سلسلة نصائح في التدريس الجامعي (16 نصيحة مهمة للأساتذة)

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29 مارس 2003
المشاركات
19,305
مستوى التفاعل
124
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
01.png


تصدر عمادة تطوير المهارات عندنا بجامعة الملك سعود (سلسلة نصائح في التدريس الجامعي) ، وترسلها على بريد الأساتذة الرسمي في الجامعة .
http://tafsir.net/mlffat/index.php?action=viewfile&id=750
وهي رسائل مركَّزة تعتبر خلاصة علمية مفيدة جداً للأستاذ الجامعي ، فأحببت إشراك الزملاء في الملتقى في هذه السلسلة تباعاً من خلال صفحات ملتقى أهل التفسير لينتفعوا بها في تطوير تدريسهم والارتقاء به .
وسأفرد كل نصيحة في رد مستقل هنا ، وأضيف ما يَجِدُّ من نصائح في هذا الموضوع إن شاء الله .
وهي تصلني أحياناً بصيغة PDF وأحياناً بصيغة صورة JPEG فأضعها كما وصلتني ، وسأسعى لاستكمال جميع السلسلة تباعاً إن شاء الله .
الرياض في 9/2/1432هـ الموافق 13/1/2011م

 
تقديم خلاصة المحاضرة وتأكيد النقاط الرئيسية .

تقديم خلاصة المحاضرة وتأكيد النقاط الرئيسية .

المقدمة : مقدمة بيني يدي السلسلة
رقم النصيحة ضمن السلسلة : (16)
عنوان النصيحة : تقديم خلاصة المحاضرة وتأكيد النقاط الرئيسية

* ملحوظة : لقراءتها بشكل جيد استخدم برنامج Acrobat Reader
 
كيف أتأكد من استيعاب الطلاب وفهمهم للمحاضرة ؟

كيف أتأكد من استيعاب الطلاب وفهمهم للمحاضرة ؟

رقم النصيحة ضمن السلسلة : (13)
عنوان النصيحة : كيف أتأكد من استيعاب الطلاب وفهمهم للمحاضرة ؟
 
إرشادات لصياغة أسئلة الاختيار من متعدد

إرشادات لصياغة أسئلة الاختيار من متعدد

رقم النصيحة ضمن السلسلة : (12)
عنوان النصيحة : إرشادات لصياغة أسئلة الاختيار من متعدد
 
إرشادات في بناء جدول المواصفات

إرشادات في بناء جدول المواصفات

رقم النصيحة ضمن السلسلة : (11)
عنوان النصيحة : إرشادات في بناء جدول المواصفات .
 
نصائح لتجهيز شرائح الباوربوينت

نصائح لتجهيز شرائح الباوربوينت

رقم النصيحة ضمن السلسلة : (7)
عنوان النصيحة : نصائح لتجهيز شرائح الباوربوينت .
 
كيف تجهز خطة المحاضرة ؟

كيف تجهز خطة المحاضرة ؟

رقم النصيحة ضمن السلسلة : (8)
عنوان النصيحة : كيف تجهز خطة المحاضرة ؟
 
استخدام مستويات التفكير العليا في صياغة أسئلة الاختبار

استخدام مستويات التفكير العليا في صياغة أسئلة الاختبار

رقم النصيحة ضمن السلسلة : (9)
عنوان النصيحة : استخدام مستويات التفكير العليا في صياغة أسئلة الاختبار .
 
أحسن الله إليكم .. والله إنها سلسلة مفيدة ونافعة حقاً.. وأحمد الله الذي يسر لكم وضعها هنا، ودلنا عليها فنحن بحاجتها هي وسلسلة التميز ..
جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم وأطال في عمركم على الخير.
 
سلسلة رائعة ..شكر الله للدكتور عبد الرحمن.
 
رائعة جدا ..
وهناك سلسة كتب طبعت بالتعاون مع مكتبة العبيكان، هل فكرتها مقاربة؟

تلك مطولة وأوسع من فكرة هذه السلسلة ، وربما يعالج تطوير التدريس بضعة كتب فقط من تلك السلسلة التي تعنى بتطوير التعليم العالي إدارياً وفنياً وعلمياً وغيرها . أما هذه السلسلة الملخصة فهي لتطوير التدريس بالذات ، وهي خلاصة مؤلفات في ذلك .
 
السلام عليكم،شيخنا المفضال.
هل يمكن وضعها في صورة مشاركات عادية؛لمناقشتها والإضافة إليها من الأعضاء ؟
هي على كل حال مفيدة جدا،فجزاكم الله خيرا وبارك فيكم.
 
السلام عليكم،شيخنا المفضال.
هل يمكن وضعها في صورة مشاركات عادية؛لمناقشتها والإضافة إليها من الأعضاء ؟
هي على كل حال مفيدة جدا،فجزاكم الله خيرا وبارك فيكم.

نعم يمكن فعل ذلك إذا تطوعتَ يا دكتور سليمان أو غيرك من الزملاء أو الزميلات في الملتقى بكتابتها مرة أخرى فهي تأتينا من العمادة على هيئة ملف PDF مصمم بالفوتوشوب ، وليست على هيئة نصوص .
وقد كنتُ نشرتُ قديماً إحدى هذه النصائح في موضوع بعنوان :
فقام أخي حسين بن محمد بإعادة كتابتها وفقه الله .
 
رائعة جداً ..
وجذابة للقراءة حتى لغير أعضاء هيئة التدريس ...
وأضيف بأن الطالب _ إن كان يجيد استخدام مهارات التفكير الإبداعي _ يمكنه الاستفادة منها فيما يخص أسئلة الاختبار ليتعرف على طريقة أعضاء هيئة التدريس في وضعهم للأسئلة ...
 
برفقه ملفان :
- الأول : مقدمة هذه السلسلة .
- النصيحة رقم (1) عضو هيئة التدريس في الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي
 
نعم يمكن فعل ذلك إذا تطوعتَ يا دكتور سليمان أو غيرك من الزملاء أو الزميلات في الملتقى بكتابتها مرة أخرى فهي تأتينا من العمادة على هيئة ملف PDF مصمم بالفوتوشوب ، وليست على هيئة نصوص .
بل إن الأمر لا يحتاج إلى إعادة كتابتها من جديد..
وإنما يكفي تظليل النص ونسخه، ولصقه وإعادة تنسيقه.
 
(1) عضو هيئة التدريس في الأسابيع الأولى من بداية الفصل

(1) عضو هيئة التدريس في الأسابيع الأولى من بداية الفصل

تعتبر بداية العام الدراسي فترة هامة ومفصلية في تحديد العلاقة بين عضو هيئة التدريس والطالب. ويسرنا فيما يلي أن نقدم لك عزيزي عضو هيئة التدريس بعض النصائح التي يمكن أن تعينك في تعزيز هذه العلاقة مع الطالب بما يسهل تعلمه ويخدم العملية التعليمية.
أولاً: حاول أن تتذكر أسماء طلابك:
هناك بعض الأساليب التي يمكن تطبيقها لتحقيق هذا الغرض خاصة في الشعب الصغيرة. فعلى سبيل المثال يمكن أن توزع أوراقاً ليكتب فيها الطلاب أسماءهم حسب توزيعهم في كل صف من صفوف القاعة الدراسية، واطلب من كل واحد منهم أن يجلس في نفس المقعد لعدة أسابيع على الأقل. قم بعمل مخطط لأماكن جلوس الطلاب في ورقة تضعها أمامك خلال المحاضرة، وحاول بعد كل محاضرة ربط الأسماء بالوجوه.
ثانياً: حاول تحفيز الطلاب وزيادة اهتمامهم بالمقرر وذلك بالاستعانة بالمقترحات التالية:
- ارسم خارطة تدفقية تربط فيها المقرر، بالمتطلبات السابقة لدراسته.
- اطلب من طلابك كتابة قائمة بما يعرفونه عن المقرر والأسئلة التي تدور في أذهانهم عنه.
- إذا كنت قد حصلت على بعض التعليقات من الطلاب خلال تدريسك نفس المقرر في فصول دراسية سابقة، فاعرض - هذه التعليقات على الطلاب الذين يدرسونه معك حالياً وحاول الحصول على آرائهم نحوها.
- اربط محتويات المقرر بمشاكل واقعية من البيئة المحيطة.
- طبق بعض إستراتيجيات التعلم الفعال (مثل التعلم المبني على فرق العمل والتعلم المبني على حل المشكلات وغيرها)، ووضح لماذا تستخدم مثل هذه الإستراتيجيات.

ملحوظة هامة:
لا تحاول تطبيق كل الأفكار السابقة في محاضرة واحدة لأن ذلك قد يستغرق وقتاً طويلاً ويعقد الأمور بالنسبة للطلاب، بل حاول تجربة بعض الأفكار وملاحظة تأثيرها على الطلاب وتطبيق ما تجده مناسباً بشكل متدرج.​
 
رقم النصيحة ضمن السلسلة : (2)

عنوان النصيحة : استراتيجيات سهلة التطبيق في التعليم النَّشِط .
يعرف التعلم النشط بأنه عبارة عن الأنشطة التدريسية التي تسعى إلى إشراك المتعلمين في عمل أشياء محددة، وإثارة الدافعية والتفكير فيما يفعلون.
ومن إستراتيجيات التعلم النشط التي يمكن تطبيقها بسهولة في المحاضرة :
(1) التفكير والمشاركة المزدوجة Think, Pair, Share
حيث أن الأفكار تزداد بالتبادل، ففي هذه الطريقة يفكر كل طالب على حدة ويرتب أفكاره في خلال دقيقة واحدة حول موضوع معين، أو مشكلة معينة، أو سؤال محدد يطرحه المحاضر، ثم يتبادل كل إثنين منهم أفكارهما معاً. ويمكن التعديل في هذه الطريقة بحيث يتبادل كل زوج من الطلاب أفكارهما مع زوج آخر وذلك من أجل إثراء المناقشة. وفى النهاية يناقش الطلاب أفكارهم بشكل جماعي. وهذا الأسلوب يمرنهم على أسلوب المناقشة وتبادل الآراء والأفكار. ويعتبر سهل التطبيق حيث يصلح لكافة المستويات الدراسية ويمكن تطبيقه مع أي عدد من الطلاب يتراوح من 3 إلى 100 طالب.

(2) الجزء الصعب Muddiest Point
يقوم المحاضر في نهاية كل محاضرة بسؤال الطلاب عن أصعب جزء فيها حيث يقوم كل منهم بكتابة ملاحظاته في ورقة )دون الحاجة لكتابة اسمه عليها(، ومن ثم يأخذ المحاضر هذه الأوراق ويحللها ليعرف أصعب جزء في موضوع المحاضرة والتي اتفق معظم الطلاب على أنها نقطة صعبة أو غير واضحة؛ ليقوم في بداية المحاضرة التالية بالتعقيب عليها وإعادة شرحها.

(3) إعادة الصياغة Paraphrasing
وفى هذا الأسلوب يقوم المحاضر بشرح جزء من الموضوع، ثم يعطي عنواناً مناسباً له، ثم يطلب من الطلاب إعطاء عنوان آخر مناسب يكون مرادفاً للعنوان الذي اقترحه، وبالتالي فإجابة الطلاب توضح مدى عمق فهمهم لذلك الجزء.

(4) تقييم الطالب لعمل زميل له Evaluation of Another Student,s work
يعطي المحاضر للطلاب واجباً منزلياً وعند تسليمه في الموعد المحدد يسلم كل طالب نسختين من الواجب المنزلي إحداهما إلى الأستاذ والأخرى إلى زميل آخر يتم تحديده في ذلك اليوم، أو يحدد له كشريك على مدار الفصل الدراسي؛ ليقوم الزميل بمراجعة الواجب وإجراء التصويبات اللازمة سواء في اللغة أو المحتوى. ثم يعطي ملخصاً في حدود نصف صفحة عن الواجب كنوع من التغذية الراجعة. ويصلح هذا النوع من التفاعل الطلابي عند الحاجة إلى إكساب الطلاب مهارات الكتابة والتعليق.

(5) الجريدة اليومية Daily Journal
وفى هذا الأسلوب يخصص المحاضر جزءاً من وقت المحاضرة لإعطاء الطلاب عدداً قليلاً من الأسئلة، لا يزيد عن ثلاثة، ويتيح لهم الفرصة للإجابة على ورقة، ثم يدير النقاش حول هذه الأسئلة. وفي كثير من الأحيان قد لا يتسع وقت المحاضرة للقيام بهذه الطريقة؛لذلك يفضل الكثير من أعضاء هيئة التدريس القيام بها كنوع من الواجبات المنزلية على أن يتم مناقشة إجابات الطلاب على الأسئلة في القاعة الدراسية في المحاضرة التالية .
 
رقم النصيحة ضمن السلسلة : (3)

عنوان النصيحة : استراتيجيات لوضع أسئلة الاختبار .
لا يفضل بعض أعضاء هيئة التدريس قضاء الكثير من الوقت في إعداد الاختبارات وتصحيحها؛رغم أن الاختبارات تعتبر من الوسائل التعليمية الهامة ومن أهم فوائدها:
(1) تقويم تعلم الطلاب وتقدير حصيلتهم المعرفية من المقرر.
(2) تحفيز الطلاب للتعلم وتوجيه طريقة إعدادهم للاختبار، (فالاختبار المعد جيداً يساعد الطلاب على الفهم والتحليل للمادة العلمية أثناء الإعداد للاختبار وليس مجرد الحفظ والاسترجاع).
(3) تساعد الاختبارات عضو هيئة التدريس على تقدير مدى نجاحه في توصيل المادة العلمية للطلاب وتحقيق أهداف المقرر.
(4) تمد نتائج الاختبارات الطلاب بمؤشرات عن الموضوعات والمهارات التي يجب أن يركزوا عليها عند الاستعداد للاختبارات اللاحقة.
وفيما يلي بعض الإستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك كعضو هيئة تدريس في التحسين من كفاءة تصميم الاختبارات:
(1) أن تقضى وقتاً كافياً في الإعداد للاختبار، آخذاً في الاعتبار المخرجات التعليمية التي تريد قياسها، وطريقة وضع الاختبار، وتوزيع الدرجات
والزمن اللازم للتفكير والإجابة والمراجعة أثناء الاختبار.
(2) أن تكون الأسئلة متوافقة مع أهداف المقرر.
ولتسهيل ذلك يمكن عمل جدول يتضمن أعلاه أهداف المقرر و أوزانها التفاضلية حسب أهميتها وعلى جانبه المحتويات والمفاهيم وأوزانها التفاضلية حسب أهميتها، ثم تراجع الأهداف والمحتويات التي يغطيها كل سؤال وتحدد الدرجة التي تتناسب مع وزنه. (انظر الإصدار رقم 11 في هذه السلسلة)
(3) أن يكون الاختبار واضحاً وواقعياً، فالأسئلة المحددة الواضحة، والدرجات المحددة لكل سؤال تجعل من نتائج الاختبار وسيلة لتحديد مستوى الطلاب بشكل دقيق.
(4) أن يكون الاختبار متوازنا بحيث يغطى معظم العناصر والمفاهيم والأفكار الهامة التي تم شرحها في القاعة الدراسية.
(5) أن تستخدم أكثر من وسيلة للاختبار فالطلاب يختلفون في تفضيلهم لطريقة محددة. مثل أسئلة الاختيار من متعدد، أو الأسئلة المقالية ذات الإجابات القصيرة أو الأسئلة المقالية ذات الإجابات المطولة. ويمكن للاختبار الواحد أن يشمل أكثر من شكل من هذه الأشكال وغيرها، مع مراعاة تجنب استخدام شكل من الاختبارات لم يتعوده الطلاب في الاختبار النهائي.
(6) أن تستخدم الأسئلة التي تقيس الفهم وليس مجرد التذكر.
(7) أن يراعى في الاختبار ألا يسهّل الغش بين الطلاب (فمثلاً يمكن طباعة نسختين من نفس الاختبار مع تبديل ترتيب الأسئلة في كل نسخة، أو عند استخدام الإجابة بصح أو خطأ يضاف عبارة مع التعليل).​

تصميم الاختبارات بكفاءة: لكي يكون الاختبار أكثر كفاءة لابد أن تراعي فيه النقاط التالية:
(1) يفضل أن تقوم بإعداد اختبار جديد في كل مرة تدرس فيها المقرر.
(2) قم بتجهيز الأسئلة تباعاً أثناء الفصل الدراسي و لا تنتظر حتى الأسبوع الأخير لتقوم بإعداد الاختبار. والأفضل كتابة بعض الأسئلة في نهاية كل محاضرة بحيث يكون لديك مع الوقت بنكاً للأسئلة. علماً أن وجود خطة للدرس يساعدك في تحقيق ذلك.
(3) اطلب من الطلاب أن يعدوا بعض أسئلة الاختبار والإجابة الصحيحة عليها، سواء أسئلة قصيرة الإجابة، أو مقالية، ثم اختر بعضاً منها (أو معظمها إذا كان عدد الطلاب قليلاً بحيث يسمح بذلك) وأدرجها في الاختبار.
(4) احصل على بعض نماذج الاختبارات لنفس المقرر من الزملاء في نفس الجامعة أو الجامعات الأخرى واسترشد بها كلما أمكن.
(5) ضع إرشادات واضحة لطريقة الإجابة عن كل سؤال، واسأل بعض الزملاء أن يقرؤوا هذه الإرشادات ليحددوا مدى وضوحها.
(6) ضع بعض الأسئلة السهلة الإجابة في بداية الامتحان، فهذا يساعد الطلاب على تلافى الشعور بالتوتر، وإكسابهم الثقة بالنجاح.
(7) إذا قمت بإدراج عدد محدود من الأسئلة شديدة الصعوبة وذلك بما يتناسب مع قدرات بعض الطلاب (أحياناً سؤال واحد) فاحرص ألا يكون سؤالاً خداعياً ويفضل أن تكون قرب نهاية ورقة الأسئلة.
(8) وزع الأسئلة على ورقة الإجابة بشكل متناسق، مع ترك مسافة كافية بين كل سؤال والأخر، ومساحة كافية لإجابة الأسئلة التي تتضمن إكمال الفقرات أو الأسئلة قصيرة الإجابة (إذا كانت الإجابة في نفس ورقة الأسئلة)، مع مراعاة أن توزع الأسئلة بنفس ترتيب موضوعات المقرر.​
 
التعامل مع السلوكيات غير المرغوب فيها من بعض الطلاب في القاعات التدريسية

التعامل مع السلوكيات غير المرغوب فيها من بعض الطلاب في القاعات التدريسية

رقم النصيحة ضمن السلسلة : (4)
عنوان النصيحة : التعامل مع السلوكيات غير المرغوب فيها من بعض الطلاب في القاعات التدريسية.



عزيزي عضو هيئة التدريس:
  • إذا لاحظت أي سلوك غير جيد من أحد الطلاب، كأن يتحدث مع زميله أثناء حديثك، فلابد أن تنتبه له من البداية وتمنعه من التكرار. فإنك بعدم اتخاذ إجراء صارم ترسل رسالة خاطئة لبقية الطلاب بأنك تقبل هذا السلوك، وأنه من المقبول أن يتحدث الطلاب مع بعضهم أثناء حديثك.​
  • استخدم وسائل إدارة القاعات الدراسية الفعالة قبل أن تصبح متوتراً وتفقد صبرك أو تستاء من سلوك ما. فستكون أفضل حالا عندما تركز جهودك، وعندما تتعامل مع طلبتك بحب وتقدير.​
  • حاول ألا تحرج أي طالب أمام زملائه، فتحقير الطالب أمام الآخرين يثير حفيظته وحفيظة باقي الطلاب في القاعة الدراسية.​
  • حافظ بقدر الإمكان على لياقتك البدنية وحالتك المزاجية فإن هذا ينعكس بشكل مباشر على طلابك.​
  • إذا تحدثت بحدة مع أحد الطلاب في محاولة لضبط النظام في القاعة الدراسية، فحاول بعدها أن تخفف من توتر الموقف.​
  • تذكر أن التدريس أمام مجموعة من الطلاب ليس بالأمر الهين وإلا لقام به أي شخص. وأنه رغم كل المعاناة التي قد تواجهها فإن العائد المعنوي المتحقق يستحق كل ما يبذل من جهد. وإليك وصفاً لبعض سلوكيات الطلاب والطرق المقترحة للتعامل معها ...​
البقية في جدول في الملف المرفق .
 
بارك الله جهودكم

سلسلة رائعة ومفيدة حتى في التعامل مع الآخرين ، وإعداد المحاضرات الدعوية والتربوية .

جعلها الله في ميزان حسناتكم ننتظر المزيد والمفيد أحسن الله إليكم .
 
شكر الله لك د. عبدالرحمن وجزاك خيرا

فعلاً سلسلة الذهب لكل معلم وأستاذ جامعي ..

ولكن .. لدي تساؤل يراودني دائماً حول منهجية التدريس وطريقته حديثاً ،

وهو : لماذا استعضنا بهذه المنهجيات عن طريقة السلف في التدريس والتعليم ؟

بمعنى آخر : التغير الحاصل في منهجية التدريس ما مبرراته ؟

أرجو أن أجد لدى الأعضاء الكرام ما يشفي .. ولكم عاطر التحية
 
بارك الله جهودكم

سلسلة رائعة ومفيدة حتى في التعامل مع الآخرين ، وإعداد المحاضرات الدعوية والتربوية .

جعلها الله في ميزان حسناتكم ننتظر المزيد والمفيد أحسن الله إليكم .

هذا ما انقدح في ذهني وأنا أقرؤها فليس نفعها محصوراً .
 
أستاذنا الفاضل : عبد الرحمن الشهري نفع الله بعلمكم وفتح الله لكم أبواب الجنان
 
استخدام الأسئلة الشفهية بفعالية في التدريس الجامعي

استخدام الأسئلة الشفهية بفعالية في التدريس الجامعي

رقم النصيحة ضمن السلسلة : (5)
عنوان النصيحة : استخدام الأسئلة الشفهية في التدريس الجامعي .


الوظائف التعليمية للأسئلة الشفهية أثناء المحاضرة والنقاش:
يمكن تقسيم الأسئلة إلى أنواع مختلفة، منها:
1 - أسئلة تمهيدية: تهدف إلى تنبيه وإيقاظ العملية التعليمية ولفت الانتباه، وتوضيح الحاجة وإثارة الرغبة في المعرفة، وإظهار أهمية المعرفة وقيمة المعلومة المقدمة، وتحسين القبول للمعلومة المقدمة.
2 - أسئلة توضيحية: تهدف إلى التعليم المباشر وربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة، وتنشيط المعلومات المستخدمة وتجديد استخدامها، واستخلاص المعلومات المطلوب معرفتها عن طريق التحليل الموضوعي.
3 - أسئلة تقييمية: تهدف إلى تقييم العملية التعليمية وقياس درجة الفهم للمصطلحات الجديدة، ومعرفة المعلومات المطلوبة للامتحان، ومعرفة )قياس( درجة ازدياد المعرفة، وتحديد كمية المعلومات الجديدة التي تم الحصول عليها.
ما يجب اتباعه أو تجنبه عند توجيه الأسئلة للطلاب:
أ - اسأل بطريقة ايجابية واضعاً في الاعتبار ما يلي:
1 - أن يمكنك السؤال من التقييم المستمر لجميع المعلومات المقدمة خلال المحاضرة.
2 - أن يؤدى السؤال إلى حث التفكير المباشر للطالب.
3 - أن يقدم السؤال بطريقة واضحة تمكن الطالب من تحديد نوع الإجابة المطلوبة دون خلط للأمور.
4 - أن يقدم السؤال لأكثر من طالب وبنفس الطريقة قبل أن توضح الإجابة الصحيحة.
5 - أن تقدم أسئلة لها أكثر من إجابة محتملة لتحث مساعي التفكير الذاتي لدى الطالب.
6- أن تمتدح الطالب عند تقديمه الإجابة الصحيحة.

ب - تجنب السؤال بطريقة سلبية واضعاً في الاعتبار ما يلي:
1- لا تستخدم السؤال كوسيلة لعقاب الطالب غير المنتبه في المحاضرة.
2- لا تكثر من استخدام الأسئلة التي تجاب بنعم أو لا فقط، وإذا استخدمتها فاطلب من الطلاب تحديد سبب الاختيار بنعم أو لا.
3- لا توجه السؤال لطالب محدد قبل إلقاء السؤال حتى لا تسبب له أي إحراج إذا لم يتمكن من معرفة الإجابة.
4- لا تشر بإصبع السبابة إلى الطالب عند توجيه السؤال، أو طلب الإجابة، حتى لا يشعر بنوع من التهديد بل يفضل الإشارة باليد.
5- إذا كنت ستوجه السؤال للعديد من الطلاب لا تحاول إظهار أي علامات من خلال تعبيرات الوجه يشعر الطالب منها بصحة الإجابة من خطئها حتى الانتهاء من استقبال الإجابات من باقي الطلاب.
6- لا توجه الأسئلة للطلاب حسب ترتيب جلوسهم أو حسب الترتيب الأبجدي للأسماء أو تسلسل الأرقام ، لأن هذا يتسبب في تركيز الأسئلة على مجموعة محددة في كل مرة، والأفضل طرح السؤال واستقبال الإجابة دون تحديد لترتيب معين.
7- لا تسمح لأي من الطلاب بالإجابة على السؤال بمجرد إلقائه مباشرة وحاول إعطاء بعض الوقت قبل استقبال الإجابات، لتمنح جميع الطلاب فرصة التفكير في السؤال قبل معرفة الإجابة.
8- لا تحرج الطالب الذي يجيب إجابة خاطئة أو تسئ له حتى لا يتردد في المشاركة حين يطلب منه ذلك في المرات القادمة. بل اشكره على مساهمته، واطلب من طالب آخر الإجابة عن السؤال، ثم اعرض الإجابة الصحيحة في النهاية حتى لا تختلط الأمور على الطلاب.
9- لا تقدم إجابات محتملة للسؤال المطروح حتى لا تقلل من درجة التفكير الذاتي لدى الطلاب.
10- لا تعط ظهرك للطالب عندما يبدأ في الإجابة عن السؤال، وواجه الطالب مظهراً له الاهتمام.
11- لا تقترب كثيراً من الطالب عندما يشرع في الإجابة. واجعل بينك وبينه مسافة كافية كي يرفع صوته بما يسمح لبقية الطلاب بالاستماع للإجابة.
12- لا تركز الأسئلة الموجهة خلال الدرس على نقطة معينه منه وتتجاهل النقاط الأخرى؛ حتى لا يشعر الطالب بأن هذا الجزء فقط هو المهم، وأن بقية الأجزاء أقل أهمية.​
 
رقم النصيحة ضمن السلسلة : (6)
عنوان النصيحة : كيف تجهز مخططاً للمقرر الدراسي ؟


إن الهدف الأساس من تجهيز مخطط للمقرر هو تعريف الطالب بطبيعة ومحتويات المقرر الدراسي والسياسات والإجراءات التي سيتم تطبيقها عند حضوره لهذا المقرر الدراسي .
إن تجهيز مخطط للمقرر الدراسي له عدة فوائد من أهمها :
1- إن هذا المخطط يعتبر دليلاً واضحاً أن عضو هيئة التدريس قد جهز واعد هذا المقرر إعداداً جيداً.
2- إن التخطيط و التنظيم الذي يتم توضيحه في مخطط المقرر، يمكن أن يخفض المجهود المطلوب للتدريس بدرجة كبيرة، حتى قبل أن يبدأ التدريس فعلياً.
3- يعتبر هذا المخطط نوعاً من التعاقد مع الطلاب و يلقى مسؤولية التعلم على كاهل الطالب.​

إن تجهيز مخطط للمقرر يعتبر من متطلبات إدارة الجامعة ومتطلباً للاعتماد الاكاديمي، ومطلباً هاماً لكل من عضو هيئة التدريس والطالب على حد سواء. فالأطراف الأربعة السابقة الذكر يمكن لها جميعاً أن تستفيد من مخطط المقرر إذا تم إعداده بدقة وتنظيم وتفصيل بشكل متكامل.
وفيما يلي أهم العناصر التي يجب أن يحتويها مخطط المقرر:
1- المعلومات الأساسية مثل مسمى المقرر ورقمه، والفصل الدراسي، واسم الأستاذ، والقاعة، ورقم الهاتف والفاكس، وعنوان الموقع الإلكتروني، والساعات المكتبية، إضافة إلى المتطلبات السابقة للمقرر.
2- قائمة بأهداف المقرر.
3- وصف لمحتويات المقرر.
4- عرض لهيكل المقرر والموضوعات التي سيتم تدريسها مرتبة بشكل يوضح تواريخ ومواعيد المحاضرات والتدريب العملي.​
5- طرق التدريس المستخدمة ( محاضرة – مناقشة- دراسة حالة- عروض توضيحية-.....) .
6- أهم وأحدث المراجع المستخدمة.

7- طرق تقويم الطلاب التي سيتم استخدامها: الأعمال الفصلية والامتحانات النهائية، وقائمة الموضوعات التي سوف يتم طرحها للنقاش أثناء الفصل الدراسي، والمهمات والواجبات، والقراءات المطلوب تنفيذها، ومواعيد تسليمها، وتوزيع الدرجات، وغيرها من الأمور المرتبطة بالتقويم.
8- قواعد الحضور والغياب بعذر أو دون عذر، والسلوكيات المقبولة وغير المقبولة، وما يترتب على الغش من جزاءات.
9- ما يعكس ارتباط مادة المقرر برسالة القسم والجامعة.​
 
رقم النصيحة ضمن السلسلة : (10)
عنوان النصيحة : كيف تجنب طلابك خطأ الوقوع في السرقات العلمية ؟

مفهوم السرقة العلمية Plagiarism
تعتبر السرقة العلمية من المشاكل الأخلاقية المعقدة والمتعددة الوجوه في البيئة الجامعية. ويمكن تعريف السرقة العلمية،بشكل مبسط، في المحيط الجامعي، على أنها تحدث عندما يقوم الكاتب متعمداً باستخدام كلمات أو أفكار أو معلومات (ليست عامة) خاصة بشخص آخر دون تعريف أو ذكر هذا الشخص أو مصدر هذه الكلمات أو المعلومات، ناسبها إلى نفسه. وهذا التعريف ينطبق على الكتابات المنشورة ورقياً أو إلكترونياً، أو الخاصة بطلاب آخرين. ومن أكثر أسباب اللجوء للسرقة العلمية: قصر الوقت وتأجيل إنجاز المهام إلى أن يحل الموعد النهائي لتسليم البحث، أو صعوبة البحث المطلوب، أو اعتياد الطلاب القيام بهذا العمل أو عدم وضوح مفهوم السرقة العلمية والطريقة الصحيحة للاستشهاد والاقتباس (Citation) من المراجع.
وإليك عزيزي عضو هيئة التدريس بعض النصائح لتجنب وقوع طلابك في هذه المشكلة:
1- وضح بالتحديد وبدقة للطلاب، ومنذ اليوم الأول من الفصل الدراسي، مفهوم السرقة العلمية، موضحاً أهمية حقوق الملكية الفكرية والأمانة العلمية والاستخدام الأمثل للكتابات العلمية والمراجع، والعقوبات المترتبة عليها. واجعل هذا الأمر واضحاً في مخطط المقرر (syllabus)، مع توفير بعض الروابط الخاصة بحقوق الملكية الفكرية في المخطط.
2- وضح للطلاب عدم قبولك باللجوء للمكاتب التي تقوم بتجهيز هذه البحوث لحساب الطالب. واعرض بعض النماذج من البحوث وناقش مع الطلاب نقاط القوة والضعف فيها؛ حتى يدرك الطلاب أنك على علم بما هو موجود بالفعل، موضحاً أن معظم هذه البحوث لا يرقى للمستوى المطلوب، وأنك تنشد الأفضل.
3- حدد موضوعات البحوث للطلاب في وقت مبكر من الفصل الدراسي حتى تسمح بالوقت الكافي للتعمق في البحث. ووضح أن الهدف من البحث هو تعلم مهارات التفسير والتحليل واستخدام المعلومة، وليس مجرد تجميع المادة العلمية والحصول على منتج نهائي.
4- غير موضوعات البحث بشكل دوري كل فصل دراسي، حتى لا يتم تداول هذه البحوث بين الطلاب أو بيعها أو شرائها.
5- شجع الطلاب على استخدام مصادر متنوعة للحصول على المادة العلمية، بحيث يكون بعضها من المراجع والمجلات المطبوعة والبعض من الإنترنت أو من خلال المشاهدات أو المقابلات الشخصية أو الاستبيان ... إلخ؛ وذلك لتفادى القص واللصق.
6- وضح للطلاب حدود استخدام الإنترنت والمقالات المنشورة إلكترونياً في البحث (بحيث لا تزيد في النصوص المكتوبة عن 10 % أو ألف كلمة، أيهما أقل)، واستخدام الأقواس أو الكتابة المائلة أو حجم الحرف الأصغر، أو ترك مسافة كافية قبلها وبعدها؛ عند عرض مثل هذه النصوص، إلى جانب ذكر المصدر بالتأكيد.
7- أكد على أهمية كتابة حواشي مختصرة (مذكرات يصوغها الطالب بكلماته على هامش المرجع) على بعض المصادر المستخدمة في تجهيز البحث، وتقديمها مع البحث، أو تقديم نسخ من المصادر المستخدمة على الأقل.
8- شجع الطلاب على اتباع المنهجية العلمية في الكتابة، كأن تطلب مخططاً أولياً للبحث وعناصره الأساسية (Outline ) أو نسخة أولية من البحث (First draft)، لتقييمها قبل تقديم النسخة النهائية، فهذا يكون من الصعب تحقيقه باستخدام بحوث منقولة. وحدد وقتاً قبل الموعد النهائي لتقديم النسخة الأولية من البحث لمراجعتها.
 
رقم النصيحة ضمن السلسلة : (14)
العنوان : كيف تصمم ملف المقرر؟

ملف المقرر هو خارطة طريق لعملية التدريس حيث يشمل مجموعة من الوثائق والمصادر العلمية لمقرر دراسي، تصفه وتحدد إطاره وتوثق إجراءاته، ومصادره، ووسائله، وطرق تدريسه، وتقويمه، ونواتجه، والانطباعات الشخصية للقائم بتدريسه، وتكون مرجعاً موثقاً لكل أستاذ جامعي يتولى تدريس المقرر، وذلك بهدف نقل الخبرات والتجارب الخاصة بطرق التدريس لمقرر دراسي من عضو هيئة تدريس إلى آخر، وتفادي تكرار الوقوع في الأخطاء السابقة، وشرح وتحليل المواقف التربوية التي تواجه الأستاذ، وتوثيق مدى تعلم الطلاب وعلاقة ذلك بالتدريس، وتحسين كفاءة تدريس المقرر، وتلبية متطلبات هيئات الاعتماد الأكاديمي.
ويمكن إجمال محتويات ملف المقرر في التالي:
1- السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس وفلسفته في التدريس: موضحاً فيها أهمية التدريس بالنسبة له ، ولماذا وكيف يدرّس، ومفهومه عن التدريس، والاستراتيجيات المتبعة في محاضراته وكيف يقوم أدائه التدريسي.
2- توصيف المقرر: يوضح محتوى المقرر وأهدافه والقائمين بتدريسه والمخرجات التعليمية المتوقعة، وطرق التدريس والتعلم، وطرق تقويم الطلاب، ونظم الامتحانات والتقويم وتوزيع الدرجات ومواعيد الامتحانات، وقائمة المراجع والكتب الدراسية وأي مصادر تعليمية أخرى للمقرر.
3- المحتويات: يقصد بها الموضوعات التي ستدرّس للطلاب موضحا إزاءها عدد الأسابيع وعدد الساعات التدريسية للمحاضرات النظرية والأجزاء العملية، ، كما يفضل كتابة أسماء المحاضرين أمام كل موضوع من الموضوعات وتوضيح مواعيد الامتحانات الدورية، والامتحانات النهائية والعملية في أماكنها المحددة بجدول المحتويات.
4- المحتوى العلمي للمقرر: ويتمثل فى أخر نسخة للمقرر ، متضمنة أية تنقيحات أو تصحيحات أو إضافات دوِّنت خلال الفصل
الدراسي، وتشمل: المحاضرات )في صورة ورقية أو شفافيات أو عروض باور بوينت في صورة مطبوعة، مرتبة زمنياً حسب تسلسل تلك المحاضرات(، نسخة إلكترونية من المقرر والعروض، والتي يجب أن تنسخ على أقراص مرنة أو أسطوانات، وإرشادات عن كيفية استعمال الأجهزة أو إجراء التجارب العملية.
5- الإمكانات المطلوبة للتدريس والتعلم: وتتضمن الاحتياجات اللازمة لتدريس المقرر مثل جهاز كمبيوتر، جهاز عرض داتا شو ، أدوات معملية ، أجهزة، وسيلة مواصلات... إلى آخره.
6- حلول المشكلات والنصائح: وتتضمن إرشادات تساعد على تفادي تكرار وقوع الطلاب في أخطاء متكررة، أو حلول مجربة للمشكلات المتكررة.
7- الأعمال الطلابية: وتشمل عينات من الواجبات والاختبارات والتقارير التي قدمها الطلاب في أثناء دراستهم للمقرر.
8- بنك الأسئلة: ويشمل الأسئلة والاختبارات العملية والامتحانات النهائية ، و الوصف الكامل لها مع الحلول )نموذج إجابة ، وأية تعليقات عليها(. وكذلك الأسئلة الإضافية التي يمكن طرحها على الطلاب في الامتحانات الشفوية.
9- تقييم التدريس والانطباعات الشخصية: في هذا الجزء )الأكثر أهمية في الملف( يعطي الأستاذ انطباعاته الشخصيةَ وتقويمه الشخصي للتغذية الراجعة من الطلاب أو أية اقتراحات تربوية وعلمية مشجعة ، وانطباعاته عن المقرر قبل اليومِ الأول، بعد اليومِ الأول، في أثناء الفصل الدراسي، وبعد الفصل الدراسي، وكذلك تقويم الأستاذ النهائي للمقرر، والمراسلات ذات العلاقة ومنها الرسائل البريدية الإلكترونية.
10- تقرير المقرر: يشتمل على بيانات المقرر، وأسماء الأساتذة المشاركين في التدريس، والبيانات الإحصائية لأعداد الطلاب المتقدمين والناجحين والراسبين وتوزيع التقديرات في كل فصل دراسي، وإحصائيات الغياب والحضور للطلاب في كل من المحاضرات النظرية والحصص العملية، والتعليق على استجابة الطلاب لاستمارة تقييم المقرر التي تقوم إدارة الكلية أو الأستاذ بتوزيعها على الطلاب في نهاية المقرر الدراسي ، وكذلك تعليقه على تقرير المحكم الخارجي (والذي يمكن دعوته من أعضاء هيئة التدريس في إحدى التخصصات المماثلة)، وأية عوائق أو قيود إدارية وطرق التحسين والتطوير للمقرر من إضافة أو حذف لأجزاء معينة، أو الحاجة إلي تغييرها ووضعها في شكل آخر أو تسجيل لأي أفكار جديدة من شأنها تطوير المقرر.​
 
جزاك الله خيرا يا دكتور, وجميل أن يطلع الواحد منا على هذه النصائح مع بداية الفصل الدراسي, ليطور نفسه لأداء هذه الأمانة العظيمة.
 
ألف شكر وشكر لفضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن الشهري وبارك الله بجهودك الخيرة لتطوير الاساتذة والتدريسيين وجزاك الله ألف ألف خير
 
استخدام التغذية الراجعة لتحفيز الطلاب

استخدام التغذية الراجعة لتحفيز الطلاب

رقم النصيحة ضمن السلسلة : (14) وهي آخر النصائح في هذه السلسلة ، حيث بلغت 16 نصيحة .
العنوان : استخدام التغذية الراجعة لتحفيز الطلاب .

يُمكنك كأستاذ جامعي تحفيز طلابك وإثارة دافعيتهم للتعلم بتزويدهم بتغذية راجعة فورية وعلنية عن أعمالهم التي يقدمونها. كما يمكن تحقيق ذلك التحفيز من خلال تطبيق الإرشادات التالية :
1- أعدْ أوراق الامتحان والبحوث وغيرها من الأعمال الفصلية للطلاب بعد تقييمها في المحاضرة التالية مباشرة، فهذا يجعل التغذية الراجعة أكثر تأثيراً؛ لأن تفكير الطلاب لا زال مشغولاً بنتيجة الامتحان والبحث. كما أن مثل هذا الإجراء يُشعر الطلاب بأهمية هذا العمل بالنسبة لك ومدى اهتمامك بتعلمهم. وإن لم تستطع فعل ذلك بسبب ضيق الوقت أو كثرة أعداد الطلاب، فقم بمناقشة الإجابات الصحيحة للاختبارات مع الطلاب في المحاضرة التالية ووضح لهم الأخطاء المتكررة التي يقع فيها الكثير منهم.​

2- قَدِّم للطلاب نَموذجاً مثالياً للإجابة الصحيحة بمجرد تسليمهم أوراق الامتحانات أو الأعمال الفصلية المطلوبة؛ لأن مثل ذلك يساعد بشكل أفضل في تعلمهم دون الحاجة للانتظار عدة أيام حتى يعرفوا النتائج.​

3- وَزِّع نتائج الامتحان قرب نهاية المحاضرة وليس في أولها لتتجنب حدوث الإحباط وفقد التركيز لدى الطلاب ذوى الدرجات المنخفضة.​

4- اطلب من الطلاب تقديم نسختين من الأعمال الفصلية، تبقى أحدهما معك لتصحيحها والأخرى تسلم لطالب أخر؛ ليقوم كل منهما بتصحيح عمل زميله وكتابة ملاحظاته بلون مختلف. وفى نهاية الأمر قم بمنح درجة لكلٍّ من الطالب وزميله الذي قام بالمراجعة والتصحيح.​

5- اطلب من كل طالب إعداد سجل للأداء وتقدم المستوى، وقم بمراجعته معه في منتصف ونهاية الفصل. ومن المهم أن توضح للطلاب ضرورة تجهيز هذا السجل مع بداية الفصل بحيث يحتوى على جميع الملاحظات والأفكار المتعلقة بالمحاضرات والقراءات المطلوبة، ونسخة من الامتحانات والتقارير والأعمال الفصلية التي تم إنجازها وتصحيحها وملاحظتك عليها، وتعليقات الطالب على كل هذه المحتويات.​

6- اشكر الطلاب علنياً على الأداء المتميز، فشكر الطلاب ينمي فيهم الثقة بالنفس وروح التنافس واحترام الذات.​

7- احرص على كتابة ملاحظات بنّاءة على أوراق الإجابة، واقتراحات لتحسين نقاط الضعف لدى الطلاب.​

8- إذا كان أداء الطالب منخفضاً، فاجعله يشعر بأنك تؤمن بوجود مجال للتحسين والنجاح بشكلٍ مستمر.​

 
فهرس النصائح

فهرس النصائح

وهذا فهرس للنصائح للتأكد من الحصول عليها كلها ، حيث كان نشرها غير مرتب ، وأرجو أن تكون قد حققت فوائدها، وأشكر كل من راسلني بخصوص هذه النصائح وشجعني على نشرها كاملةً .


1- عضو هيئة التدريس في الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي
2- استراتيجيات سهلة التطبيق في التعليم النَّشِط
3- استراتيجيات لوضع أسئلة الاختبار .
4- التعامل مع السلوكيات غير المرغوب فيها من بعض الطلاب في القاعاتالتدريسية.
5- استخدام الأسئلة الشفهية في التدريس الجامعي
6- كيف تجهز مخططاً للمقرر الدراسي ؟
7- نصائح لتجهيز شرائح الباوربوينت
8- كيف تجهز خطة المحاضرة ؟
9- استخدام مستويات التفكير العليا في صياغة أسئلة الاختبار
10- كيف تجنب طلابك خطأ الوقوع في السرقات العلمية ؟
11- إرشادات في بناء جدول المواصفات
12- إرشادات لصياغة أسئلة الاختيار من متعدد
13- كيف أتأكد من استيعاب الطلاب وفهمهم للمحاضرة ؟
14- كيف تصمم ملف المقرر؟
15- استخدام التغذية الراجعة لتحفيز الطلاب .
16 - تقديم خلاصة المحاضرة وتأكيد النقاط الرئيسية .
 
شكر

شكر

بسم الله
شكرا لك أستاذنا الفاضل على تلك النصائح الجمة
ولك المودة والسلام من أخيك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
جزى الله خيرا الدكتور عبد الرحمن الشهري على هذه السلسلة الطيبة،
التي بدأها بقوله:
تصدر عمادة تطوير المهارات عندنا بجامعة الملك سعود (سلسلة نصائح في التدريس الجامعي) ، وترسلها على بريد الأساتذة الرسمي في الجامعة .
وأتمنى على فضيلته أن يذكرلنا مراجع علمية لهذه السلسلة المفيدة، وحبذا لو حذت جامعات أخرى حذو جامعته العريقة في تقديم سلسلة نصائح مناسبة للتخصصات العلمية كل بحسبه. والله الموفق.
 
بارك الله فيكم جميعاً .
للرفع بمناسبة بدء العام الجامعي الجديد 1432/1433هـ .
نسأل الله للجميع التوفيق والسداد في الأمر كله .
 
عودة
أعلى