صدر حديثا (مرسوم خط المصحف) للعقيلي ت623هـ بتحقيق/زميلنا في الملتقى (محمد الجنايني)

إنضم
19/07/2003
المشاركات
268
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
50649fdf208ccfa0.jpg
[/img]

بفضل الله تعالى وتوفيقه أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر هذا العام الطبعة الأولى لكتاب :
[align=center]( مرسوم خط المصحف ) [/align]
للإمام إسماعيل بن ظافر العقيلي ت ( 623هـ ) دراسة وتحقيق أخينا وزميلنا في الملتقى / محب القراءات : الشيخ محمد بن عمر بن عبد العزيز الجنايني .
وقد صدر الكتاب في حلة قشيبة , في مجلد بلغ عدد صفحاته 351 صفحة من القطع العادي , على ورق أصفر مريح للنظر , وميزت العناوين باللون الأحمر .
وأصل هذا الكتاب رسالة علمية تقدم بها الشيخ محمد لنيل درجة الماجستير في قسم القراءات بكلية القرآن والدراسات الإسلامية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة , نوقشت بتاريخ 21 / 2 / 1427هـ وأجيزت بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى .
والكتاب من الكتب المهمة في علم رسم المصحف , وصفه العلامة ابن الجزري بأنه : (من أحسن ما أُلف في هذا العلم) , وهو كتاب مختصر في علم رسم المصحف , مرتب على سور القرآن , وقد بدأه المؤلف بمقدمة مختصرة , ثم ذكر باباً كلياً ذكر فيه قواعد عامة في علم الرسم في جميع القرآن , ثم تحدث عن رسم كلمات القرآن كما وردت في السور, وختم الكتاب بفصول مختصرة في الضبط .
وقد قام المحقق بدراسة وافية عن المؤلف والكتاب , وتميز تحقيقه باعتماده على 6 نسخ خطية للكتاب .
والكتاب يوزع الآن في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر , أسأل الله أن ينفع به ويجعله عملا مباركا .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبارك للشيخ محمد الجنايني سلمه الله على تحقيق هذا الكتاب،وخروجه مطبوعا ، وحبذا لوتوفر قريبا في مكتبات المملكة.والله الموفق.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أبارك لفضيلة الشيخ محمد بن عمر الجنايني - أيّده الله - على صدور الكتاب، وأدعو الله أن يبارك فيه وينفع به وبعلمه..
وحبذا لو تم توزيع الكتاب على المشتغلين بعلم القراءات خصوصاً وعلوم القرآن عموماً حتى تعمّ الفائدة ويصل إلى أيدي الراغبين في الاستفادة منه..
 
مبارك للشيخ محمد صدور هذا الكتاب، واسأل الله أن يبارك فيه.
 
تبارك الله سعدت بصدور الكتاب أسأل الله أن يبارك في جهد أخينا وأن ينفع به
 
إنها لبشرى سارة للأوساط العلمية
أسأل ربي سبحانه وتعالى أن يكتب لأخينا محمد الأجر والمثوبة
وأن يشكر سعيه في إخراج هذا السفر القيم لذاك العلم الذي يقول فيه الإمام ابن الجزري في غايته:
إمام محقق من أئمة الفن، له كتاب في الرسم من أحسن ما ألف في ذلك.
ويقول فيه الإمام السيوطي في بغيته:
من سادات المصريين وعلمائهم ونبلائهم، كان عالماً بالقراءات والعربية، مع دين متين، وزهد ورع وصلاح.
 
جزاكم الله خيرا..
وأبارك لأخي المفضال الشيخ محمد الجنايني صدور هذا الكتاب في هذه الحلة القشيبة ، والمنظر البديع ، كما ينبغي أن تكون عليه كتب هذا الفن الشريف ، الذي عز المشتغلون به ، وندر المتقنون له.
وأسأل الله تعالى له التوفيق في رسالته الدكتوراه تحقيقا وتحريرا وطباعة.
 
ما شاء الله

جزى الله خيرا الشيخ محمد الجنايني على إخراج هذا الكتاب


وكم هي الرسائل التي ما زالت حبيسة رفوف المكتبات الجامعية لم يخرجها مؤلفوها أو محققوها
والله المستعان
 
مبارك للشيخ الكريم محمد الجناني هذا الإصدار جعله الله في موازين حسناته ، وأشكره على إهداءه ، وقد وفق في إخراجه وطباعته نسأل الله له دوام التوفيق والسداد..
 
بارك الله لك أخي محمد هذا الأثر المبارك , وأسأل الله لك التوفيق إلى مثله , وكم وددنا رؤيتكم يا أهل المدينة من قريب .
 
أبارك للشيخ محمّد هذا الجهد الطيب
واسأل الله _عز وجل_ أن يجعل ذلك في ميزان حسناته
 
جزاكم الله خيرا أبا عبد الرحمن ، ونفع بكم .
بشرى طيبة كم فرحت بها ، والشيخ محمد من الأفاضل ، أسأل الله تعالى أن يكتب له الأجر ويحفظه من الشر كله .
ونتمنى صدور أبحاثكم قريبا ، عليها حلل الإخلاص والإصابة.
نفع الله بكم حيثما حللتم ونزلتم ،
 
العلماء والمشايخ والإخوة الكرام :
فضيلة الشيخ د / عبد الرحمن الشهري ( المشرف العام على الموقع ).
فضيلة الشيخ د / أمين الشنقيطي .
الأخ الحبيب الشيخ / فهد الوهبي .
الأخ الحبيب الشيخ / نايف الزهراني .
الأخ الحبيب الشيخ / خالد أبو الجود .
الأخ الحبيب الشيخ / مهدي ( أبو عبد الله العاصمي ) .
الأخ الحبيب الشيخ / حاتم القرشي .
الأخ الحبيب الشيخ / يوسف الردادي .
الأخ الحبيب الشيخ / محمد آيت عمران .
الأخ الحبيب الشيخ / ضيف الله العامري .
الأخ الحبيب الشيخ / محمد نور سيف .
الأخ الفاضل / أبو إبراهيم الأشقر .
الأخ الفاضل / البسيوني .
أشكركم على تهنئتكم بمناسبة صدور الطبعة الأولى 1430هـ لكتاب
( مرسوم خط المصحف ) للإمام اسماعيل بن ظافر العقيلي ت 623هـ
دراسة وتحقيق الفقير إلى عفو ربه / محمد بن عمر الجنايني .
وأخص بالشكر أخي الحبيب الشيخ أبو بكر فوزي على تكرمه بالإعلان عن صدور الكتاب وأسأل الله للجميع التوفيق والسداد .

وآمل ألا نعدم نصحكم وملحوظاتكم على الكتاب ..


وأتمنى والله أن تصل هذه الطبعة للمتخصصين في الدراسات القرآنية من أمثالكم , فقد طبع الكتاب طبعة خيرية للتوزيع , وهو يوزع في وزارة الأوقاف بقطر , وقد وصل إلى بعض طلبة العلم من غير المتخصصين في الدراسات القرآنية فأهداه لأحد الزملاء في قسم القراءات .
وآمل أن يحذو حذوه غيره ممن يجد أن غيره سيستفيد منه أكثر .
وعلى أي حال فليس عندي منه الآن إلا نسخة واحدة , ولوكان عندي غيرها لما بخلت به على أحبابي .
وقد وفقني الله تعالى لاختيار هذا الكتاب في مرحلة الماجستير فبذلت جهدي في تحقيقه وراجعته مرارا قبل طباعته , وخاصة ضبط الآيات على غير رواية حفص , وأتمنى من الجميع ألا يبخل علي بملاحظة أو تعديل لأن الأمر مهم ويتعلق بكتابة أعظم وأشرف كتاب على وجه الأرض .
ولا يفوتني هنا أن أشكر شيخي وأستاذي الذي أشرف علي في هذا البحث / فضيلة الشيخ أ.د / محمد محمد خميس . فأسأل الله أن يبارك فيه وفي علمه وينفع به .
وأخيرا فلا أدري كيف أعبر عن سروري وفرحي بانتمائي لهذا الملتقى المبارك الذي نجد فيه من التشجيع والمحبة من إخواننا ما يجعلنا نبذل المزيد من العطاء لخدمة كل ما يتعلق بكتاب الله فأسأل الله أن يجزي القائمين عليه خير الجزاء , وأن يبارك في أعمالهم وأوقاتهم .
محبكم / أبو أسامة
في 11 / 5 / 1430هـ
 
ن[align=justify]بارك لأخينا محمد الجنايني بصدور هذا الكتاب وهوبحق جهد علمي مبارك مع أن الكتاب حققه استاذنا وشيخنا الدكتور غانم قدوري الحمد تحت عنوان ( المختصر في مرسوم المصحف الكريم ) وصدر عن دار عمار في الاردن سنة ( 1429هـ = 2008 ) بواقع ( 147 ) صفحة واعتمد على نسختين ( نسخة دار الكتب المصرية ، ونسخة المكتبة الازهرية ) ، فنسأل الله لهما التوفيق [/align]
 
أبارك مرة أخرى لأبي أسامة صدور هذا الكتاب, وإن كان قد صدر كتاب الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد فلا أظن أن فيه تكرارا خصوصا ان كلا منهما قد اتي بجديد
فكل له ميزته وكل له طريقته
ويبدو أن الكتابان قد تزامنا في التحقيق دون علم لأحدهما عن الآخر فقد أنهى أبا أسامة تحقيقه عام 1427هـ وقد صدر كتاب شيخنا/ غانم الحمد في العام الماضي

فالحمد لله الذي يسر لنا رجالا شرّفهم بحفآظ كتابه, وخدمة نصه وضبط ألفاظه, وفهم معانيه واستخراج أحكامه وحكمه وتدبر آياته.
أسأل الله أن يجعلني منهم ومن قرأ ومن قال (آمين)
 
أبارك للأخ الأستاذ محمد بن عمر الجنايني طبع كتاب مرسوم خط المصحف ، وصدوره بهذه الحلة الجميلة ، وأشكره على ما خصني به من نقل خبر صدور الكتاب ، ووَعْدِهِ بحجز نسخة لي منه ، كما أشكر أخي الأستاذ إياد السامرائي الذي أشار إلى تحقيقي للكتاب ، وكان الأخ الجنايني قد حدثني عن إنجازه تحقيق الكتاب في لقائنا في المدينة المنورة في شعبان سنة 1429هـ ، وذلك بعد صدور الطبعة التي حققتها من دار عمار ، ولم أكن أعلم بتحقيقه الكتاب قبل ذلك اللقاء.
ولاشك عندي في أن تحقيق الجنايني أفضل من تحقيقي ، لعدة أسباب منها : اعتماده على ست نسخ خطية من الكتاب ، وكون العمل رسالة علمية حظيت بالإشراف والمناقشة من عدد من الأساتذة الأفاضل أهل الاختصاص ، مع همة الشباب ووفرة المصادر ، ثم إن عدم متابعتي تجارب الطباعة أوقع بعض الأخطاء ، مع حرص أبي عمار الشديد على الدقة والتصحيح ، لكن عذري أني أحببت إخراج الكتاب للدارسين بعد ثلاثين سنة من اطلاعي عليه وإفادتي منه ، ولم يبلغني أن أحداً اعتنى به خلال تلك المدة ، وعسى أن يكون ما قاله الأخ أبو عبد الرحمن المدني من أن صدور العملين ليس تكراراً غير مفيد عذراً آخر لي ، والله ولي التوفيق.
 
جزاكم الله خيرا أستاذنا الكريم ، وبارك فيكم ، وفي جهودكم في خدمة علوم القرآن ولغته.
وقد استفاد المختصون من عملكم في الكتاب في السنوات الماضية وانتفعوا به ، وسيستفيد منه كذلك آخرون ، باعتبار أن طبعة الشيخ الجنايني خيرية توزع في قطر ، وربما لا تتاح لكثير من أهل التخصص.
وشكر الله لفضيلتكم وللشيخ الجنايني عملكم وجعله في موازين حسناتكم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
 
أبارك للأخ الأستاذ محمد بن عمر الجنايني طبع كتاب مرسوم خط المصحف ، وصدوره بهذه الحلة الجميلة ، وأشكره على ما خصني به من نقل خبر صدور الكتاب ، ووَعْدِهِ بحجز نسخة لي منه ، كما أشكر أخي الأستاذ إياد السامرائي الذي أشار إلى تحقيقي للكتاب ، وكان الأخ الجنايني قد حدثني عن إنجازه تحقيق الكتاب في لقائنا في المدينة المنورة في شعبان سنة 1429هـ ، وذلك بعد صدور الطبعة التي حققتها من دار عمار ، ولم أكن أعلم بتحقيقه الكتاب قبل ذلك اللقاء.
ولاشك عندي في أن تحقيق الجنايني أفضل من تحقيقي ، لعدة أسباب منها : اعتماده على ست نسخ خطية من الكتاب ، وكون العمل رسالة علمية حظيت بالإشراف والمناقشة من عدد من الأساتذة الأفاضل أهل الاختصاص ، مع همة الشباب ووفرة المصادر ، ثم إن عدم متابعتي تجارب الطباعة أوقع بعض الأخطاء ، مع حرص أبي عمار الشديد على الدقة والتصحيح ، لكن عذري أني أحببت إخراج الكتاب للدارسين بعد ثلاثين سنة من اطلاعي عليه وإفادتي منه ، ولم يبلغني أن أحداً اعتنى به خلال تلك المدة ، وعسى أن يكون ما قاله الأخ أبو عبد الرحمن المدني من أن صدور العملين ليس تكراراً غير مفيد عذراً آخر لي ، والله ولي التوفيق.

لا أدري ماذا أكتب وماذا أقول , فإنني والله أجد نفسي عاجزا عن التعبير أمام هذا التواضع والأدب الجم من أستاذنا وشيخنا فضيلة الشيخ د / غانم قدوري الحمد , حفظه الله وبارك فيه , وزاده رفعة وشرفا في الدنيا والآخرة , وأسأل الله أن يبارك في علمه وعمله وينفع به .
وهكذا هو شأن العلماء الراسخين في العلم الذين هم قدوات لنا في الأدب والعلم , ومازلنا نتعلم ونستفيد من تواضعهم وأخلاقهم , ونحن مازلنا في أول الطريق .
ومازلت أذكر أول لقاء لي بالدكتور / غانم في شعبان 1429هـ في المدينة النبوية , لما سألني عن رسالتي للماجستير أخبرته بهذا الكتاب , فقال مباشرة بأدب العالم المتواضع ( والله لو أعلم أنك قمت بتحقيقه لما حققته ) فأكبرت منه هذا الخلق الرفيع .
ومن أحب الاطلاع على بعض ما جرى في هذا اللقاء فلينظر إلى الرابط التالي :
ليلة علمية ممتعة في المدينة النبوية مع مشرفي ملتقى القراءات والتجويد وعدد من الأعضاء
ولي وقفات مع تعليق شيخنا على صدور طبعة كتاب مرسوم خط المصحف بتحقيقي :
أولا : مما يؤكد تواضع شيخنا أنه ألف رسالته الماجستير والتي هي بعنوان ( رسم المصحف دراسة لغوية تاريخية ) والتي لا يستغني عنها أي دارس لعلم رسم المصحف في هذا الزمن , ألَّفها قبل أن يولد ( محمد الجنايني ) ؟!! ومع ذلك يتواضع في العبارة ويلقبني بالأستاذ مع أنني في مقام ابنه !!
ثانيا : قوله حفظه الله : ( ولاشك عندي في أن تحقيق الجنايني أفضل من تحقيقي لعدة أسباب) هذا أيضا من تواضعه , لأنه حفظه الله , لم يطلع بعد على تحقيقي للكتاب , ولم يقارن بينهما .
ثالثا : لا شك أنني استفدت كثيرا من كتب الشيخ وتحقيقاته لكتب الرسم فهو شيخي وأستاذي , وقد استفدت كذلك بصفة خاصة من تحقيقه للكتاب بعنوان : ( المختصر في مرسوم المصحف الكريم ) فقد كنت أراجع كتابي لطباعته حين خرج هذا التحقيق .
رابعا : أدعو جميع إخواني من طلبة العلم إلى الحرص على الجلوس مع العلماء الربانيين من أمثال شيخنا د / غانم قدوري الحمد , وغيره ليستفيدوا من سمتهم وأخلاقهم في تعاملهم مع الكبير والصغير قبل أن يستفيدوا من علمهم .
خامسا : أسأل الله أن يبارك في هذين التحقيقين للكتاب وأن يستفيد منهما كل من نظر فيهما , ومازلت أؤكد للجميع تزويدي بأي ملاحظة على الكتاب .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه , ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل .
ولا يفوتني قبل أن أختم هذه المشاركة أن أشكر الأستاذ إياد السامرائي على مباركته وتعليقه , كما أكرر الشكر للأخوين الفاضلين / أبو عبد الرحمن المدني وضيف الله العامري على تعليقهما ومتابعتهما , وأسأل الله لهما التوفيق والنجاح في دراستهما .
محبكم / أبو أسامة
في 13 / 5 / 1430هـ
 
(من عواقب الانقطاع فوات الانتفاع)!
تذكرت هذه الكلمة -وكثيرا ما أتذكرها- حينما أنقطع عن مجلس أو مجمع علمي -كهذا الملتقى- فيفوتني خير كثير!
***
لم أقرأ هذا الموضوع إلا الساعة، وقد أصابني بقراءته نوع من الشعور هو مزيج من الفرح والعتب!
***
أخي الكبير والحبيب والفاضل الشيخ محمد الجنايني من الإخوة الذين أكن لهم في قلبي محبة خاصة وتقديرا، لِما أثبت لي -مع طول العشرة والأيام التي جمعتنا- من أخلاق كبيرة، متمثلة في التواضع والحرص على الخير وحب النفع للآخرين..
***
يهمني دائما متابعة أخباره -وإن كنت في غاية التقصير معه-، وموضوع رسالته بالذات أخذ مني اهتماما خاصا.
فقد حضرت مناقشتها في الكلية ضمن مجموعة محددة، واستمعت للملاحظات التي أبداها المناقشون والتي كانت قليلة جدا وشكلية في الغالب.
كما كنت أتابع -على تقصير كذلك- أخبار طباعة الرسالة، وعلمت أنها ستطبع طبعة خيرية في قطر، ويمكن أن تطبع طبعة أخرى تتاح للعموم!
***
كان ما سبق هو آخر ما وصلني عن الرسالة، وكنت أنتظر اللحظة التي يخبرني فيها بطباعتها لأقوم بعرضها هنا ...
ولعل باقي القصة واضح!
***
بارك الله لنا ولك أخي محمد بهذا السفر المبارك
وجعل إخراجك له مثقلا لموازينك ..
ورزقك البركة في العمر والعلم والعمل ...
***
أرجو أن أحظى قريبا بنسخة من الكتاب -ولو بثمنها- بعد أن تطبع طبعة تباع ولا توهَب!
 
الحمد لله الذي بنعمته تتمُّ الصَّـالحات وهنيئاً لك أخي الحبيب الشيخ محمد الجنايني هذا الإنجـاز العلمي الذي أسأل الله أن ينفعك به ووالديك وكلَّ ذي حق عليك وأن يوجب لكم به الرحمة والمغفـرة.

ولشيخنا الدكتور المفضـال غانـم أقول:

جزاك الله خيراً على هذا التنزُّل والتبسط لأحبابك وبنيك , وليس بغريبٍ على من عايش كتاب الله دراسةً وتدريساً وقد آنسَ أخلاقاً وشمائلَ تورثُ النفسَ سمواً في تواضعٍ وعلواً في تنزُّل أن يأتيَ للناس منهُ بقبسٍ أو جذوةٍ تنـزاحُ بها غياهب الغرور والجهالة المطبقة على أبصـار وبصائر بعضنا.
 
الأخ الحبيب محمد العبادي , أشكرك على تهنئتك , ومشاعرك الجميلة , وكلماتك الصادقة , وأسأل الله لي ولك التوفيق والسعادة .

الأخ الحبيب فيصل العمري , أشكرك على تهنئتك , وأسأل الله أن يوفقني وإياك لما يحبه ويرضاه .

الأخ الحبيب محمود الشنقيطي أشكرك على تهنئتك , ودعائك الجميل , وأسأل الله ان يزيدنا علما نافعا وعملا صالحا , وآمل أن نرى رسالتك قريبا بعد إعدادها ومناقشتها وطباعتها إن شاء الله .

محبكم
أبو أسامة
في 16 / 5 / 1430
 
أشارك إخواني الأفاضل في تهنئة الزميل الفاضل الأخ محمد الجنايني بصدور الكتاب مع الدعاء له بالخير والتوفيق والسداد والرشاد ومتابعة السير في هذا الدرب المبارك
وبما أن الكتاب يوزع على الطالبين أو الراغبين أو المتيسر لهم الحصول عليه فهل يمكن إدراج نسخة إلكترونية منه في الملتقى ليعم النفع بها أكثر وأكثر، والله الموفق.
 
أشارك إخواني الأفاضل في تهنئة الزميل الفاضل الأخ محمد الجنايني بصدور الكتاب مع الدعاء له بالخير والتوفيق والسداد والرشاد ومتابعة السير في هذا الدرب المبارك
وبما أن الكتاب يوزع على الطالبين أو الراغبين أو المتيسر لهم الحصول عليه فهل يمكن إدراج نسخة إلكترونية منه في الملتقى ليعم النفع بها أكثر وأكثر، والله الموفق.

جزى الله خيرا فضيلة الشيخ أ.د/ أحمد شكري , على تهنئته لي بصدور الكتاب , وإن الواحد منا لتغمره السعادة والشرف وهو ينتمي لهذا الملتقى المبارك , الذي يجد فيه التشجيع والدعم من أبرز علماء القراءات في العالم الإسلامي , أسأل الله أن يبارك في علمهم وينفع بهم .
وسأسعى بإذن الله لمواصلة الجهد والجد في هذا الطريق المبارك , نسأل الله الإعانة والتيسير .
وأما ما ذكره فضيلة الدكتور من إمكانية إدراج نسخة الكترونية على الانترنت , فسأسعى لهذا بإذن الله بالطريقة المناسبة , وآمل أن يتيسر إنزال نسخة إلكترونية من طبعة قطر كما هو الحال في بعض مطبوعاتهم , انظر هذا الرابط :بعض مطبوعات وزارة الأوقاف بدولة قطر
 
بارك الله فيكم ياشيخُ محمد وبارك فيما كتبتم وأعمَّ النفع به آمين،،،
وأسأل الله أن يوفقك لكل خير وأن ينير دربك بالعلم والعمل.
الحمد لله حصلت على نسخة من الكتاب من وزارة الأوقاف القطرية أسأل الله أن يجزي القائمين عليها خيراً على ما قدموا من خدمة للعلم وأهله.
وبعد، فقد تصفحت بعض ورقات رسالتكم فرأيت قولكم في توجيه الاختلاف في كنية المؤلف - رحمه الله - بين أبي الطاهر وأبي طاهر :
"ولا أثر لهذا الخلاف فقد تضاف الألف واللام لمجردٍ منهما لمُجَرَّد التعريف"أ.هـ ص 22
حفظكم الله أشكل عليَّ قولكم هذا مع قول ابن مالك رحمه الله في باب المعرف بأداة التعريف:
وقد تزاد لازماً كاللات **** والآن والذين ثم اللات
ولاضطرار كبنات الأوبر **** كذا وطبت النفس ياقيس السري
وبعض الاعلام عليه دخلا **** للمح ما قد كان عنه نُقِلا
وموضع الإشكال هو :
أن من المواضع التي تزاد فيها لام التعريف الأعلام المنقولة ولفظة "الطاهر" التي هي كنية المؤلف منها حيث إنه منقول عن الصفة المشبهة فليست أل فيه للتعريف لأن طاهر علم والعلم معرفة والمعروف لايعرف.
فقال النحاة في مثل هذا إن أل للمح الأصل أي -كما قال الأشموني :"ينتقل النظر من العلمية إلى الأصل فيدخل أل" شرح الألفية مع حاشية الصبان (1/184)، وأصل طاهر صفة نكرة ثم نُقلت فصارت علماً معرفةً فعلى هذا لا تكون أل فيه للتعريف فهي زائدة، ولهذا قال ابن مالك بعد الأبيات السابقة :
كالفضل والحارث والنعمان **** فذكر ذا وحذفه سيان،
قال الأشموني: "هما سيان من حيث عدم إفادة التعريف" شرح الأشموني مع حاشيةالصبان (1/184)،
إلا أنّ هناك حالتين تدخل أل فيهما على الطاهر ونحوه وتفيد التعريف وهما :
الأولى : إذا أريد بطاهر غير العلمية بأن يقصد الوصف كأن تقول : رأيت زيداً الطاهر فأل هنا للتعريف لأن طاهراً صفة وليست علماً.
الثانية : أن يكون هناك أكثر من رجل اسمه طاهر فتضيف أل لتدل على أحدهم أو تضيفه إلى معرفة ليتعرف فتقول جاء طاهرنا ولم يأت طاهركم وكما يقال :هذا البيت لأعشى قيس أو لأعشى همدان...فيضاف ليعرف بالإضافة لأن تعدد الاسم يخرجه عن كونه معرفة إذ المعرفة تدل على المقصود وعند التعدد لا يحصل ذلك فيلجأ إلى التعريف بالإضافة أو غيرها من المعرفات.
ولا أظن أن الطاهر يدخل في إحدى هاتين الحالتين لأن كنية هذا العالم ستكون باسم أحد أولاده وهو معرفة قطعاً فيكون هذا علماً منقولاً وأل فيه زائدة والله أعلم.
هذا حاصل الإشكال عندي فما توجيهكم حفظكم الله ونفع بكم وغرضي إنما هو الفائدة ليس إلَّا، فمنكم نستفيد .
جزاكم الله كلَّ خير، والسلام عليكم.
محبكم مهدي،،،،،،
 
الأخ مهدي المشولي وفقه الله
جزاكم الله خيرا على هذه الملاحظة العلمية التي لاحظتموها على هذا النص , والأمر كما تفضلت , ( ال ) في كلمة ( الطاهر ) زائدة , وقد أخطأت أنا لما قلت إنها لمجرد التعريف .
وقد سعدت والله بهذه الملاحظة , وزادني فرحا تفاعل أمثالكم من طلبة العلم والعلماء مع الكتاب وإبداء ملاحظاتكم عليه , وكما تعرفون لا يسلم الواحد من الخطأ , والكمال لله , وكما قال البويطي : سمعت الشافعي يقول : قد ألَّفت هذه الكتب ولم آل فيها , ولابد أن يوجد فيها الخطأ إن الله تعالى يقول : ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )
وكما قال الشاطبي رحمه الله :
وسلم لإحدى الحسنيين إصابة والاخرى اجتهاد رام صوبا فأمحلا
وإن كان خرق فادركه بفضلة من الحلم وليصلحه من جاد مقولا
والملاحظة التي تفضلت بها في محلها إلا أنني أؤكد للجميع على أنني اجتهدت اجتهادا كبيرا في تعديل رسم الآيات بغير رواية حفص وراجعتها مرارا وركزت على هذا لأنه يتعلق بكلام الله , فمن وجد عليه أي خطأ فليبادر إلى تنبيهي على ذلك وجزاكم الله خيرا .
جعلنا الله وإياكم ممن يتعاون على البر والتقوى , ورزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح
 
إخواني الكرام :
أبشركم فقد وصلت نسخ من الكتاب لبعض المكتبات في المملكة العربية السعودية
منها نسخ في مكتبة دار طيبة الخضراء بمكة المكرمة .
ومكتبة الرشد في الرياض وبعض المناطق الأخرى .
وابن الجوزي في الدمام .
و نسخ معدودة في دار الزمان بالمدينة النبوية
كتبه /
أبو أسامة
في 15 / 7 / 1430
 
أبارك لكم يا شيخ محمد طبع كتاب مرسوم خط المصحف ، وأسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد.
 
أبارك لكم يا شيخ محمد طبع كتاب مرسوم خط المصحف ، وأسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد.

جزاك الله خيرا أخي الكريم الشيخ عمار الخطيب على تهنئتك ودعائكم وتقبل الله منا ومنكم صالح القول والعمل .
 
وبما أن الكتاب يوزع على الطالبين أو الراغبين أو المتيسر لهم الحصول عليه فهل يمكن إدراج نسخة إلكترونية منه في الملتقى ليعم النفع بها أكثر وأكثر، والله الموفق.
بفضل الله تعالى قام مركز تفسير مشكوراً بإدراج نسخة الكترونية من الكتاب وهي على هذا الرابط
هدية لكم: مرسوم خط المصحف للعقيلي تحقيق/ محمد عمر الجنايني ـ عضو الملتقى ـ
 
[FONT=&quot]أبارك للأستاذ حصوله على [/FONT][FONT=&quot]الدرجة العلمية - وإن جاء متأخرا - وأسأل الله أن يزيده علما وفضلا ، وييسر [/FONT][FONT=&quot]له أمر الدكتوراة[/FONT] ...
[FONT=&quot]أبارك لكم يا شيخ محمد طبع [/FONT][FONT=&quot]كتاب مرسوم خط المصحف ، وأسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد[/FONT].
[FONT=&quot]هذا ، وإني أُكبر فيكم هذا التواضع وسرعة قبول الملاحظة ، وإن كان للتأويل[/FONT][FONT=&quot] فيها سبيل ! وهكذا فليكن طالب العلم[/FONT] !
[FONT=&quot]وأكبر وألفت نظر الفضلاء في الموقع إلى هذا الأدب الجم في المطارحة بين [/FONT][FONT=&quot]أستاذ وتلميذ وقارئ ! فكل عرف قدر نفسه[/FONT]
[FONT=&quot]وهكذا يكون الحوار العلمي ، ولا يكون بكيل التهم ومحاسبة النيات وردود[/FONT][FONT=&quot] الأفعال المتشنجة كما حصل ويحصل في مشاركات بعض الفضلاء من الأساتذة [/FONT][FONT=&quot]والأعضاء !![/FONT]
وقد تصفحت أوراقا من الكتاب ، ولدي 3 أسئلة للأستاذ المحقق :
- من أساسيات التحقيق ربط إحالات المؤلف ( سيأتي - تقدم ) وقد فاتكم واحد ، قال الشيخ ص 66 إلا حرفا من هذا النوع يأتي إن شاء الله . وما عرفت ما هو وأين ؟
- هل ذكر المؤلف كلمة شطئه في كتابه ؟
- في الفهرس لما كان ذكر الكلمات في الكتاب مرتبا على سور القرآن ، فما فائدة فهرس الكلمات القرآنية ؟ وكان الأحسن في نظري القاصر أن تدوّن كل الكلمات القرآنية في فهرس ألفبائي ، فكل ما بدئ بالصاد أو الفاء مثلا يفرد تحت حرفه ، أوكلمات كل سورة على حدة وإن ذكرت في أماكن متعددة . ما رأيكم دام فضلكم ؟
 
[FONT=&quot]أبارك للأستاذ حصوله على [/FONT][FONT=&quot]الدرجة العلمية - وإن جاء متأخرا - وأسأل الله أن يزيده علما وفضلا ، وييسر [/FONT][FONT=&quot]له أمر الدكتوراة[/FONT] ...
[FONT=&quot]أبارك لكم يا شيخ محمد طبع [/FONT][FONT=&quot]كتاب مرسوم خط المصحف ، وأسأل الله تعالى لكم التوفيق والسداد[/FONT].
[FONT=&quot]هذا ، وإني أُكبر فيكم هذا التواضع وسرعة قبول الملاحظة ، وإن كان للتأويل[/FONT][FONT=&quot] فيها سبيل ! وهكذا فليكن طالب العلم[/FONT] !
[FONT=&quot]وأكبر وألفت نظر الفضلاء في الموقع إلى هذا الأدب الجم في المطارحة بين [/FONT][FONT=&quot]أستاذ وتلميذ وقارئ ! فكل عرف قدر نفسه[/FONT]
[FONT=&quot]وهكذا يكون الحوار العلمي ، ولا يكون بكيل التهم ومحاسبة النيات وردود[/FONT][FONT=&quot] الأفعال المتشنجة كما حصل ويحصل في مشاركات بعض الفضلاء من الأساتذة [/FONT][FONT=&quot]والأعضاء !![/FONT]
وقد تصفحت أوراقا من الكتاب ، ولدي 3 أسئلة للأستاذ المحقق :
- من أساسيات التحقيق ربط إحالات المؤلف ( سيأتي - تقدم ) وقد فاتكم واحد ، قال الشيخ ص 66 إلا حرفا من هذا النوع يأتي إن شاء الله . وما عرفت ما هو وأين ؟
- هل ذكر المؤلف كلمة شطئه في كتابه ؟
- في الفهرس لما كان ذكر الكلمات في الكتاب مرتبا على سور القرآن ، فما فائدة فهرس الكلمات القرآنية ؟ وكان الأحسن في نظري القاصر أن تدوّن كل الكلمات القرآنية في فهرس ألفبائي ، فكل ما بدئ بالصاد أو الفاء مثلا يفرد تحت حرفه ، أوكلمات كل سورة على حدة وإن ذكرت في أماكن متعددة . ما رأيكم دام فضلكم ؟
أخي الكريم أبوزيد الشيباني
جزاك الله خيرا على تهنئتك ودعائك .
ويسعدني استفادة أمثالكم من طلبة العلم من هذا الكتاب, وتفاعلهم معه بالأسئلة والملاحظات فبارك الله فيكم .
وجواباً على أسئلتكم أقول :
1.أما سؤالكم عن قول الشيخ ص 66 : ( إلا حرفا من هذا النوع يأتي إن شاء الله ) فقد فاتني فعلاً التنبيه على موضعه وهو في ص 224 قال المؤلف رحمه الله : (عليين) بياءين على الأصل , ولم يجئ من بابه غيره, وقد تقدم أن ما اجتمع فيه ياءان كتب بياء واحدة . ا.هـ
وقد ذكره المؤلف كذلك في ص 85 في سورة البقرة لما ذكر كيفية رسم كلمة ( النبيين) .
فجزاك الله خيرا على التنبيه.
2. أما كلمة (شطئه) فلم يذكرها المؤلف في هذا الكتاب.
وقد ذكرها الإمام أبي داود سليمان بن نجاح ( ت 496هـ ) في كتابه : مختصر التبيين لهجاء التنزيل 4/ 1130 بتحقيق د / أحمد شرشال , طبعة مجمع الملك فهد
قال : و ( شطئه) بغير صورة للهمزة , لسكون الطاء قبلها .
3. وأما ما ذكرته عن الفهرس فهو رأي جيد ومفيد , ولكن جرت العادة في فهرس الكلمات القرآنية في الأبحاث العلمية أن ترتب على حسب موضعها في المصحف حسب رقم الآية والسورة , ويمكن بسهولة أن تصل إلى رسم الكلمة التي تبحث عنها بمعرفة موضعها ومكانها في السورة فيُسَهِّل عليك الفهرس الوصول لموضعها في الكتاب.
وقد استفاد من هذا الفهرس عدد ممن اطلع على الكتاب وأبدوا إعجابهم به.
فبعد أن انتهيت من رسالتي وناقشتها , ولم أكن قد طبعتها بعد إذا بي أجد اتصالا من : ( طبيب ) غير متخصص في علوم القرآن إلا أنه مهتم بهذا العلم ومطلع عليه , فأخبرني أنه ذهب للمكتبة المركزية بالجامعة الإسلامية وفيها نسخة من رسالتي فاطلع عليها وأُعجب بها وسأل عني إلى أن وجد رقمي فاتصل بي وطلب مني تصويرها فأعطيته نسخة فكان يثني على فهرس الكلمات القرآنية ويذكر أنه استفاد منه كثيرا .
وعلى أي حال فالطريقة التي ذكرتها نافعة ومفيدة فجزاك الله خيرا .
 
عودة
أعلى