طلب ورجاء من جميع أعضاء الملتقى حفظهم الله .. أرجو الدخول .

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,304
مستوى التفاعل
123
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أرجو من الجميع التكرم بكتابة المؤهل العلمي في التوقيع ، طلباً لمعرفة المستوى العلمي للمحاور ، حتى يؤدي الحوار العلمي ثمرته بشكل أفضل ، وليس هذا من باب التفاخر بالشهادات كما قد يظن البعض ، فالشك زائل من هذا الجانب ، وكلنا من جملة الطلاب ، وإنما نحن في ملتقى علمي متخصص في الدراسات القرآنية ، ولا بأس من أن يعرف كل واحدٍ منا المستوى العلمي لمن يجيبه عن سؤاله ، أو يحاوره في أي مسألة علمية .

هذا رأي خاص أرجو إن رأيتم مناسبته أن تتكرموا علينا بتنفيذه ، وكثير من الأعضاء قد صنع هذا ولله الحمد من قبل هذا ، ولكن الحديث عن البقية وفقكم الله .
وإن رأيتم أنه غير مقبول ، فليتكم تتكرمون علي ببيان وجه عدم قبوله.
[align=center]والله يحفظكم ويرعاكم جميعاً.[/align]
 
القاضي الأثري وطلبة الدكتوراة

القاضي الأثري وطلبة الدكتوراة

القاضي الأثري وطلبة الدكتوراة
الدكتور الفاضل / عبد الرحمن الشهري
السلام عليكم
هنا من العلماء الصامتين الذين لهم أعمال فوق ذلك ، ولكنهم تكاسلوا في نيل درجاتهم العلمية لانشغالهم
الشيخ القاضي الأثري حفظه الله
وقد تتلمذ على يده في مصر طلبة الماجستير بله والدكتوراة
بله أنه الذي كانوا يحفون للقائه وينتظرونه بالساعات بله والأيام حتى يستطيع من ضيق الوقت لا ضيق الصدر أن يحدد لهم مواضيع رسائل الماجستر أو الدكتوراة ، ثم يحدد لهم الخطة التي يسيرون عليها ، ثم يتكالبون عليه ليل نهار حتى يستطيع أن يكمل مع كل مسيرته نحو التقدم .
هذا الرجل إن شئت أن تقول العقاد الجديد قوله بملء الفم والافتخار ، بله إنه محقق لغوي شاعر أديب نحوي .... ما شئت أن تقول فقل .
حاول بعض تلامذته أن يحضر فخل الذين علوا بهمته بإذن الله ، بل بعلمه ، بل بمراجعه ، بل بصحته ، بل بحساب أبنائه ،
فخل الذين سيشرفون .
وعندكم من الدكاترة والأساتذة المصريين من هم من تلامذته ، غير أنه صامت يعمل ولا يكل صدره مفتوح ، وبيت خلية طلبة ، كان يرتمى إلى الأرض من كثرة الإعياء بغير مقابل دفعوه ولا ........
إنه الشيخ محمد بن عبد الحكيم القاضي المصري المنياوي
ذلك الذي تعاون من جهده من أصحاب المنزلة العليا بالأزهر في تحقيق كتابه المفهم بشرح صحيح مسلم .
واكتفى وأن اللبيب بالإشارة يفهم

وما أيمن صالح شعبان منكم ببعيد
رجل طيب نظر في الآفاق ووجد فكرة سابر عليها حتى أنه فاق على كثير من أقرانه ممن يحملون ...
لا أظن أن له علم بالقراءات البتة ، جاءته فكرة مصحف القراءات وشعر بحاجة الأمة له ولم ير مبارزاً من أهل حملة ...
فتعلم لها ودرس القراءات وهو يخرج مصحف القراءات الذي تصاغر له ذوي ...

أبو إسحاق وما أدراك من أبو إسحاق
من ذا الذي يحقق خمسين حديثاً في مجلد من أصحاب ...
من يقول أنه له أنا له .
من أعطاه حق للكلام من أشرف عليه من من ...
إذ أسكت فكتاب (( بذل الإحسان بتقريب سنن أبي عبد الرحمن النسائي )) يتكلم .

د. نافع صاحب الشاملة
طبيب بشري فاق أصحاب الشهادات في البرمجة بله وحملة ...
تعجز الأمة بأثرها أن تشكر له صنيعه في الموسوعة الشاملة ، وأعجز عن أن أكمل .
له الله في شكر عمله .
حادثته هاتفياً ليأخذ مبلغ خمسون ألف جنيهاً مصرياً ويتصالح مع دار التراث بالأردن ، وكان التفاوض من ناحيتي لا من التراث فما كان منه إلا أنه عمل الإصدار الثاني الذي تتشدق المواقع بروابط تحميله .
أكرر
لك الله يا نافع لك الله يا نافع .

شعيب الأرناؤوط وما شعيب الأرناؤوط

من أنجز من أصحاب ..... مثل ما أنجز
ومن الذي يستطيع أن يشرف على رسالته وهو منه المقتبس .
أقتبس الصمت ، وأعي .

أحمد محمد شاكر

من أحمد شاكر
إنه هو هو
أأقول أستحي .

الألباني إنه الألباني

من يزن أعماله وأعمال ...
من يرى لوعاته في البحث والفهرسة
لا أراه وكثير من حملة ...
إلا كوالدة تحمل رضيعها

طرفة
كنت جالساً منذ أكثر من عشر سنوات في قسم المخطوطات بدار الكتب المصرية أتصفح الفهرس ، فجاء أستاذ سائلاً ( في حد دارس حديث فيكم ) فصمت فلما لم يجبه أحد . قلت : فيه أي خدمة ؟ فقال : أنت محضر إيه ، فقلت له : أنا باحث اسأل فإن كان لي علم بحاجة أخبرتك فلما لم يجد بداً . يسأل ولا يروح . فقال لي : إنه يريد مخطوطاً لعمل الدكتوراة . لا يكون طبع قبل ذلك .
فأريته الفهرس وهذا مطبوع ، وهذا وهذا و...... ، فإذا به يجد مخطوطة سنن البيهقي الكبري فقال : أيوه الكتاب ده كويس . فقلت له : إنك تبحث عن مخطوط غير مطبوع ، فقال : أيوه ده لم يطبع . فأمسكت نفسي من ... وقلت له إنه مطبوع منذ ....
وأنك تستطيع أن تراه في الدور الأعلى من هذا المبنى أو الدور الأسفل من هذا المبنى ، ودللته على مكاتب بالقاهرة .
من أعطاه ماجستر بله الشهادة التي قبلها . هو تخصص حديث

طرفة أخرى
نرجو حصر مصادر ذوي .... وعن من وثقوا أعمالهم .

انسحب خجلاً من منتدى أهل التفسير

ولا أحمل حطاً لأصحاب الشهادات والدراسات العليا بل أرى أن الأعمال هي التي تزن .

فرب حامل دكتوراة ليس له منها إلا ما كتب ويظل ينادى بـ ...

ورب أشعثٍ أغبرٍ لا يجد قوت يومه لا يؤبه له ، لا يعطى أجر مناسب لكتاباته
، لو وزنت دراساته بدراسات الدارسين لفاقتهم . إذا فرغ انتصب لغيرها ، وهكذا حياته .

ورب أشعث أغبر ذي طمرين تنبو عنه أعين الناس لو تأملنا في دراساته وطموحاته لتصاغرت إليه أعمال الممجدين .


رجاء خاص من الأفاضل المشرفيين

برجاء حذفي من المنتدى
وفقكم الله ورعاكم
وسأظل أدعو لكم بظاهر الغيب ما تذكرتكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
نعم الرأي يا د. عبدالرحمن, هكذا يو ضع كل في مكانه, و يزداد إطمئناننا بالمكتوب و يصبح بإمكاننا الإستشهاد بالنص ونسبته إلى معلوم.
فمما يحز في النفس أن تقرأ " جزاك الله خيرا يا شيخ وزادك علما وزوجك بحور العين ...إلخ" والقوم لا يعلمون عن هذا المتشيخ شيئ غيرالإسم المستعار nick name بل إنهم لا يعرفون أذكر هو أم أنثى و المؤمن ليس بكيس قطن..
 
ما أدري ما الذي دفعك أخي مصطفى إلى مثل هذه التعليقات العديدة ذات المدلول الواحد ؛ فالمطلوب واضح ، وليس فيه انتقاص لأي أحد ، وإنما المطلوب ذكر مؤهلك العلمي أو اهتمامك وتخصصك الذي تشتغل به .
وبإمكانك أخي الكريم - إن لم تكن حاملاً لشيء من الشهادات الرسمية - أن تعرف نفسك بقولك : باحث متخصص في الدراسات الشرعية مثلاً ، أم متخصص في علم الحديث . وليس شرطاً أن تكون حاصلاً على شهادة ابتدائية أو جامعية بله شهادة دكتوراه أو ماجستير
 
أخي مصطفى وفقك الله الى كل خير . اظن ان وضع الدرجة العلمية له وجهة نظر مختلفة عما اثرته في مداخلاتك . فعند الكتابة بالدرجة العلمية او عن طريق التعريف الشخصي كما ذكر الشيخ ابو مجاهد( باحث متخصص في الدراسات الشرعية مثلاً ، أم متخصص في علم ) مع الاسم الحقيقي تمنع غيرك ممن تكون له مآرب أخرى من الدخول الى المنتدى باسم مستعار , كما وتجعل المعلومة اوثق لمن يقرأها انه لا يأخذ عن مجهول , وكذا فان وضع كلمة مثل دكتور مثلا لها اثر في محاسبة الكاتب عن أخطاء يتجاوز عنها أحيانا لو كانت من غيره , هذا على العموم . وتساعد في التواصل مع الأعضاء أحيانا . وأظن ان أسوء ما في بعض المنتديات هو استخدام اسماء مستعارة تتغير أحيانا والمثل يقول : "الذي لا يعرفك يجهلك " .
 
جزاك الله خيراً أبا مجاهد , ولعل المشرفين يستجيبون لطلب الأخ مصطفى بحذف مشاركاته وترك مشاركة سطر أو سطرين تفي بمراده لأنها أخذت مكاناً كبيراً في الموضوع ورسالته وصلت جزاه الله خيراً على غيرته !!
 
اخي مصطفى رويدا رويدا ان ااحمل شهادة الثانوية وعلمي ضئيل فلو لم يعرفني احد لربما اغتر بي واذا علمني بشهادة مثل د-عبدالرحمن وثقنا بما يقول عرفنا لمن نقرا واذا كانت لك وجهت نظر اخرى فبينها بلطف خيرا مما فعلت والاخوة هنا يستمعوا لك ان شا الله
 
شكراً للإخوة الفضلاء ناصر وأبي مجاهد ومجدي وابن الجزيرة وأبي الروب على تفهمهم للقصد من الموضوع .
وعذراً للأخ مصطفى علي إن كنت قد أسأت إليه بطلبي هذا ، وفقه الله ورعاه .
 
أبشر ....طال عمرك-على طاعة الله....
وخذها من الآن ياشيخ ...
أخوكم في الله:مزيد العتيبي(المتدبر) بكالوريوس شريعة _ جامعة الإما م محمد بن سعود الإسلامية (سابقا) بالقصيم ،،
والله يحفظكم ويسدد خطاكم
 
كيفية كتابة التوقيع بحيث يكون ثابتاً في كل المشاركات

كيفية كتابة التوقيع بحيث يكون ثابتاً في كل المشاركات

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

أولاً - افتح لوحة التحكم الخاصة بك الموجودة في يمين الشريط الأخضر في أعلى الصفحة .

ثانياً : اختر "تعديل التوقيع" الموجود يمين الصفحة . وهو أول الخيارات .

ثالثاً : اكتب في التوقيع ما تريد أو يكون في آخر كل مشاركاتك ، مع تضمنه لاسمك ومؤهلك العلمي ، أو تخصصك .

رابعاً : احفظ التوقيع . وبعد هذا سترى ما كتبته في ذيل جميع مشاركاتك السابقة واللاحقة إن شاء الله .

ودمتم سالمين .
 
شكرا ياأبامجاهد ...على الإرشادات ... وعذرا لا تؤاخذونا فإننا في تقنية الحاسب والإنترنت بين..بين!!
 
عفواً هذا ما عنيت

عفواً هذا ما عنيت

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الأفاضل
جزاكم الله خيراً جميعاً .
وبعد
قلت سابقاً في إحدى المشاركات ما معناه : أن منتدى أهل التفسير مزين برجاحة عقل الدكتور / عبد الرحمن الشهري ، وهو رجل قد أحببته من غير أن أراه .
غير أن شيئاً خطيراً لم يعجبني ، ولا أجده ميزان حقٍ ، ألا وهو ما الصواب في تفاضل العلم .هل بما يضاف إليه من لقب قد تم في أغلب الأحيان بدرجة علمية .
وفي بعضها يضاف بالوسائط ، بله بأنه ضد تيار الإسلام ( د. الأدب العربي ) .
أقول هل التفاضل بذلك ، أم بأن يكون الحق متلألئ في احتجاجه في المشاركة .
أي هل لذات اللقب الذي لم أزدره طبعاً . فكأن هذا أضفى على كلامه الحجة ، أم أن يكون الحجة باستدلال صحيح في مشاركته .
وأحببت أن أنوه على مثلاً
هل تفاضلون لقب الدكتوراة بشيخ مثل الشيخ ابن عثيمين .
فستكون إجابتكم : كلا .
فإذا كان ذلك كذلك فما الحجة ، ستكون الحجة العمل والعلم الذي يرفع الله الذين أوتوا العلم درجات .
وما ذكرته مع تأكيدي في النهاية بقولي :
ولا أحمل حطاً لأصحاب الشهادات والدراسات العليا بل أرى أن الأعمال هي التي تزن .
أقول ما ذكرته حجج أعمال تفوق دراسة ما قام به كم من الناس فحصلوا على ألقاب .
فذكرت ( الألباني – شعيب – أحمد شاكر )
وذكرت من تتصاغر إليهم الألقاب لنجعل أن ميزاننا الذي نزن به الأعمال دون الألقاب ، والحجة والبيان دون الألقاب التي لم أزدرها كما قلت .

فالدكتور عبد الرحمن قال : أرجو من الجميع التكرم بكتابة المؤهل العلمي في التوقيع ، طلباً لمعرفة المستوى العلمي للمحاور ، حتى يؤدي الحوار العلمي ثمرته بشكل أفضل .
فهل صاحب دكتوراة معين مثلاً مختلف مع الشيخ شعيب فهل تميل الكفة للقب أم للحجة الواردة من الطرفين . فإن كانت للحجة ،
فالصواب الحس على حسن الاحتجاج .

أما إن شئت أن تعرفني فأنا رجل متصاغر ، عبدٌ لله كنت في كلية العلوم ، فتحسرت على جهل الرفاق وتاقت نفسي للعلوم الشرعية . فتركت العلوم العلمية التي كنت شغوفاً بها ، وكنت أحصل على مكافأة على تفوقي ، ثم أخذت في طلب العلم الشرعي ، و...
حتى منَّ الله علي بإنجاز عدة كتب في التحقيق سأذكرها بعد قليل .
الاسم : مصطفى علي
البلد : مصر
السن : 47 سنة .
الحالة الاجتماعية : متزوج ، ولي ولدان ، وأربع بنات ، ولد وبنتان ختموا القرآن ، والابنة الكبرى 20 سنة تعلم الأخوات التجويد إذ هي مجيدة ، وتعلم التجويد عبر الغرف الصوتية للأخوات ، وقريباً القراءات العشر الصغرى بإذن الله تعالى .
العمل : أعمل بمجال تحقيق التراث الإسلامي منذ أكثر من 22 سنة . وفي مجال إعداد برامج دينية على الكمبيوتر ، ولي مكتب نور الإسلام لتحقيق التراث الإسلامي ، وصف الكتب الدينية على الكمبيوتر للطبع .
لي من الكتب المطبوعة
1- محاسبة النفس لابن أبي الدنيا ، طبع دار الكتب العلمية – بيروت . سنة 1986
2- الثبات عند الممات لابن الجوزي ، طبع دار الجيل – بيروت . سنة 1991
3- الإعلام بوفيات الأعلام للحافظ الذهبي ( مجلدان ) بالاشتراك مع أخ ، طبع دار الكتب الثقافية – بيروت . سنة 1990 تقريباً .
4- مختصر مصنف عبد الرزاق وفهارسه ( 4 مجلد ) ، طبع دار الجيل – بيروت . سنة 1991
5- التوهم للحارث المحاسبي ، طبع المكتبة الإسلامية - القاهرة . سنة 2006

* لي من الكتب التي تحت الطبع

1- مصحف أحكام التجويد . ( عارضه حالياً على عدة جهات منها مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف .
2- مختصر مصنف ابن أبي شيبة وفهارسه ( 4 مجلد ) ، طبع دار الجيل – بيروت .
3- المعجم الرائد لمن تكلم فيهم الهيثمي في مجمع الزوائد . كتاب رجال صنفتُ فيه من كلام الهيثمي كتابَ رجال له ، وبعد ذكرهم على حروف المعجم ، في تحقيقي بينت إذا كان موافقاً أو مختلفاً مع علماء الجرح والتعديل الآخرين كابن أبي حاتم ، وابن حجر والذهبي ، وغيرهم .
4- مسند الذهبي من كتاب (( تذكرة الحفاظ )) ، وقد جمعتُ فيه أحاديث الذهبي التي ذكرها في كتابه ((تذكرة الحفاظ )) ، ثم رتبتها على المسند ، ثم اتبعت ذلك بفهارس لأطراف الحديث ، وفهارس تبويبية على كتب الفقه لتلك الأحاديث . والكتاب مع ما يليه تعليمي ليتعلم منه الأخوة كيفية التصنيف . فالأحاديث قليلة وقد صنعت منها كتابين الأول المسند ، والثاني ، سنن الذهبي ، وهو التالي ، طبع دار الكتاب المصري دار الكتاب اللبناني – القاهرة ، بيروت
5- سنن الذهبي من كتاب (( تذكرة الحفاظ )) ، نفس الأحاديث مرتبة على الأبواب الفقهية ، طبع دار الكتاب المصري دار الكتاب اللبناني – القاهرة ، بيروت
6- فهارس تفسير ابن كثير ، طبع دار الجيل - بيروت .
7- مشكاة الأنوار في فضائل النبي المختار صلى الله عليه وسلم ، مع مكتب تحقيق تبع دار الراية الرياض . أنا تحقيق وتخريج للأحاديث .
8- مسند بلال للإمام الزعفراني ، ويليه مسند بلال من مسند الإمام أجمد بن حنبل ، وبهامشه الموسوعة المسددة بتحقيق تلك الأحاديث المسندة .
* الكتب التي أعمل بها حالياً وجزء منها يعد للعمل فيه :
1- المجمع المؤسس ابن حجر العسقلاني .
2- المعجم المفهرس بالمجمع المؤسس .
( وفي هذين أحاول توثيق السنة ) .
3- الشمائل المحمدية للإمام الترمذي ( بتخريج زوجتي ) .
4- حسن الظن لابن أبي الدنيا ( بتخريجي ابنتي الكبرى ) .
5- سنن الذهبي من كتابه (( سير أعلام النبلاء )) .
6- سنن الخطيب البغدادي من كتابه (( تاريخ بغداد )) .
7- كيف تعد فهرساً ( أطراف ، معاجم ، كتب فقهية ، على الحاسوب . ( تصنيفي ) .
8- شرح السنة للإمام البغوي ( تخريج أم عبد الأعلى زوجتي ، وابنتي الكبرى .
9- كتاب النهاية في علم التجويد . وهو كتاب جمعت وما زلت جميع الكتب المطبوعة والأبحاث المتناثرة على النت والمنتديات بحيث يكون تصنيفي للباب قد جمع فأوعى ما استطعت إلى ذلك سبيلاً .
10- تيسير شرح الشاطبية ( لم أنته إلى تسمية نهائية ) وهو كتاب تذلل فيه علم القراءات حتى تستطيع تعليمه ناقصات العلم ، لا العقل والدين .

(( كل ذلك أجلته إلا ما اقترب من الانتهاء منه
لكتاب جامع التفاسير .
* صاحب فكرة برنامج جزء عم بالقراءات السبع . التي أعدته دار التراث بالأردن ، ولكن كانت الفكرة في القراءات السبع بالنسبة للقرآن كله ، وكانت الفكرة أكبر مما طبقوها بكثير ، ولكنهم طبقوا هذا الجزء منه ومن فكرته لكي يجسوا نبض السوق . وكانت هذه الفكرة من خمس سنوات تقريباً ، أو بالضبط السنة الثانية لإصدار الموسوعة الذهبية سنة 1998 ميلادياً ، والله أعلم .
الآن أعد برامج قرآنية كبيرة لتعد على سيديهات كمبيوتر .
 
الدكتور عبدالرحمن الشهري جزاك الله خيرا على اقتراحك وليس فيما قلت تعد على أحد ورب باحث يحمل من العلم أضعاف ما يحمله صاحب شهادة أو درجة علمية ولكن في المقابل لا بد من معرفة صاحب المشاركة وتخصصه أما من رزقه الله علما ولم يحرص على نيل شهادة فعلمه ومشاركته هي التي تدل عليه وتبين حاله ، ومن خلال ما كتبه أخونا مصطفى لمست ما له من جهد مبارك ونشاط مشكور ولكنه ربما تعجل فيما أورده وأطال في ذكر الأمثلة وغيرها كثير والحمد لله وقد يكون قوله ( برجاء حذفي من المنتدى
وفقكم الله ورعاكم
وسأظل أدعو لكم بظاهر الغيب ما تذكرتكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ) غير مناسب ، ولا أظنه يصرعلى موقفه فالملتقى يحتاج إلى جهده وجهد كل مخلص لخدمة كتاب الله تعالى
 
يا شيخ عبدالرحمن

أتفهم وجهة نظرك أخي الحبيب

ولكن الكثير من الإخوة الذين يشاركون في المنتديات من طلاب العلم المبتدئين والأغلب ممن لم يحصلوا على مؤهلات جامعية في أي فرع من العلوم فضلا عن العلوم الشرعية ... وقد يشعرون ببعض السلبية تجاه اقتراحك.

ومنهم أؤلئك الذين لا يستطيعون أن يصرحوا بأسمائهم أو مؤهلاتهم ... حتى في مثل هذه المنتديات التي تهتم بخير كتاب... ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
 
من وجهة نظري أعتقد أن هذا الطلب الذي تقدم به فضيلة الدكتور لايفيد في شيء ، والسبب هو أن القارىء سينظر للمستوى وليس للموضوع مع العلم أن كثير من اصحاب الشهادات لايفرقون بين النص الحديث القدسي ونص القرآن، وأذكر هنا قصة وقعت لأحد الدكاترة عندما قدم أطروحته وعرضت على لجنة المناقشة ، ذكر في بحثه الحديث القدسي " ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسيوجعلته محرما بينكم..." فقال في الحاشية راجعت القرآن كله فلم أجد هذه الآية .
فالأمثلة كثيرة من هذا النوع وأرجوا أن تكون المشاركات مفتوحة فالموضوع هو الذي يحكم على صاحبه
 
ربيع أبوعليتن قال:
وأذكر هنا قصة وقعت لأحد الدكاترة عندما قدم أطروحته وعرضت على لجنة المناقشة ، ذكر في بحثه الحديث القدسي " ياعبادي إني حرمت الظلم على نفسيوجعلته محرما بينكم..." فقال في الحاشية راجعت القرآن كله فلم أجد هذه الآية .

أرجو التثبت أخي الكريم

ثم إن صحت هذه القصة فلا أظنها لمتخصص في الدراسات الشرعية

ومع ذلك فأنا لا استغرب وجود حالات شاذة ، والشاذ لا حكم له .
 
اقتراح معقول جداً أتفق مع المشرف العام فيما قاله . وكما الأخ ناصر : هكذا يو ضع كل في مكانه, و يزداد إطمئناننا بالمكتوب و يصبح بإمكاننا الإستشهاد بالنص ونسبته إلى معلوم.
شكراً جزيلاً للحرص على الرقي بهذا الموقع المتميز دوماً ، وأرى أن الحرص على تنفيذ هذا الاقتراح يزيده تميزاً .ويمكن لمن لا يرغب في التصريح بمؤهله أن يكتفي بالسؤال فقط .
 
ويمكن لمن لا يرغب في التصريح بمؤهله أن يكتفي بالسؤال فقط .

أخي فهد
لقد حجرت واسعا......
 
أكيد يجب معرفة الكاتب !!!مع البعد عن التدليس !!! ... حيث إن التفسير يبنى
عليه من احكام العقيدة و الفقه الشيء الكثير
و لسنا في مقام شواهد أدبية او علوم تطبيقية !!!! حتى نقرأ لكل أحد !!!!!!!!!
================================
من جانبي - و أنا لست طالب علم و إنما فقط متطفل
( أحب الصالحين و لست منهم ** عسى أن أنال بهم شفاعة ))
أقول : لن ألتفت لأي كتابة لا يتم تعريف كاتبها كائنا من كان و لو تعريفا مبسطا .....
او يتم تزكيته من أحد أعضاء المنتدى المعروفين .
فإذا كنت أنا كذلك فما بالكم بطلبة علم و علماء لهم منهجية علمية من أهم قواعدها : معرفة
الكاتب قبل قراءة كتابه !!! و الله أعلم . و صلى الله على نبينا محمد ..
 
السلام عليكم أيها الفضلاء جميعاً
الأخ الدكتور عبد الرحمن وفقه الله اقترح ولم يلزم أحدا ، فمن أراد فليفعل ومن لا يرد فلا يفعل ، وعليه لا ينبغي أن يستجرنا الشيطان إلى الدخول في الجدل .أسأل الله للجميع الخير والثبات وصفاء النية وحسن القصد
 
إلى المشرف الفاضل، سلام عليك، لقد سرني كثيرا طلبك، وأنا مع في هذا الطلب؛ والغرض من ذلك - ولا يخفاك - ليس التفاخر بهذه الشهادات، فضلا أن هذه الشهادة أيا كان نوعها ليست هي معيار التفاضل بين الأنام، ولكن - وبلا شك - أن لها ثقلا ووزنا علميا ولذا فنحن في هذا المنتدى ننتظر مشاركات قيمة بقيمة هذا الشهادات، دعواتي للجميع
 
حياكم الله يا أبا يزيد ، وشكر الله لكم تقديركم للهدف والغرض ، ومرحباً بكم أخاً كريماً في هذا الملتقى العلمي الموفق بكم وبأمثالكم ولله الحمد .
 
لا يا أحبتي

لا يا أحبتي

إخواني الأحبة :

موضوع المؤهلات بالشكل العام قد يقول الشخص فيه تفاضل ولكن من حيث العمل أي الحوار والفوائد والأخذ وغير ذلك لا بد من معرفة المصدر حتى يطمئن القلب ، ولو جئت لعالم جليل هو لا يرمز لنفسه الجامعة الفلانية ولكن أنت تعرف أنه من طلاب العالم الفلاني وسلك مع العالم الفلاني المنهج المعين وما هناك عالم إلا وعرفت على يد من درس وتعلم .
والله أعلم أن مقصد الإخوة هو معرفة الشخص لأن الموقع علمي وفي مادة حساسة في الشرع لا بد الأخذ من ثقة ومصدر لتطمئن القلوب وإلا فالشيخ عبد الرحمن . محسن الظن في الجميع إن شاء الله .
والله أعلم .
 
لابأس بطلبك ياشيخ عبدالرحمن ، والأمر للتخيير وليس فيه إجبار .
أخوكم : عبدالله العلي
دراسات عليا - قسم العقيدة
 
اقتراح طيب لكن يكون اختيارياَ , والعبرة ليست بالألقاب إنما بالكلام المكتوب
وجزاكم الله خيراً
أخوكم أحمد الجعفري مدرس علوم شرعية
 
جزاكما الله خيراً . ومن وافق على الرأي فليته يتكرم بكتابة التعريف في التوقيع ليبقى ثابتاً في مشاركاته ، أحسن الله إليكم جميعاً .
 
اقتراح موفق . وكتابة التعريف ليس الزاماً لكل أحد ،بل هو للتخيير...
 
بارك الله فيكم جميعا

بارك الله فيكم جميعا

ناصر قال:
نعم الرأي يا د. عبدالرحمن, هكذا يو ضع كل في مكانه, و يزداد إطمئناننا بالمكتوب و يصبح بإمكاننا الإستشهاد بالنص ونسبته إلى معلوم.
فمما يحز في النفس أن تقرأ " جزاك الله خيرا يا شيخ وزادك علما وزوجك بحور العين ...إلخ" والقوم لا يعلمون عن هذا المتشيخ شيئ غيرالإسم المستعار nick name بل إنهم لا يعرفون أذكر هو أم أنثى و المؤمن ليس بكيس قطن..

أخي نااصر
الله يزوجك أنت بالحور العين ومعك كل شيوخنا بالمنتدى وانا معكم يا رب
وقد تلقيت رسالة مهذبة من أخي الكريم الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظه الله عقب مشاركتي حول القراءات القرآنية في الدراسات الاستشراقية مفادها الدعوة إلى كتابة مؤهلي العلمي أسفل توقيعي واستجبت ولكن صعب علي ان اكرره كل مرة ولا اعرف كيف يكتب في التوقيع .
ومع ذلك فهناك كلمة بالنسبة لموضوع الأخ الشيخ مصطفى جعفر وهو ان الحق يقال كتابة المؤهل العلمي بالتوقيع فيه تزيد وتنقص مشعور او غير مشعور ، وفائدته ليس أكبر من عبثيته ، وهذه بعض السباب :
1- فالعلم المطروح هو فقط المطلوب تعرفا ومناقشة وليس شهادة الطارح .
2- بل على العكس قد يشوش اللقب العلمي على المناقش أو المستفيد فيتداخل معه اللقب بالفكرة أي قد يكبر عند البعض ما هو صغير أو يصغر ما هو كبير بلمح اللقب .
3- ومهما قلنا إن مثل د. الشهري او الدكتور يحيى او الدكتور مساعد الطيار مثلا وهم ناس اعرفهم اعرف جهودهم العلمية الفذة أقول مهما قلنا إن امثالهم لا يؤثر لقبهم العلمي في نااج العطاء او الرد فيبقى غيرهم في دائرة خداع الشهادات لكثير ممن يتلقى العلم ظانا ان الشهادة توثق العلم .
4- وهذا خطا فالشهادة لا توثق العلم ولا عدمها يقلل من الثقة به . والدكتور عبد الرحمن لو قرانا اسمه بلا لقب علمي او الدكتور مساعد الطيار تخيل انني قلت لك : مساعد الطيار قال كذا ؟؟ بدون لقب دكتور وهو قليل عليه ، ماذا تقول ؟؟ تقول إن كان مساعد الطيار قاله فهو المقدم - وآسف لحذف اللقب لدواعي المقال .
5- وقد قرات المشاركة التي تفضل بها الدكتور عبد الرحمن وفتح بها باب حوار ودرس جميل طريف وهي مشاركته حول السرقات العلمية ، وهنا اتساءل : من الذي سرق؟ أليس يحمل درجة علمية ؟؟
بل أزيدكم من الشعر بيتا ، ولعل دكتور عبد الرحمن ود مساعد وغيرهم يعرف هذ المثال او يذكره ؟
هل تذكرون قصة سرقة احد الأساتذة الجامعيين لبحث الشيخ الطنطاوي قصة النحو وتاريخ اشهر النحاة ؟ وقد حصل به على ترقية علمية بالجامعة ؟ والشيخ الطنطاوي ليس له درجة علمية والدكتور فلان هذا .. كان هذا عام 1374 من الهجرة ، وانا بالسنة الدراسية الرابعة بالجامعة .
5- لكن هذا لا ينفي وضع اللقب ، لكن ليس للتعرف على شخص الرجل او علميته وإنما للتعرف على مكان الرجل وعنوانه بحيث يمكن مواصلته ومراسلته والإفادة منه إن كان اهلا للإفادة من امثال د عبدالرحمن الشهري ود مساعد ود يحيى .
6- ماذا كان سيكتب الشيخ محمد ناصر الدين اللباني : ساعاتي ؟؟؟
وهذا يدلنا على شيء قاله العلماء وهو ان العلم يعرف بشيئين هما : الشهرة او التزكية ، والتزكية تكون بمعرفة اهل العلم له وتزكيتهم وليس بالشهادة .
7- حفظكم الله وبارك فيكم
ومن هنا اقول لاخي الشيخ مصطفى : لا تنسحب من هذا الملتقى المبارك فقد يكون طرح هذه الفكرة غير مقصود به شيئا ولا شينا من التنقص لأحد - وهو اللائح الواضح- وان كانت الفكرة في ذاتها يمكن ان تؤدي غلى شيء من الطبقية غير المبنية على اسس صحيحة . ولكن اجعل جهدك مع اخوانك واحبابك وأساتذتك وأقرانك ، بل قد يكون فينا بعض تلامذتك . وكلنا يؤدي بقدر ما عنده والتقويم الحقيقي هو حسب بصيرة القارئ والمتعلم والباحث ، وكلنا في ملتقى التفسير إخوان في رابطة العلم مستقل ومستكثر ، يصلح بعضنا بعضا ويكمل بعضنا بعضا بغير أن يكون ذلك سببا في حساسية أو نفور قلب .
6- حفظكم الله جميعا وبارك جهودكم . ووفقكم إلى ما فيه الخير للجميع .

محمد القاضي
ليسانس - ودبلوم المخطوطات وتحقيق التراث
لكن لن أستطيع تكرارها بعد ذلك
===========================
 
السلام عليكم

لك ما شئت يا شيخ عبد الرحمن وفقك الله لكل خير


اخوك : عبد الله المنصور
طالب ماجستير في العلوم المالية
 
أخي الكريم (أبا حيان) وفقه الله . مرحباً مرة أخرى ، فقد افتقدنا مشاركاتك منذ زمن ، وسرني عودتك ، وأشكرك على استجابتك الكريمة للاقتراح ، وفقك الله في دراستك ، وردك إلينا سالماً غانماً موفقاً .
 
جزاكم الله خيرا

وأرى أن أهم من هذا : إلزام من وضع قبل اسمه (د. فلان ... ) بذكر تخصصه؛ لأني أعرف أن بعض من يكتب هنا تخصصه في غير الأمور الشرعية، ولم يبين تخصصه، والمطلع على كلامه هنا لن يخطر على باله أنه من غير أهل التخصص، وهذا قد يكون نوعا من التدليس.

وفقكم الله .
 
بارك الله فيكم .

سلطان الفقيه

ماجستير جامعة ذمار قسم التفسير وعلوم القرآن.

ماجستير جامعة الايمان .
 
السلام عليكم ورحمة الله
أخوكم المشارك الجديد ناظم خولي -أبو مهيب- سوري الأصل سويدي الجنسية ..إمام بل خادم مسجد هولتسفرد ..من مدن السويد مواليد 1950 ميلادي عندي ثلاثة ذكور وابنتين أتمت الكبرى منهما حفظ كتاب الله والثانية على الطريق بعون الله ,حفظت كتاب الله قبل خمسن عاما على يد الشيخ المقريء أبي الحسن محي الدين الكردي( رحمه الله) في دمشق ونلت شهادة بكالوريوس باللغة العربية من جامعة حلب كما درست العلوم الشرعية في مسجد زيد على يد وتلامذة الشيخ عبد الكريم الرفاعي رحمه الله...
نعتني هنا في هذه المدينة التي تحوي تجمعا كبيرا للمهاجرين الجدد وغالبيتهم من فقراء المسلمين من بلاد مختلفة بتوعيتهم وتثبيتهم على دينهم
وفقنا الله لشراء كنيسة قديمة ....بالقروض ومازلنا نستعطف إخواننا في كل مكان ليعينونا بهذا المشروع وحولناها لمسجد بتوفيق الله . ونقيم هنا شعائرنا ودروسنا وسائر أنشطتنا ...
أملي أن أختم حياتي ماضيا في العلم والتعليم وأن تكون وفاتي بالمدينة المنورة عسى أن أحظى بقبر في البقيع يلامس وجهي ذرات تراب داستها أقدام صحابة رسول الله ....طالبا من الكوكبة العلمية هنا الدعاء بالتوفيق والسداد.​
 
هذا موضوع قديم كتبته قبل ست سنوات تقريباً ، ولم أزل عند قناعتي بأن معرفة حال المُحاور والسائل تختصر عليك الكثير من الجهد والوقت مع احترامي لبقية الآراء ، غير أنَّ المعرفةَ طمأنينةٌ وسكينةٌ ، والجهالةَ قلقٌ وتخوفٌ .
 
عودة
أعلى