بسم1
1.آراء المستشرقين حول القرآن الكريم دراسة ونقد، عمر بن إبراهيم رضوان، دار طيبة، الرياض، 1413ﻫ.
2.الأدلة على صدق النبوة المحمدية ورد الشبهات عنها، هدى
عبد الكريم مرعي، عمان، دار الفرقان، ط 1411ﻫ.
3.افتراءات المستشرقين على الإسلام عرض ونقد، عبد العظيم إبراهيم محمد المطعني، مكتبة وهبة، القاهرة، ط1، 1413ﻫ.
4.افتراءات المستشرقين على الإسلام والرد عليها، يحيى مراد، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1425ﻫ.
5.افتراءات المستشرقين على الإسلام والرد عليها، محمد علي، بيروت، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1425ﻫ.
6.الرسول في الدراسات الاستشراقية، محمد شريف الشيباني، دار الحضارة، بيروت.
7.الرسول في كتابات المستشرقين، نذير حمدان، سلسلة دعوة الحق، رابطة العالم الإسلامي، مكة المكرمة.
8.القرآن والمستشرقون، محمد دروزة، المكتب الإسلامي، بيروت.
9.المستشرقون والقرآن الكريم، محمد أمين حسن محمد بني عامر، أربد، الأردن، دار الأمل للنشر، ط 2003م.
10.الوحي المحمدي أنواع الوحي وآراء المستشرقين، عبد الجليل شلبي، بحث مطبوع ضمن بحوث المؤتمر العالمي الرابع للسيرة والسنة النبوية الشريفة، تحت رعاية الأزهر، ص (186-205).
-----
و بخصوص الشبهات :
1-اتهام الرسول صلى الله عليه وسلم بالكذب، وأنه افترى القرآن من عند نفسه.
2-أن الوحي حالة نفسية ( الوحي النفسي ) أي: حديث النفس وإلهامها.
3-أنه الانفعال العاطفي ( النوبات الانفعالية ).
4-أنه عبارة عن التنويم الذاتي.
5-أنه عبارة عن التجربة الذهنية.
6-أنه من إملاءات الكهنة والمنجمين.
7-أن ما جاء به إنما جمعه من البيئة المكية التي كانت تعج بالرهبان والقسيسين.
8-أنه حالة مرضية كالصرع الهستيري.
9-أنه كلام عربي نَظَمه محمد صلى الله عليه وسلم شعراً.
10-أن محمدا صلى الله عليه وسلم كان ساحراً لَبِقاً-و حاشاه-، والقرآن ما هو إلا سحر من كلامه.
11-أن القرآن أساطير الأولين.
و تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا و حاشاه و رسوله صلى الله عليه و سلم.
----
راجع هذا المقال للدكتور/إدريس حامد محمد بعنوان : "آراء المستشرقين حول مفهوم الوحي" , فمنه انتقيت ما نقلت من أسماء الكتب و ما أوردته من الشبهات .
آراء المستشرقين حول مفهوم الوحي | الحوار اليوم