شروط الإجماع عند الطبري في تفسيره

موقع تفسير

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
17/03/2003
المشاركات
2,900
مستوى التفاعل
43
النقاط
48
الإقامة
.
شروط الإجماع عند الطبري في تفسيره.jpg
لم ينصّ الطبري في كتبه المطبوعة على شروط الإجماع، وتسعى هذه المقالة في حصر شروط الإجماع عنده وبيان بعض المسائل المتعلقة بها، مع تفصيل الكلام في شرط (كليّة المجمعين) الذي تعدّدَت الأقوال في ذِكْر مذهب الطبري فيه، وهي مستلّة من كتاب (الإجماع في التفسير عند الطبري).

يمكنكم قراءة المقال كاملًا عبر الرابط التالي:
https://tafsir.net/article/5591
 
بسم الله الرحمن الرحيم
ذكر الاستاذ الدكتور مساعد الطيار في كتاب فصول في أصول التفسير

(‌ تنبيهات حول الإجماع في التفسير

1- يحكي بعض المفسرين إجماعاً في اللفظ من الآية لا يتوقع فيه خلاف، وذلك لشدة ظهور المعنى؛ كقوله تعالى:{ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ} [الأنعام: 154]. قال الشنقيطي: «الكتاب: هو التوراة بالإجماع»

وفي قوله تعالى: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ} [البقرة: 127] قال ابن عطية: «البيت: الكعبة بالإجماع»

2- يذكر المفسرون إجماعات غير داخلة في تأويل الآية وتفسيرها؛ كالإجماعات الفقهية، أو الإجماع على مسائل في علوم القرآن؛ كمكي السورة ومدنيها، وعدد الآي، وغيرها، وهذه غير داخلة في موضوع الإجماع في التفسير؛ لأن المراد الإجماع على تفسير ألفاظ الآية ومعانيها.

مما يجدر التنبيه عليه أن الإجماع عند بعضهم هو اتفاق الأكثر؛
كابن جرير، ولذا ينتبه لمذهب حاكي الإجماع في الإجماع )

‌مسرد بعض الإجماعات:
1 -

في قوله تعالى: {لَا رَيْبَ فِيهِ} [البقرة: 2].

قال ابن أبي حاتم: «الريب: الشك، وليس في هذا الحرف اختلاف بين المفسرين»

2 -

قوله تعالى: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَامُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ} [البقرة: 268]. قال ابن القيم: «الفحشاء: هو البخل إجماعاً»

3 -

في قوله تعالى: {لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا} [الطلاق: 1]. قال الماوردي: «يعني الرجعة في قول الجميع»

4 -

في قوله تعالى: {أَزِفَتِ الآزِفَةُ} [النجم: 57]. قال ابن عطية: «عبارة عن يوم القيامة بإجماع المفسرين»

5 -

في قوله تعالى: {وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا} [البقرة: 143]. قال الشنقيطي: «الخطاب له صلى الله عليه وسلم إجماعاً» )

https://alsunniah.com/book/21626/79

وهذا الموضوع أي الإجماع في التفسير يحتاج للمزيد من البحوث أو الرسائل والأطاريح حتى يتبين فيه الخيط الأبيض من الأسود !
وذلك لوجود تساهل واضح عند بعض المفسرين في إطلاقه ومن البحوث التي تناولته البحث التالي :
https://misd.tech/wp-content/files_mf/jistsr/070203.pdf
وأدعو الله تعالى أن يوفقني لإستكمال الكتابة حوله بعون الله تعالى .



*************************************************************************************************************************
 
عودة
أعلى