صدر حديثاً كتاب (اعتراضات ابن هشام علي معربي القرآن)

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,327
مستوى التفاعل
132
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

صدر حديثاً عن دار البحثو للدراسات الإسلامية وإحياء التراث بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة الطبعة الأولى (1428هـ) من كتاب :
[align=center]اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن[/align]
[align=center]للدكتورة إيمان حسن السيد[/align]
[align=center]
etrat.jpg
[/align]

وقد صدر الكتاب برقم 6 ضمن سلسلة (الدراسات العربية) التي تصدرها الدار ، والكتاب في أصله رسالة علمية لنيل درجة الدكتوراه .
(وقد ألقى الكتاب الضوء على دور ابن هشام في إعراب القرآن الكريم ، وشدة تبصره بموقع الكلمة في السياق ، وأبرز عمق الجانب النقدي لديه ، ودقة منهجه فيه ، من خلال عرض صور كثيرة من اعتراضاته على من تقدمه من المعربين ، مصحوبة بتعليلاته ومناقشاته النقدية وحججه العلمية وتوجيهاته وترجيحاته ، وما إلى ذلك من مباحث مهمة ، آملين أن يحظى الكتاب بالقبول والاستحسان) .

في 9/8/1428هـ
 
بالفعل حظي هذا الكتاب بالقبول والاستحسان ؛ لأن الباحثة قد بذلت فيه جهدا طيبا ، واستقرأت مؤلفات ابن هشام ـ رحمه الله رحمة واسعة ـ ؛ لتستخرج اعتراضاته على معربي القرآن الكريم ، وكان لها رأي في كل مسألة درستها ، وفي كل قضية تناولتها ، كما أن بحثها قد امتاز بتتبع الآراء في المسألة الواحدة تتبعا تاريخيا .
وأود ان أشير إلى أمر آخر ، وهو أنه قد صدر في القاهرة منذ أسابيع كتاب آخر عنوانه : (ردود ابن هشام على النحاة) ، للدكتور : عصام مصطفى يوسف آل عبد الواحد ، وفيه تناول الباحث ـ جزاه الله خيرا ـ ردود ابن هشام على النحاة ، لا على معربي القرآن الكريم فحسب ، الأمر الذي يجعل هذا الكتاب مكملا لكتاب الدكتور إيمان حسين ـ جزاها الله خيرا ـ ، فكلا الكتابين يتناول بالدرس عنايةَ ابن هشام ـ رضي الله عنه ـ ببيان الأخطاء التي وقع فيها بعض النحاة ، وقد يكون الحق بجانبه ، وقد يجانبه .
كما صدر بالقاهرة ـ أيضا ـ بحث بعنوان : بعيد الأعاريب في مغني اللبيب ، للدكتور : خالد عمر ، وفيه تناول العاريب التي وصفها ابن هشام بالبعد ، في كتابه (مغني اللبيب)
ورحم الله ابن هشام رحمة واسعة ، فقد انتقل إلى رحمة ربه راضيا مرضيا ، واللناس بعلمه مشغولون .
 
الحمد لله ، وبعد ..

من مثل هذه والله تكون الدراسات الجادة .

جزاكم الله خيراً يا شيخ عبد الرحمن .
والشكر موصول للأخ الكريم الشاطبي النحوي
 
أما كتاب (اعتراضات ابن هشام على معربي القرآن) ، فقد كان يباع بدار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث بدبي ، قبل أن تًضم الدرا إى دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري ، وأما كتاب (ردود ابن هشام على النحاة) فيباع بمكتبة المختار بالقاهرة خلف الجامع الأزهر الشريف ، وأما بحث (بعيد الأعاريب) فلا يباع ؛ لأنه منشور بإحدى المجلات العلمية المحكمة ، وهي مجلة قطاع كليات اللغة العربية بجامعة الأزهر الشريف . والله ولي التوفيق .
 
عودة
أعلى