نصّ سؤال وجه لسيدي محمد بن مجبر وجوابه عليه
سيدي أدام الله كرامتكم هل في علمكم السني في ضبط (رداً يصدقني) جعل جرة بين الألف والدال هكذا (رد-اً) أم لا؟ فإن كان فالمطلوب من سيادتكم أن تكتب لنا أسفل هذه الحرف بذلك مأجوراً مشكوراً لأني ذكرت ذلك لبعض من ينتمي إلى علم القراءة فأنكر عليَّ غاية الإنكار فكتب سيدي محمد بن مجبر ما نصّه:
إطلاق الناظم في قوله: وإن يكن مسكن من قبل يقتضي دخول (رداً) ولام التعريف نحو (الآخرة) و (الآزفة) وهو في ذلك موافق لإطلاق الداني في محكمه وأبي داوود في تنزيله فتجعل الجرة على موضع الهمزة نحو (رد-اً) ولا يبعد أن يكون ذلك مقصوداً منهم، وذهب أبو إسحاق التجيبي بل صرَّح أن ذلك خاص بالمنفصل وبحث معه أن الجرة التي تجعل في موضع الهمزة فائدتها الإعلام بمحل الهمزة وأنها ساقطة في الوصل فإذا كان كذلك فيما يعدم وصلاً ويوجد ابتداء فما يعدم في الحالتين أولى وأحرى وحاصله أن جعل الجرة في (رداً) لا ينكر لإطلاق الشيخين في ذلك وهذا المنكر غرَّه ما جرى به العمل من عدم الجرة ومن جهل شيئاً عاداه ومعاد السلام عليكم انتهى.
سيدي أدام الله كرامتكم هل في علمكم السني في ضبط (رداً يصدقني) جعل جرة بين الألف والدال هكذا (رد-اً) أم لا؟ فإن كان فالمطلوب من سيادتكم أن تكتب لنا أسفل هذه الحرف بذلك مأجوراً مشكوراً لأني ذكرت ذلك لبعض من ينتمي إلى علم القراءة فأنكر عليَّ غاية الإنكار فكتب سيدي محمد بن مجبر ما نصّه:
إطلاق الناظم في قوله: وإن يكن مسكن من قبل يقتضي دخول (رداً) ولام التعريف نحو (الآخرة) و (الآزفة) وهو في ذلك موافق لإطلاق الداني في محكمه وأبي داوود في تنزيله فتجعل الجرة على موضع الهمزة نحو (رد-اً) ولا يبعد أن يكون ذلك مقصوداً منهم، وذهب أبو إسحاق التجيبي بل صرَّح أن ذلك خاص بالمنفصل وبحث معه أن الجرة التي تجعل في موضع الهمزة فائدتها الإعلام بمحل الهمزة وأنها ساقطة في الوصل فإذا كان كذلك فيما يعدم وصلاً ويوجد ابتداء فما يعدم في الحالتين أولى وأحرى وحاصله أن جعل الجرة في (رداً) لا ينكر لإطلاق الشيخين في ذلك وهذا المنكر غرَّه ما جرى به العمل من عدم الجرة ومن جهل شيئاً عاداه ومعاد السلام عليكم انتهى.