام، فما لي إلا التجميع وضم الشواهد والحوسبة...

وما كان لهذا الملف أن يخرج -بعد طيه عام 1433- لولا أن كتب الله المرض وملازمة المنزل حتى خرج -على عُجَرِه وبُجَرِه-
فالحمد لله أولا وآخرا

آخر تعديل: الأربعاء 19-3-1437

رابط التحميل:
 
آخر تعديل: الأربعاء 19-3-1437

رابط التحميل:

اليوم السبت 29-3-1437
طالعت رسالة مرسلة منذ 23-3-1437.. نبهني فيها الشيخ عبدالعزيز -ابن فضيلة الشيخ العلامة محمدتميم الزعبي- حفظه الله ونفعنا بعلومه
نبهني إلى الخطإ الفادح الذي وقعت فيه من أخذ زخرفة غلاف المتن الذي حققه شيخنا..

..فأسأل الله أن يجزيه خيرا على تلطفه معي في العبارة

وأنا أعترف بخطيئتي.. غير أني غفلت عن ذلك وما أردت إلا خيرا..
وقد حذفت الملف من مركز التحميل..
وأرجو ممن حاز نسخة منه أن يحذفه.. رفقا بي يوم العرض..

وأسأل الله العفو والمغفرة
 
عودة
أعلى