شبهات حول الوحي والرد عليها

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع رقي
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

رقي

New member
إنضم
21/09/2010
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
المملكة العربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرغب في معرفة أسماء بعض المصادر التي تحتوي على شبه المستشرقين حول الوحي مع الرد عليها .. أرغب في عشرة شبه على الأقل

جزاكم الله خيرا
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كتاب حياة محمد صلى الله عليه وسلم د محمد حسين هيكل
 
وحي الله
حقائقه وخصائصه في الكتاب و السنة
نقض مزاعم المستشرقين
حسن ضياء الدين عتر


1. فكرة الإتصال بورقة بن نوفل (ص 141)
2. إقتباس معرفة دينية من رحلة تجارية إلى الشام (ص 161)
3. إكتساب المعلومات عن أنبياء سابقين من المحيط (ص 172)
4. إختلاق التضارب في تعيين واسطة الوحي (ص 198)
5. الوحي كحالة تخمر ذاتي في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم (ص 204-213)

الوحي القرآني
بين المفسرين والمستشرقين
دراسة تحليلية مقارنة
إقبال بن عبد الرحمن إبداح


6. لاموضوعية إنتقاء المعلومات في التحليل السيكولوجي:
6. الإستعداد النفسي
6. الصرع، الهستيريا، الهلوسة
6. ... (ص 259 - 268)
7. الشعر كمؤثر أدبي معرفي داخل المحيط (ص 274)
8. الاثر البيئي في صياغة مادة الوحي (ص 291)
9. الاثر الكتابي (ص 295)

هذا ويمكن الجمع بين الكتابين لتكرار بعض الأفكارة المعارضة فيهما فمثلا فكرة الإتصال بورقة بن نوفل عند الدكتور حسن ضياء الدين عتر في الصفحة 141، ناقشها الدكتور إقبال في كتابه في الصفحة 314، وهذه الفكرة متداخلة مع تحليلات نقدية تتعلق بأسفار محمد (ص 239) والاثر الكتابي (ص 295) وغيرها .. والاتهامات المتعلقة بشخصية النبي الأخلاقية والنفسية والصحية ناقشها الدكتور ابراهيم عوض في كتابه:
مصدر القرآن
دراسة لشبهات المستشرقين والمبشرين
حول الوحي المحمدي


وكل القراءات النقدية لظاهرة الوحي، من فرضيات مجردة وخيالات، وشبهات، التي تنطلق من تحليلات سيكولوجية مردها في الأخير إلى أصل واحد تفرع إلى جزئيات أخرى، وفي هذا يمكن العودة إلى الظاهرة القرآنية لمالك بن نبي، والنبأ العظيم لعبدالله دراز، أو إلى مختصرات يذكرها مثلا محمد أبو شهبة في كتابه المدخل لدراسة القرآن (شبهة أخرى على الوحي المحمدي) وصبحي الصالح في مباحث في علوم القرآن، وغيرهم.

ملاحظة: ليس من العلمية في شيء إسناد تلك الآراء تحت مسمى "شبهات" إلى قائليها من المستشرقين على وجه التحقيق العلمي، فالرد ليس على هذا المستشرق أو ذاك، بقدر ما هو على فهم فلان أو علان للمستشرق.. لكن المهم هو الشبهة في حد ذاتها بغض النظر عمن قال بها، وبغض النظر عن صحة النقل والتأويل. وهذا عطب يجب حله بعبارة مثل "يقال - أو قال فلان - قال مونتغمري وات .." وعندها لا تهم القيمة العلمية لما ينسب للرجل، بقدر ما تهم القيمة العلمية في مناقشة الفكرة حتى لو كانت النسبة إفتراضية.
 
وحي الله
حقائقه وخصائصه في الكتاب و السنة
نقض مزاعم المستشرقين
حسن ضياء الدين عتر


1. فكرة الإتصال بورقة بن نوفل (ص 141)
2. إقتباس معرفة دينية من رحلة تجارية إلى الشام (ص 161)
3. إكتساب المعلومات عن أنبياء سابقين من المحيط (ص 172)
4. إختلاق التضارب في تعيين واسطة الوحي (ص 198)
5. الوحي كحالة تخمر ذاتي في شخصية النبي صلى الله عليه وسلم (ص 204-213)

الوحي القرآني
بين المفسرين والمستشرقين
دراسة تحليلية مقارنة
إقبال بن عبد الرحمن إبداح


6. لاموضوعية إنتقاء المعلومات في التحليل السيكولوجي:
6. الإستعداد النفسي
6. الصرع، الهستيريا، الهلوسة
6. ... (ص 259 - 268)
7. الشعر كمؤثر أدبي معرفي داخل المحيط (ص 274)
8. الاثر البيئي في صياغة مادة الوحي (ص 291)
9. الاثر الكتابي (ص 295)

هذا ويمكن الجمع بين الكتابين لتكرار بعض الأفكارة المعارضة فيهما فمثلا فكرة الإتصال بورقة بن نوفل عند الدكتور حسن ضياء الدين عتر في الصفحة 141، ناقشها الدكتور إقبال في كتابه في الصفحة 314، وهذه الفكرة متداخلة مع تحليلات نقدية تتعلق بأسفار محمد (ص 239) والاثر الكتابي (ص 295) وغيرها .. والاتهامات المتعلقة بشخصية النبي الأخلاقية والنفسية والصحية ناقشها الدكتور ابراهيم عوض في كتابه:
مصدر القرآن
دراسة لشبهات المستشرقين والمبشرين
حول الوحي المحمدي


وكل القراءات النقدية لظاهرة الوحي، من فرضيات مجردة وخيالات، وشبهات، التي تنطلق من تحليلات سيكولوجية مردها في الأخير إلى أصل واحد تفرع إلى جزئيات أخرى، وفي هذا يمكن العودة إلى الظاهرة القرآنية لمالك بن نبي، والنبأ العظيم لعبدالله دراز، أو إلى مختصرات يذكرها مثلا محمد أبو شهبة في كتابه المدخل لدراسة القرآن (شبهة أخرى على الوحي المحمدي) وصبحي الصالح في مباحث في علوم القرآن، وغيرهم.

ملاحظة: ليس من العلمية في شيء إسناد تلك الآراء تحت مسمى "شبهات" إلى قائليها من المستشرقين على وجه التحقيق العلمي، فالرد ليس على هذا المستشرق أو ذاك، بقدر ما هو على فهم فلان أو علان للمستشرق.. لكن المهم هو الشبهة في حد ذاتها بغض النظر عمن قال بها، وبغض النظر عن صحة النقل والتأويل. وهذا عطب يجب حله بعبارة مثل "يقال - أو قال فلان - قال مونتغمري وات .." وعندها لا تهم القيمة العلمية لما ينسب للرجل، بقدر ما تهم القيمة العلمية في مناقشة الفكرة حتى لو كانت النسبة إفتراضية.

جزاك الله خيرا ونفع بك
ياليت اذا في رابط للكتابين جزيتم الجنة
 
ياليت اذا في رابط للكتابين جزيتم الجنة
وحي الله..حقائقه و خصائصه في الكتاب و السنة ..نقض مزاعم المستشرقين
الوحي القرآني بين المفسرين والمستشرقين - دراسة تحليلية مقارنة
مصدر القرآن ..دراسة لشبهات المستشرقين و المبشرين حول الوحي المحمدي
الظاهرة القرآنية
النبأ العظيم - نظرات جديدة في القرآن
المدخل لدراسة القرآن الكريم
مباحث في علوم القرآن

بالترتيب:
وحي الله..حقائقه و خصائصه في الكتاب و السنة ..نقض مزاعم المستشرقين - Muslim Library
مصورات عبد الرحمن النجدي - الكتب - الوحي القرآني بين المفسرين والمستشرقين - دراسة تحليلية مقارنة (ماجستير) ، د. إقبال إبداح PDF
مصدر القرآن ..دراسة لشبهات المستشرقين و المبشرين حول الوحي المحمدي. - Muslim Library
http://waqfeya.com/book.php?bid=7767
http://www.saaid.net/book/open.php?cat=105&book=9546
http://waqfeya.com/book.php?bid=1082
https://vb.tafsir.net/tafsir28678/#.WeOHvDv1gy4


بالتوفيق إن شاء الله.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كتاب حياة محمد صلى الله عليه وسلم د محمد حسين هيكل

يقول الدكتور / عبد الرحمن صالح المحمود(*):
"...ينبغي أن أشير في هذه المناسبة إلى أن المستشرقين والمبشرين ألفوا كتباً كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكثير من هذه الكتب وبعضها قد ترجم إلى العربية، وكثير منها مملوء حقداً وبغضاً وسباً وشتماً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولأصحابه، فينبغي أن نحذر من هذه الدراسات الاستشراقية، وتبعهم على ذلك بعض أذنابهم ممن ينسبون إلى المسلمين، وكان من الدراسات التي تأثرت بهم ما كتبه طه حسين في كتابه (على هامش السيرة) ، فهذا الكتاب مملوء بالخرافات، ولا ينبغي أن يعتمد عليه أبداً. وكذلك أيضاً هناك كتب أخرى وإن كانت أقل خطورة من هذا الكتاب إلا أنها تأثرت بتلك الدراسات الاستشراقية وبالغزو الاستعماري. ومنها ما كتبه محمد حسين هيكل في كتابه (حياة محمد) ، أو في كتابه الآخر (في منزل الوحي) ، فالكتابان وإن كانا جميلين بديعين إلا أنه قلد فيهما مناهج المستشرقين والمبشرين..."
--------------
(*) قال مُعِدُّ الكتاب للشاملة: عن محاضرة له بعنوان: مقدمة في السيرة
حياة محمد صلى الله عليه وآله وسلم • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
 
بسم1

1.آراء المستشرقين حول القرآن الكريم دراسة ونقد، عمر بن إبراهيم رضوان، دار طيبة، الرياض، 1413ﻫ.
2.الأدلة على صدق النبوة المحمدية ورد الشبهات عنها، هدى
عبد الكريم مرعي، عمان، دار الفرقان، ط 1411ﻫ.
3.افتراءات المستشرقين على الإسلام عرض ونقد، عبد العظيم إبراهيم محمد المطعني، مكتبة وهبة، القاهرة، ط1، 1413ﻫ.
4.افتراءات المستشرقين على الإسلام والرد عليها، يحيى مراد، بيروت، دار الكتب العلمية، ط1، 1425ﻫ.
5.افتراءات المستشرقين على الإسلام والرد عليها، محمد علي، بيروت، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1425ﻫ.
6.الرسول في الدراسات الاستشراقية، محمد شريف الشيباني، دار الحضارة، بيروت.
7.الرسول في كتابات المستشرقين، نذير حمدان، سلسلة دعوة الحق، رابطة العالم الإسلامي، مكة المكرمة.
8.القرآن والمستشرقون، محمد دروزة، المكتب الإسلامي، بيروت.
9.المستشرقون والقرآن الكريم، محمد أمين حسن محمد بني عامر، أربد، الأردن، دار الأمل للنشر، ط 2003م.
10.الوحي المحمدي أنواع الوحي وآراء المستشرقين، عبد الجليل شلبي، بحث مطبوع ضمن بحوث المؤتمر العالمي الرابع للسيرة والسنة النبوية الشريفة، تحت رعاية الأزهر، ص (186-205).
-----
و بخصوص الشبهات :
1-اتهام الرسول صلى الله عليه وسلم بالكذب، وأنه افترى القرآن من عند نفسه.
2-أن الوحي حالة نفسية ( الوحي النفسي ) أي: حديث النفس وإلهامها.
3-أنه الانفعال العاطفي ( النوبات الانفعالية ).
4-أنه عبارة عن التنويم الذاتي.
5-أنه عبارة عن التجربة الذهنية.
6-أنه من إملاءات الكهنة والمنجمين.
7-أن ما جاء به إنما جمعه من البيئة المكية التي كانت تعج بالرهبان والقسيسين.
8-أنه حالة مرضية كالصرع الهستيري.
9-أنه كلام عربي نَظَمه محمد صلى الله عليه وسلم شعراً.
10-أن محمدا صلى الله عليه وسلم كان ساحراً لَبِقاً-و حاشاه-، والقرآن ما هو إلا سحر من كلامه.
11-أن القرآن أساطير الأولين.
و تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا و حاشاه و رسوله صلى الله عليه و سلم.
----
راجع هذا المقال للدكتور/إدريس حامد محمد بعنوان : "آراء المستشرقين حول مفهوم الوحي" , فمنه انتقيت ما نقلت من أسماء الكتب و ما أوردته من الشبهات .
آراء المستشرقين حول مفهوم الوحي | الحوار اليوم
 
عودة
أعلى