أبوخطاب العوضي
New member
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه مجموعة كتبت اشتريتها من أحد باعة الكتب الموريتانيين عندنا بالدولة وأحببت أن أشارك بقية الاخوة في وضع الكتب الجديدة والمختصة بالدراسات القرآنية , وسأكتفي بذكر البيانات التفصيلية للكتاب الأول وبقية الكتب سأضع صوراً لها
الكتاب الأول ( التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط )
[align=center]
[/align]
[align=right]والكتاب عبارة عن رسالة علمية لنيل شهادة الدكتوراه و نوقشت في جامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على درجة الامتياز .
وقد ذكر الباحث في ص 8 سبب اختياره لهذا الموضوع :
1- خدمة علم التفسير , الذي هو مفتاح الكنوز والذخائر التي احتواها القرآن الكريم , وتتمثل الخدمة في إبراز الجهود التي بذلك فيه في هذه الربوع , والعمل على تنقيتها وتقويمها .
2- الإسهام في دراسة جزء من التراث الإسلامي الشنقيطي , المعرض للضياع , والمهدد بالاندثار , فالتفسير في بلاد شنقيط لم يحظ بأي عناية من الدراسين والباحثين وهو من أهم التراث العلمي الذي يستحق العناية والصيانة .
3- ومنها أن التفسير في هذه الربوع يحتاج إلى دراسات تبين مناهجه واتجاهاته , لهذا أردت أن أبين بعضاً من مناهج تفسير الشنقيطيين واتجاهاتهم , وإسهاماتهم , وجهودهم التي قدموا في هذا العلم , وهي جهود تذكر فتشكر , وهذا ربما يدفع الكثيرين من طلاب العلم في هذه البلاد إلى العودة لمصادرهم الأصلية , ومنابعهم الفياضة .
والكتاب يقع في 527 صفحة مع الفهارس وهي تفصيلية وهي كالآتي :
تقريظ
المقدمة
التمهيد
* الباب الأول : الحياة الثقافية في بلاد شنقيط
الفصل الأول : نشأة المحضرة ,
الفصل الثاني : الاتجاهات الفكرية الشنقيطية وأثرها في النهضة العلمية .
الفصل الثالث : مقارنة المحضرة الشنقيطية بغيرها من المدارس .
* الباب الثاني : دراسة عن التفسير في بلاد شنقيط .
الفصل الأول : نشأة التفسير ببلاد شنقيط .
التفسير في المحاضر الشنقيطية .
الفصل الثاني : الخصائص الأسلوبية والمنهجية الفكرية للمفسرين الشنقيطيين .
أولاً : التفسير المنظوم والمنثور .
- أسلوب النظم .
- أسلوب النثر .
ثانياً : الخصائص المنهجية للمفسرين الشنقيطيين .
ثالثاً : الخصائص الفكرية .
الفصل الثالث : أغراض التأليف في التفسير في بلاد شنقيط .
الفصل الرابع : القيمة العلمية لتفسير الشنقيطيين .
الفصل الخامس : مراجع الشنقيطيين في التفسير .
* الباب الثالث : اتجاهات التفسير في بلاد شنقيط .
الفصل الأول : الاتجاه الأثري .
الفصل الثاني : الاتجاه اللغوي .
أولاً : علم النحو .
ثانياً : علم الصرف .
ثالثاً : علم البلاغة .
رابعاً : علم غريب القرآن .
- الاتجاه اللغوي في تفسير أضواء البيان .
الفصل الثالث : الاتجاه الفقهي :
- منهج ابن سليمة في تفسير آيات الأحكام .
- منهج الشنقيطي في التفسير الفقهي .
الفصل الرابع : الاتجاه الصوفي :
- أصل التصوف .
- أنواع التصوف .
- اليدالي والتصوف .
- الشيخ محمد المامي والتصوف .
- التفسير الإشاري .
- التفسير الرمزي .
* الباب الرابع : المفسرون وتفاسيرهم من القرن الثاني عشر إلى نهاية القرن الرابع عشر :
الفصل الأول : المفسرون في القرن الثاني عشر .
- حياة الشيخ محمد اليدالي .
- وقفة مع الذهب الإبريز .
الفصل الثاني : المفسرون وتفاسيرهم خلال القرن 13 هـ .
- الكلام على تفسير المجلسي .
- بلا الشقروي .
- الشيخ سيد المختار الكنتي .
- محمذن قال بن متالي .
- الأمين محمد بن سيدي ( آلويمنات ) .
- الشيخ محمد امبارك اللمتوني .
- الشيخ محمد بن حنبل الحسني .
- معروف بن الكوري البركني .
- محمد بن محمد سالم .
- وقفة مع الريان .
- محمد بن آبني التمكلاوي .
الفصل الثالث : المفسرون وتفاسيرهم خلال القرن الرابع عشر :
- أحمذو بن زياد الديماني .
- محمد مولود بن أحمد فال اليعقوبي .
- محمد محمود بن الشيخ محمد الجكني .
- الشيخ عبدالله بن أبيبه الديماني .
- الشيخ محمد يحيى الولاتي .
- المختار بننّ الحسني .
- محمد الأمين بن أحمد زيدان الجكني .
- الشيخ سعد بون بن الشيخ محمد فاضل .
- محمد الأمين بن أبي المعالي اليعقوبي .
- امحمد بن أحمد يورا الديماني ..
- الشريف سيدي أحمد بن الصبار المجلسي .
- محمذن فال بن أحمد بن العاقل .
- محمد بن محمد المختار العلوي .
- محمد أحمد بن الرباني التندغي .
- البشير بن امباريكي اليدمسي .
- محمد يحيى بن سليمة اليونسي .
- مذهب ابن سليمة .
- البخاري بن الفيلالي الباركي .
- أبوبكر بن سيدي أحمد الديماني .
- بيدر بن الإمام الجكني .
- المختار بن أحمد محمود .
- عبدالكريم بن امياه الحسني .
- حبيب الله بن محمد محمود الباركي .
- محمد النابغة بن الشيخ محمد .
- عبدالقادر ( فاري ) بن محمد سالم .
- أحمد بن أحمذي الحسني .
- المختار بن المحبوبي .
- الشيخ محمد الأمين الشنقيطي الجكني .
- محمد بن سيدي محمد الجكني .
- عبدالودود بن حميه الأبييري .
- القاضي محمد يحيى بن الدنبجة .
- محمد عبدالله بن الإمام الجكني .
* الباب الخامس : حركة التفسير في الوقت الحاضر :
- التفسير الموضوعي وظهوره في الوقت الحاضر وأنواعه .
الفصل الأول : المفسرون المعاصرون .
- الطالب أخيار بن الشيخ بونن .
- عثمان بن الشيخ أحمد أبي المعالي واختصاره للطبري .
- محمد عمر حويه .
- محمد بن سيدي بن الحبيب .
- سيدي محمد سداتي .
- سيدي أحمد بن خطري .
الفصل الثاني : المجالس العلمية ومحضرات العلماء .
- النموذج الأول : محاضرة الشيخ محفوظ بن محمد الأمين .
- النموذج الثاني : محاضرة الشيخ محمد عبدالرحمن بن الشيخ محمد .
الفصل الثالث : التفسير في المعاهد والمدارس الدينية .
الفصل الرابع : التفسير بن الماضي والحاضر .
خاتمة بأهم نتائج البحث .
الملاحق .
وسعره 40 درهماً .[/align]
***
الكتاب الثاني :

156 صفحة مع الفهارس , 25 درهماً .
***
الكتاب الثالث :

114 صفحة مع الفهارس , 20 درهماً
***
الكتاب الرابع :

146 صفحة مع الفهارس , 25 درهما .
مع العلم أن جميع هذه الكتب وكتب أخرى في اللغة والقراءات و الفقه المالكي موجود عند البائع ومن يريد نسخاً من هذه الكتب فليكتب لي المطلوب , كون البائع لا يرد على الاتصالات وربما يعد 40 مكالمة يرد عليك ولكي أوفر عليكم عناء الاتصالات .
والله الموفق
[/align]
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه مجموعة كتبت اشتريتها من أحد باعة الكتب الموريتانيين عندنا بالدولة وأحببت أن أشارك بقية الاخوة في وضع الكتب الجديدة والمختصة بالدراسات القرآنية , وسأكتفي بذكر البيانات التفصيلية للكتاب الأول وبقية الكتب سأضع صوراً لها
الكتاب الأول ( التفسير والمفسرون ببلاد شنقيط )
[align=center]

[align=right]والكتاب عبارة عن رسالة علمية لنيل شهادة الدكتوراه و نوقشت في جامعة محمد الخامس بالرباط وحصلت على درجة الامتياز .
وقد ذكر الباحث في ص 8 سبب اختياره لهذا الموضوع :
1- خدمة علم التفسير , الذي هو مفتاح الكنوز والذخائر التي احتواها القرآن الكريم , وتتمثل الخدمة في إبراز الجهود التي بذلك فيه في هذه الربوع , والعمل على تنقيتها وتقويمها .
2- الإسهام في دراسة جزء من التراث الإسلامي الشنقيطي , المعرض للضياع , والمهدد بالاندثار , فالتفسير في بلاد شنقيط لم يحظ بأي عناية من الدراسين والباحثين وهو من أهم التراث العلمي الذي يستحق العناية والصيانة .
3- ومنها أن التفسير في هذه الربوع يحتاج إلى دراسات تبين مناهجه واتجاهاته , لهذا أردت أن أبين بعضاً من مناهج تفسير الشنقيطيين واتجاهاتهم , وإسهاماتهم , وجهودهم التي قدموا في هذا العلم , وهي جهود تذكر فتشكر , وهذا ربما يدفع الكثيرين من طلاب العلم في هذه البلاد إلى العودة لمصادرهم الأصلية , ومنابعهم الفياضة .
والكتاب يقع في 527 صفحة مع الفهارس وهي تفصيلية وهي كالآتي :
تقريظ
المقدمة
التمهيد
* الباب الأول : الحياة الثقافية في بلاد شنقيط
الفصل الأول : نشأة المحضرة ,
الفصل الثاني : الاتجاهات الفكرية الشنقيطية وأثرها في النهضة العلمية .
الفصل الثالث : مقارنة المحضرة الشنقيطية بغيرها من المدارس .
* الباب الثاني : دراسة عن التفسير في بلاد شنقيط .
الفصل الأول : نشأة التفسير ببلاد شنقيط .
التفسير في المحاضر الشنقيطية .
الفصل الثاني : الخصائص الأسلوبية والمنهجية الفكرية للمفسرين الشنقيطيين .
أولاً : التفسير المنظوم والمنثور .
- أسلوب النظم .
- أسلوب النثر .
ثانياً : الخصائص المنهجية للمفسرين الشنقيطيين .
ثالثاً : الخصائص الفكرية .
الفصل الثالث : أغراض التأليف في التفسير في بلاد شنقيط .
الفصل الرابع : القيمة العلمية لتفسير الشنقيطيين .
الفصل الخامس : مراجع الشنقيطيين في التفسير .
* الباب الثالث : اتجاهات التفسير في بلاد شنقيط .
الفصل الأول : الاتجاه الأثري .
الفصل الثاني : الاتجاه اللغوي .
أولاً : علم النحو .
ثانياً : علم الصرف .
ثالثاً : علم البلاغة .
رابعاً : علم غريب القرآن .
- الاتجاه اللغوي في تفسير أضواء البيان .
الفصل الثالث : الاتجاه الفقهي :
- منهج ابن سليمة في تفسير آيات الأحكام .
- منهج الشنقيطي في التفسير الفقهي .
الفصل الرابع : الاتجاه الصوفي :
- أصل التصوف .
- أنواع التصوف .
- اليدالي والتصوف .
- الشيخ محمد المامي والتصوف .
- التفسير الإشاري .
- التفسير الرمزي .
* الباب الرابع : المفسرون وتفاسيرهم من القرن الثاني عشر إلى نهاية القرن الرابع عشر :
الفصل الأول : المفسرون في القرن الثاني عشر .
- حياة الشيخ محمد اليدالي .
- وقفة مع الذهب الإبريز .
الفصل الثاني : المفسرون وتفاسيرهم خلال القرن 13 هـ .
- الكلام على تفسير المجلسي .
- بلا الشقروي .
- الشيخ سيد المختار الكنتي .
- محمذن قال بن متالي .
- الأمين محمد بن سيدي ( آلويمنات ) .
- الشيخ محمد امبارك اللمتوني .
- الشيخ محمد بن حنبل الحسني .
- معروف بن الكوري البركني .
- محمد بن محمد سالم .
- وقفة مع الريان .
- محمد بن آبني التمكلاوي .
الفصل الثالث : المفسرون وتفاسيرهم خلال القرن الرابع عشر :
- أحمذو بن زياد الديماني .
- محمد مولود بن أحمد فال اليعقوبي .
- محمد محمود بن الشيخ محمد الجكني .
- الشيخ عبدالله بن أبيبه الديماني .
- الشيخ محمد يحيى الولاتي .
- المختار بننّ الحسني .
- محمد الأمين بن أحمد زيدان الجكني .
- الشيخ سعد بون بن الشيخ محمد فاضل .
- محمد الأمين بن أبي المعالي اليعقوبي .
- امحمد بن أحمد يورا الديماني ..
- الشريف سيدي أحمد بن الصبار المجلسي .
- محمذن فال بن أحمد بن العاقل .
- محمد بن محمد المختار العلوي .
- محمد أحمد بن الرباني التندغي .
- البشير بن امباريكي اليدمسي .
- محمد يحيى بن سليمة اليونسي .
- مذهب ابن سليمة .
- البخاري بن الفيلالي الباركي .
- أبوبكر بن سيدي أحمد الديماني .
- بيدر بن الإمام الجكني .
- المختار بن أحمد محمود .
- عبدالكريم بن امياه الحسني .
- حبيب الله بن محمد محمود الباركي .
- محمد النابغة بن الشيخ محمد .
- عبدالقادر ( فاري ) بن محمد سالم .
- أحمد بن أحمذي الحسني .
- المختار بن المحبوبي .
- الشيخ محمد الأمين الشنقيطي الجكني .
- محمد بن سيدي محمد الجكني .
- عبدالودود بن حميه الأبييري .
- القاضي محمد يحيى بن الدنبجة .
- محمد عبدالله بن الإمام الجكني .
* الباب الخامس : حركة التفسير في الوقت الحاضر :
- التفسير الموضوعي وظهوره في الوقت الحاضر وأنواعه .
الفصل الأول : المفسرون المعاصرون .
- الطالب أخيار بن الشيخ بونن .
- عثمان بن الشيخ أحمد أبي المعالي واختصاره للطبري .
- محمد عمر حويه .
- محمد بن سيدي بن الحبيب .
- سيدي محمد سداتي .
- سيدي أحمد بن خطري .
الفصل الثاني : المجالس العلمية ومحضرات العلماء .
- النموذج الأول : محاضرة الشيخ محفوظ بن محمد الأمين .
- النموذج الثاني : محاضرة الشيخ محمد عبدالرحمن بن الشيخ محمد .
الفصل الثالث : التفسير في المعاهد والمدارس الدينية .
الفصل الرابع : التفسير بن الماضي والحاضر .
خاتمة بأهم نتائج البحث .
الملاحق .
وسعره 40 درهماً .[/align]
***
الكتاب الثاني :
156 صفحة مع الفهارس , 25 درهماً .
***
الكتاب الثالث :
114 صفحة مع الفهارس , 20 درهماً
***
الكتاب الرابع :
146 صفحة مع الفهارس , 25 درهما .
مع العلم أن جميع هذه الكتب وكتب أخرى في اللغة والقراءات و الفقه المالكي موجود عند البائع ومن يريد نسخاً من هذه الكتب فليكتب لي المطلوب , كون البائع لا يرد على الاتصالات وربما يعد 40 مكالمة يرد عليك ولكي أوفر عليكم عناء الاتصالات .
والله الموفق
[/align]