صدر حديثاً ( التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط ) وكتب أخرى >>>

إنضم
26/05/2003
المشاركات
284
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الإمارات - الشارقة
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه مجموعة كتبت اشتريتها من أحد باعة الكتب الموريتانيين عندنا بالدولة وأحببت أن أشارك بقية الاخوة في وضع الكتب الجديدة والمختصة بالدراسات القرآنية , وسأكتفي بذكر البيانات التفصيلية للكتاب الأول وبقية الكتب سأضع صوراً لها

الكتاب الأول ( التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط )

[align=center]
64a97650fd401f.jpg
[/align]
[align=right]والكتاب عبارة عن رسالة علمية لنيل شهادة الدكتوراه و نوقشت في جامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على درجة الامتياز .

وقد ذكر الباحث في ص 8 سبب اختياره لهذا الموضوع :
1- خدمة علم التفسير , الذي هو مفتاح الكنوز والذخائر التي احتواها القرآن الكريم , وتتمثل الخدمة في إبراز الجهود التي بذلك فيه في هذه الربوع , والعمل على تنقيتها وتقويمها .
2- الإسهام في دراسة جزء من التراث الإسلامي الشنقيطي , المعرض للضياع , والمهدد بالاندثار , فالتفسير في بلاد شنقيط لم يحظ بأي عناية من الدراسين والباحثين وهو من أهم التراث العلمي الذي يستحق العناية والصيانة .
3- ومنها أن التفسير في هذه الربوع يحتاج إلى دراسات تبين مناهجه واتجاهاته , لهذا أردت أن أبين بعضاً من مناهج تفسير الشنقيطيين واتجاهاتهم , وإسهاماتهم , وجهودهم التي قدموا في هذا العلم , وهي جهود تذكر فتشكر , وهذا ربما يدفع الكثيرين من طلاب العلم في هذه البلاد إلى العودة لمصادرهم الأصلية , ومنابعهم الفياضة .


والكتاب يقع في 527 صفحة مع الفهارس وهي تفصيلية وهي كالآتي :

تقريظ
المقدمة
التمهيد

* الباب الأول : الحياة الثقافية في بلاد شنقيط
الفصل الأول : نشأة المحضرة ,
الفصل الثاني : الاتجاهات الفكرية الشنقيطية وأثرها في النهضة العلمية .
الفصل الثالث : مقارنة المحضرة الشنقيطية بغيرها من المدارس .

* الباب الثاني : دراسة عن التفسير في بلاد شنقيط .
الفصل الأول : نشأة التفسير ببلاد شنقيط .
التفسير في المحاضر الشنقيطية .
الفصل الثاني : الخصائص الأسلوبية والمنهجية الفكرية للمفسرين الشنقيطيين .
أولاً : التفسير المنظوم والمنثور .
- أسلوب النظم .
- أسلوب النثر .
ثانياً : الخصائص المنهجية للمفسرين الشنقيطيين .
ثالثاً : الخصائص الفكرية .
الفصل الثالث : أغراض التأليف في التفسير في بلاد شنقيط .
الفصل الرابع : القيمة العلمية لتفسير الشنقيطيين .
الفصل الخامس : مراجع الشنقيطيين في التفسير .

* الباب الثالث : اتجاهات التفسير في بلاد شنقيط .
الفصل الأول : الاتجاه الأثري .
الفصل الثاني : الاتجاه اللغوي .
أولاً : علم النحو .
ثانياً : علم الصرف .
ثالثاً : علم البلاغة .
رابعاً : علم غريب القرآن .
- الاتجاه اللغوي في تفسير أضواء البيان .
الفصل الثالث : الاتجاه الفقهي :
- منهج ابن سليمة في تفسير آيات الأحكام .
- منهج الشنقيطي في التفسير الفقهي .
الفصل الرابع : الاتجاه الصوفي :
- أصل التصوف .
- أنواع التصوف .
- اليدالي والتصوف .
- الشيخ محمد المامي والتصوف .
- التفسير الإشاري .
- التفسير الرمزي .

* الباب الرابع : المفسرون وتفاسيرهم من القرن الثاني عشر إلى نهاية القرن الرابع عشر :
الفصل الأول : المفسرون في القرن الثاني عشر .
- حياة الشيخ محمد اليدالي .
- وقفة مع الذهب الإبريز .
الفصل الثاني : المفسرون وتفاسيرهم خلال القرن 13 هـ .
- الكلام على تفسير المجلسي .
- بلا الشقروي .
- الشيخ سيد المختار الكنتي .
- محمذن قال بن متالي .
- الأمين محمد بن سيدي ( آلويمنات ) .
- الشيخ محمد امبارك اللمتوني .
- الشيخ محمد بن حنبل الحسني .
- معروف بن الكوري البركني .
- محمد بن محمد سالم .
- وقفة مع الريان .
- محمد بن آبني التمكلاوي .
الفصل الثالث : المفسرون وتفاسيرهم خلال القرن الرابع عشر :
- أحمذو بن زياد الديماني .
- محمد مولود بن أحمد فال اليعقوبي .
- محمد محمود بن الشيخ محمد الجكني .
- الشيخ عبدالله بن أبيبه الديماني .
- الشيخ محمد يحيى الولاتي .
- المختار بننّ الحسني .
- محمد الأمين بن أحمد زيدان الجكني .
- الشيخ سعد بون بن الشيخ محمد فاضل .
- محمد الأمين بن أبي المعالي اليعقوبي .
- امحمد بن أحمد يورا الديماني ..
- الشريف سيدي أحمد بن الصبار المجلسي .
- محمذن فال بن أحمد بن العاقل .
- محمد بن محمد المختار العلوي .
- محمد أحمد بن الرباني التندغي .
- البشير بن امباريكي اليدمسي .
- محمد يحيى بن سليمة اليونسي .
- مذهب ابن سليمة .
- البخاري بن الفيلالي الباركي .
- أبوبكر بن سيدي أحمد الديماني .
- بيدر بن الإمام الجكني .
- المختار بن أحمد محمود .
- عبدالكريم بن امياه الحسني .
- حبيب الله بن محمد محمود الباركي .
- محمد النابغة بن الشيخ محمد .
- عبدالقادر ( فاري ) بن محمد سالم .
- أحمد بن أحمذي الحسني .
- المختار بن المحبوبي .
- الشيخ محمد الأمين الشنقيطي الجكني .
- محمد بن سيدي محمد الجكني .
- عبدالودود بن حميه الأبييري .
- القاضي محمد يحيى بن الدنبجة .
- محمد عبدالله بن الإمام الجكني .

* الباب الخامس : حركة التفسير في الوقت الحاضر :
- التفسير الموضوعي وظهوره في الوقت الحاضر وأنواعه .
الفصل الأول : المفسرون المعاصرون .
- الطالب أخيار بن الشيخ بونن .
- عثمان بن الشيخ أحمد أبي المعالي واختصاره للطبري .
- محمد عمر حويه .
- محمد بن سيدي بن الحبيب .
- سيدي محمد سداتي .
- سيدي أحمد بن خطري .
الفصل الثاني : المجالس العلمية ومحضرات العلماء .
- النموذج الأول : محاضرة الشيخ محفوظ بن محمد الأمين .
- النموذج الثاني : محاضرة الشيخ محمد عبدالرحمن بن الشيخ محمد .
الفصل الثالث : التفسير في المعاهد والمدارس الدينية .
الفصل الرابع : التفسير بن الماضي والحاضر .

خاتمة بأهم نتائج البحث .
الملاحق .

وسعره 40 درهماً .[/align]
***

الكتاب الثاني :



156 صفحة مع الفهارس , 25 درهماً .

***

الكتاب الثالث :



114 صفحة مع الفهارس , 20 درهماً

***

الكتاب الرابع :



146 صفحة مع الفهارس , 25 درهما .

مع العلم أن جميع هذه الكتب وكتب أخرى في اللغة والقراءات و الفقه المالكي موجود عند البائع ومن يريد نسخاً من هذه الكتب فليكتب لي المطلوب , كون البائع لا يرد على الاتصالات وربما يعد 40 مكالمة يرد عليك ولكي أوفر عليكم عناء الاتصالات .

والله الموفق

[/align]
 
بارك الله فيكم يا أبا عمر وجزاك خيراً على هذه الفوائد والمتابعات . وليته يتسنى لنا الحصول على هذه الكتب ولا سيما الأول (التفسير والمفسرون في بلاد شنقيط) وقد كنت تتبعت بعضهم في كتاب (التفسير والمفسرون في غرب أفريقيا) للطرهوني وفقه الله فلم أجدهم ومثلهم مفسرو نيجيريا . فلعل هذا الكتاب قد أوفاهم حقهم من الدراسة والترجمة .
 
[align=center]

الكتاب الثاني :



156 صفحة مع الفهارس , 25 درهماً .

***

الكتاب الثالث :



114 صفحة مع الفهارس , 20 درهماً

***

الكتاب الرابع :



146 صفحة مع الفهارس , 25 درهما .

مع العلم أن جميع هذه الكتب وكتب أخرى في اللغة والقراءات و الفقه المالكي موجود عند البائع ومن يريد نسخاً من هذه الكتب فليكتب لي المطلوب , كون البائع لا يرد على الاتصالات وربما يعد 40 مكالمة يرد عليك ولكي أوفر عليكم عناء الاتصالات .

والله الموفق

[/align]
الرجاء من الاخ الفاضل ان يقول لي ما هي عناوين هذه الكتب فالصور غير ظاهرى لي وشكرا جزيلا لك
 
عودة
أعلى