سوانح الأيام

كلمات وألفاظ وأحاديث في الميزان
أسمع هذه العبارة : ( منة الله ولا منة خلقه ) تتردد كثيرا على ألسنة بعض الأخوات عند تحقق ما يردن بدون مساعدة من أحد وسؤالي يا سماحة الشيخ هو ما مدى صحة هذه العبارة من الناحية الشرعية؟ أفتونا مأجورين .
ج : لا أعلم حرجا في ذلك لأن المنة لله سبحانه في كل شيء كما قال عز وجل في آخر سورة الحجرات (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) فالمنة لله وحده في كل شيء من نعم الدنيا والآخرة . فتاوى ابن باز ( 9 / 306 )
 
منتقى الاستشارات
السؤال
أنا فتاة تزوَّجت من أستاذ أخي في التحفيظ وكان وقتها طالبًا في الجامعة، وذلك منذ خمس سنوات ونصف، ولم أنجب أطفالاً، والسبب زوجي، وبعد تخرُّجه وحُصوله على الوظيفة أصبح يصطنع المشاكل راغبًا في الزواج بأخرى، مدَّعيًا أنَّه يبحَث عن ذلك الجمال الأخَّاذ الذي افتقَدَه عندي، وأصبح يتلفَّظ بالكلام الجارح؛ كقوله أنَّه ما ارتاحَ لي منذ الرؤية، وإذا عارضته في أقلِّ الأمور يقول: "لو لم يعجبك ارجِعي إلى بيت أهلك"، مع أنهم كانوا يُساعِدوننا ماديًّا إلى أنْ توظَّف، مع العلم أنَّه كان رجلاً مُتديِّنًا محافظًا على صلاة الجماعة، أمَّا الآن فلا يعرف المسجد ويقول: "إنَّ الصلاة ليست واجبةً في المسجد على الرجال، بل سنَّة"، وفي أغلب الأوقات يُؤدِّيها في وقتٍ واحد، وأصبح يستمع للأغاني ويُتابع الأفلام الأجنبية عبر شبكة الإنترنت، ويُشارك في مواقع الزواج، ويتحدَّث مع الفتيات عبر الدردشة، ويقول: ماذا أخذت من الالتزام؟ بالإضافة إلى أنَّه يخرج كثيرًا مع أصدقائه، ويقضي جُلَّ وقت فراغه معهم، وليس لي الحقُّ في عِتابه أو لَوْمه، ومع هذا كلِّه فأنا ما زلت أحبُّه ولا أستطيع الاستغناء عنه، فماذا أفعل - أفادكم الله؟

الجواب / أهلاً بك عزيزتي.
1 - المشكلات الزوجيَّة هي أمرٌ طبيعي، ويوجد في كلِّ بيت، وبين أيِّ زوجين، لكن هناك مَن يتعامَل معها بحكمةٍ ورويَّة؛ فينجَح في الوصول لبرِّ الأمان وتجاوُز الخطر، وهناك مَن يتعامَل معها بعصبيَّة وتوتُّر وعدم تفكيرٍ؛ فيصل لما لا تُحمَد عُقباه، ويندم حين لا ينفَع الندَم.

2 - كلُّ مشكلةٍ تحصل يكونُ الزوجان سببًا فيها، ويتحمَّل كلُّ واحدٍ منهما نسبةً من الخطأ، فكما ذكرتِ أخطاء زوجك عليك أنْ تُفكِّري في أخطائك، وتُراجِعي نفسك، فلا يوجد بشرٌ كامل، وكلُّنا فينا عُيوبٌ وحسنات؛ لذا اجلِسي مع نَفسِك جلسة مصارحة، وفكِّري في الأمور التي تُضايِق زوجك منك أو تُزعِجه، وغيِّرِيها أو بدِّليها بما يحبُّه ويَرتاح له؛ حتى يُقابِلك بالمثْل!

3 - أحيانًا بعض الأمور تكونُ في نظرنا سخيفةً وتافهة، لكنَّها بالنسبة للشخص الآخَر ذات أهميَّة، واختلافنا على مَدَى أهميَّتها من عدَمِه يخلق لنا مشاكل نحن في غنًى عنها، ونفس الأمر الذي سبَّب لنا مشكلةً يمكننا أنْ نجعَلَه نقطة بداية جميلة، فبدلاً من التضجُّر من اهتماماته شارِكِيه إيَّاها، واجعَلِيها موضوعًا لأحاديثكما، حينَها سيشعُر أنَّك قريبة منه ومن عقله؛ وبالتالي ستقتربين من قلبه!

4 - هناك أمورٌ نستطيع أنْ نغضَّ الطرف عنها وستَحمِينا من مشاكل كثيرة، المهمُّ أنْ تكون الحياة سعيدةً ومستقرَّة، فالحياة الزوجيَّة أساسها المودَّة والرحمة والاستِقرار، فكيف نصلُ للمودَّة إنْ كان زوجك في نظَرك سخيفًا، تافِهًا وعاصيًا؟!
وكما ترَيْن أنَّ صلاته في البيت تقصير كبير، ابحَثِي عن الأمور التي تُقصِّرين فيها أنتِ أيضًا بدلاً من تكبير هذا الأمر لزوجك!
5 - أوافقك أنَّ ذهابه للأصدقاء دائمًا وقضاء جُلّ وقته معهم مزعجٌ ومؤلم لكِ، ولكن كُوني ذكيَّة واجعَلِيه يُفضِّل الجلوس معك على الذهاب لأصدقائه، ليس لأنَّك طلبتِ منه ذلك؛ ولكن لأنَّكِ قدَّمتِ له من المتعة والسُّرور أضعاف ما يُلاقيه عند أصدقائه.
6 - تذكَّري أنَّه كما تحبُّ النساء الجلسات النسائيَّة مع الصديقات أو الجارات، يحبُّ الرجل الجلوس مع أصدقائه جلسةً رجالية يتحدَّثون في مواضيعهم وأمورهم، فهذا أمرٌ مهم لكما؛ لذا حاوِلي أنْ تُرتِّبي هذا الأمر، فلا تتركيه إنْ كان هو في البيت وتخرجي، بل اخرُجا في الوقت ذاته؛ لكيلا تشعُري بغِيابه طوال الوقت، أو يشعُر هو أنَّكِ تخرجين دائمًا وتتركينه.
7 - الأمر المهم جدًّا أنْ تنمي ثقتَك بنفسك وبذاتك، فالجمال الداخلي يطغَى على الجمال الخارجي، صحيحٌ أنَّ جمال الوجه والقوام هو أوَّل ما نلحظه في أيِّ شخص، ولكن العِشرة والحياة تجعَل جمال الداخل يطغى على جمال الخارج وينعَكِس عليه، فلو كنتِ تشعرين بأنَّك جميلة وجذَّابة سيَشعُر زوجك بذلك؛ لأنَّك ستتصرَّفين على هذا الأساس، وستملئين عينه وحياته، ولو كنتِ تشعُرين بأنَّك لست بذاك القدر من الجمال، فسيَصِل هذا الشعور لزوجك، وسيبدأ بالإحساس أنَّه يريد أجمل أو أحلى أو... أو...
8 - لمستُ في كلامك يا عزيزتي شيئًا من المنِّ عليه لأنَّ أهلك ساعدوه ماديًّا حتى تخرَّج، ويبدو أنَّ هذا الشعور وصَل له منكِ، وهذا قد يكون أسوأ ما يحصل بين الزوجين بأنْ يتعالى أحدهما على الآخَر ويُشعِره بأنَّ له فضلاً عليه، فبين الزوجين ليس هناك أفضل أو أحسن أو أرقى؛ لأنهما صارا واحدًا، وتشاركا وتقاسما كلَّ شيء، فحين يشعُر أحدهما بأنَّه الأفضل أو صاحب اليد العُليا والفضل على الآخَر، يبدأ هذا الكيان الواحد يتصدَّع شيئًا فشيئًا كلَّما زاد هذا الإحساس بالمنَّة والفضل، حتى يأتي اليوم الذي يتهشَّم فيه وينكسر، ويُصبِح من الصعب تجبيره وإعادته!
لذلك؛ تذكَّري دائمًا أنَّكما واحد، وكما أنَّكِ تُرِيدين منه أنْ يقوم بما يريحك ويُسعِدك، هو أيضًا يريد منكِ ما يريحه ويُسعِده، فكونا دائمًا على علمٍ بما يحبُّه أحدُكما في الآخَر وقُوما به، ولا تُسفِّها من مطالب ورغبات بعضكما، وبإذن الله ستَعِيشان سعيدين مطمئنَّين.

9 - وصحيحٌ أنَّ تأخُّر الإنجاب له تأثير كبير على حَياتكما والمشاكل بينكما، ولكن بإمكانكما تجاوُز هذا الأمر بالحبِّ والودِّ والتفاهُم والمصارحة الدائمة، فأنتِ ذكرتِ أنَّه السبب في تأخُّر الإنجاب، لكنَّكِ تحبِّينه جدًّا؛ لذا تفهَّمي شُعورَه بالألم والذنب؛ لأنَّه سبب حرمانك من الأمومة، رغم أنَّه لا يد له في ذلك، وضَعِي نفسكِ مكانه، فماذا كنتِ ستفعَلِين وكيف ستتصرَّفين إنْ كان تأخُّر الإنجاب بسبب مرضٍ فيكِ؟ وكيف ستكون مشاعرك؟ وتعامَلِي معه بتفهُّم وتقدير أكثر من التهجُّم والتعنيف واللوم.رزقكما الله الحياةَ المستقرَّة، والذرية الصالحة التي تقرُّ عينكما بها
 
مع أسماء الله الحسنى
نعيش معها ونتدبر معانيها ونتفكر في مدلولاتها ونتمعن في آثارها وننعم بفوائدها ونرتقي بها لأعلى الدرجات وأرفع المنازل وأسمى الأحوال وأرقي المقامات .
الرحمن الرحيم جل جلاله (ورد اسمه (الرحمن) في القرآن سبعاً وخمسين مرة ، وورد اسمه ( الرحيم ) مائة وأربع عشرة مرة والرحمة هي : الرقة والتعطف ، و الاسمان مشتقان من الرحمة على وجه المبالغة و الرحمن أشد مبالغة من رحيم . لأن بناء فعلان أشد مبالغة من فعيل
معنى الاسمان في حق الله تعالي :
الاسمان مشتقات من الرحمة و الفرق بينهما فيه قولان
*الأول : إن اسم الله الرحمن هو ذو الرحمة الشاملة لجميع الخلائق في الدنيا و للمؤمنين في الآخرة
واسم الله الرحيم هو ذو رحمة خاصة للمؤمنين يوم القيامة ثم استدلوا بقوله تعالي " ثم استوي
علي العرش الرحمن "سورة الفرقان الآية 59.، " الرحمن علي العرش استوي " سورة طه
الآية 5، فذكر الاستواء باسمه الرحمن ليعم جميع خلقه برحمته و في قوله " و كان بالمؤمنين
رحيما" سورة الأحزاب الآية 43 فخص المؤمنين باسمه الرحيم .
*الثاني: إن الرحمن دال عل يصفه ذاتية .. و الرحيم دال علي صفة فعلية .
يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "أما الجمع بين (الرحمن الرحيم): ففيه معنى ... وهو: أن (الرحمن) دالٌّ على الصفة القائمة به - سبحانه - و(الرحيم) دالٌّ على تعلُّقها بالمرحوم، فكان الأول للوصف، والثاني للفعل، فالأول دالٌّ على أن الرحمة صفته، والثاني دالٌّ على أنه يرحم خلقه برحمته.
وإذا أردت فهم هذا: فتأمل قوله: { وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا (43) } [الأحزاب: 43]، { إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (117) } [التوبة: 117]، ولم يجيء قط: رحمن بهم.
فعُلِمَ أنَّ الرحمن: هو الموصوف بالرحمة، ورحيم: هو الراحم برحمته، وهذه نكتةٌ لا تكاد تجدها في كتابِ، وإن تَنَفَّسَتْ عندها مرآةُ قلبك: لم تَنْجَل لك صورُتها"(بدائع الفوائد 1/23- 24").
من آثار الإيمان باسميه سبحانه: (الرحمن الرحيم):
أولاً: محبة الله - عز وجل - المحبة العظيمة وذلك حينما يفكر العبد وينظر في آثار رحمة الله - عز وجل - في الآفاق، وفي النفس والتي لا تعد ولا تحصى. وهذا يثمر تجريد المحبة لله تعالى والعبودية الصادقة له سبحانه وتقديم محبته - عز وجل - على النفس، والأهل، والمال، والناس جميعًا، والمسارعة إلى مرضاته، والدعوة إلى توحيده، والجهاد في سبيله، وفعل كل ما يحبه ويرضاه. قال تعالى: { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31) } [آل عمران: 31].
ثانيًا: عبودية الرجاء والتعلق برحمة الله تعالى وعدم اليأس من رحمة الله تعالى فإن الله - عز وجل - قد وسعت رحمته كل شيء. وهو الذي يغفر الذنوب جميعًا كما أن الرجاء والنظر إلى رحمة الله الواسعة وآثارها يثمر الأمل في النفوس المكروبة، ويمسح عليها الرَّوح وحسن الظن بالله تعالى وانتظار الفرج بعد الشدة ومغفرة الذنوب.قال الله تعالى: { * قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }[الزمر: 53].
ثالثًا: اتصاف العبد بالرحمة وبذلها لعباد الله تبارك وتعالى: وقد حض الله - عز وجل - عباده على التخلق بها، ومدح بها أشرف رسله فقال: { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ } [التوبة: 128].
ومن أسمائه صلى الله عليه وسلم أنه (نبي الرحمة) ومدح الصحابة - رضي الله عنهم - بقوله: { رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ } [الفتح: 29]. وخُص أبو بكر - رضي الله عنه - من بينهم بالكمال البشري في الرحمة بعد الرسل، حيث قال فيه صلى الله عليه وسلم: (أرحم أمتي بأمتي أبو بكر)
وبيَّن صلى الله عليه وسلم أن الرحمة تنال عباده الرحماء فقال: (إنما يرحم الله من عباده الرحماء)(3)، وأعظم الرحمة بالناس هدايتهم إلى التوحيد، وإخراجهم من الظلمات إلى النور بإذن ربهم - عز وجل - ثم الرحمة بهم في أنفسهم، وأعراضهم، وعقولهم، وأموالهم، ودفع الظلم عنهم، وتفريج كروبهم، والإحسان إليهم، وتعزية مصابهم، وقضاء حوائجهم. وأولى الناس بهذه الرحمة الوالدان والأقربون.
قال تعالى: { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) } [الإسراء: 23، 24].
وكذلك رحمة الأولاد والزوجات. فهذا رسول الله صلى الله عليه ولم قال له الأقرع ابن حابس: "إن لي عشرة من الولد ما قبَّلت منهم أحدًا قط" قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أو أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك)
ومن الرحمة التي تغيب عن كثير من الأذهان رحمة عموم الخلق مسلمهم وكافرهم، قال ابن تيمية - رحمه الله تعالى - في أهل البدع: "ومن وجه آخر إذا نظرت إليهم بعين القدر - والحيرة مستولية عليهم، والشيطان مستحوذ عليهم - رحمتهم ورفقت عليهم، أوتوا ذكاء وما أوتوا زكاء، وأعطوا فهومًا وما أعطوا علومًا، وأعطوا سمعًا وأبصارًا وأفئدة: { فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ سَمْعُهُمْ وَلَا أَبْصَارُهُمْ وَلَا أَفْئِدَتُهُمْ مِنْ شَيْءٍ إِذْ كَانُوا يَجْحَدُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (26) } [الأحقاف: 26]. الفتوى الحموية
رابعًا: التعرض لرحمة الله تعالى بفعل أسبابها:
ومن أعظم ما تستجلب به رحمة الله تعالى فعل ما يرضيه ويأمر به، واجتناب ما يسخطه وينهى عنه باتباع ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى: { إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } [الأعراف: 56]، وقال سبحانه: { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156) الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ } [الأعراف: 156، 157]، وقال تعالى: { وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [النور: 56]، وقال تبارك وتعالى: { إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَةَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (218) }[البقرة: 218].
خامسًا: الحياء من الله عز وجل: "إن التأمل في إحسان الله ورحمته يورث العبد حياء منه - سبحانه وتعالى - فيستحي العبد المؤمن من خالقه أن يعصيه، ثم إن وقع في الذنب جهلاً منه استحيا من الله بعد وقوعه في الذنب، ولذا كان الأنبياء يعتذرون عن الشفاعة للناس بذنوبهم خوفًا وخجلاً، وإن هذا لأمر قل من ينتبه له، بل قد يظن كثير من الناس أن التوبة والعفو قد غمر ذنوبه فلا يلتفت إلى الحياء بعد ذلك.
 
ميراث العلماء : مختارات من فتاواهم وذكرياتهم ولطائفهم
سمع الإمام محمد بن عبد الوهاب شيخاً يقول حين يقوم من حلقته: يا كعبة الله. فقال له : أريد أن أعرض عليك القرآن فوافق . فلما قرأ سورة قريش تعمد الخطأ فقرأ ( فليعبدوا هذا البيت ) فرد عليه الشيخ ثم عاد فأخطأ. فقال له شيخ الحلقة : إن الذي يعبد هو رب الكعبة. فقال الإمام محمد : فما بالك يا شيخ إذا قمت من الحلقة قلت : يا كعبة الله. والذي يعين هو الله . ففطن لخطئه ودعا له لحسن أسلوبه .
 
من ذاكرة التأريخ .
مجنون ليلى قيس بن الملوح بن مزاحم اشتهر بعشق ليلى في الدنيا وهو أحد بني كعب بن عامر بن صعصعة وقد أنكر قوم وجوده قائلين هو كالعنقاء وهذا غلط فإن اشتهار عشقه لليلى أشهر من أن يخفى وأثبته علماء السير وأما ليلى فإنها بنت مهدي وقيل بنت ورد من بني ربيعة كانت من أجمل النساء شكلاً وأدباً وابتداءً أمرهما أنهما كانا صغيرين يرعيان أغناماً لقومهما فعلق كل منهما بصاحبه ولم يزالاً على ذلك حتى كبرا واشتهر أمرهما فحجبت ليلى عنه فزال عقله وقال


تعلقتُ ليلى وهي ذاتُ ذؤابةٍ *** ولم يبدُ للأترابِ من ثديها حجمُ
صغيرينِ نرعى البهمَ يا ليتَ أننا *** إلى اليومِ لم نكبر ولم تكبرِ البهمُ


ثم كان يأتي الحي على غفلة من أهله فلما كثر ذلك خرج أبو ليلى ومعه نفر من قومه إلى مروان بن الحكم فشكوا إليه ما أصابهم من قيس ابن الملوح وسألوه الكتاب إلى عامله يمنعه من كلام ليلى وإن وجده أهل ليلى عندها يكون دمه هدراً فلما بلغ قيساً ذلك قال
ألا حجبت ليلى وآلى أميرها *** علي يميناً جاهداً لا أزورها
وواعدني فيها رجالٌ أبوهم ***أبي وأبوهم خشّنت لي صدورها
على غيرِ شيءٍ غير أني أحبها *** وإن فؤادي عند ليلى أسيرها
فلما يئس منها ذهب عقله بالكلية ولعب بالتراب والحصى وضنيت ليلى أيضا من فراقه ثم تزوجت ليلى فصار المجنون يدور في الفلوات عريانا ينشد الأشعار ويأنس بالوحوش ثم وجد بعد حين ملقى بين الأحجار ميتا فاحتملوه إلى الحي وغسلوه ودفنوه وبكوا عليه وكان أبو ليلى أشد القوم جزعا وبكاء وقال ما علمت أن الأمر يبلغ إلى هذا ولكني كنت أمرأً عربياً أخاف العار ولو علمت أن الأمر يفضي إلى هذا ما أخرجتها عن يده ويقال أنها أيضا ضنيت عليه وماتت أسفا ودفنت قريبا منه وأمرهما أشهر من أن يذكر والله أعلم . شذرات الذهب ( 170 )
 
بديع القصيد .
مناظرة بين العلم والعقل
علم العليم وعقل العاقل اختلفا *** من ذا الذي منهما قد أحرز الشرفا
فالعلم قال : أنا أحرزت غايته *** والعقل قال : أنا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصاحا وقال له *** بأينا الرحمن في فرقانه اتصافا
فبان للعقل أن العلم سيده *** فقبل العقل رأس العلم وانصرفا
 
البيت السعيد
كشف استطلاع شمل (4000) زوج وزوجة عن أن سر الحياة الزوجية السعيدة يكمن في :
1 - أن يستمتع الزوجان بإمضاء "وقت ذي خصوصية" معاً
2- ليال يعطرها جو عاطفي حميمي يتسم بالدفء والراحة داخل عش الزوجية
3 - موعد لتناول العشاء خارج المنزل.
4 - الملاطفة والاحتضان التماساً للدفء، حيث إن الزوجين اللذين يتعانقان بواقع أربع مرات في اليوم يصفان حياتهما الزوجية بأنها "سعيدة جداً".
 
من وحي الواقع (مذكرات ومشاهدات)
كان يخرج من بيته ويتجه لمسجده وبالعكس ويلتف حوله الأطفال الصغار ويسيرون من أمامه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله يقبلون رأسه ويمسكون بيده ويستلمون هديتهم من الحلوى وينالون حظهم من القبلات ونصيبهم من الضحكات ثم يودعونه بنظرات الحب والود وبابتسامات الرضا والإعجاب والاحترام والتقدير. استمر على حالته تلك سني عمره وطوال حياته فلما توفي فقد الحي الشيخ الحنون والأب الرءوف صديق الأطفال ومؤنس الصغار.
 
حديث الروح
نصرف الأموال ونسافر الأيام ونقطع الأميال لأخذ دورة تطويرية وعقد لقاء تنموي والظفر بجلسة تربوية في فنون التعامل وفقه الأخلاق وأساليب المعاشرة ووسائل المعايشة ونسينا أو تناسينا وغفلنا أو جهلنا التوجيه الشرعي والإرشاد النبوي واللفتة التربوية والقاعدة العامة والمنهج القويم والأسلوب الراقي في الحديث الشريف المبين والموضح لأساليب التعامل وفنون العشرة وكيفية التعايش قال صلى الله عليه وسلم ( اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن) فقد بين صلى الله عليه وسلم مجالات الخلق وجوانب المعاملة الرئيسة (المولى جل وعلا ، النفس ، الناس) ثم وضح صلى الله عليه وسلم فنون الخلق ووسائل التعامل مع كل مجال ومحور وجانب واتجاه بما يناسبه ويلائمه في أقصر عبارة وأبلغ كلمة وأشمل وصف وأكمل توجيه.وصدق عليه الصلاة والسلام حينما قال ( أوتيت جوامع الكلم)
 
ومضات تربوية
للتأثير التربوي ثلاثة أساليب:
1 - الخطاب النظري:ببيان محاسن فعل ما أو آثاره السلبية.
2 - الخطاب القصصي:الذي يجسد المعاني التربوية في شكل أحداث سابقة أو معاصرة.
3 - الحالة العملية للمربي:بحيث يراه المتربي أول الممتثلين للفضائل وأول التاركين للرذائل.
ولا شك أن أقوى هذه الثلاث تأثيرا وأطولها بقاء في نفس المتربي هو آخرها ثم الذي قبله ثم الأول.
 
إصدارات
( إسهامات الأسرة في تربية الإبداع لدي أطفالها من وجهة نظر إسلامية )
رسالة ماجستير
إعداد الباحثة / سلوى بنت أحمد عبد الله العطاس

أهداف الدراسة :
1- بيان مكانة الأسرة والطفولة في الإسلام .
2- بيان خصائص النمو لدى الأطفال من سن ١٢: ٦ سنة للاستفادة منها في تحقيق التربية الإبداعية.
3- التعرف على مفهوم الإبداع .
4- إبراز دور الأسرة في تربية الإبداع لدى أطفالها من سن ((6 - 12) سنة
5- تصميم برنامج مقترح لتنمية القدرات الإبداعية للأطفال من خلال الأسرة
فصول الدراسة :
الفصل الأول: خطة الدراسة.
الفصل الثاني : مكانة الأسرة والطفولة في الإسلام .
الفصل الثالث : مفهوم الإبداع .
الفصل الرابع :إسهامات الأسرة في تربية الإبداع لدى أطفالها .
الفصل الخامس: برنامج مقترح للأسرة لتنمية القدرات الإبداعية لدى أطفالها
أهم النتائج:
1- القدرة الخيالية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة واسعة النظير، لذا لابد من استغلال هذه المرحلة لتوليد الأفكار الإبداعية.
2- إلمام الوالدين بخصائص النمو لدى أطفالهما له عظيم الفائدة في تدريب أطفالهما على الإبداع . فمعرفة خصائص النمو بمثابة القاعدة للأسرة لفهم كيفية التعامل مع الطفل على أساسها.
3- يمكن أن يكون الآباء قدوة إبداعية لأطفالهم بما يقومون به من أعمال وبما يمارسونه من أنشطة أمام أطفالهم
.
رابط التحميل
http://www.abegs.org/Aportal/Blogs/ShowDetails?id=7609
http://www.4shared.com/document/qDidh5Ip/__________.html
 
بديع القصيد .
مناظرة بين العلم والعقل
علم العليم وعقل العاقل اختلفا *** من ذا الذي منهما قد أحرز الشرفا
فالعلم قال : أنا أحرزت غايته *** والعقل قال : أنا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصاحا وقال له *** بأينا الرحمن في فرقانه اتصافا
فبان للعقل أن العلم سيده *** فقبل العقل رأس العلم وانصرفا
جزاكم الله خيراً على هذا المجهود
لكن كلمة " أنا الرحمن بي عرفا " ليست مستساغة بعض الشئ

 
زاوية الأدباء

عيسى بن عمر النحوي الثقفي البصري مولى خالد ابن الوليد نزل في ثقيف فنسب إليهم وكان صاحب غريب في لفظه ونحوه وحكى أنه سقط عن حمار فاجتمع عليه الناس فقال(مالكم تكأكأتم على كتكأكئكم على ذي جنة افرنقعوا عني) معناه مالكم تجمعتم على كتجمعكم على مجنون افترقوا عني فقالوا أن شيطانه هندي وهو شيخ سيبويه وله كتاب الجامع في النحو وهو المنسوب إلى سيبويه وله أيضا الإكمال وصنف نيفا وسبعين كتابا في النحو ولم يبق منها سوى الجامع والإكمال لأنها كانت احترقت إلا هذين وكان سيبويه رحل إليه وعاد ومعه الجامع فسأله الخليل عن عيسى فأخبره بأخبار وأراه الجامع فقال الخليل
ذهب النحو جميعا كله @@@ غير ما أحدث عيسى بن عمر
ذاك إكمال وهذا جامع @@@وهما للناس شمس وقمر

وهو شيخ سيبويه والخليل وأبى عمرو بن العلاء وعيسى هذا هو الذي هذب النحو ورتبه.شذرات الذهب.سنة (149)

بارك الله هذا الجهد - أخي الكريم - وجزاك عليه خيرا وشكر لك.
بعض ما تنقله لا يصح عقلا ولا شرعا ولا لغة، مثل:" ... فقالوا أن شيطانه هندي" ونحوه من الأخبار الباطلة بداهة؛ فأرجو التكرم بتنقيح بعض ما ترتضي نقله، والتأكد من صحته قبل نقله؛ لأنك مسئول عنه، ولا يكفي مجرد ذكر المصدر المنقول عنه.
والله يوفقك ويعينك.
 
الأخ الكريم حمد محمود عبد الهادي : جزاك الله خيراً على حضورك ومرورك.
بالنسبة لمقولة(أنا الرحمن بي عرفا) لا إشكال فيها حيث متقرر في كتب العقائد أن طرق معرفة الخالق سبحانه وتعالى تتم من خلال العقل والفطرة والشرع فالعقل الصحيح طريق صريح للدلالة على وجوده وربوبيته سبحانه وتعالى .
 
الأخ العزيز سليمان خاطر : بارك الله فيك ونفع بك على حضورك ومرورك .
بالنسبة لمقولة(شيطانه هندي) هذه من باب الدعابة والطرافة لا من باب التقرير والاعتقاد ومعلوم أن كتب اللغة والشعر والأدب والتاريخ والسير يتجوز ويتسمح في قصصها وحكاياتها وخاصة ما كان من باب الملح والطرائف ليعيش القارئ والمطالع روعة الأسلوب وروح الدعابة بعيداً عن التقييد والتسطيح والتأويل والتضييق.
عموماً أخي الكريم أشكرك على جميع أسلوبك وحسن نقدك وصدق دعواتك وفقك الله لكل خير.
 
علمتني الحياة
قرأت في كتب السير وتأملت تراجم العظماء وتفكرت في تاريخ الأمم فلم أجد منهج حياة ومنبع هداية ومصدر سعادة ومحضن طمأنينة أجمل ولا أروع ولا أهدى ولا أكمل من سيرته صلى الله عليه وسلم حيث تعيش سمو النفس وعلو الروح وعزة الذات وواقعية الحياة وبساطة العيش وتكامل الشخصية في أنموذج فريد وصورة متميزة لا تتغير مع تقلبات الزمان ولا تتبدل مع تغيرات العصر ولا تتحول مع عواصف التغيير ثابتة المعتقد راسخة المنهج نقية المصدر صافية المنبع ، تحدد المسار وتوضح الطريق وتعمق المنهج وتقوم الزلل وتصحح الخطأ تأخذ بيدك لبر الأمان وساحل السلامة وشاطئ الطمأنينة ومرفأ السكينة تصلك بالسماء وترفعك للمعالي وتقربك من المولى جل جلاله.
فهاكم سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم طاهرة نقية صافية بهية تعلموها وعلموها وطبقوها وتمثلوها تسعدوا في الدنيا وتفوزوا في الآخرة قال تعالى {قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم }
 
زاوية الأدباء
ابن فارس اللغوي أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا بن محمد بن حبيب الرازي اللغوي كان إماما في علوم شتى خصوصا اللغة فإنه أتقنها وألف كتابه المجمل في اللغة وهو على اختصاره جمع شيئا كثيرا وله كتاب حلية الفقهاء وله رسائل أنيقة ومنه اقتبس الحريري صاحب المقامات ذلك الأسلوب ووضع المسائل الفقهية في المقامة الطيبية وهي مائة مسألة وكان مقيما بهمذان وعليه اشتغل بديع الزمان الهمذاني صاحب المقامات وله أشعار جيدة فمنها قوله
مرت بنا هيفاء مجدولة *** تركية تنمى لتركي
ترنو بطرف فاتر فاتن *** أضعف من حجة نحوي
وله أيضا
اسمع مقالة ناصح *** جمع النصيحة والمقه
إياك وأحذر أن تبيت *** من الثقات على ثقة
وله أيضا
إذا كنت في حاجة مرسلا *** وأنت بها كلف مغرم
فأرسل حكيما ولا توصه *** وذاك الحكيم هو الدرهم
وله أشعار كثيرة حسنة توفي بالري ودفن مقابل مشهد القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني ومن شعره أيضا
وقالوا كيف حالك قلت خير *** تقضى حاجة وتفوت حاج
إذا ازدحمت هموم الصدر قلنا *** عسى يوم يكون به انفراج
نديمي هرتي وأنيس نفسي *** دفاتر لي ومعشوقي السراج
ومن كتبه "كتاب مقاييس اللغة، وهو كتاب جليل لم يصنف مثله" كما قال ياقوت الحموي والمراد بالمقاييس ما يسميه بعض اللغويين "الاشتقاق الكبير"، الذي يرجع مفردات كل مادة إلى معنى أو معانٍ تشترك فيها هذه المفردات. وروى أكثر من ترجم له أنه قال قبل وفاته بيومين:
يا ربّ إنَّ ذنوبي قد أحطتَ بها *** علماً وبي وبإعلاني وإسراري
أنا الموحِّد لكني المقرُّ بها *** فهب ذنوبي لتوحيدي وإقراري
شذرات الذهب. سنة ( 390 ) ومقدمة كتاب المقاييس.
 
مفاهيم ومصطلحات
الديمقراطية ليست كلمة عربية ، بل هي مشتقة من اليونانية ، وهي مجموعة من كلمتين : الأولى : DEMOS ( ديموس ) ، وتعني : عامة الناس ، أو الشعب ، والثانية : KRATIA ( كراتيا ) ، وتعني : حكم ، و بهذا تكون الديمقراطية Demoacratia تَعني 'حكم الشعب' أو 'حكم الشعب لِنفسهِ'
الديمقراطية اصطلاحاً :فلا يزال الاشتقاق اللغوي الجزء المركزي من المفهوم يشكل نقطة أساسية في تعريفات الديمقراطية الحديثة، ويتضمن ذلك إعلان فينا سنة 1993. الذي جاء فيه أن: " الديمقراطية ترتكز على تعبير رغبة الشعب في تقرير نظامه السياسي، الاقتصادي ، الاجتماعي والثقافي، ومشاركته الكاملة في جميع نواحي الحياة".
أما في المعجم الوسيط فقد ذُكِر أن الديمقراطية تعني - سياسيا - : إحدى صور الحكم التي تكون فيها السيادة للشعب و- اجتماعيا - : أسلوب في الحياة يقوم على أساس المساواة وحرية الرأي والتفكير. وأما المفكرين الغربيين فقد ذكروا لها تعريفات منها :أن الديمقراطية عبارة عن ترتبات مؤسساتية للوصول الى قرارات عن طريق التنافس على أصوات الناخبين .
وفي حقيقة الأمر نجد أن الديمقراطية : هي فكر فردي يرى أن المجتمع لا يعدو أن يكون مجموعة من الأفراد يسعى كل فرد فيه لتحقيق ذاته وأهدافه الخاصة (وليس معناها القاصر:الدعوة للمشاركة في الحكم )
 
مزامير
( ما أذن الله لشيء إذنه لنبي يتغنى بالقرآن ) ومعنى (( ما أذن )) : ما استمع لشيء كاستماعه لنبي حسن الصوت، يتغنى بالقرآن، فالله تعالى يحب حسن الصوت فيمن يتلو كتابه، ويستمع لذلك الصوت أكثر من غيره، وإلا فهو تعالى لا يفوت سمعه صوت.
يا لله ما أحسن القرآن حين يخرج من صوت ندي وترنم عذب وتغني جميل
رحمك الله يا شيخ علي رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته ورفع درجاتك في المهديين
لكم شنفت آذاننا بصوتك الشجي وقراءتك الخاشعة وتلاوتك المؤثرة .
 
طرائف ولطائف
إمام مسجد فاضل لأحد المراكز الإسلامية بأمريكا يحدث أن امرأةسألته وهي منزعجة تقول إنها تربي كلبة في بيتها ثم إن كلبتها حملتمن كلب الجيران ! والسائلة تعتقد أن ذلك زنا ، وتسأل هل يجوز إجهاض الكلبة ، علما بأنها حامل في الأيام الأولى !
 
إطلالة وتعريف
موقع المليار زائر
& طريق الإسلام
مشروع إسلامي نبيل يأمل في المساهمة بقوة في الإعلام الإسلامي، ومجاراة التقدم التكنولوجي الهائل في العالم من حولنا.
& الأهداف
*تربية جيل صاعد وتصحيح المفاهيم من خلال نشر العلم الشرعي , المستند إلى مصادر الشريعة الإسلامية الثابتة.
*الدعوة إلى اجتماع الأمة ونبذ التفرق , فموقعنا يسع لكل الأطياف الإسلامية شريطة نشر الحق دون سواه , ويدعو لنبذ التفرق بين الدعاة والحركات الإسلامية , فإنما نحن أمة واحدة قائدها سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ودستورها القرآن الكريم , قال تعالى : وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)
*التعريف بقضايا الأمة ونصرة قضايا المسلمين أينما كانوا , ونصرة الشريعة الإسلامية وتوضيح ما قد يبثه أعداؤها من شبهات.
*صناعة رأي عام منضبط بضوابط الشرع.
& المنهج
*منهجنا قائم على التمسك بالدليل الشرعي من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
*نبذ التعصب لحزب أو جماعة أو طائفة.
*نتكامل ونتعاون في نشر الخير مع وسائل الإعلام الإسلامية.
للتواصل على الرابط التالي :
http://ar.islamway.net
 
رسائل زوجية
غاليتي الحبيبة : أرفع لك القبعة وأحني لك الرأس وأزجي لك عبارات الثناء والإجلال وأهدي لك كلمات التقدير والاحترام تقديراً لجميل أفعالك وعرفاناً بحسن تعاملك واعترافاً برقي أخلاقك مع والدي حتى ظننت أنهما والداك اللذان عشت في كنفهما وتربيت في حجرهم.
فلك منى كل الحب والود والعطاء والوفاء جزاء مشكوراً وجميلاً محفوظاً .
محبك / زوجك
 
أسرار التشريع
(لما كانت النفوس الضعيفة كنفوس النساء والصبيان لا تنقاد إلى أسباب اللذة العظمى إلا بإعطائها شيئا من لذة اللهو واللعب بحيث لو فطمت عنه كل الفطام طلبت ما هو شر لها منه رخص لها من ذلك فيما لم يرخص فيه لغيرها وهذا كما دخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه على النبي وعنده جوار يضربن بالدف فأسكتهن لدخوله وقال هذا رجل لا يحب الباطل فأخبر أن ذلك باطل ولم يمنعهن منه لما يترتب لهن عليه من المصلحة الراجحة ويتركن به مفسدة أرجح من مفسدته وأيضا فيحصل لهم من التألم بتركه مفسدة هي أعظم من مفسدته فتمكينهم من ذلك من باب الرحمة والشفقة والإحسان كما مكن النبي أبا عمير من اللعب بالعصفور بحضرته ومكن الجاريتين من الغناء بحضرته ومكن عائشة رضي الله عنها من النظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد ومكن تلك المرأة أن تضرب على رأسه بالدف ونظائر ذلك ونظير هذا إعطاء النبي المؤلفة قلوبهم من الزكاة والغنيمة لضعف قلوبهم عن قلوب الراسخين في الإيمان من أصحابه ولهذا أعطى هؤلاء ومنع هؤلاء وقال "أكلهم إلى ما جعل الله في قلوبهم من الغناء والخير" ونظير هذا مزاحه مع من كان يمزح معه من الأعراب والصبيان والنساء تطييبا لقلوبهم واستجلابا لإيمانهم وتفريحا لهم فالنبي صلى الله عليه وسلم يبذل للنفوس من الأموال والمنافع ما يتألفها به على الحق المأمور به ويكون المبذول مما يلتذ به الآخذ ويحبه لأن ذلك وسيلة إلى غيره ولا يفعل ذلك مع من لا يحتاج إليه كالمهاجرين والأنصار بل يبذل لهم أنواعا أخر من الإحسان إليهم والمنافع في دينهم ودنياهم) روضة المحبين
 
في رحاب العقيدة
التوكل يجمع شيئين : أحدهما : الاعتماد على الله والإيمان بأنه مسبب الأسباب وأن قدره نافذ وأنه قدر الأمور وأحصاها وكتبها سبحانه وتعالى .
الثاني : تعاطي الأسباب فليس من التوكل تعطيل الأسباب بل التوكل يجمع بين الأخذ بالأسباب والاعتماد على الله ومن عطلها فقد خالف الشرع والعقل؛ لأن الله عز وجل أمر بالأسباب وحث عليها سبحانه وأمر رسوله بذلك وفطر العباد على الأخذ بها ، فلا يجوز للمؤمن أن يعطل الأسباب بل لا يكون متوكلا حقيقة إلا بتعاطي الأسباب ، ولهذا شرع النكاح للعفة وحصول الولد وأمر بالجماع ، فلو قال أحد من الناس أنا لا أتزوج وانتظر الولد بدون زواج لعد من المجانين ، وليس هذا من أمر العقلاء ، وكذلك لو جلس في البيت أو في المسجد يتحرى الصدقات لم يكن ذلك مشروعا ولا توكلا بل يجب عليه أن يسعى في طلب الرزق ويعمل ويجتهد مع القدرة على ذلك ومريم رحمة الله عليها لم تدع الأسباب ومن قال ذلك فقد غلط وقد قال الله لها : ﴿وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا فكلي واشربي﴾[1] الآية ، وهذا أمر لها بالأسباب وقد هزت النخلة وتعاطت الأسباب ، حتى وقع الرطب فليس في سيرتها ترك الأسباب ، أما وجود الرزق عندها وكون الله أكرمها به وأتاح لها بعض الأرزاق فلا يدل على أنها معطلة للأسباب بل هي تتعبد وتأخذ بالأسباب ، وإذا ساق الله لبعض أوليائه من أهل الإيمان شيئا من الكرامات فهذا من فضله سبحانه لكن لا يدل على تعطيلهم الأسباب فقد ثبت عن نبينا صلى الله عليه وسلم أنه قال : (احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجزن) وقال سبحانه :** إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }[2] فشرع لعباده العبادة له والاستعانة به وكلتاهما من أسباب السعادة في الدنيا والآخرة . فتاوى ابن باز ( 4 / 427 )


[1] - سورة مريم الآيتان 25-26.
[2] سورة الفاتحة ، الآية 5 .
 
الدرر الفقهية
ذهب بعض التابعين إلى أنه لا بأس بأن يدخل الخلاء بشيء فيه ذكر لله تعالى ، وأنه لا كراهة في ذلك ، وقالوا : إن الإنسان يدخل الخلاء وفي صدره القرآن ، وفي صدره الذكر ، إلى غير ذلك وهذه المسألة محتملة وتحتاج إلى مزيد بحث فيما يتعلق بالكراهة ، أما التحريم فلا دليل عليه ،فإنه لو كان يداوم عليه لنقل نقلاً مستفيضاً عنه صلى الله عليه وسلم، ولتبين تبيناً واضحاً لأن الصحابة y كانوا يرافقونه كثيرا ًولم يُنقل عنه أنه كان يخلع خاتمه.
 
روائع البريد
لا يُمكن للقنافذ ان تقترب من بعضها البعض ..
فـالأشواك التي تُحيط بها تكون حصناً منيعاً لها ،
ليس عن اعدائها فقط ! ..
بل حتى عن أبناء جلدتها ..
فـإذا طلّ الشتاء بـرياحه المتواصلة و برودتها القارسة ،
اضطرت القنافذ للإقتراب و الالتصاق بـبعضها
طلباً للدفء و متحملة ألم الوخزات و حدّة الاشواك ..
و إذا شعرت بالدفء ابتعدت ..
حتى تشعر بالبرد فـ تقترب مرة اخرى
و هكذا تقضي ليلها بين اقتراب و ابتعاد ..
الاقتراب الدائم قد يكلفها الكثير من الجروح ..
والابتعاد الدائم قد يُفقدها حياتها ..
كذلك هي حالتُنا في علاقاتنا البشرية ..
لا يخلو الواحد منا من أشواك تُحيط به و بغيره ،
و لكن لن يحصل على الدفء ما لم يحتمل وخزات الشوك و الألم ..
لذا .. :
• من ابتغى صديقاً بلا عيب ، عاش وحيداً
• من ابتغى زوجةً بلا نقص ، عاش أعزباً
• من ابتغى حبيباً بدون مشاكل ، عاش باحثاً
• من ابتغى قريباً كاملاً ، عاش قاطعاً لرحمه!
(( فلنتحمل وخزات الآخرين حتى نحفظ التوازن في حياتنا ))
 
كلمات وألفاظ وأحاديث في الميزان
بعض الناس مثلا عندما يبحث عن شخص ولا يجده ثم يجد في البحث عنه ويجده يقول له : ما صدقت على الله إني ألقاك . فما حكم الشرع في هذا القول؟
ج : هذه كلمة عامية ، ولا أعلم فيها حرجاً ومعناها أني كدت أن أيأس من لقائك.والله الموفق.فتاوى ابن باز(8/422)
 
مع أسماء الله الحسنى

نعيش معها ونتدبر معانيها ونتفكر في مدلولاتها ونتمعن في آثارها وننعم بفوائدها ونرتقي بها لأعلى الدرجات وأرفع المنازل وأسمى الأحوال وأرقي المقامات .
الرب جل جلاله وتقدس اسمه
قال - ابن جرير - في معنى اسم (الرب) لله سبحانه وتعالى: (فربنا جل ثناؤه : هو السيد الذي لا شبه له، ولا مثل في سؤدده، والمصلح أمر خلقه بما أسبغ عليهم من نعمه، والمالك الذي له الخلق والأمر)
وقال ابن كثير رحمه الله تعالى: «(والرب) هو المالك المتصرف ويطلق في اللغة على السيد، وعلى المتصرف للإصلاح. وكل ذلك صحيح في حق الله تعالى»(2).
يقول الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: «الرب, هو المربي جميع العالمين -وهم من سوى الله- بخلقه إياهم, وإعداده لهم الآلات, وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة, التي لو فقدوها, لم يمكن لهم البقاء. فما بهم من نعمة, فمنه تعالى. وتربيته تعالى لخلقه نوعان: عامة وخاصة.
فالعامة: هي خلقه للمخلوقين, ورزقهم, وهدايتهم لما فيه مصالحهم, التي فيها بقاؤهم في الدنيا.
والخاصة: تربيته لأوليائه, فيربيهم بالإيمان, ويوفقهم له, ويكمله لهم, ويدفع عنهم الصوارف, والعوائق الحائلة بينهم وبينه, وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير, والعصمة عن كل شر. ولعل هذا المعنى هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب. فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة»(1)
ولا تستعمل كلمة (الرب) في حق المخلوق إلا مضافة فيقال: رب الدار ورب المال.قال ابن قتيبة رحمه الله: (ولا يقال للمخلوق: هذا (الرب) معرفاً بالألف واللام كما يقال لله، إنما يقال رب كذا فيعرف بالإضافة لأن الله مالك كل شيء، فإذا قيل(الرب) دلت الألف واللام على معنى العموم، وإذا قيل لمخلوق: رب كذا ورب كذا نسب إلى شيء خاص لأنه لا يملك شيئاً غيره)
فمعنى الرب:أي ذو الربوبية على خلقه أجمعين خلقًا وملكًا و تصرفًا وتدبيرًا ،وهو من الأسماء الدالة على جملة معانٍ لا على معنى واحد.
بل إن هذا الاسم إذا أُفرد تناول في دلالاته سائر أسماء الله الحسنى وصفاته العليا،وفي هذا يقول العلامة ابن القيم رحمه الله (إن الرب هو القادر الخالق البارئ المصوِّر الحيُّ القيّوم العليم السميع البصير المحسن المنعم الجواد،المعطي المانع،الضار النافع،المقدِّم المؤخِّر،الذي يُضل من يشاء ويهدي من يشاء،ويُسعد من يشاء ويُشقي من يشاء ،ويُعزُّ من يشاء ويُذلُّ من يشاء،إلى غير ذلك من معاني ربوبيته التي له منها ما يستحقُّه من الأسماء الحسنى)(2/473)​

ومن آثار الإيمان باسمه الرب جل جلاله
1 - أن الإيمان باسم (الرب) - عز وجل -, وما يتعلق به من صفات, يقتضي الرضا به -سبحانه-, ربًا, وإلهًا, وحاكمًا, ومشرعًا، لأن الرضا بربوبيته - عز وجل - هو رضا العبد بما يأمره به ربه, وينهاه عنه، ويقسمه له, ويقدره عليه، ويعطيه إياه, ويمنعه منه. فإن لم يحصل الرضى بذلك كله, لم يكن العبد قد رضي به ربًا من جميع الوجوه، ولا يذوق عبد طعم الإيمان, حتى يأتي بكل موجبات الربوبية, ولوازمها. وهذا معنى قوله: (ذاق طعم الإيمان, من رضي بالله ربًا, وبالإسلام دينًا, وبمحمدٍ رسولاً) ومتى ذاق العبد طعم الإيمان, فلا تسأل عن سعادته، وأنسه، وطمأنينته, وثباته، ولو احتوشته البلايا, والرزايا. كما أن من هذا شأنه, فإن طاعات الله - عز وجل - تسهل عليه, وتلذ له، كما يكون في قلبه كره معاصي الله - عز وجل -, والنفور منها.
2 - لما كان من معاني الربوبية اختصاصه سبحانه بجلب المنافع ودفع المضار، وتفريج الكروب، وقضاء الحاجات فإن العباد - بما أودع الله في فطرهم من معرفة ربهم بهذه الصفات - يلجأون إلى ربهم ويتضرعون إليه في الشدائد والملمات وينفضون أيديهم من كلٍ سوى الله - عز وجل - وكلما عرف العبد ربه بأسمائه وصفاته أثر هذا في دعائه وقوة رجائه، ولجوئه، وتضرعه لربه سبحانه والوثوق بكفايته سبحانه وقدرته على قضاء حوائج عباده. ولذلك نرى في أدعية أنبيائه - سبحانه وتعالى -, وأوليائه تكرار الدعاء بقولهم: (ربنا، ربنا).
3 - بتأمل الأسماء المقترنة باسم (الرب) - تعالى-, نجد أن فيها صفة الرحمة, والمغفرة، وفي هذا التأكيد على أن من أخص صفات (الرب) - عز وجل -, الرحمة, والرأفة بعباده, وأنها من موجبات ربوبيته. ومن ذلك تربيته لعباده، وإنعامه عليهم، وإرساله الرسل إليهم, وإنذارهم, وتبشيرهم. وهذه هي من لوازم التربية العامة، وأما التربية الخاصة من الله - عز وجل - لأوليائه بتوفيقهم، وحفظهم، ورعايتهم، وتربيتهم. فالرحمة، والرأفة، والمغفرة, واضحة جلية في ذلك[3]


([1]) تفسير ابن كثير 1/23.
([2]) تفسير السعدي 5/486
[3] - بدائع الفوائد (2/249)
 
ميراث العلماء : مختارات من فتاواهم وذكرياتهم ولطائفهم
لقد كان الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى مثالاً يحتذى ونبراساً يقتدى به في الحب والود والتقدير والاحترام والتعاون على البر والتقوى فقد كان الشيخ ابن عثيمين شديد التقدير لشيخه، ويقول له في رسالة بتاريخ 25/4/1381: "والحقيقة يا شيخ أنني أحب الاتصال بكم، لأن اتصالي بك يزيدني علماً وإيماناً، أقول ذلك لأنني جربتُه ولله الحمد".
وقال فيه بعد وفاته: "إن سماحة الشيخ رحمه الله لا يحتاج إلى تعريف، لأن أفعاله تنطق بما قدَّم.. وهو من أعلم الناس بالحديث والتوحيد والفقه"، وكان في حياته إذا سئل عن بعض المسائل واستشكلها يقول: أراجع فيها شيخي ابن باز، وإذا خاطبه في مراسلاته يصدّرها بقوله: من الابن فلان إلى سماحة الوالد أو إلى شيخنا المكرم فلان.
ويقول الشيخ محمد الموسى: "ومن العلماء الذين لهم حظوة ومنزلة وتقريب عند سماحة الشيخ ابن باز : سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله، فلقد كان سماحة الشيخ عبد العزيز رحمه الله محبًّا للشيخ محمد، عالماً بفضله، وكان يلقبه بسماحة الشيخ، وكان يشرح بعض كتبه؛ ككتاب مجالس رمضان، وكان يقدّم له بعض كتبه، ويقرأ له، ويستمع لفتاواه، وكان يقول للشيخ محمد: أودُّ أن تكون فتوانا واحدة، وألّا تختلف قدر الإمكان. وإذا خالفه الشيخ محمد في مسألة قدَّر له سماحة الشيخ رأيه واجتهاده، وكان كثير الحفاوة به.. وكان سماحة الشيخ محمد محباً لشيخه سماحة الشيخ عبد العزيز، معترفاً له بالفضل عليه وعلى الأمة، وكان يلقبه بسماحة الوالد" وذكر أن سماحة الشيخ ابن باز كان يفرح كثيراً إذا قدم الشيخ ابن عثيمين للرياض أو الطائف، ويستضيفه ويحتفي به، ويستقبله بنفسه.فرحمهما الله تعالى وأسكنهما فسيح جناته .
 
ما أجمل أدب العلماء ، ومن قديم محفوظاتي : أن الإمام الشافعي - رحمه الله قال :
قالوا يزورك أحمد وتزوره ... قلت المكارم لا تغادر منزله
إن زارني فبفضله أو زرته فلفضله ... فالفضل في الحالين له​
فلما سمعها الإمام أحمد قال :
إن زرتنا فبفضل منك تأتينا ... وإن نحن زرنا فللفضل الذي فيك​
 
حوافز العبادات
ها هي عشر ذي الحجة قد أطلت ببرها وبركتها وفضائلها وخيراتها خير أيام الدنيا وأفضل ساعات العام فاجعل لك منها نصيباً وافراً وحظاً كبيراً بالمسارعة للطاعات والمسابقة للخيرات والمبادرة للقربات والحرص على اغتنامها واسثمارها بالنافع والمفيد في الدنيا والآخرة وتذكر وصية حبيبنا صلى الله عليه وسلم حيث قال (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر قالوا : ولا الجهاد في سبيل الله ، قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء )) أخرجه البخاري وهذا اللفظ للترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنه .
فالغنيمة الغنيمة بانتهاز الفرصة في هذه الأيام العظيمة والمبادرة المبادرة بالعمل ، والعجل العجل قبل هجوم الأجل ، قبل أن يندم المفرط على ما فعل ، قبل أن يسأل الرجعة ليعمل صالحاً فلا يجاب إلى ما سأل ، قبل أن يحول الموت بين المؤمل وبلوغ الأمل ، قبل أن يصير المرءُ مرتهناً في حفرته بما قدم من عمل .
إذا هبت رياحك فاغتنمها * فإن لكل خافقة سكـــون
ولا تغفل عن الإحسان فيها * فما تدري السكون متى يكون
 
في رحاب العقيدة
الإيمان يتعرض للشك والقلق وذلك لأسباب عدة:


1- أعظمها الجهل بمقتضى الإيمان وأدلته.


2- عدم العمل بمقتضى العلم فيضعف الإيمان شيئاً بعد شيء حتى يزول ويحل محله الشك والقلق كما يدل عليه الواقع وتقتضيه النصوص.


3- وجود المؤمن في بيئة غير مؤمنة فتملي عليه شكوكها وشبهاتها فيتزعزع إيمانه ويضعف أمام المغريات ودواعي الانحراف ، لاسيما إذا كان قليل العلم وفقد المُجَالس الصالح الذي يثبته ويعينه.. ويدل على هذا ما جاء في الحديث الصحيح عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه قال: (بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مسلماً ويمسي كافراً ويمسي مسلماً ويصبح كافراً يبيع دينه بعرض من الدنيا). وهذا الحديث يرشد إلى أن البدار بالأعمال الصالحات من أسباب ثبات الإيمان وأن عدمها من عوامل الشك والتأثر بالفتن. وهذه الفتن يدخل فيها فتن الشهوات والشبهات وفتن الحروب ، وأعظمها فتن الشهوات إذ هي أكثر إغراء وأقرب إلى النفوس الضعيفة فينخدع المؤمن أول الأمر ثم يتورط فيها حتى تسوخ قدمه في الباطل ويذهب إيمانه. وطريق السلامة والنجاة أن يتباعد المؤمن عن أسباب الفتن وأن يحذرها غاية الحذر ، ويجتهد في سؤال الله الثبات على الإيمان ويقبل على كتاب الله تالياً ومتدبراً للآيات الدالة على الله والإيمان به ، المشتملة على الحجج العقلية والبراهين النظرية المرشدة إلى وجوده سبحانه ووحدانيته واستقلاله بتدبير الأمور كلها ، واستحقاقه أن يعظم ويطاع بإتباع شريعته والوقوف عند حدوده . فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى ( 3 / 146 )
 
الدرر الفقهية
ما حكم لبس الساعة المطلية من الداخل بالذهب ، فيصل إلى جرام ، أو جرام ونصف ، وقيمة الجرام تصل إلى خمسين ريالاً ؟.
الذي يظهر أن هذا يسير تابع ، اليسير التابع يجوز استعماله للحاجة ، بل بعض العلماء يجوز فص الخاتم إذا كان من ذهب ، جوزه شيخ الإسلام وَجَدُّه المجد ابن تيمية ، وإليه مال ابن رجب وقال - في الإنصاف - : هو الصواب ؛ لأنه تابع يسير ، فإذا كان الفص جائر فمن باب أولى أن يكون الذي في الساعة جائز ؛ لأنه مطلي يسير ، وكذلك براويز النظارة لو وضعت من ذهب ، وكذلك لو وضعت ريشة القلم من ذهب فهذا جائز ، فكل شيء يلبس له حكم في ذاته ، وحكم في التابع له فمثلاً : الخاتم . يحرم إذا كان من ذهب ، والتابع اليسير مثل الفص لا بأس به ، وهكذا . وهذا القول هو الراجح
الشيخ / عبد المحسن بن عبد الله الزامل
 
كلمات وألفاظ وأحاديث في الميزان
أسمع هذه العبارة : ( منة الله ولا منة خلقه ) تتردد كثيرا على ألسنة بعض الأخوات عند تحقق ما يردن بدون مساعدة من أحد وسؤالي يا سماحة الشيخ هو ما مدى صحة هذه العبارة من الناحية الشرعية؟ أفتونا مأجورين .
ج : لا أعلم حرجا في ذلك لأن المنة لله سبحانه في كل شيء كما قال عز وجل في آخر سورة الحجرات (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) فالمنة لله وحده في كل شيء من نعم الدنيا والآخرة . فتاوى ابن باز ( 9 / 306 )
 
منتقى الاستشارات

السؤال
أنا فتاة تزوَّجت من أستاذ أخي في التحفيظ وكان وقتها طالبًا في الجامعة، وذلك منذ خمس سنوات ونصف، ولم أنجب أطفالاً، والسبب زوجي، وبعد تخرُّجه وحُصوله على الوظيفة أصبح يصطنع المشاكل راغبًا في الزواج بأخرى، مدَّعيًا أنَّه يبحَث عن ذلك الجمال الأخَّاذ الذي افتقَدَه عندي، وأصبح يتلفَّظ بالكلام الجارح؛ كقوله أنَّه ما ارتاحَ لي منذ الرؤية، وإذا عارضته في أقلِّ الأمور يقول: "لو لم يعجبك ارجِعي إلى بيت أهلك"، مع أنهم كانوا يُساعِدوننا ماديًّا إلى أنْ توظَّف، مع العلم أنَّه كان رجلاً مُتديِّنًا محافظًا على صلاة الجماعة، أمَّا الآن فلا يعرف المسجد ويقول: "إنَّ الصلاة ليست واجبةً في المسجد على الرجال، بل سنَّة"، وفي أغلب الأوقات يُؤدِّيها في وقتٍ واحد، وأصبح يستمع للأغاني ويُتابع الأفلام الأجنبية عبر شبكة الإنترنت، ويُشارك في مواقع الزواج، ويتحدَّث مع الفتيات عبر الدردشة، ويقول: ماذا أخذت من الالتزام؟ بالإضافة إلى أنَّه يخرج كثيرًا مع أصدقائه، ويقضي جُلَّ وقت فراغه معهم، وليس لي الحقُّ في عِتابه أو لَوْمه، ومع هذا كلِّه فأنا ما زلت أحبُّه ولا أستطيع الاستغناء عنه، فماذا أفعل - أفادكم الله؟

الجواب / أهلاً بك عزيزتي.
1 - المشكلات الزوجيَّة هي أمرٌ طبيعي، ويوجد في كلِّ بيت، وبين أيِّ زوجين، لكن هناك مَن يتعامَل معها بحكمةٍ ورويَّة؛ فينجَح في الوصول لبرِّ الأمان وتجاوُز الخطر، وهناك مَن يتعامَل معها بعصبيَّة وتوتُّر وعدم تفكيرٍ؛ فيصل لما لا تُحمَد عُقباه، ويندم حين لا ينفَع الندَم.

2 - كلُّ مشكلةٍ تحصل يكونُ الزوجان سببًا فيها، ويتحمَّل كلُّ واحدٍ منهما نسبةً من الخطأ، فكما ذكرتِ أخطاء زوجك عليك أنْ تُفكِّري في أخطائك، وتُراجِعي نفسك، فلا يوجد بشرٌ كامل، وكلُّنا فينا عُيوبٌ وحسنات؛ لذا اجلِسي مع نَفسِك جلسة مصارحة، وفكِّري في الأمور التي تُضايِق زوجك منك أو تُزعِجه، وغيِّرِيها أو بدِّليها بما يحبُّه ويَرتاح له؛ حتى يُقابِلك بالمثْل!

3 - أحيانًا بعض الأمور تكونُ في نظرنا سخيفةً وتافهة، لكنَّها بالنسبة للشخص الآخَر ذات أهميَّة، واختلافنا على مَدَى أهميَّتها من عدَمِه يخلق لنا مشاكل نحن في غنًى عنها، ونفس الأمر الذي سبَّب لنا مشكلةً يمكننا أنْ نجعَلَه نقطة بداية جميلة، فبدلاً من التضجُّر من اهتماماته شارِكِيه إيَّاها، واجعَلِيها موضوعًا لأحاديثكما، حينَها سيشعُر أنَّك قريبة منه ومن عقله؛ وبالتالي ستقتربين من قلبه!

4 - هناك أمورٌ نستطيع أنْ نغضَّ الطرف عنها وستَحمِينا من مشاكل كثيرة، المهمُّ أنْ تكون الحياة سعيدةً ومستقرَّة، فالحياة الزوجيَّة أساسها المودَّة والرحمة والاستِقرار، فكيف نصلُ للمودَّة إنْ كان زوجك في نظَرك سخيفًا، تافِهًا وعاصيًا؟!
وكما ترَيْن أنَّ صلاته في البيت تقصير كبير، ابحَثِي عن الأمور التي تُقصِّرين فيها أنتِ أيضًا بدلاً من تكبير هذا الأمر لزوجك!
5 - أوافقك أنَّ ذهابه للأصدقاء دائمًا وقضاء جُلّ وقته معهم مزعجٌ ومؤلم لكِ، ولكن كُوني ذكيَّة واجعَلِيه يُفضِّل الجلوس معك على الذهاب لأصدقائه، ليس لأنَّك طلبتِ منه ذلك؛ ولكن لأنَّكِ قدَّمتِ له من المتعة والسُّرور أضعاف ما يُلاقيه عند أصدقائه.
6 - تذكَّري أنَّه كما تحبُّ النساء الجلسات النسائيَّة مع الصديقات أو الجارات، يحبُّ الرجل الجلوس مع أصدقائه جلسةً رجالية يتحدَّثون في مواضيعهم وأمورهم، فهذا أمرٌ مهم لكما؛ لذا حاوِلي أنْ تُرتِّبي هذا الأمر، فلا تتركيه إنْ كان هو في البيت وتخرجي، بل اخرُجا في الوقت ذاته؛ لكيلا تشعُري بغِيابه طوال الوقت، أو يشعُر هو أنَّكِ تخرجين دائمًا وتتركينه.
7 - الأمر المهم جدًّا أنْ تنمي ثقتَك بنفسك وبذاتك، فالجمال الداخلي يطغَى على الجمال الخارجي، صحيحٌ أنَّ جمال الوجه والقوام هو أوَّل ما نلحظه في أيِّ شخص، ولكن العِشرة والحياة تجعَل جمال الداخل يطغى على جمال الخارج وينعَكِس عليه، فلو كنتِ تشعرين بأنَّك جميلة وجذَّابة سيَشعُر زوجك بذلك؛ لأنَّك ستتصرَّفين على هذا الأساس، وستملئين عينه وحياته، ولو كنتِ تشعُرين بأنَّك لست بذاك القدر من الجمال، فسيَصِل هذا الشعور لزوجك، وسيبدأ بالإحساس أنَّه يريد أجمل أو أحلى أو... أو...
8 - لمستُ في كلامك يا عزيزتي شيئًا من المنِّ عليه لأنَّ أهلك ساعدوه ماديًّا حتى تخرَّج، ويبدو أنَّ هذا الشعور وصَل له منكِ، وهذا قد يكون أسوأ ما يحصل بين الزوجين بأنْ يتعالى أحدهما على الآخَر ويُشعِره بأنَّ له فضلاً عليه، فبين الزوجين ليس هناك أفضل أو أحسن أو أرقى؛ لأنهما صارا واحدًا، وتشاركا وتقاسما كلَّ شيء، فحين يشعُر أحدهما بأنَّه الأفضل أو صاحب اليد العُليا والفضل على الآخَر، يبدأ هذا الكيان الواحد يتصدَّع شيئًا فشيئًا كلَّما زاد هذا الإحساس بالمنَّة والفضل، حتى يأتي اليوم الذي يتهشَّم فيه وينكسر، ويُصبِح من الصعب تجبيره وإعادته!
لذلك؛ تذكَّري دائمًا أنَّكما واحد، وكما أنَّكِ تُرِيدين منه أنْ يقوم بما يريحك ويُسعِدك، هو أيضًا يريد منكِ ما يريحه ويُسعِده، فكونا دائمًا على علمٍ بما يحبُّه أحدُكما في الآخَر وقُوما به، ولا تُسفِّها من مطالب ورغبات بعضكما، وبإذن الله ستَعِيشان سعيدين مطمئنَّين.

9 - وصحيحٌ أنَّ تأخُّر الإنجاب له تأثير كبير على حَياتكما والمشاكل بينكما، ولكن بإمكانكما تجاوُز هذا الأمر بالحبِّ والودِّ والتفاهُم والمصارحة الدائمة، فأنتِ ذكرتِ أنَّه السبب في تأخُّر الإنجاب، لكنَّكِ تحبِّينه جدًّا؛ لذا تفهَّمي شُعورَه بالألم والذنب؛ لأنَّه سبب حرمانك من الأمومة، رغم أنَّه لا يد له في ذلك، وضَعِي نفسكِ مكانه، فماذا كنتِ ستفعَلِين وكيف ستتصرَّفين إنْ كان تأخُّر الإنجاب بسبب مرضٍ فيكِ؟ وكيف ستكون مشاعرك؟ وتعامَلِي معه بتفهُّم وتقدير أكثر من التهجُّم والتعنيف واللوم.رزقكما الله الحياةَ المستقرَّة، والذرية الصالحة التي تقرُّ عينكما بها.
 
البيت السعيد
مؤانسة الأهل وممازحة الأسرة وملاطفة الزوجة واللعب مع الأبناء واللهو في المنزل والتصابي في البيت من الأساليب العجيبة والوسائل المؤثرة في تعميق الحب وترسيخ الود وتأصيل الألفة وزرع الترابط وغرس التكاتف .
عن عائشة رضي الله عنها قالت: زارتنا سودة يومًا فجلس رسول الله بيني وبينها، إحدى رجليه في حجري، والأخرى في حجرها، فعملتُ لها خزيرة فقلت: كلى! فأبت فقلت: لتأكلي، أو لألطخن وجهك، فأبت فأخذتُ من القصعة شيئاً فلطختُ به وجهها، فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجله من حجرها لتستقيد منى، فأخذت من القصعة شيئاً فلطخت به وجهي، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يضحك. رواه النسائي
الخزيرة : لحم يقطع صغاراً ويصب عليه ماء كثير ، فإذا نضج ذُرَّ عليه الدقيق، وقيل هي حساء من دقيق ودسم ، وإذا كان من دقيق فهي حريرة.
 
من وحي الواقع ( مذكرات ومشاهدات )

الأخ ( ف . ح . ع ) شاب متوسط العمر يستضيف كل اثنين في بيته المتواضع ومنزله العامر مجموعة من الشباب قرابة الثلاثين يزيدون أو ينقصون قليلاً، تكفل فيها بالقهوة والشاي والماء بل وبالعشاء . شرفت بزيارة الجلسة وسررت بها لضمها مجموعة من شباب الحي وخارجه مختلفي الأشكال والأطياف والاهتمامات والثقافات جمعهم الحرص على هذه الجلسة والاهتمام بها والمواظبة عليها لما فيها من الفوائد والدرر والدروس والحكم والمواعظ والتوجيه والألفة والمحبة بين أبناء الحي ، ودعت الحضور في الجلسة بكل فخر واعتزاز وفرح وابتهاج ، سألت عنها بعد حين فأخبرت بأنها ما زالت مستمرة إلى الآن بحيويتها ونشاطها وفاعليتها وتألقها عندها تذكرت حديث النبي صلى الله عليه وسلم (من الناس مفاتيح للخير).فاللهم اجعلنا منهم .
 
حديث الروح

شعورك بالعزة والعلو وإحساسك بالرفعة والسمو مستوحى من عزة المولى العلي الأعلى ومنبثق من عزة الرسول القدوة العظمى والأسوة الأسمى ومنطلق من عزة القرآن المهيمن على الكتب الأخرى ونابع من عزة الإسلام الناسخ والماحي والمستعلي على الديانات الأخرى.
عزة تصلك بالمولى ذو الأسماء الحسنى والصفات العلى ( من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي)
عزة تربطك بخير الخلق وأفضل البشر (ومن يطع الله ورسوله فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين)
عزة تشعرك بسموك ورفعتك في الدنيا والآخرة ( ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين)
إنها عزة الإيمان ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) وهي عزة القرآن ( اقرأ وارق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ) وحتماً هي عزة الدين وشرائعه والإسلام وأحكامه ( إن الدين عند الله الإسلام ) وحقاً هي عزة النبي الخاتم والرسول الحق ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره الكافرون ) هي عزة قول الحق والصدع به والجهاد في سبيله ( أعزة على الكافرين ) وعزة القول الطيب والعمل الصالح ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه )
فلنستشعر هذه العزة في حياتنا في زمن الهزيمة والانكسار ووقت الذل والصغار ( فلا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون أن كنتم مؤمنين)
 
رسائل تربوية
"التغافل تسعة أعشار الخلق الحسن"
قاعدة تربوية مهمة في التعامل مع أخطاء الآخرين وبخاصة الزوجة والأبناء والتلاميذ والمتربين ذلك أن المربي الذي يلتقط أخطاء من يربيه بتحري ودقة، يتحول من مرب إلى متتبع للزلات دون أن يشعر وهو بذلك يفسد المتربي ولا يصلحه، وفي الحديث: «إنك إذا اتبعت عورات الناس أفسدتهم ، أو كدت أن تفسدهم»رواه أبو داود(4888)
 
إصدارات
كتاب ( آمنت بربكم فاسمعون ) أميلي برامت
قصة رائعة ورواية ممتعة كتبتها فتاة أمريكية تذوقت الحرية وعشقت المتعة وعاشت اللذة بكل أنواعها وصورها وبكافة أشكالها ومجالاتها. وفجأة تبدل الحال وتحول الوضع وتغيرت الحياة عبر بمشاهد وصور ومواقف وأحداث تحكي قصتها وتروي حكايتها بقلمها الجميل وأسلوبها الأخاذ وتعبيرها المؤثر وسردها الممتع. (فاستمتع بقراءتك)
 
زاوية الأدباء
إمام اللغة والعروض والنحو الخليل بن أحمد الفراهيدي الأزدي الذي استنبط علم العروض وحصر أقسامه في خمس دوائر واستخرج منها خمسة عشر بحراً وزاد فيها الأخفش بحراً سماه الخبب قيل إن الخليل دعا بمكة أن يرزقه الله علماً لم يسبق إليه وهو في اختراعه بديهة كاختراع أرسطاطاليس علم المنطق ومن تأسيس بناء كتاب العين الذي يحصر لغة أمة من الأمم وهو أول من جمع حروف المعجم في بيت واحد فقال
صِف خُلقَ خَودٍ كمثلِ الشمسِ إذ بَزَغت @@@ يحظى الضجيعُ بها نجلاءَ مِعطَار
قال تلميذه النضر بن شميل جاءه رجل من أصحاب يونس يسأله عن مسألة فأطرق الخليل يفكر وأطال حتى انصرف الرجل فعاتبناه فقال ما كنتم قائلين فيها قلنا كذا وكذا قال فإن قال كذا وكذا قلنا نقول كذا وكذا فلم يزل يغوص حتى انقطعنا وجلسنا نفكر فقال : إن المجيب يفكر قبل الجواب وقبيح أن يفكر بعده . وقال ما أجيب بجواب حتى أعرف ما علي فيه من الاعتراضات والمؤاخذات . وقرأ عليه رجل في العروض فلم يفهم فقال له الخليل قطع هذا البيت
إذا لم تستطع شيئا فدعه @@@ وجاوزه إلى ما تستطيع
قال الخليل فشرع الرجل في تقطيعه على مبلغ علمه ثم قام فلم يرجع إلى فعجبت من فطنته لما قصدته في البيت مع بعد فهمه ويقال أن أباه أول من سمي أحمد بعد النبي صلى الله عليه وسلم وكان شاعرا مُفلُقاً مطبوعا ومن شعره
وما هي إلا ليلةً ثم يومُها @@@ وحولٌ إلى حولٍ وشهرُ إلى شهرِ
مطايا يقرّبن الجديد إلى البِلى @@@ ويدنين أشلاء الكرامِ إلى القبرِ
ويتركنَ أزواجَ الغيورِ لغيرهِ @@@ ويقسمن ما يحوِي الشحيحُ من الوفرِ
شذرات الذهب.سنة ( 170 )
 
إطلالة وتعريف
موقع الخير الشامل
نهر من العطاء يتدفق بتبرعات أهل الخير في كل العالم
موقع الخير الشامـــل يمكنكم من خلاله الإطلاع على :
1 - جميــع الجهات الخيريـــة بالمملكة ومشروعاتــها، ومن ثم التبـــرع لها .
2 - تقديم مجموعة من الوسائل للدفع الإلكتروني تسهيلاً على المتبرع وخدمة للمحسن .
3 – يقدم آخر أخبار المؤسسات الخيرية والأنشطة التطوعية
4 – الاستعلام عن المشروعات الجديدة والمؤسسات الحديثة المنضوية تحت مظلة الشؤون الاجتماعية .
للتواصل والاستفادة من خدمة الموقع المميز على الرابط التالي :

http://www.gg.org.sa/cmm/main?title
 
روائع البريد

تسببت جهود طفلة سعودية تبلغ من العمر 4 أعوام في دخول خادمة تعمل لدى عائلتها إلى الإسلام، حيث الخادمة الطفلة أنها رسالة من الله لهدايتها؛ لأنها السبب في ذلك بعد قدرة الله عز وجل، وذلك في مدينة الرياض،ولم تتطلب قصة إسلامها سوى ورقة دُوِّن فيها كلمة “جنة”، وهدية ريالين، وإلحاح طفلة صغيرة.
وفي التفاصيل أن مواطنة سعودية أحضرت خادمتها الكينية إلى مكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات شمال الرياض، وكشفت عن رغبة خادمتها في دخول الإسلام. مبينة أن السبب في ذلك هو قدرة الله ثم جهود دعوية قامت بها طفلتها ريانة البالغة من العمر 4 سنوات.
وقالت والدة ريانة: “منذ أن كانت ابنتي صغيرة وهي مُلازمة لأمي في سجادتها، تدعو وتصلي، ومنذ أن جاءتنا العاملة الكينية غير المسلمة (قريس) وابنتي ريانة تكرر سؤالاً: ماما.. ليش شغالتنا ما تصلي!؟”
وأضافت والدة ريانة “مضى على قدوم العاملة أربعة أشهر، ولم نعرض عليها الإسلام إلا مرة واحدة، وأحضرنا لها كتب تعريف بالإسلام، حتى جاء اليوم الذي أتت ريانة فيه لأختها (ميهاف – 6 أعوام) من غير علمي، وقالت لها اكتبي لي كلمة “جنة” فحاولت أختها كتابة الكلمة، وبعد جهد جهيد كتبت الكلمة؛ فقامت “ريانة” بإحضار ريالين من غرفتها، وأخذت الورقة والريالين للخادمة، وقالت لها “هذه جنة”، وتؤشر على الورقة، وتقول “هذه الجنة، أنا وماما وبابا وميهاف بنروح للجنة وأنت هل تريدين الجنة؟”.
الخادمة لم تفهم ما تقول، فقالت لها ريانة: “طيب خذي هذين الريالين وأسلمي عشان تدخلين الجنة، غير المسلم يدخل النار”.
وبينت والدة ريانة أنها دخلت على ابنتها وهي تقول للخادمة “إذا أسلمت تدخلين الجنة، وتكرر: تبين الجنة والا النار؟”، فبادرتها العاملة تسألها: أنا لا أفهم ما تقوله ريانة. تقول: جنة.. أنا وماما وبابا وميهاف..وأعطتني ريالين.
وأوضحت والدة ريانة أنها أفهمت الخادمة بما تريده الطفلة، ولماذا أعطتها الريالين “وكأنها تريد تأليف قلبها لتتقبل دعوتها”.
والدة الطفلة لم تُخفِ سعادتها بما فعلته ريانة، خاصة بعدما شاهدت التأثر الواضع الذي بدا على العاملة عقب رسالة “ريانة”، وتقول: “بعد فترة وجيزة أخبرتني الخادمة بأنها تريد أن تدخل في الإسلام، واصفة ريانة بأنها ما هي إلا رسالة من الرب سبحانه”.
وكانت العاملة قد حضرت للقسم النسائي بالمكتب الأسبوع الماضي، تصحبها الداعية الصغيرة ريانة وأختها ميهاف؛ لتشهدا لحظة نطقها بشهادة التوحيد وإعلان دخولها دين الإسلام، وهما في غاية السعادة والفرح.
وقد عبّرت مسؤولة في القسم النسوي بالمكتب عن سعادتها بهذا الأمر، وقالت: “تحققت هداية هذه المرأة بفضل الله ومنته، ثم بدعوة قامت بها طفلة من أطفال المسلمين”
 
كلمات وألفاظ في الميزان
بعض الأشخاص عندما يعود أحد المرضى يقول له : ما تستاهل ، كأنه بهذا يعترض على إرادة الله ، أو بعض الأشخاص عندما يسمع أن فلانا من الناس مريض يقول : والله ما يستاهل ، نرجو من سماحة الشيخ بيان جواز قول هذه الكلمة من عدمه . جزاكم الله خيراً ؟
ج : هذا اللفظ لا يجوز . لأنه اعتراض على الله سبحانه ، وهو سبحانه أعلم بأحوال عباده ، وله الحكمة البالغة فيما يقضيه ويقدره على عباده من صحة ومرض ، ومن غنى وفقر وغير ذلك . وإنما المشروع أن يقول : عافاه الله وشفاه الله ، ونحو ذلك من الألفاظ الطيبة. فتاوى ابن باز (8 /421)
 
منتقى الاستشارات

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..الله يسعدكم ويجزاكم الجنة.. أبغى مساعدتكم ..أنا في 18 من عمري سنة أولى جامعة ...أدمنت مشاهدة الأفلام الخليعة في اليوتيوب لسنين عديدة أفتح جهازي المحمول لغرض إنهاء بعض الواجبات الجامعية فلا أجد نفسي إلا أمام هذه المصائب ..إنني أشعر بالخجل على ما أقوله لكم ..لا أستطيع الراحة بسبب تأنيب الضمير الذي ينتابني في كل مرة أتوب إلى الله وأخشع فلا ألبث أيام إلا وقد عدت كما كنت ...أخشى عقاب الله أخشى أن يسلبني الله نعمه أولها التوفيق فأنا متفوقة في دراستي .أتمنى إفادتي برد من أحد الأخصائيين كما أريد منكم جوابا يجعلني أكف عن ذلك تماما في انتظار ردكم بفارغ الصبر)
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله وبعد:
بداية نسأل الله سبحانه وتعالى لك التوفيق وأن يديم تفوقك في حياتك الدراسية وفي شتى شؤونك .
إنكارك على نفسك هذا العمل دليل فطرتك السليمة ونفسك الطيبة إن شاء الله تعالى وهذا عامل مهم جدا أن يفكر الشخص مليا فيما يفعله ليتجنب السيئ من القول والعمل.
لا يختلف اثنان على أن هذا الأمر محرم وهو من الوسائل التي غزى بها غير المسلمون أبناءنا وبناتنا لإبعادهم عن الطريق القويم والصحيح ولينغمسوا في الشهوات وما يضر ولا ينفع.
أنصحك أولا بالتوبة والصدق مع الله أولاً وأخيراً والعزم على الابتعاد عن مشاهدة مثل هذه الأمور وأنصحك بالآتي لتجنب الوقوع في مثل هذا الأمر :
1 - التوبة إلى الله ومعاهدته على ذلك.
2 - عدم الجلوس على جهازك بمفردك كأن تغلقي الغرفة عليك وحدك لأن الانعزال قد يقود لمثل هذه الأمور
3 - حاولي استخدام الجهاز في مكان مكشوف في البيت كالصالة مثلا أو إحدى الزوايا بحيث لا يكون مكانا مغلقا(كالغرفة الخاصة )
4 - قومي بتنظيف جهازك من كل هذه الأمور وشدي العزم على السير في الاتجاه الصحيح.
5 - تذكري دائما أن هناك رقيب لا يفارقنا سواء في الأماكن العامة أو لوحدنا وهو الله .
6 - تذكري دائما أن المرء يحشر مع من يحب فهل ترضين لنفسك أن تكوني مع مثل هؤلاء في المشاهد الخليعة والعياذ بالله .
7 - عليك بالمداومة على ذكر الله والمعوذات فهي تحفظ الشخص بإذن الله .
8 - أثبت عدد من الدراسات أنه عطفا على حرمة هذا الأمر الشرعية ففيه أيضاً مضار صحية كضعف البصر وكذلك الضعف الجنسي بعد الزواج والوقوع في المحرمات.
أسأل الله لك التوفيق والسداد والتوفيق وعليك بمراقبة الله والتخلص من كل ما يقودك لمثل هذه الأمور من سماع الأغاني ومشاهدة المسلسلات التي فيها إثارة وإغراء والانطواء لوحدك وعليك بإشغال وقتك بالمفيد ووقف هوى النفس بالرجوع لحدود الله تعالى.
http://www.almostshar.com/web/Consul...26364&Cat_Id=3
 
مع الاسماء الحسنى

نعيش معها ونتدبر معانيها ونتفكر في مدلولاتها ونتمعن في آثارها وننعم بفوائدها ونرتقي بها لأعلى الدرجات وأرفع المنازل وأسمى الأحوال وأرقي المقامات .

& اللطيف جل جلاله
ورد هذا الاسم الكريم في القرآن سبع مرات اقترن في بعضها باسمه سبحانه (الخبير) وهو الغالب، وبعضها جاء مفردًا.
قال الله - عز وجل – {لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأربصار وهو اللطيف الخبير}[الأنعام:103]
يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: «واسمه اللطيف يتضمن: علمه بالأشياء الدقيقة، وإيصاله الرحمة بالطرق الخفية»(2) ويقول عن هذين المعنيين في نونيته:
وهـو اللطــيف بعـبــده ولعـــبده واللطــــف في أوصـــــافه نوعان
إدراك أســــرار الأمــور بـــخبرة واللطــف عند مواقع الإحســــان
فيريك عــزتـه ويبــــدي لطــــفه والعبد في الغفلات عن ذا الشان(1)
ويقول الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: «اللطيف: الذي أحاط علمه بالسرائر والخفايا، وأدرك الخبايا والبواطن والأمور الدقيقة. اللطيف بعباده المؤمنين، الموصل إليهم مصالحهم بلطفه وإحسانه من طرق لا يشعرون بها. فهو بمعنى الخبير، وبمعنى الرءوف»(2).
من آثار الإيمان باسمه سبحانه (اللطيف):
1- محبة الله - عز وجل - والأنس به حيث إنه يلطف بعباده المؤمنين، ويحسن إليهم ويرفق بهم ولا يعجل عليهم بالعقوبة ويسوق لهم الخير من حيث يحتسبون، ومن حيث لا يحتسبون.
2 - صدق التوكل على الله – عز وجل - والرضا بما يختاره سبحانه والإكثار من دعاء الاستخارة التي به يفوض العبد ربه سبحانه في أن يختار له مما كان له فيه الخير في الدنيا والآخرة، ولا يقترح على ربه طريقًا معينًا فإن الله - عز وجل - يعلم أين تكون مصلحة العبد والعبد لا يعلم، والله سبحانه يقدر على تحقيقها، والعبد لا يقدر والله سبحانه هو العليم القدير.
3- إن الله سبحانه وتعالى لا يفوته من العلم شيء وإن دق وصغر،فالله لا يخفى عليه شيء، ولا الخردلة وهي: الحبة الصغيرة التي لا وزن لها، فإنها لو كانت في صخرة في باطن الأرض، أو في السماوات فإن الله يستخرجها ويأتي بها، لأنه اللطيف الخبير. فإذا علم العبد أن ربه متصفٌ بدقة العلم، وإحاطته بكل صغيرة وكبيرة، حاسب نفسه على أقواله وأفعاله وحركاته وسكناته، فإنه في كل وقت ثم هو بعد ذلك يزيد أجور الصالحين من فضله وكرمه ما يشاء، ويعفو ويتجاوز عن ذنوب من يشاء من عباده بلطفه وعفوه، ويعذِّب بالذنوب من يشاء من عباده بعدله، إنه كان بعباده خبيرًا بصيرًا
4- لما كان من معاني (اللطيف) البر والرفق والإحسان، فإن مما يثمره في قلب المؤمن وأخلاقه أن يتخلق بهذا الخلق العظيم فيكون رفيقًا بعباد الله - عز وجل - محسنًا إليهم، بارًا بهم يحب الخير ويفعله لهم ويكره الشر لهم. مبتدئًا في ذلك بالوالدين والأولاد والأقارب وعموم المسلمين، قال صلى الله عليه وسلم (إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله)(2).
 
ميراث العلماء : مختارات من فتاواهم وذكرياتهم ولطائفهم

قال الدكتور الشيخ عبد العزيز بن محمد السدحان : عند الشيخ بكر أبو زيد – رحمه الله - مُصنف بعنوان (اختيارات الشيخ الألباني وتحقيقاته) يقول الشيخ بكر عن هذا الكتاب "وقد قطعت فيه مرحلة , وكنت أُبين بإيجاز سَلفه من أهل العلم , وقصدي تقريب فقه الدليل من ناحية وإحباط المقولة عنه انه ليس فقهيا أو أن لديه شذوذ في الرأي". وهذا من محبة وتقدير الشيخين لبعضهما البعض .
 
من ذاكرة التأريخ .
لما ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة كتب إليه طاووس –مولى ابن عباس- إن أردت أن يكون عملك كله خيراً فاستعمل أهل الخير فقال عمر كفى بها موعظة. شذرات الذهب .سنة ( 106 )
 
بديع القصيد .

يقولون لي فيك انقباض وإنما *** رأوا رجلا عن موقف الذل أحجما
أرى الناس من داناهم هان عندهم *** ومن أكرمته عزة النفس أكرما
وما كل برق لاح لي يستفزني*** ولا كل من لاقيت أرضاه منعما
وإني إذا ما فاتني الأمر لم أبت*** أقلب كفي أثره متندما
ولم أقض حق العلم أن كان كلما*** بدا طمع صيرته لي سلما
إذا قيل هذا منهل قلت قد أرى *** ولكن نفس الحر تحتمل الظما
ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي*** لأخدم من لاقيت لكن لأخدما
أأشقي به غرسا وأجنيه ذلة*** إذا فاتباع الجهل قد كان أحزما
ولو أن أهل العلم صانوه صانهم*** ولو عظموه في النفوس تعظما
ولكن أذلوه فهان ودنسوا*** محياه بالأطماع حتى تجهما
أبو الحسن علي بن عبد العزيز بن الحسن الجرجاني القاضي
 
مع الناجحين

صفات من يريد النجاح
- يلتزم بتعهداته.
- يدرس المشاكل التي تواجهه جيداً.
- يحترم غيره من المتفوقين ويسعى للتعلم منهم.
- يعرف متى تكون المواجهة ومتى تقبل الحلول الوسط.
- يشعر بالمسؤولية حتى خارج نطاق دائرته.
- لا يتهيب كثيراً من الإخفاق أو الخسارة.
- قنوع ويسعى نحو الأفضل.
- يفضل احترام الناس لمواقفه على حبهم لشخصه وإن كان يسعى لتحقيق كليهما.
- يعترف بأخطائه إن أخطأ.
- يعبر عن اعتذاره بتصحيح الخطأ.
- دءوب في عمله ويوفّر الوقت.
- يتحرك بخطى محسوبة.
- يتمتع بثقة في النفس تجعله دمثاً.
- يوضح الأمور ويفسرها.
- يبحث عن سبل أفضل للعمل.
- دائم البحث والتنقيب وحب الاستطلاع.
 
عودة
أعلى