صدر حديثاً (اختلاف السلف في التفسير بين التنظير والتطبيق) لزميلنا أبي صفوت

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,306
مستوى التفاعل
124
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]


بفضل الله وتوفيقه قام مركز تفسير للدراسات القرآنية بالتعاون مع دار ابن الجوزي بإصدار كتاب :
[align=center]اختلاف السلف في التفسير بين التنظير والتطبيق [/align]
لزميلنا في الملتقى محمد صالح محمد سليمان (أبو صفوت) المدرس المساعد بجامعة الأزهر .
[align=center]
64a3ff5259ab8e.jpg
[/align]
وقد قدم للكتاب الدكتور مساعد الطيار والأستاذ الدكتور أحمد سعد الخطيب وفقهما الله ، وقد أثنياء على الرسالة كثيراً .
وقد خرجت الطبعة الأولى في 600 صفحة من القطع العادي .

وقد سبق أن عرض المؤلف رسالته في موضوع سابق في ملتقى الرسائل العلمية على هذا الرابط وفقه الله .
[align=center]عرض لرسالة الماجستير ( الاختلاف بين السلف في التفسير )[/align]
 
أسأل الله أن يبارك للأخ محمد صالح في علمه وعمله ، وبحق ، فإنها رسالة متميزة ، وأراها جديرة بالقراءة والاستفادة منها ، وكم أتمنى لو يُكمَل هذا الموضوع ، فتدرس اختلافات السلف تباعًا ، فإن فيها ثروة علمية وتفسيرية لا تقدَّر بثمن .
وبدراسة هذه الاختلافات ـ وكذا ما قام به الأخ نايف الزهراني من دراسته للاستدراكات ـ تظهر الأصول العلمية التي كان السلف يسيرون عليها .
وكم يُحرم دارس التفسير الذي لا يعتمد على المأثور عن السلف ؟!
وأقول ـ بعد تجربة طويلة ـ : إن من لم يقف على تفسير السلف ، ويتذوَّق أقوالهم ، وينهل منها ، ويعرف كيفية التعامل معها ، فإنه لم يذق حلاوة التفسير بعدُ .
 
أدعـو الله عز وجل أن يجزي أخي الحبيب أبي صفوت خيرا وأن يزيده علما، فقد بذل في هذه الرسالة جهدا طيبا، فهي رسالة متميزة في بابها، فقد قرأت الرسالة بعد أهداها إلى الأخ الحبيب وأفدت منها كثيرا .


[frame="2 60"]التوقيع
تامر المظالي[/frame]
 
مبارك أبا صفوت هذا الأثر الباقي , وأسأل الله لك التوفيق لأمثاله , وقد طال انقطاعك فلا تعُد .

وأزيد تأكيداُ لما قال الشيخ المبارك د.مساعد الطيار فأقول من تجربة :
إن من جَرَّب دراسة أقوال السلف وتفاسيرهم لا يكاد يقنع بما دونها من أنواع الدراسات , ولا يرغب في دراسة غيرها بعد ذلك , وإن حاول فهو كمن ينزل من عالٍ , ولا يأنس حتى يرتقي .
 
سلمت يا دكتور عبد الرحمن وسلمت يمينك

سلمت يا دكتور عبد الرحمن وسلمت يمينك

حمدًا لله على سلامتك يا دكتور عبد الرحمن
سلمت وسلمت يمينك وعافاك الله من كل سوء
ونورت المنتدى
وآسف بأن تدخلت في وسط الموضوع ، ولكن فرحة عودتك وأظن أن الإخوة سيسامحوني
 
الحمد لله على إحسانه وفضله فلولا فضل الله ورحمته ما كان أمر ولا تم عمل ، وأسأله تعالى أن يتقبل أعمالنا بالقبول الحسن وأن يجعلنا من خدام كتابه .
شكر الله لكم أيها الكرام تفضلكم بمباركة هذا العمل وأسأل الله أن يجعلكم مباركين أينما كنتم .
وشكر الله لهذا الملتقى والقائمين عليه فكم لهم من أياد لا نستطيع شكرها ، فأسأل الله أن يبارك في هذا الملتقى وأن يجعله منارة هدى ومشعل هداية .
وقد تزامن خروج الكتاب مع خروج الدكتور عبد الرحمن من المستشفى واستعادته لصحته فصرت لا أدري بأيهما أفرح ، فلله الحمد والمنة
وأما الدكتور مساعد والدكتور أحمد سعد الخطيب فقد شرفت هذه الرسالة بتوجيههما وتعليقهما وتقديمهما لها فجزاهما الله عني خير الجزاء .
وأما تفسير السلف فلا زال يحتاج إلى كثير عناية ومزيد اهتمام ولعلي أشير لاحقا إلى نقاط مهمة بخصوص تفسيرهم كان إغفالها السبب الرئيس في الابتعاد عن تفسيرهم أو إساءة فهمه أو عدم إنزاله منزلته الحقيقية وهي أمور لا تخفى على الفضلاء من أمثالكم .
 
.
أبارك لأخي الشيخ محمد صالح خروج مصنفه الأول إلى النور وأسأل الله أن يتم عليه نعمته وأن ييسر له حصوله على الدكتوراه عما قريب، وأن ينفع به وبعلمه إنه ولي ذلك والقادر عليه.
 
مبارك ’ ونفعك الله به وجعله من الصدقة الجارية التي لا تنقطع .
 
أشكر للشخين الفاضلين ( د. خضر ، د. البريدي ) مرورهما الكريم ودعاءهم المبارك
سائلا الله للجميع التوفيق والسداد
 
ولعلي أشير لاحقا إلى نقاط مهمة بخصوص تفسيرهم كان إغفالها السبب الرئيس في الابتعاد عن تفسيرهم أو إساءة فهمه أو عدم إنزاله منزلته الحقيقية وهي أمور لا تخفى على الفضلاء من أمثالكم .

مبارك عليك أخي الحبيب، وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك، ونفع بك وكل مؤلفاتك اللاحقة إن شاء الله.
ثم إنا ننتظر بلهفة طرح ما أشرت إليه من النقاط المهمة، وجزاك الله خيرا.
 
عمل مبارك وجهد مميز نسأل الله أن يتممه بالتوفيق والسداد والنفع والقبول لعموم المسلمين
 
بارك الله للأخ الحبيب أبي صفوت ..وأريد نسخة هدية و2 كيلو مانجو...وابعتهم مع حسين :)
 
أشكر للإخوة الكرام تشريفهم الموضوع
وأما الحبيب أبو فهر - هداه الله -فأقول له أما المانجو فنأتيك ب 20 كيلو بدلا من 2 كيلو وأما الكتاب فستأتيك نسخة منه هدية لكني أشترط شرطين
الأول : أن تشرح المانجو لا الكتاب .
الثاني : أن يكون مقابل المانجو وجبة غداء خاصة
 
أما وجبة الغداء فأبشر وحسين عارف العنوان...

أما التشريح فهذا يتوقف على نوع المانجو فإن كانت عويساً = فلن ينال الكتاب إلا القليل..
وإن كانت فصاً = فقد جاز الكتاب القنطرة..

أما ما دون ذلك = فانس أمر الكتاب فقد جاءته الأرضة :)
 
أخي بديع الزمان - حفظه الله -
الحقيقة أني إلى الآن لم أر الكتاب إلا على الشبكة ولم تمسه يدي حتى الآن ، لكن لعله يكون متوفرا عند مندوب دار ابن الجوزي في القاهرة بعد أيام ، فالله المستعان .
وأما أبو فهر - منجنه الله - فلا يقلق فالمانجو محجوز باسمه .
 
وكم يُحرم دارس التفسير الذي لا يعتمد على المأثور عن السلف ؟!
وأقول ـ بعد تجربة طويلة ـ : إن من لم يقف على تفسير السلف ، ويتذوَّق أقوالهم ، وينهل منها ، ويعرف كيفية التعامل معها ، فإنه لم يذق حلاوة التفسير بعدُ .
صدقت والله يا شيخنا الفاضل
و لكن يبقى أمر هام هو التأكد أولا من خلو روايات هذا المأثور من علة أو ضعف سندا او متناً
ولا سيما اذا كان حديثا شريفاً , فكم من أثر أو حديث اشتهر على الألسنة ثم بين العلماء ضعفه
و ياليتنا نعلم أى كتب التفسير قد تناول هذا الجانب بعناية ؟
هذا غير أن علوم قرآن تعتمد غالباً على الرواية مثل : علم القراءات و الناسخ و المنسوخ
و أسباب النزول و ترتيبه , و غيرها

اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا إتباعه , و أرنا بطلان الباطل و ارزقنا إجتنابه
 
السلام عليكم :هل استطيع تحميل اطروحة اختلاف السلف في التفسير أم انها غير متاحة حاولت انزلها ولم استطع وشكرا جزيلاً
 
أشكر الدكتور الفاضل على إهدائه لي نسخة منه في المؤتمر..
فجزاه الله خير الجزاء, وقد اطلعت على الكتاب فإذا هو بحث قيّم وجهد مشكور , بارك الله له فيه ونفع بعلمه.
 
عودة
أعلى