سوانح الأيام

رسائل تربوية

من المهم للوالدين أن يعينوا أبناءهم على برهم.. فكثرة الأوامر والنواهي؛ والطلبات المتكررة وغير المبررة؛ والتدخل في القضايا التفصيلية الخاصة؛وانتقاد كل ما يقوم به الأبناء؛ والمبالغة والتكلف في النصح والتوجيه؛ تعين الشيطان على أبنائنا وقد تحفزهم على نوع من العقوق أو التأفف منا.
 
جولة في المكتبة

(الأساليب النبوية لتنمية القيم الإيمانية لدى الشباب المسلم في ضوء التحديات المعاصرة)
بحث ماجستير من إعداد الطالب / الطيب أحمد عبد الصمد الشنقيطي
أبرز محاور ومواضيع الكتاب
1 – مفهوم الشباب وأهميته في الإسلام وخصائص المرحلة وحاجاتها ومتطلباتها التربوية .
2 – أبرز التحديات المعاصرة التي تواجه الشباب وكيفية مواجهتها .
3 – مفهوم القيم عامة وتعريف القيم الإسلامية بخاصة
4 – أهم الأساليب النبوية لتنمية القيم الإيمانية لدى الشباب وكيفية الاستفادة منها في واقعنا المعاصر وهي (القدوة ، الحوار ، الموعظة والعبرة ، القصة ، الترغيب والترهيب ، ضرب المثل ، العقوبة ، الإقناع العقلي ، المنافسة ، الأحداث) البحث يقع في قرابة 150 صفحة وهو بحث ماتع للمربين ونافع للقراء والمستفيدين .
رابط الرسالة على الشبكة : http://ebooks.ayna.com/handle/123456789/6994

http://www.4shared.com/office/bhUJ-aBn/___________.html
 
نتاج الدروس
قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ( قول المفتي "وإذا قررت الدولة ذلك – تحديد النسل - يكون العمل به لازماً; لأن من المتفق عليه أن ولي الأمر إذا أخذ بقول ضعيف يكون حتماً" هذا القول في غاية السقوط بل هو ظاهر البطلان لأن الحكومة إنما تطاع في المعروف لا فيما يضر الأمة ويخالف الشرع المطهر والقول لتحديد النسل مخالف للشرع ومصلحة الأمة فكيف تلزم طاعتها فيه قال الله عز وجل في حق نبيه صلى الله عليه وسلم: { وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ } وهو صلى الله عليه وسلم لا يأمر إلا بالمعروف ولكن الله عز وجل أراد إعلام الأمة وإرشادها إلى أن طاعة ولاة الأمور، إنما تكون في المعروف وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « إنما الطاعة في المعروف ») صحيح البخاري (6726),صحيح مسلم (1840) فتاوى ابن باز ( 3 / 332 )
 
زاوية الأدباء يعقوب بن السكيت النحوي أبو يوسف البغدادي صاحب كتاب إصلاح المنطق وتفسير دواوين الشعراء وغير ذلك سبق أقرانه في الأدب مع حظ وافر في السنن والدين وكان قد ألزمه المتوكل تأديب ابنه المعتز فلما جلس عنده قال له يا بني بأي شيء يحب الأمير أن يبتدئ من العلوم قال بالانصراف قال ابن السكيت فأقوم قال المعتز أنا أخف نهوضاً منك فقام المعتز مسرعاً فعثر بسراويله فسقط فالتفت خجلاً فقال ابن السكيت يصاب الفتى من عثرة بلسانه ***وليس يصاب المرء من عثرة الرجل فعثرته بالقول تذهب رأسه *** وعثرته بالرجل تبري على مهل فلما كان من الغد دخل على المتوكل فقال له قد بلغني البيتان وأمر له بخمسين ألف درهم وقال أحمد بن محمد بن شداد شكوت إلى ابن السكيت ضائقة فقال هل قلت شيئا قلت لا قال فأقول أنا ثم أنشد نفسي تروم أمورا لست أدركها *** ما دمت أحذر ما يأتي به القدر ليس ارتحالك في كسب الغنى سفراً *** لكن مقامك في ضر هو السفر وكان ابن السكيت يوما عند المتوكل فدخل عليه ابناه المعتز والمؤيد فقال له يا يعقوب أيما أحب إليك ابناي هذان أم الحسن والحسين فغض من ابنيه وذكر محاسن الحسن والحسين فأمر المتوكل الأتراك فداسوا بطنه وحمل إلى داره فمات من الغد وروى أنه قال له والله إن قنبراً خادم علي خير منك ومن ابنيك فأمر بسل لسانه من قفاه رحمه الله ورضي عنه ويقال أنه حمل ديته إلى أولاده</p>
 
طرائف ولطائف
قال محمد بن علي الجلاب جاء طفيلي إلى عرس فمنع من الدخول وكان يعلم أن أخاً للعروس غائب فذهب فأخذ ورقة فطواها وختمها وليس في بطنها شيء وجعل في ظاهرها من الأخ إلى العروس وجاء فقال معي كتاب من أخي العروس فأذن له فدخل ودفع إليهم الكتاب فقالوا ما رأينا مثل هذا العنوان ليس عليه اسم أحد فقال واعجباً من هذا إنه ليس في بطن الكتاب ولا حرف واحد لأنه كان مستعجلاً فضحكوا منه وعرفوا أنه احتال لدخوله فقبلوه.
 
مهارات إدارية

صفات الموظف الناجح

هناك صفات معينة تم الموافقة عالمياً على الأثر الإيجابي الذي تتركه على مكان العمل و التي تضمن نجاح صاحبها في حياته المهنية ومنها :
1 - الصدق
تعد الكلمة التي تصدر منك هي الرباط اللازم في عالم الأعمال و هي المعيار الذي يحدد به قدر ثقة الآخرين بك و هي أحد أهم العناصر التي تبنى عليها العلاقات الطويلة الأمد في مكان العمل. لذلك، يجب عليك تلتزم بكلمتك في جميع الأحوال بشكل دائم إلى جانبك أظهار نزاهتك للغير.

2 - امتلاك الدافع الداخلي
فالدافع و الحافز من أهم الأصول الغير ملموسة التي يتمتع بها الموظف و التي تجعله يحسن أدائه من كل قلبه و تدفعه إلى تحقيق المزيد من الإنجازات الرائعة التي تدر الفائدة عليه و على فريقه و على الشركة التي يعمل بها كما تدفعه إلى تبني حلول مبتكرة تتسم بالفاعلية إلى جانب العديد من الأمور الإيجابية.
3 - المبادرة
لا ينتظر الموظف الناجح تزويد رئيسه له بالوجبات التي يجب ينفذها كما لا ينتظر أحد أن يملي عليه أفكاره أو حتى طريقة تنفيذ عمله، إذ هو شخص مبادر يعمل على تحقيق أهداف الشركة من خلال الإتيان بأساليب مبدعة للقيام بواجباته و التي تعمل على توفير الوقت والمال و الجهد و الموارد.

4 - التحرك نحو أهداف معينة
إذا أراد الشخص النجاح في مختلف جوانب الحياة، عليه آلا يفقد غايته المنشودة من العمل الذي يقوم به كما يجب عليه المحاولة قدر إمكانه ألا ينهمك في أداء الفروض الروتينية التي تحول دون وصوله إلى غايته. و ذلك لأن الشخص الناجح هو الشخص الذي لديه مجموعة واضحة من الأهداف ليحققها وفق خطة مفصلة.

5 - التمتع بمهارات اتصال سليمة
من أهم العوامل التي تؤدي إلى تقدم الموظف في حياته المهنية هي امتلاكه لمهارات اتصال سليمة في شقيها الشفوي و المكتوب. كذلك، تتضمن مجموعة مهارات الاتصال التي يجب أن يمتلكها الموظف الناجح مهارة الإنصات الحيوي و الذي تسمح للشخص الذي يمتلكها بأن يتفاعل بصدق مع المتحدث و يحلل ما يقوله بموضوعية و يستوعبه بشكل تام.

6 - الثقة
يجب أن يكون الموظف واثق من نفسه عند تعاملاته مع عملائه و مزوديه كما يجب عليه أن يسيطر على نفسه بشكل جيد جدا حتى يمثل الشركة بأفضل حلة أمام الطرف الآخر الذي يقابله بغض النظر عن الجهة التي يمثلها هذا الطرف.

7 - الابتكار
الإبداع و الابتكار من أهم عناصر حل المشكلة حيث يتجلى أبسط شكل من أشكال الإبداع في قدرة الموظف على ابتكار الحلول للمشكلة التي تواجهه لم يتطرق إليها أحدا قبله. في الغالب، تتسم تلك الحلول المبتكرة بإتاحة الفرصة للشركة لتحقيق أهدافها ضمن الحدود المطلوبة بأقل تكلفة و بأقل وقت ممكن. يمكن توظيف الإبداع في حل المشاكل في أي وظيفة كانت سواء أكان الشخص موظف استقبال خرج بأسلوب مبتكر في أخذ المكالمات الهاتفية أو حتى الخروج بفكرة إعلانية جديدة أو حتى منتج جديد.
 
رسائل زوجية

زوجتي العزيزة / لا يغيب عن خاطري ولا يغرب عن ذهني تلك اللحظة الجميلة والأمسية الرائعة في ذكرى يوم زواجنا حين قررت خروجنا لوحدنا لأحد المطاعم الفاخرة ودعوتني لجلسة وردية وأحاديث عطرية ونظرات ودية ووجبة شهية وكان خاتمتها وزينتها هدية جميلة مذيلة بعبارة (أدام الله علينا الحب والود والوفاء والوئام والقرب والالتحام).
زوجك المحب

http://www.youtube.com/watch?v=64QVh...eature=related
 
حكمة التشريع

من أسرار التشريع الإسلامي اليسر والسماحة والتسهيل والتخفيف ورفع الجناح ووضع الحرج ودفع المشقة ورفع الضرر في جميع التكاليف وكافة التشريعات في الواجبات والمستحبات والفرائض والسنن في الحضر والسفر في الصحة والمرض للرجال والنساء للصغار والكبار قال المولى جل وعلا مبينة هذه القاعدة العظيمة وهذا المقصد السامي ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) ( ما جعل عليكم في الدين من حرج ) ويقول الرسول الكريم والنبي العظيم ( بعثت بالحنيفية السمحة ) ( يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا )
 
في رحاب العقيدة

الأفكار والنظريات المستوردة فيها الحق والباطل فلا يجوز للمسلمين أن يقبلوها مطلقا ولا أن يردوها مطلقا بل الواجب هو التفصيل في ذلك ، فما كان منها حقا أو نافعا للمسلمين مع عدم مخالفته لشرع الله سبحانه فلا مانع من قبوله والانتفاع به لأن الإسلام هو دين الله الكامل الذي دعا إلى كل خير وإلى كل إصلاح ونهى عن كل ما يضر المسلمين ويفسد مجتمعهم , وأمر أهله أن يحرصوا على ما ينفعهم ويستعينوا بالله على ذلك وأن يعدوا كلما استطاعوا من قوة لعدوهم , وأن يأخذوا حذرهم منه وأن يتكاتفوا ويتعاونوا على البر والتقوى وأن يعتصموا بحبل الله جميعا ولا يتفرقوا , وحذرهم سبحانه من اتباع أهواء أعدائهم وأخبر عز وجل أن أعداءهم لن يغنوا عنهم من الله شيئا . فالأفكار النافعة والنظريات الصحيحة قد جاء بها الإسلام ودعا إليها فليست مستوردة عليهم بل هو السابق إليها وإن خفيت على بعض أتباعه وظنوا أنها مستوردة من أعدائه ، وإنما قصارى ما يأتي به الأعداء من الأفكار الصحيحة والنظريات الموافقة للشرع أن يذيعوها بين الناس ويلبسوها لباسا يوهم أنها من عندهم وأنهم مبتكروها والدعاة إليها وليس الأمر كذلك , وإنما الفضل في ذلك للإسلام عليهم حيث نبههم عليها وأرشدهم إلى أصولها وثمراتها , فنسبوا ذلك إلى أنفسهم وجحدوا نسبة الحق إلى أهله إما جهلا وإما حسدا. فتاوى ابن باز ( 3 / 158 )
 
الدرر الفقهية

استعمال الماء الذي بقي فيه أثر النجاسة في ريحه أو طعمه أو لونه في سقي الحدائق والمزارع والمنتزهات الشعبية ، المشهور عند الحنابلة أنه يحرم ثمر وزرع سقي بنجس أو سمّد به لنجاسته بذلك ، حتى يسقى بطاهر ، وتزول عين النجاسة ، وعلى هذا يحرم السقي والسماد وقت الثمار ، لأنه يفضي إلى تنجيسه وتحريمه .وذهب أكثر أهل العلم إلا أنه لا يحرم ولا ينجس بذلك إلا أن يظهر أثر النجاسة في الحب والثمر ، وهذا هو الصحيح ، والغالب أن النجاسة تستحيل فلا يظهر لها أثر في الحبّ والثمر. فتاوى ابن عثيمين (11 / 90 )
 
كلمات وألفاظ في الميزان
لا بأس أن تقول لفلان: "أرجوك" في شيء يستطيع أن يحقق رجاءك به. وكذلك "تحياتي لك". و"لك مني التحية"، وما أشبه ذلك؛ لقوله تعالى: { وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا } . وكذلك: "أنعم صباحا" و"أنعم مساء" لا بأس به، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلا عن السلام الشرعي. فتاوى ابن عثيمين ( 419)
 
منتقى الاستشارات

متزوج من سنتين ولدي طفلا واحدا ومشكلتي الدائمة هي كثرة الخلافات التي تنشأ مع زوجتي والتي تؤثر على علاقتي معها حتى نصل إلي قرار الانفصال ولكننا نعود مرة أخرى لفترة الهدوء فلا أعرف ما هي أفضل طريقة أتحاور معها حتى لا نصل إلي الانفعال السريع .

الجواب
لا يخلو بيت من مشكلات عائلية بين الزوجين، هذا شيء طبيعي ولا نظن أن أحداً يختلف حوله، خصوصاً إذا كانت من نوعية المشكلات الاعتيادية التي تنجم عن تقلبات الأمزجة واختلاف الطباع بين الأزواج إلا أنه من الواضح أن الخلافات الزوجية تكاد تكون من سنن الحياة ونواميسها، وستبقى قائمة طالما وجدت الأسباب التي تؤجج نيرانها وهي بلا شك كثيرة ومتعددة..

1- تفهم الأمر في البداية هل هو خلاف أم أنه سوء فهم فقط , فالتعبير عن حقيقة مقصد كل واحد منكما اثناء الحديث وعما يضايقه بشكل واضح ومباشر سوف يساعد على إزالة سوء الفهم , فلربما أنه لم يكن هناك خلاف حقيقي وإنما سوء في الفهم بينكما .
2- الرجوع إلى النفس ومحاسبتها ومعرفة تقصيرها مع ربها الذي هو أعظم وأجل وفي هذا تحتقر الخطأ الذي وقع عليك من زوجتك، معرفة أنه لم ينزل بلاء إلا بذنب وأن من البلاء الخلاف مع من تحب وقد قال محمد بن سيرين إني لأعرف أثر معصيتي في خلق زوجتي ودابتي
3- تحديد موضع النزاع والتركيز عليه أثناء الحوار معها , وعدم الخروج عنه بذكر أخطاء أو تجاوزات سابقة , أو فتح ملفات قديمة ففي هذا توسيع لنطاق الخلاف .
4- أن يتحدث كل واحد منهما عن المشكلة حسب فهمه لها , ولا يجعل فهمه صواباً غير قابل للخطأ أو أنه حقيقة مسلمة لا تقبل الحوار ولا النقاش , فإن هذا قاتل للحل في مهده
5- في بدء الحوار يحسن ذكر نقاط الاتفاق فطرح الحسنات والإيجابيات والفضائل عند النقاش مما يرقق القلب ويبعد الشيطان ويقرب وجهات النظر وييسر التنازل عن كثير مما في النفوس , فإن هذا حري بالتنازل عن كثير مما يدور في نفس زوجتك .
6- الاعتراف بالخطأ في حال الوقوع به وعدم اللجاجة فيه او استخدام لغة العناد , وأن يكون عندك شي من الشجاعة والثقة بالنفس أثناء الحوار معها, وينبغي لك في حال اعترافها بخطأ ما أن تشكرها وثني عليها لاعترافها بالخطأ فالاعتراف( بالخطأ خير من التمادي في الباطل )
7- لا تستعمل هذا الاعتراف أداة ضغط عليها أثناء أي حوار معها ، ولا تذكره بها حتى لا تجرحها فتهاجمك بأسلوبها وتقسي عليك في القول .
8- الصبر على الطبائع المتأصلة في المرأة مثل الغيرة كما قال صلى الله عليه وسلم غارت( أمكم ) وليكن لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في تقدير الظروف والأحوال ومعرفة طبائع النفوس وما لا يمكن التغلب عليه
9- الرضا بما قسم الله تعالى لك من هذا الزواج ، فإن النساء في الأغلب إن رأت في زوجها خيراً حمدت , وإن رأت غير ذلك قالت كل الرجال هكذا , وعليك أن تعلم أنك ليس الوحيد في مثل هذه المشكلات واختلاف وجهات النظر .
10-لا تبادر الى حل أي خلاف في وقت تشعر فيه بالعصبية والتوتر , وإنما تريث حتى تهدأ النفوس ، وتبرد الأعصاب , فإن الحل في مثل هذه الحال كثيراً ما يكون متشنجاً بعيداً عن الصواب
 
مع الاسماء الحسنى
نعيش معها ونتدبر معانيها ونتفكر في مدلولاتها ونتمعن في آثارها وننعم بفوائدها ونرتقي بها لأعلى الدرجات وأرفع المنازل وأسمى الأحوال وأرقي المقامات .
[الشاكر - الشكور] جل جلاله
ورد اسمه سبحانه (الشكور) في القرآن الكريم أربع مرات كما في قوله سبحانه: { وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ } [التغابن: 17] أما اسمه سبحانه (الشاكر)، فقد ورد في القرآن الكريم مرتين فقط وذلك في قوله - عز وجل -: { وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ } [البقرة: 158]، وقوله تبارك وتعالى: { مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآَمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِرًا عَلِيمًا}[النساء: 147].
معنى الشكور : قال الخطابي: " (الشكور): هو الذي يشكر اليسير من الطاعة فَيُثيبُ عليه الكثير من الثواب، ويعطي الجزيلَ من النعمة، فيرضى باليسير من الشكر كقوله سبحانه: { إِن رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ } [فاطر: 34]"
قال الإمام ابن القيم - رحمه الله تعالى - في نونيته:
"وهو الشكور فلن يضيع سعيهم*** لكن يضاعفه بلا حسبان
ما للعباد عليه حق واجب*** هو أوجب الأجر العظيم الشان
كلا ولا عمل لديه ضائع *** إن كان بالإخلاص والإحسان
إن عذبوا فبعدله أو نعموا*** فبفضله والحمد للمنان"
قال الشيخ السعدي: "ومن أسمائه تعالى الشاكر والشكور وهو الذي يشكر القليل من العمل الخالص النقي النافع، ويعفو عن الكثير من الزلل ولا يضيع أجر من أحسن عملاً، بل يضاعفه أضعافًا مضاعفة بغير عدٍ ولا حساب، ومن شكره أنه يجزي بالحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وقد يجزي الله العبد على العمل بأنواع من الثواب العاجل قبل الآجل. وليس عليه حق واجب بمقتضى أعمال العباد وإنما هو الذي أوجب الحق على نفسه كرمًا منه وجودًا، والله لا يضيع أجر العاملين إذا أحسنوا في أعمالهم وأخلصوا لله تعالى"
&الفرق بين الحمد والشكر:
قال ابن القيم رحمه الله تعالى: "والفرق بينهما: أن الشكر أعم من جهة أنواعه وأسبابه، وأخص من جهة متعلقاته، والحمد أعم من جهة المتعلقات وأخص من جهة الأسباب.
ومعنى هذا: أن الشكر يكون بالقلب خضوعًا واستكانة، وباللسان ثناءً واعترافًا، وبالجوارح طاعة وانقيادًا، ومتعلقه: النعم دون الأوصاف الذاتية، فلا يقال: شكرنا الله على حياته وسمعه وبصره وعلمه، وهو المحمود عليها كما هو محمود على إحسانه وعدله، والشكر يكون على الإحسان والنعم."
& آثار الإيمان باسميه سبحانه (الشاكر، الشكور):
1 - محبته سبحانه والسعي في مرضاته حيث إنه سبحانه قد غمر العباد بفضله وإحسانه وكرمه، وهو الذي أنعم عليهم بنعمة الإيجاد والإعداد والإمداد، ومع ذلك فحينما يعملون العمل الصالح القليل الذي هو بتوفيقه وفضله يشكرهم عليه ويضاعف لهم الأجور ويغفر لهم الذنوب، فسبحانه من إله بر رحيم جواد كريم يستحق الحمد كله والحب كله وإفراده وحده بالعبادة لا شريك له.
2 - القيام بشكر الله - عز وجل - لا يتوقف على النطق فقط، وإنما هو من أعمال القلوب واللسان والجوارح، وقد مدح الله - عز وجل - أنبياءه وعباده الصالحين بأنهم من الشاكرين كما في قوله تعالى عن نوح عليه السلام: { إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا } [الإسراء: 3]، وقال عن خليله إبراهيم عليه السلام: { شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } [النحل: 121]، وقال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عندما أشفقت عليه عائشة - رضي الله عنها - من طول القيام في العبادة: (أفلا أكون عبدًا شكورًا) ، وأمر الله - عز وجل - عباده بشكره فقال: { اعْمَلُوا آَلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } [سبأ: 13]، وقال سبحانه: { وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ } [البقرة: 172]، وقال سبحانه: { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ } [البقرة: 152].
ويذكر ابن القيم رحمه الله تعالى: "أن الشكر مبني على خمس قواعد: خضوع الشاكر للمشكور وحبه له، واعترافه بنعمته، وثناؤه عليه بها وأن لا يستعمله فيما يكره، فهذه الخمس هي أساس الشكر وبناؤه عليها فمتى عدم منها واحدة اختل من قواعد الشكر قاعدة "
3 - ومن شكر الله - عز وجل - شكر من أجرى الله سبحانه النعمة على يده، فقد أمر الله سبحانه به في قوله تعالى: { أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ } [لقمان: 14] فأمر بشكره ثم بشكر الوالدين إذ كانا سبب وجوده في الدنيا، وسَهِرَا وتعبا في تربيته وتغذيته، فمن عقَّهما أو أساء إليهما فما شكرهما على صنيعهما، بل جحد أفضالهما عليه، ومن لم يشكرهما فإنه لم يشكر الله الذي أجرى تلك النعم على أيديهما، وقد قال صلى الله عليه وسلم (من لا يشكر الناس لا يشكر الله).
4 - إن الله سبحانه وتعالى شكور يحب الشاكرين له، الشاكرين لعباده المحسنين، لذا فإن من آثار اسمه سبحانه (الشاكر، الشكور): الاتصاف بموجب هذا الاسم الكريم، والبعد عن ضده وهو الكفر والجحود.
يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "ولمّا كان سبحانه هو الشكور على الحقيقة، كان أحب خلقه إليه من اتصف بصفة الشكر، كما أن أبغض خلقه إليه من عطَّلها واتصف بضدها"
5 - الاستزادة من الطاعات والتقرب بالصالحات وفعل الخيرات وعمل القربات بلا استصغار لعمل ولا احتقار لطاعة ولا استقلال لعبادة فربنا المولى شكور يهب الكثير ويجزي العظيم ويعطي الجليل ويثيب الكبير ( لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق) رواه مسلم ( اتقوا النار ولو بشق تمرة )
 
ميراث العلماء : مختارات من فتاواهم وذكرياتهم ولطائفهم
قال الشيخ حمد بن حمين (كان الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله صاحب غيرة شديدة على دين الله ، وله حوادث كثيرة جداً في هذا الباب.ومن ذلك أنه أتاه في أحد الأيام خطاب ذكر له فيه بعض المنكرات ، فأصبح من الغد مهموماً ،وسمعته يقول : لم أنم طول الليل من الضيق)
 
بديع القصيد .
( شريعة الله للإصلاح عنوان ** وكل شيء سوى الإسلام خسران )
( لما تركنا الهدى حلت بنا محن ** وهاج للظلم والإفساد طوفان )
( لا تبعثوها لنا رجعية فترى ** باسم الحضارة والتاريخ أوثان )
( لا حامرابي ولا خوفو يعيد لنا ** مجدا بناه لنا بالعز قرآن )
( تاريخنا من رسول الله مبدؤه ** وما عداه فلا عز ولا شان )
( محمد أنقذ الدنيا بدعوته ** ومن هداه لنا روح وريحان )
( لولاه ظل أبو جهل يضللنا ** وتستبيح الدما عبس وذبيان )
( لا خير في العيش إن كانت مواطننا ** نهبا بأيدي الأعادي أينما كانوا )
( لا خير في العيش إن كانت حضارتنا ** في كل يوم لها تنهد أركان )
( لا خير في العيش إن كانت عقيدتنا ** أضحى يزاحمها كفر وعصيان )
( لا خير في العيش إن كانت مبادئنا ** جادت علينا بها للكفر أذهان )
الشاعر / وليد الأعظمي
 
البيت السعيد
تقول إحدى النساء الغربيات التي دأبت على الترحال مع زوجها: " تعلمت أن أحتمل وأقدر ما يفعله أناس يختلفون عني مشارب وتفكيراً وتعلمت أن أتغاضى عن المنغصات اليومية التي بدت تافهة بالقياس إلى الحاجات الأساسية التي ظننت أنني افتقدتها، بتشتيت بيتي وتعلمت أن البيت السعيد لا يقوم على أثاث منسق، وأدوات مرصوصة وإنما البيت السعيد هو وليد الحب، والفهم، والدفء , والقدرة على استخلاص أقصى المتعة من كل موقف طارئ وأكثر من هذا أنني خرجت بعقيدة ثابتة هي أن السعادة والنجاح لا دخل لهما بارتفاع مستوى المعيشة وتوفر الرفاهية "
 
بارك الله فيكم على هذا الموضوع الماتع ..

« عندما يوزع الله الأقدار ولا يمنحك شيئًا تريده

أدرك تمامًا أن الله سيمنحك شيئًا أجمل

شيئًا يعجز الجميع عن منحك إياه ويتعالى الله بمقدرته
 
رسائل تربوية
قال مقاتل بن محمد العتكي: حضرت مع أبي وأخي عند إبراهيم الحربي – من أصحاب الإمام أحمد- فقال إبراهيم لأبي: هؤلاء أولادك؟ قال: نعم. قال احذر لا يرونك حيث نهاك الله فتسقط من أعينهم.(صفة الصفوة )
 
جولة في المكتبة
(رحلة النجاح بين الزوجين)
تأليف فهد العماري
تعيش من خلال 250 صفحة رحلة ماتعة ولحظات سعيدة وساعات جميلة تتعرف فيها على :
1 – الهدف والغاية من الزواج وطرق اختيار الزوجة .
2 – كيفية الارتقاء بالحياة الزوجية
3 – طرق صناعة البيت السعيد .
4 – وسائل التعامل مع المشكلات الزوجية .
5 – مشاهد حية وقصص واقعية ومواقف جميلة وأحداث مؤسفة وحالات مؤلمة من واقع الأزواج .
(استمتع بقراءتك )
 
من درر العلماء
قول بعض الوعاظ : أن حالق لحيته مخنث , هذا كلام قاله بعض العلماء المتقدمين ومعناه المتشبه بالنساء; لأن التخنث هو : التشبه بالنساء , وليس معناه أنه لوطي كما يظنه بعض العامة اليوم , والذي ينبغي للواعظ وغيره أن يتجنب هذه العبارة لأنها موهمة فإن ذكرها فالواجب بيان معناها حتى يتضح للسامعين مراده , وحتى لا يقع بينه وبينهم ما لا تحمد عقباه , ولأن المقصود من الوعظ والتذكير هو إرشاد المستمعين وتوجيههم إلى الخير وليس المقصود تنفيرهم من الحق وإثارة غضبهم . (ابن باز رحمه الله تعالى)
 
زاوية الأدباء
أبو العباس المبرد محمد بن يزيد الأزدي البصري إمام أهل النحو في زمانه وصاحب المصنفات أخذ عن أبي عثمان المازني وأبي حاتم السجستاني وتصدر للاشتغال ببغداد وكان وسيما مليح الصورة فصيحاً مفوهاً أخبارياً علامة ثقة له التآليف النافعة في الأدب منها كتاب الكامل ومنها الروضة والمقتضب وغير ذلك ، كان المبرد وأبو العباس أحمد بن يحيى الملقب بثعلب صاحب كتاب الفصيح عالمين متعاصرين قد ختم بهما تاريخ الأدباء وفيهما يقول بعض أهل عصرهما من جملة أبيات وهو أبو بكر بن الأزهر
أيا طالب العلم لا تجهلن *** وعذ بالمبرد أو ثعلب
تجد عند هذين علم الورى *** فلا تك كالجمل الأجرب
علوم الخلائق مقرونة *** بهذين في الشرق والمغرب
 
مفاهيم ومصطلحات
مفهوم التنوير"Enlightenment"
مصطلح (التنوير أو الاستنارة)، بالمعنى الفكري والفلسفي الشائع، هو ترجمة للمصطلح الغربي الذي يذكر عادة تحت عنوان: حركة الأنوار أو فلسفة الأنوار أو عصر الأنوار أو فكر الأنوار.
وحركة التنوير هي الحركة الفلسفية التي بدأت في أوروبا في القرن الثامن عشر الميلادي، وجاءت بعد المذهب الإنساني وحركة النهضة الأوروبية في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، وقد تميزت هذه الحركة بفكرة التقدم وعدم الثقة بالتقاليد، وبالتفاؤل والإيمان بالعقل، وبالدعوة إلى التفكير الذاتي المستقل، والحكم على أساس التجربة الشخصية.
ويمكن أن نلخص معالم فلسفة الأنوار عند الأوروبيين بما يلي:
* الهجوم على الدين وعلى السلطات القائمة وتسفيهها وذمها.
* الإشادة بالعقل الطبيعي، وشعارهم في ذلك: "إن أنوار العقل الطبيعي وحدها هي القادرة على قيادة بني الإنسان إلى كمال العلم والحكمة". وهذا يلخص بألفاظ بسيطة جداً كل برنامج حركة التنوير الغربية.
* يمكن أن نعتبر حركة التنوير حركة عقلانية ديكارتية معممة، أي تمديداً واسعاً يغطي جميع الميادين لعقلانية بقيت محدودة وخجولة عند "ديكارت" نفسه.
* الدعوة إلى عقلانية تجريبية حسب النموذج النيوتوني.
* حلول التحليل محل الاستنتاج العقلي النظري.
* إعتبار النظم الفلسفية الميتافيزيقية التي كانت سائدة في القرن السابع عشر أبنية خيالية.
* النظرة الحسية التجريبية الوضعية للأشياء تحل محل النظرة المتعالية التقديسية.
* الصراع الأساسي الذي تلتزم به حركة التنوير هو الصراع بين العقل التجريبي الوضعي النقدي وبين مضمون الإيمان الديني الغيبي.
* نزعة الشك في النص المقدس في ثبوته وفي مصداقيته لكونه مثقلاً بالشروح والزيادات والتحريفات.
* الكتاب المقدس ليس سوى نسيج من الأساطير، والعقل المستنير يجب عليه أن يرفض هذه الخرافات التي هي من قبيل الطيرة،أو نزعة التطير.
 
طرائف ولطائف
قال علي بن المحسن بن علي القاضي عن أبيه قال صحب طفيلي رجلاً في سفر له الرجل فقال له : امضِ فاشتر لنا لحماً قال لا والله ما أقدر فمضى هو اشترى ثم قال له قم فاطبخ قال لا أحسن فطبخ الرجل ثم قال له قم فأثرد قال أنا والله كسلان فثرد الرجل ثم قال له قم واغرف قال أخشى أن ينقلب على ثيابي فغرف الرجل ثم قال له قم الآن فكل قال الطفيلي قد ولله استحييت من كثرة خلافي لك وتقدم فأكل.
 
إطلالة وتعريف
موقع سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى
تستطيع من خلال هذا الموقع
1 - قراءة مؤلفات الشيخ وفتاواه المدعمة بالدليل والمؤصلة بالتعليل .
2 – الاستماع إلى الخطب واللقاءات والدروس والندوات والمحاضرات التي ألقاها الشيخ في عدة مناسبات ومواقع.
3 – الإطلاع على حياة الشيخ العلمية والعملية ومواقفه الاجتماعية والسياسية ومؤلفاته وآثاره وغيرها الكثير والنافع والمفيد من خلال الرابط التالي :
http://www.binbaz.org.sa/books
 
أسرار التشريع
" الكفر والمعاصي والفسوق كله غموم وكلما عزم العبد أن يخرج منه أبت عليه نفسه وشيطانه ومألفه فلا يزال في غم ذلك حتى يموت فإن لم يخرج من غم ذلك في الدنيا بقي في غمه في البرزخ وفي القيامة وإن خرج من غمه وضيقه هاهنا خرج منه هناك فما حبس العبد عن الله في هذه الدار حبسه عنه بعد الموت وكان معذبا به هناك كما كان قلبه معذبا به في الدنيا فليس العشاق والفجرة والظلمة في لذة في هذه الدار وإنما هم يعذبون فيها وفي البرزخ وفي القيامة ولكن سكر الشهوة وموت القلب حال بينهم وبين الشعور بالألم فإذا حيل بينهم وبين ما يشتهون أحضرت نفوسهم الألم الشديد وصار يعمل فيها بعد الموت نظير ما يعمل الدود في لحومهم فالآلام تأكل أرواحهم غير أنها لا تفنى والدود يأكل جسومهم"
 
حوافز العبادات
خير دافع للعمل ومحفز للطاعة وباعث على القربة ومرغب في العبادة استشعار فضائل الأعمال وتأمل آثار الأقوال والتفكر في فوائد العبادات وتدبر عوائد الطاعات .
عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - : قال : «بينما نحن نُصَلِّي مع رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- ، إذْ قالَ رَجلٌ من القومِ : اللهُ أَكبَرُ كَبيرا ، والحمدُ لِلَّهِ كَثيرا ، وسبحانَ اللهِ بُكرَة وأصيلا ، فقال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- : مَنِ القَائِلُ كَلمَةَ كَذا وكَذا ؟ قال رجلٌ من القومِ : أنا يا رسولَ الله ، قال : عَجِبتُ لَهَا ، فُتِحَتْ لها أَبْوَابُ السماءِ، قال ابن عمر : فَمَا تَرَكْتُهنَّ مُنْذُ سَمِعْتُ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- يقولُ ذلك».أخرجه مسلم ، والترمذي ، والنسائي ، إلا أن النسائي قال في رواية أخرى له : «لقد رأيتُ ابتدَرَهَا اثنا عشر مَلَكا».
أخرجه أحمد (2/14) (4627) (2/97) (5722) ومسلم (2/99) والترمذي (3592) والنسائي (2/125)
 
في رحاب العقيدة
حكم العبادة إذا اتصل بها الرياء أن يقال: اتصال الرياء على ثلاثة أوجه:
الوجه الأول : أن يكون الباعث على العبادة مراءاة الناس من الأصل كمن قام يصلي لله مراءاة الناس من أجل أن يمدحه الناس على صلاته فهذا مبطل للعبادة.
الوجه الثاني : أن يكون مشاركًا للعبادة في أثنائها: بمعنى أن يكون الحامل له في أول أمره الإخلاص لله، ثم طرأ الرياء في أثناء العبادة، فهذه العبادة لا تخلو من حالين:
الحال الأولى : أن لا يرتبط أول العبادة بآخرها فأولها صحيح بكل حال، وآخرها باطل. مثال ذلك رجل عنده مائة ريال يريد أن يتصدق بها فتصدق بخمسين منها صدقة خالصة، ثم طرأ عليه الرياء في الخمسين الباقية، فالأولى صدقة صحيحة مقبولة، والخمسون الباقية صدقة باطلة لاختلاط الرياء فيها بالإخلاص.
الحال الثانية : أن يرتبط أول العبادة بآخرها فلا يخلو الإنسان حينئذ من أمرين:
الأمر الأول : أن يدافع الرياء ولا يسكن إليه بل يعرض عنه ويكرهه، فإنه لا يؤثر شيئًا لقوله، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم » .
الأمر الثاني : أن يطمئن إلى هذا الرياء ولا يدافعه، فحينئذ تبطل جميع العبادة؛ لأن أولها مرتبط بآخرها. مثال ذلك أن يبتدئ الصلاة مخلصًا بها لله تعالى ثم يطرأ عليها الرياء في الركعة الثانية فتبطل الصلاة كلها لارتباط أولها بآخرها.
الوجه الثالث : أن يطرأ الرياء بعد انتهاء العبادة فإنه لا يؤثر عليها ولا يبطلها؛ لأنها تمت صحيحة فلا تفسد بحدوث الرياء بعد ذلك.
وليس من الرياء أن يفرح الإنسان بعلم الناس بعبادته؛ لأن هذا إنما طرأ بعد الفراغ من العبادة، وليس من الرياء أن يسر الإنسان بفعل الطاعة؛ لأن ذلك دليل إيمانه قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « من سرته حسنته وساءته سيئته فذلك المؤمن » . وقد سئل النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عن ذلك فقال: « تلك عاجل بشرى المؤمن » فتاوى ابن عثيمين (2/206)
 
الدرر الفقهية
"لمس النساء في نقضه للوضوء خلاف بين العلماء :
فمنهم من قال : إنه ينقض مطلقا , كالشافعي رحمه الله .
ومنهم من قال : أنه لا ينقض مطلقا , كأبي حنيفة رحمه الله .
ومنهم من قال : ينقض مع الشهوة , يعني : إذا لمسها بتلذذ وشهوة ينقض الوضوء , وإلى ذلك ذهب الإمام أحمد رحمه الله .
والصواب في هذه المسألة - وهو الذي يقوم عليه الدليل - هو : أن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقا , سواء كان عن شهوة أم لا , إذا لم يخرج منه شيء ; لأنه - صلى الله عليه وسلم - « قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ » (رواه الترمذي (86)والنسائي (170)وأبو داود (178)وابن ماجه (502) ولأن الأصل : سلامة الطهارة , وبراءة الذمة من وضوء آخر , فلا يجب الوضوء إلا بدليل سليم لا معارض له ; ولأن النساء موجودات في كل بيت غالبا , والبلوى تعم بمسهن من أزواجهن وغير أزواجهن من المحارم , فلو كان المس ينقض الوضوء لبينه النبي - صلى الله عليه وسلم - بيانا واضحا , وأما قوله تعالى : { أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ } (سورة النساء الآية 43) فالمراد به : الجماع , فكنى الله بذلك عن الجماع , هكذا قال ابن عباس - رضي الله عنهما - وجماعة من أهل العلم , وهو الصواب" . فتاوى ابن باز ( 10 / 135 )
 
روائع البريد
في طفولتنا كانت لعلبة الألوان وكراسة الرسم متعة ما بعدها متعة
فالرسم كان بمثابة(الكمبيوتر / والنت / والبليستيشن (
وفي طفولتنا كانت القنوات التلفزيونية مدرسة من مدارس الحياة
وكانت هناك ثوابت لا تتغير بها
كان البث التلفزيوني يبدأ بالسلام الوطني
ثم (القرآن الكريم)
ويليه ( الحديث الشريف (
ثم أفلام الكرتون التي كنا نطلق عليها ( رسوم متحركة (
ثم المسلسلات العربية المحترمة
والتي كان لا يصلنا منها إلا الصالح
لان رقابة التلفزيون في ذلك الوقت كانت لا تتجاوز الخطوط الحمراء
و كانت تحمل في أجندتها ما تحرص على احترامه
بدء بالدين وانتهاء بالعادات والتقاليد
فكانت مشاهد(العُري) تُحذف
ومشاهد (الرقص) تُحذف
ومشاهد (القُبَل) تُحذف
و( الألفاظ البذيئة ) تُحذف
وكان وقت الأذان مقدّس / ويليه فترة استراحة للصلاة
والآن ؟ ماذا تبقى من إعلام ذلك الزمان ؟
مشاهد رقصٍ وعريٍ وقُبَل
وإعلانات مخجلة بدء بـ ( مزيلات الشعر) وانتهاء بـ ( الفوط الصحية (
ومذيعات كاسيات عاريات !
فأما أن تكون المذيعة ( رجل ) تناقش وتحاور في المواضيع السياسية والرياضية بحدّة
وأما ان تكون) دمية) تتراقص وتتمايل بملابس أقرب ما تكون لملابس النوم
ليسيل لعاب الرجال خلف شاشات التلفاز !
وينهار من جبال الأخلاق ما ينهار !
إلا من رحم الله !
الكاتبة الإماراتية : شهرزاد​
 
مختارات صوتية
في زحمة الإغراق في بر الأم والوفاء لها والإحسان إليها يغفل البعض عن حقوق الأب وواجبات الوالد
فجهلنا أو تناسينا أن بره والإحسان إليه ورحمته والذل بين يديه من أسباب رفعة الدرجات ودخول الجنات
فالوالد (أوسط أبواب الجنة)
http://www.youtube.com/watch?v=az-Vz...eature=related
 
كلمات وألفاظ في الميزان
إذا قال الإنسان: "البقية في حياتك" لا أرى فيها مانعاً، ولكن الأولى أن يقال: إن في الله خلفاً من كل هالك، أحسن من أن يقال: "البقية في حياتك"، كذلك الرد عليه إذا غير المعزي هذا الأسلوب فسوف يتغير الرد.فتاوى ابن عثيمين(3/89)
 
منتقى الاستشارات
( أختي انقطعت عن صلاتها وأصبحت تحادث الشباب كثيرا وعندما أنصحها أن تتق الله وتلعن الشيطان تسخر مني فهل من أمل لإنقاذها؟ )
الجواب
أبشري خيرا ستتغير أختك بإذن الله يوماً ما إلى الأفضل في حياتها, وإن أخطأت اليوم في كثير من تصرفاتها فلا تقلقي فالأمل كبير بالله أن يغير حالها ويصلح شأنها فهو على كل شيء قدير, ثم إن أختك تتربى في بيئة طيبة كما ذكرت وهذه نعمة عظيمة سيكون لها أثر عليها إن شاء الله وإن تأخر فاطمئني الخير فيها موجود لكن تحتاجي مع من حولك إلى مفتاح للدخول على قلبها ثم توجيه النصح لها لذا:
1 - حاولي أن تكسبي قلب أختك ليسهل عليك بعد ذلك النصح والإرشاد وذلك:
- بـمعاملتك الطيبة وابتسامتك الجميلة
– بالإنصات لها حين تتحدث والاستماع لأخبارها وتخصيص جلسات خاصة بينكما يعلوها المرح والحب ويتخللها النصح فهذا أقرب لأن تقترب منك أكثر وتستجيب لك بشكل أفضل
– بمشاركتها همومها وأفراحها
- بتقديم هدايا بسيطة لها واحرصي على أن تفاجئيها بما تحب في هداياك
- الثناء على أخلاقها الطيبة أو أي سلوكيات وأعمال رائعة صدرت منها اسمعيها دوما ذلك مثلا: ( كم أفتخر بأن لي أختا مثلك – أنت ذكية – يعجبني ذوقك ... إلخ ) صحيح أن عندها سلوكيات خاطئة لكن لا تنس أن هناك أخلاقا طيبة لها أثني عليها لتكسبي قلبها فيسهل بعد ذلك نصحها.
2- قدمي لها النصيحة بوسائل مختلفة وشيقة وغير مباشرة ويمكنك الاستعانة بمن هو أكبر منك ممن يتصف بالثقة والدين لينصحها بانفراد أوفي مجلس ما بذكر مثلا: (قصة تحذرها من تصرف تتصرفه – أو حديث عن الجنة ونعيمها ولمن....؟ صفات المؤمنين وسرعة استجابتهم لأمر الله، بضرب لها أمثلة كثيرة من القدوات الصالحات...)
3 - لا تنس الدعاء لها في كل حين بالصلاح والحفظ وأن يحبب الله الخير والطاعة إلى قلبها ويبعدها عن كل سوء, فالدعاء أمره عظيم وبه يسعد المرء في الدارين.
 
مع أسماء الله الحسنى
نعيش معها ونتدبر معانيها ونتفكر في مدلولاتها ونتمعن في آثارها وننعم بفوائدها ونرتقي بها لأعلى الدرجات وأرفع المنازل وأسمى الأحوال وأرقي المقامات .
(الودود جل جلاله)
ورد اسمه سبحانه (الودود) مرتين في كتاب الله - عز وجل - وذلك في قوله سبحانه: { وَاسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ} [هود: 90]. وقوله { وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ } [البروج: 14].
المعنى في حق الله تعالى:
قال ابن جرير رحمه لله تعالى: " (ودود) يقول: ذو محبةٍ لمن أناب وتاب إليه يوده ويحبه"
وقال في قوله: { وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ } "يقول تعالى ذكره وهو ذو المغفرة لمن تاب إليه من ذنوبه، وذو المحبة له"
ويقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى:
"أما (الودود) ففيه قولان:
أحدهما: أنه بمعنى فاعل، وهو الذي يُحِبُّ أنبياءه ورسله وأولياءه وعباده المؤمنين.
والثاني: أنه بمعنى مودود، وهو المحبوب الذي يستحقُّ أن يُحَبَّ الحبَّ كلَّه، وأن يكون أحبَّ إلى العبد من سمعه وبصره وجميع محبوباته"
وقال في نونيته:
"وهو الوَدُودَ يُحبِّهُمْ ويُحِبُّه*** أحبابُه والفضلُ للمنَّانِ
وهو الذي جعل المحبة في*** قلوبِهم وجازاهم بحُبِّ ثانِ
هذا هو الإحسانُ حقّاً لا *** مُعَاوَضَة ولا لتَوَقُعِ الشُكْرانِ"
وقال الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: "الودود هو المحب المحبوب بمعنى واد ومودود، فهو الذي يحب أنبياءه ورسله وأتباعهم ويحبونه، فهو أحب إليهم من كل شيء قد امتلأت قلوبهم من محبته، ولهجت ألسنتهم بالثناء عليه، وانجذبت أفئدتهم إليهم ودًا وإخلاصًا وإنابة من جميع الوجوه"
& من آثار الإيمان باسمه سبحانه (الودود):
1 - محبة الله - عز وجل - المحبة الحقيقية التي تثمر إخلاص العبودية له وحده وتقديم محابه سبحانه على ما سواها كما أنها تستلزم محبة من يحبه الله - عز وجل - وما يحبه، ويبغض من يبغضه .
2 - الأنس به سبحانه والطمأنينة إلى ذكره، والتضرع إليه سبحانه وحلاوة مناجاته، وفي ذلك يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: "فمن ظهر له اسم (الودود) مثلاً؛ وكشف له عن معاني هذا الاسم ولطفه وتعلُّقه بظاهر العبد وباطنه: كان الحال الحاصل له من حضرة هذا الاسم مناسبًا له، فكان حال اشتغال حبٍّ وشوقٍ ولذةِ لا أحلى منها، ولا أطيب؛ بحسب استغراقه في شهود معنى هذا الاسم وحظِّه من أثره"
يقول الشيخ السعدي رحمه الله تعالى: "فتبارك الذي جعل وأودع المحبة في قلوب المؤمنين ثم لم يزل ينميها ويقويها حتى وصلت في قلوب الأصفياء إلى حالة تتضاءل عندها جميع المحاب، وتسليهم عن الأحباب وتهون عليهم المصائب، وتلذذ لهم مشقة الطاعة، وتثمر لهم ما يشاءون من أصناف الكرامات التي أعلاها محبة الله والفوز برضاه والأنس بقربه"
3 - إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في أوامره ونواهيه وسنته كلها، لأن ذلك علامة محبة العبد لربه - عز وجل - كما أنها علامة محبة الله - عز وجل - لعبده. قال سبحانه: { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ } [آل عمران: 31].
 
ميراث العلماء : مختارات من فتاواهم وذكرياتهم ولطائفهم
حدّث الشيخ ابن باز رحمه الله عن نفسه فقال: ( بحمد الله أنني منذ عرفت الحق في شبابي وأنا أدعو إليه، وأصبر على الأذى في ذلك، ولا أحابي أحدا في ذلك، ولا أداهن. أقول الحق وأصبر على الأذى فإن قبل الحق فالحمد لله ، وإن لم يقبل فالحمد لله ، هذا هو الطريق الذي رسمته لنفسي قَبِلَهُ من قبله وردّه من ردّه، ما دمت على بصيرة وعلم فيما أعتقد )
 
من ذاكرة التأريخ
الوزير نظام الملك أبو علي الحسن بن علي بن اسحاق الطوسي قوام الدين كان من جلة الوزراء ذكره ابن السمعاني فقال كعبة المجد ومنبع الجود وكان مجلسه عامرا بالقراء والفقهاء أنشأ المدارس بالأمصار ورغب في العلم وأملى وحدث عاش ثمانيا وسبعين سنة أتاه شاب صوفي الشكل من الباطنية ليلة عاشر رمضان فناوله قصة ثم ضربه بسكين في صدره فقضى عليه فيقال أن ملكشاه دس عليه هذا والله أعلم
وكان إذا سمع الأذان امسك عن جميع ما هو فيه وكان إذا قدم عليه إمام الحرمين والإمام القشيري بالغ في إكرامهما وأجلسهما في مستنده.بنى المساجد والربط وهو أول من أنشأ المدارس فاقتدى الناس به وسمع نظام الملك الحديث وأسمعه وكان يقول أني أعلم أني لست أهلا لذلك ولكني أريد اربط نفسي في قطار النقلة لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ويروي له من الشعر قوله
بعد الثمانين ليس قوة @@@ قد ذهبت شرة الصبوة
كأنني والعصا بكفى @@@ موسى ولكن بلا نبوة
شذرات الذهب . سنة ( 485 )
 
بديع القصيد .
مع الله في سبحات الفكر *** مع الله في لمحات البصر
مع الله في مطمئن الكرى ***مع الله عند امتداد السهر
مع الله والقلب في نشوة ***مع الله والنفس تشكو الضجر
مع الله في أمسنا المنقضي *** مع الله في غدنا المنتظر
مع الله في عنفوان الصبا ***مع الله في الضعف عند الكبر
مع الله في الجد من امرنا *** مع الله في جلسات السمر
مع الله في حب أهل التقى ***مع الله في كره من قد فجر
 
رسائل تربوية
قال أبو سعيد عبد الملك بن قريب الأصمعي : رأيت شيخا بالبادية قد سقط حاجباه وله مائة وعشرون سنة وفيه بقية- يعني صحة وقوة - فسألته فقال تركت الحسد فبقي الجسد
 
جولة في المكتبة
التربية الخلقية بين الإسلام والعولمة
إعداد: د. سليمان بن قاسم العيد
يعرض فيه الباحث للعناصر التالية
1 – تعريف العولمة بجوانبها المتعددة ومجالاتها المتنوعة وتأثيراتها المختلفة على أخلاق الفرد والمجتمع .
2 – تعريف التربية الخلقية وأهميتها وخاصة في العصر الحديث والوقت الراهن .
3 - بيان أهدف التربية الخلقية بين الإسلام والعولمة .
4 – الإشارة لأهمية الأخلاق في الدين الإسلامي وتأثيرها على الفرد والمجتمع .
 
نتاج الدروس
يجوز استعمال أواني الكفار ، فالله عز وجل أباح لنا طعام أهل الكتاب وطعامهم يكون في أوانيهم فدل ذلك على أن أوانيهم حل لنا فلا بأس أن نستعملها ، إلا إذا كانوا يظن فيهم أنهم يستعملون النجاسات كالخمور او الخنزير فإنها تغسل كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ويكفي الغسل فيها ، فالشيء الذي لا يظن فيه نجاسة فكما أباح لنا طعامهم فيباح في أوانيهم وأما إذا كان يخشى منه نجاسات يغسل فإذا شك فيها تغسل ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) من باب الحيطة أما إذا علم أنها يشرب فيها الخمر أو يطبخ فيها الخنزير فيجب غسلها وجوبا ، فإذا لم يعلم فتغسل على سبيل الاستحباب.
 
زاوية الأدباء
أبو بكر محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية الأزدي البصري اللغوي العلامة صاحب التصانيف .قال أحمد بن يوسف الأزرق ما رأيت احفظ من ابن دريد ما رأيته قرئ عليه ديوان إلا وهو يسابق في قراءته .وقال ابن خلكان إمام عصره في اللغة والآداب والشعر الفائق قال المسعودي في كتاب مروج الذهب في حقه كان ابن دريد ببغداد ممن برع في زماننا هذا في الشعر وانتهى في اللغة لم يوجد مثله في فهم كتب المتقدمين وقام مقام الخليل بن أحمد فيها وكان يذهب بالشعر كل مذهب فطوراً يجزل وطورا يرق وشعره أكثر من أن نحصيه وكان من تقدم من العلماء يقول إن ابن دريد أعلم الشعراء وأشعر العلماء ومن مليح شعره قوله
عذراء لو جلت الخدور شعاعها *** للشمس عند شروقها لم تشرق
غصن على دعص تأود فوقه *** قمر تألق تحت ليل مطبق
لو قيل للحسن احتكم لم يعدها *** أو قيل خاطب غيرها لم ينطق
فكأننا من فرعها في مغرب *** وكأننا من وجهها في مشرق
كانت فيهتف بالعيون ضياؤها *** الويل حل بمقلة لم تطبق
 
مفاهيم ومصطلحات
(المجتمع المدني )
اختلف المفكِّرون وأصحاب النظريّات في وضع تعريف محدّد للمجتمع المدنيّ ، كما اختلفوا في تحديد مفهومه وطبيعته ودوره فممّا عُرِّف به : «أ نّه المجتمع الّذي يقوم على المؤسّسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تعمل في ميادينها المختلفة في استقلال نسبي عن سلطة الدولة ; لتحقيق أغراض متعدِّدة ...»
والمجـتمع المدنيّ في الفكر الأوربي الرأسـمالي يقوم على أبعاد أساسيّة هي :
1 ـ في المجال الاقتصادي يعتمد على حرِّيّة السوق .
2 ـ وفي المجال السـياسي يقوم على أساس استمداد السّلطة من إرادة الشّعب .
3 ـ إنّ مفهوم المواطنة يحدِّده القانون الّذي يضعه المجتمع .
ويُعرِّف آخرون المجتمع المدنيّ بأنّه "المجتمع الّذي يتلاشى فيه دور السّلطة إلى المستوى الّذي يتقدّم فيه دور المجتمع على دور الدولة" ، بل ويذهب فريق آخر إلى اعتبار السّلطة وجوداً معارضاً ومواجهاً لوجود الدولة ; لذا يجب تقليص دورها ليسود دور المجتمع .
ويُركِّز الّذين كتبوا عن المجتمع المدنيّ أنّ هذا المجتمع هو الوجود الثالث بين الفرد والدّولة ، بين الفلسفة الفردية التي تعطي مجالاً غير محدود للفرد ، وبين نظريّة سيطرة الدولة ، واتِّساع سلطتها ونشاطها .
«وعُرِّف المجتمع بأ نّه ميدان وحيِّز يتكوّن من فعاليّة أناس يتمتّعون بحرِّيّة الانتخاب ، ويمارسون هذه الحرِّيّة في إطار القانون والقواعد العامّة ، وبشكل مستقل عن إرادة وقرار السّلطة السياسية أو الحاكم» .
وقبل أن نغادر إيراد هذه المجموعة من التعاريف ، ينبغي أن نوضِّح أنّ نظريّة المجتمع المدنيّ الأوربي في أساس تشكّلها قامت على المفهوم العلماني للمجتمع ، فنظريّة العقد الاجتماعي كانت بداية المناداة بالمجتمع المدنيّ . فممّا انتزعته هذه النظرية من بيئـتها التي كانت تتحكّم فيها الكنيسة أنّ نظريّة الدِّين الكنسيّ مهيمنة على بنية المجتمع والدولة . وتقوم على أساس الحق الإلهيّ- حكم ثيوقراطي-، وأنّ التخلّص من هذه النظرية هو التحوّل من نظريّة الحق الإلهي الكنسيّ إلى نظريّة الحرِّيّة الفرديّة وبناء الحياة على أساس التعاقد الإنساني الحرّ .
وبذا يكون المجتمع المدنيّ هو المجتمع الّذي يقوم على أساس نظريّة التعاقد بين الفرد والمجتمع ; وذلك يقتضي بناء مجتمع وسلطة على أساس التعاقد والحرِّيّة . وبذا يتم الانتقال من المجتمع الطّبيعيّ إلى المجتمع السياسيّ أو المجتمع المدنيّ ـ حسب مفهوم هذه النظريّة ـ ، وهذا المجتمع هو المجتمع المدني المتحرِّر من دور الدِّين الكنسيّ في بنائه وبناء سلطته ، فعمّم الآخرون هذا المفهوم العلمانيّ نتيجة الخلط وعدم التمييز بين النظريّة الكنسيّة المتخلِّفة ، والمنحرفة عن مبادئ الوحي الإلهيّ ، وبين مبادئ الرِّسالة الإسلامية في بناء المجتمع والدولة ، فصار مفهوم المجتمع المدنيّ عند هذا الفريق من الكتّاب ملازماً للعلمانيّة ، فالعلمانيّة تشكِّل هنا عنصراً أساسياً من عناصر تشكّله .
 
طرائف ولطائف
مرَّ رجلان جاهلان برجل أديب فأرادوا أن يهزءوا به فوقف أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره وسألاه قائلان أمغفل أنت أم أحمق ؟ فقال لهما : أنا بين الاثنين فخجلا من جوابه وانصرفا
 
فن التغيير والتطوير
التفاؤل والتشاؤم سلوكيات مؤثرة في حياة البشر، وحياة من يعيش معهم، فهناك الكثير من الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من التشاؤم، يؤثرون سلباً على من يعيش معهم، سواء كانوا أزواجا أو أبناء أو والدين، حيث يسببون اضطرابات نفسية، ونفسجسمانية مع هؤلاء الذين يعيشون معهم، والشخص المتشائم يعيش أقصر من الشخص المتفائل، والشخص المتفائل يعطي حيوية ونشاطاً لمن يحيطون به ، وفي جامعة ستانفورد الأمريكية يقوم فريق من الباحثين بدراسة حول هذه الموضوع ويرى هذا الفريق الطبي الذي يرأسه الدكتور جون جابريلي بأن ثمة فروقات عضوية بين دماغ الشخص المتفائل والشخص المتشائم يمكن ان تظهر في الفحوصات الإشعاعية وكذلك الأجهزة التي تبين عمل الدماغ .
خطوات التفاؤل:
الكلمات والإيحاءات الايجابية والسلبية لها دور كبير فمهما كانت الكلمة بسيطة ستترك أثرا على نفسية سامعها .فنجد بأرض الواقع من فقد الثقة بنفسه بسبب كلمات وإيحاءات سلبية صادرة من شخص قد يكون أباً أو زوجاً أو معلماً أو مديراً رسخت لدى الشخص مشاعر عميقة من الدونية وعدم الثقة بالنفس .ومن أراد أن يخرج منها عليه إتباع الخطوات التالية:
1- يكرر الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتضمن حسن الظن بالله والتفاؤل.
2- أن يكرر عبارات ايجابية لمدة (21) يوماً كل يوم لا يقل عن (14) مرة حتى ترسخ في العقل الباطن (تمرين مجدي وفعال) .
3- استخدم كلمات تدل على التفاؤل والايجابية في حياتك اليومية حتى تبرمج عقلك الباطن عليها ، وقراءة الكتب المتعلقة بهذا المجال .
4- التركيز على ما تريد وليس على ما لا تريد لان في الغالب عدم حصول الشخص على ما يريد هو انه يفكر فيما لا يريد أكثر من تفكيره فيما يريد ، فدائماً تفكيره كيف لا يخسر بتجارته كيف اجعل حياتي الزوجية خالية من المشاكل إنا لا أريد رسوباً في الدراسة...الخ
5- على الشخص أن يجلس كل يوم عدة دقائق لعمل تمرين الخيال وطريقته كالتالي " تخيل نفسك وأنت تمارس حياتك بكل ثقة ، تخيل بأنك إنسان متفائل وواثق من نفسه وتقديرك لذاتك عالٍ ، تظاهر به إثناء تعاملك مع الآخرين وتذكر هذه القاعدة بان العقل الباطن لا يمكنه أن يميز بين الحقيقة والخيال ، فكل ما تتخيله يتعامل معه العقل الباطن على أنه حقيقة" .
6- الدعاء : فالدعاء تفاؤل وحسن ظن بالرب جل وعلا بعد العمل بالأسباب المادية التي اخذ بها وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام { اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال } أخرجه البخاري
 
إطلالة وتعريف
مفكرة الإسلام
موقع إخباري شامل
1 - ينقل لك الخبر لحظة بلحظة
2 - يهتم بإيصال بأخبار المسلمين في أصقاع الدنيا وأطراف العالم
3 - يعرض لمقالات غربية مترجمة تعنى بالعالم الإسلامي
4 – يفتح المجال للقراء لإبداع أقلامهم وانطلاق أفكارهم وروعة أناملهم عبر صفحة إقلام القراء
5 – يهتم بفنون الإدارة ومهارات التعامل ووسائل التطوير وأساليب التنمية .
6 – يقدم الاستشارات التربوية والاجتماعية والأسرية والعلمية .
رابط الموقع

http://www.islammemo.cc/
 
من درر العلماء
قال تعالى: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم} [الأحزاب: 36]. فقطع سبحانه وتعالى التخيير بعد أمره وأمر رسوله، فليس لمؤمن أن يختار شيئا بعد أمره صلى الله عليه وسلم، بل إذا أمر، فأمره حتم، وإنما الخيرة في قول غيره إذا خفي أمره، وكان ذلك الغير من أهل العلم به وبسنته، فبهذه الشروط يكون قول غيره سائغ الإتباع، لا واجب الإتباع، فلا يجب على أحد إتباع قول أحد سواه، بل غايته أنه يسوغ له إتباعه، ولو ترك الأخذ بقول غيره، لم يكن عاصيا لله ورسوله. فأين هذا ممن يجب على جميع المكلفين إتباعه، ويحرم عليهم مخالفته، ويجب عليهم ترك كل قول لقوله؟ فلا حكم لأحد معه، ولا قول لأحد معه، كما لا تشريع لأحد معه، وكل من سواه، فإنما يجب إتباعه على قوله إذا أمر بما أمر به، ونهى عما نهى عنه، فكان مبلغا محضا ومخبرا لا منشئا ومؤسسا، فمن أنشأ أقوالا، وأسس قواعد بحسب فهمه وتأويله، لم يجب على الأمة إتباعها، ولا التحاكم إليها حتى تعرض على ما جاء به الرسول، فإن طابقته،ووافقته،وشهد لها بالصحة، قبلت حينئذ، وإن خالفته، وجب ردها واطراحها، فإن لم يتبين فيها أحد الأمرين، جعلت موقوفة، وكان أحسن أحوالها أن يجوز الحكم والإفتاء بها وتركه، وأما أنه يجب ويتعين، فكلا"زاد المعاد(1/38)
 
حوافز العبادات
خير دافع للعمل ومحفز للطاعة وباعث على القربة ومرغب في العبادة استشعار فضائل الأعمال وتأمل آثار الأقوال والتفكر في فوائد العبادات وتدبر عوائد الطاعات .
عن البراءِ بنِ عازبٍ رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - : (( إِذَا أَتَيتَ مَضْجعَكَ فَتَوَضَّأْ وَضُوءكَ لِلصَّلاَةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأيْمَن ، وَقُلْ : اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوضْتُ أَمْرِي إليكَ ، وأَلْجَأتُ ظَهرِي إلَيْكَ ، رَغْبَةً وَرهْبَةً إليكَ ، لا مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إليكَ ، آمَنْتُ بِكِتابِكَ الَّذِي أنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أرْسَلْتَ، فإنْ مِتَّ مِتَّ عَلَى الفِطْرَةِ ، وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَقُولُ )) متفق عَلَيْهِ .
 
في رحاب العقيدة
يجب أن يعرف التراث الإسلامي ، وأنه ما ثبت بكتاب الله ، أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وبما شرعه الله لعباده ، أو أجمع عليه المسلمون ، هذا هو التراث الإسلامي ، أما ما ابتدعه المبتدعون وأحدثه المحدثون من عبادات أو أماكن تعظم ، أو أشجار وغير ذلك- فهذه لا يجوز أن تنسب إلى الإسلام ويقال إنها تراث إسلامي ، بل يبين أنها بدع وأنه من الواجب الحذر منها كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق على صحته ، وقال عليه الصلاة والسلام : (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) أخرجه مسلم في صحيحه والخلاصة أن المقصود من التراث الإسلامي هو ما بعث به نبينا عليه الصلاة والسلام من الهدى ودين الحق ، والكتب التي ألفت في ذلك مما ينفعنا والمخطوطات الموجودة في ذلك ، وهكذا كل ما نريده ونأخذ به ونستعين به على طاعة الله وعلى الإعداد لأعداء الله . أما ما يخالف ديننا فهو ليس من الإسلام في شيء ، بل يجب أن يحارب ويبتعد عنه ويحذر منه على حسب ما تقتضيه الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة ومن إجماع أهل العلم.فتاوى ابن باز(6/275)
 
الدرر الفقهية
اتخاذ السلاسل للتجمل بها محرم ، لأن ذلك من شيم النساء ، وهو تشبه بالمرأة وقد لعن الرسول صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، ويزداد تحريماً وإثماً إذا كان من الذهب فإنه حرام على الرجل من الوجهين جميعاً ، من جهة أنه ذهب ، ومن جهة أنه تشبه بالمرأة ، ويزداد قبحاً إذا كان فيه صورة حيوان أو ملك ، وأعظم من ذلك وأخبث إذا كان فيه صليب ، فإن هذا حرام حتى على المرأة أن تلبس حُليّاً فيه صورة سواءً كانت الصورة صورة إنسان أو حيوان طائر أو غير طائر أو كان فيه صورة صليب وهذا - أعني لبس ما فيه صور - حرام على الرجال والنساء فلا يجوز لأي منهما أن يلبس ما فيه صورة حيوان أو صورة صليب. فتاوى ابن عثيمين(11/97)
 
عودة
أعلى